hits counter

القيود الفنية | ما بين الحدود والاجازة

Eye

السوسة
السلام عليكم شباب ..
الموضوع يشمل كل مافي المنتدى و لذلك نخليه بالعام .. وانا عارف الفكرة تجريدية بشكل كبير بس العون بالله اقدر اوصل نقطي .. والهدف تبادل الاراء والخبرات ووجهات النظر لامور ممكن تكون غايبة عنا وجالسة تحد من ذائقتنا الفنية .. ولان الفن ذائقة كبيرة ومحددة للشخص النتيجة متفاوتة قطعا .. ماهي مسألة صح و غلط للامانة .. بس ممكن شي افضل من شي

e9ff6f814a2e544d30fd8b2e8b4bbcf3.jpg

#
خلال احد نقاشاتي مع احد الاخوة ، لفت انتباهي خلال النقاش ان ؛ المحتوى الفني والفن عموما يقع ضمن نطاق في اُطر محدودة. طبعا ذا شي بديهي. الناس اختلفوا في تعريف الفن ، ولكن بشكل عام وبتفكير شمولي هو عبارة عن ايصال حالة معينة او شعور معين خلال قيود وحدود. اياً يكن الوسط .. سواء مرئي ولا تفاعلي ولا سماعي. الانمي ، المانجا ، الالعاب ، الافلام ، الروايات ، الشعر ، الرسم ، الموسيقى ..الخ ، اي عمل في اي واحد من الاوساط خاضع بشكل او بآخر لحدود في طبيعة الوسط نفسه. حدود بمعنى limitation ، شي مستحيل تتجاوزه


فيه ٣ آقسام للحدود:

(١) حدود اساسية : وهي الحدود الطبيعية والفيزيائية اللي حنا ك بشر ما نقدر نتجاوزها وفق ادراكنا المحدود و وفق امكانياتنا الطبيعية.

ناخذ ٣ امثلة من اوساط فنية بدائية :

أ- في الموسيقى : فيه حدود فيزيائية للصوت وحدود بشرية للشعور فيه. شدة الصوت ، نطاق سمع الاذن البشرية ، تداخل النغمات ، الطول الموجي ، التردد ..الخ. الانسان ما يقدر يسمع اصوات ونغمات فوق ٢٠ الف هيرتز ، وفوق ٢٠٠ ديسيبل وما تنفقع اذنه .. هذي حدودنا ك بشر.

ب- في الرسم : ايضا فيه حدود للعين بتمييز الالوان ومجال الرؤية ودقة البصر. رسمة ابعادها بالمايكرو ومرسومة بالوان فوق بنفسجية خارجة عن ادراك البشر وانتو فاهمين.

ج- في الشعر : فيه حدود لنطق الانسان والاصوات اللي يقدر ينتجها ويدركها وبالتالي حدود للغة والكلمات وبالتالي النظم.


B7171A87-B3E7-4B9D-970527B2AFF89DEB_source.jpg
.
.
.
.

(٢) حدود ضمنية : وهي الحدود الواقعة ضمن النطاق البشري ولكن مقننة بحيث تعطينا انطباع وهوية للنوع الفني. اعتقد هذي واضحة لنا جميعا. وجدير بالذكر ان الخطوط الفاصلة بينها هي تعارفات وضعية لتعريف وتخصيص هذا النوع من الفن. وفيه رخص واجازات تتفاوت باختلاف العمل والجانرا وما الى ذلك.

أ- في الموسيقى : فيه حدود للنغمات الموسيقية والايقاعات. في الموسيقى الغربية فيه ١٢ نغمة موسيقية او نوتة ، بدونها ما يصير للموسيقى مغزى ولا فايدة. بعبارة ثانية الفن هذا عبارة عن عزف خلال ١٢ نغمة بحيث ينتج لنا مقطوعة موسيقية. لو فيه نغمة مو مدرجة بيكون الصوت نشاز. لذلك حنا نختار مجموعة نغمات ك قانون فقط من ملايين النغمات عشان ننتج معزوفة ما. بدونها بيكون مجرد اصوات خربوطية.

ب- في الانمي : ذي سهلة عاد. الانمي يكون مرسوم. ذا القانون. لو صار تصوير حقيقي بيصير فلم.

ج- في الشعر : فيه بحور وايقاع معين للشعر في ترتيب الكلمات. بدونه بيكون كلام عادي. ايزي.


Music-for-the-ADHD-Brain_1328x747.jpg
.
.
.
.

(٣) حدود قسرية : وهذا بيت القصيد! ايش يصير اذا حطينا حدود اكبر؟ هل هذا جزء من الفن او اضافة مالها معنى؟ هل العمل الفني المحدود عمدا ينفي متعة العمل ولا يعطيه بعد ابداعي جديد وممتع؟

خلوني احط تعريف اولا : الحدود القسرية هي الحدود المفروضة من جهة او فرد لاسباب اقتصادية ، مهارية ، فنية ، لا تتعارض مع اساس الفن ولا حدوده الضمنية.

علي سبيل المثال يتضح المقال :

أ- في الالعاب : الحدود قد تكون تقنية ، احيانا بسبب اقتصادي او توجه فني معين .. مثلا العاب البكسل ارت .. زمان كان هذا سقف التقنية .. الان تلقى استديوهات بالعاني يختارون توجه بكسلي. زمان الفنتكة والفن كانت كيف تقدم شي يتجاوز التقنية ويخليك تقول واو كيف سووها ببسكل. الان انت تستمتع بماذا يقدرون المطورين باسلوب البكسل يقدمون

ب- في المانجا : لا يخفى على احد ان الحدود في المانجا تشيب الراس .. حدود وقت .. حدود صفحات .. حدود الوان .. وذا الشي يأثر بشكل تام على جميع عناصر المانجا. توقاشي لما كان مريض رسمه لهنتر في وقت من الاوقات كان يجيب الهم. مانجات كثيرة تطلع لها احداث تمطيط بس لان شعبية المانجا زادت .. فتلاقي الكاتب يحفر يطلع لك احداث وشخصيات تخرب القصة. والعكس .. مانجات تكون فقدت الشعبية والكاتب حيلك يالله يحاول يحشر لك الاحداث في شابتر

ج- في الرواية : قد تكون اقل فن محصور وذا حرية كبيرة .. لكن احيانا تحتاج تخلص القصة قبل ما تموت يا مارتن .. لذلك هل المنصف لك وللعمل انك تاخذ سنوات في الكتابة .. ام هل من المنصف انك تحشر اللي تقدر عليه بوقت محدد ويصير هذا اللي لكم يا القراء وانت وحظك .. هل المفروض نراعي القيد الزمني؟ هل القيد يعزز العمل؟


f4007deb-311a-460c-a879-1a480aa91954_car_7x5.gif


الامثلة مجرد محاولة استيضاح ، مافيه مسوغ للنقاش فيها بحد ذاتها ولا اعتقد راح يفيدنا .. وراح اتعامل بصرامة بالايقافات للي يسحب الموضوع بغير طائل .. كيفني معك عبود ::laugh::

امزح
.
.
.
###+#+###​

جديا وعودة للاحداث : وين نرسم الخط الفاصل بين الجيد والسئ؟
هل القيود والحدود تعتبر مبرر لجودة العمل؟
هل يجوز اعطاء رخصة فنية للعمل حتى لو ضرت جودته بسبب القيود والحدود؟
ام ان القيود والحدود تعطي جمالية اضافية للعمل؟ وبالتالي we cherish it
هل يجب علينا مراعاة جميع قوانين العمل في حال الحكم عليه؟
هل فيه حلول للمعضلة الفنية المسماة القيد؟ والحين اتمنى لو اني فوق كتبت قيود مع حدود بس مشوار ارجع اعدل

في عالم مثالي نعم فيه حلول ويجب تقبل العمل بكامل اركانه الحسنة والسيئة .. بس هيه ذا الواقع الصعب

شاركونا آراءكم بالتعليقات ، ولا تنسون اللايك والاشتراك والشير وتفعيل جرس التنبيهات

Let the maniac games begin!
 

خشبة

تيبس شراً
موضوع عظيم جداً واتمنى يلقى الردود اللي تستحق جودته

ودي اكتب شي يتعلق بحدود افلام الرعب، اللي اتمنى تكون موجوده خصوصا… بس الان مخي فاضي.

جايك باذن الله
 

Eye

السوسة
بشويش علينا شباب من ما بعد الحداثة لهذا الوضع بيصير مدرسة كذا ::confused::

عطنا رايك طيب

هل تشوف لو الكاتب مطط او حشر احداث بالمانجا شي مبرر؟ ولا تشوفه يعزز قيمة العمل؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
عطنا رايك طيب

هل تشوف لو الكاتب مطط او حشر احداث بالمانجا شي مبرر؟ ولا تشوفه يعزز قيمة العمل؟
لا تجرني لأني يا دوب اكتب اي شئ منشن مهمد بينفع معاه الموضوع :smirk:
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
قد قريت ومروا علي ناس في مختلف المجالات يقولون القيود ذي احياناً تولد الابداع بمعنى انهم يجيبوا طرق أو وسائل أو مفاهيم ما كانوا راح يحصلونها لولا الLimitations و constraints الشديدة الي تفرض عليهم او بعضهم حتى يفرضها على نفسه.

اتذكر في مادة حرة اخذتها الدكتور حقنا خصص محاضرة كاملة عن "الحرية/القيود الابداعية" واستشهد بمؤلف موسيقي روسي اسمه ايجور سترافنكسي ومقولته:

The more constraints one imposes, the more one frees one’s self. And the arbitrariness of the constraint serves only to obtain precision of execution

اتذكر حتى حطها في سلايد وعرضها في بروجكتر و وجهه فخور يأشر على السلايد وعلى الي قاعدين في الصف الاول وانا منهم "خدوها قاعدة يا ابنائي وحتى في اعسر مشواركم الجامعي وبعدها العملي الاوفرفيو تبعك حيكون ايجابي" واعجبني كلامه وقتها كثير، مدري تذكرت هذا كله يوم قريت موضوعك أبو العيون وما اعرف هل له علاقة بأي شيء فيه أو لأ (&)

متعشم اقرأ ردود جميلة هنا لاحقاً
 

shiro 8

夢のような生活
موضوعك يستحق النقاش من كافة اعضاء المنتدى.
يعطيك العافية.
حالياً انا أواجه مشكلة انت ذكرتها بردك تجاه المشرف عبدالله كح...
هل تمطيط المانجا شيء مبرر؟
كتابتي حالياً مثل الفيجوال نوفل وطويلة وجالس افكر اذا انا بالفعل طولت بشكل مبرر ام لا؟
بحاول اكون دقيق بالعمل بحيث ان كل شيء يكون دقيق ومتصل بدون ما القارئ يحس ان العمل نفسه ممل او ممطوط.
موضوعك جميل واشكرك عليه اخ عين❤.
اتمنى تحصل مردود يليق فيك بالموضوع.
 

خشبة

تيبس شراً
لا تجرني لأني يا دوب اكتب اي شئ منشن مهمد بينفع معاه الموضوع :smirk:

ترا انت بالذات مالك داعي ماتشارك هنا… يعني عطيتنا مشاركه سريه بخصوص موضوعي عالخاص ومشيناها، اما موضوع واسع ومثري مثل هذا وتتكيسل، هنا معليش مانقبلها منك ياعبدالله.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ترا انت بالذات مالك داعي ماتشارك هنا… يعني عطيتنا مشاركه سريه بخصوص موضوعي عالخاص ومشيناها، اما موضوع واسع ومثري مثل هذا وتتكيسل، هنا معليش مانقبلها منك ياعبدالله.
الشئ ما عندي شئ اكتبه صدق :pensive:
 

Gavroche

World history is a court of judgment
ذكرتني بسالفة الفنان الايطالي الي باع لا شيء بعشرات الالاف الدولارات، ويقول بعطيك ورقة تحمل توقيعي تثبت حيازتك لـعمل اللا شيء !

ما يثير تعجبي فعلا هو مجموعة من اللوحات تكون عادة شخابيط والوان مزركشة عشوائية وتباع بعشرات الملايين من الدولارات و يبررون هالشيء بكون اللوحات تنتمي الى مدرسة ما بعد الحداثة !

دائما اقول بان الفن الرفيع هو غسيل اموال و هواية الهوامير اصحاب الحسابات المتضخمة ::sad::
 

MH MD

Moderator
مشرف
لا تجرني لأني يا دوب اكتب اي شئ منشن مهمد بينفع معاه الموضوع :smirk:
على اساس بيحصل شيء مني، مالي بالكلام ذا كله.

لكن............ يمكن اعطي استثناء بسيط بمثال واحد، وعشان تعب نفسه ومنشنني، و يمكن يجاوب اسئلة الموضوع بالمرة -في اسئلة بالموضوع صح؟ لا تقول احد بس ما قريته-

عطنا رايك طيب

هل تشوف لو الكاتب مطط او حشر احداث بالمانجا شي مبرر؟ ولا تشوفه يعزز قيمة العمل؟
يعتمد على نوعية المط، نعم المط له انواع، مش شيء واحد تقيسه عالكل.

في مط لسبب قصصي، مط لسبب ظرفي وشخصي -المؤلف مريض، ما يقدر يكتب كثير بهالفترة الخ- ، في مط ربحي

المط الربحي اعتقد واضح، سلسلتك فجاة تربح، فتقعد بنفس المكان لمدة طويلة بدون تقدم فقط عشان تخليها تستمر اكثر وقت ممكن.

المط الظرفي والشخصي ممكن مثلا ان المؤلف بدل ما يقدر يكتب بشكل اسبوعي ...يمرض ويكتب بشكل شهري، وبدل 20 صفحة يصير يكتب 10 صفحات، المدة الزمنية لكتابة الشيء وانتظاره تطول، سواء للكاتب او القارئين، بأغلب الاحوال it can't be helped ، ممكن الشيء ما تحس به اصلا لو قرأت العمل لاحقا دفعة وحدة.

واحد من ذول مبرر، بس اثنينتهم ما يعززوا من قيمة العمل، مش لحالهم عالاقل

المط القصصي....هل في شي بهالاسم؟ ولا تستهبل؟
نعم موجود، ممكن يكون فن لحاله حتى، يتم تقديمه لهدف قصصي، كيف كذا؟
باشرح بمثال مش مانجا، لكن لعبة، نهاية Ace Attorney 2 ، وبرضو نهاية Ace Attorney Investigations ، عندهم جزئيات معروفة انها طويلة، "ممطوطة" ، لكن المط نفسه هو اللي يصنعها، هو اللي يعطي tension ، انه كيف اقدر اصمد لهالفترة كلها؟ كيف المجرم صامد كل هالمدة ومش قادر يتزحزح من مكانه؟ هل انا اقدر اصمد معاه اصلا؟ احتمال انه يفلت مع كل ثانية تمر عالية، الشيء يشد على اعصابك، بس بالمقابل بنهايتهم يعطوك شعور catharsis عالي جدا لما تقدر تنهيهم وتنجزهم، هالشيء ما كان بيحصل لو انحلوا بسهولة وسرعة.

فنعم ممكن تستخدم المط لغاية قصصية تعزز من قيمة العمل.

طبعا هالامثلة هي العاب كاملة، تشتري اللعبة وانت تعرف انه فيها بداية ووسط ونهاية، مهما كانت طويلة وممططة انت تعرف انه في نهاية لهالشيء وتقدر ترتاح داخليا، تقدر تمشي فيها بسرعة او بطء، تمشي بالبيسنج اللي يريحك.

ماذا عن المانجا اذن؟ برأيي ممكن تستخدمه لنفس الغايات اللي ذكرتها فوق، أحسن مثال برأيي الشخصي هو أعمال فوكوموتو، كايجي وأكاجي.

فوكوموتو ماستر بالتمطيط، يعمل منها art form كامل بشكل ما شفت احد قبله ولا بعده يسويه.

بناخذ المثال اللي اعتقد الاغلب يعرفه، ممكن حتى ما يتفق معي ويشوفها شيء سيء اصلا، بس ما يهم، بالنسبة لي كان مثال رائع.
الموسم الثاني من Kaiji، ارك الباتشينكو، 15 كاملة حلقة وهو قاعد في كرسي الباتشينكو يلعب بها، الشيء ممطوووووووووط بشكل! على لعبة وحدة! ومكان واحد! حرفيا كل هالمدة ما يسوي شيء غيره

مع ذلك....هالارك كمية الحماس وشد الاعصاب فيه مع كل حلقة شيء لا يعقل، كيف يقدر يشدك ويعمل تويستات وتقلبات وحماس وكله في مكان وواحد ومدة زمنية وحدة، شيء غير معقول! ونهاية الآرك كمية الcatharsis لما تخلص منها شيء لا يوصف، اخيرا تفتك! وشعور رضى عالي جدا جدا جدا.

وهذا الارك؟ ولا شيء لما يتقارنة بمانجا Akagi ، مانجا عن الماهجونغ، استمرت 27 سنة

20 سنة منها كانت على المباراة الاخيرة بس! فقط!

الشيء عبيط، استهبالي، غريب عجيب، كثير سلاسل وناس عاشوا وماتوا طول هالعشرين سنة، بينما فوكوموتو كان صامل وهو يكتب هالارك، أحداث غريبة عجيبة تحصل، تشوف الجحيم فيه، وترجع منه، كله على ايش؟

على لعبة ماهجونغ واحدة، في ليلة وحدة

الشيء كان absurd ، absurd بشكل مش طبيعي، لكن التمطيط ذا، يتحول لArt form بحد ذاته زي ما ذكرت، بهالحالة يعزز من قيمة العمل فعلا بشكل كبير، فقط عشان تشوف لأي مدى وأي حد وأي حدود من التمطيط يقدر يمطها ويحاول يكسرها.

هنا تحس انه فوكوموتو سأل نفسه الاسئلة اللي بهالموضوع، عن طبيعة القيود الفنية، وقرر يحاول يتخطاها ويتجاوزها بأقصى ما يمكن بشكل بشري، يتخطى حدود التمطيط.

هنا المط يكون مستحب وعادي، وقبل ما يجي اي احد يستغل كلامي ذا، لا ما اطبقه على تمطيط اعمالكم المفضلة زي ون بيس وهنتر ارك النمل، التمطيط فيهم مالهم داعي ويقدر ينشال ويتم اختصاره عادي ::spy::






شايف كمية الكلام الكثير اللي مكتوبة فوق كلها على نقاط قليلة؟ ذا برضو مط فنّي ، عملته فقط عشان اثبت ان المط ممكن يكون Art.
بس ممكن اعمل مط ربحي بشكل رديء برضو لنفس النقاط ذي.
 

Yashiro

True Gamer
أحسن مثال برأيي الشخصي هو أعمال فوكوموتو، كايجي وأكاجي.

فوكوموتو ماستر بالتمطيط، يعمل منها art form كامل بشكل ما شفت احد قبله ولا بعده يسويه.


ما توقعت أنك فان لفوكوموتو و بل تابعت أكاجي لنهايته xD

من سنين موقف المانجا صراحة و شفت تجسيدات عجيبة و غريبة بالذات تجسيد الجحيم xD

المشكلة مع تمطيط الموسم الثاني من كايجي أنه مستفز، و بل تقدر تختصر أحداث آخر 14 حلقة في 6 حلقات و هنا كان ممكن نطلع بموسم تاريخي، لكن عدد كبير تركوا الانمي بسبب هذا المط لول


وهنتر ارك النمل
تضع ارك النمل مع ون بيس بنفس الخانة هذه نكتة لول و تمدح فوكوموتو بعد xD

أرك النمل أضعف أرك بهانتر لكن أعود و أكرر وقت تقرأه كمانجا دفعة واحدة ترى تقدر تكمله بجلسة، قضية التطويل فقط meme بسبب توقفات توغاشي لسنين توهم الناس بالتمطيط و الطول، أقدر أقول بدايته ثقيلة نوعاً ما لكن وقت يبدأ الاقتحام للقصر الارك ريتمه ممتاز.

طبعاً اقتباس 2011 خايس و لم يعرف يترجم الاحداث لطبيعة ميديوم الانمي و الهواة مادهاوس نقلوا المانجا بالحرف.

الارك يعتبر قليل النصوص و رحمة مقارنة أرك السفينة الذي 10 شابترات تستلزمك أسبوع (&) و الذي نفس الشيء لو تقرأ 50 شابتر كلها دفعة واحدة ستنهيها بسرعة و تتبع الاحداث بسهولة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
ما توقعت أنك فان لفوكوموتو و بل تابعت أكاجي لنهايته xD

من سنين موقف المانجا صراحة و شفت تجسيدات عجيبة و غريبة بالذات تجسيد الجحيم xD

المشكلة مع تمطيط الموسم الثاني من كايجي أنه مستفز، و بل تقدر تختصر أحداث آخر 14 حلقة في 6 حلقات و هنا كان ممكن نطلع بموسم تاريخي، لكن عدد كبير تركوا الانمي بسبب هذا المط لول
مش فان فوكوموتو كفاية تبه، مش متابع اخر اعماله كويس ولا حتى مكمل كايجي كمانجا مثلا، بس يعجبني تمطيطه مرة XD مط كايجي 2 على عبطه بس يشدك بنفس الوقت لالتهام حلقاته، بشكل ما اتصور كررته بأي عمل ثاني

تضع ارك النمل مع ون بيس بنفس الخانة هذه نكتة لول و تمدح فوكوموتو بعد xD

أرك النمل أضعف أرك بهانتر لكن أعود و أكرر وقت تقرأه كمانجا دفعة واحدة ترى تقدر تكمله بجلسة، قضية التطويل فقط meme بسبب توقفات توغاشي لسنين توهم الناس بالتمطيط و الطول، أقدر أقول بداية ثقيلة نوعاً ما لكن وقت يبدأ الاقتحام للقصر الارك ريتمه ممتاز.

طبعاً اقتباس 2011 خايس و لم يعرف يترجم الاحداث لطبيعة ميديوم الانمي و الهواة مادهاوس نقلوا المانجا بالحرف.

الارك يعتبر قليل النصوص و رحمة مقارنة أرك السفينة الذي 10 شابترات تستلزمك أسبوع.
لا تفهم اني احط الاثنين ذول بخانة وحدة لأنه بتعرف مين المتفوق هنا (&)
هو حتى انا شفت الارك دفعة وحدة، ما تابعته اسبوعي حتى، كوني لسه حسيت بهالشيء اعتبره مشكلة اصلا، الشيء ما احصره على الاقتحام لكن الارك ككل، ما كان يحتاج كل هالشابترات والحلقات، 60 حلقة كان ممكن اختصر نصهم وما بيضيع شيء ابدا، كثير شخصيات وروايات ما تأدي لشيء

ارك السفينة ماشي بنفس الطريق بل ألعن بمليون مرة، يقدملك ملايين الشخصيات بشكل اعتباطي ومش كلها تخدم القصة، وفوق كذا توقفاته الاطول بمسيرته كلها ما تساعد الوضع ابدا، تمطيط على تمطيط، اقتربنا من عشر سنين على بداية الارك واحنا.....لسه ببدايته؟!!! العمر يمضي
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
على اساس بيحصل شيء مني، مالي بالكلام ذا كله.

لكن............ يمكن اعطي استثناء بسيط بمثال واحد، وعشان تعب نفسه ومنشنني، و يمكن يجاوب اسئلة الموضوع بالمرة -في اسئلة بالموضوع صح؟ لا تقول احد بس ما قريته-


يعتمد على نوعية المط، نعم المط له انواع، مش شيء واحد تقيسه عالكل.

في مط لسبب قصصي، مط لسبب ظرفي وشخصي -المؤلف مريض، ما يقدر يكتب كثير بهالفترة الخ- ، في مط ربحي

المط الربحي اعتقد واضح، سلسلتك فجاة تربح، فتقعد بنفس المكان لمدة طويلة بدون تقدم فقط عشان تخليها تستمر اكثر وقت ممكن.

المط الظرفي والشخصي ممكن مثلا ان المؤلف بدل ما يقدر يكتب بشكل اسبوعي ...يمرض ويكتب بشكل شهري، وبدل 20 صفحة يصير يكتب 10 صفحات، المدة الزمنية لكتابة الشيء وانتظاره تطول، سواء للكاتب او القارئين، بأغلب الاحوال it can't be helped ، ممكن الشيء ما تحس به اصلا لو قرأت العمل لاحقا دفعة وحدة.

واحد من ذول مبرر، بس اثنينتهم ما يعززوا من قيمة العمل، مش لحالهم عالاقل

المط القصصي....هل في شي بهالاسم؟ ولا تستهبل؟
نعم موجود، ممكن يكون فن لحاله حتى، يتم تقديمه لهدف قصصي، كيف كذا؟
باشرح بمثال مش مانجا، لكن لعبة، نهاية Ace Attorney 2 ، وبرضو نهاية Ace Attorney Investigations ، عندهم جزئيات معروفة انها طويلة، "ممطوطة" ، لكن المط نفسه هو اللي يصنعها، هو اللي يعطي tension ، انه كيف اقدر اصمد لهالفترة كلها؟ كيف المجرم صامد كل هالمدة ومش قادر يتزحزح من مكانه؟ هل انا اقدر اصمد معاه اصلا؟ احتمال انه يفلت مع كل ثانية تمر عالية، الشيء يشد على اعصابك، بس بالمقابل بنهايتهم يعطوك شعور catharsis عالي جدا لما تقدر تنهيهم وتنجزهم، هالشيء ما كان بيحصل لو انحلوا بسهولة وسرعة.

فنعم ممكن تستخدم المط لغاية قصصية تعزز من قيمة العمل.

طبعا هالامثلة هي العاب كاملة، تشتري اللعبة وانت تعرف انه فيها بداية ووسط ونهاية، مهما كانت طويلة وممططة انت تعرف انه في نهاية لهالشيء وتقدر ترتاح داخليا، تقدر تمشي فيها بسرعة او بطء، تمشي بالبيسنج اللي يريحك.

ماذا عن المانجا اذن؟ برأيي ممكن تستخدمه لنفس الغايات اللي ذكرتها فوق، أحسن مثال برأيي الشخصي هو أعمال فوكوموتو، كايجي وأكاجي.

فوكوموتو ماستر بالتمطيط، يعمل منها art form كامل بشكل ما شفت احد قبله ولا بعده يسويه.

بناخذ المثال اللي اعتقد الاغلب يعرفه، ممكن حتى ما يتفق معي ويشوفها شيء سيء اصلا، بس ما يهم، بالنسبة لي كان مثال رائع.
الموسم الثاني من Kaiji، ارك الباتشينكو، 15 كاملة حلقة وهو قاعد في كرسي الباتشينكو يلعب بها، الشيء ممطوووووووووط بشكل! على لعبة وحدة! ومكان واحد! حرفيا كل هالمدة ما يسوي شيء غيره

مع ذلك....هالارك كمية الحماس وشد الاعصاب فيه مع كل حلقة شيء لا يعقل، كيف يقدر يشدك ويعمل تويستات وتقلبات وحماس وكله في مكان وواحد ومدة زمنية وحدة، شيء غير معقول! ونهاية الآرك كمية الcatharsis لما تخلص منها شيء لا يوصف، اخيرا تفتك! وشعور رضى عالي جدا جدا جدا.

وهذا الارك؟ ولا شيء لما يتقارنة بمانجا Akagi ، مانجا عن الماهجونغ، استمرت 27 سنة

20 سنة منها كانت على المباراة الاخيرة بس! فقط!

الشيء عبيط، استهبالي، غريب عجيب، كثير سلاسل وناس عاشوا وماتوا طول هالعشرين سنة، بينما فوكوموتو كان صامل وهو يكتب هالارك، أحداث غريبة عجيبة تحصل، تشوف الجحيم فيه، وترجع منه، كله على ايش؟

على لعبة ماهجونغ واحدة، في ليلة وحدة

الشيء كان absurd ، absurd بشكل مش طبيعي، لكن التمطيط ذا، يتحول لArt form بحد ذاته زي ما ذكرت، بهالحالة يعزز من قيمة العمل فعلا بشكل كبير، فقط عشان تشوف لأي مدى وأي حد وأي حدود من التمطيط يقدر يمطها ويحاول يكسرها.

هنا تحس انه فوكوموتو سأل نفسه الاسئلة اللي بهالموضوع، عن طبيعة القيود الفنية، وقرر يحاول يتخطاها ويتجاوزها بأقصى ما يمكن بشكل بشري، يتخطى حدود التمطيط.

هنا المط يكون مستحب وعادي، وقبل ما يجي اي احد يستغل كلامي ذا، لا ما اطبقه على تمطيط اعمالكم المفضلة زي ون بيس وهنتر ارك النمل، التمطيط فيهم مالهم داعي ويقدر ينشال ويتم اختصاره عادي ::spy::






شايف كمية الكلام الكثير اللي مكتوبة فوق كلها على نقاط قليلة؟ ذا برضو مط فنّي ، عملته فقط عشان اثبت ان المط ممكن يكون Art.
بس ممكن اعمل مط ربحي بشكل رديء برضو لنفس النقاط ذي.
HBfN6LO.jpg
 

شيطون

Fortnite Lover
شايف كمية الكلام الكثير اللي مكتوبة فوق كلها على نقاط قليلة؟ ذا برضو مط فنّي ، عملته فقط عشان اثبت ان المط ممكن يكون Art.
بس ممكن اعمل مط ربحي بشكل رديء برضو لنفس النقاط ذي

هذا أكثر شيء كريتيف قرأته بالانترنت ::laugh::
 

Eye

السوسة
على اساس بيحصل شيء مني، مالي بالكلام ذا كله.

تعديل ٢ : هلاااا والله خويي حمدون يالله حيه يالسوبر .. زمان عنك يواد .. ماش مب عاجبيني مؤخرا ، صايرين ديرند يعيال الفترة الاخيرة كانكم مسحوبة منكم الحياة في القصر السماوي في سكيرو .. بس يلا ما علينا يا غالي .. نتشرف والله بحضورك الكريم وشاكر لك موقفك الطيب الله يطيب محلك ومنتهاك

احباط انك ما تبي تضيف شي ورغم ذلك كلفت على روحك وتعنيت وكتبت وفصلت الله يسعدك .. الصدق اني ما توقعت ان عندك مأخذ على الموضوع مثل عبود ، ف والله منشنتك عشان نحشر عبدالله وتخلوني مشرف ::laugh:: بس ما قصرت بيضت الوجه يشهد الله

طيب..

لكن............ يمكن اعطي استثناء بسيط بمثال واحد، وعشان تعب نفسه ومنشنني، و يمكن يجاوب اسئلة الموضوع بالمرة -في اسئلة بالموضوع صح؟ لا تقول احد بس ما قريته-

اوكي مب معلم احد بس كم تدفع؟

يعتمد على نوعية المط، نعم المط له انواع، مش شيء واحد تقيسه عالكل.

في مط لسبب قصصي، مط لسبب ظرفي وشخصي -المؤلف مريض، ما يقدر يكتب كثير بهالفترة الخ- ، في مط ربحي

المط الربحي اعتقد واضح، سلسلتك فجاة تربح، فتقعد بنفس المكان لمدة طويلة بدون تقدم فقط عشان تخليها تستمر اكثر وقت ممكن.

المط الظرفي والشخصي ممكن مثلا ان المؤلف بدل ما يقدر يكتب بشكل اسبوعي ...يمرض ويكتب بشكل شهري، وبدل 20 صفحة يصير يكتب 10 صفحات، المدة الزمنية لكتابة الشيء وانتظاره تطول، سواء للكاتب او القارئين، بأغلب الاحوال it can't be helped ، ممكن الشيء ما تحس به اصلا لو قرأت العمل لاحقا دفعة وحدة.

واحد من ذول مبرر، بس اثنينتهم ما يعززوا من قيمة العمل، مش لحالهم عالاقل

يعني انت برأيك نفصل محتوى العمل عن الظروف اللي ادت الى انتاجه .. طيب هل من العدل نقارن بين عمل انتج تحت ضغوطات ومحدوديات مع عمل حر؟ يعني لو قارنا اتاك اون تايتن و ثرونز مثلا .. الياباني انتج احداث وقصة تحت ضغوط المانجا وانتج عمل جودته راقية .. بالمقابل مارتن اخذ كل وقته بالحياة يكتب .. من قبل لا ينولد عبود وهو يكتب الرواية .. ما تحس فرق القيود تعطي تفوق؟ ما تحس ان كون العمل محصور يعطيه بعد فني مختلف حتى لو الجودة اقل؟

المط القصصي....هل في شي بهالاسم؟ ولا تستهبل؟
نعم موجود، ممكن يكون فن لحاله حتى، يتم تقديمه لهدف قصصي، كيف كذا؟
باشرح بمثال مش مانجا، لكن لعبة، نهاية Ace Attorney 2 ، وبرضو نهاية Ace Attorney Investigations ، عندهم جزئيات معروفة انها طويلة، "ممطوطة" ، لكن المط نفسه هو اللي يصنعها، هو اللي يعطي tension ، انه كيف اقدر اصمد لهالفترة كلها؟ كيف المجرم صامد كل هالمدة ومش قادر يتزحزح من مكانه؟ هل انا اقدر اصمد معاه اصلا؟ احتمال انه يفلت مع كل ثانية تمر عالية، الشيء يشد على اعصابك، بس بالمقابل بنهايتهم يعطوك شعور catharsis عالي جدا لما تقدر تنهيهم وتنجزهم، هالشيء ما كان بيحصل لو انحلوا بسهولة وسرعة.

فنعم ممكن تستخدم المط لغاية قصصية تعزز من قيمة العمل.

طبعا هالامثلة هي العاب كاملة، تشتري اللعبة وانت تعرف انه فيها بداية ووسط ونهاية، مهما كانت طويلة وممططة انت تعرف انه في نهاية لهالشيء وتقدر ترتاح داخليا، تقدر تمشي فيها بسرعة او بطء، تمشي بالبيسنج اللي يريحك.

ماذا عن المانجا اذن؟ برأيي ممكن تستخدمه لنفس الغايات اللي ذكرتها فوق، أحسن مثال برأيي الشخصي هو أعمال فوكوموتو، كايجي وأكاجي.

فوكوموتو ماستر بالتمطيط، يعمل منها art form كامل بشكل ما شفت احد قبله ولا بعده يسويه.

بناخذ المثال اللي اعتقد الاغلب يعرفه، ممكن حتى ما يتفق معي ويشوفها شيء سيء اصلا، بس ما يهم، بالنسبة لي كان مثال رائع.
الموسم الثاني من Kaiji، ارك الباتشينكو، 15 كاملة حلقة وهو قاعد في كرسي الباتشينكو يلعب بها، الشيء ممطوووووووووط بشكل! على لعبة وحدة! ومكان واحد! حرفيا كل هالمدة ما يسوي شيء غيره

مع ذلك....هالارك كمية الحماس وشد الاعصاب فيه مع كل حلقة شيء لا يعقل، كيف يقدر يشدك ويعمل تويستات وتقلبات وحماس وكله في مكان وواحد ومدة زمنية وحدة، شيء غير معقول! ونهاية الآرك كمية الcatharsis لما تخلص منها شيء لا يوصف، اخيرا تفتك! وشعور رضى عالي جدا جدا جدا.

وهذا الارك؟ ولا شيء لما يتقارنة بمانجا Akagi ، مانجا عن الماهجونغ، استمرت 27 سنة

20 سنة منها كانت على المباراة الاخيرة بس! فقط!

الشيء عبيط، استهبالي، غريب عجيب، كثير سلاسل وناس عاشوا وماتوا طول هالعشرين سنة، بينما فوكوموتو كان صامل وهو يكتب هالارك، أحداث غريبة عجيبة تحصل، تشوف الجحيم فيه، وترجع منه، كله على ايش؟

على لعبة ماهجونغ واحدة، في ليلة وحدة

الشيء كان absurd ، absurd بشكل مش طبيعي، لكن التمطيط ذا، يتحول لArt form بحد ذاته زي ما ذكرت، بهالحالة يعزز من قيمة العمل فعلا بشكل كبير، فقط عشان تشوف لأي مدى وأي حد وأي حدود من التمطيط يقدر يمطها ويحاول يكسرها.

هنا تحس انه فوكوموتو سأل نفسه الاسئلة اللي بهالموضوع، عن طبيعة القيود الفنية، وقرر يحاول يتخطاها ويتجاوزها بأقصى ما يمكن بشكل بشري، يتخطى حدود التمطيط.

يعني قريت شوي من الموضوع! انا فخور بيك! تمام .. لعلي اوضح لك نقطة هنا .. انت تتكلم عن المط ك اداة كتابية ، وذا برأيي مب مط .. هذي وسيلة روائية وسرد مبالغ ممكن

المط اللي نتكلم عليه هو ان الكاتب يطلع out of his way عشان يخلي العمل يستمر .. الهدف هو تحويل العمل من قصة محددة الى استغلال القصة .. مثلا دراقون بول .. وانميات كثيرة .. القصة تلقاها ماشية بطريق ولغاية محددة .. جمع الدراقون بول واهزم فريزا اقوى عدو بالكون .. المفروض تنتهي القصة هنا .. بس بعدها يطلع لك فريزا ٢ اقوى من اقوى عدو بالكون ١٠ مرات .. وتدرب يا قوكو واهزمه وجمع الدراقون بول .. بعدها يطلع ميقا فريزا .. اقوى عدو في الاكوان وما نخلص لين يفقد العمل شعبيته او الهدف وراءه

اقدر اتفهم الترابط والاحداث واقدر العمل وفق الاطار الزمني الغير واضح ، واتفهم انه قد يعتبر فن بحد ذاته وابداع .. لكن هل ندخله ضمن تقييم العمل؟ هل نقول ان الكاتب تعامل بطريقة فنية مع عامل المط وقدر ينتج احداث واحداث؟ ولا نشيل العنصر هذا من المعادلة ونحاسب العمل ونقارنه باعمال ما خضعت لنفس المؤثرات؟ نقارن قصة بقصة وخلاص؟ مش هذا ممكن عنصر فني يخليك تقول واو والله الكاتب ابدع تحت الظرف المعين ، بالتالي العمل قيمته الفنية اكبر من عمل بدون ظرف .. بالتالي حتى الجزئيات الضعيفة قصصيا مرخصة .. لان بالنهاية مو هذي الرؤية الفنية المقصودة .. هذي نتيجة خضوع العمل للقيود .. بالتالي نعطيه اجازة

باعتقادي هذا عنصر غايب من التقييم ، وبالنسبة لي اخذ بعين الاعتبار السقطات .. لان الكاتب محكور ما كان عنده الرفاهية انه يدرس ويدقق محتواه .. فحتى لما يكون فيه ركاكة اتفهم .. هل تشوف النظرة ذي غلط؟


هنا المط يكون مستحب وعادي، وقبل ما يجي اي احد يستغل كلامي ذا، لا ما اطبقه على تمطيط اعمالكم المفضلة زي ون بيس وهنتر ارك النمل، التمطيط فيهم مالهم داعي ويقدر ينشال ويتم اختصاره عادي ::spy::

ايواا بدينا نتحرش ::laugh::.. بس هذا مثال جيد .. يعني المط في ون بيس على قولتك ينشال عادي .. طيب مش جزء من العمل انك تاخذ بعين الاعتبار ان اودا غصب عليه يقدم محتوى؟ وبالتالي التقدير للعمل يكون شمولي .. يعني هوميروس في الاوديسية خذ راحته على الاخر .. لو حطيت عليه قيود اودا كان بيطلع العمل اقل .. مش هذا شي يعزز التقدير للعمل؟ ولا يعزز التقدير للكاتب؟ وين الخط الفاصل؟ وليش ما تؤخذ هالنظرة بعين الاعتبار؟
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
مهمتي نجحت إذن.

بس لسه ناقص اعرف معنى تاق SDCC

حتى انا والله ودي اعرف وش معنى التاق ::laugh::

عجبني وحطيته وانا مدري حق وش ::laugh::
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
قرأت مقالات حول الفنون ونقدها ....
أتكلم خصوصاً عن الفنون الأدبية
وأسلوب الكتابة ماخلاني أبغى أكمل سطربن من قوة
التفذلك وإشعار القارئ بأن النقد هو شيء لا يقدر
عليه أحد ، التفلسف يمين ويسار لشيء بسيط وواضح ،
النص مطعم بألوان الطلاسم مع وجود عبارات أوضح وأدل ...
تمر عليك كتب علمية في مواضيع
صعبة وتراها تناقش بأسلوب أكثر سلاسة ومباشرة ...

ليش أذكر هالشيء ؟ تقديراً للسلاسة الي كتبت فيها هالموضوع
ووضوحك ومباشرتك .. عمل ممتاز @Eye
بل إني قرأته في سحبة وحدة ببنما عادتي أن أقرأ النصوص الطويلة على أجزاء ..
وهذا درس مهم في إن العبرة ليست بالقصر بل بالوضوح وطريقة التناول.


خن نركز عالتقسيم شوية - ربما كنت سأختار تسميات مختلفة
مع ذلك تباً لك لما تشتهي تحط راسك في شيء غير العبث تخرج بنتائج رهيبة


1- حدود أساسية - لانستطيع تجاوزها

مثل حدود الموجات الصوتية التي يدركها جهازنا السمعي ..
هالشيء أفكر فيه كثيراً
إيش ممكن يكون فيه ألوان أخرى غير التي نعرفها الآن؟ هل فيه فرصة يوجد لون لا أعرفه
يستحق الحب أكثر من الأسود &

2- حدود ضمنية - هي حدود انطباع وهوية النوع الفني

مثل عند رسم عمل واقعي لايمكننا تسميته أنمي .. مثال آخر من عندي
عندما يتم الدق على أوتار الكمان بدلاً عن السحب عليها حينها لايعود العزف عزف كمان
فيه فرق بين الإبداع والمساهمة في المجال وبين تغيير المجال.
حتى الكوميدي أحياناً لما يقلب نكاته لشيء جدي ويصدم الناس
لاتعود الكوميديا كوميديا .. مع ذلك يصر البعض إن هذا إبداع ؟؟؟

3- حدود قسرية - هي كل مافرض بالتسيير وليس بالتخيير

هنا تخرج روح التحدي عند صاحب العمل الفني. هل حيندس ورى أعذار
الحدودية المفروضة عليه ؟ أو حيستعمل ماعنده من أدوات للخروج
بأجود الأفكار والتطبيقات الممكنة لما تحت يده من أدوات ...
هالمثال نشوفه كثير في بيئة العمل أيضاً

موضوع ممتاز أحسنت ..
 

MH MD

Moderator
مشرف
اوكي مب معلم احد بس كم تدفع؟
انت اللي تدفع، عشان اقراه، بعدد شابترات ون بيس ضرب ألف، لا غير
يعني قريت شوي من الموضوع! انا فخور بيك! تمام

بانتظر المبلغ يوصلني، عشان بعدها بأعلمك اني قريت الموضوع كله من البداية بالحقيقة.

يعني انت برأيك نفصل محتوى العمل عن الظروف اللي ادت الى انتاجه .. طيب هل من العدل نقارن بين عمل انتج تحت ضغوطات ومحدوديات مع عمل حر؟ يعني لو قارنا اتاك اون تايتن و ثرونز مثلا .. الياباني انتج احداث وقصة تحت ضغوط المانجا وانتج عمل جودته راقية .. بالمقابل مارتن اخذ كل وقته بالحياة يكتب .. من قبل لا ينولد عبود وهو يكتب الرواية .. ما تحس فرق القيود تعطي تفوق؟ ما تحس ان كون العمل محصور يعطيه بعد فني مختلف حتى لو الجودة اقل؟
انا فقط فصلت نوع معين من المط لحاله، كشيء ممكن تتجاوزه لو قرأت العمل بعد ما خلص، وقتها فعليا ما بيكون لك مشكلة. بعد خمسين سنة، لو صارت معجزة ومارتن قدر يخلص رواياته، والناس بعد خمسين سنة قرأت الروايات دفعة وحدة، الانتظار ما بيكون لها عامل ومشكلة ابدا صح؟

ما اتكلمت عن محور الموضوع بشكل كامل، القيود الفنية وكيف تأثر عالعمل، او ظروف الانتاج، بس طبعا برايي مش نفصل محتوى العمل عن ظروفه بشكل تام، مثلا هل يعقل انه تطالب مطور إندي انه يطور لك لعبة AAA برسوم افلام سوني وتقول ما يهمني الظروف هي كلها العاب؟ لا طبعا من غير المعقول ذلك، الظروف تختلف، الاوضاع تختلف، الامكانيات تختلف.

بل ممكن القيود الفنية او الظرفية او المكانية هي اللي تخلي عمل فني يسطع، عن طريق الطرق الابداعية لكيف تستفيد من الحدود او تتجاوزها، والأمثلة لا تعد ولا تحصى، حاليا آخر حلقتين من ايفانجليون هي اللي ببالي، شيء أتى من انعدام الميزانية، لكن بالمقابل اعطى اكثر حلقات ابداعية بالعمل كله.

زمان ايام الاتاري واجهزة العائلة، الاجهزة،بطبيعة الحال، كانت جدا محدودة تقنيا، ملحنة ميجامان وقتها اتكلمت عن كيف انه الجهاز ما يقدر يطلع اصوات عالية جودة، فما تقدر تلحن الحان بجودة افلام هوليوود مثلا، فاعتمدت على عنصر الmelody ، تركيز كبير عليه لأنه مافي اي شيء ثاني تقدر تطلعه، النتيجة؟


ألحان ايقونية عظيمة مع بساطة الادوات، شيء ابداعي اكثر من الحان هوليوود مجنركة بمليون آلة ومليون شخص واوركسترا ضخمة لكن تحس ان الموسيقى لسه bland ،مع انها تقنيا وموضوعيا افضل من لحن قصر ويلي في ميجامان 2 ، بس أحيانا الحرية الزائدة هي قيد بحد ذاته..

...دخلت بالموضوع الاساسي بدون ما احس، اهم شيء مبسوط ^^

يعني قريت شوي من الموضوع! انا فخور بيك! تمام .. لعلي اوضح لك نقطة هنا .. انت تتكلم عن المط ك اداة كتابية ، وذا برأيي مب مط .. هذي وسيلة روائية وسرد مبالغ ممكن

المط اللي نتكلم عليه هو ان الكاتب يطلع out of his way عشان يخلي العمل يستمر .. الهدف هو تحويل العمل من قصة محددة الى استغلال القصة .. مثلا دراقون بول .. وانميات كثيرة .. القصة تلقاها ماشية بطريق ولغاية محددة .. جمع الدراقون بول واهزم فريزا اقوى عدو بالكون .. المفروض تنتهي القصة هنا .. بس بعدها يطلع لك فريزا ٢ اقوى من اقوى عدو بالكون ١٠ مرات .. وتدرب يا قوكو واهزمه وجمع الدراقون بول .. بعدها يطلع ميقا فريزا .. اقوى عدو في الاكوان وما نخلص لين يفقد العمل شعبيته او الهدف وراءه

اقدر اتفهم الترابط والاحداث واقدر العمل وفق الاطار الزمني الغير واضح ، واتفهم انه قد يعتبر فن بحد ذاته وابداع .. لكن هل ندخله ضمن تقييم العمل؟ هل نقول ان الكاتب تعامل بطريقة فنية مع عامل المط وقدر ينتج احداث واحداث؟ ولا نشيل العنصر هذا من المعادلة ونحاسب العمل ونقارنه باعمال ما خضعت لنفس المؤثرات؟ نقارن قصة بقصة وخلاص؟ مش هذا ممكن عنصر فني يخليك تقول واو والله الكاتب ابدع تحت الظرف المعين ، بالتالي العمل قيمته الفنية اكبر من عمل بدون ظرف .. بالتالي حتى الجزئيات الضعيفة قصصيا مرخصة .. لان بالنهاية مو هذي الرؤية الفنية المقصودة .. هذي نتيجة خضوع العمل للقيود .. بالتالي نعطيه اجازة

باعتقادي هذا عنصر غايب من التقييم ، وبالنسبة لي اخذ بعين الاعتبار السقطات .. لان الكاتب محكور ما كان عنده الرفاهية انه يدرس ويدقق محتواه .. فحتى لما يكون فيه ركاكة اتفهم .. هل تشوف النظرة ذي غلط؟
ممكن انواع المط اللي ذكرتها يتم التعامل معها بطريقة ابداعية برضو، حتى لو افترضنا انه ظرف من ظروف الكاتب انه انجبر يكمل القصة وهي مكتملة بدري، ممكن تلقاه لسه يبدع مع ذلك، يطلع محتوى جيد او ممتاز وممكن حتى ما يحسسك انه مطط القصة اصلا، انه طول عمره كان مخطط للقصة من البداية، بس لتكتشف لاحقا انه كان ماشي بالبركة ويخطط للقصة اسبوع باسبوع

ممكن تقول ان الظروف كانت ضده وكان المفروض يخلصها من بدري، عكس ناس ثانية مرتاحة، بس بالنهاية طريقة التعامل مع الظروف لحالها وانتاج شيء جيد على الرغم من ذلك هو شيء يستحق التقدير، لأنك تعرف انه في ناس كثيرة مرتاحة اكثر منه وما عندها ظروف ضدها ولسه ما تقدر تسوي اللي كان يعمله.

ف...نعم ندخل عنصر ظروف العمل الانتاجية للعمل بشكل ضروري عشان نحكم ونعرف ليش ظهر بهالشكل، منها نفهم العمل نفسه بشكل اكبر، ومنها ممكن يرتفع تقديرنا لها....او ينخفض، حسب الظروف وحسب العمل.

احيانا ظروف العمل الضيقة تعطينا فكرة عن ليش صار بهالشكل بس انت لسه ما تقدر تقدرها وتحبها لأنه لسه تشوف ان الظروف اثرت عليه، مثلا، نرجع لمثال ايس اتورني 2، بعد نجاح الجزء الأول الكبير على وقته، كابكوم، وشينجي مكامي تحديدا اللي كان رئيس شو تاكومي، قال له انه لازم يحولها لثلاثية، واعطاه ديدلاين مجنون لمدة شهرين ونص بس يكتب فيها كل القضايا للجزء الثاني، الشيء مجنون، لأنه بالجزء الاول اخذ شهر وشوي لكل قضية على حدى، هنا عنده شهرين ونص لكل القضايا، فصار يكتب كل قضية في نص شهر.

الشيء يفسر ليش هالجزء اضعف جزء بشكل عام وفيه اسوا القضايا، بس بنفس الوقت فيه احد احسن القضايا برضو، فانت من ناحية...تتفهم كيف ان الظروف خلت الجز ذا تطويره مستعجل وضعيف، من ناحية ثانية، يزيد تقديرك وإعجابك إنه أفضل قضية فيه انكتبت تحت الظروف البائسة ذي.

لسه اضعف جزء عندي، بس معرفة ظروف التطوير تعطيك كونتكست مهم.
After development of the original Phoenix Wright: Ace Attorney was finished, the writer and director Shu Takumi's boss, Shinji Mikami, told him that they should make an Ace Attorney trilogy, with a grand finale in the third game's last case.Development of the game began immediately when Takumi returned to work from his vacation: the producer, Atsushi Inaba, called him in to a meeting, and told Takumi that he wanted him to write the script for five episodes before the game went into full production, with a deadline of three and a half months. Takumi thought that this was "completely insane", as it had taken him an average of more than a month to write each of the four episodes for the first Ace Attorney; additionally, he felt that he did not have any "tricks" left to use for mysteries or any story threads to work off of. He wanted to protest, but still ended up having to do it. As soon as he returned to his desk, he drafted a work schedule: he scheduled two and a half month to write the dialogue, with half a month per episode, leaving him with a month to create the first prototype and figure out the "tricks" to be used in the mysteries. He doubted that he would be able to do it in time, but managed to write the whole script by the deadline. However, due to issues with memory on the game's cartridge, one episode ended up having to be cut from the game; it was later used as the third episode of the third game.

Ultimately اتفق معاك...أحس.

ايواا بدينا نتحرش ::laugh::
هذي يسموها كاونتر-حرش ، ما ابغى احد يستغل امثلتي ليبرر لاشياء ثانية ويتحرش ، فاقلبها من قبل ما يبدا (@)



بس هذا مثال جيد .. يعني المط في ون بيس على قولتك ينشال عادي .. طيب مش جزء من العمل انك تاخذ بعين الاعتبار ان اودا غصب عليه يقدم محتوى؟ وبالتالي التقدير للعمل يكون شمولي .. يعني هوميروس في الاوديسية خذ راحته على الاخر .. لو حطيت عليه قيود اودا كان بيطلع العمل اقل .. مش هذا شي يعزز التقدير للعمل؟ ولا يعزز التقدير للكاتب؟ وين الخط الفاصل؟ وليش ما تؤخذ هالنظرة بعين الاعتبار؟
هو بالنهاية يعتمد على تعامل الفنان مع الظروف، ممكن يسخر التمطيط والظروف لصالحه، ممكن لا، هل برايك ان التمطيط افاد المانجا مثلا؟ كثيرين يقولوا ايه، يقولوا مافي شيء اسمه تمطيط اصلا، وانهم مستمتعين بكل فصل وشابتر، بهالحالة، تقدر تقول انه فعلا قدر يتعامل مع الظروف اللي ضده وقدر يقدم شيء ممتع، الشيء يعزز من تقديرك للعمل والكاتب فعلا، انه تحت كل هالظروف ضده، قدر شيء يمتع الملايين حول العالم.

لكن اذا ما يهمك الظروف ويهمك المنتج اللي تشوفه وتقراه امامك، والظروف اثرت عالعمل بشكل سلبي برأيك، وقتها برضو يحق لك انك ما تشوف قيمة فنية للعمل، وتقول صار ممل او سيء خلاص، ممكن تفهم انه المنتج عنده ظروف وكذا، بس انت مش بالضرورة ملزم تتفهم وتستمتع او يزيد تقديرك لأي عمل بنفس الوقت، لأنه ممكن تتجاوز حد فاصل معين......و تبرر لكل عمل سيء فني موجود انه ظروفه ما سمحتله يكون كويس.

*يشوف آخر شيء مجمع عليه بالسوء من الكل*

جزء PES الجديد طالع كارثي جدا، غير ممتع،ما عنده قيمة، ممكن تسمع قصة تطويرية حزينة عن انه الظروف كانت ضده وما عنده وقت تطويري، بس هل انت كمستهلك ، بيفرق معك؟ لا، ما بيزيد تقديرك للعبة، لسه بتكرهها لأنها كارثية.

هذا مثال اكستريم لكن يحاول يوضح النقطة.

وين نضع الحد الفاصل اذن؟ ممكن نقول انه جودة العمل وتقبله بشكل عام من الجمهور على الرغم من كل حدوده، لو تنظر للتاريخ، بتشوف ان بعض اقوى الاعمال واكثرها شعبية مش هي اعمال بدون حدود فنية او تقنية او ظرفية، بل العكس تماما، الناس بشكل عام عنده قدرة انها تقدّر الفن على الرغم من بساطته وحدوده.
 

fatal framer

True Gamer
المط القصصي
هذا ينطبق بشكل كبير على ون بيس

حاولت اطالعه والعمل لاباس فيه جيد بس حرفيا كل ما بغيت اتابع حلقة القاها ارك طويل بشكل مبالغ فيه

الانمي الفلر فيه قليل بس ارك المانجا يقتل المتعة مايشجع اللي توه يتابع الانمي
 

Gavroche

World history is a court of judgment
@MH MD

كلامك عن ارك النمل مثير للاهتمام، هل قصدك بالمط وجود احداث مالها داعي و حشو قصصي لأني اعتبر توزيع الاحداث فيه من الافضل على الاطلاق ومليان معلومات عن العالم..

ارك النمل هو نقطة مفصلية وتحولت القصة من الشونين الى السينين يمكن علشان كذا حسيت بالمط الزايد ؟

للامانة اعمال نفس ثلاثي شونين جمب اعتبرها طويلة وفيها حشو خصوصا ناروتو و بليتش الي 150 حلقة منه من صلب القصة و الباقي فلر اصلي !
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ارك النمل هو نقطة مفصلية وتحولت القصة من الشونين الى السينين يمكن علشان كذا حسيت بالمط الزايد ؟
ارك العناكب اقرب له منه على الاقل ما في حلول خارقة هبلة زي روكي جون ::yuck::
 
أعلى