hits counter

الواقع الافتراضي... هل فشلت التقنية؟

hussien-11

Senior Content Specialist
تقنية الواقع الافتراضي، الكثير من الضجيج أُثير حول هذه التقنية في العام الماضي، من جربها أكد بأنها (الثورة القادمة للبشرية)، ولكن في نهاية المطاف، هل ارتقت التقنية لحجم التوقعات الكبيرة ؟ على الصعيد التجاري، الجواب هو لا....

تراجع كبير في الاستثمارات الموجهة للشركات الناشئة:

Screenshot-2017-04-19-16.15.09-768x581.png


عدد الصفقات المتعلقة بتمويل الشركات الناشئة عالمياً:

Screenshot-2017-04-19-16.12.40-768x630.png



بالتأكيد، هذه ليست مؤشرات إيجابية على الإطلاق لتقنية جديدة في عامها الثاني في الأسواق.

Still, there’s some disappointing news about the nascent market for VR technology lately that could be turning off investors. Facebook-owned Oculus, for instance, hasn’t delivered on expectations. The VR gaming system developer closed hundreds of live demo stations at Best Buy stores earlier this year due to lack of customer interest. It also recently slashed prices following below forecast sales.

Magic Leap, the highest profile venture-backed VR company, has also been getting some bad publicity. Reports claim that company’s technology has been oversold to investors.

Overall, the global VR industry posted mixed results last year, as initial sales volumes by some high-end manufacturers didn’t live up to the hype, according to a new report from research firm Greenlight Insights. Low cost headsets did better, with the PlayStation VR and Samsung Gear VR among the top sellers. Greenlight expects VR will make good progress in coming years, however, and will grow into a major global market by 2021.


حسناً، كان هناك وجهة نظر في TG أن هذه التقنية لن تنجح بالشكل المطلوب، ووجهة النظر هذه قوبلت بسخرية كبيرة، والآن فقد حانت لحظة الحقيقة، المستوى التجاري للتقنية دون التوقعات :emoji_unamused:

في رأيكم، ماذا سيكون مستقبل الواقع الافتراضي؟
هل ستموت التقنية مثل تلفزيونات ال3D ؟ أم أنها ستصبح أساسية للمستهلكين عندما يُصبح سعرها مقبولاً وتحصل على تطبيقات تجعلها ضرورة في حياة الناس "إن حصل ذلك" ؟
 

Dark_N11

True Gamer
التقنية ممتازه و تجربة باتمان اركام عليها كانت من افضل تجاربي في الجيل .. لكنها تبقى جيميك في نظر الماينستريم و شي غير ضروري

مستقبل التقنية هذه راح يكون بعيد عن الألعاب .
 

Mjrm sama

Casual Gamer
اذا سيكون مستقبل الواقع الافتراضي؟ بالنسبة للالعاب فشل ذريع وعدم نجاح الفكرة برمتها
بالنسبة للتعليم اثبتت نجاحاًتها
 

dragon quest

True Gamer
قلناها سابقا التقنية ليست صالحه في وقتنا الحالي

- من قد يضع جهاز ثقيل على رأسه و يلعب لمدة تزيد عن ساعتين ؟
- الألعاب ضعيفة جداً جداً و غير مشجعة
- سعرها غالي و غير مناسب كطرفية

التقنية مازال امامها الكثير لكي تتحسن

- نحتاج لألعاب قوية
- نحتاج لسعر منافس و رخيص لطرفية
- نحتاج لجهاز لجهاز خفيف و صغير و سهل بلا توصيلات معقدة و كثيرة .
- نحتاج للوقت لانها غير جاهزة بعد
 

AliAlwazzan

True Gamer
هو احنا شفنا اللعاب تستحق عشان نحكم بنجاحها او فشلها خل ننتظر لنهاية السنه ونشوف
ومن وجهت نظري تقنيه غير مهم في عالم الالعاب وسعرها مرتفع جدا
 

titanfall

Tarnished
التقنية فشلت قبل ما توصل الأسواق أصلا
أقصد أنا فعليا مو ضد إستمرار التقنية نفسها، لكن أنا ضد استمرارها في صناعة الألعاب

مو مشكلة يستخدموها في أي أغراض ثانية لكن المهم ما تقرب لصناعة الألعاب بأي شكل من الأشكال، التقنية أثبتت أنها ما تستوعب الألعاب الحقيقية و لذلك الأفضل يوجهوها لصناعات ثانية مثل الأفلام و غيرها.
 
تقنية الواقع الافتراضي . تقنية غير كاملة وفيها عيوب كثيرة جداً وضعيفة ولاتناسب قدرات الاجهزة الحالي
لهذا لست ناجحة في الوقت الحالي . ربما المستقبل عندما تكتمل التقنية
مع وجود اجهزة جديدة لديها قدرات مناسبة لهذه التقنبة ....

مع اني لست مهتما لها >>> فلايهمني سواء نجحت او فشلت
 

ifahadx

True Gamer
هي جيميك . ما احد قال انها راح تكون مستقبل القيمنق او مستقبل البشرية
اذا جينا ننظر لها في الكونسول فانا اشوف ان لها سوق ولو سوق صغير لكن في نفس الموضوع اشوف سوق لـ الالعاب الحركية -نعم في 2017 !! - ولو اني من سوني كان نزلت العاب زي سبورت شامبيونز كون كثير من الجمهور عندة كاميرا الريدي فنجاح العاب رياضية او العاب بارتي بسيطة هو شي متوقع !! لكن الموضوع ما يقاس ببيع اللعبة مليون نسخة مثلا ! هذي السوقين يجب انها تكون اسواق لالعاب متوسطة التكلفة الى العاب رخيصة
السويتش حاليا يدعم الالعاب الحركية فواضح ان نينتندو ما زالت مؤمنة بوجود هذا السوق -واتفق معاها- لكن طبعا مش كبير الى درجة انة يشيل كونسول كامل زي ايام WII
الـ VR و الالعاب الحركية هي اساليب لعب جانبية ! في النهاية يد التحكم هي اللي تبقى الستاندر في اللعب ومش هدف الـ VR والالعاب الحركية هي انها تقضي على ايادي التحكم بس وجودها وتوفير تجربة لعبة مختلفة راح يتوسع بسوق الكونسول
شخصيا كل اسبوع تقريبا وقت ما تتجمع العائلة نلعب العاب VR وخاصة لعبة headmaster ! اللي بأختصار هي مجموع العاب صغيرة مصممة خصيصا للبارتي وتحدي اللي يجيب اعلى سكور وتقريبا دور الشخص الواحد 1-2 دقيقة
رغم ان فية العاب بقيمة انتاجية كبيرة لكن تركيزها على طور القصة او الطور الفردي يخلي اللعبة تنلعب مرة وترمي ومش قابلة للنجاح لان بالسعر العالي ممكن اشتري العاب AAA
بينما العاب البارتي تقدم تجربة مناسبة من حيث النظارة لانها تجربة سريعة -دقائق معدودة لكل لاعب-
ارجع و اقول وجودها -في الكونسول- راح يتسبب في توسع سوق الكونسول سوا بالعاب بأساليب لعب جديدة او بأضافة تجربة جديدة لالعاب زي RE7
اسلوب العاب الVR مناسب لالعاب الاندي لانها العاب بسيطة في المحتوى وتبغى فكرة لعب جديدة فعشان كذا الشركات لازم تعرف هذا الشي ولا تحاول تستعرض اللعبة في معارض مينستريمية وتعرض حملات اعلانية ضخمة وتحاول تضخم اللعبة عشان تبيعها بـ60 دولار في النهاية هذي الاسلوب غالبا راح يقتل اللعبة
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
نحتاج لألعاب قوية
- نحتاج لسعر منافس و رخيص لطرفية
- نحتاج لجهاز لجهاز خفيف و صغير و سهل بلا توصيلات معقدة و كثيرة .
- نحتاج للوقت لانها غير جاهزة بعد

بالضبط ما كنت اريد ان اقوله رايك يعبر عن رائى بالتقنية ايضا
 

Suzuki Yu

True Gamer
الVR بالمرة ماهو جيميك!
واللي يقولوا الايادي ستبقى هي الشي الاساسي! الVR ماجاه عشان يستبدلها اساسا!

الVR في حالات كثيرة ممكن تحسن التجربة كثير بل وممكن تصنع افاق جديدة في طريقة تطوير الالعاب.
النجاح المادي مايعني شيء هنا لاننا بنتكلم عن شي جدا جدا مكلف وحتى الخيارات متعددة والجهود ماهي مرتكزة على منصة واحدة.
الموضوع يحتاج فقط انه التقنية تكون ارخص واسهل بالاستخدام عشان تنتشر بشكل جيد.
التقنية سابقة لوقتها نقدر نقول مثل ما كان الاونلاين-جيمنج سابق لوقته بوقت من الاوقات.
 

Storm is here

True Gamer
من زمان وانا اشوفها تقنية وقتنا الحالي مش جاهز لها ، التقنية غير جاهزة الان لها
 

abady-25

True Gamer
الواقع الافتراضي لن تفشل لأنها ليست مرتبطة بمجال واحد والتقنية لا تزال جديدة
 

Futrus

True Gamer
حالها حال طرفية السيجا سيدي مع الميجادرايف لازال وقتها مبكر
 

Ria

True Gamer
كأي تقنية جديدة "بأستثناء تقنيات نينتيندو" تحتاج للوقت حتى ما تنضج ويتقبله اللاعبين،تحتاج لعناوين حقيقية و مشهورة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
التقنية ممتازة، بس نزلت قبل وقتها، مش متطورة كفاية، وبأسعار غالية مقابل دعم قليل، تحتاج وقت لحد ما تتطور وتنزل بأسعار بمتناول اليد، لكن بوضعها الحالي مش مستغرب عدم انتشارها

مو مشكلة يستخدموها في أي أغراض ثانية لكن المهم ما تقرب لصناعة الألعاب بأي شكل من الأشكال، التقنية أثبتت أنها ما تستوعب الألعاب الحقيقية و لذلك الأفضل يوجهوها لصناعات ثانية مثل الأفلام و غيرها.
وايش اللي يمنع؟ في العاب نزلت واستفادت من هالخاصة بشكل كبير، لعل أكثرهم إثباتا لهالشيء هو ريزيدنت ايفل 7، لعبة حقيقية بكامبين كامل، وكل من جربها بالVR يجزم إنها التجربة المثالية وان تجربته بشكل طبيعي ابدا ما كانت بنفس المستوى، وذلك لقدرة الVR بهالحالة على انه يغمس اللاعب داخل اجواء اللعبة بشكل حرفي مما يضاعف شعور الرعب والتوتر اللي تقدمه اللعبة بافضل شكل ممكن.

لو في شيء صح عملته كابكوم هنا فإنها بادرت من نفسها بدخول هذا السوق و تصميم لعبة كاملة صالحة للعب بها والإستفادة منها بشكل يخدم اللعب والجيمبلاي وإندماج اللاعب، شيء اتمنى المزيد من الشركات الكبيرة تحذو حذوها هنا وتقوم بالمزيد من التجارب.
 

Sultan/X

Banned
للامانة ممتع ويعطي تجربة جدا مختلفة ، هذي ومع اللعاب بسيطة المستوى لكن مستحيل اخذة بجدية واطالب عناوين كبيرة علية اطلاقا ، بالنسبة لي اعتبرة مثل النزهه وتغيير جو عن الروتين بس شي ينمل منه بسرعة لاشك . احس الشركات تصنع اشياء مافي احد مطالب فيها بس يتوقعوا انها كول وبتعجب اللاعبين ، بس الظاهر ماحد تعلم من الموف والكنيكت شي ، اللاعبين مهتمين بالعاب بمستوى ممتاز فقط لا غير .
 

titanfall

Tarnished
وايش اللي يمنع؟ في العاب نزلت واستفادت من هالخاصة بشكل كبير، لعل أكثرهم إثباتا لهالشيء هو ريزيدنت ايفل 7، لعبة حقيقية بكامبين كامل، وكل من جربها بالVR يجزم إنها التجربة المثالية وان تجربته بشكل طبيعي ابدا ما كانت بنفس المستوى، وذلك لقدرة الVR بهالحالة على انه يغمس اللاعب داخل اجواء اللعبة بشكل حرفي مما يضاعف شعور الرعب والتوتر اللي تقدمه اللعبة بافضل شكل ممكن.

لو في شيء صح عملته كابكوم هنا فإنها بادرت من نفسها بدخول هذا السوق و تصميم لعبة كاملة صالحة للعب بها والإستفادة منها بشكل يخدم اللعب والجيمبلاي وإندماج اللاعب، شيء اتمنى المزيد من الشركات الكبيرة تحذو حذوها هنا وتقوم بالمزيد من التجارب.
اللعبة الحقيقية الوحيدة إلي نزلت بشكل مثالي هي RE 7
بس طبعا حاليا في أشياء كثيرة تمنع، أولا التقنية مش مكتملة، لذلك ما تصلح أنك تلعب بإستخدام التقنية لأكثر من ساعتين ثلاث، حسب كلام إلي جربوها يقولوا أنها تسبب صداع عند الإستخدام بكثرة، ثانيا ما ينفع معها إلا المنظور الأول و بهذا لازم نكون مجبرين نلعب بمنظور اول، إحنا متعودين نلعب أحيانا ل 6 ساعات و ما ينفع نستخدم خوذة في كل هذي المدة، أيضا بعض الألعاب ما تصلح للتقنية إما بسبب سرعة اللعبة، أو لانها من نوع غير مناسب مثل ال JRPG أو ال RPG بشكل عام، و هذا مش فقط جنرا يحتاج وقت طويل في اللعب، لكن أيضا تصميم واجهة المستخدم و كونها ألعاب منظور ثالث في الغالب يمنع من أنها تكون مناسبة إلا في حالة تقديم تضحيات، مثل تصغير حجم اللعبة و تحويلها لمنظور أول و تغيير ال HUD و غيرها ، حتى لعبة مثل RE 7 مش ضخمة كمحتوى، يعني 8-12 ساعة تخلصها، لذلك لو لعبتها 3 ساعات كل يوم مش مشكلة، عكس لعبة 60+ ساعة بدون ذكر المحتويات الجانبية

بالنسبة إلى ليش أتمنى يوقف دعمها في صناعة الألعاب، هو لأنها جالسة تستهلك وقت و موارد مطورين و هم في النهاية ما يطوروا الألعاب إلي يحلم فيها المعجبين بالتقنية، ما راح تشوف لعبة مثل RE 7 تصدر بشكل شهري للتقنية، الحين فريق مثل Rocksteady بدل ما يشغل وقته في تطوير ديمو باتمان، كان الأفضل يوفر كافة عناصر الفريق و موارده للعبة AAA و نفس الشيء أقدر أقوله عن باقي فرق التطوير

لذلك في الوقت الحالي التقنية أفضل يوقف دعمها حتى إشعار آخر لما تثبت التقنية عكس ذلك.
 

mario0o

True Gamer
التجربه حلوة لكن تحس لفترات قصيره ولكن فيها مجال التطوير
+ مكلفة
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
عندما سُئل ماياموتو عن التقنية قال بانه يري كونها سابقة لأوانها وان الشركة لا تُخطط للاستثمار فيها باي وقت قريب.
كوجيما ايضاً كان ينظر لالعاب الـ VR باستصغار وقال ان التقنية لم يتم تطبيقها او استغلالها بشكل صحيح.

وشخصيا كُنت ممن اكدوا علي هالشئ، وكنت متاكد انها مجرد فقاعة وليست كما وصفها البعض بجيميك الجيل.
 

LiL.

Hardcore Gamer
ارى مستقبلاً فيه الناس يشترون نظارات الواقع الافتراضي بدلاً من شاشات التلفاز..لكن "مستقبل" وليس حاضر
النظارات تحتاج ان تكون بسعر مقبول+خفيفه واسلاكها قليله جداً او شبه معدومه
 

lightq8

True Gamer
اتوقع ناجحه في امور غير الالعاب حاليا مثلا التعليم
 

منتقي

True Gamer
التقنية ممتازة ، لكن لن تنجح إلا اذا كانت ( بسيطة الاستخدام )

مشاكلها هي من اوقفت نموها المفترض وهي كالآتي :

* كثرة الأسلاك
* تعقيدات توصيلها
* الثقل والمجهود البدني بعد ارتدائها

متى ماتم حل هذه المشكلات وجعل التقنية ضمن ( قابلية وسهولة وبساطة الاستخدام ) هنا نستطيع الحكم على استدامة ( استمرار ) هذه التقنية

كلامي كان موجهة تحديداً على VR
 

MH MD

Moderator
مشرف
اللعبة الحقيقية الوحيدة إلي نزلت بشكل مثالي هي RE 7
بس طبعا حاليا في أشياء كثيرة تمنع، أولا التقنية مش مكتملة، لذلك ما تصلح أنك تلعب بإستخدام التقنية لأكثر من ساعتين ثلاث، حسب كلام إلي جربوها يقولوا أنها تسبب صداع عند الإستخدام بكثرة، ثانيا ما ينفع معها إلا المنظور الأول و بهذا لازم نكون مجبرين نلعب بمنظور اول، إحنا متعودين نلعب أحيانا ل 6 ساعات و ما ينفع نستخدم خوذة في كل هذي المدة، أيضا بعض الألعاب ما تصلح للتقنية إما بسبب سرعة اللعبة، أو لانها من نوع غير مناسب مثل ال JRPG أو ال RPG بشكل عام، و هذا مش فقط جنرا يحتاج وقت طويل في اللعب، لكن أيضا تصميم واجهة المستخدم و كونها ألعاب منظور ثالث في الغالب يمنع من أنها تكون مناسبة إلا في حالة تقديم تضحيات، مثل تصغير حجم اللعبة و تحويلها لمنظور أول و تغيير ال HUD و غيرها ، حتى لعبة مثل RE 7 مش ضخمة كمحتوى، يعني 8-12 ساعة تخلصها، لذلك لو لعبتها 3 ساعات كل يوم مش مشكلة، عكس لعبة 60+ ساعة بدون ذكر المحتويات الجانبية

بالنسبة إلى ليش أتمنى يوقف دعمها في صناعة الألعاب، هو لأنها جالسة تستهلك وقت و موارد مطورين و هم في النهاية ما يطوروا الألعاب إلي يحلم فيها المعجبين بالتقنية، ما راح تشوف لعبة مثل RE 7 تصدر بشكل شهري للتقنية، الحين فريق مثل Rocksteady بدل ما يشغل وقته في تطوير ديمو باتمان، كان الأفضل يوفر كافة عناصر الفريق و موارده للعبة AAA و نفس الشيء أقدر أقوله عن باقي فرق التطوير

لذلك في الوقت الحالي التقنية أفضل يوقف دعمها حتى إشعار آخر لما تثبت التقنية عكس ذلك.
بس.... كيف تتطور التقنية اذا اتوقفوا عن تطويرها وتجريبها اصلا؟ وقت ما المطورين يجربوا التقنية ويسووا تجارب عليها ، بيعرفوا وش اللي يشتغل عليها او لا وبالتالي يطوروا عليها ويستفيدوا من تجاربهم، هالشيء كان دائما صحيح في أي مجال، وبمجال الجيمنج نفسه حتى، اتخيل ان المطورين وقفوا تطوير ايام البس1 لأن "التقنية ما زالت بدائة وبسيطة وما نقدر نسوي العاب بجرافكس زي اعمال بيكسار او وجوه واقعية"، النتائج بتكون كارثية، وقس بذلك على تطور أساليب التحكم والكاميرا وغيرها ،على بدايات عصر الثري دي كانت ماريو 64 درس للمطورين بكيفية صنع لعبة ثري دي بتحكم شخصية دقيق وممتاز، مثل ما ان ريزي 7 حاليا هي درس لباقي المطورين بكيفية صنع تجربة VR ممتازة، كون ماريو 64 وحيدة على وقتها اللي قدرت تتقن التحكم بشكل حر ما كان عائق لها او شيء يستنقص من النقلة للثري دي مثلا وخلا المطورين يقولوا "ليش وجع الراس، خلينا نركز على التو دي اللي متعودين عليه احسن ونوفر كافة العناصر والموارد لها".

والحين العاب ابو 8 و 12 ساعة صارت مش ضخمة المحتوى ومش العاب حقيقية؟ مش هذا الطول الفعلي لأغلب العاب ريزي اصلا؟ مش عارف ليش هالشيء صاير ضدها، كونها نجحت بتقديم هذه التجربة يظل شيء ممتاز بأي شكل تنظر له.

ليش تحصر فعالية التقنية بكونها تقدر تشغل العاب اربيجي طويلة ابو مليون ساعة من عدمها ، او تقديم "تضحيات" مثل تصغير حجم الشاشة وغيرها، هذي الاشياء ما منعت العاب قدمت هذي "التضحيات" انها تقدم تجارب مميزة وابداعية مع ذلك سابقا، جهاز الDS المتخلف تقنيا وامتلاكه لشاشتين قدر يقدم تجارب للتاريخ باستفادته من هذه الاشياء على سبيل المثال، والDS نفسه كجهاز ما يستوعب جميع انواع التجارب المختلفة مثلا و كمثال مضاد للVR ، ما تقدر تلعب عليه العاب شوتر بنفس دقة العاب الكونسولز وما عنده ازرار كتف ولازم تغير الHUD إلخ إلخ، هل هالشيء اثر على قيمة الجهاز وانواع الالعاب المختلفة اللي تنزل عليه؟ لا.

بالطبع الفرق يتلخص بكون الشاشتين هي جزء لا يتجزأ من الجهاز، وجهاز ناجح فوق ذلك، شيء ما تقدر تقوله عن الفي ار، لكن الفكرة انه هالشيء لسه دليل انه تقديم شيء مختلف وادوات مختلفة لا يعني بالضرورة تكوين حاجز امام تقديم تجارب مميزة ومختلفة ما تقدر تلقى لها مثيل خارج الجيمنج، بل يقدر يفتح آفاق جديدة وتجارب كانت غير ممكنة سابقا.
 

aboooood

True Gamer
الواقع الافتراضي الثري دي في العدس كينكت لعبة بوكيمون جو وغيرها من التقنيات الفكرة منها كسر روتين فقط يعني غير تجرب اللعبة وبعدين غير تموت التقنية

وفي نهاية كل هاي التقنيات مستحيل تعطي شعور الاعب الحقيقي بالتجربة الكلاسيكية المعتادة
 

Suzuki Yu

True Gamer
بس.... كيف تتطور التقنية اذا اتوقفوا عن تطويرها وتجريبها اصلا؟ وقت ما المطورين يجربوا التقنية ويسووا تجارب عليها ، بيعرفوا وش اللي يشتغل عليها او لا وبالتالي يطوروا عليها ويستفيدوا من تجاربهم، هالشيء كان دائما صحيح في أي مجال، وبمجال الجيمنج نفسه حتى، اتخيل ان المطورين وقفوا تطوير ايام البس1 لأن "التقنية ما زالت بدائة وبسيطة وما نقدر نسوي العاب بجرافكس زي اعمال بيكسار او وجوه واقعية"، النتائج بتكون كارثية، وقس بذلك على تطور أساليب التحكم والكاميرا وغيرها ،على بدايات عصر الثري دي كانت ماريو 64 درس للمطورين بكيفية صنع لعبة ثري دي بتحكم شخصية دقيق وممتاز، مثل ما ان ريزي 7 حاليا هي درس لباقي المطورين بكيفية صنع تجربة VR ممتازة، كون ماريو 64 وحيدة على وقتها اللي قدرت تتقن التحكم بشكل حر ما كان عائق لها او شيء يستنقص من النقلة للثري دي مثلا وخلا المطورين يقولوا "ليش وجع الراس، خلينا نركز على التو دي اللي متعودين عليه احسن ونوفر كافة العناصر والموارد لها".

والحين العاب ابو 8 و 12 ساعة صارت مش ضخمة المحتوى ومش العاب حقيقية؟ مش هذا الطول الفعلي لأغلب العاب ريزي اصلا؟ مش عارف ليش هالشيء صاير ضدها، كونها نجحت بتقديم هذه التجربة يظل شيء ممتاز بأي شكل تنظر له.

ليش تحصر فعالية التقنية بكونها تقدر تشغل العاب اربيجي طويلة ابو مليون ساعة من عدمها ، او تقديم "تضحيات" مثل تصغير حجم الشاشة وغيرها، هذي الاشياء ما منعت العاب قدمت هذي "التضحيات" انها تقدم تجارب مميزة وابداعية مع ذلك سابقا، جهاز الDS المتخلف تقنيا وامتلاكه لشاشتين قدر يقدم تجارب للتاريخ باستفادته من هذه الاشياء على سبيل المثال، والDS نفسه كجهاز ما يستوعب جميع انواع التجارب المختلفة مثلا و كمثال مضاد للVR ، ما تقدر تلعب عليه العاب شوتر بنفس دقة العاب الكونسولز وما عنده ازرار كتف ولازم تغير الHUD إلخ إلخ، هل هالشيء اثر على قيمة الجهاز وانواع الالعاب المختلفة اللي تنزل عليه؟ لا.

بالطبع الفرق يتلخص بكون الشاشتين هي جزء لا يتجزأ من الجهاز، وجهاز ناجح فوق ذلك، شيء ما تقدر تقوله عن الفي ار، لكن الفكرة انه هالشيء لسه دليل انه تقديم شيء مختلف وادوات مختلفة لا يعني بالضرورة تكوين حاجز امام تقديم تجارب مميزة ومختلفة ما تقدر تلقى لها مثيل خارج الجيمنج، بل يقدر يفتح آفاق جديدة وتجارب كانت غير ممكنة سابقا.
اتفق تماما.
قلت كل اللي ممكن يجي ببالي بهالنقطة.

الواقع الافتراضي الثري دي في العدس كينكت لعبة بوكيمون جو وغيرها من التقنيات الفكرة منها كسر روتين فقط يعني غير تجرب اللعبة وبعدين غير تموت التقنية

وفي نهاية كل هاي التقنيات مستحيل تعطي شعور الاعب الحقيقي بالتجربة الكلاسيكية المعتادة
من وجهة نظري الواقع الافتراضي والبوتنشال الخرافي اللي عنده ما يتقارن بالأمور الاخرى اللي انت ذاكرها.
الواقع الافتراضي ماهو بسطحية ال3D في العدس أو الكنكت أو AR البوكيمون.
الواقع الافتراضي مش بس ممكن يفتح افاق جديدة في صناعة الالعاب لكن كمان يطور تجارب اللعب الكلاسيكية نفسها. (مع العلم انه مش بالضرورة صالح لكل لعبة)
مرة اخرى المشكلة فقط في مدى قابلية الحصول على منتجات الVR من المستهلكين سواءا من الناحية المادية او من ناحية الاريحية في الاستخدام (الشي اللي بالتأكيد راح يطور بالمستقبل وتصير التقنية متاحة بشكل أفضل مع تطور التعامل معها)
 

gears of war

True Gamer
المشكلة الرئيسية بالتطبيقات وليس بالتقنية نفسها
بالضبط نفس مشكلة الموشن وناتال التطبيقات لم تنجح عليه

التقنية تسبق المطورين و هذي مشكلة تحتاج حل الشركات مستعجلين كثير
 

retha

from a parallel universe
لا، الواقع الإفتراضي مصيرها الجيل القادم نفس مصير الألعاب الحركية هذا الجيل.
الواقع المعزز لها فرصة أكبر بالنجاح إذا وصلت السوق، يمكن الجيل العاشر؟
 
التعديل الأخير:

NA1F

True Gamer
انا يوميا تقريبا العب بالنظاره من شريتها
النظاره صارلها ثلاث شهور عندي
والعب لعبة تنس الطاولة اللعب فيها واقعي جدا والعب مع ناس اونلاين جدا ادمان حطيت فيها 100 ساعه تقريبا
نظارتي الاوكلوس
في العاب ممتعه على البي سي لكن اكثرهم يحتاج تلعب 360 درجة يعني ناقصني حساس ثالث لتضبط تجربتي بهالنوع من الألعاب والحساس رخيص اعتقد ب 150 ريال
في لعبة ضخمه غير رزدينت ايفيل راح تدعم الـ vr هي fallot4 وقريت كم خبر ان اللعبه ستكون افضل لعبة في ار وراح تستغل كل مزاياه مثل الكنترول الي يجي مع ناظرة الاوكلوس والـ htc (رزيدنت ايفيل رغم متعة التجربة لكن غير كاملة السبب تلعب على الكنترول العادي لانها حصريه على الـ ps4)
الطرفية ماراح تنجح اذا مافي العاب aaa مشهورة وممتازه على الجهاز لا توجد غير لعبة واحدة مشهورة re7 وهي ساعدت على بيع السوني في ار على الـ ps4 بشكل مقبول النظارات تحتاج المزيد من الألعاب القوية ليمشي سوقها بس من راح يخاطر من الشركات
 

titanfall

Tarnished
بس.... كيف تتطور التقنية اذا اتوقفوا عن تطويرها وتجريبها اصلا؟ وقت ما المطورين يجربوا التقنية ويسووا تجارب عليها ، بيعرفوا وش اللي يشتغل عليها او لا وبالتالي يطوروا عليها ويستفيدوا من تجاربهم، هالشيء كان دائما صحيح في أي مجال، وبمجال الجيمنج نفسه حتى، اتخيل ان المطورين وقفوا تطوير ايام البس1 لأن "التقنية ما زالت بدائة وبسيطة وما نقدر نسوي العاب بجرافكس زي اعمال بيكسار او وجوه واقعية"، النتائج بتكون كارثية، وقس بذلك على تطور أساليب التحكم والكاميرا وغيرها ،على بدايات عصر الثري دي كانت ماريو 64 درس للمطورين بكيفية صنع لعبة ثري دي بتحكم شخصية دقيق وممتاز، مثل ما ان ريزي 7 حاليا هي درس لباقي المطورين بكيفية صنع تجربة VR ممتازة، كون ماريو 64 وحيدة على وقتها اللي قدرت تتقن التحكم بشكل حر ما كان عائق لها او شيء يستنقص من النقلة للثري دي مثلا وخلا المطورين يقولوا "ليش وجع الراس، خلينا نركز على التو دي اللي متعودين عليه احسن ونوفر كافة العناصر والموارد لها".

والحين العاب ابو 8 و 12 ساعة صارت مش ضخمة المحتوى ومش العاب حقيقية؟ مش هذا الطول الفعلي لأغلب العاب ريزي اصلا؟ مش عارف ليش هالشيء صاير ضدها، كونها نجحت بتقديم هذه التجربة يظل شيء ممتاز بأي شكل تنظر له.

ليش تحصر فعالية التقنية بكونها تقدر تشغل العاب اربيجي طويلة ابو مليون ساعة من عدمها ، او تقديم "تضحيات" مثل تصغير حجم الشاشة وغيرها، هذي الاشياء ما منعت العاب قدمت هذي "التضحيات" انها تقدم تجارب مميزة وابداعية مع ذلك سابقا، جهاز الDS المتخلف تقنيا وامتلاكه لشاشتين قدر يقدم تجارب للتاريخ باستفادته من هذه الاشياء على سبيل المثال، والDS نفسه كجهاز ما يستوعب جميع انواع التجارب المختلفة مثلا و كمثال مضاد للVR ، ما تقدر تلعب عليه العاب شوتر بنفس دقة العاب الكونسولز وما عنده ازرار كتف ولازم تغير الHUD إلخ إلخ، هل هالشيء اثر على قيمة الجهاز وانواع الالعاب المختلفة اللي تنزل عليه؟ لا.

بالطبع الفرق يتلخص بكون الشاشتين هي جزء لا يتجزأ من الجهاز، وجهاز ناجح فوق ذلك، شيء ما تقدر تقوله عن الفي ار، لكن الفكرة انه هالشيء لسه دليل انه تقديم شيء مختلف وادوات مختلفة لا يعني بالضرورة تكوين حاجز امام تقديم تجارب مميزة ومختلفة ما تقدر تلقى لها مثيل خارج الجيمنج، بل يقدر يفتح آفاق جديدة وتجارب كانت غير ممكنة سابقا.
معك حق
التقنية تحتاج تتطور أكثر بكثير من مجرد تقديم تجربة أو إثنين ناجحة، بحيث أن نقدر نشوف ألعاب على شاكلة RE 7 بشكل أكبر

يظل ما أتمنى تكون شيء إجباري و لا أتمنى تؤثر على تصميم لعبة معينة، كتحويل لعبة إلى المنظور الأول مثل RE 7 عشان تستوعبها التقنية، يفضل عمل نسخ منفصلة من الألعاب

و هو عموما قبل إطلاق التقنية كان عندي تطلعات كثيرة لها، مثلا كنت أتمنى أشوف لعبة MMO ضخمة مخصصة للتقنية، لكن مع الأسف حتى الآن ما شفنا إلا تجارب ديمو قصيرة، و فوق هذا التأثيرات الجانبية لإستخدام التقنية على اللاعب، لو تم حل مشاكل التقنية + توفرت لها المزيد من التجارب الممتازة فحتى شخص معارض للتقنية مثلي راح يعيد التفكير في مسألة إقتناء خوذة ال VR و ننتظر و نشوف.
 

horror-_-

Banned
الVR يحتاج الى ألعاب بمستوىAAA لكي تنجح الطرفيه
 
أعلى