hits counter

العلاقة المتأصلة بين الألعاب والفنون

Anaxïmandrøs

True Gamer
161017180635-video-games-art-6.jpg


الحديث عن العلاقة بين الألعاب والفن سيجرنا حتما الى أصل هذه الصناعة التي حملت من بداياتها هوية ترفيهية بحتة ولانكاد نرى للفن فيها أي موطئ قدم أنذاك..
ومع ذلك لا أحد ينكر التطور الفني الكبير الذي عرفته صناعة الألعاب والذي تماشى بالموازاة مع التطور التقني خلال الثلاثة عقود الماضية ، بل كانت التقنية هي الأداة الأهم على الإطلاق والعمود الأساسي لتقديم أنواع مهمة من الفنون الراقية لدرجة جعلتني أتسائل مع نفسي : هل كان يتوقع البروفيسور توماس غولد سميث (الأب الروحي للتسلية الإلكترونية) أن تصل صناعة الألعاب الترفيهية لهذا التكامل التقني/الفني الذي نراه الآن؟

فن الرسم والصورة :

تطور التقنية كان لها الفضل الأول والأخير لمرور فن الرسم وكان لزاما على الفنان أن يرسم لوحات غاية في البراعة حتى تتحول بعد ذلك لبيكسلز على الشاشة وبالرغم من القيد الكبير الذي فرضه واقع ضعف العتاد وقتها فقد كان من الضروري للفنان أن تكون رسوماته أقل تفصيلا لكن أكثر رونقا وسحرا وتعبيرا.. وهذا الأمر قد فرض على الفنان/المصمم أن يتأقلم مع ظروف محدودية العتاد على مدى أكثر من جيل لأجهزة الألعاب لكن في نفس الوقت جعلته يكتسب مناعة ضد هذه المحدودية ، والأهم أنها صقلت الجانب الفني للمصمم في ظل الظروف القاهرة بل وجعلته يصل الى درجة عاليا من الضبط للفن مع التقنية وصهرهم في بوتقة واحدة..

الجمال الرسومي الفني في الألعاب :

journey_by_vtas-da6ikda.jpg


الجماليات تتعلق بتحديد معايير الجمال وكيف يتم تقييم جمال الرسم من شخص لآخر ؟ هي مسألة نسبية بطبيعة الحال تختلف من شخص لآخر لكن الإجماع يكون على مدى عمق ومدى غنى هذه الصورة أو الرسم وأقرب مثال على كلامي هي لعبة Journey التي لا نكاد نرى فيها تفاصيل وتكستشرز بشكل مكثف كما نراه في العاب ك Call Of Duty مثلا.. لكن مع ذلك تحس بعمق في الرسم وفكرة يريد الفنان إيصالها من خلالها ، Journey حرفيا هي لوحة قادمة من عصر فنانين عضماء كمايكل أنجلو.. تشعر تماما أن المصمم يريد أن يروي قصة عن فلسفة الحياة من خلال عالم Journey ، و أي شخص يملك الإدراك بمعنى الجمال فلسفيا يمكنه أن يرى بوضوح ويفهم ماذا أراد الفنان إيصاله لنا من خلال ريشته بمجرد تأملك للوهلة الأولى للبحار الرملية.. في حينها ينمو بداخلك شعور جميل بالراحة الممزوجة بالنسيان .. نسيان الألام .. ونسيان أنك تعيش في عالم حقيقي قاسي وغير مثالي لكن أمامك فرصة نادرة للقفز داخل عالم Journey الأكثر حرية وسلاما .


الموسيقى كفن تقدمه الألعاب بأبهى تجلياته :

بقليل من الوعي الموسيقي تستطيع فهم أن الموسيقى تحتوي على عنصرين يوازي كل منهما الآخر : الجمالية الفنية والسمو بالأحاسيس ، العنصر الموسيقي أصبح قطعة هامة جدا في الألعاب بل أكثر من ذلك هو يخلف موروث موسيقي للمستقبل وتوثيق للماضي..

Puzzle-Dragons-Z-Puzzle-Dragons-Super-Mario-Bros.-Edition-art.jpg


سألتقط المثال الذي لازم ذهني وأنا أكتب هذه السطور .. موسيقى سلسلة Super Mario ، موسيقى سوبر ماريو تعبر عن عالم مليئ بالسرور والبهجة والكثير من السعادة ، وتحتوي على قدر كبير من الأصالة الموسيقية تجعلها متفردة عكس العاب أخرى تقدم قالب موسيقي فخم وعالي المستوى لكن بنفس الوقت تشعر أنك سمعت شبيها لتلك المقطوعة بمكان ما! ، ربما ليس بسبب فقر الملحن موسيقيا لأنه في عديد من الأحيان يكون إستجابة لما تفرضه الموضة على السوق .

يتجلى بوضوح أن موسيقى سوبر ماريو قد أسست لثقافة الفيديو جيمز موسيقيا وأي شخص يمر بقربك حتى وإن كنت لاتعرفه وسمعته يدندن تلك الموسيقى الأصلية الخالدة لماريو ستقول في نفسك بسرعة : هذا جيمر

أتسائل مرات عديدة مع نفسي كيف تمكن كوجي كوندو بعبقرية قل نظيرها أن يؤسس لموسيقى أصبحت رمزا و واجهة لصناعة العاب الفيديو ؟ موسيقى ستظلفي نظري على الأقل خالدة الى نهاية الأزمنة ، وكما عرف شوبنهاور العبقرية الموسيقية "بمقدرة الفنان على تخيل ونقل الأبدي" .. كوجي كوندو يتلبس هذه الصفة بالمقاس وبكل جدارة

من الممكن أن يتعارض معي شخص ما قائلا : إنها مجرد موسيقى أخرى عادية بالخارج.. لكن بالنسبة لي أرى أنه من المحال أن لا تستشعر العبقرية هناك! ومن الوارد جدا أن الأشخاص لا يستجيبون للفن بنفس الطريقة .

الأدب في الألعاب (القصة والسيناريو)

من الممكن أن تعود لموضوعي عن البناء القصصي في الألعاب


التمثيل (الحركي والصوتي) :

التمثيل كحقل إبداعي في الألعاب لازال أمامه بعض الوقت حتى يصل للمستوى الذي نراه السينما الحقيقية ، بالتأكيد نراه حاليا على الطريق الصحيحة لمستوى أكبر من المثالية مع تراكم الخبرات لدى المصممين و وعيهم بكل ما يخص جوانب الإبداع في الفن السابع ومع تطور التقنية المتسارع فقد نرى هذا الأمر في المستقبل القريب ونشاهد أخيرا أداءا تمثيليا أوسكاريا في العاب الفيديو .

GOW-OG-image.jpg


في الحقيقة قد دأب البعض دائما على فك الإرتباط بين الألعاب وبين الأداء التمثيلي السينمائي في الألعاب بذريعة أنه عنصر دخيل عليها وهذا صحيح نسبيا ومع ذلك أنا لا أراهما كقارتان منفصلتان والدليل هو كيف قدم مصمم God Of War الأخيرة ببراعة سينمائية إستثنائية وفند كل الأطروحات المتمثلة في عدم جدوى دمج العنصرين مع بعض (الألعاب والسيننمائية) ، لأنه فعلا (قياسا على ما رأيت) فلا يمكنني الا أن أثمن تلك التجربة وأشجع كل محاولة لتقديم شيئ مماثل وبتلك العظمة وأي فنان/مصمم على قدر كافي من الموهبة والشجاعة أنا معه في ذلك ، لأنها محاولات تصب في صالح الصناعة وترفع سقف التحدي عاليا في كل مرة ومع كل محاولة جديدة وهذا حتما سيصل بنا لمرحلة عدم تمييز أداء سينمائي حقيقي وبين الألعاب السينمائية كأداء وحتى لا أفهم خطأ فأنا لا أطالب بتحويل الألعاب لأفلام إطلاقا .

في بدايات السينما قديما ساد إعتقاد لدى الكثيرين بأن السينما فن للتسلية والترويح عن النفس وبأنه لايجب أخذها مأخذ جد أو أن لا نعتبرها مصدرا للتفكير والتأمل لكن في الوقت الحالي أصبح ذلك من الماضي ولا يأخذ بذلك الكلام شخص عاقل .. نفس تلك المرحلة تمر بها الآن صناعة الألعاب بالدمج الحاصل بينها وبين السينمائية ويعتقد البعض بعدم جدوى تمرير رسائل إنسانية وسياسية.. بما أنها مجرد العاب للترفيه فقط! وهذا خطأ كبير حسب رأيي من أشخاص كثر والغريب أنهم يمجدون ويهللون لنفس الشيئ في السينما وبعض الأنواع الأخرى من الميديا ويستحقرونها بنفس الوقت لو قدمت داخل لعبة !! إزدواجية غريبة حقا !

كيف تملك قاعدة جماهيرية قد تصل لأرقام مهولة على كل المنصات ولا تستغلها كفرصة جيدة لنشر الوعي الثقافي والفني بين الجمهور! وكيف لأشخاص آخرين رفض كتاب معرفي غني فقط لأنه سيأتيك على شكل لعبة ترفيهية تفاعلية ! ما المانع ؟

على البعض أن يفهموا أن الألعاب التي تقدم أداءا تمثيليا تلمس فيه محاولة جادة لمحاكاة السينما الفعلية لكنها تفشل في عديد من الأحيان .. هذا لا يعيب المصمم والفريق الواق خلفها ، لأن العيب والفشل الحقيقي هو عدم المحاولة من الأساس ، وكل شيئ سيتطور مع توالي المحاولات.. فإذا كانت السينما قد بدأت على الوان الأبيض والأسود وبشكل صامت فاليوم تظهر بتقنية ال8k ونفس الرحلة بدأتها السينمائية في الألعاب قبل عشرين سنة فقط .

الفنون أصبحت جزءا لا يتجزأ من صناعة الألعاب بل أصبحت ثقافة وترفيه قائم بذاته ، ولم يعد من الممكن ولا من المنطقي الفصل بينهم بأي شكل من الأشكال ، كأنك تقدم لوحة من دون رسم أو موسيقى بدون آلة أو كتاب بدون كلمات .
 
التعديل الأخير:

i7asan

True Gamer
موضوع رائع وصحيح الفن لابد منه في الألعاب بمختلف انواعه، العاب سوني الأخيرة وضعت ستاندر عالي للتمثيل والأداء الصوتي يستحق الذكر لسنوات عديدة.

لو ما السينمائية في الألعاب لما عرفنا واستمتعنا بلعبة ريزدنت ايڤل الأولى وكيف ميكامي ادخل الرعب في قلوبنا.
ولا كان حصلنا على تجربة الأكشن والتجسس اللا مثيل لها مع ميتل جير سوليد.
ولا عشنا قصص RPG بشكل مختلف مع فاينل فانتسي 7.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
موضوع رائع وصحيح الفن لابد منه في الألعاب بمختلف انواعه، العاب سوني الأخيرة وضعت ستاندر عالي للتمثيل والأداء الصوتي يستحق الذكر لسنوات عديدة.

لو ما السينمائية في الألعاب لما عرفنا واستمتعنا بلعبة ريزدنت ايڤل الأولى وكيف ميكامي ادخل الرعب في قلوبنا.
ولا كان حصلنا على تجربة الأكشن والتجسس اللا مثيل لها مع ميتل جير سوليد.
ولا عشنا قصص RPG بشكل مختلف مع فاينل فانتسي 7.

كلام ممتاز وأتمنى أيضا أنه سوني ترفع الستاندر أعلى أكثر مع ديث ستراندينج و ذا لاست أوف أس 2 .

يحسب لميكامي أنه كان من أوائل المطورين اللي كانت عندهم رؤية بعيدة لمستقبل الألعاب (أو بعد نظر) وحاول تقديم سينمائية -ولو على استحياء نوعا ما- مع ذلك قدمت البوتنشل للمطورين الآخرين لدمج العنصرين بنجاح وبأنه عملية تهجين بين العاب الفيديو والسينمائية شيئ غير وهمي بالمرة .

سوني واستوديوهاتها رفعت المستوى عاليا وخبرتهم الواسعة اللي نقلوها من استوديوهات الإنتاج السينمائي في مجال صناعة الأفلام أكيد كانت عنصر حاسم في نجاحهم الكبير والنموذجي بصراحة .
 

Omr

Banned
ماشاء الله تبارك الله ، بغض النظر عن هدف الموضوع استخدامك للمصطلحات اللغوية الجميلة جعلني أعدل جلستي و أستمتع بالقراءة .

جهد تشكر عليه ، استمر ::rock::
 

Pineapple

True Gamer
الفن اصبح جزء لا يتجزء من عالم صناعة الالعاب و اشوف انه اغلب الالعاب اللي تركز على الفن و الجمال الفني بعيد عن دقة التفاصيل و المستوى التقني العالي هي غالباً العاب المطورين المستقلين مثال العاب شركة SuperGiant Games كلها عبارة عن لوحات فنية جميلة يصاحبها موسيقى راقية , كذلك لعبة مثل كب هيد برسوماتها القديمة اللي تمثل حقبة رسوم الكرتون في الثلاثينيات و لعبة اوري كذلك , تقريباً مثل ما ذكرت المطورين المستقلين هم من يركز اكثر على هذا الجانب لكن ما ننكر ان بعض العاب الشركات الكبيرة و العاب الميزانيات كذلك تركز على هذا الجانب , لكن بالجهة الثانية اللي ما يعجبني هو التركيز الكبير من بعض الشركات على السينمائية او المقاطع السينمائية و كثرتها , لأن بالنهاية اللي يهمني كـ "لاعب" هي طريقة اللعب و عناصرها كاولوية بعدها تجي العناصر الثانية لهذا اكثر العاب استمتعت فيها هذا الجيل هي العاب المطورين المستقلين Hollow Knight و Owl Boy و Little Nightmares و Pyre و Transistor .. الخ من العاب المطورين المستقلين.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ماشاء الله تبارك الله ، بغض النظر عن هدف الموضوع استخدامك للمصطلحات اللغوية الجميلة جعلني أعدل جلستي و أستمتع بالقراءة .

جهد تشكر عليه ، استمر ::rock::

شكرا لك وهذا من ذوقك يالغالي..

الموضوع هو محاولة بسيطة لتعريف أهمية الفن بالنسبة للألعاب وكيف تؤثر بشكل أو بآخر على المتلقي .. وتأكيد على أنه الدمج اللي حصل بين الفن والألعاب أضاف قيمة و ثقل للصناعة .
 
  • Like
Reactions: Omr

Veeto

True Gamer
اعتقد كل نوع من انواع الترفيه.. موسيقى افلام مسلسلات.. انيمي.. كرتون.. العاب.. اذا وضع في ايدي اشخاص متفانين برؤى تفوق المجال والخط الذي هم فيه يستطيعون ان ينقلوا تلك المواد الترفيهية لما هو ابعد من مجالها وايصالها لمرحلة الفن

اعجبني مثال سوبرماريو.. لانه بسيط ومعبر.. يذكرني بمثال آخر مسلسلاتي... خليجي.. " الى ابي وامي مع التحية " مسلسل بسيط لكنه هادف ويرتقي برايي لما هو ابعد من الفن

سينمائيا.. مع غرابة المثال لكن المقدمة الموسيقية في up كيف في دقيقتين استعرضوا حياة شخصين بتفاصيل محورية بحياتهما... بافراحهما واحزانهما بمطبات حياتهما المختلفة


في الالعاب هناك امثلة كثيرة.. لكن مثال GOW الاخيرة اعتقد انه اكبر من مجرد ال one shot للآن لا استطيع ان اصدق انهم استطاعوا تحويل كرايتوس من تلك الشخصية العادية جدا.. لشخصية معقدة انسانية بابعاد عديدة... كيف حولوها بل حتى ذلك الماضي الذي عايشناه مع كرايتوس في الالعاب السابقة استخدموه وجعلوه من الامور التي تضفي ايجابية له!

كلما اتابع فيديو لمخرج اللعبة كوري بارلوج اتلمس مدى الشغف المحيط بكل حيثيات اللعبة

دائما ما كنت مؤمن ان الفن لا ينبع من الامتياز والاتقان فقط.. انما ينبع اولا وآخرا من الشغف

فاصلة جانبية

سوني واستوديوهاتها رفعت المستوى عاليا وخبرتهم الواسعة اللي نقلوها من استوديوهات الإنتاج السينمائي في مجال صناعة الأفلام أكيد كانت عنصر حاسم في نجاحهم الكبير والنموذجي بصراحة

لا اعتقد بتاتا ان لاستوديوهات سوني السينمائية دور في توجه الالعاب او حتى في تيكنيكياتها.. النجاح هنا منبعه واساسه قسم البلاي ستيشن وتحديدا الاستوديوهات الغربية ونجاحاتها وتطورها
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لا اعتقد بتاتا ان لاستوديوهات سوني السينمائية دور في توجه الالعاب او حتى في تيكنيكياتها.. النجاح هنا منبعه واساسه قسم البلاي ستيشن وتحديدا الاستوديوهات الغربية ونجاحاتها وتطورها

ما عندي معلومات مؤكدة لكن ما أقدر أتخيل عدم وجود تواصل (على الأقل) بين أستوديوهات التطوير و واستوديوهات الإنتاج السينمائي الداخلية لسوني .. صعب جدا على مصمم العاب أن يتحلى بهذه الإحاطة الشاملة لمجال هو خارج إختصاصه تماما (أي السينما) .. في رأيي أنا أرجح أنه هناك تواصل بشكل ما ، لو أخذنا العاب ك GOW و TLOU فريم فريم من أول اللوغو لآخر الكريدتس وقيمناها سينمائيا فهذا عمل أبعد من أن يكون نتاج عقل شخص يصمم العاب ! لا بد أن يكون هناك إحتكاك أو تبادل خبرات أو حتى Formation للمصمم سينمائيا لأنه مستحيل يتحول دراكمن لسكورتسيزي مثلا فقط من مشاهدته لكذا فيلم !!
 

Veeto

True Gamer
لا بد أن يكون هناك إحتكاك أو تبادل خبرات أو حتى Formation للمصمم سينمائيا لأنه مستحيل يتحول دراكمن لسكورتسيزي مثلا فقط من مشاهدته لكذا فيلم

دراكمان وكوري من الامثلة.. اللي تعبوا على نفسهم.. وطوروا مهاراتهم الكتابية بجانب عملهم البرمجي بالالعاب ولو تقرا عنهم بتشوف هالشي.. هالامر ما ليه علاقة بقسم الافلام... فلسفة استوديوهات سوني مؤخرا ان عندهم مخرج ابداعي للقصص بالعابهم هالشي مخلنهم باريحية وتميز بهالجانب
 

ZIBIT

True Gamer
موضوع حلو و ممتع للقراءة.

لعبة Flower تحديداً (معدلها ٩١ على الPS4) تعتبر فن "حرفياً" لانها واحدة من لعبتين (الثانية Halo 2600 على الاتاري) موجودة في متحف الSmithsonian بشكل دائم.

flower.jpg



و في نظري، العاب فوميتو ويدا من اكثر الالعاب احتواءاً على "الفن".
سواءاً في الجانب القصصي و طريقة سردها او في الجانب الموسيقي و توظيفها لصالح السرد و الlore او في الجانب الڤيجوال و الايقوني و كلها جوانب اثرت و الهمت عشرات المطورين حتى المخضرمين الي سبقوا ويدا في الصناعة.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
و في نظري، العاب فوميتو ويدا من اكثر الالعاب احتواءاً على "الفن".
سواءاً في الجانب القصصي و طريقة سردها او في الجانب الموسيقي و توظيفها لصالح السرد و الlore او في الجانب الڤيجوال و الايقوني و كلها جوانب اثرت و الهمت عشرات المطورين حتى المخضرمين الي سبقوا ويدا في الصناعة

مثال ممتاز .. ألعاب فوميتو يودا تملك نواة وشكل فني أعتبره نموذج لكل مصمم يريد تصميم لعبة تمزج الفن والتسلية بشكل متناغم دون أن يطغى عنصر على الآخر.. التوازن بين العنصرين هو أهم ما يميز أعمال فوميتو ، في الجانب السلبي أجد ذا ايفل ويذن 2 ضايعة في هالنقطة خصوصا.. اللعبة "فنيا" أراها متواضعة في معظمها والدمج بين ما تحاول تقديمه في جوهرها (بما أنها لعبة في النهاية) أراه منفصل تماما عن العنصر الفني الضعيف أصلا مقارنة بالجبروت اللي شفناه بالجزء الأول .
 

ZIBIT

True Gamer
مثال ممتاز .. ألعاب فوميتو يودا تملك نواة وشكل فني أعتبره نموذج لكل مصمم يريد تصميم لعبة تمزج الفن والتسلية بشكل متناغم دون أن يطغى عنصر على الآخر.. التوازن بين العنصرين هو أهم ما يميز أعمال فوميتو ، في الجانب السلبي أجد ذا ايفل ويذن 2 ضايعة في هالنقطة خصوصا.. اللعبة "فنيا" أراها متواضعة في معظمها والدمج بين ما تحاول تقديمه في جوهرها (بما أنها لعبة في النهاية) أراه منفصل تماما عن العنصر الفني الضعيف أصلا مقارنة بالجبروت اللي شفناه بالجزء الأول .
لو فكرت فيها، فوميتو ويدا المفروض يعتبر ابو كل الالعاب الاندي.
لعبة عظيمة زي ايكو تقدر تعتبرها اول لعبة تصممت بفكر الالعاب "الاندي". في الواقع، العاب فوميتو ويدا عبارة عن العاب اندي on steroids!
كل مبادئ تصميم الالعاب الاندي و البساطة في التصميم و التركيز على العمق و التركيز على الابداع الفني جاية من العابه.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لو فكرت فيها، فوميتو ويدا المفروض يعتبر ابو كل الالعاب الاندي.
لعبة عظيمة زي ايكو تقدر تعتبرها اول لعبة تصممت بفكر الالعاب "الاندي". في الواقع، العاب فوميتو ويدا عبارة عن العاب اندي on steroids!
كل مبادئ تصميم الالعاب الاندي و البساطة في التصميم و التركيز على العمق و التركيز على الابداع الفني جاية من العابه.

ما أقدر أتفق أكثر ، أنا دايما أشوف أنه درجة قوة الإبداع الفني دائما ما يستطيع التغطية على أشياء أخرى مثل محدودية الميزانية أو الضعف التقني أو حتى عدم وجود جيمبلاي حقيقي في اللعبة (The Walking Dead ) .. المصمم المتمكن فنيا دائما ما يملك المرونة للتأقلم مع كل ظروف التطوير مهما بلغت صعوبتها .
 

Bounty

رحمه الله
حالياً قاعد العب توسعة Oblivion الي اسمها Shivering Isles .. أتوقع هذي أول لعبة العبها من نوع الفن السريالي 100%
مستوى فوق الخيال سواء من ناحية السيناريو أو الآرت
 
أعلى