hits counter

الموضوع الرسمي العباقرة | شهب كتب عليها ان تحترق لانارة شعوبها...

Avicenna

φιλόσοφος

نبدأ باسم الله العليم الحكيم والصلاة والسلام على نبيه ورسوله العربي محمد،

وبعدُ: للتاريخ مركز سامٍ عند من نقب في أحداثه ومن استقصى في أمور أصحابه، ومع أن قيمته اجتازت تطور ما دوّن فيه إلا انه فكرُ من نقل وجهلُ من اتكل، ناشبا بذلك فخاً لقارئه، وسياطا لمحبه، وفتنة لمن آمن به. كتب فيه كثيرون وقرأه الجميع، صحت فيه أمم ونكبت غيرها، تعلم منه الحكيم واُفرز الجاهل ليكون مما كُتب فيه من أخطاء. والمشكلة هي انه لا يزال يعرف على انه درس يتعلمه الحي من الميت فلا يعيد المرء أخطاء من سبقه. أفلم ير الناس انهم يعارضون التعريف بوضع التعريف نفسه؟ أولا يدرك القارئ أن التاريخ كذبة اتفق عليها الجميع، كذبة نسجها خيال البشر المتسع الفذ. نحتقر أناساً ونمجد غيرهم وهم نتيجة قصة من الخيال مبنية على حقائق طلاها أصحابها حتى تماشي ما استوى عليه العامة. هذا هو التاريخ من وجهة نظر الإمبراطور الفرنسي "نابليون بونابرت".

بعيداً عن صحة هذا الكلام من عدمها، التاريخ خلد أناساً بصورة انعكست في ذهن من بحث فيه. ومع أن البعض كان بالصورة التي جوهرها له التاريخ، إلا أن للأغلبية جوانب طُمرت في الأعماق فلا يراها إلا من قصد رؤيتها ولا يفهمها إلا من أخذها بدافع انتقاد. فلنفتح الباب لبعض هؤلاء العباقرة حتى نرى بعض ما قد امتنعت الكتب عن إفصاحه بغية التعلم من سيرتهم واخذ الطيب من فكرهم...

ومع أني مدرك لكّمِ الوقائع اللازم لتحليل معظم الشخصيات إلا أن على الكاتب أن يوجز في تعريفه للسيرة ولا يتكلف في طرحه للحقائق فتضيع متعة البحث على القارئ ويضيع وقت من لا يريد الإلمام بالشخص وذاته.

الفكرة استوحيتها من @... عند ذكره للعالمة والرياضية هيباتيا، وأتوقع أن فكرة الحديث عمن لم ينصفهم المؤرخون فكرة ممتازة. ولزيادة المنفعة من الموضوع لعله من الأفضل أن نجعله يتضمن أي شخصية تاريخية وان كانت معروفة نسبياً. ومن أفضل لافتتاح الموضوع من "نابليون" قاهر التاج الملكي وسيف الثورة الفرنسية.

هو شخصية غير مُقدرة في اغلب المناهج الدراسية، حيث يدرس كطاغية بربري من دون ذكر عبقرياته العسكرية وسيادته الفكرية على الشعوب. والغرب يراه على انه قزم لا يصلح لحكم إقليم حتى، والقليل هم الذين أنصفوا حنكته وفلسفته كقيادي ومحارب.

"ما يصنع من الشهيد شهيدا هو القضية لا الموت"


نابليون كان نتيجة حتمية لدولة كفرنسا ساد فيها الاستبداد الملكي لدرجة رفعِ شعبٍ لم يكن قادراً على أن يدلي برئيه وجعله يأخذ السلطة بثورة طبعت اسمها بحبر الحرية على لباس التضحية وكانت سبباً في بداية عصر الثوار في نهاية القرن الثامن عشر. نابليون كان يحاول صنع المستحيل ليرتقي باسم فرنسا للأفق جاعلاً منها مجد القارة العجوز مرة أخرى. وكان من أقرب الذين حاولوا امتلاك العالم، لكن ارتكب الخطأ المعروف في كتب التأريخ ب “محاولة احتلال روسيا". ومع الضغط من مصر (والطاعون)، خسر نابليون كل من مصر وروسيا (مع كم جندي) وانتهى به المطاف خاسراً كل ما يملك للدفاع عن أراضيه، تم استرجاع الأراضي ونفي نابليون في جزيرة البا تاركاً بذلك قصة للأجيال وكلاماً جميلاً من قائد محنك وشجاع. *(كتاب تاريخ اوربا ل Norman Davies)

وهذا مثال بسيط عن الهيكلة الموضوعية، ولكن قد تسألني الآن: لماذا اخترت نابليون بالذات؟

-مقولته كانت عنواناً جميلاً للموضوع فقررت البدء به

r6VRroH.jpg


تنبيه:

التاريخ "علم" متشابك قليل القوانين كثير الثغرات، للحقيقة فيه مقدار وللرأي فيه ألف باب وباب، وهذا يضع عبئا على عاتق الباحث فيما يتعلق بالمصادر ونبذ التحيز الفكري. وحتى ننشأ بيئة معرفية (وليس نقدية هنا)، على الكاتب أن يقلل من الفكر الحر غير المسنود في بحثه فلا نتكلم عن أمور هي أقرب للراي من الحقيقة وان كانت ببرهان. هذا ونرجو التقيد بقوانين المنتدى والإيجاز في البحث وترك الباقي على القارئ.


الحمد للواحد وسؤلي منه أن يتقبل ويغفر، وصلواته وسلامه على النبي محمد وآله وصحبه
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بما أنك ذكرت نابليون فأسمحلي أشارك هذه السلسلة:

مصادفة ما تابعتها إلا من يومين، هي تتكلم عن حروبه واستراتيجياته العسكرية، سلسلة قصيرة بس شيقة ممكن تكون مفيدة للموضوع.
 

used2Bcat

True Gamer
على الكاتب أن يقلل من الفكر الحر غير المسنود في بحثه فلا نتكلم عن أمور هي أقرب للراي من الحقيقة وان كانت ببرهان.
للحقيقة فيه مقدار وللرأي فيه ألف باب وباب

ذكرتني بكتاب the first muslim عن الرسول عليه الصلاة و اتم التسليم من الكاتبة lesley hazelton. لما شفت واجد يمدحونه من الغرب انه كتاب استثنائي في اظهار الرسول بصورة لطيفة و انسانية اكثر من مما قيل لهم او تصوروه جاني الفضول اقراه وخصوصًا ان الكاتبة يهودية و ولدت في اسرائيل. لكن سحبت عليه و السبب بالفعل هو ما اقتبسته بالاعلى، كان هناك الكثير من "اظن و و اتوقع" في الكتاب من رأي الكاتبة عن الرسول. و رأيت فيه ايضًا شيء ما ابغى اتكلم فيه لأن حنا مب بالمكان المناسب لهذا الشيء ولكن كتابها الاخير اللي توه نزل و ادري عنه في وقت كتابة هذا الرد خلاني متأكد ان شعوري وقتها صح.
 

Sultan/X

Banned
التاريخ محيط واضح سطحه فقط كانت بداية رحلتي مع محاولة المعرفة والتوصل للحقائق هو مع عهد الفراعنة، كنت بالمتحف المصري وشوف هذي النقوش لحكماء مصر على مر التاريخ وكان من الضروري نحتهم ورسمهم بصورة جميلة عكس حقيقة أشكالهم وبعدها صرت مهتم بالبحث والقراءة عن كل شخصية معروفة تهمني من أكثر من وجهه نظر من مختلف التفكير بدون تحيز لاحد، ولازم ينحط بالحسبان والتشديد على مسألة تلطيف الحقيقة أو تغيير الحقيقة ونادر للأسف تجد الحقيقة تطرح كما هي.

لكل أنسان على مر التاريخ تحيزات وأهتمامات وكتابات تدعم أو تطرح منهجية تفكيره وبعضهم يحاول دعمها بالكذب بكل وضوح مثل مقولة أن كرستفور كلومبس" أكتشف" الأمريكيتين والحقيقة عكس ذالك قلبا وقالبا وتربى اجيال بعد أجيال يمجدون المغتصب لكن هناك تبريرات عبقرية لتوجهاته الاحتلالية وفرض السيطرة بأرض ليس منها والاحتلال البريطاني بالهند دمر كثير من المعتقدات السلمية بالهند وحولها وغيرها وهذا كان الاحتلال البريطاني فرض ووضع مخلفاته الفكرية الي اليوم لها تأثير بالهند، لم أعد قاري لتوجهه معين وفكر معين دائم بخصوص التاريخ اشوف أكثر من وجهة نظر لان لما توسع مدار قرائاتك حتما بتشعر بالحقيقة تتشكل بعقلك. مخلفات الفكر الاحتلالي والسيطرة وتوسيع النفوذ بالقتال أصبح من الصعب وسط العقل البشري الحالي لكن لا زالت دولة معروفة تحاول بهذا الوهم الأمل التافهه فرض سيطرتها لكن هيهات وهيهات. صحيح البعض ربح لانه أشترى الوطن من أهله والبعض يحاول بدعم الفكر المتطرف البالي الميت.
 

...

Hardcore Gamer
أشكرك كرم على هذه الجواهر

من خلال قراءة بسيطة لاحظت أن معظم المظلومين من العلماء كانو ضحايا للعداء القريب، لا البعيد.. شرارات صراع الدين الواحد، أو العقيدة الواحدة، أو حتّى صلة القرابة، أكثر إهلاكاً وشراسة من ضحايا الأقوام المختلفين من الأساس. بمعنى.. المسيحي أعنف، وأكثر ظلماً، للمسيحيين أنفسهم، من عداءه التاريخي لليهود.. وإن كان العداء اليهودي موجود على مرّ التاريخ المكتوب إلّا أنه أقل فتكاً مما حصل بين فرق المسيحية

المشكلة الكبرى إن صراع العقيدة الواحدة، والمكان الواحد، يتفشّى ليلتمس أبعاد معقدة وعميقة في الموروث.. المسيحي لما يظلم مسيحي آخر فغالباً لن يكتفي بالقتل فقط، بل سيتم تهميش تاريخه المكتوب، من قبل الفرقة الناجية، للحصول على مكاسب أكبر.. لن يكتفو بالفوز في صراع الحاضر، بل يريدون الفوز في صراع المستقبل والثقافة والخلود، من خلال كتابة التاريخ المزيّف

أعتقد الصورة التاريخية الأكثر ظلماً، من وجهة نظري، هي عملية إتلاف الكتب.. الإجرام اللي حصل بحق هيباتيا كان شنيع، لا شك في ذلك، لكن إحراق المخطوطات والملفوفات ورميها في الأنهار إجرام فكري سبب إضطراب في مستقبل البشرية، وعكس موازين القوّة بصورة مغايرة للحقيقة.. المغول ومافعلوه في بغداد والنصارى في الأندلس، على سبيل المثال
 

Sultan/X

Banned
أشكرك كرم على هذه الجواهر

من خلال قراءة بسيطة لاحظت أن معظم المظلومين من العلماء كانو ضحايا للعداء القريب، لا البعيد.. شرارات صراع الدين الواحد، أو العقيدة الواحدة، أو حتّى صلة القرابة، أكثر إهلاكاً وشراسة من ضحايا الأقوام المختلفين من الأساس. بمعنى.. المسيحي أعنف، وأكثر ظلماً، للمسيحيين أنفسهم، من عداءه التاريخي لليهود.. وإن كان العداء اليهودي موجود على مرّ التاريخ المكتوب إلّا أنه أقل فتكاً مما حصل بين فرق المسيحية

المشكلة الكبرى إن صراع العقيدة الواحدة، والمكان الواحد، يتفشّى ليلتمس أبعاد معقدة وعميقة في الموروث.. المسيحي لما يظلم مسيحي آخر فغالباً لن يكتفي بالقتل فقط، بل سيتم تهميش تاريخه المكتوب، من قبل الفرقة الناجية، للحصول على مكاسب أكبر.. لن يكتفو بالفوز في صراع الحاضر، بل يريدون الفوز في صراع المستقبل والثقافة والخلود، من خلال كتابة التاريخ المزيّف

أعتقد الصورة التاريخية الأكثر ظلماً، من وجهة نظري، هي عملية إتلاف الكتب.. الإجرام اللي حصل بحق هيباتيا كان شنيع، لا شك في ذلك، لكن إحراق المخطوطات والملفوفات ورميها في الأنهار إجرام فكري سبب إضطراب في مستقبل البشرية، وعكس موازين القوّة بصورة مغايرة للحقيقة.. المغول ومافعلوه في بغداد والنصارى في الأندلس، على سبيل المثال

وللأسف بعض الفكرين يقولو أن أحراق المخطوطات والكتب سبب فجوه تاريخية بضعف تقدم الجنس البشري بمختلف المجالات الفكرية والعلمية والأدبية والطيبة بالأخص.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
نابليون عبقري وليس في ذلك شك
كان ينام أربع ساعات في اليوم
كان لديه بنيان جسدي قوي وصحة صلبة
كان مليء بالطاقة والهمة - طموح جبار وفروسية عالية

من اقتباساته العالقة معي:

قال له أحدهم : جبال الألب عالية ستعيق تقدمك
قال نابليون يجب أن تزول عن الأرض !

سأله أحد أعوانه هل الله معنا نحن الكاثوليك
أم مع أعداءنا البروستاتت
فقال : إن الله مع صاحب المدفع الأقوى

شكرا بن سينا وفي انتظار العبقري التالي

كتاباتك تسعدني والله

بالمناسبة
كلمة (عبقر) جاءت من اسم وادي غامض في الجزيرة العربية
يسكنه الجن وتدور حوله قصص عجيبة مثل أن من ينام
فيه يستيقظ إما شاعراً أو مجنونا

ومنها استعملت كلمة عبقري على كل قدرة تثير
العجب وتخرج عن الإطار الطبيعي لقدرات الإنسان في كل شيء
مثل :
حفظ رسومات معقدة من نظرة واحدة
حساب أرقام متعددة الخانات غيباً

وفي العهد الحديث ارتبطت ربطاً قويا
بوصف الذكاء العالي على الرغم من أن الذكاء والعبقرة
ليسا نفس الشيء في أصل اللغة العربية
 
التعديل الأخير:

AzureFlame

Moderator
مشرف
الله يعطيكم العافية على هذه المواضيع الجميلة بس عندي سؤال

لماذا اكتفى جينكس خان باحتلال بغداد وتدمير بيت الحكمة ولم يواصل مشواره في احتلال باقي شبه الجزيرة العربية؟
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
نيكولا تسلا أول واحد يخطر في بالي لما أفكر في هذا الموضوع لأنه بإختصار تسلا = العصر الحديث

والله كان في بالي بس سكت لجل أشوف اختيارات بن سينا
عاد الي يجذبني فيه خاصة شخصيته
انطوائي وهادي
كان يحسب التفاضل والتكامل في عقله
غير إنه أصر يموت بتول رغم تهافت المعجبات ...
 

لُقمَان

True Gamer
لماذا اكتفى جينكس خان باحتلال بغداد وتدمير بيت الحكمة ولم يواصل مشواره في احتلال باقي شبه الجزيرة العربية؟
جميل لعلي أجاوبك هنا، وسأجاوب من ذاكرتي "إجابة ليست دقيقة بالكامل"،

في البداية للتوضيح، الغزو المغولي للبلدان الأسلامية بدأ مع جنكيز خان، وأنتهى مع هولاكو خان حفيده،
وهولاكو هو من أحتل بغداد ودمرها وآسال نهري دجلة والفرات بالدماء وآحبار الكتب، أتضحت هنا ؟

ومن ثم من بعدها قام هولاكو ومخططيه بالتخطيط لأكمال الغزو، فأتفقوا على أن تكون خطوتهم القادمة هي الشام ومِصَر العظمى،
شرعوا في تنفيذ هذه الخطة الخبيثة، وأحلوا الدمار بحلب، وهرب أهل دمشق خوفًا وفزعًا من أن يحدث لهم مثل ماحدث لأخوانهم !

وحينما شرعوا بالغزو على مصر أوقفتهم دولة المماليك المستحدثة، وحدثت المعركة المعروفة بأسد عين جالوت،
وهُزم المغول بعد الله سبحانه وتعالى على يد الظاهر بيبرس و القائد الحكيم قطز،

وأنصحك أن تشاهد هذا الفلم الكرتوني البديع، المبدع، المتقن صياغة والرائع في كل شيء، من إنتاج شركة ألاء، والذي أقتبس الحادثة بتفاصيلها "طفولتي كانت مرتبطة معه 3>" :-

hqdefault.jpg
 

صامد

عضو
الله يعطيكم العافية على هذه المواضيع الجميلة بس عندي سؤال

لماذا اكتفى جينكس خان باحتلال بغداد وتدمير بيت الحكمة ولم يواصل مشواره في احتلال باقي شبه الجزيرة العربية؟

سببان مهمان بالإضافة لما ذكره @جُرَيْج الأول أن هولاكو رجع قبل اكمال حملته إلى بلاده للمشاركة في اختيار الحاكم الجديد للمغول..والثاني والأهم والمناسب للموضوع هو بركة خان أحد قادة قبائل المغول الذي أسلم وكان عامل مهم في اضعاف المغول داخليا وخارجيا.
 

Lohseofizalith

Tarnished
أتفق, نابليون من أكثر الشخصيات تأثيرا على التاريخ, و للإضافة فقد كان من أكثر الحكام حينها دعما للعلم, أسس مدارسا لا زالت إلى الان من الأفضل في مجال البحث العلمي, و كان يكن للعلماء إحتراما خاصا وله عدة محاورات معهم, و هو بالمناسبة مؤسس أكاديمية العلوم في مصر.
من المؤسف جدا أن البعض يصدق أنه مجرد طاغية بربري, رغم أنه كان له الفضل الأكبر في إستمرارية أفكار الثورة الفرنسية.

أما بالنسبة للموضوع فتعريف المظلومية مبهم لأن العديد من الشحصيات و إن بدووا منسيين الان فكان يحظون بتقدير في زمانهم أو بين أهل الإختصاص, فمثلا أرغب بذكر علماء لكنهم إنجازاتهم مدركة لدى العلماء و حتى نابليون فيكفي أن يقرأ الواحد كتب الأدب الفرنسي بعد الثورة ليعرف مدى ثأثيره خاصة على الشباب في زمانه.

من يخطر ببالي بين العلماء ممن لم يحظ بتقدير حتى بين المجتمع العلمي الرياضي الألماني Hermann Grassmann الذي كان يدرس بثانوية و ليس بجامعة كباقي العلماء حين قدم أعماله في الرياضيات الذي تعتبر أساسا لعدة علوم أبرزها الفيزياء الكمية, لكن تم تجاهل أعماله حتى أنه تحول لدراسة اللغة.

للأمانة فEinstein رغم إنجازاته العظيمة فقد تم التهويل من دوره لدرجة أنه تم تناسي علماء ساهمو معه بل و كانوا سباقين, فمثلا العالم الفرنسي Henri Poincaré الذي كان أول من طرح مبدأ النسبة و التي قرأها بالمناسبة إينشتين في كتبه عندما كان طالبا, و العالم الألماني Hendrik Lorentz الذي طرحها قبله بسنة...

أضيف أيضا الطبيب الإنجليزي John Snow الذي يعدد مؤسس علم الأوبئة, و أول من حلل بشكل صحيح سبب مرض الكوليرا, و من أوائل من إستخدم الإحصاء في دراسة الطب.

و أخيرا العالم المصري محمد عطا الله و الذي أستغرب من عدم تفاخر المصريين بشخصية عظيمة مثله, حيث تمكن(مع Dawon Kahng) من إختراع الMOFSET, نسخة مطورة عن الtransistor و الذي يعد أساس كل الأجهزة الإلكترونية بدون إستثناء و هو أكثر جهاز تم تصنيعه في التاريخ, كما أنه مخترع نظام الpin المستعمل في معظم الصرافات البنكية و صاحب شركة Utimaco Atalla الثي تؤمن أزيد من 80% من التحويلات المالية المجراة في الصرافات البنكية في العالم

أغلب من تذكرت الان علماء لكن سأجاول في رد اخر ذكر المزيد من الشخصيات السياسية و الدينية

و ختاما أشكر صاحب الموضوع على الفكرة الجميلة
 

Lohseofizalith

Tarnished
نيكولا تسلا أول واحد يخطر في بالي لما أفكر في هذا الموضوع لأنه بإختصار تسلا = العصر الحديث

صراحة أختلف معك رغم إنجازات tesla فالجملة إجحاف في حق العديد من العلماء و المخترعين ( الذي ساهمو أكثر من tesla ) في بناء العصر الحديث
 

Avicenna

φιλόσοφος
بالمناسبة
كلمة (عبقر) جاءت من اسم وادي غامض في الجزيرة العربية
يسكنه الجن وتدور حوله قصص عجيبة مثل أن من ينام
فيه يستيقظ إما شاعراً أو مجنونا

ومنها استعملت كلمة عبقري على كل قدرة تثير
العجب وتخرج عن الإطار الطبيعي لقدرات الإنسان في كل شيء
مثل :
حفظ رسومات معقدة من نظرة واحدة
حساب أرقام متعددة الخانات غيباً

وفي العهد الحديث ارتبطت ربطاً قويا
بوصف الذكاء العالي على الرغم من أن الذكاء والعبقرة
ليسا نفس الشيء في أصل اللغة العربية


أسعدك ألله


الله يعطيكم العافية على هذه المواضيع الجميلة بس عندي سؤال

لماذا اكتفى جينكس خان باحتلال بغداد وتدمير بيت الحكمة ولم يواصل مشواره في احتلال باقي شبه الجزيرة العربية؟
نفس ما قال جريج الموضوع كان على يد هولاكو...
هولاكو حاول يقنع الخليفة العباسي للخضوع ومحاربة الفرس لكن الخليفة رفض والمغول يكرهون كل من تعالى وخالف رأيهم، فقرر هولاكو أن يمسح العرب من الخارطة حتى يعرف العالم من هم صقور الشرق.
هولاكو ما كان مجرد همجي يحاول حرق الكتب وتخريب الشوارع، هو يرى نفسه على انه سيف الاله الذي سُخر ليمحي كل من تعالى وتجبر بالأرض. وكان ينوي التقدم لمصر حيث كتب لسيف الدين قطز:

"من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ودعائكم علينا لايُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان، وفشا فيكم العقوق والعصيان، فأبشروا بالمذلة والهوان،( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) - (سورة الأحقاف آية 20) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(سورة الشعراء آية 237). فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم. فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذر من أنذر، وقد ثبت عندكم أن نحن الكفرة، وقد ثبت عندنا أنكم الفجرة، وقد سلطنا عليكم من له الأمور المقدّرة والأحكام المدبرة، فكثيركم عندنا قليل، وعزيزكم عندنا ذليل، وبغير الأهنة لملوككم عندنا سبيل. فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى.

ألا قل لمصر ها هُلاون قد أتى ..بحد سيوف تُنتضى وبواتر

يصير أعز القوم منا أذلة .. ويُلحق أطفالاً لهم بالأكابر
""
وأجابه قطز بخير من ذلك (أميل لرسالة هولاكو اكثر شخصياً لكن اجمع غيري على أن كلام قطز كان احد واكثر ضراوة فنكون مع ذلك)

وكما قال جريج:

"وحينما شرعوا بالغزو على مصر أوقفتهم دولة المماليك المستحدثة، وحدثت المعركة المعروفة بأسد عين جالوت،
وهُزم المغول بعد الله سبحانه وتعالى على يد الظاهر بيبرس والقائد الحكيم قطز"

وهذا حدث تاريخي كسرت فيه سمعة المغول والباقي معروف...

أنصحك تقرا ما كتب ابن خلدون في المغول وأخبارهم
------------------------------------------------------------

نيكولا تسلا أول واحد يخطر في بالي لما أفكر في هذا الموضوع لأنه بإختصار تسلا = العصر الحديث
والله كان في بالي بس سكت لجل أشوف اختيارات بن سينا
عاد الي يجذبني فيه خاصة شخصيته
انطوائي وهادي
كان يحسب التفاضل والتكامل في عقله
غير إنه أصر يموت بتول رغم تهافت المعجبات ...
أكيد اختيار جداً موفق...
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
أما بالنسبة للموضوع فتعريف المظلومية مبهم لأن العديد من الشحصيات و إن بدووا منسيين الان فكان يحظون بتقدير في زمانهم أو بين أهل الإختصاص, فمثلا أرغب بذكر علماء لكنهم إنجازاتهم مدركة لدى العلماء و حتى نابليون فيكفي أن يقرأ الواحد كتب الأدب الفرنسي بعد الثورة ليعرف مدى ثأثيره خاصة على الشباب في زمانه.
كلامك صحيح, مظلوم كلمة سطحية
أغلب من تذكرت الان علماء لكن سأجاول في رد اخر ذكر المزيد من الشخصيات السياسية و الدينية
طيب, لكن توخ الحذر (هذه مواضيع حساسة لدى البعض)
و ختاما أشكر صاحب الموضوع على الفكرة الجميلة
ألشكر لله
 

Avicenna

φιλόσοφος
"رُبّ مَـيّتٍ قـَدْ صَارَ بِالعِـلمِ حَـيَّـا ومُـبَـقًى قـدْ مَـاتَ جَهـلًا وَغَـــيَّـا"​

خلق الإنسان لغاية ضل يقتفي أثرها جاعلاً منها هدف حياته، فمن الناس من رأى نتيجة غايته الحب فأحب غيره، أو أحب متاعاً، أو أحب فكراً، ومنهم من أدرك أنها الانقياد فصارت الدنيا تلعب به محركةً إياه باسم القدر، ومنهم من أيقن أنها المعرفة فكتب على نفسه أن يرتوي من بحر علم العليم الذي لا ينتهي. أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، أحب الله فقرر أن ينقاد بالعلم وأيقن أن المعرفة هي السبيل لأدراك الغاية. لعل التاريخ "ظلم" الكثير من العباقرة، لكن ابن الهيثم ليس بعبقري بل هو أقرب لشمس اعمى نورها الناس فتركهم حائرين بما قد رأوا. هو فعلاً سابق لعصره لدرجة أن البعض في الغرب يضنون انه تم التلاعب بالتاريخ لكي تنسب بعض الأمور له (حصلت لي شخصياً لما حاولت اقنع أحد الأساتذة بانه سبق إسحاق نيوتن بمراحل في وصف كيفية عمل العدسات والتصحيح بالانكسار) ...

درس الطب، والصيدلة، والرياضيات، والفيزياء، والفقه، والتاريخ، والفلك (والله اعلم بالباقي). وله مؤلفات في علم اللاهوت، والفلسفة، والسياسة، والهندسة. كان من أوائل الذين وصفوا الطريقة العلمية (لكن للأسف لم يثبتها في كتبه). لا أضن أن هناك داع من قراءة مؤلفات إسحاق نيوتن في علم البصريات فهي نسخة مرقعة مما كتبه ابن الهيثم (المشكلة الوحيدة هي أن ابن الهيثم لم يوضح خطوات عمله بنفس دقة نيوتن).

قد تقول إن ابن الهيثم ليس بمظلوم، لكن من المستحيل أن تذكر واحدة من أعماله أو أفكاره إلا لو كنت ملماً به. كيف لعبقري ساهم في شتى الأمور أن تُنسى أعماله ومساهماته (زوايا الانكسار في العدسات الأحادية المحدبة، حسابه الدقيق لاستغلال مياه نهر النيل في فصول الجفاف والفيضان، حركة الأجسام ثلاثية الأبعاد، توسع الكون ثنائي الأبعاد، بحث الاحتكاك في الأجسام الملساء، فلسفة العقل المحض، تصوير الزمان على انه نسبي للموقع، دحضه لنظرية الانقسام اللامتناهي، الخ...) هذي أمور لم يبحث فيها إلا حديثاً، ووجود كتب تتكلم عن هذي المواضيع من قرون هو أكبر دليل لتجاهل البشرية لشخص يستحق أن يكون في اعلى مراتب التاريخ. فهو من اهم المساهمين في كل ما كتب، سابقاً بذلك اغلب الأفكار التي استحدثها عصر التنوير في اوربا.

- من المؤسف حقاً أن تكون الكثير من كتبه محفوظة باللاتينية بدل العربية...

" على العالم- إذا كان البحث عن الحقيقة هدفه- أن يستنكر جميع ما يقرؤه، ويستخدم عقله حتى النخاع لبحث تلك الأفكار من كل جانب، وعليه أن يتشكك في نتائج دراسته أيضًا؛ حتى يتجنب الوقوع في أي تحيز أو تساهل"​

ارجوا من الله أن يخرج من العرب أناسا يعيدوا مجد ابن الهيثم الذي اسأل له الرحمة والمغفرة
 

Zorro

True Gamer
هولاكو ما كان مجرد همجي يحاول حرق الكتب وتخريب الشوارع، هو يرى نفسه على انه سيف الاله الذي سُخر ليمسح كل من تعالى وتجبر بالأرض. وكان ينوي التقدم لمصر حيث كتب لسيف الدين قطز:

"من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ودعائكم علينا لايُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان، وفشا فيكم العقوق والعصيان، فأبشروا بالمذلة والهوان،( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) - (سورة الأحقاف آية 20) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(سورة الشعراء آية 237). فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم. فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذر من أنذر، وقد ثبت عندكم أن نحن الكفرة، وقد ثبت عندنا أنكم الفجرة، وقد سلطنا عليكم من له الأمور المقدّرة والأحكام المدبرة، فكثيركم عندنا قليل، وعزيزكم عندنا ذليل، وبغير الأهنة لملوككم عندنا سبيل. فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى.

ألا قل لمصر ها هُلاون قد أتى ..بحد سيوف تُنتضى وبواتر

يصير أعز القوم منا أذلة .. ويُلحق أطفالاً لهم بالأكابر
""
وأجابه قطز بخير من ذلك (أميل لرسالة هولاكو اكثر شخصياً لكن اجمع غيري على أن كلام قطز كان احد واكثر ضراوة فنكون مع ذلك)

من كان مترجم هولاكو الذي كتب الرسالة لقطز ؟؟؟
إذ له الفضل في صياغة الوعيد و التهديد في الرسالة ..

هذا السؤال دائما يقفز لذهني ( من زمااااااان ) كلما أصل لجزئية الرسالة هذه و أنسى البحث عن هذه النقطة !!!


وبما أنه تم ذكر الرسالة هذه فهي فرصة لطرح تسآؤلي
 

Avicenna

φιλόσοφος
من كان مترجم هولاكو الذي كتب الرسالة لقطز ؟؟؟
إذ له الفضل في صياغة الوعيد و التهديد في الرسالة ..

هذا السؤال دائما يقفز لذهني ( من زمااااااان ) كلما أصل لجزئية الرسالة هذه و أنسى البحث عن هذه النقطة !!!


وبما أنه تم ذكر الرسالة هذه فهي فرصة لطرح تسآؤلي
باحتساب ما وجدت, كاتب الرسالة هو نصير الدين الطوسي...

خلني ارجع على مراجع موثوق فيها واتاكد لو هذا الكلام صحيح.

تعديل: بعد القليل من البحث، الظاهر أن كاتب الرسالة شخصية غير معروفة (في الغالب حصل تكتيم تاريخي). بعض المصادر تقول أن لهولاكو الكثير من الخدم العرب ومنهم من كان مسلماً. البعض يقول أن كاتب الرسالة هو خوارزمي الأصل وكان عالماً. لم أجد دليلاً على أن نصر الدين الطوسي هو كاتب الرسالة، لكن بعض المصادر الأجنبية تقول أن "الملك الرحيم السلطان بدر الدين أبو الفضائل لؤلؤ الأرمني النوري الأتابكي" هو كاتب الرسالة (والعلاقة المتأخرة كانت مجرد تمثيلية على العرب -بمعنى انه كان جاسوساً لهولاكو-)، تنسب هذه المعلومة للمؤرخ الفارسي "وصاف الشيرازي" لكن لم اجد لها أي اثر باللغة العربية أو الفارسية فصعب تصديق المعلومة.

-فعلاً كاتب رسالة بهذه الأهمية المفروض يكون معروف اسمه, لكن شكل التاريخ ينسى بعض الأمور (أو يتناساها).

*تسلم على السؤال المبلج*
 
التعديل الأخير:

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
"رُبّ مَـيّتٍ قـَدْ صَارَ بِالعِـلمِ حَـيَّـا ومُـبَـقًى قـدْ مَـاتَ جَهـلًا وَغَـــيَّـا"​

خلق الإنسان لغاية ضل يقتفي أثرها جاعلاً منها هدف حياته، فمن الناس من رأى نتيجة غايته الحب فأحب غيره، أو أحب متاعاً، أو أحب فكراً، ومنهم من أدرك أنها الانقياد فصارت الدنيا تلعب به محركةً إياه باسم القدر، ومنهم من أيقن أنها المعرفة فكتب على نفسه أن يرتوي من بحر علم العليم الذي لا ينتهي. أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، أحب الله فقرر أن ينقاد بالعلم وأيقن أن المعرفة هي السبيل لأدراك الغاية. لعل التاريخ "ظلم" الكثير من العباقرة، لكن ابن الهيثم ليس بعبقري بل هو أقرب لشمس اعمى نورها الناس فتركهم حائرين بما قد رأوا. هو فعلاً سابق لعصره لدرجة أن البعض في الغرب يضنون انه تم التلاعب بالتاريخ لكي تنسب بعض الأمور له (حصلت لي شخصياً لما حاولت اقنع أحد الأساتذة بانه سبق إسحاق نيوتن بمراحل في وصف كيفية عمل العدسات والتصحيح بالانكسار) ...

درس الطب، والصيدلة، والرياضيات، والفيزياء، والفقه، والتاريخ، والفلك (والله اعلم بالباقي). وله مؤلفات في علم اللاهوت، والفلسفة، والسياسة، والهندسة. كان من أوائل الذين وصفوا الطريقة العلمية (لكن للأسف لم يثبتها في كتبه). لا أضن أن هناك داع من قراءة مؤلفات إسحاق نيوتن في علم البصريات فهي نسخة مرقعة مما كتبه ابن الهيثم (المشكلة الوحيدة هي أن ابن الهيثم لم يوضح خطوات عمله بنفس دقة نيوتن).

قد تقول إن ابن الهيثم ليس بمظلوم، لكن من المستحيل أن تذكر واحدة من أعماله أو أفكاره إلا لو كنت ملماً به. كيف لعبقري ساهم في شتى الأمور أن تُنسى أعماله ومساهماته (زوايا الانكسار في العدسات الأحادية المحدبة، حسابه الدقيق لاستغلال مياه نهر النيل في فصول الجفاف والفيضان، حركة الأجسام ثلاثية الأبعاد، توسع الكون ثنائي الأبعاد، بحث الاحتكاك في الأجسام الملساء، فلسفة العقل المحض، تصوير الزمان على انه نسبي للموقع، دحضه لنظرية الانقسام اللامتناهي، الخ...) هذي أمور لم يبحث فيها إلا حديثاً، ووجود كتب تتكلم عن هذي المواضيع من قرون هو أكبر دليل لتجاهل البشرية لشخص يستحق أن يكون في اعلى مراتب التاريخ. فهو من اهم المساهمين في كل ما كتب، سابقاً بذلك اغلب الأفكار التي استحدثها عصر التنوير في اوربا.

- من المؤسف حقاً أن تكون الكثير من كتبه محفوظة باللاتينية بدل العربية...

" على العالم- إذا كان البحث عن الحقيقة هدفه- أن يستنكر جميع ما يقرؤه، ويستخدم عقله حتى النخاع لبحث تلك الأفكار من كل جانب، وعليه أن يتشكك في نتائج دراسته أيضًا؛ حتى يتجنب الوقوع في أي تحيز أو تساهل"​

ارجوا من الله أن يخرج من العرب أناسا يعيدوا مجد ابن الهيثم الذي اسأل له الرحمة والمغفرة


إبداع - الله يحفظك
أتمنى تكمل ، أحب موضوع إلى قلبي هذا العام
 

Black Noir

True Gamer
"من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ودعائكم علينا لايُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان، وفشا فيكم العقوق والعصيان، فأبشروا بالمذلة والهوان،( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) - (سورة الأحقاف آية 20) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(سورة الشعراء آية 237). فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم. فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذر من أنذر، وقد ثبت عندكم أن نحن الكفرة، وقد ثبت عندنا أنكم الفجرة، وقد سلطنا عليكم من له الأمور المقدّرة والأحكام المدبرة، فكثيركم عندنا قليل، وعزيزكم عندنا ذليل، وبغير الأهنة لملوككم عندنا سبيل. فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى.

ألا قل لمصر ها هُلاون قد أتى ..بحد سيوف تُنتضى وبواتر

يصير أعز القوم منا أذلة .. ويُلحق أطفالاً لهم بالأكابر

رد المظفر سيف الدين قطر:

"قل: اللهم على كل شىء قدير والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبى الأمى، على كتاب ورد فجرا عن الحضرة الخاقانية، والسدة السلطانية نصر الله أسدّها، وجعل الصحيح مقبولا عندها، وبان أنكم مخلوقون من سخطه، مسلطون على من حلّ عليه غضبه، ولا ترقون لشاكٍ، ولا ترحمون عبرة باكٍ، وقد نزع الله الرحمة من قلوبكم، وذلك من أكبر عيوبكم، فهذه صفات الشياطين، لا صفات السلاطين، كفى بهذه الشهادة لكم واعظا، وبما وصفتم به أنفسكم ناهيا وآمرا، قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، ففى كل كتاب لعنتم، وبكل قبيح وصفتم، وعلى لسان كل رسول ذكرتم، وعندنا خبركم من حيث خلقتم وأنتم الكفرة كما زعمتم ألا لعنة الله على الكافرين، وقلتم أننا أظهرنا الفساد، ولا عَز من أنصار فرعون من تمسك بالفروع ولا يبالى بالأصول، ونحن المؤمنون حقا لا يداخلنا عيب، ولا يصدنا غيب، القرآن علينا نزل وهو رحيم بنا لم يزل، تحققنا تنزيله وعرفنا تأويله، إنما النار لكم خلقت، ولجلودكم أضرمت، إذا السماء انفطرت. ومن أعجب العجب تهديد الليوث بالرتوت، والسباع بالضباع، والكماة بالكراع، خيولنا برقية، وسهامنا يمانية، وسيوفنا مضرية، وأكتافها شديدة المضارب، ووصفها فى المشارق والمغارب، فرساننا ليوث إذا ركبت، وأفراسنا لواحق إذا طلبت، سيوفنا قواطع إذا ضربت، وليوثنا سواحق إذا نزلت، جلودنا دروعنا وجواشننا صدورنا، لا يصدع قلوبنا شديد، وجمعنا لا يراع بتهديد، بقوة العزيز الحميد، اللطيف لا يهولنا تخويف، ولا يزعجنا ترجيف، إن عصيناكم فتلك طاعة، وإن قتلناكم فنعم البضاعة، وان قتلنا فبيننا وبين الجنة ساعه، قلتم قلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال؛ فالقضاء لا يهوله كثرة الغنم، وكثرة الحطب يكفيه قليل الضرم، أفيكون من الموت فرارنا وعلى الذل قرارنا؟ ألا ساء ما يحكمون، الفرار من الدنايا لا من المنايا، فهجوم المنية عندنا غاية الأمنية، إن عشنا فسعيدا، وإن متنا فشهيدا، ألا إن حزب الله هم الغالبون، أبعد أمير المِؤمنين وخليفة رسول رب العالمين تطلبون منا الطاعة؟ لا سمعا لكم ولا طاعة، تطلبون أنا نسلم إليكم أمرنا، قبل أن ينكشف الغطاء ويدخل علينا منكم الخطاء.
هذا كلام فى نظمه تركيك وفى سلكه تسليك، ولو كشف الغطاء ونزل القضاء، لبان من أخطأ، أكفر بعد الإيمان ونقض بعد التبيان؟ قولوا لكاتبكم الذى رصف مقالته، وفخّم رسالته، ما قصرت بما قصدت، وأوجزت وبالغت، والله ما كان عندنا كتابك إلا كصرير باب، أو طنين ذباب، قد عرفنا إظهار بلاغتك، وإعلان فصاحتك، وما أنت إلا كما قال القائل: حفظت شيئا وغابت عنك أشياء.

كتبتَ: سيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون، لك هذا الخطاب، وسيأتيك الملك الناصر وبكتمر وعلاء الدين القيمرى وساير أمراء الشام ينفرون الإيصال إلى جهنم وبئس المهاد، وضرب اللمم بالصماصم الحداد، وقل لهم: إذا كان لكم سماحة، ولديكم هذه الفصاحة؛ فما الحاجة إلى قراءة آيات وتلفيق حكايات، وتصنيف مكاتبات، وها نحن أولاء فى أواخر صفر موعدنا الرَسْتَن وألا تعدنا مكان السلم، وقد قلنا ما حضر والسلام.
 
« بسم الله الرحمن الرحيم، من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم؛ قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون ما تسمعه، والسلام».
تلك الرسالة أشد وأرهب رسالة تناقلتها الملوك فيما بينهم .

أسأل الله أن يعز الإسلام وأهله .
 

Avicenna

φιλόσοφος
"من الوقح أن تطلب من الله تغيير الحال، فعلى البشر أن يغيروا أنفسهم قبل أن تَبدل دنياهم"​

عُرف القرن السادس عشر بعصر العلوم والفلسفة في القارة الأوربية، وشهد التاريخ خلاله ظهور نجوم في نواح الفلسفة والعلم والرياضيات. تراءت الطريقة العلمية والفكرة الرياضية على أنها السبيل الجديد لتطور العلم حتى ننهي علم الماورائيات والخيمياء الى الأبد، وننتقل الى فنون الفيزياء والكيمياء التطبيقية والقابل قياسها والاستدلال عليها. وهذا مَثل تهديداً للفلسفة المعروفة آن ذاك، منشئً بذلك سرباً من متجددي الفكر بمحاولاتهم البائسة لاستحداث الفلسفة الاروسطوطاليسية وربطها بالعلم.

وهنا نشهد ظهور الهدام المركزي للفلسفة الاروسطوطاليسية والأب الروحي للفلسفة الحديثة، وهذا هو المفكر الفرنسي ريني ديكارت. قام ديكارت بوضع الفاصل بين علم الماورائيات (الفكري) وعلم الفيزياء و"دراسة الأعضاء" (ألتجريبي)، حيث كان من أوائل المفكرين الأوربيين المساهمين بطريقة بحث علمي مشابه للطريقة الحديثة المستخدمة في زماننا. وكانت له أفكاره الميتافيزيقية والفيزيائية في الوقت نفسه، كتب في الفلسفة والمنطق والرياضيات. هو من أوائل واضعي نظام الإحداثيات في الرياضيات ويعتبر أول عالم (أوربي) اخذ بالرياضيات لتبسيط التجربة الفيزيائية في الواقع.

درس السياسة والقضاء في سن العاشرة، وأوجد الهندسة التحليلية في سن الثالثة والعشرين. وضع نظاماً شمولياً للاستنباط الرياضي في قسم الفلسفة وكتب الكثير في الأخلاق والفكر الحديث، هذا بالإضافة لإسهاماته في قسم المنطق. له أعمال مهمة في نظرية الاحتمالات، واشتهر في انتقاد آراء العلماء والمفكرين الذين عاصرهم. الجميل في الموضوع هو انه كان منفتح الذهن معجب بأفكار خصومه وناقداً لها في نفس الوقت.

كلامه في الوجود ضعيف ومدحور في الدول الإسلامية لأنه مرفوض من اغلب الفلاسفة المسلمين بمن فيهم ابن سينا، ولكنه لا يزال استناداً منطقياً جميل المقارنة وميسور النقد وهذا ما يأتي به المفكر الحقيقي فيكون كالنهر يغير فكر زمانه ويسرع من تقدم الفكر البشري بدل استحداثه. ديكارت هو بلا شك أحد العمالقة الذين وقف إسحاق نيوتن على أكتافهم.

"لكي يتوصّلَ المرء إلى الحقيقة، ينبغي عليه مرة واحدة في حياته أن يتخلص نهائيًا من كل الآراء الشائعة التي تربّى عليها وتلقاها من محيطه، ويعيد بناء أفكاره بشكلٍ جذريّ من الأساس"​
 

Avicenna

φιλόσοφος
" العالم وطني والناس أجمعون هم إخوتي وفعل الخير هو ديني"

يقول فلاسفة اليونان انه يأتي على الناس من الضيم ما يخرج منهم النور ليكسر الظلمات، ولعل انعكاس الفكرة تلك كان في عصر التنوير. عصر الفكر البشري الذي تغلب على السياسة والطمع لأول مرة في تاريخ القارة الأوربية. شهد عصر التنوير مفكرين وثوار غيروا تاريخ بلدانهم للأبد، ولكن عادة التاريخ أن ينسى بعض من بخسوا به وانكروا السلطة في زمانهم. ومن أنكر الكاتب أنكر المكتوب!

توماس بين، المفكر الإنجليزي الذي كان سبباً في تأسيس الجمهورية الفرنسية وإعلان الاستقلال الأمريكي. طرد من بلده لانتقاده للتاج البريطاني ذاهباً بفكره لأرض الثوار، فرنسا، وبعد تحصيله الجنسية الفرنسية ونيله لمنصب رفيع في الدولة وصل برقبته للمقصلة. وكاد يقتل على يد الثورة التي سلم بأحقيتها لاعتراضه على قرار قتل الملك لويس الرابع عشر لولا تدخل الولايات المتحدة آن ذاك وتخليصه. هو من أولئك الذين نبذوا التطرف الفكري وابتعدوا عن النزاعات البشرية. كان مناهضاً لفكرة حرية الأقوام والديمقراطية، رافضاً للكنيسة ورجال الدين، ورافعاً لعلم الربوبية في زمان كان للكنيسة فيه سلطان. أنكر الحكم الملكي، وساند الاستقلال الأمريكي من الحكم البريطاني. انتقد امتلاك العبيد وكان من أوائل المنادين بالمساواة، وهو امر لم يكن طبيعياً حتى عند المؤسسين الأوائل للولايات المتحدة. توماس بين هو الأحق بلقب الثائر والأجدر باسم فيلسوف حركة الاستقلال الأمريكي.

وهذا بعض مما يقول في بداية كتابه "عصر المنطق":


«أؤمنُ بإلهٍ واحدٍ لا غير، وأطمحُ في سعادة بمعزلٍ عن هذه الحياة. أؤمنُ بأن كل الناس سواسية، وأؤمن أن الواجبات الدينيّة تحض على تحقيقِ العدالة، وحب الرحمة، وعلى جعل رفقائنا من الخلقِ سعداء. بيد أني أؤمن بالمزيد من الاعتقادات بالإضافة لذلك، ولهذا عليّ أن أوضّح الأمور التي لا أؤمنُ بها، وأسباب عدم إيماني بها. لا أؤمن بما تعتقده الكنيسة اليهودية، والكنيسة الرومانيّة، والكنيسة الإغريقيّة، والكنيسة التركيّة، والكنيسة البروتستانتيّة، أو أي كنيسة أعرفها؛ فعقلي هو كنيستي. فلا أرى في كل المؤسسات الكنسيّة سواء أكانت يهوديّة أم مسيحيّة أم تركيّة سوى أنها محضُ اختراعات بشريّة، أُعدّت لاستعباد البشريّة وإرهابها، واحتكار القوة والربح. لا أودُ بهذا القول أن أُدين من يعتقدُ خلافه، لأنه يحقُ لهم نفس حق الاعتقاد مثلما لديَّ هذا الحق. ولكن من الضروري للسعادة البشريّة أن يكون الإنسان مُخلِصًا عقليًا لنفسهِ. فالكفر الحقيقيّ لا يكمن في الإيمان من عدمِه، إنما هو في اعتناق عقائد لا يؤمنُ بها المرء حقًا.»


يقصد في الكنيسة التركية الإسلام وهذا يؤكد جهل الأوربيين بالإسلام حتى بعد النفوذ الذي وصلت له الإمبراطورية العثمانية.
 

Avicenna

φιλόσοφος
zobKhuG.jpg


"الحقيقة العلميّة الصحيحة لا تنتصر بإقناع خصومها وجعلهم يرون النور، ولكن لأنّ خصومها يموتون في النهاية وينشأ جيل جديد يألف تلك الحقيقة"

عملاق من عمالقة الفيزياء النظرية، ومن كبار المساهمين في ثورة القرن العشرين في فيزياء الجسيمات. إنجازاته كان لها حصة الأسد في تطوير الفيزياء النووية، الديناميكا الحرارية للجسيمات، وحتى المحاليل المخففة. ترى من اسمه مشكاة في صرح كل كتاب، وتستقيم إنجازاته فيما وضعه من مسلمات لواحدة من أثرى بحور العلم. حاز على نوبل في الفيزياء سنة 1918 لبحثه في إشعاع الجسم الأسود، وسميت احدى اهم جوائز الفيزياء على اسمه. هو ماكس بلانك، الفيزيائي الألماني المعمر بفكره وحياته. يعد بلانك علامة لتطور الفيزياء الكلاسيكية ويدعوه الكثيرون بابي فيزياء الكم لبحوثه في كمومية الطاقة ومجال التأثير للأجسام. كان فكره أساس لأمثال ديبروي، وبور، وحتى هايزمبرغ. هو في الحقيقية لا يقل في الأهمية عن كبار الفيزيائيين كنيوتن، وماكسويل (صنديد الكهرومغناطيسية)، وألبرت آينشتاين أستاذ النسبية.

قبل دراسته للفيزياء، كان بلانك بارعاً في مجال الموسيقى. لدرجة أن أساتذته في هذا المجال كانوا يلقبونه بالطفل النابغة. حيث كان يعزف على عدة آلات بالإضافة الى براعته في الغناء. وصلت به الموهبة الى تأليف مقطوعاته الخاصة حتى نُقل اسمه كنجم أوبرا مستقبلي. لكن بلانك قرر أن يختار دراسة الفيزياء بدل إكمال طريقه في مجال الموسيقا. في بدايات المرحلة الجامعية، قام أحد المدرسين بجامعة ميونخ بتشجيع بلانك على ترك المجال قولاً منه أن الفيزياء وصلت لمراحلها النهائية ولم يبق أي شيء ليتم اكتشافه أو تصحيحه عدى بعض الثغرات البسيطة للأساسيات. بلانك أجاب بانه لا يريد اكتشاف شيء جديد بل سيكتفي بدراسة ما قد تم سرده في المجال. نتيجة رحلته الدراسية كانت ببناء فرع جديد في الفيزياء، وفي قمة المغايرة للاستيعاب الكلاسيكي للأجسام. هو ببساطة أحدث ثورة في المستوى الفكري صارعت الحدود البسيطة للجسم الفيزيائي وباشرت بدخول قوانين تحتكم فيها الأجسام من منظور العالم الذري..

"لا نملك الحقَّ بافتراض وجود أيّ قوانين فيزيائيّة أو إذا كانت موجودة حتّى الآن أنّها سوف تستمرّ في الوجود بطريقة مماثلة في المستقبل"
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
"ليس أكثر من ثلاثة أقوال، كل حياتي عبارة عن ثلاثة أقوال: كنت فجّاً، فنضجت، فاحترقت"

CbY5Xak.jpg

سموه إمام العاشقين وسلطان العارفين، مولى المتصوفة وفيلسوف الفقهاء. هو مولانا جلال الدين الرومي، محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري. شاعر, وفيلسوف, وعالم بفقه الحنفية والخلف وأنواع العلوم. ولد الرومي في مدينة بلخ شمال أفغانستان، وكان ابناً للفقيه بهاء الدين ولد. كان والده بهاء الدين (الملقب بسلطان العلماء) سبيل علمه وطريقة استسقائه من ربيع المذهب الحنفي. سلك مذهب العلم وأبحر في تعلم القرآن وتفاسيره، مدلياً بروحه لدور العلم في بغداد والشام حتى وصل لمدينة قونية. وصل الرومي لقونية باسم العلم ومتبعاً لفكر التصوف الذي تعلمه من أبيه وخلال رحلته. بعد موت بهاء الدين، تولى تلميذه النجيب برهان الدين محقق الترمذي تعليم جلال الدين حتى تركه ليكون من أعمدة الدين والفقه في قونية. ضل الرومي يعلم في الأناضول حتى شاءت الأقدار أن تجمعه بكبار علماء التصوف آن ذاك وهو شمس الدين التبريزي. بعيداً عن أصل شمس الدين وكيفية لقائه بجلال الدين، كان لهذا اللقاء الأثر الكبير في حياة الأخير. ترك بعدها جلال الدين الفقه والحكم بين الناس والتزم بأخذ تعاليمه من شمس الدين التبريزي.

لم تكن رحلة الرومي مع شمس الدين بيسير المقام، بل كانت طويلة المذاق وبعيدة الاتزان. تحول جلال الدين بعدها لترجمان لعلم اللاهوت ولمتكلم باسم الحب. جمع في علمه بين الفقه وتعاليم التبريزي في فكر التصوف ليكتب بذلك كلاماً خرت له سائر الأمم لطيب معناه واستدلال فحوته. انتقد منهجيته الكثير ومجدها أمثال ابن سينا بقوله: لقد هبطت النفس إلى هذا العالم، وسكنت الجسد، فلا بُد أن تحن وتضطرب، وتخلع عنها سُلطان البدن، وتنسلخ عن الدنيا لتصعد إلى العالم الأعلى، وتعرج إلى المحل الأرفع.

نظم الشعر وكتب في فلسفة الكلام بالعربية، والفارسية، والتركية، واليونانية. عرفه الغرب لضنهم الحب المحض في كلامه، وأحبه الشرق لعمق فلسفته. كسر كل حدود الإنسانية في فكره فلم يكن يقسم بين كلام أو دين أو جنس. اجتاز حدود البشر السياسية والاجتماعية وتراكمت على كلامه شتى الشعوب. مع انه لم يدرس غير العلوم البسيطة التي درسها غيره من الفقهاء والمتصوفون، لكنه بدل أن يكون مع التيار، اختار أن يكون التيار ويري الناس لحن المحبين. توفي ودفن في قونية، تاركاً ورائه كلاماً اتصل بقلوب الملايين باسم مولانا جلال الدين الرومي.

"هل تعرف ما السماع؟ هو سماع النداء، ونِسيان النفس، والوصال إلى الله، هو الغفلة عن الوجود، وتذوُّق البقاء في الفناء المطلق".
 

Avicenna

φιλόσοφος
"من الحكمة ألا تلطخ يداك بالألوهية، أو الميتافيزيقيا، أو الأخلاق، أو السياسة، أو القواعد، أو البلاغة، أو المنطق"


rYSgspJ.jpg


لعل سماء الفكر مليئة بالنجوم، وسبق أن تكلمنا عن بعض هؤلاء العباقرة الذين رسموا بأيديهم مساراً لمن بعدهم. ومع أن الكثير من هؤلاء يساء فهمهم ويصعب الإقدام على أمرهم، إلا أن البعض يجهله الناس لأسباب أخرى تتعدى ذاته وما جاء به. فيا أكثر الأسماء الضائعة بين صفحات الكتب وخلف المنتصر الفكري في التاريخ، فلا يدري عن بعضهم إلا الباحث، ولا يرى خط سيرهم إلا السائل.

هنا نرى صرحاً من صروح الاختراع في الثورة العلمية في القرن السادس عشر. روبرت هوك، المهندس والمخترع الانجليزي الذي لطالما كان يعرف بصراعاته مع إسحاق نيوتن. ومع أن العلاقة التنافسية مع نيوتن شيء لا يمكن إنكاره، إلا أن البعض نسي ما قدمه روبرت هوك للعلوم التطبيقية. لن تحتاج الى معرفة أي مما قدمه هذا الشخص حتى ترى مكانته، الحقيقة هي أن روبرت هوك إنسان مغاير بمجرد تنافسه مع أب الفيزياء الكلاسيكية الذي وصل لمرحلة الألوهية عند الفيزيائيين في أواخر أيامه. ولكن هذا التنافس لا يعني تشابه وجهات النظر على الإطلاق، حيث ركز هوك على الجانب التطبيقي من العلوم النقية بينما كرس نيوتن اغلب بحثه في الجانب النظري، الفلسفي، والرياضيات في أصل العلوم الطبيعية. أحب نيوتن أن يصنع المشاكل ويجد لها حلولاً على الورق، بينما ترك هوك ذلك الجانب وابتغى حل المشاكل على ارض الواقع (مهندس بكل ما تعنيه الكلمة من معنى).

الكلام عن إنجازات هوك هو موضوع لوحده، حيث ساهم في نظرية الجاذبية، حساب التسارع والحركة الميكانيكية، المجاهر والمقربات، الفلك ونظام النجوم المزدوجة، واهم أعماله كانت في مجال النوابض والمرونة الخطية.
ادعى البعض أن روبرت هوك تمتع بشخصية عدوانية وبشعة للغاية وأحب أن ينسب الكثير من اكتشافات زمانه لنفسه لكن عجز كل من جاء بهذا الادعاء على إرفاق الحجج التاريخية. نتيجة لذلك، يضل الاسم التاريخي لروبرت هوك شهاباً محترقاً في سماء العلم وحقيقة تواجد هكذا مخترع في عصر اكبر فلاسفة العلم, إسحاق نيوتن, يروي لك قليلاً من سخرية القدر.

"أن تكون عدوا لنيوتن لهو من ضروب الجنون, على صواب كان أم على خطأ, لن تستطيع مجاراته"
 

Avicenna

φιλόσοφος
"العالِم في مختبره ليس مجرّد فنيّ، إنه أيضًا طفلٌ يواجه الظواهر الطبيعية التي تثير إعجابه كما لو كانت حكايات خرافية"

RevJAsj.png



منبت الطريقة العلمية انها كانت سبيلاً اتخذه الباحثين حتى يحللوا اصول وقوانين هذا العالم
ظهر هؤلاء الباحثين على عدة مراحل وفي مختلف الازمان حتى يكونوا مشاعلاً لزمانهم
ولكن بعض هذه الشخصيات قد هشمها التاريخ اجل تهشيم حتى سقطت من روايته وقبعت في مقابره
واحد اهم ضحايا التاريخ القديم هم النساء المفكرات اللواتي لم يقدرن على الخروج بأفكارهن في مجتمع هيمن عليه الرجال وجعلوا منه طريقاً محتكراً في المجتمع
وفي مثل هذه اللحظات نرى عباقرةً قرروا مجابهة قدرة التاريخ والمجتمع على كسر هامات الجبال واخماد ضوء الشهب
امثال ميري كوري التي لم تخرج عن المعتاد عليه وتذهب لدراسة العلوم الفيزيائية فحسب
بل قامت ببحوثها ودراستها الخاصة حتى ثقبت عين التاريخ ونالت شرف الانسي الوحيد الذي كسب جائزتي نوبل في الفيزياء والكيمياء
هذه العالمة والمكافحة البولندية كانت مثالاً حياً للنجم الذي ينير الظلمات
وموتها بالاشعاع كان تضحية جعلت من الاستخدام الطبي للإشعاع درباً لا يزال ينموا ويتطور حتى يومنا هذا!


"ليس لدي أي ثوبٍ سوى ذلك الذي أرتديه كل يوم، إذا كنت تفضّل إهدائي واحدًا، فالرجاء أن يكون عمليًا وداكنًا حتى أتمكّن من ارتدائه في المختبر"
 
التعديل الأخير:
أعلى