hits counter

انفجار بركان اليمن (من اشراط الساعة ) ؟

Andrew X

سابقاً Life
من أشراط الساعة (( النار ))
آخر العظائم والأهوال فهي النار العظيمة التي تسوق الناس إلى أرض المحشر ، تخرج هذه النار من اليمن من قعرة عدن أو من بحر حضرموت وهو ما يسمى الآن بحر العرب . قال صلى الله عليه وسلم :" ستخرج نار من حضر موت أو من بحر حضر موت قبل يوم القيامة تحشر الناس " . [ رواه أحمد وصححه أحمد شاكر والألباني رحمهما الله ] ،
وفي حديث حذيفة بن أسيد في ذكر أشراط الساعة الكبرى قال صلى الله عليه وسلم :" وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم ". [ رواه مسلم ]
تنتشر في الأرض وتسوق الناس إلى أرض المحشر على ثلاثة أفواج ، الأول : فوج راغبون طاعمون كاسون راكبون ، الثاني : فوج يمشون تارة ويركبون تارة يتعقبون على البعير الواحد ، اثنان على البعير وثلاثة على البعير وعشرة على البعير يتعقبونه وذلك من قلة الظهر يومئذ ، الثالث : تحشرهم النار فتحيط بهم من ورائهم وتسوقهم من كل جانب إلى أرض المحشر ومن تخلَّف منهم أكلته .

طبعاً محد يعلم الغيب الا الله لكن الحديث يخوف والواحد لازم ياخذ حذره
 

Ginko

Banned
وش هذاك الحديث الي يقول لك الفرق بين علامه وعلامه؟ بالسنين؟
 

Humam

True Gamer
يا أخوان الي أعرفه إن النار الي تحشر الناس هي آخر أشراط الساعة الكبرى.. يعني قبلها تظهر أشراط ثانية.. وزي ماقال عبد الله بين كل علامة وعلامة فترة من السنين, مش متأكد والله, لكن أعتقد انها اربعين, اربعين يوم, شهر, سنة, الله أعلم.

ثانيا موقع البركان الي ثار قبل يومين في اليمن في البحر الأحمر و بعيد عن مدينة عدن وبحر العرب, وهذا ينافي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

عموما تقريبا كل أشراط الساعة الصغرى ظهرت وما بقي منها شيء, من بينها النار الي تخرج من الحجاز وتضيء لها أعناق الإبل في بصرى, وهذي صارت قبل 800 سنة تقريبا.
 
عموما تقريبا كل أشراط الساعة الصغرى ظهرت وما بقي منها شيء, من بينها النار الي تخرج من الحجاز وتضيء لها أعناق الإبل في بصرى, وهذي صارت قبل 800 سنة تقريبا.

همام ما عليك أمر ياريت لو تذكر لي هذه الحادثه !!
 

Humam

True Gamer
أبشر محمود:

ظهور نار الحجاز ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى - رواه البخاري

وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ ، وكانت ناراً عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم بوصفها ، قال النووي : خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وست مائة وكانت ناراً عظيمة جداً من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان وأخبرني من حضرها من أهل المدينة

ونقل ابن كثير أن غير واحد من الأعراب ممن كان بحاضرة بصرى شاهدوا أعناق الإبل في ضوء هذه النار التي ظهرت من أرض الحجاز ، وذكر القرطبي في التذكرة أن هذه النار رئيت من مكة ومن جبال بصرى

أيضا:

نار الحجاز: ثورة البركان
ومن أهم أحداث المدينة المنورة ثورة البركان الذي ثار في الحرة الشرقية بالنسبة للمدينة المنورة وذلك سنة 654هـ وقد تحدث الرسول الكريم عن نار هذا البركان.
قال: كما روي في الصحيحين
"لا تقوم الساعة حتى تظهر نار في الحجاز... وروى البخاري نار في أرض الحجاز تضبئ أعناق الإبل في بصرى".
وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه مرفوعاً "يوشك نار تخرج من حبس وسيل تسير سير مطية الإبل تسير النهار وتقيم الليل (وحبس بالضم والسكون بين حرة بني سليم والسويرقية) (وحرة بني سليم تحت قاع حمى النقيع شرقاً) (والنقيع هو في أعلى وادي العقيق).
وثار هذا البركان ثوراناً عنيفاً وقد وصفه المؤرخون وقالوا أنه سبق ثوران البركان زلزال عنيف تردد في يوم واحد (18) مرة واهتزت له المنابر وسمع لسقف المسجد صرير عظيم.
وقال القسطلاني- وهو غير شارح البخاري- فلما كان يوم الجمعة نصف النهار ظهرت تلك النار فثار من محل ظهورها في الجو دخان متراكم غشى الأفق سواده فلما تراكمت الظلمات وأقبل الليل سطع شعاع النار فظهرت مثل المدينة العظيمة.
وقال القرطبي (وقد خرجت نار بالحجاز بالمدينة الشريفة وكان بدؤها زلزلة عظيمة ليلة الأربعاء ثالث جمادى الأولى سنة 654هـ واستمرت إلى ضحى يوم الجمعة فسكنت وظهرت النار قال: وكانت ترى صفة البلد العظيم عليها سور محيط عليها شراريف وأبراج ومآذن ويرى رجال يقودونها لا تمر على جبل إلى دكته وأذابته ويخرج من مجموع ذلك مثل النهر أحمر وأزرق وله دوي كدوي الرعد يأخذ الصخور بين يديه واجتمع من ذلك ردم صار كالجبل العظيم فانتهت النار إلى قرب المدينة المنورة) وشوهد لهذه النار غليان كغليان البحر...
قال القرطبي وقال لي بعض أصحابنا رأيتها صاعدة في الهواء من نحو خمسة أيام وسمعت أنها رؤيت من مكة ومن جبال البصرى. وقال القسطلاني: إن ضوءها استولى على ما بطن وظهر حتى كأن الحرم والمدينة قد أشرقت بهما الشمس. ونقل أبو شامة أنها رؤيت من مكة ومن الفلاة جميعها ومن ينبع: وروى أبو شامة أيضاً أنه أخبره من يثق به أنه بلغه أنه كتب بتيماء على ضوئها الكتب.
وقال العماد بن كثير: أخبرني قاضي القضاة صدر الدين الحنفي عن والدة الشيخ صفي الدين مدرس مدرسة بصرى أنه أخبره غير واحد من الأعراب صبيحة الليلة التي ظهرت فيها هذه النار أنهم رأوا صفحات أعناق إبلهم على ضوء تلك النار.

ص 32-33
ثوران البركان ثلاثة شهور
وقد استمر ثوران البركان مدة ثلاثة شهور كما رواه المؤرخون يسكن مرة ويثور أخرى حتى همدت ناره نهائياً.
وقد زحفت نار البركان متسنمة ظهر الحرة الشرقية للمدينة حتى وصلت إلى قرب جبل وعيرة واستمر زحفها عبر وادي قناة (سيدنا حمزة) محاذية جبل أحد من شرقه إلى أن قربت من حرة العريض فانطفأت.
قال القسطلاني: إن طرفها الشامي الذي يلي الحرم- حرم المدينة- اتصل بجبل وعيرة على قرب من شرق جبل أحد وإنها مضت في زحفها في وادي الشظاة الذي في طرفه وادي حمزة حتى استقرت تجاه حرم النبي فوقفت وانطفأت.
قال السيد السمهودي وهذا أولى بالاعتماد- ونقل أبو شامة أن سيل هذه النار انحدر مع وادي الشظاة حتى حاذى جبل أحد وكادت النار تقارب حرة العريض وانطفأت هناك ورجعت تسير في الشرق... وقال بعض المؤرخين: إنها سالت سيلاً ذريعاً في وادي طوله أربعة فراسخ وعرضه أربعة أميال وعمقه قامة ونصف وهي تجري على وجه الأرض والصخر يذوب ويتجمع في آخر وادي الشظاة إلى جهة جبل وعيرة حتى سدت الوادي بسد عظيم من الحجر المسبوك بالنار... وأقول إن سيل وادي قناة (الشظاة) قد سد وحجز خلفه آلاف الأطنان من الماء ويسمي أهل المدينة ناحية السد والماء المحجوز خلفه بالعاقول ويمكن مشاهدته بالسير على خط إسفلتي على بعد نحو 22 كيلو متراً عن المدينة... ومن جبل مقعد مطير حيث تجثم في سطحه محطة مائية للعين الزرقاء ذات خزانين سفلي وعلوي لتزويد المدينة بالماء يمكن مشاهدة الحجارة المصهورة على بعد نحو 8 كيلو مترات عن المدينة.
ورواية المؤرخين كلها لا تختلف إلا لفظا وكلها تدل على هول هذه النار وزحفها صوب المدينة. وقد حمى الله منها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

33-34
احتراق المسجد النبوي
ومن أحداث المدينة الهامة في هذه الحقبة من الزمن احتراق المسجد النبوي مرتين:

المرة الأولى سنة 654هـ
ثار بركان نار الحجاز في جمادى الأولى سنة 654هـ وفي أول شهر رمضان من نفس السنة 654 احترق مسجد رسول الله فقد دخل فراش المخزن الذي في الزاوية الغربية الشمالية لاستخراج قناديل المسجد وترك الضوء الذي كان في يده على قفص القناديل فاشتعلت النار فيه وعجز عن إطفائها وعلقت ببساط وغيره مما في المخزن وصعد اللهب حتى علق بالسقف فامتدت النار واتجهت للقبلة وتواثب الناس لإطفائها ونزل أمير المدينة وأكثر أهلها فلم يقدروا على إطفاء النار. فاستولت على جميع سقف المسجد وما احتوى عليه المسجد من منبر وأبواب وخزائن وصناديق ومقاصير وكتب ومصاحف وكسوة للحجرة ولم تبق خشبة واحدة كاملة وأزالت النار الزخارف التي في المسجد ولم يسلم من الحريق إلا القبة التي كانت في وسط صحن المسجد التي بناها الناصر لدين الله سنة 576هـ لحفظ ذخائر المسجد مثل المصحف العثماني وعدة صناديق كبار أثرية صنعت في سنة 300هـ وبقيت سواري المسجد كأنهما جذوع نخل إذا هبت الريح تمايلت وهذه العمارة التي احترقت هي عمارة الوليد الأموي والمهدي العباسي.

لو زرت المدينة المنورة, في منطقة اسمها الحرات, راح تشوف صخور وأحجار لونها أسود على مساحة كبيرة, وهي آثار لهذي النار الي خرجت.
 

Ash Storm

True Gamer
همام ما عليك أمر ياريت لو تذكر لي هذه الحادثه !!

ما اذكر التفاصيل بالضبط, لكن حدثت هذي الحادثة فعلاً منذ 600-800 سنة, و دخل الناس للمساجد حتى يدعوا ربهم و يستغفروا و يطلبوا من الله عز و جل ان يشيل عنهم هذا البلاء, و النار هذي من قوتها و كبرها كان ممكن تشوف إنعكاسها على اعناق الجمال في الشام, و هي من العلامات الي ذكرها الرسول صلى الله عليه و سلم ..


و بالنسبة للنار المقصود بها, فهي فعلاً راح تحصل في الأخر و هي تحشر الناس لمحشرهم, تنطلق من اليمن إلى بلاد الشام و الله اعلم ..
 

Death match

Hardcore Gamer
اضن مذكور اداة التنقل وهي البعير لا حول ولا قوة الا بالله نفسي اعرف كيف العالم راح يرجع الا للاشياء القديمة مثل البعير و الحصان للتنقل او بالسيف للقتال !!
 

Andrew X

سابقاً Life
يا أخوان الي أعرفه إن النار الي تحشر الناس هي آخر أشراط الساعة الكبرى.. يعني قبلها تظهر أشراط ثانية.. وزي ماقال عبد الله بين كل علامة وعلامة فترة من السنين, مش متأكد والله, لكن أعتقد انها اربعين, اربعين يوم, شهر, سنة, الله أعلم.

ثانيا موقع البركان الي ثار قبل يومين في اليمن في البحر الأحمر و بعيد عن مدينة عدن وبحر العرب, وهذا ينافي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

عموما تقريبا كل أشراط الساعة الصغرى ظهرت وما بقي منها شيء, من بينها النار الي تخرج من الحجاز وتضيء لها أعناق الإبل في بصرى, وهذي صارت قبل 800 سنة تقريبا.

الحمدلله الله يبشرك بالخير

لكن مع هذا كله لازم الواحد ياخذ حذره وينتبه لنفسه ويشوف وش قدم لله عز جل من الأعمال صالحة , انا عن نفسي فعلاً مقصر ولازم انتبه لنفسي قبل مايفوت الأوان , اسأل الله ان يحمينا من نار جهنم وعذابها
 

Colorization

True Gamer
انا غالباً ما انصح احد يقرا كتب دينية لأنه الغالبية تمل منها، لكن الكتاب اللي ما ينمل (ابداً) هو كتاب علامات يوم القيامة. ما اتذكر إسمه بالضبط اللي عندي، لكن اي كتاب عن العلامات اعتقد بيكون ممتاز، يشرح كل العلامات وكيفية ظهورها واحاديث نبوية عنها. لول انا كنت اخاف لما اقرا بعض العلامات (يأجوج ومأجوج، الأعور الدجال)
 
همام و محمد يعطيكم ألف عافية على الشرح صراحة معلومة يديدة علي مادري ليش ما عرفتها من قبل !!


يا سبحان الله ... أكيد المنظر كان مفزع و أفزع قلوب الكثير من الناس الي شهدوا واقعته ... عيل آثار النار كانت تشاهد على أعناق الابل في الشام أعوذ بالله !!!!!!!!!!!!!!!!
 

Kratos

True Gamer
الأشراط الصغرى لسا باقي منها جبل الذهب الي بيخرج من نهر الفرات في العراق و كم شي ثاني ماني متذكرهم.
 

The Shark

True Gamer
شباب بغض النظر الساعة قريبة و لا بعيدة تذكروا ان الموت اقرب ..​
 

BioMario

مصمم
كذا ولا كذا ..
اللهم ارحمنا برحمتك ..
 
جزاك الله خيرا على الموضوع

النار تحشر الناس إلى أرض المحشر و هي الشام
يا شباب لقيتلكم محاضرة للشيخ علي الحلبي حفظه الله وهو من طلاب الألباني رحمه الله فصل في هذه المسألة
تفصيلا بعنوان نار المحشر وقد سمعتها كلها لا تفوتكم الرابط تحت

http://www.alhalaby.com/pages/almajales.htm
 
التعديل الأخير:

pacino

True Gamer
لاحول ولا قوه إلا بالله..يا اخي فكرة للحظه وحده بعلامات يوم القيامه..احس ان جسمي ارتعش من الخوف..يا الله وفقنا لما تحبه وترضاه اللهم آمين
 

hamad 11

True Gamer
يشرح كل العلامات وكيفية ظهورها واحاديث نبوية عنها. لول انا كنت اخاف لما اقرا بعض العلامات (يأجوج ومأجوج، الأعور الدجال)

انا قريت كتاب مثل هذا, ما اقول غير سبحان الله
صراحة فيه اشياء من غرابتها حتى العقل ما يقدر يفكر فيها ويفكر شلون بتصير او يصدقها..

لاحول ولا قوه إلا بالله..يا اخي فكرة للحظه وحده بعلامات يوم القيامه..احس ان جسمي ارتعش من الخوف..يا الله وفقنا لما تحبه وترضاه اللهم آمين

المشكلة أنه أغلبها تحققت.. بس شوف حالة الخليج والعرب وانت بتعرف

اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك
 

q8 spy

True Gamer
أنصحكم بكتاب أشراط الساعه تأليف الوابل ..


ولا تنسون سماع نهاية التاريخ للشيخ نبيل العوضي .. يفيدكم حيل ...


وجزاكم الله خير :)
 
أعلى