hits counter

القيود الفنية | ما بين الحدود والاجازة

Gavroche

World history is a court of judgment
ارك العناكب اقرب له منه على الاقل ما في حلول خارقة هبلة زي روكي جون ::yuck::

سينين معناته واقعي يعني !

اتوقع فيه اعمال سينين كثيرة غير واقعية و موجهه لفئة عمرية كبيرة، بخصوص وصفي ممكن اقول شونين على سينين يكون ادق..

فيه نقد مجتمعي كبير حصل في كتابته للأحداث و جاب افكار سياسية واقتصادية مثيرة للاهتمام، عكس اغلب الاعمال الاعتيادية مجملا
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ايش فيه اتوقع صارت قفزة في المحتوى وصار انضج من قبل ::wow::

العمل تحول من شغل عقلك إلى شغل ذراعك ورجولك ..
أبد التخطيط والذهنية الي فيه انمسحوا


-----------------
أنا توي انتبه للوسوم :

كيف أصدق إن واضعها هو نفسه كاتب الموضوع ؟

Bu6QL81.png
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
سينين معناته واقعي يعني !

اتوقع فيه اعمال سينين كثيرة غير واقعية و موجهه لفئة عمرية كبيرة، بخصوص وصفي ممكن اقول شونين على سينين يكون ادق..

فيه نقد مجتمعي كبير حصل في كتابته للأحداث و جاب افكار سياسية واقتصادية مثيرة للاهتمام، عكس اغلب الاعمال الاعتيادية مجملا
احسك قاعد تألف علي &
 

MH MD

Moderator
مشرف
كلامك عن ارك النمل مثير للاهتمام، هل قصدك بالمط وجود احداث مالها داعي و حشو قصصي لأني اعتبر توزيع الاحداث فيه من الافضل على الاطلاق ومليان معلومات عن العالم..
فيها احداث وشخصيات مالها داعي ،مثلا بالنهايات فجاة يركزوا على اخطبوط وذئب ومدري ايش، ما اعرف اساميهم حتى ووش فايدتهم للارك، تضييع وقت وازالتهم ما بيفرق بأي شيء.

ارك النمل هو نقطة مفصلية وتحولت القصة من الشونين الى السينين يمكن علشان كذا حسيت بالمط الزايد ؟
ولقطة انتزاع كيلوا للقلب في أول آرك هي كرتون اطفال؟
 

Gavroche

World history is a court of judgment
احسك قاعد تألف علي &
انت الحين شككتني اكثر بالي اقوله (&)

اتوقع كلامي منطقي علشاني شفت الارك اكثر من مرة @@
فيها احداث وشخصيات مالها داعي ،مثلا بالنهايات فجاة يركزوا على اخطبوط وذئب ومدري ايش، ما اعرف اساميهم حتى ووش فايدتهم للارك، تضييع وقت وازالتهم ما بيفرق بأي شيء.


ولقطة انتزاع كيلوا للقلب في أول آرك هي كرتون اطفال؟

صراحة الآن المسألة عبارة عن تفضيلات شخصية، الشخصيات الي ذكرتهم كان لهم دور كبير في القصة و وضحوا حاجات و كانوا محركين للاحداث مش حشو فاضي..

ياخي افهمني اقول الافكار صار لها مستوى ارقى في الطرح و المؤلف قعد يناقش في حاجات موجودة في عالمنا نفس الدكتاتورية و عدم المساواة و اصلا ستايل المانجا realistic اكثر من الحاجات الباقية مافية قصص قائمة على خيال مفرط نفس قدرات ماء وثلج واشياء تقليدية و مستهلكة..
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
موضوع عميق و فلسفي يا عين , برافوا
لي عودة للموضوع برد على بعض النقاط

+ استغربت من ردود بعض الشباب ماخذين الموضوع بأستعباط توقعت نقاشات حقيقيه ::whistle::
 

MH MD

Moderator
مشرف
صراحة الآن المسألة عبارة عن تفضيلات شخصية، الشخصيات الي ذكرتهم كان لهم دور كبير في القصة و وضحوا حاجات و كانوا محركين للاحداث مش حشو فاضي..

ياخي افهمني اقول الافكار صار لها مستوى ارقى في الطرح و المؤلف قعد يناقش في حاجات موجودة في عالمنا نفس الدكتاتورية و عدم المساواة و اصلا ستايل المانجا realistic اكثر من الحاجات الباقية مافية قصص قائمة على خيال مفرط نفس قدرات ماء وثلج واشياء تقليدية و مستهلكة..
ما اشوف انه لو شلت الشخصيات ذي بيفرق اي شيء بسير الاحداث هناك
يمكن توصل لانها تفضيلات شخصية بالنهاية، بس برضو احس ان التمطيط محسوس بشكل كبير خصوصا للي تابعوه اسبوعيا، بل وصلت لمرحلة من السخافة انه بعد عشر حلقات يقول لك انه ترا مرت 10 ثواني بس، الشيء عبيط مستفز ::laugh::
افكار مثل ان الدكتاتورية غلط وعدم المساواة غلط ما اشوفها افكار كبيرة عميقة تغير الجنرا، تلقاها بأي شونين حقيقة، انه يحط اسقاطات صورية من الواقع ما يغير انها افكار بسيطة لسه.
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ما اشوف انه لو شلت الشخصيات ذي بيفرق اي شيء بسير الاحداث هناك
يمكن توصل لانها تفضيلات شخصية بالنهاية، بس برضو احس ان التمطيط محسوس بشكل كبير خصوصا للي تابعوه اسبوعيا، بل وصلت لمرحلة من السخافة انه بعد عشر حلقات يقول لك انه ترا مرت 10 ثواني بس، الشيء عبيط مستفز ::laugh::
افكار مثل ان الدكتاتورية غلط وعدم المساواة غلط ما اشوفها افكار كبيرة عميقة تغير الجنرا، تلقاها بأي شونين حقيقة، انه يحط اسقاطات صورية من الواقع ما يغير انها افكار بسيطة لسه.
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به

ليش ما فيه زر ديسلايك؟
 

Yashiro

True Gamer
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به
كل أركات هانتر ثيم الصداقة و الناكاما متأصل فيها لكن بطريقة متميزة و داخلة بإطار الشونين، لكن الأرك الأخير أحداثه و اسلوب الحوار و البناء، كيف لا يوجد عنصر ناكاما، وكيف كورابيكا استلم الريادة.

هذه بالفعل أول مرة توغاشي يجرب بعناصر خارجة عن إطار جنرا الشونين، و بإسقاطات سياسية من الواقع و ليس اشياء بسيطة و معتادة بل معقدة.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به

تصفيق حار !!!!!

كل كوم لما الحيوانات تقول "هؤلاء البشر يعطون نفسهم أسماء
فلنعطي نفسنا أيضاً أسماء" الله عالتطور

تباً لهم و للحيوانات الي رصوها ..
 
التعديل الأخير:

Gavroche

World history is a court of judgment
ما اشوف انه لو شلت الشخصيات ذي بيفرق اي شيء بسير الاحداث هناك
يمكن توصل لانها تفضيلات شخصية بالنهاية، بس برضو احس ان التمطيط محسوس بشكل كبير خصوصا للي تابعوه اسبوعيا، بل وصلت لمرحلة من السخافة انه بعد عشر حلقات يقول لك انه ترا مرت 10 ثواني بس، الشيء عبيط مستفز ::laugh::

مثل ما تفضلت الامر اولا واخيرا تفضيلات شخصية بحتة، وكلامك عن التمطيط ما كان محسوس اطلاقا لي اثناء متابعته اسبوعيا و اتوقع لكثير غيري ايضا..
بالنسبة الى قولك بأن عشرة ثواني مرت خلال عشر حلقات ما شكل هذا اي ازعاج لي واذكر على ايام متابعة المانجا كانت حاجة mind blowing و رهيبة جدا مش على اساس سلبية و كنت اموت من الضجر خلالها، العمل الجيد دائما يفرض نفسه..
افكار مثل ان الدكتاتورية غلط وعدم المساواة غلط ما اشوفها افكار كبيرة عميقة تغير الجنرا، تلقاها بأي شونين حقيقة، انه يحط اسقاطات صورية من الواقع ما يغير انها افكار بسيطة لسه.
ياخي مادري هل تابعت العمل نفسي او تابعت عمل اخر (&) لا يوجد شيء اسمه دكتاتورية غلط او عدم مساواة غلط كل ما في الامر هو وضع الظواهر الاجتماعية امامك على صيغة افكار وربطها بالتحولات في الاحداث وكانت الحوارات عميقة جدا كأنك تقرأ عبارات من كتب علمية رصينة ومش اسقاط سطحي نفس اي عمل شونيني اخر هنتر تجاوز ذلك واصبح ظاهرة بحد ذاته وتجربة مختلفة عما سبقه من اعمال..
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به

وصفك له مجحف و تسطيح للقصة كاني اقول بأن قصة المحقق كونان عن طفل يساعد عمه في عمله المعتاد، والحقيقة اعمق والتفاصيل ادق بكثير من ذلك..

طبعا من ردك بان بعض الشخصيات وجودها كعدمها عرفت بأنك غير ملم كثيرا بالاحداث وترى اختصارها لا يفسد شيئا و العكس صحيح @@

اتوقع انجرفنا كثيرا عن فكرة الموضوع و بعض الاعضاء يشوفوني كمهرطق يتكلم عن دين جديد (&)
 

MH MD

Moderator
مشرف
كل أركات هانتر ثيم الصداقة و الناكاما متأصل فيها لكن بطريقة متميزة و داخلة بإطار الشونين، لكن الأرك الأخير أحداثه و اسلوب الحوار و البناء، كيف لا يوجد عنصر ناكاما، وكيف كورابيكا استلم الريادة.

هذه بالفعل أول مرة توغاشي يجرب بعناصر خارجة عن إطار جنرا الشونين، و بإسقاطات سياسية من الواقع و ليس اشياء بسيطة و معتادة بل معقدة.
انت تتكلم عن ارك القارة المظلمة، انا لسه اتكلم عن ارك النمل
ورأيي بالارك الاخير انه اصرف له يحولها لرواية خلاص ليش مكلف على حاله يرسم، الاسلوب الروائي فيها طاغي فعلا لأول مرة
 

Arashi

Dragon of Heaven
موضوع رائع ما يكتب الا شخص بـ"عيون" فنان ::cool::

خلال احد نقاشاتي مع احد الاخوة ، لفت انتباهي خلال النقاش ان ؛ المحتوى الفني والفن عموما يقع ضمن نطاق في اُطر محدودة. طبعا ذا شي بديهي. الناس اختلفوا في تعريف الفن ، ولكن بشكل عام وبتفكير شمولي هو عبارة عن ايصال حالة معينة او شعور معين خلال قيود وحدود. اياً يكن الوسط .. سواء مرئي ولا تفاعلي ولا سماعي. الانمي ، المانجا ، الالعاب ، الافلام ، الروايات ، الشعر ، الرسم ، الموسيقى ..الخ ، اي عمل في اي واحد من الاوساط خاضع بشكل او بآخر لحدود في طبيعة الوسط نفسه. حدود بمعنى limitation ، شي مستحيل تتجاوزه

يس، الحدود مهمه جدا ويجب وضعها في كل شي، حدود ومب تقييد
اذا اشتغلت على أي عمل بدون حدود راح يصير الوضع خارج عن السيطره ويتحول CHAOS (عشان خاطر Chaos المسكين ::cry:: )
فمثل الرسم لو الرسام خربط ألوان مب متناسقه راح يكون العمل مؤذي للعين (وياما ناس صارت تسويها بكثره هالفتره >_>)
الموسيقى لو ركبت آلات مب لايقه مع بعض راح يسبب ازعاج وضيق للمستمع لأن اذن الانسان لو مب موسيقيه تقدر تحس شوي بوجود خلل
القصص بشكل عام لو صار تغيير مب منطقي في طبايع الشخصيات "والله هذا شخص جاد جدا ودي أخليه كوميدي مضحك في هاللقطه" راح يكسر الشخصيه ويقلل من قيمتها (وهالشي صار مليان في الانيمي حاليا ومزعج جدا)
فلازم تحط حدود عشان تحافظ على جودة العمل:
لما ترسم حدد العناصر ووزعها صح واختار الوان متناسقه.
لما تكتب قصه خطط لعالمك وحط فيه قوانين ولشخصياتك وجهز للنهايه من البدايه وامش على هالقوانين وانت تكتب عشان لا تتخربط القصه (اعرف لعبه من سكوير خربطت ام الدنيا وواضح ان الكاتب كل يوم يضيف قانون جديد لعالمه لين عفسه - بدون ذكر اسماء XD)

وعندك الشخصيه الجاده، تبيها تضحك الجمهور؟ طيب حافظ على جديتها لكن قطها في موقف مضحك، ترى الناس تموت ضحك لما تجوف هالشخص القوي الثقيل يطيح في حفره مثلا مع واحد اهبل ومزعج ويكون متأزم منه P: مب لازم تنكسر شخصيته ويستهبل!

فهذا بخصوص الحدود بشكل عام سواءا اعمالك الفنيه لنفسك كهوايه او العمل لحساب احد
وايضا على طاري الحدود الواحد لازم يراعي الجمهور الموجه له العمل فمب كل شي يناسب كل الناس

في حالات استثنائيه، البعض قدر شوي يكسر بعض الحدود ويخلي عمله مميز، كسر بسيط مب بزياده ان يسبب فوضى
فمثلا هناك من ادخل الغيتار الالي للاوركيتسرا وكان شي رهيب جدا
ليش نفع؟
لأن هالاوركيسترا موجهه لجمهور يتقبل هالشي، جمهور الالعاب، لو تعرفون Videogamedslive يعزفون ألحان الالعاب والالعاب اوريدي تعرفون جوها
فاللي يقول لك لازم في حفل الاوركيسترا تكون الالات الموسيقيه كلاسيكيه وموسيقى راقيه والناس هدوء ولا همس فكلامه صحيح لكن مع هالمجموعه فالقاعده يجب أن تكسر والا يفشل الحفل XD
لكن طبعا ما كسورا كل الحدود فالروك مدموج مع الموسيقى الكلاسيكيه لكن بشكل مناسب وتتقبله اذاني البشر


وهذا هو بخصوص الحدود بشكل عام ::inno::
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ما اشوف انه لو شلت الشخصيات ذي بيفرق اي شيء بسير الاحداث هناك
يمكن توصل لانها تفضيلات شخصية بالنهاية، بس برضو احس ان التمطيط محسوس بشكل كبير خصوصا للي تابعوه اسبوعيا، بل وصلت لمرحلة من السخافة انه بعد عشر حلقات يقول لك انه ترا مرت 10 ثواني بس، الشيء عبيط مستفز ::laugh::
افكار مثل ان الدكتاتورية غلط وعدم المساواة غلط ما اشوفها افكار كبيرة عميقة تغير الجنرا، تلقاها بأي شونين حقيقة، انه يحط اسقاطات صورية من الواقع ما يغير انها افكار بسيطة لسه.
وين الrealistic بآرك تقاتل فيه "نملات" بأشكال بطاريق واخطبوطات وقطط وينتهي بقوة تخلي الشعر يناطح السحاب (@) لسه اساسه بنفس الجنرا ومافي شيء غلط بهالشيء، ما اشوف تحول جنرات بقدر ما ان العمل نفسه كل ارك له يحمل جو خاص به
فيه زي الاعتقادات المغلوطة أن العناصر الغثيثة ذي تدل على قوة السرد والعمق ::ton:: ايه ما أمزح لو تشوف كثير من فانزات هانتر يعتقدوا ذا تمامًا ولا يطلعوا بمخرج أن ذا ضرورة ولازمة!
الأرك هذا بالراحة كان ممكن ينتهي ب30 حلقة وما بيتأثر شئ بس لأنه ضرب جامد ودمار للبسينج طلعنا بأكثر أرك طويل ما له داعي صنع في عمل شونين.
 

Sultan/X

Banned
الفن عندي هو الخروج عن المألوف بطريقة عبقرية وخاصة بالشخص، marina abramovic وهي مؤدية مختلفة كانت دائما تقول بداية محاضرتها بالجامعة، الفنان لا يستلهم لا يستنسخ لا يقلد لا يصنع تنازلات وطريقتها بدفع نفسك للغريب وتحدي العقل البشري ، سنة ١٩٧١ صنعت تجربه بوضع أمامها ٧٢ أداة من سلاح حقيقي الي وردة ووقعت ورقة بأنه كل شي مسموح فعلة بها وحدث ولا حرج بما حدث بعدها وطبعا شخص وضع السلاح على رأسها ليقتلها وطبعا قيل عنها انها مازوخية وهذا ليس فن وهذه محاولة جذب أنتباه، هذه الأصوات دائما مزعجة وعالية، تجربة مميتة وجريئة لكن تبين حقيقة الجنس البشري عندما يعطى كامل الحرية بفعل مايريد.

بعمر الستين ولا زالت قادرة على مواكبة الذوق الفني الحديث، فنانين بعمرها يعشقوا نستولجا الماضي وطريقة" نحن كنا أفضل"، القدرة على صنع شي يأثر بقلوب وعقول الناس هو مفهومي للفنان الحقيقي لدي، لانهم مهرجين البلاط الملكي لكن بالحقيقة هم من يصنع التغيير بتقدم عقول ملوك البلاط والحاشية لكن تقدم بطريقة تداعب غبائهم.

 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
تبين حقيقة الجنس البشري عندما يعطى كامل الحرية بفعل مايريد.

وما أقبحها من حقيقة ...ياسليطين
مو معقول كل الناس غلط في وصفها هنا
مالفائدة من تجربة مثل هذه؟ وهل دفع الحدود
هو غاية يطلب لذاته أم وسيلة للوصول لما له معنى
أما رصت أسلحة وقالت تعالوا !!
غير سوي الي يفعل هالفعلة ومن العجب تسميتها بفن ؟؟

خلاص بكرة أشيل مكرفون وأقول عالملأ
كل واحد
يختار من أي طابق يرميني كشكل من أشكال الفنون
وتحدي العقل البشري
 

Sultan/X

Banned
وما أقبحها من حقيقة ...ياسليطين
مو معقول كل الناس غلط في وصفها هنا
مالفائدة من تجربة مثل هذه؟ وهل دفع الحدود
هو غاية يطلب لذاته أم وسيلة للوصول لما له معنى
أما رصت أسلحة وقالت تعالوا !!
غير سوي الي يفعل هالفعلة ومن العجب تسميتها بفن ؟؟

خلاص بكرة أشيل مكرفون وأقول عالملأ
كل واحد
يختار من أي طابق يرميني كشكل من أشكال الفنون
وتحدي العقل البشري

جواب سوالك ياصديقي هو تعرف الشخص ما مرادة بدون أن نقفز لتوقعات، وهي وضحت مرادها ومو الكل كان قاسي معها هناك الكثير من الطيبين من أعطاها ورد ومن حماها من بعض الوحوش على هيئة بشر، لديها تجارب كثير هذي فقط عينة جامحة من أعمالها بالماضي، ألان طبعا وقالت لن تفعلها كانت تجربة بعمر الطيش.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
جواب سوالك ياصديقي هو تعرف الشخص ما مرادة بدون أن نقفز لتوقعات، وهي وضحت مرادها ومو الكل كان قاسي معها هناك الكثير من الطيبين من أعطاها ورد ومن حماها من بعض الوحوش على هيئة بشر، لديها تجارب كثير هذي فقط عينة جامحة من أعمالها بالماضي، ألان طبعا وقالت لن تفعلها كانت تجربة بعمر الطيش.

حتى لو عرفنا مراده
هذه التصرفات أقرب للدراسات والتجارب السلوكية
النفسية من كونها فنون وإنتاجات

المبدعين مثل العباقرة في إتقانهم لحرفتهم وإسهامهم
في تحسين العالم ... هالمقطع أربع دقايق بس

يتكلم عن معاناة المبدعين وكيف يسهمون ويصنعون
قيمة مادية


وتعريفه كذلك للإبداع معتدل
For something to be creative it has to be
novel and useful

الإبداع هو أن تأتي بشيء غير مسبوق وهادف في نفس
الوقت ....
 

خشبة

تيبس شراً
الفن عندي هو الخروج عن المألوف بطريقة عبقرية وخاصة بالشخص، marina abramovic وهي مؤدية مختلفة كانت دائما تقول بداية محاضرتها بالجامعة، الفنان لا يستلهم لا يستنسخ لا يقلد لا يصنع تنازلات وطريقتها بدفع نفسك للغريب وتحدي العقل البشري ، سنة ١٩٧١ صنعت تجربه بوضع أمامها ٧٢ أداة من سلاح حقيقي الي وردة ووقعت ورقة بأنه كل شي مسموح فعلة بها وحدث ولا حرج بما حدث بعدها وطبعا شخص وضع السلاح على رأسها ليقتلها وطبعا قيل عنها انها مازوخية وهذا ليس فن وهذه محاولة جذب أنتباه، هذه الأصوات دائما مزعجة وعالية، تجربة مميتة وجريئة لكن تبين حقيقة الجنس البشري عندما يعطى كامل الحرية بفعل مايريد.

بعمر الستين ولا زالت قادرة على مواكبة الذوق الفني الحديث، فنانين بعمرها يعشقوا نستولجا الماضي وطريقة" نحن كنا أفضل"، القدرة على صنع شي يأثر بقلوب وعقول الناس هو مفهومي للفنان الحقيقي لدي، لانهم مهرجين البلاط الملكي لكن بالحقيقة هم من يصنع التغيير بتقدم عقول ملوك البلاط والحاشية لكن تقدم بطريقة تداعب غبائهم.


العجوز هذي عليها شكوك كبيره، متهمه بالسحر والشعوذه وعبادة الشيطان، وانها من مشتهي الاطفال.


نموذج من أعمالها المريضة، وطبعا تبريرها المتوقع انه مجرد " فن "


اللي ملاحظه كل مقاطعها الديسلايكات فيها شنيعه
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
العجوز هذي عليها شكوك كبيره، متهمه بالسحر والشعوذه وعبادة الشيطان، وانها من مشتهي الاطفال.


نموذج من أعمالها المريضة، وطبعا تبريرها المتوقع انه مجرد " فن "


اللي ملاحظه كل مقاطعها الديسلايكات فيها شنيعه

نقطة مهمة أيضاً إذا أحد استطاع أن يعيد إنتاج العمل ببساطة
مفترض مايصنف فن ولا إبداع .. هذي مشكلتي مع اللوحات أم شخابيط ألوان
ترى ولد أخوية يسوي مثلها وبسرعة أكبر &

لننظر لإبداع حقيقي !!

spWPeZv.jpg


إيش من إبداع يخليك تتصور سقف كهذا ؟؟
المبدعون وحدهم من يقدر على تخيل شيء بهذا البهاء
أما تحويله من صورة في العقل إلى منتج محقق في الواقع هو مسألة أخرى

تخيل لأصغر التفاصيل - وتناسق ألوان ودمج مواد مختلفة بيد حرفية عالية

RyEYHnx.jpg


وقيس عليها الأغاني والرسم ليس كل الناس
بيتهوفن ولا كل الناس دافنشي ولا كل الناس كونان دويل
لإننا لانستطيع تقليدهم عند الرغبة

>> ماحدثت القائمة بأسماء العهد الحديث للحين &

والعبرة إن كثير من الغثاء يسمى إبداع اليوم
مع بساطة تخيله وسهولة تنفيذه
 

Eye

السوسة
قرأت مقالات حول الفنون ونقدها ....
أتكلم خصوصاً عن الفنون الأدبية
وأسلوب الكتابة ماخلاني أبغى أكمل سطربن من قوة
التفذلك وإشعار القارئ بأن النقد هو شيء لا يقدر
عليه أحد ، التفلسف يمين ويسار لشيء بسيط وواضح ،
النص مطعم بألوان الطلاسم مع وجود عبارات أوضح وأدل ...
تمر عليك كتب علمية في مواضيع
صعبة وتراها تناقش بأسلوب أكثر سلاسة ومباشرة ...

ليش أذكر هالشيء ؟ تقديراً للسلاسة الي كتبت فيها هالموضوع
ووضوحك ومباشرتك .. عمل ممتاز @Eye
بل إني قرأته في سحبة وحدة ببنما عادتي أن أقرأ النصوص الطويلة على أجزاء ..
وهذا درس مهم في إن العبرة ليست بالقصر بل بالوضوح وطريقة التناول.

حبيب البي يا ريسون نورت الموضوع ، اشكرك على كلماتك الحلوة ، الله يسعدك والله محد فاهمني غيرك ياخي (.:

فخور واعتز ان الموضوع لاقى استحسانك

خن نركز عالتقسيم شوية - ربما كنت سأختار تسميات مختلفة
مع ذلك تباً لك لما تشتهي تحط راسك في شيء غير العبث تخرج بنتائج رهيبة

ههههههههههههههههههههههه العبث ادمان ، وكم نزوة اتتني وانا اكتب العب بالكلام ::whistle::

لكن الطرح بذاته ما يتحمل التشتيت ، لانه قائم على فكرة تجريدية وخفت اضيع الشباب

1- حدود أساسية - لانستطيع تجاوزها
مثل حدود الموجات الصوتية التي يدركها جهازنا السمعي ..
هالشيء أفكر فيه كثيراً
إيش ممكن يكون فيه ألوان أخرى غير التي نعرفها الآن؟ هل فيه فرصة يوجد لون لا أعرفه
يستحق الحب أكثر من الأسود &

الالوان هو نتيجة الله فرضها علينا في الخلقة ، حدودنا البشرية الله قدرها بحيث تكون حياتنا مقدور عليها

علميا الالوان هي انعكاس للضوء وفق تردد وطول موجي محدد ، ونطاق ادراك العين محدود جدا في استشعار جزء بسيط من الاطوال والترددات

2- حدود ضمنية - هي حدود انطباع وهوية النوع الفني
مثل عند رسم عمل واقعي لايمكننا تسميته أنمي .. مثال آخر من عندي
عندما يتم الدق على أوتار الكمان بدلاً عن السحب عليها حينها لايعود العزف عزف كمان
فيه فرق بين الإبداع والمساهمة في المجال وبين تغيير المجال.
حتى الكوميدي أحياناً لما يقلب نكاته لشيء جدي ويصدم الناس
لاتعود الكوميديا كوميديا .. مع ذلك يصر البعض إن هذا إبداع ؟؟؟

صحيح ، لذلك تلقى البعض يعتبر التغير الجزئي فن فرعي في حال ما تعارض مع اساس الفن

بينما الابداع في نظر الكثير للاسف يقتصر على القيام باشياء غير مسبوقة بغض النظر عن النتيجة

سوي حركة جديدة اووه ابداع ، لكن القصور في هذي النظرة هو عدم النظر لقيمة هذا الابداع

3- حدود قسرية - هي كل مافرض بالتسيير وليس بالتخيير
هنا تخرج روح التحدي عند صاحب العمل الفني. هل حيندس ورى أعذار
الحدودية المفروضة عليه ؟ أو حيستعمل ماعنده من أدوات للخروج
بأجود الأفكار والتطبيقات الممكنة لما تحت يده من أدوات ...
هالمثال نشوفه كثير في بيئة العمل أيضاً

موضوع ممتاز أحسنت ..

وهذا اللي محيرني ومو عارف له اجابة يا ريس!

وين نرسم الخط وهل نعطي صاحب العمل الاجازة في حال الاخفاق؟ بالنهاية هي نتيجة لعنصر قسري ، وفي بعض الاحيان غير قابل للتغير ابدا ، راح يبقى العمل نتيجة حدوده

هل الحد المفروض يعتبر جزء من الفن؟

للامانة مو عارف كيف اقيسها واسعدتني مداخلتك وحضورك يبو ليث ، دائما اضافاتك لها قيمة ثرية لا تحرمنا منها
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وين نرسم الخط وهل نعطي صاحب العمل الاجازة في حال الاخفاق؟ بالنهاية هي نتيجة لعنصر قسري ، وفي بعض الاحيان غير قابل للتغير ابدا ، راح يبقى العمل نتيجة حدوده

تقييم الفن يفترض بمعزل عن الفنان
هل أنتج شيء سيء؟ نعم - شكراً أي أعذار ثانية
نضيفها غير مهمة

التاريخ يعمل هكذا ...

تقييم الفنان يكون باعتبار جملة ما أنتجه
في فترات مختلفة .. المحفزة والمثبطة
ويتقارن بغيره

أرجع أقولك هالشي يذكرني بنماذج في العمل
ليش شخص يطلب موارد كثيرة بينما مخرجاته ضعيفة
وغيره مايطلب كثير وينتج ...
 

White Soul

Moderator
مشرف
القيود الفنية | ما بين الحدود والاجازة


الإجازة لو الدوام
هههههههههه

..
....
...... تبغى الجد أنا متفاجئ @@ موضوع ممتاز جدا ما توقعته يطلع من شخص ترولي مثلك ::raz::
موضوع جدي زي هذا يستحق رد جدي

أنا أعتقد أنه بامكاننا النظر للقيود من منظور إيجابي على أنها تحدي؛ تحدي قد يتجاوزه الفنان بنجاح ويتكلل عن هذا منتج فني رائع يجسد رؤية الفنان، أو يفشل في تجاوزه وينتج عن هذا منتج عاجز عن إيصال رؤية صانعه.

أعني، القيود في كل مكان. لا جدوى من محاولة محوها. نعم، قد يصاحب التطور التقني والثقافي وغيره إزالة بعد القيود أو تخفيف بعضها الآخر، لكن لا يمكن لأي أحد أن يدعي أنه قادر على توفير بيئة خالية تمامًا من القيود، سواءًا أكانت مادية أو تقنية أو ثقافية أو غيرها. التعايش مع القيود وإيجاد حلول إبداعية لتجاوزها - كتحدٍ - هو الأسلوب الأكثر حكمة في التعاطي معها.

من هذا المنطلق:

وين نرسم الخط الفاصل بين الجيد والسئ؟
أعتقد أن تصنيف القيود بين الجيد والسيء مرتبط بقدرة الفنان على تجاوز التحدي المسمى بالـ"قيد"، أكثر من ارتباطه بطبيعة القيد نفسه.
قد تفرض قيدًا معينًا على فنانين مختلفين، ولكن أحدهما يستطيع رغم ذلك من إيصال رؤيته بينما يفشل الآخر في ذلك. هل هذا يعني أن هذا القيد جيد أم سيء؟

هل القيود والحدود تعتبر مبرر لجودة العمل؟
ما فهمت هذا السؤال بصراحة

هل يجوز اعطاء رخصة فنية للعمل حتى لو ضرت جودته بسبب القيود والحدود؟
ام ان القيود والحدود تعطي جمالية اضافية للعمل؟ وبالتالي we cherish it
نعم؛ بقدر ما أُطالب صاحب القرار بتخفيف القيود وتسهيل العقبات (إزالة التحديات) عن صاحب العمل، فأنا أُطالب صاحب العمل أيضًا ببذل جهده في إيصال رؤيته مع وجود القيود المفروضة.

هل يجب علينا مراعاة جميع قوانين العمل في حال الحكم عليه؟
تقصد مثلًا إعطاء credit لعمل فني معين لقدرته على إيصال رؤيته رغم كثرة القيود المفروضة عليه؟
إن كان كذلك، فنعم، أعتقد أنه من الإنصاف أخذ القيود بعين الاعتبار عند تقييم العمل.

هل فيه حلول للمعضلة الفنية المسماة القيد؟ والحين اتمنى لو اني فوق كتبت قيود مع حدود بس مشوار ارجع اعدل
أعتقد رؤيتي توضح إجابتي على هذا السؤال.
إزالة القيود مستحيلة، التعايش معها هو الخيار الأمثل.
 
أعلى