Eye
السوسة
السلام عليكم شباب ..
الموضوع يشمل كل مافي المنتدى و لذلك نخليه بالعام .. وانا عارف الفكرة تجريدية بشكل كبير بس العون بالله اقدر اوصل نقطي .. والهدف تبادل الاراء والخبرات ووجهات النظر لامور ممكن تكون غايبة عنا وجالسة تحد من ذائقتنا الفنية .. ولان الفن ذائقة كبيرة ومحددة للشخص النتيجة متفاوتة قطعا .. ماهي مسألة صح و غلط للامانة .. بس ممكن شي افضل من شي
#
خلال احد نقاشاتي مع احد الاخوة ، لفت انتباهي خلال النقاش ان ؛ المحتوى الفني والفن عموما يقع ضمن نطاق في اُطر محدودة. طبعا ذا شي بديهي. الناس اختلفوا في تعريف الفن ، ولكن بشكل عام وبتفكير شمولي هو عبارة عن ايصال حالة معينة او شعور معين خلال قيود وحدود. اياً يكن الوسط .. سواء مرئي ولا تفاعلي ولا سماعي. الانمي ، المانجا ، الالعاب ، الافلام ، الروايات ، الشعر ، الرسم ، الموسيقى ..الخ ، اي عمل في اي واحد من الاوساط خاضع بشكل او بآخر لحدود في طبيعة الوسط نفسه. حدود بمعنى limitation ، شي مستحيل تتجاوزه
فيه ٣ آقسام للحدود:
(١) حدود اساسية : وهي الحدود الطبيعية والفيزيائية اللي حنا ك بشر ما نقدر نتجاوزها وفق ادراكنا المحدود و وفق امكانياتنا الطبيعية.
ناخذ ٣ امثلة من اوساط فنية بدائية :
أ- في الموسيقى : فيه حدود فيزيائية للصوت وحدود بشرية للشعور فيه. شدة الصوت ، نطاق سمع الاذن البشرية ، تداخل النغمات ، الطول الموجي ، التردد ..الخ. الانسان ما يقدر يسمع اصوات ونغمات فوق ٢٠ الف هيرتز ، وفوق ٢٠٠ ديسيبل وما تنفقع اذنه .. هذي حدودنا ك بشر.
ب- في الرسم : ايضا فيه حدود للعين بتمييز الالوان ومجال الرؤية ودقة البصر. رسمة ابعادها بالمايكرو ومرسومة بالوان فوق بنفسجية خارجة عن ادراك البشر وانتو فاهمين.
ج- في الشعر : فيه حدود لنطق الانسان والاصوات اللي يقدر ينتجها ويدركها وبالتالي حدود للغة والكلمات وبالتالي النظم.
.
.
.
.
(٢) حدود ضمنية : وهي الحدود الواقعة ضمن النطاق البشري ولكن مقننة بحيث تعطينا انطباع وهوية للنوع الفني. اعتقد هذي واضحة لنا جميعا. وجدير بالذكر ان الخطوط الفاصلة بينها هي تعارفات وضعية لتعريف وتخصيص هذا النوع من الفن. وفيه رخص واجازات تتفاوت باختلاف العمل والجانرا وما الى ذلك.
أ- في الموسيقى : فيه حدود للنغمات الموسيقية والايقاعات. في الموسيقى الغربية فيه ١٢ نغمة موسيقية او نوتة ، بدونها ما يصير للموسيقى مغزى ولا فايدة. بعبارة ثانية الفن هذا عبارة عن عزف خلال ١٢ نغمة بحيث ينتج لنا مقطوعة موسيقية. لو فيه نغمة مو مدرجة بيكون الصوت نشاز. لذلك حنا نختار مجموعة نغمات ك قانون فقط من ملايين النغمات عشان ننتج معزوفة ما. بدونها بيكون مجرد اصوات خربوطية.
ب- في الانمي : ذي سهلة عاد. الانمي يكون مرسوم. ذا القانون. لو صار تصوير حقيقي بيصير فلم.
ج- في الشعر : فيه بحور وايقاع معين للشعر في ترتيب الكلمات. بدونه بيكون كلام عادي. ايزي.
.
.
.
.
(٣) حدود قسرية : وهذا بيت القصيد! ايش يصير اذا حطينا حدود اكبر؟ هل هذا جزء من الفن او اضافة مالها معنى؟ هل العمل الفني المحدود عمدا ينفي متعة العمل ولا يعطيه بعد ابداعي جديد وممتع؟
خلوني احط تعريف اولا : الحدود القسرية هي الحدود المفروضة من جهة او فرد لاسباب اقتصادية ، مهارية ، فنية ، لا تتعارض مع اساس الفن ولا حدوده الضمنية.
علي سبيل المثال يتضح المقال :
أ- في الالعاب : الحدود قد تكون تقنية ، احيانا بسبب اقتصادي او توجه فني معين .. مثلا العاب البكسل ارت .. زمان كان هذا سقف التقنية .. الان تلقى استديوهات بالعاني يختارون توجه بكسلي. زمان الفنتكة والفن كانت كيف تقدم شي يتجاوز التقنية ويخليك تقول واو كيف سووها ببسكل. الان انت تستمتع بماذا يقدرون المطورين باسلوب البكسل يقدمون
ب- في المانجا : لا يخفى على احد ان الحدود في المانجا تشيب الراس .. حدود وقت .. حدود صفحات .. حدود الوان .. وذا الشي يأثر بشكل تام على جميع عناصر المانجا. توقاشي لما كان مريض رسمه لهنتر في وقت من الاوقات كان يجيب الهم. مانجات كثيرة تطلع لها احداث تمطيط بس لان شعبية المانجا زادت .. فتلاقي الكاتب يحفر يطلع لك احداث وشخصيات تخرب القصة. والعكس .. مانجات تكون فقدت الشعبية والكاتب حيلك يالله يحاول يحشر لك الاحداث في شابتر
ج- في الرواية : قد تكون اقل فن محصور وذا حرية كبيرة .. لكن احيانا تحتاج تخلص القصة قبل ما تموت يا مارتن .. لذلك هل المنصف لك وللعمل انك تاخذ سنوات في الكتابة .. ام هل من المنصف انك تحشر اللي تقدر عليه بوقت محدد ويصير هذا اللي لكم يا القراء وانت وحظك .. هل المفروض نراعي القيد الزمني؟ هل القيد يعزز العمل؟
الامثلة مجرد محاولة استيضاح ، مافيه مسوغ للنقاش فيها بحد ذاتها ولا اعتقد راح يفيدنا .. وراح اتعامل بصرامة بالايقافات للي يسحب الموضوع بغير طائل .. كيفني معك عبود
امزح
.
.
.
جديا وعودة للاحداث : وين نرسم الخط الفاصل بين الجيد والسئ؟
هل القيود والحدود تعتبر مبرر لجودة العمل؟
هل يجوز اعطاء رخصة فنية للعمل حتى لو ضرت جودته بسبب القيود والحدود؟
ام ان القيود والحدود تعطي جمالية اضافية للعمل؟ وبالتالي we cherish it
هل يجب علينا مراعاة جميع قوانين العمل في حال الحكم عليه؟
هل فيه حلول للمعضلة الفنية المسماة القيد؟ والحين اتمنى لو اني فوق كتبت قيود مع حدود بس مشوار ارجع اعدل
في عالم مثالي نعم فيه حلول ويجب تقبل العمل بكامل اركانه الحسنة والسيئة .. بس هيه ذا الواقع الصعب
شاركونا آراءكم بالتعليقات ، ولا تنسون اللايك والاشتراك والشير وتفعيل جرس التنبيهات
Let the maniac games begin!
الموضوع يشمل كل مافي المنتدى و لذلك نخليه بالعام .. وانا عارف الفكرة تجريدية بشكل كبير بس العون بالله اقدر اوصل نقطي .. والهدف تبادل الاراء والخبرات ووجهات النظر لامور ممكن تكون غايبة عنا وجالسة تحد من ذائقتنا الفنية .. ولان الفن ذائقة كبيرة ومحددة للشخص النتيجة متفاوتة قطعا .. ماهي مسألة صح و غلط للامانة .. بس ممكن شي افضل من شي
#
خلال احد نقاشاتي مع احد الاخوة ، لفت انتباهي خلال النقاش ان ؛ المحتوى الفني والفن عموما يقع ضمن نطاق في اُطر محدودة. طبعا ذا شي بديهي. الناس اختلفوا في تعريف الفن ، ولكن بشكل عام وبتفكير شمولي هو عبارة عن ايصال حالة معينة او شعور معين خلال قيود وحدود. اياً يكن الوسط .. سواء مرئي ولا تفاعلي ولا سماعي. الانمي ، المانجا ، الالعاب ، الافلام ، الروايات ، الشعر ، الرسم ، الموسيقى ..الخ ، اي عمل في اي واحد من الاوساط خاضع بشكل او بآخر لحدود في طبيعة الوسط نفسه. حدود بمعنى limitation ، شي مستحيل تتجاوزه
فيه ٣ آقسام للحدود:
(١) حدود اساسية : وهي الحدود الطبيعية والفيزيائية اللي حنا ك بشر ما نقدر نتجاوزها وفق ادراكنا المحدود و وفق امكانياتنا الطبيعية.
ناخذ ٣ امثلة من اوساط فنية بدائية :
أ- في الموسيقى : فيه حدود فيزيائية للصوت وحدود بشرية للشعور فيه. شدة الصوت ، نطاق سمع الاذن البشرية ، تداخل النغمات ، الطول الموجي ، التردد ..الخ. الانسان ما يقدر يسمع اصوات ونغمات فوق ٢٠ الف هيرتز ، وفوق ٢٠٠ ديسيبل وما تنفقع اذنه .. هذي حدودنا ك بشر.
ب- في الرسم : ايضا فيه حدود للعين بتمييز الالوان ومجال الرؤية ودقة البصر. رسمة ابعادها بالمايكرو ومرسومة بالوان فوق بنفسجية خارجة عن ادراك البشر وانتو فاهمين.
ج- في الشعر : فيه حدود لنطق الانسان والاصوات اللي يقدر ينتجها ويدركها وبالتالي حدود للغة والكلمات وبالتالي النظم.
.
.
.
(٢) حدود ضمنية : وهي الحدود الواقعة ضمن النطاق البشري ولكن مقننة بحيث تعطينا انطباع وهوية للنوع الفني. اعتقد هذي واضحة لنا جميعا. وجدير بالذكر ان الخطوط الفاصلة بينها هي تعارفات وضعية لتعريف وتخصيص هذا النوع من الفن. وفيه رخص واجازات تتفاوت باختلاف العمل والجانرا وما الى ذلك.
أ- في الموسيقى : فيه حدود للنغمات الموسيقية والايقاعات. في الموسيقى الغربية فيه ١٢ نغمة موسيقية او نوتة ، بدونها ما يصير للموسيقى مغزى ولا فايدة. بعبارة ثانية الفن هذا عبارة عن عزف خلال ١٢ نغمة بحيث ينتج لنا مقطوعة موسيقية. لو فيه نغمة مو مدرجة بيكون الصوت نشاز. لذلك حنا نختار مجموعة نغمات ك قانون فقط من ملايين النغمات عشان ننتج معزوفة ما. بدونها بيكون مجرد اصوات خربوطية.
ب- في الانمي : ذي سهلة عاد. الانمي يكون مرسوم. ذا القانون. لو صار تصوير حقيقي بيصير فلم.
ج- في الشعر : فيه بحور وايقاع معين للشعر في ترتيب الكلمات. بدونه بيكون كلام عادي. ايزي.
.
.
.
(٣) حدود قسرية : وهذا بيت القصيد! ايش يصير اذا حطينا حدود اكبر؟ هل هذا جزء من الفن او اضافة مالها معنى؟ هل العمل الفني المحدود عمدا ينفي متعة العمل ولا يعطيه بعد ابداعي جديد وممتع؟
خلوني احط تعريف اولا : الحدود القسرية هي الحدود المفروضة من جهة او فرد لاسباب اقتصادية ، مهارية ، فنية ، لا تتعارض مع اساس الفن ولا حدوده الضمنية.
علي سبيل المثال يتضح المقال :
أ- في الالعاب : الحدود قد تكون تقنية ، احيانا بسبب اقتصادي او توجه فني معين .. مثلا العاب البكسل ارت .. زمان كان هذا سقف التقنية .. الان تلقى استديوهات بالعاني يختارون توجه بكسلي. زمان الفنتكة والفن كانت كيف تقدم شي يتجاوز التقنية ويخليك تقول واو كيف سووها ببسكل. الان انت تستمتع بماذا يقدرون المطورين باسلوب البكسل يقدمون
ب- في المانجا : لا يخفى على احد ان الحدود في المانجا تشيب الراس .. حدود وقت .. حدود صفحات .. حدود الوان .. وذا الشي يأثر بشكل تام على جميع عناصر المانجا. توقاشي لما كان مريض رسمه لهنتر في وقت من الاوقات كان يجيب الهم. مانجات كثيرة تطلع لها احداث تمطيط بس لان شعبية المانجا زادت .. فتلاقي الكاتب يحفر يطلع لك احداث وشخصيات تخرب القصة. والعكس .. مانجات تكون فقدت الشعبية والكاتب حيلك يالله يحاول يحشر لك الاحداث في شابتر
ج- في الرواية : قد تكون اقل فن محصور وذا حرية كبيرة .. لكن احيانا تحتاج تخلص القصة قبل ما تموت يا مارتن .. لذلك هل المنصف لك وللعمل انك تاخذ سنوات في الكتابة .. ام هل من المنصف انك تحشر اللي تقدر عليه بوقت محدد ويصير هذا اللي لكم يا القراء وانت وحظك .. هل المفروض نراعي القيد الزمني؟ هل القيد يعزز العمل؟
الامثلة مجرد محاولة استيضاح ، مافيه مسوغ للنقاش فيها بحد ذاتها ولا اعتقد راح يفيدنا .. وراح اتعامل بصرامة بالايقافات للي يسحب الموضوع بغير طائل .. كيفني معك عبود
امزح
.
.
.
###+#+###
جديا وعودة للاحداث : وين نرسم الخط الفاصل بين الجيد والسئ؟
هل القيود والحدود تعتبر مبرر لجودة العمل؟
هل يجوز اعطاء رخصة فنية للعمل حتى لو ضرت جودته بسبب القيود والحدود؟
ام ان القيود والحدود تعطي جمالية اضافية للعمل؟ وبالتالي we cherish it
هل يجب علينا مراعاة جميع قوانين العمل في حال الحكم عليه؟
هل فيه حلول للمعضلة الفنية المسماة القيد؟ والحين اتمنى لو اني فوق كتبت قيود مع حدود بس مشوار ارجع اعدل
في عالم مثالي نعم فيه حلول ويجب تقبل العمل بكامل اركانه الحسنة والسيئة .. بس هيه ذا الواقع الصعب
شاركونا آراءكم بالتعليقات ، ولا تنسون اللايك والاشتراك والشير وتفعيل جرس التنبيهات
Let the maniac games begin!