hits counter

اللعن وما أدراك ما اللعن!

m7tram

True Gamer
" ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء " رواه مسلم.

الكل يعرف طبعاً ان اللعن مايجوز وشيء خطير لكن التذكير ينفع المؤمنين كما قال الله تعالى : (فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ).

في حياتنا اليوميه مع الأهل/الأصحاب/المنتدى/الدوانيات .. الخ, مابين السوالف والأحاديث مستحيل ما تلقى الي يلعن! كأمثله, الله يلعن فلان! الله يلعن سوالفك! بل حتى في الضحك تحصله يقولها لصاحبه الله يلعنك! وقال رسول الله : ( لعن المؤمن كقتله ) اخرجه البخاري ومسلم.

روى مسلم في صحيحه بسنده عن عمران ابن الحصين رضي الله عنهما قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وامرأه ن الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: خذوا ماعليها ودعوها, فإنها ملعونة, قال عمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس مايعرض لها أحد.

وكم منا من لعن سيارته وتلفونه وكمبيوتره وايضا البلاي ستيشن والاكس بوكس ووو..الخ, فنحن نعيش بوسط أشياء كلها ملعونه! بل في ناس يلعنون عيالهم والعياذ بالله.

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن من أكبر الكبائر ان يلعن الرجل والديه, قيل يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال ان يسب أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب امه ) رواه البخاري وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.



وأخرج أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنه الى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تعبط الى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا , فإن لم تجد مساغا رجعت الى الذي لُعن , فإن كان أهلا وإلا رجعت الى قائلها ).


تمعن يا أخي الكريم! شيئاً .. يعني مهما كان , لان في ناس تقولك انا ما لعنت شي صجي!! مثلا في ناس لما تلعب فيفا/وينينج اليفين/اي لعبه , يلعن الأعداء أو الاعب ويقول انا مالعنت شي صجي! أو الي لعنته جماد! لأ اللعنة تحل على كل شي.


بل حتى ابليس لا تلعنه!


سئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى : عن حكم لعن الشيطان؟


فقال : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان, وإنما أُمر بالإستعاذه منه. كما قال الله تعالى : " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستغذ بالله إنه سميع عليم " الأعراف 200 .


وقال الله تعالى في سورة فصلت أيه 36 " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستغذ بالله إنه هو السميع العليم ".


من كتاب ( المناهي اللفظية ) لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.


واللعن سبب من أسباب دخول النار!


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار ", فقالت امرأه منهن جزلة ومالنا يار سول الله أكثر أهل النار قال : " تكثرن اللعن وتكفرن العشير " أخرجه الامام مسلم في صحيحه.





قال لي احد الأصدقاء قول جميل مره - قال لي: هل ستسأل يوم القيامه عن لماذا لم تلعن فلان؟ ولماذا لم تلعن فلان؟ الاجابه لأ! لان لم نؤمر بلعن الناس والأشياء , لكن ستسئل لماذا لعنت فلان ولماذا لعنت فلان! لان كل شيء تقوله أو تفعله مكتوب في لوح محفوظ.




أسف عالإطاله لكن أمر كبير ما ننتبه له ولازم نحاول اذا شفنا احد لعن نقول له انه مايجوز اللعن وكيف يهنأ لك بال انك تقول لشخص عزيز عليك وتدعي عليه بأن الله يطرده من رحمته ويدخله في ناره؟ و من اهم الأسباب الي خلتني اكتب الموضوع كثره اللعن في المنتدى وبذات " يلعن يوم الفله " الي تقال بنسبه كبيره جداً .
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
شكرا على التذكير فيصل ، بارك الله فيك

في الحقيقة دائما أتجنب التفوه بأي كلمة مسيئة منذ طفولتي ، نعم بحياتي و الحمد لله ما قمت بالتفوه بأي لفظ غير محترم

لكن اللعن .. أعترف اني أسهو عنه أحيانا

مثلا لما اكون بالسيارة ، وواحد يرتكب مخالفة عبيطة أمامك و يرفع ضغطك بسوء قيادته ، أحيانا تقول بينك و بين نفسك ( يلعن شكله ! )

شكرا على التذكير فيصل ، ان شاء الله رح أقطع اللفظ من لساني تماما .
 

Snake-87

Electrony Editor
ما ألعن ولا شي الحمد لله .. بس مرات إذا بقول شي ونسيت أقول : "الله يلعن إبليس" .. بحاول أشيلها من لساني وجزاك الله خير .
 

Painkiller Q8

True Gamer
الله يجزاك خير ... اتوقع اكثر كلمه نقولها في الدوانيه (اللعن ابو شكلك/شكله/شكلها...الخ) بس دائما تكون على مزحه .. مع ذلك مايجوز !

بل صال كلام الشباب الكويتيين مليان لعنات للأسف :(
مثال:
الشخص A: العن خيرك ليش ما ترد على التلفون؟؟
الشخص B: ماشفته اللعن ابو شكلك.
الشخص A: اي واضح انك ماشفته ياحيوان.
الشخص B: طافك امس في السينما .. فلم قوي .. يمكن اللعن فلم شفته في 2011
الشخص A: اللعن خيركم كلكم . تروحون سينما من وراي؟
الشخص B: تستاهل ياحمار .. عدل نومك اول بعدين نعزمك الله يلعن بليسك

ماقول إلا لاحول ولا قوه إلا بالله .. وربي يغفر لنا ذنوبنا "آمين"
 

Unknown

Fake Gamer
الحمدالله ما العن ولا اسب .. بالاساس ما اقول كلمه شينه لأحد :crying:
بس احب افقع كبد الي معي اغثه بالكلام فقط "هذا حدي"
 

إحساس

True Gamer
للأسف هذي المشكلة في الوقت الحالي أصبحت مشكلة " طبيعية " أكثر من أنها مشكلة مستغربة .. أصبح اللعن أمر عادي يحصل في أي مجلس وأي مكان .. صرت تسمع اللي يلعن وماتتضايق أو ماتستغرب منه " من كثر ماتسمع " .. صرت تنصح وتتكلم لكن الناس ماراح تسمع لك أو بالأصح ماراح يقدرون يعالجونها من خلال نصيحة منك لأنها في النهاية أصبحت " عادة " للأسف .. أصبح هالشي شي ملازم لكل شخص خليجي أو عربي بشكل عام أنه يستخدم اللعن في كلامه حتى لو في المزح .. طبعاً مو الكل لكن على الأقل مثل مانشوف 80 بالميه ..

فيه نقاط كثيرة جداً جعلت من اللعن كلمة منتشرة .. من أهمها المدرسة .. أذكر في يوم من الأيام كانت فيه إذاعة وكان فيه سؤال " هل يجوز لعن الشيطان أم لا ؟ " .. الى الآن السؤال هذا ولحظة الجواب عليه باقيه في بالي .. كنت أفكر في الجواب في هذاك الوقت " بالمرحلة الأبتدائية " وكان فعلاً السؤال مثير للأهتمام بالنسبة لي ولأول مره أسمعه " جديد علي بمعنى آخر " .. فـ أهتميت فيه وأهتميت بأجابته .. الأجابة كانت من المرشد الطلابي نفسه " واللي يعتبر الشخص القدوة بالنسبة لنا بالمدرسة " اللي قال " تجوز " حرفياً .. الأجابة هذي الى الآن وأنا متمسك فيها .. وتوني أعرف أن الشيخ العثيمين رد على هذا الشي بالأنكار وربّّك ..

فيه أمر آخر مهم أيضاً من ضمن الأمور المهمة وهي " التربية " .. كيف بتعالج مشكلة شبابية وأنت أصلاً قاعد تعاني منها من الناس اللي " من المفترض " يعتبرون الناس " القدوة " لهم ؟ .. إذا الأب والأم بنفسهم قاعدين يلعنون وألفاظهم أوصخ من الولد نفسه .. فكيف راح تعالج الولد ؟ .. أنت في خضم حياتك طبيعي أنك راح تشوف أختلافات مابين شخص لـ شخص على حسب التربية المتربي فيها وعلى حسب الجو والطبيعة الإجتماعية الموجودة حوله .. فـ إذا كانت العائلة بأكملها يعتبرون اللعن طبيعي .. فـ شي طبيعي راح تلقى الولد اللي من ضمن العائلة راح يلعن وماراح يتقبل أي كلمة من إي شخص حول هذا الموضوع ..

هذي أدله من الأدله الكثيرة اللي تخلي من ألفاظ مجتماعتنا بهالشكل .. " الأساسات " اللي تنبني عليها المجتمعات عندنا ماهي أساسات صحيحة أصلاً .. فعشان كذا كل هذي الأشياء اللي نشوفها في الوقت الحالي كلها عبارة عن " بقايا " من الأخطاء الحاصلة في البداية .. وصعب جداً جداً أن يتم تغييرها بالوقت الحالي بشكل عام .. حتى لو حبينا نغييرها فـ ماراح تتغير الا بنسبة ضئيلة جداً ..

أنا ماراح أخلي نفسي الأنسان الصح والباقي غلط .. أنا " وأعوذ بالله من كلمة أنا " من الناس اللي يلعنون للأسف .. ودايماً أحاول أصحح هذا الشي ولعل وعسى مستقبلاً أنه يتصحح لأنه الى الآن ماتصحح ..
 
جزاك الله خير :)
اسهل اسلوب تعلمناه من حنا صغار واكبر محفز يمنعنا من المعاصي هو : اعبد الله كانك تراه, فان لم تكن تراه فهو يراك ...

بالنهاية احنا بشر مو معصومين من الخطا , لكن لازم ما نمشي زي مع الخيل يا شقرا في امور كثيرة اصبحت طبيعة في حياتنا لا يختلف عليها اثنين بينما الشرع له نظرة اخرى

الله المستعان :)
 

nbnt

True Gamer
قليلٌ من الناس من يدرك خطورة اللعن بسبب انتشاره للأسف. خيرًا ذكّرت ذكّرك الله بالشهاده :)
 

Sora Diersly

True Gamer
شُكرا مُحترم..

بصراحة أنا العن بشكل سيء, اتمنى اقطع هالعادة.. بس بعض الأحيان الواحد يجيب لك الجلطة ويجبرك تقعد تقول له كلام يحبّه قلبه :sarcastic:
 

squall leonhart

True Gamer
جزاء الله خير .. للاسف انا لما اسوق اتنرفز و ممكن العن كمان -______- كله من المجتمع الي احنا فيه الي خلى اللعن زي السلام عليكم و من التلفزيون و المسلسلات الامريكية الي كلها F word , damn you ..
 

Noah`s Ark

True Gamer
بصراحة انا ما ألعن أوادم. أنا العن شخصيات انميشن أو فيديو جيمز. تضل عادة سيئة و ألفاظ غير لطيفة.
شكرا عموما على الموضوع الي ما قريته :p بقراه اكيد بعد ما احصل وقت ;)
 

Mute City

True Gamer
يا أخي اللعن كلمه سارت دارجه على كل لسان الحمد لله أنا أتجنب ألعن لكن زي ( يلعن شكلك ) ( يلعن تفكيرك ) ( الله يلعن الشيطان ) " لما تلعن الشيطان ينتفخر ( ما أذكر الحديث ) "

بالنسبه في كلمات كثير أستبدلها انا والشباب بدل السب التافه

الشخص A: يانذل ليش ما ترد على التلفون؟؟
الشخص B: ماشفته يا نذل
الشخص A: اي واضح انك ماشفته ياشي
الشخص B: طافك امس في السينما .. فلم قوي .. يمكن أرجل فلم شفته في 2011
الشخص A: خيانه أو أخ ياخونه أو خونه . تروحون سينما من وراي؟
الشخص B: تستاهل يا سيد .. عدل نومك اول بعدين نعزمك

أستخدم : نذل و سيد و شي و لويجي و خيانه وكثير كلمات تقدرون تستبدلونها بدل السب واللعن
 

Dark Fantasy

Hardcore Gamer
المصيبة اللعن الحين صار زي شرب الموية ، من كثر ما أسمع اللي بالمدارس و بالشوارع يقولونها حسيتها جزء أساسي من الجملة
 

q8 spy

True Gamer
بارك الله فيك اخوي فيصل على التذكره


ولا تبخل علينا من هالمواضيع ;)
 

Saudi pro

True Gamer
استفدت جدا من الموضوع و عسى الله يهدينا و يهديكم اللهم امين

جزاك الله خير اخوي محترم
 

Old School

True Gamer
جزاك الله الف خير. و إسلوب السرد رائع بداية مع الأدلة الشرعيه القران ثم السنه ثم أقوال العلماء ثم تجربه شخصية. أبدعت :) ربما أحد أفضل المواضيع على الإطلاق كونها ذكرت بإسلوب إسلامي صحيح.
 

BioMario

مصمم
المشكلة يووم أفقد أعصابي أقول كلمات مب حلوة لازم أعدل الشيء هذا و أقدر أتحكم بأي شيء يطلع من حلجي في الأخير المسؤول هو أنا.
مشكور فيصل أنك خليتني أتذكر هذا الشيء و مأجور إن شاء الله.
 

Al Pacino

True Gamer
للأسف " يلعن ابليس " و " يلعن ابليسه " دايم على لساني .. بس الحمد لله كلمة " الله يلعنك " اسمعها كثير بس ولا مره قلتها ... سبحان له من فترة كنت اسمع ان باخر الزمان يستبدل السلام باللعان ، بعدها بيوم اشوف واحد مقبل على خويه من بعييد واول كلمة قالها ( الله يلعنك ! ) *
 

SALAH

True Gamer
بصراحة جزاك الله ألف خير لأن الموضوع تذكيري ونحن محتاجين له...لأني نسيت أن اللعن من أكبر المحرمات و من مسببات دخول النار..

صار لي أكثر من اسبوعين مالعنت..البركة بسوني :sweat::sweat:
بس أعترف اني يوم ألعب اونلاين يطلع مني سب و لعن جديد و اخترع لعنات جديدة :peeved:
بس ان شا الله رح أخفف و تدريجيا أتوقف بعد ما قرأت الموضوع و انتبهت لشدة تحريم اللعن في الإسلام..
 

Xeon-Q8

True Gamer
جزاك الله خير شيخنا ع التذكير
 

Old Snake

True Gamer
جزاك الله خير ونفع الله بك الإسلام والمسلمين...
 

H2O

True Gamer
جزاك الله خير يامُحترم :)

للاسف اللعن أستخدمها بكثرة" خصوصاً هذه الايام" , ياليت والله أحاول اتركها لكن تجي في لحظة غضب وقد مااحاول تجي زلة لسان واقولها : (. الله يصلح الجميع.

---------------

أستخدم : نذل و سيد و شي و لويجي و خيانه وكثير كلمات تقدرون تستبدلونها بدل السب واللعن

lug4x18x04x02xg.jpg
 
أستخدم : نذل و سيد و شي و لويجي و خيانه وكثير كلمات تقدرون تستبدلونها بدل السب واللعن

بس كده مو دخلنا بالتنابذ بالالقاب؟
نستبدلها بالاحسن: الله يهديك الله يصلحك الله يسامحك ^^
 

Suzuki Yu

True Gamer
موضوع جميل يذكرني بعادة سيئة

خصوصا وانا أسوق أستغفر الله بس..... مين يسوق بجدة ومايتنرفز -____-
الا الضغط يضرب مليون X مليون وأدخل بمود سيء جدا

تقريبا مافي مرة اركب فيها السيارة واروح مشوار متوسط-بعيد والى وأوصل وأنا خلاص كاره العالم كله :angry::
 

Monster

True Gamer
مره ممتاز موضوعك ويعطيك العافيه ,, فعلا الواحد محتاج للتذكير ,, جزاك الله خير
 

Snake-87

Electrony Editor
بل صال كلام الشباب الكويتيين مليان لعنات للأسف :(
مع إني مخالط شباب وايد بس ما أشوف اللعن منتشر بالطريقة إلي وصفتها .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شباب ليش الكل يذكر مسألة لعن إبليس ؟ هل لعن إبليس غير جائز ؟ هو أساسا مطرود من رحمة الله ! و لا كيف ؟
 

m7tram

True Gamer
شباب ليش الكل يذكر مسألة لعن إبليس ؟ هل لعن إبليس غير جائز ؟ هو أساسا مطرود من رحمة الله ! و لا كيف ؟

وأما لعنه وسبه فقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في زاد المعاد أن ذلك

مما لا ينبغي لأننا أمرنا عندما ينزغ الشيطان الإنسان فإنما أمرنا

بالاستعاذة بالله منه وأما إذا دعونا عليه فإنه قد يربأ بنفسه يعني

يزداد يربو بنفسه ويزداد .

وأما الاستعاذة بالله منه فهي إهانةٍ وإذلالٍ له فهذا هو المشروع أن

يستعيذ الإنسان بالله من الشطان الرجيم ولا يلعن الشيطان .

ولعن الشيطان من حيث استحقاقه يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن،

لكن جاء في بعض الأحاديث أن الشيطان إذا أغضب الإنسان فيلعنه

تعاظم الشيطان ويفرح فحتى لا يفتح المسلم الطريق لفرح الشيطان

لإضراره ببني الإنسان - فما ينبغي أن يلعن الشيطان، وإنما يستعيذ

بالله من شر الشيطان الرجيم .اهـ

روى أبو داود رحمه الله في السنن قال : حدثنا وهب بن بقية ، عن

خالد يعني ابن عبد الله ، عن خالد يعني الحذاء ، عن أبي تميمة ، عن

أبي المليح ، عن رجل ، قال كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم ،

فعثرت دابة ، فقلت : تعس الشيطان ، فقال : " لا

تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ،

ويقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى

يكون مثل الذباب "(4)


والحديث رواه الإمام أحمد رحمه الله في المسند : بأسانيد, وقال

الهيثمي في مجمع الزوائد .(5) " ورجالها كلها رجال الصحيح "

.
 

Old Snake

True Gamer
والله أعلم هو ليس محرم لأنه إبليس لعن من الله ولكن يترك تنزهاً ولكي لا تتعود لسان المؤمن اللعن... والمسلم ليس بلعان ولا طعان وليس بفاحش ولا بذيء...

تعديل/ بيض الله وجهك محترم جوابك أشمل وأفضل...
 

Mute City

True Gamer
موضوع جميل يذكرني بعادة سيئة

خصوصا وانا أسوق أستغفر الله بس..... مين يسوق بجدة ومايتنرفز -____-
الا الضغط يضرب مليون X مليون وأدخل بمود سيء جدا

تقريبا مافي مرة اركب فيها السيارة واروح مشوار متوسط-بعيد والى وأوصل وأنا خلاص كاره العالم كله :angry::

صراحه السواقه شي ثاني أتنرفز واحد ماشي قدامك فجأه يلف يمين بدون ما يحط إشاره انا هنا ودي أنزل أكفخ فيه وفي الي علمه السواقه
أعوذ بالله يا اخي إلين متى ماراح ننصاع لقواعد السواقه الناس تقول عني سواق لأني أدق إشاره قبل ما الف
 
أعلى