واحدة من الاشياء الهبال مع فانز السولز يقولك الدحرجة اللي ابو كلب ووقت تطيح من شاهق بسبب التحكم هذه جزء من سرد القصةايش فرق عن لما تروح لليوتيوب عشان تدوروا قصة لسولز
ما امزح جد كذا يتكلمون بمجالسهم.
واحدة من الاشياء الهبال مع فانز السولز يقولك الدحرجة اللي ابو كلب ووقت تطيح من شاهق بسبب التحكم هذه جزء من سرد القصةايش فرق عن لما تروح لليوتيوب عشان تدوروا قصة لسولز
فوقها ٩٠٪ من محتوى فيديوات قصص السولز بيوتيوب عبارة عن فان فكشن (&)ايش فرق عن لما تروح لليوتيوب عشان تدوروا قصة لسولز
ويحاولون يقنعوك بانه جد فيه قصص بس لما تطلب شرحهمفوقها ٩٠٪ من محتوى فيديوات قصص السولز بيوتيوب عبارة عن فان فكشن (&)
واحدة من الاشياء الهبال مع فانز السولز يقولك الدحرجة اللي ابو كلب ووقت تطيح من شاهق بسبب التحكم هذه جزء من سرد القصة
ما امزح جد كذا يتكلمون بمجالسهم.
ترا لما تروح قاع مستنقع عشان تحصل سروال وتحفر بالمينيوز عشان تقرا ايتم ديسكريبشن السروال انه كان يلبسه واحد من خمسمية سنة ذا ما يسموه قصة ترااللي فرق اني ما اروح زي المنوب
اللي اسمعه يقولون ان حتى بعض الغليتشات تعتبر جزء من التجربه بشكل عام، مثلا لما عدو عنده ساطور ضخم يضربك فيه حتى لما تكون مختبئ ورا حائط والساطور يدخل عليك (بالغلط) من ورا الحائط "فريق التطوير واو عليه متعمد يترك هالغليتش عشان يختبر قدراتك"واحدة من الاشياء الهبال مع فانز السولز يقولك الدحرجة اللي ابو كلب ووقت تطيح من شاهق بسبب التحكم هذه جزء من سرد القصة
ما امزح جد كذا يتكلمون بمجالسهم.
واحدة من الاشياء الهبال مع فانز السولز يقولك الدحرجة اللي ابو كلب ووقت تطيح من شاهق بسبب التحكم هذه جزء من سرد القصة
ما امزح جد كذا يتكلمون بمجالسهم.
ترا لما تروح قاع مستنقع عشان تحصل سروال وتحفر بالمينيوز عشان تقرا ايتم ديسكريبشن السروال انه كان يلبسه واحد من خمسمية سنة ذا ما يسموه قصة ترا
الف اجل!لا تألف لو سمحت ، بتجيب كلام علينا هات دليل
ولا تلخبط بين الاتموسفير والقصة ، الاتموسفير يساعد انك تخش جو مع القصة بس هو لحاله مافي احد يعتبره قصة
انا جاد هنا.
ونهايات اللعبة عموما فيها emotional core قوي ما اتوقعت انه يكون موجود بها الصدق، والشي يشتغل اكثر لانها جات بعد انتظار سنين طويلة من الالعاب السابقة ويقفل خطوط قصص من الاجزاء الماضية ما تتوقع انه كانت تصير، الشي يعتبر مكافاة للفانز القدامى اللي انتظروا فوق ال١٠ سنين، وينتهي به الامر انه ينتهي بشكل مرضي للدرجة اللي حتى لو مافي جزء زيادة من السلسلة بتكون راضي خلاص
للاسف ما بتعرف عن ايش انا اتكلم لانها جات بعد مكان ما وقفت انت، لو كملت، يا انه بتفهم، يا انه بتضحك اكثر-وتحصل ماتيريال حش اكثر واقوى-، بالحالتين كسبان
انا جاد هنا.
ونهايات اللعبة عموما فيها emotional core قوي ما اتوقعت انه يكون موجود بها الصدق، والشي يشتغل اكثر لانها جات بعد انتظار سنين طويلة من الالعاب السابقة ويقفل خطوط قصص من الاجزاء الماضية ما تتوقع انه كانت تصير، الشي يعتبر مكافاة للفانز القدامى اللي انتظروا فوق ال١٠ سنين، وينتهي به الامر انه ينتهي بشكل مرضي للدرجة اللي حتى لو مافي جزء زيادة من السلسلة بتكون راضي خلاص
للاسف ما بتعرف عن ايش انا اتكلم لانها جات بعد مكان ما وقفت انت، لو كملت، يا انه بتفهم، يا انه بتضحك اكثر-وتحصل ماتيريال حش اكثر واقوى-، بالحالتين كسبان
عندها قصص ولور وروايات رسمية ومانجات رسمية برضو توسع على قصص الالعاب العظيمة، يعني بعض التساؤلات الباللي تجي ببالك لما تلعب دمك٥ مثلا فجاة تلقى اجابتها برواية بريكول للعبة
او مثلا السيفين المتكلمين الكوول اللي بتحصل عليهم في دمك٣ وتتساءل وين راحوا
تكتشف لو رحت للAudio Drama المرفقة مع انمي DMC 2007 انه دانتي رهن هالسيوف لأنه كان مفلس، ويحتاج شوي فلوس زيادة للايجار، بدون ادنى اعتبار لمشاعر السيوف ذي لول، منها تاخذ فكرة وين تروح اسلحته وتختفي بعد كل جزء
هاه قصة ولا مش قصة
مستواهم موضوع ثاني طبعا (
الفكرة في سولز جد انه مافي قصة، انت تلعب بواحد راندوم انت تصممه، ماله اسم حتى، يكون ملطخ او مجوف او ملعون او اللي هو، ولما يبدا اللعبة يكتشف انه "القصة" خلصت اصلا، اللي تسويه هو مجرد افترماث ، كل اللي بتلقاه بالايتمز ذي هو لور وتاريخ، ما اقدر اقول اني جد عشت قصة....خارج مغامراتي الشخصيةلا تألف لو سمحت ، بتجيب كلام علينا هات دليل
ولا تلخبط بين الاتموسفير والقصة ، الاتموسفير يساعد انك تخش جو مع القصة بس هو لحاله مافي احد يعتبره قصة
الله واكبر ، سروال! وينه ذا ، ترا مافيه سراويل مرمية لحالها كلها ارمور سيت ، اللي لو لعبة ثانية سبحان الله صارت تنوع وحرية خصخصة
هي تحصيل حاصل ، اللاعبين فيهم دودة يجمعون كل الايتمز ، وعليها تروفي بعد ، المسألة وما فيها انهم عطوك فوق البيعة تجسيد اكبر للقصة
والميزة يبو سروال ، ان انت وقت تاخذ الايتم ما تدري هو سلاح اسطوري او سولز او حتى زبالة او سروال ، فهنا يعطيك حافز للاستكشاف
على الاقل كله محتوى لعبة ، ما تروح تجيب لي انمي ومدري ايش عشان تسوقها على فانزاتك
من الأمور اللي تحببني في سلسلة رزدنت إيفل أنها تقدم رسالة عظيمة وهي أنه ماهو لازم القصص تحتوي على أي رسالة إنسانية. &
العكس، الجيمبلاي مهو عائق، بل قد يكون أداة فعالة وجبارة تدعم السرد القصصي وتسانده لأنه تقدم شي ما يقدر اي وسط ثاني يقدر يقدمه: التفاعلية.الألعاب بشكل عام عمرها ما كانت ولا راح تكون أفضل وسط لرواية وسرد القصص
لأنه أمامها عائق كبير وهو الغيمبلاي، يمنع الكاتب أو المطور إنه يتعمق ويأخذ راحته في الجانب القصصي حتى ما تكون اللعبة مملة أو طويلة
الف اجل!
هذا الف باء نقاشات السولز، يا حبيبي يقولك ضعف اللاعب وعجزه وشعور التحكم البيض والكامير الدايخة ووقت لما تطيح جزء كبير في سرد القصة فلا تنكر ذا.
الفكرة في سولز جد انه مافي قصة، انت تلعب بواحد راندوم انت تصممه، ماله اسم حتى، يكون ملطخ او مجوف او ملعون او اللي هو، ولما يبدا اللعبة يكتشف انه "القصة" خلصت اصلا، اللي تسويه هو مجرد افترماث ، كل اللي بتلقاه بالايتمز ذي هو لور وتاريخ، ما اقدر اقول اني جد عشت قصة....خارج مغامراتي الشخصية
مش عيب حتى، بل أسميه ميزة، بالوقت اللي مثلا جاو او لاست وغيرهم يغصبك تسوي اشياء بطيئة وتتمشى وتسوي اشياء معينة وسيت بيسز فقط عشان تعيشك القصة، سولز تقول بلاش ذا كله، العب بس يا رجّال ولا تشغل بالك، مين يحتاج رسائل عن الحياة ومعاني انسانية، جت جد بس.
والارمور سيت يحتوي على سروال حديدي، الامر نسبي ولا؟
الألعاب بشكل عام عمرها ما كانت ولا راح تكون أفضل وسط لرواية وسرد القصص
لأنه أمامها عائق كبير وهو الغيمبلاي، يمنع الكاتب أو المطور إنه يتعمق ويأخذ راحته في الجانب القصصي حتى ما تكون اللعبة مملة أو طويلة
لو الواحد مر على أغلب الأعمال الفنية سيجد إن أغلبها مستحيل يصير لعبة إلا فيجوال-نوفل ولا تيلي-تيل
هذا ما يعني إنه كل كل قصص الألعاب مبتذلة أو مكررة أو عادية
لكل قاعدة استثناء لكن برضه الوقت الاستثناء لا يصنع القاعدة طبعًا
ماتفق
تقدر تسرد قصتك وتستخدم القيمبلاي كوسيله لسرد قصتك
Brother a tale of two sons مثال كويس على لعبة سوت هالشيء خاصة في نهايتها ولو انها كانت حاجة بسيطة بس حلوة
غير الالعاب اللي فيها خيارات تخليك تصنع قصتك وتاثر على العالم والاحداث اللي تعيشها وذا شيء مافي لي وسط ثاني يقدر يسويه
الاشكالية ان فيه مطورين مايشوفون هالشيء ومفهوم السرد القصصي عنده كاتسينات عشرين ساعة
العكس، الجيمبلاي مهو عائق، بل قد يكون أداة فعالة وجبارة تدعم السرد القصصي وتسانده لأنه تقدم شي ما يقدر اي وسط ثاني يقدر يقدمه: التفاعلية.
بالنهاية مهما كانت قوة القصة والكتابة في اي كتاب او فلم بتشوفه، يظل بنهاية الامر انت متلقي للقصة، مش متفاعل معها.
لكن مجرد تفاعلك للقصة نفسها يفتح آفاق جديدة بالسرد القصصي بشكل ما تشوفه بأي ميديوم ثاني، البوتينشال عالي جدا وحتى لسه ما وصلنا سقفه، خصوصا بعمر الميديم الناشئ مقارنة بالاوساط الثانية
انت تقول انه القصص ما ينفع اقتباسها للالعاب غير فيجوال نوفلز، وانا اقول العكس، قصص الالعاب المميزة والممتازة ما ينفع اقتباسها لميديمز ثانية برضو، بتفقد نقاط قوتها.
نجي لحاجة زي Undertale مثلا، هذي استحالة يتم اقتباسها بأي ميديم، أيضا هذي لعبة تستغل وسط الجيمنج والتفاعلية لسرد قصصها بشكل ما تقدر تقدمه بأي مكان ثاني، وهذي اللعبة بسيطة جدا بمظهرها وتقديمها ومن تطوير شخص واحد.
هذي اللعبة تتفاعل مع قراراتك واختياراتك وهي تأثر على عالمها وقصتها، كل شي تسويه يكون له معنى وله عواقب، ما تقدر تقدم هالتجربة بأي مكان ثاني، وايش اللي يخلي هالشي يشتغل؟ التفاعلية والجيمبلاي.
الجيمبلاي ما يكون "عائق" الا بالالعاب اللي تاخذ التوجه السينمائي المباشر اللي يحاكي الافلام بشكل مباشر، اللي عادي تنقله فلم وما يفرق بشي لأنه القصة ثابتة ومافي تفاعل حقيقي
نعم كتسينز وشخصيات وحوارات وسكريبت، افترض اني اقصد القصة بشكل كلاسيكي، بعيد عن اي تيكنيكيليتيز ومغامرات شخصية الخقبل لا اكمل معاك مهم نعرف وش القصة ، كتسينز ولا شخصيات ولا ايش؟
القصة تقنيا ولعبيا هو اطار يحرك الاحداث والمراحل باللعب
تحت ذا التعريف سولز فيها قصة
نعم كتسينز وشخصيات وحوارات وسكريبت، افترض اني اقصد القصة بشكل كلاسيكي، بعيد عن اي تيكنيكيليتيز ومغامرات شخصية الخ
بتقوللي في كتسين بداية ونهاية،وغير انه كتسين النهاية يتغير بخيار بسيط جدا وعادي يناقض كل شي سويته، كتسين البداية هي الاطار العام لعالم اللعبة، عصر النار ودورة عصر النار الخ، و go link the fire، بس.
بعدها اللعبة تقوللك يلا روح سوي اللي تبي، اضرب جرسين واحد فوق واحد تحت -يمكن كانوا جزء من الكتسين الاول اصلا-، غير كذا تعطيك حرية تروح وين ما تبي، ما تقيدك بقصة واتجاه اصلا، مش سلبية، بس فعليا كل شي حصل، انت باللعبة بس تضارب مخلوقات، ايش هي الله اعلم، تشوف حطام مدن قديمة، صارت فيها احداث وانتهت من زمان وخلاص، انت جاي متأخر على الحفلة، جاي متأخر على "القصة"، واللعبة نفسها مافيها قصة مرسومة محددة لك عشان تمشيها، تقدر تسكب اشياء كثير ومناطق كثير وزعماء كثير وسايد كويستز كثير وما يفرق بشي
اقرب اشياء اقدر اسميها قصص هي سايدكويستز فرعية اصلا، وتتبعها لحالها قصة اذا لقيتها اصلا، غير كذا...نعم ما اقدر اقول انه اللعبة الاساسية نفسها فيها قصة، دس1 عالاقل، هي ابسط الاجزاء من هالناحية، بس يميزها برضو، لو تبغى تعتبر مسألة ربط النار وانه في جرسين اسمهم قصة، فعدمهم أحسن لأنه هذي عيب تتسمى قصة.
اشوف الاجزاء اللي بعده فيهم محاولات ادخال قصة واضحة وتوجه خطي اكثر بتقدم اللعبة يدعم هالشي، بس ولا واحد فيهم معاني انسانية ورسائل سو
بس يعني قاعد اعطي كريديت لدارك سولز هنا، انه انعدام الشي هو ميزة بحقها (@)
الجيمبلاي مش عائق أمام اي من هالقصص او هالانواع، ليش تشوف العاب باتمان مثلا تحظى باعجاب هائل بقصتها وكتابتها عادي وانها جايبة روح باتمان اكثر من اغلب افلامه؟ او كيف لعبة سبايدرمان قدرت تقدم قصة احسن من اغلب افلامه؟ يعني حتى سلسلة العاب ناروتو نينجا ستورم اقتبست قصة ناروتو وقتها بشكل ممتاز واتفوق على الانمي ايضا بكم جزئية!لكن في النهاية الغيمبلاي والحدود التقنية لتطوير الألعاب عائق كبير أمام معظم القصص والأفكار
خصوصًا لو اللعبة المفروض تكون أكشن أو حركية أو تقتبس قصة من هالنوع...الخ + المفروض تكون عنوان AAA
أقرب مثالين في بالي روايات The Lord of the Rings + Game of Thrones + The Sandman
صعب جدًا تتحول للعبة جاذبة من ناحية الغيمبلاي وفي نفس الوقت تعطي االشخصيات والقصة حقها بدون ما تكون طويلة أو بها بعض المشاكل >>> كما أرى على الأقل
الموضوع ربما يكون ممكن في 3 حالات: فيجوال-نوفل قابلة للعب || لعبة تيلي-تيل || لعبة QTE مثل Until Dawn + Heavy Rain + Detroit
وهذا سبب فشل كثير من ألعاب السوبر-هيروز والأنمي أيضًا
من الصعب بل من المستحيل محاكاة وتحويل 90% من تلك القصص والعوالم لألعاب تعطيها حقها كغيمبلاي أو قصة
كلهم إخوة هنا. أبوة بيغ بوس أبوة معنوية جاءت من فارق السن بينهم. المنسوخ هو أقرب لكونه أخ للمستنسخ.مجس كلها ندية وصراعات بين الأخوة وبين أب وابنه.
زي ما قلت فوق فيه ألعاب بقصص جميلة ورائعة
ما فيه قاعدة ثابتة أو إن الموضوع يا يكون أبيض أو أسود... كله رمادي ويتأثر بعوامل متعددة
لكن في النهاية الغيمبلاي والحدود التقنية لتطوير الألعاب عائق كبير أمام معظم القصص والأفكار
خصوصًا لو اللعبة المفروض تكون أكشن أو حركية أو تقتبس قصة من هالنوع...الخ + المفروض تكون عنوان AAA
أقرب مثالين في بالي روايات The Lord of the Rings + Game of Thrones + The Sandman
صعب جدًا تتحول للعبة جاذبة من ناحية الغيمبلاي وفي نفس الوقت تعطي االشخصيات والقصة حقها بدون ما تكون طويلة أو بها بعض المشاكل >>> كما أرى على الأقل
الموضوع ربما يكون ممكن في 3 حالات: فيجوال-نوفل قابلة للعب || لعبة تيلي-تيل || لعبة QTE مثل Until Dawn + Heavy Rain + Detroit
الجيمبلاي مش عائق أمام اي من هالقصص او هالانواع، ليش تشوف العاب باتمان مثلا تحظى باعجاب هائل بقصتها وكتابتها عادي وانها جايبة روح باتمان اكثر من اغلب افلامه؟ او كيف لعبة سبايدرمان قدرت تقدم قصة احسن من اغلب افلامه؟ يعني حتى سلسلة العاب ناروتو نينجا ستورم اقتبست قصة ناروتو وقتها بشكل ممتاز واتفوق على الانمي ايضا بكم جزئية!
الجيمبلاي مش عائق لكن كيفية توظيفه هو اللي يفرق، لو ما تعرف توظفه بشكل يدعم قصتك ويضيف لها، فهذا الخطأ من المنتج ومش من الفكرة نفسها، بنهاية الامر في افلام برضو تفشل بتوظيف ميدم الأفلام بسرد قصصها، او كتب تفشل بتوظيف الكلمات والحروف لسرد قصصها، تشوف افلام ينقال عنها "كانت احسن لو كانت كتااب/الرواية احسن والاقتباس خايس" مع انه كلهم ميديمز لسرد القصص بالنهاية، لكن كيفية التوظيف واستغلال نقاط قوة الميديمز هو اللي يفرق.
ألعاب الAAA -بشكل عام- هي الأفشل باستغلال ميديم الجيمنج بالحقيقة بالسرد القصصي
اقدر اشوف لعبة حروب استراتجية وسياسة بعالم got تصنع انت حلفائك واعداءك ومن تتقرب منهم او تعرض عليهم زواجات لتعزيز التحالفات وتعيش جو المسلسل
ولسه جزئيات القتال تخليك بلعب اكشن حقيقي بعناصر تخطيط
اظن فيه العاب زي كذا اصلا فمادري ايش اللي يمنع
مو شرط كل شيء يكون ماينسترمي
أقرب مثالين في بالي روايات The Lord of the Rings + Game of Thrones + The Sandman
صعب جدًا تتحول للعبة جاذبة من ناحية الغيمبلاي وفي نفس الوقت تعطي االشخصيات والقصة حقها بدون ما تكون طويلة أو بها بعض المشاكل >>> كما أرى على الأقل
الموضوع ربما يكون ممكن في 3 حالات: فيجوال-نوفل قابلة للعب || لعبة تيلي-تيل || لعبة QTE مثل Until Dawn + Heavy Rain + Detroit
وهذا سبب فشل كثير من ألعاب السوبر-هيروز والأنمي أيضًا
من الصعب بل من المستحيل محاكاة وتحويل 90% من تلك القصص والعوالم لألعاب تعطيها حقها كغيمبلاي أو قصة
في النهاية أنا كلاعب أركز على "اللعب" أكثر من القصة لأنه هذا الهدف الأساسي من "لعبي"
لو كنت ناوي أركز على القصص والسرد بشوف فيلم أو مسلسل أو أقرأ رواية أو قصة مصورة... هذا مجالها ومكانها الأساسي مش الألعاب
أعطني غيمبلاي ممتاز وقصة متوسطة وعادية ولا تعطيني غيمبلاي متوسط وعادي وقصة ممتازة
الاول مافيه الباقي ايوه &&
اول شي لازم تختار جينرا مناسب .. وتختار تنفيذ مناسب
سوكودين ٣ .. اذا انا مو غلطان .. كانت قصة بين ٣ شخصيات اساسية .. وكل شخصية تتقدم القصة من منظورها .. وثنتين من هالشخصيات يدخلوا حرب ضد بعض او معركة
والتقديم المزدوج اضاف الكثير الكثير .. للقصة ولتعلقك وفهمك للشخصيات .. يعني حتى الحين بنظام شبيه لدراجون ايج تقدر تقدم شخصيات جيم اوف ثرونز .. العائق ان انت تحتاج مبلغ ضخم للترخيص غير تطوير اللعبة المكلف
واذا على الرمادية .. ايضا ويتشر .. قدمت لك قصة بخيارات اغلبها رمادي .. وبعضها لازم انت تضحي .. والا بتكون النتيجة سلبية لانك رافض تضحي
ويتشر .. تقول العكس .. على الاقل من الاماكن اللي شفتهم
الالعاب افضل بمراحل من المسلسل .. او الانيمي كقصة كرحلة كمغامرة .. مع ان الجيم بلاي متوسط بوقت نزولها وحاليا ضعيف جدا مقارنة بالموجود بالسوق .. مع هذا اخذت صيت وضجة وقبول لدى اللاعبين
المشكلة الاساس برايي .. قصة القوالب .. وان لازم الالعاب تكون يمين او تكون يسار .. او تكون (( ممتعه )) او تكون (( تسلية )) وما شابه .. هذا اللي يضايقني اكثر شي بمنتديات الالعاب .. السوق في اعظم تنوع يعيشه .. قدامك مليون خيار وانت تختار اللي يناسبك .. مو عاجبنك A روح ل B روح حتى ل ZGH .. لهالحد السوق متنوع .. بس لا .. لازم نفرض وصايتنا
مو عاجبتنك سينمائية جاو .. بنفس الشهر نازلة بايونيتا
والثنتين العاب ممتازة بتقاييم مرتفعه it is soo easy
لو بتكلم عن قصة سلسلة أركام نعم مجملًا ممتازة ومن أفضل السلاسل عندي، لكن فيها من العيوب ما فيها خصوصًا أركام نايت
في كثير من النقاط أضطروا يقدموا تضحيات/تنازلات إما من أجل الغيمبلاي أو اختصار وقت اللعبة
لكن هذا موضوع يحتاج جلسة صوتية فما راح أتطرق له هنا كتابيًا
+ في النهاية كان الغيمبلاي هو أبرز عنصر جاذب لسلسة أركام زي سالفة الـ freeflow combat
وتذكرت على الطاري .. وحدة من افضل اعمال Telltale كانت سلسلة باتمان ..وكلها العاب قصصية بحتة
والقصة فيهم على الاقل الجزء الاول .. احسن بمرااااحل من العاب اركام نايت !
التويست رائع اللي فيها .. مبتكر (( على الاقل بالنسبة ليي )) وجريء ما اعتقد في ميديا غير الالعاب احد بيمتلك الجراة ليتعامل مع عنوان وارث باتمان بهالطريقةسمعت عنها بس لحد الآن مش منجذب لفكرة باتمان تيلي-تيل صراحة
أفضّل إني أقرأ كوميكس باتمان ولا أشوف الأفلام/المسلسل الأنميشن
سلسلة أركام أرهب ما فيها الغيمبلاي والأتموسفير
فعلًا تحس إنك باتمان وتقدر تسوي كل شيء يسويه بدون مشاكل
يملك حضور طاغي ضد كل خصومه
التويست رائع اللي فيها .. مبتكر (( على الاقل بالنسبة ليي )) وجريء ما اعتقد في ميديا غير الالعاب احد بيمتلك الجراة ليتعامل مع عنوان وارث باتمان بهالطريقة
هذا غير ان بروس واين / باتمان بهالتصور .. افضل من سلسلة اركام .. بسلسلة اركام متعجرف مغرور يفهم ويعرف كل شي .. هني تقريبا متبعين مثل سياسة نولان .. قوته بقوة المحيطين المقربين ليه .. وااااااجد حبيتها اللعبة والقصة