Cloud_no_sora
مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
هووووه جريج يدخل معي في نقاش بقوة
هووووه جريج يدخل معي في نقاش بقوة
Valve يقولون tf2 مش لعبة fps لكن هذا ما غير الواقع
وهو محق وادرى بلعبتهوساكوراي يقول أن سوبر سماش مو لعبة قتال اصلاً.
وهو محق وادرى بلعبته
ممكن تقول ان اللي يحبوا توينسانيتي معتمدين على الذاكرة والعاطفة، لكن نفس هذا الشيء ينطبق بالضبط على العاب نوتي دوغ اذا مش اكثر حتى، لأن الاغلبية الساحقة هي اللي لعبتها وما لعبت اغلب اللي نزل بعدها وبالتالي لها مكانة اكبر بقلوبهم، قرار عمل ريميك للثلاثية فقط ومن ثم جزء جديد اسمه 4 ما جا من فراغغير متفهم الأشخاص الذين ينقدون أسلوب التصوير واللعب ويمدحون توينسانتي، ويستشهدون بذلك على كونه أفضل في تصميم المراحل،
وحقيقة أظن بأنهم يعتمدون على ذاكرتهم وعاطفتهم كثيرًا ! أنا أعدت لعبها بطريقة "غير-رسمية" مؤخرًا.. ولا أتفق كونها أفضل لعبة كراش البتة !
نعم، تصميم المراحل في توينسانتي متذبذب، وتوزيع الأعداء سيء.. ومستعد أجادل على هاتين النقطتين،
من كراش الثالثة التي كانت قمة في تصميم ألعاب القفز على المنصات وتوزيع الأعداء،
إلى توينسانتي العشوائية ، وأن كنت أقدر قصتها وأسلوبها وعالمها حقيقة ولكنها عشوائية خصوصًا المناطق في منتصف اللعبة وتكرار بعض الأمور".
الأسلوب الأفضل لكراش هو الأسلوب الكلاسيكي، *وأفضل ألعاب كراش بالنسبة لي تتبع هذا الأسلوب [ كراش الثانية، الثالثة، كراش "أن.ترانس"، وكراش غضب كورتكس بنسبة أقل ]*
وطريقة عرض القصة في توينسانتي، والتي كانت أفضل قصة فعلًا.. هذه الزيجة المثالية لعنوان مثل هذا ^^
مبدئيا اللي عرضوه مظهره افضل بكثير من الريميك وبالتالي نسخة سويتش لها ما بتكون اسهل شيء، بس غالبا لسه ممكن نشوفها بوقت لاحقمجموع مشاهدات ترايلر قناة سوني وقناة كراش(ترايلرين) وصلوا ال١٠ مليون ولسا ما كملوا الثلاثة أيام حتى. عتبي الوحيد عدم وجود نسخة سويتش وقت الإطلاق وهي حاجة غريبة كون الثلاثية حققت نجاح ممتاز عالمنصة وقاعد أشوف كثيرين في كل مكان زعلانين من عدم وجودها، أستغرب هالقرار صراحة السويتش منصة مش صغيرة وكراش يناسبها جداً صراحة وله جو عالمحمول.
يظل رقم كبير حتى لو ٤٠عندي شك انهم نافخين الرقم لغرض تسويقي، حتى التريلوجي كانوا مسوقين لها انها 100+ مرحلة وهو بالحقيقة لا، الا لو تحسب البونوس ليفلز والبوسز القصار والتايم ترايلز الخ، عادي هنا مثلا يحسبوا نفس المرحلة لكن تلعبها بكوكو كمرحلة مستقلة مثلا، ونسخة التايم ترايلز من المرحلة كمرحلة مستقلة اخرى وكذا
صحيح، ما أنتبهت للمحادثة هذي في العرض، وواضح بأن الفريق لم يتخلى فعلًا عن الأجزاء الماضية..مش شرط الغوا كل شيء، مجرد سيكول مباشر للثلاثية لأنها الاشهر ومعروفة اكثر، لكن مافي شي عرضوه يناقض اللي ظهر بعده، اعتبر الأمر مثل سونيك 4 او سونيك مانيا، مكانهم بعد الاجزاء القديمة لكن وجودهم لا يلغي أي شيء بعده
غير ان العرض الريدي يلمح انه في مغامرات اكثر حصلت بالفعل بسبب سؤال القناع اللي يستغرب انه "بس 3"، بالنهاية الجزء دا بيتعامل مع موضوع الزمن والأبعاد المختلفة
صحيح، ما أختلف هنا بخصوص العاطفة، فالذكريات تشكل جزء كبير من التجربةممكن تقول ان اللي يحبوا توينسانيتي معتمدين على الذاكرة والعاطفة، لكن نفس هذا الشيء ينطبق بالضبط على العاب نوتي دوغ اذا مش اكثر حتى، لأن الاغلبية الساحقة هي اللي لعبتها وما لعبت اغلب اللي نزل بعدها وبالتالي لها مكانة اكبر بقلوبهم، قرار عمل ريميك للثلاثية فقط ومن ثم جزء جديد اسمه 4 ما جا من فراغ
لنفس السبب، توينسانيتي مش محبوبة من فراغ، حتى من ناس رجعوا لها مؤخرا مش انت فقط، اللعبة قد لا تكون مصقولة وفيها جليتشات ومحتوى ناقص بالحقيقة وبعضها واضح انه انقص، لكن بنفس الوقت ترك أثر أقوى في نفس الكثيرين ومش بدون سبب، ما اشوف فيها عشوائية بالتصميم وتوزيع الاعداء،والتكرار، بينما بالمقابل نفس الشيء ينطبق على العاب نوتي دوغ، اذا مش اقوى، لأن حس الprogression بألعابهم يصبح شبه معدوم لأنك تكرر مراحل وبيئاتها بشكل كامل مش مبرر، ليش في العالم الأخير في كراش 3 ارجع لنفس البيئات اللي ظهرت بالعالم الثاني بالضبط مثلا، تحس الامر مليء بالتكرار وعشوائي بالفعل! دون ذكر ان الليفل ديزاين الفعلي بهالألعاب عبارة عن خط مستقيم ضيق بالاغلب بدون تنويع فعلي.
بينما توينسانيتي لا تعاني من هذا الشيء، هناك عالم تنتقل فيه بشكل طبيعي وسلس وتبدأ من الجزيرة الاولى وتنتقل لمراحل وبيئات مختلفة في نفس هذه الجزيرة بشكل سلس ومن ثم تنتقل لبيئات جديدة أخرى لحتى نهاية اللعبة، في حس تقدم فعلي وتنوع كبير بالأفكار والجيمبلاي بشكل طبيعي يخدم اللعبة الكاملة، فجأة تتشاجر مع كورتكس وتتحول لكرة تتحكم بها كأنك تلعب مونكي بول، وتتحكم بكورتكس لاحقا، ومن ثم نينا، وحتى بجزئيات كراش فيها تنوع مثل التزلج على كورتكس ، انقاذ كورتكس من مطاردة كل شيء له وتسهيل العقبات بطريقه، غيرها، كلها تتم بشكل طبيعي يخدم اللعبة، لكن كراش 3 مثلا ماذا تقوم؟ بشكل راندوم تقوللك يلا اغطس بالبحر، بشكل راندوم تقوللك يلا اركب نمر فوق سور الصين العظيم لكم مرة بدون سبب، بشكل راندوم تقود دراجة، بشكل راندوم انت تطير بطيارة الآن، قمة العشوائية، ومش كلها متقن او ممتع.
قد لا يكون توينسانيتي لعبة بيرفكت ومن الواضح جدا انها عانت من مشاكل تطوير أثرت فيها وهناك كثير محتوى مقصوص، لكن برضو حبها وتقديرها من فئة كبيرة من اللاعبين ما جا من فراغ واتفوق على العاب قد تكون "مصقولة" لكنها ما كانت بنفس الطموح والتنويع والاتقان
واو لو صح، أتمنى تكون منوعة وخالية من التكرار
اوك بعد بحث سريع طلع لي ان ماريو ٣دي وورلد كانت ١١٧ مرحلة شاملة كابتن تود وغيرها(ما لعبتها صراحة فما أدري كيف التقسيمة بالضبط) فممكن هنا يبغوا لعبة بنفس الحجم، غير إن غالبا عادين مراحل الملتي معاها، نشوف كيف تطلع معاهم وقتها، لكن عالاقل متأكد بنحصل على منتج جودته أعلى من ألعاب الPS2 لان هذيك تطويرها كانت أي كلام وبتعجيل وقص وميزانية مضروبة.
الميزانية ماتشكل عائق امام ابداعية الافكار، وبعطيك مثال على لعبة كانت بميزانية اقل من كراش وافكارها كانت ابداعيةميزانية ماريو أكبر بكثير من ميزانية كراش
كشخص عاشق للثلاثيه الأصلية وحلم حياته كان يشوف جزء جديد بنفس التوجه .. انا جدا محبط من اللي شفته!
الافكار اللي هم فخورين فيها وجالسين يعرضونها في التريلر.. انعكاس الجاذبية وتبطيء الوقت افكار موجوده من 30 سنة!
ميقامان 5 كمثال:
بس مو مشكلة لأن كثير العاب تاخذ افكارها من العاب ثانية بس تطبقها بشكل ممتاز.. بس كيف كان التطبيق هنا بكراش؟ جدا عادي ومافيه اي شيء يحمس.
خلونا ناخذ مثال على لعبة بنفس التصنيف ومن سلسلة مشهوره طرحت فكرة جديدة بجزئها الاخير.. ماريو اوديسي واستخدام القبعة
الفكرة الرئيسية من استخدام القبعة هي السيطرة على الاعداء والتحكم فيهم
واستخدامها ايضا في القفز باللعبة (واللي هالشيء اعطى بعد جديد بالاحترافية باللعبة)
مو كذا وبس.. تقدر تستخدمها في ضرب الاعداء او حل الالغاز او حتى تجميع العملات، هذا مو ابداع بالافكار.. هذا جنون !
بالمقابل .. افكار كراش ايش كانت؟ اعكس الجاذبية وبطىء الوقت.. اخجل اسميها افكار حتى.
اعرف انو لسى باقي افكار ما انعرضت بس دام اللي انعرض في اول تريلر كانت افكار زي كذا ايش اتوقع من الباقي؟
ثلاثيه كراش الاولى ماكانت تحتاج افكار زي كذا لأن قوتها كانت في المراحل نفسها، تصميم المراحل بالاساس ممتع والتاريخ شهد على هالشيء لما الريميك نزل مازالت محافظه على متعتها الأصلية وبصراحه.. ما اقدر اثق اذا 4 بتقدم لي مراحل بنفس الجودة
وبعيدا عن الافكار المطروحة .. البيئات اللي انعرضت في التريلر كانت بعيده عن بيئات كراش المعتاده وتصميم الشخصيات والاعداء في اللعبة اضعف بوضوح من الريميك (ما اعرف ايش المشكلة لو استمروا على نفس التصاميم)
بكل أمانة اذا هذي هي "عودة كراش المزعومة" اتمنى انه مايعود ويستمرون على الريميكات احسن.
صح انها ما بتنافس ماريو بس صبر احنا ما شفنا شي للحين خلهم يستعرضوها بشكل موسع عشان نعرف اذا فيها افكار ولا بس نسخ لصق من الريميكالميزانية ماتشكل عائق امام ابداعية الافكار، وبعطيك مثال على لعبة كانت بميزانية اقل من كراش وافكارها كانت ابداعية
Yooka laylee and the impossible lair: اللعبة فيها Hub World تختار من خلاله المراحل زي اي لعبة ثانية.. لكن الشيء الابداعي هو ان الـHub World يحتوي على الغاز معينه ولو حليتها بتسبب عامل خارجي يؤثر على المراحل ويتغير شكلها بالكامل !
هنا كمثال تشوف انه فتح مجرى المياه وصار فيه عامل خارجي سبب في تغيير شكل المرحلة وتحولت المرحلة من مرحلة عادية الى مرحلة مياه:
وهنا عمل العكس في انه قفل مجرى المياه والمرحلة تحولت من مرحلة مياه لمرحلة عادية:
لكل مرحلة في اللعبة كان لها شكلين مختلفين .. الشكل العادي والشكل اللي غيرها العامل الخراجي في الـHub World، كل مرحلة بحد ذاتها كانت تحتوي على فكرة !
بالمقابل.. ايش كانت افكار كراش 4؟
كشخص عاشق للثلاثيه الأصلية وحلم حياته كان يشوف جزء جديد بنفس التوجه .. انا جدا محبط من اللي شفته!
الافكار اللي هم فخورين فيها وجالسين يعرضونها في التريلر.. انعكاس الجاذبية وتبطيء الوقت افكار موجوده من 30 سنة!
ميقامان 5 كمثال:
بس مو مشكلة لأن كثير العاب تاخذ افكارها من العاب ثانية بس تطبقها بشكل ممتاز.. بس كيف كان التطبيق هنا بكراش؟ جدا عادي ومافيه اي شيء يحمس.
خلونا ناخذ مثال على لعبة بنفس التصنيف ومن سلسلة مشهوره طرحت فكرة جديدة بجزئها الاخير.. ماريو اوديسي واستخدام القبعة
الفكرة الرئيسية من استخدام القبعة هي السيطرة على الاعداء والتحكم فيهم
واستخدامها ايضا في القفز باللعبة (واللي هالشيء اعطى بعد جديد بالاحترافية باللعبة)
مو كذا وبس.. تقدر تستخدمها في ضرب الاعداء او حل الالغاز او حتى تجميع العملات، هذا مو ابداع بالافكار.. هذا جنون !
بالمقابل .. افكار كراش ايش كانت؟ اعكس الجاذبية وبطىء الوقت.. اخجل اسميها افكار حتى.
اعرف انو لسى باقي افكار ما انعرضت بس دام اللي انعرض في اول تريلر كانت افكار زي كذا ايش اتوقع من الباقي؟
ثلاثيه كراش الاولى ماكانت تحتاج افكار زي كذا لأن قوتها كانت في المراحل نفسها، تصميم المراحل بالاساس ممتع والتاريخ شهد على هالشيء لما الريميك نزل مازالت محافظه على متعتها الأصلية وبصراحه.. ما اقدر اثق اذا 4 بتقدم لي مراحل بنفس الجودة
وبعيدا عن الافكار المطروحة .. البيئات اللي انعرضت في التريلر كانت بعيده عن بيئات كراش المعتاده وتصميم الشخصيات والاعداء في اللعبة اضعف بوضوح من الريميك (ما اعرف ايش المشكلة لو استمروا على نفس التصاميم)
بكل أمانة اذا هذي هي "عودة كراش المزعومة" اتمنى انه مايعود ويستمرون على الريميكات احسن.