Nanaki
True Gamer
هذا الموضوع لمشاركة انطباعات البيتا + مناقشة نظام اللعبة وكل ما يتعلق بالجزء الخامس من ناحية الميكانيكس و الـGameplay!
قبل ان نبدأ بالموضوع يجب علي ان اشكر القنوات\المواقع التالية لمشاركتهم انطباعاتهم التي قمت بتلخيصهم بهذا الموضوع:
VesperArcade - Maximilian Dood - eventhub - shoryuken
- Beta: phases 1 -
-الأجهزة: PS4 فقط
-نوع البيتا: تجربة نظام الأون لاين للعبة، لا يوجد اي طور فردي، الا طور التدريب اثناء الأنتظار للبحث على منافس
-طريقة الحصول على البيتا:-
للريجون الأمريكي: عمل بري اوردر للعبة وسوف تحصل على البيتا بشكل مضمون
للريجون الأوربي: لا تستطيع الحصول عليه الأن اذا لم تسجل به مسبقاً، تم اغلاق طلب دعوات البيتا للدفعة الأولى منذ تاريخ 15\7، اذا قمت بالتسجيل وتم اختيارك سوف يتم ارسال الدعوات بتاريخ بدأ البيتا "24\7"
-وقت البيتا:
وسوف يستمر البيتا حتى 5 أيام أي حتى فجر يوم الأربعاء (29\7)
*سيكون هناك صيانة يومية للسيرفرات، من الساعة 9 الصبح حتى 12 الظهر*
الوقت الجديد:
يبدأ البيتا يوم السبت(29\8) الساعة 2am بتوقيت الكويت\السعودية، وينتهي يوم الأربعاء (2\9) الساعة 5pm
وسيكون هناك صيانة يومية للسيرفرات
- الشخصيات: سوف يكون هناك 6 شخصيات في البيتا وهم :
Ryu
Chun-li
M.Bison
Nash
Cammy*
Birdie*
*ملاحظة: Cammy و Birdie سوف يتم اضافتهم باليوم الثاني من البيتا
ملاحظة(2): اضغط على اسم الشخصية او الصور لمشاهدة الـmove list من موقع eventhub
-الـStages: سيكون هناك 4 Stages قابلين للتجربة وهم:
Bustling Side Street (China)
Terminal Station (London)
Forgotten Waterfall(New Zealand)
Training Room (فقط عند الأنتظار للبحث عن منافس، لن يظهر بماتش فعلي)
- Variable System -
كما عهدنا مع سلسلة ستريت فايتر، السلسلة دايما تضع نظام جديد ومميز لكل جزء رئيسي (على سبيل المثال Ultra و focus للجزء الرابع - Parry و Universal Overhead للجزء الثالث - Counter Attack و Custom Combo\Super لسلسلة ألفا - الSuper لأول مره للجزء الثاني)، بالجزء الخامس كذلك سيكون هناك نظام جديد كلياً وهو الـVariable System او V-System!
ما يميز الـV-System عن جميع الأنظمة السابقة هو، ان النظام ليس موحد لجميع الشخصيات، انما كل شخصية سيكون لها نظامها الخاص والمميز لها سواء من ناحية الدفاع او الهجوم، وذلك سيعطي شعور مختلف ولن تجد شخصية لا تستفيد من نظام اللعبة مثل السابق!
نظام الـVariable System ينقسم لـ 3 انظمة رئيسية، كل واحد منهم له استخدامه المختلف بين شخصية واخرى،والأنظمة هم (مع شرح بسيط وفائدتهم):
V-Gauge
وهو العداد الجديد والمميز للجزء الخامس، يستخدم لتفعيل V-Trigger و استخدام الـV-Reversal
- يزداد هذا العداد عند اخذ اي ضرر "او عند الصد" وكذلك عند استخدام الـV-Skill
- عدد الـbars يختلف بين شخصية واخرى، فـ مثلا Bison لديه 3 bar اما Ryu "وباقي شخصيات البيتا بشكل عام" 2 bar
- مثل عداد الـultra بالجزء الرابع، فـ العداد لا يظل معك بين Round واخر، وانما يرجع للصفر دائماً ببداية كل جولة
- تسطيع مليء العداد بالكامل اكثر من مره بالـRound الواحد على حسب مهارتك بالعب "خصوصا استخدام الـV-skill و الصد"
V-Skill
طريقة التفعيل:بالضغط على
الـV-skill عبارة عن حركة مميزة وتختلف من شخصية الى اخرى بشكل كامل!
- مثل ما قلنا سابقاً فأنه مختلف بين شخصية واخرى، فـ يمكن ان يكون للدفاع، الهجوم او الأثنين معاً !
- تستطيع استخدامهم بشكل غير نهائي، فهم لا يستهلكون اي عداد
- تستطيع زيادة الـV-Gauge بستخدام الـV-Skill
- طريقة زيادة الـV-Gauge يختلف من شخصية واخرى، فـ مثلا بـRyu الـV-skill لديه هي Parry، فأذا فعلت الـv-skill ولم تصد اي ضربة، لن يزيد لك العداد، فقط يزداد عند الصد، ومثال اخر Chun-li الـV-skill لديها هي قفزة مميزة، عند استخدامك له لن يزداد لك العداد الا لو ضربت اثناء قفزك، لذلك لن يكون الأمر بالسهل لبناء الـV-Gauge ويجب ان تستخدمه بذكاء لبناء العداد!
- تستطيع استخدام الـV-Skill بعد تفعيل الـVtrigger، ولكن لن يزيد لك العداد
-تستطيع استخدام الـV-skill بوسط الكومبو لبعض الشخصيات
V-Trigger
طريقة التفعيل:بالضغط على
( تختلف طريقة التفعيل لدى Nash، فيجب ان تضيف اتجاه "الى الأعلى او يمين او يسار" مع الـhk+hp لتفعيله)
بشكل عام الـV-Trigger يقوم بتقوية شخصيتك لفترة من الزمن، ويختلف مفعوله من شخصية الى اخرى، على سبيل المثال يقوم بزيادة دمج حركاتك، تغير خصائص السبيشل موفز "بعض الشخصيات بشكل كبير جدا!"، او حتى تغير سرعة شخصيتك مثل Bison
قبل ان ابدأ، اغلب النقاط لا تنبطق على Nash لأنه حتى الأن هو اكثر شخصية لديه اختلاف من شخصيات البيتا الأخرى (Necalli كذلك لديه اختلاف كبير ولكنه غير موجود بالبيتا فـ لم اتحدث عنه)، سوف ترى الكثير من الأستنثناءات لـNash بين قوسين.
-بمكنك تفعيل الـV-Trigger فقط عندما يمتلىء الـV-Gauge بالكامل
-اللعبة سوف تتجمد لفترة عند التفعيل"مثل السوبر"
-هناك recovery بعد التفعيل لفترة بسيطة، لذلك كن حذر عند التفعيل لكي لا تعاقب
- الـrecovery يختلف من شخصية الى اخر، فـ مثلا بالبيتا Birdie لديه اطول recovery اما Nash الأقصر
- لا يمكنك تفعيله وانت بالجو، يجب ان تكون بالأرض
-لا يمكنك تفعيله عند الصد
-بعد تفعيل الـV-Trigger، يتحول V-Gauge الى Timer (الا Nash، الـV-Trigger عبارة عن Teleport، فلا يوجد لديه Timer او مفعول عند التفعيل)
-هذا الـTimer ينقص مع الوقت، وكذلك عند استخدام بعض حركات السبيشل (بعض الشخصيات تحذف 25% من الوقت عند استخدامك اي حركة سبيشل، والبعض الأخر اكثر\اقل)
-بعد التفعيل، لا يمكنك إلغاؤه، الطريقة الوحيدة لألغاء المفعول هو انتهاء الوقت
- يمكنك تفعيله اكثر من مره بالـround الواحد ... لو استطعت بناء العداد مره اخرى
-كما ذكرنا سابقة هناك اختلاف بعدد الـBar للشخصيات، من لديه عداد اكثر، بالتأكيد سيظل بمفعول الـTrigger اكثر
-يمكنك استخدام الـV-skill حتى بعد تفعيل الـV-trigger
- لا يمكنك زيادة او اضافة وقت للـtimer حتى عند اخذ ضرر\الصد او استعمال الـV-skill
هناك استخدام ثاني للـV-trigger، وهو استخدامه لكنسلت بعض الحركات وفتح ابواب جديدة لتكملة الـcombos!
-يمكنك استخدام الـV-trigger لكنسلة بعض الضربات، عند تفعيله فقط
- يجب على الضربة ان تلامس خصمك "سواء كان hit او block" لتستطيع كنسلتها (الا Nash يستطيع كنسلة حركاته بأي مكان حتى لو كانت Whiff)
-تستطيع كنسلة النورملز التي لديها خاصية special move cancelable فقط (على سبيل المثال تستطيع كنسلت cr.mk لـRyu ولكن لا تستطيع ان تفعل ذلك مع ضربته الـoverhead)
- ليس جميع حركات السبيشل تستطيع كنسلتهم (مثلا مع Ryu لا تستطيع ان تكنسل الـShoryuken)
V-Reversal
طريقة التفعيل:
الـV-Reversal عبارة عن حركة خاصة تستطيع تفعيلها عندما تقوم بصد هجمات خصمك وتريد ان تبعده عنك
-يستهلك 1 bar من الـV-Gauge
- يختلف تأثيره من شخصية الى اخرى (بعض الشخصيات تكون عبارة عن سبيشل اتاك، والبعض الأخر لا يهجم ابداً انما يعمل teleport مثل Nash)
- لا يعطي ضرر فعلي لخصمك انما grey damage "طاقة خصمك ترجع مع الوقت ان لمن تهجم عليه مره اخرى"
-لا تستطيع هزيمة خصمك بأستخدامه او الفوز عن طريق الـChip Damage من خلاله
- يستطيع خصمك صد الضربة لو استخدمتها بشكل عشوائي او خاطئ
-يمكنك استخدامها عند صد الـprojectiles (خصوصا مع Nash مفيده جدا)
- لا تستطيع استخدامه عند تفعيل الـV-Trigger
-notes-
واخيرا بالفقرة الأخيرة، سوف اضع اهم الملاحظات و التغيرات عن الأجزاء السابقة:
-تغيير اسم الـSuper الى Critical Arts
-اضافة عداد الـStun تحت عداد الطاقة "مثل الجزء الثالث"
-هذه المره الـPlayer 1 ليس دائما يكون يسار الشاشة او Player 2 باليمين للراوند الثاني، انما هذه المره يعتمد اين كان موقعك عندما فزت\خسرت الراوند الأول، اذا كنت بجهة اليمين، ستبدأ بجهة اليمين للراوند الثاني سواء كنت P1 او P2
- حذف Close\Far normal، الأن كل زر يعمل حركة واحدة سواء كنت قريب او بعيد عن خصمك
-حذف الـHit invisibility، فقط لديك Throw invisibility من الـBack Dash
-بعض الـChain Combos الأن تستطيع كنسلتهم الى حركات السبيشل بعكس الأجزاء السابقة
-لا تستطيع الفوز عن طريق الـ Chip Damage، الا بأستخدام الـCritical Arts (انسى اسلوب Knockdown وبعدها ex-hadouken او ex-shoryuken وتفوز عن طريق الـChip)
-اضافة Buffer للـ1frame link combos بـ 2 فريم زيادة، فـ يعني الأن اصعب link ممكن تعمله هو 3 frame link
-حذف الكثير من التقنيات التي كانت موجودة بالجزء الرابع (مثل crouch tech option select و Plinking) التي كانت تعد مزعجة
-اخيرا، تذكر ان اللعبة لا زالت تحت التطوير وقد يحصل بعض التغيرات بالنسخة النهائية
التعديل الأخير: