NasserFahed
Hardcore Gamer
السلام عليكم،
الكثير يشتكي من تدهور سوق الالعاب الياباني في الفترة الماضيه/الحاليه بما إن أغلب المنتجات ما ترضي الفانز.
بعض النظر عن "المشاكل" اللي يتم ذكرها عندما يتم ذكر سوق الالعاب الياباني كتحويل سلاسل كبيرة من بعض الشركات لمنصات الهاتف المحمول (BoF 6 من كابكوم كمثال). أنا أشوف بأن السوق الياباني صحياً أفضل من الغربي لعدة أسباب راح أذكرها بالموضوع.
1. عدد المطورين الغربين للكونسول توسع بشكل كبير خلال السنين الماضيه، و الشكر غالبه يعود لشركات مثل مايكروسوفت و فلوسها مع أجهزتها. نعم كان هناك مطورين غربين بالسابق لكن لم يكن هناك العدد الهائل منهم. غالبيتهم كانوا مطورين صغار PC أو مطورين مستقلين.
بما يعني، السوق الغربي للألعاب حاليا مقسم لقسمين، ألعاب AAA و آخرى indie. و أي شيء في النصف لم/لن يتم النظر عليه من قبل الجمهور. (روح لأي موقع أو مراجعة لأي لعبة أخذت 7 أو 8 و شاهد التعليقات، الغالبيه العظمى تعلق بعدم رغبتهم بشراء اللعبة. 7 أو 8 ماهي درجة سيئة لأي لعبة).
فصارت الشركات تعتقد بأن مستوى ألعابهم إن لم يصل لدرجة ألعاب AAA، فلن تبيع بشكل مرضي لهم. ترفع مزانية الالعاب لمستوى عالي و تصدر لعبتهم و ما تبيع، و النتيجه المطور و الشركات تطلع من السوق، شركات غربية كثيره طلعت من سوق الالعاب لسبب كبير و هو الإفلاس، THQ كمثال بسيط.
يعني عندك في السوق الغربي، ألعاب إندي --- "وادِ الالعاب المتوسطة" --- ألعاب AAA. الكل يتهرب من هذا الوادِ (بتطوير ألعاب AAA أو indie) و النتائج تكون مخيبه، بما إن شركات الألعاب الكبيره ماعندها ضمان يخليهم متأكدين بأن الناس رح تشتري ألعابهم صاحبه الانتاجيه الضخمه.
2. إستنادا بنقطتي الأولى، السوق الياباني من اللي أشوفه يختلف بنسبه كبيره عن السوق الغربي. كثير من الشركات اليابانية تطور ألعابها بدون عقليه بأنهم يريدونها بأن تبيع بشكل ممتاز عالميا. فاللي يحصل هو، أغلب الشركات توفر مزانية معقولة، فريق تطوير معقول، مدة تطوير معقوله و يطلعوا بنتيجه مرضية و الهدف الرئيسي هو بيع كمية تساعدهم على التعافي في البزنس، يعني يرجعوا فلوس التطوير، و بهذا يعني إستمراريه تطويرهم للألعاب. لكن مع هذا يوجد عدد معقول من الشركات الكبيره اللي تطور ألعاب بمستوى AAA لكن أقل بكثير مقارنتا بالسوق الغربي. Square Enix كمثال، إذا ما باعت ألعابهم مبيعات عاليه بملاين النسخ، فاللعبه غير مربحه
في السوق الياباني، ألعاب إندي --- "وادِ الالعاب المتوسطة" --- ألعاب AAA. ألعاب الإندي متواجده بالسوق الياباني (Bitsummit قبل كم يوم دليل على الاهتمام اللي حاصل هناك) لكن الوادِ اللي تتهرب منه الشركات الغربية، الشركات اليابانيه تهدف إليه. كل شيء يتم تخطيطه بشكل متوسط و معقول (مثال بسيط شركة NIS و Atlus أو Acquire). اللي أقصده، يعني بعض الشركات ماعندها مشكله تبيع 60 ألف نسخه بالأسبوع الأول و تكون راضيه بالنتيجه هذه (إلا لو كانت الشركه هذه أكتفيجن )، و ماعندهم مشكله بالإستمراريه في تطوير الألعاب بما إن عندهم شعبيه بالسوق الياباني فقط.
إيش رأي تي جي في النقاط اللي ذكرتهم؟
للتوضيح:
- السوق الحالي ممتاز جدا للمطورين المستقلين، الدعم الحاصل لهم من جميع الشركات شيء ممتاز، لكن الشيء هذا ما راح يدفع بالصناعه للأمام بما إن نوعية هذه الألعاب ما تقدم نفس التجربه مقارنتا بألعاب بمستوى عالي لمتوسط مطورة بشركات كبيره و فرق تطوير كبيره.
- أنا أحب الالعاب صاحبه الميزانيه العاليه و السنمائيه اللي تجاري مستوى الأفلام TLoU كمثال، أبغى زياده بعد! موضوعي ما يعني إني أكره هالنوع من الألعاب أبدا.
- أعرف إن فيه شركات يابانيه أفلست مؤخرا (Index) لكن مقارنا بالسوق الغربي؟ السوق الغربي نسمع عدد هائل من الشركات اللي تسكر/تسريح موظفين و غيرها من الأشياء اللي توحي بسوق غير صحي.
- أدري بأن السوق الياباني قاعد يتحول بشكل سريع للمحمول (هواتف أو أجهزه ألعاب) لكن موضوعي يتكلم عن شركات التطوير بشكل خاص و السوق بشكل عام.
- النقاط اللي ذكرتها لا تعني بأن السوق الياباني أفضل من الغربي، السوقين يقدمون تجارب تناسب جمهورهم لكن أنا أناقش أيهم أكثر "صحية" من غيره
الكثير يشتكي من تدهور سوق الالعاب الياباني في الفترة الماضيه/الحاليه بما إن أغلب المنتجات ما ترضي الفانز.
بعض النظر عن "المشاكل" اللي يتم ذكرها عندما يتم ذكر سوق الالعاب الياباني كتحويل سلاسل كبيرة من بعض الشركات لمنصات الهاتف المحمول (BoF 6 من كابكوم كمثال). أنا أشوف بأن السوق الياباني صحياً أفضل من الغربي لعدة أسباب راح أذكرها بالموضوع.
1. عدد المطورين الغربين للكونسول توسع بشكل كبير خلال السنين الماضيه، و الشكر غالبه يعود لشركات مثل مايكروسوفت و فلوسها مع أجهزتها. نعم كان هناك مطورين غربين بالسابق لكن لم يكن هناك العدد الهائل منهم. غالبيتهم كانوا مطورين صغار PC أو مطورين مستقلين.
بما يعني، السوق الغربي للألعاب حاليا مقسم لقسمين، ألعاب AAA و آخرى indie. و أي شيء في النصف لم/لن يتم النظر عليه من قبل الجمهور. (روح لأي موقع أو مراجعة لأي لعبة أخذت 7 أو 8 و شاهد التعليقات، الغالبيه العظمى تعلق بعدم رغبتهم بشراء اللعبة. 7 أو 8 ماهي درجة سيئة لأي لعبة).
فصارت الشركات تعتقد بأن مستوى ألعابهم إن لم يصل لدرجة ألعاب AAA، فلن تبيع بشكل مرضي لهم. ترفع مزانية الالعاب لمستوى عالي و تصدر لعبتهم و ما تبيع، و النتيجه المطور و الشركات تطلع من السوق، شركات غربية كثيره طلعت من سوق الالعاب لسبب كبير و هو الإفلاس، THQ كمثال بسيط.
يعني عندك في السوق الغربي، ألعاب إندي --- "وادِ الالعاب المتوسطة" --- ألعاب AAA. الكل يتهرب من هذا الوادِ (بتطوير ألعاب AAA أو indie) و النتائج تكون مخيبه، بما إن شركات الألعاب الكبيره ماعندها ضمان يخليهم متأكدين بأن الناس رح تشتري ألعابهم صاحبه الانتاجيه الضخمه.
2. إستنادا بنقطتي الأولى، السوق الياباني من اللي أشوفه يختلف بنسبه كبيره عن السوق الغربي. كثير من الشركات اليابانية تطور ألعابها بدون عقليه بأنهم يريدونها بأن تبيع بشكل ممتاز عالميا. فاللي يحصل هو، أغلب الشركات توفر مزانية معقولة، فريق تطوير معقول، مدة تطوير معقوله و يطلعوا بنتيجه مرضية و الهدف الرئيسي هو بيع كمية تساعدهم على التعافي في البزنس، يعني يرجعوا فلوس التطوير، و بهذا يعني إستمراريه تطويرهم للألعاب. لكن مع هذا يوجد عدد معقول من الشركات الكبيره اللي تطور ألعاب بمستوى AAA لكن أقل بكثير مقارنتا بالسوق الغربي. Square Enix كمثال، إذا ما باعت ألعابهم مبيعات عاليه بملاين النسخ، فاللعبه غير مربحه
في السوق الياباني، ألعاب إندي --- "وادِ الالعاب المتوسطة" --- ألعاب AAA. ألعاب الإندي متواجده بالسوق الياباني (Bitsummit قبل كم يوم دليل على الاهتمام اللي حاصل هناك) لكن الوادِ اللي تتهرب منه الشركات الغربية، الشركات اليابانيه تهدف إليه. كل شيء يتم تخطيطه بشكل متوسط و معقول (مثال بسيط شركة NIS و Atlus أو Acquire). اللي أقصده، يعني بعض الشركات ماعندها مشكله تبيع 60 ألف نسخه بالأسبوع الأول و تكون راضيه بالنتيجه هذه (إلا لو كانت الشركه هذه أكتفيجن )، و ماعندهم مشكله بالإستمراريه في تطوير الألعاب بما إن عندهم شعبيه بالسوق الياباني فقط.
إيش رأي تي جي في النقاط اللي ذكرتهم؟
للتوضيح:
- السوق الحالي ممتاز جدا للمطورين المستقلين، الدعم الحاصل لهم من جميع الشركات شيء ممتاز، لكن الشيء هذا ما راح يدفع بالصناعه للأمام بما إن نوعية هذه الألعاب ما تقدم نفس التجربه مقارنتا بألعاب بمستوى عالي لمتوسط مطورة بشركات كبيره و فرق تطوير كبيره.
- أنا أحب الالعاب صاحبه الميزانيه العاليه و السنمائيه اللي تجاري مستوى الأفلام TLoU كمثال، أبغى زياده بعد! موضوعي ما يعني إني أكره هالنوع من الألعاب أبدا.
- أعرف إن فيه شركات يابانيه أفلست مؤخرا (Index) لكن مقارنا بالسوق الغربي؟ السوق الغربي نسمع عدد هائل من الشركات اللي تسكر/تسريح موظفين و غيرها من الأشياء اللي توحي بسوق غير صحي.
- أدري بأن السوق الياباني قاعد يتحول بشكل سريع للمحمول (هواتف أو أجهزه ألعاب) لكن موضوعي يتكلم عن شركات التطوير بشكل خاص و السوق بشكل عام.
- النقاط اللي ذكرتها لا تعني بأن السوق الياباني أفضل من الغربي، السوقين يقدمون تجارب تناسب جمهورهم لكن أنا أناقش أيهم أكثر "صحية" من غيره
التعديل الأخير: