hits counter

السرد القصصي في الألعاب و المنعطف الخاطئ

يمكازي

Hardcore Gamer
movie2games1-282x3001-282x300-3.jpg



دوماً كنت أشعر أن القطاع الترفيهي التفاعلي طفل لم ينضج بعد أمام القطاعات الترفيهية الأخرى، حيث إذا تعمقت في بعض الألعاب التي نرها في زمننا الحالي، سوف ترى قطاع ترفيهي يحاول أن يقلد العملاق، الملقب بـ الفن السابع، يحاول أن يحاكي أسلوب هذا الفن الراقي في السرد القصصي، فكم لعبة حاولت أن تسرد قصصها مِثل ما تُسرد الأفلام ؟ و كم مرة فشلة هذه المحاولات اليائسة بسبب عدم انتمائها لقطاع الألعاب ؟ - إلا من رحم ربي - وعلى غِرار ذلك كم لعبة سردت قصتها من دون أخذ عناصر سينمائية أو جمعت ما بين السرد السينمائي و التفاعلي و تركت أثر عميق و إيجابي في الصناعة بسبب هذا الإنجاز الكبير و المبتكر والذي أصبح مثال يحتذى به.

كل قطاع ترفيهي يمتلك ما لا يمتلك القطاع الآخر، لِنقُل الماسة الخاصة بِه، و كذا الحال مع قطاع ألعاب الفيديو، يمتلك قطاعنا جوهرة لكن لم تُصقل بعد، لم تصل لمرحلة التوهج العظمى، التمسنا ذالك التوهج بدرجات قليلة، لكن ما زلت أنتظر ذالك اليوم الذي سوف تصقل الجوهرة بشكل كامل و تُثبت أن قطاع العاب الفيديو قطاع لهُ وزن و مكانة فنية تضاهي بل تنافس و قد تتفوق على القطاع السينمائي بسبب السرد القصصي المميز و التفاعلي، لكن مازال الوقت مُبكر على هذه الرؤية.


تمهيد، لا بُد منه ...

هذه المقالة هي خلاصة رأي مُتواضع من أخيكم الكاتب، رأي تبلور مع السنوات، هذا الرأي كان يتغير 180 درجة بسبب لعبة، نقاش، أعادة تفكير، و كذا الحال مع الجميع، كل إنسان يمتلك رأي أو قناعة قد تتغير من أبسط النقاشات أو التجارب. قد تختلف مع مضمون المقالة أدناه، قد توفقني في رأيي، بل قد تتبنى هذا الرأي و يصبح رأيك – و لي من الفخر في ذالك، لكن في نهاية اليوم، إذا اختلفنا، لا نريد أن نسفه أراء بعضنا البعض، فلنتبادل الآراء و ليكون نقاش ودي أخوي، يفيد المناقشين والقارئين.


الماسة ...

الألعاب تمتلك شيء مميز لم تمتلكه الأفلام ؛ التفاعل، كلمة التفاعل تلخص الكثير من الكلمات؛ التحكم بالبطل، اتخاذ القرارات، الالتحام مع الأعداء، اكتشاف الخنادق، تطوير مستواك، اختيار نهاية معينة ... و المئات من الأفعال التي يقوم بها اللاعب في قلب اللعبة، أذكر لي لعبة لُبها ليس تفاعل ؟. نستطيع أن نُعرف التفاعل على أنه طريقة اللعب أو كما يُفضل البعض، الجيم بلي.

لقد شاهدت المئات من الأفلام، البعض منهم حفظتها عن ظهر قلب، في فترة معينة من حياتي، الأفلام كانت تمثل المهرب الأبدي للترفيه، مع كمية الأفلام المهولة التي حظرتها، لا يوجد فلم واحد قدم لي تعريف الانغماس الحقيقي، لا يوجد فلم واحد أحاطني بشعور الرهبة و الصغر عند دخولي لمدينة Rapture لأول مرة، أو اكتشاف غرف و أقسام ممزقة الكواكب؛ سفينة Ishimura المرعبة، أو عظمة الشعور بالتحكم بجندي محنك أسطوري مثل الـBig Boss في غابات الاتحاد السوفيتي لكن و هو شاب مبتدئ، أو من كيف أنسى رهبت الموقف أمام الـ colossus الأول، و هنالك أمثلة كثيرة جداً لكن أكتفي بهذا القدر .

interactive-website1.gif




في نقطة معينة في اللعبة، أصل لتلك المرحلة التي أحب أن أسميها الارتباط، ارتباط الفكر و مخيلة اللاعب مع عالم اللعبة، تلك المرحلة لا تصل لها سوى على أيدي المطور المحترف الذي يكون بناء الجسر بين اللعبة و مخيلة اللاعب، هذا الارتباط هو العامل الأساسي في تفضيلي لقطاع الألعاب على القطاعات الأخرى، لا تصل لهذا الارتباط في ليلة وضحاها، بل تصل بعد ساعات و أحيانا أيام – الموضوع نسبي من لُعبة لأخرى، لكن عند الوصول له، يكتسح عالم اللعبة مخيلتك، تصل لمرحلة عميقة و متينة من الارتباط مع اللعبة. عثرت على ارتباط مع الأفلام و المسلسلات و الانميات ... الخ، لكن حتى اليوم، لم اعثر على شيء يضاهي ما أجده في الألعاب، لم أجد مبرر واضح لهذا الشيء، قد يكون السبب هو الساعات الطويلة التي أقضيها على الألعاب مقارنتاً بِباقي القطاعات الترفيهية الأخرى، لكن أحببت دائما أن أعلل؛ في بعض الألعاب؛ أنا سيد مصيري و نهايتي، أنا محور هذا العالم المهول و نقطة التغير، أستطيع أن أتفاعل مع كل صغيرة و كبيرة و أستطيع أن أتجاهل كل صغيرة و كبيرة. قد يكون هذا هو السبب.

أرى المعادلة بهذه الطريقة، الارتباط يُولد من التفاعل، التفاعل هو الماسة التي يتملكها القطاع الترفيهي التفاعلي.



المنعطف الخاطئ ، و الأكثر سهولة ...

نحن في قطاع تجاري حيث القرارات الذكية – و القائمة على المدى الطويل - تُمثل الدفاع الأخير أمام الفشل، لا مجال للرأفة، يجب أن تكون مُستعد لإسعاد المستثمر و صفع المعجب الوفي في أي وقت، كل ذالك من أجل النجاة. أعتقد تمتلك فكرة الآن إلى أين تتجه هذه الفقرة، القرارات القائمة على أسباب مالية، لكن هذا موضوع متشعب يحتاج تسليط ضوء مزدوج حتى نتعمق فيه، سوف أستخلص البسيط من هذا الموضوع حتى أدعم الفكرة القادمة.

6a00d8341bfc7553ef0134883923c5970c-320wi2.jpg




اتخاذ القرار خطوة مهمة في تطوير الألعاب، بعض الألعاب / الإضافات ما هي سوى قرار مالي بحت و لا يتم تنفيذه لو فرص الفشل مرتفعة - نأخذ دروس ناجحة من أكتفجن، كابكوم، عندما يتم تطوير لعبة على قرار مالي بحت، هنالك بعض الأجندة تعتلي هرم التخطيط في عش الشيطان – مقر الشركة ^^ ؛ توجه اللعبة يكون قائم على توجه السوق و الذوق العام ، التصويب على الفئة المسيطرة على السوق، ينتج عن ذالك ؛ لعبة منظور أول / ثالث، أطلاق، خلفيات حربية عسكرية حديثة أو خيال علمي، صديقة لفئة الكاجولز لكن تحاول استقطاب المحترفين، شيء رأيناه كلاعبون مُحترفون بكثرة في هذا الجيل و أصبح شيء روتني.

مثل هذه القرارات المالية كان لها أثرها عن الصناعة، و الجانب القصصي و السردي في الألعاب أكل نصيبه ! نرجع لمحور المقالة الأساسي، في العادة عندما يتم تطوير لعبة على قرار مالي بحت، أحدى القارات التي تكون متوقعة أن القصة في اللعبة سوف يتم سردها بشكل سينمائي و يرى الناشر أو المطور أن هذا القرار هو الأكثر أمانه و أقل مخاطرة، من وجهت نظري هذه هي الأسباب :
>
1- سهولة تقديم قصة بنمط سينمائي؛ الأفلام تواجدت قبل الألعاب بفترة طويلة، و خلال هذه السنوات تطورت و درست و تم تحليلها و اكتشفت فئاتها و أنماطها المتعددة و توسيعها، المستوى الفكري و الفني في الافلام أكثر نضجاً عن الألعاب بسبب الفرق العمري بين الاثنان، و هذا الشيء جعل الأفلام تتقبل أجتماعياً بشكل أكبر كمادة ترفيهية للناضجين، على أي حال، بسبب هذا الانتشار أتوقع أن المطور يمتلك فكرة أوضح و أعمق في طريقة تقديم قصة بنمط سينمائي على عكس لو طلب أن يسرد القصة بطريقة تفاعلية.

2- تقليص الوقت و المجهود؛ مقدار المجهود الجبار الذي بذل في سرد عالم بايوشك كان شيء هائل، اللعبة لم تستخدم المقاطع السينمائية سوى مرتين تقريباً، مع ذالك ظهرت بنتيجة و هي أن هذه اللعبة تمتلك قصة و عالم و خلفيات قصصية أعمق من الكثير من الألعاب التي تقدم مقاطع سينمائية ذات جودة عالية، حيث أعتمد فريق أراشنل جيمز على سرد الكثير من المعلومات القصصية الرئيسية أو الفرعية في المذكرات الصوتية التي تجدها منثورة في عالم اللعبة، و مع البيئة المشحوذة و المتوافقة أحيانا مع التسجيل الصوتي، كان أثرها عظيم علي و على أغلب من تعمق في هذه اللعبة. تخيل لو كل لعبة سردت أو بذلت مجهود في محاكة هذا السرد الراقي ؟ الساعات التي سوف تبذل سوف تكون هائلة جداً و مثل هذا المجهود يضاعف الأصفاد إذا فهمتم ما أقصد.


الخلاصة، و طريق الابتكار ....


innovation3.jpg


وضحت ماسة هذا القطاع الترفيهي و الحد الذي يميزه عن باقي القطاعات، التفاعل. ثم سردت وجهت نظري عن انحراف المطورين للجانب المظلم و المقلد و الخالي من الشخصية، المحاكة السينمائية أو الهوليودية إذا صح التعبير، الآن أنهي المقالة، و أريد أن أبدا؛ أنا لست ضد السينمائية بتاتاً !

على الرغم من توجه مقالتي منذ البداية في انتقاد السرد السينمائي إلا أني لست ضده بشكل تام، لعبتي المفضلة دوماً و أبدا MGS3، من يعرفها، يعرف النمط السردي القصصي الذي تبنته، أحترم ما تم تقديمه في هذه اللعبة، من طريقة اللعب – الجديدة علي تماما آنذاك - حتى السرد السينمائي و الصوتي و الوثائقي، و دوماً سوف أتذكر هذه اللعبة على أنها السبب الرئيسي في تواجدي اليوم في هذا القطاع و مجتمعة الرائع.

على الرغم من ذالك، لا أريد أن تسلك الألعاب هذا الطريق، لا أرى فيه ذالك الطريق المميز و المبتكر، لنكن صريحين، لن نحصل على جائزة الأوسكار في يوم من الأيام إذا كان هذا هو التوجه الرئيسي للصناعة في السرد القصصي، من وجهت نظري سوف نصبح ظل أمام الفن السبع. الجانب المشرق في الموضوع أن هنالك المئات من المطورين المحنكين و المحترفين و المبتدئين يحاربون هذه الفكرة تماماً و يحاولون رفع المستوى القصصي في الألعاب و مع المحافظة على هوية الألعاب الرئيسية، تجربة تفاعلية فنية " أوسكارية ".

أنهي المقالة هنا، هذا هو رأيي لهذه الفكرة، ما رأيك أنت ؟
 

يمكازي

Hardcore Gamer
ملاحظة : راح أكون سعيد لو أحد عنده نصائح كتابية عن المقالة، أتمنى إرسالها على الخاص، أحتاج فيد باك بأكبر قدر ممكن :)
 

Jonas

True Gamer
icon14.png


عشان كذا انا اعتبر انتشارتد لعبه سيئه ، كانت كلعبه او كإخراج سينمائي منتج غير مرضي وجميع نهايات الاجزاء الثلاث هي الدليل على هذا :yuck::
 

sabah

True Gamer
اولا احب احييك عالموضوع الجميل
ثانيا
التجربه والتأثير يختلف بالاساس على حسب رؤيه الاستديو المطور والطريقه اللي يتبناها في ايصال (الفكره/القصه) للاعبين
بعض المطورين يعتبر القصه والسينمائيه هي عامل رئيسي بنفس اهميه الجيمبلاي وبدونها قد تفقد اللعبه بريقها (mgs على سبيل المثال)

لكن على العكس تماما لما تشوف لعبه مثل dark souls اللي تقريبا ما فيها قصه تذكر او عروض سينمائيه رهيبه لكن بالرغم من كل هذا بالنسبه لي كانت
اكثر لعبه دخلت في اجوائها وعالمها الغامض اللي يخليك تسأل نفسك الف سؤال بدون ان تحصل اي اجابه وهذا الغموض هو اللي خلى كل لاعب يتخيل قصه خاصه فيه قد تكون مختلفه تماما عن قصه يتخيلها لاعب اخر يلعب نفس اللعبه.

وفي سبب اخر ايضا هو ان كثير من الاستديوهات يستعين بكتاب عاديين ما لهم اي خبره وتجربه من اجل تفادي التكاليف الاضافيه اللي راح يدفعوها لو استعانو بكاتب كبير وممثلين صوتيين ممتازين.
 

Sultan/X

Banned
صحيح شي مذهل كيف بعض الالعاب تقدم لك اسلوب سرد ناظج ويزيل عنك الذنب انك تعلب شي ينتقده المجتمع العربي البالغ ويعتبره شي طفولي , مزوجين افكارهم بأعتقادهم ان هاذا المجال زي ماهو من 10 سنوات , نادر مانشوف اللعاب قدرت وعرفت كيف تصنع شي عالي في قيمه الانسانيه مثل MGS و مثير لقيم المشاعر مثل SH , نادر من منا يقدر يقرا الرسايل الخفيه في الالعاب , والبعض يظن انها موجوده بس بالافلام لكن لا مثل MGS كوجيما يحاول قدر المستطاع يصنع او يبني جيل محب لسلام والمحبه وللالفه خالي من العداوات و العنصريه والحروب , وان دايم كل بدايه ظالميه لها نهايه مظلمه , القوه في تصميم نفسيه الشخصيه وتصرفاتها امر مذهل وعجيب مايفمه غير الشخص المبدع مثل شخصيات وتصرفات SH قمه في التجسيد الروحاني لمدي قذاره العقل البشري وابعد مسافه يقدر يمشيها لرعب النفسي
كل وحش بلعبه كل مكان يوصف حياه الانسان اليوميه من انعدام المشاعر الكأبه الخوف والسعاده الحزن والفرح الملل , الالعاب للي تستحق رفع القبعه احترام لها وتقدير ونقدر نحذف منها جمله " لعبه " هي
MGS و SH و AC نعم AC مع ان اني مو من معجبيها لكن سردها لتاريخ الحظارات الامم السابقه وجلب لك التاريخ باسلوب ممتع وشيق يخليك تحب التاريخ شي يستحق الاحترام له وهذاا شي اغلبنا ماشافه جابت لنا تاريخ امم سابقه و GOW في وصفها للحضاره الاغريقيه وا عتدمادهم الديني علي المخيله وعمارتهم الرائعه وقصص الهتهم والصارعات بين العمالقه والزوس كذاا كله تاريخ نشئ من ملايين السنين , و COD بغض النظر عن اضرارها بمجال الالعاب هالجيل الا انها وصفت وجلبت حياه الجنود بارض المعركه وكيف تصرفاتهم ومعاناتهم تحط عشق مطر الرصاص للي ماجربته ولا عمرك تجربه XD
RE لا يوجد لديها معني حقيقي ماعدا نساج لمخيله قائمه عليها اللعبه الا انها تملك قلب واعجاب الملايين علي وجهه الكره الارضيه , انا شفت قيمز كبار يعني كبار اقصد عمر 30 وفوق """""" طبعا مو سعوديين """"""" اجانب واسالهم دايم ليه يلعبو هاالالعاب عديمه الفن من ناحيه القصه , التحكم , الجرافيكس , بلا بلا بلا دايم يردو نفس الرد وفهمت منهم ان لكل لعبه فنها الخاص ومتعتها وصعب انا مانلعبها عشان ملايين ماحبوها او انها مانباعت او ان تحكمها غبي او او او ماعدا اللعاب للي جايه من ورا افلام فا هاذي ماجت من ايادي شغوفه اطلاقا هي بس مصدر اعلان ومالي فقط


بنظري وشي اوؤمن فيه هو ان الشغف يصنع اشياء عجيبه ,, هاذا يفسر ليه كوجيما الي الان ما اعلن عن MGS 5 لن الشغف بعد اي شي تسويه يتراجع ويخف هو يبيه يرجع لن لعبه مثل MGS تحتاج شغف كبييير واصرار

مووضوع رائع ومنسق وعادي الابداع هاذا شي مو غريب عليك مايحتاج تسال *_^
 

Fatale

True Gamer
icon14.png


عشان كذا انا اعتبر انتشارتد لعبه سيئه ، كانت كلعبه او كإخراج سينمائي منتج غير مرضي وجميع نهايات الاجزاء الثلاث هي الدليل على هذا :yuck::

سلامات يا انس من جدك!!
 

Simplicity

Hardcore Gamer
الألعاب في جذورها الأصلية هي, وبنسبة كبيرة, نسج من خيال المطور وإقتباسات غير منطقية وخيالية تجعل اللاعب يعيش تجربة خارجة عن نطاق الواقع :innocent::. هذا تعريفي للألعاب !

أولاً: حاب أشكرك لطرح هذا الموضوع, ما تتصور قد إيش كنت مستني موضوع مشابه ينطرح.:mad:
ثانياً: أتفق معاك بشكل كبير في ما سردت يا عزيزي, ولا أزيد عليك بشئ.:grin:

حبيت أذكر منظور شخصي أو تجربة شخصية:confident:. لما ألعب الألعاب, أنا ما أبغى المحاكاة لتعابير الوجه الدقيقه, والواقعية الي بعض المطورين جالسين يسعون وراها, أنا أدور عن الخيال أو الفانتازيا الفريدة من نوعها والجذابة الي بدورها راح تطور من المخيلّة عندي ومستوى الذاكرة الصورية وأيضا ثقافة الخيال الي في راسي. هذا الشي بديت أفتقده مؤخراً, خصوصا مع موجة الألعاب الي (تحاكي الواقع). قد يكون غرض شخصي أني أبحث عن الخيال الخصب, بس لا ننسى أنو الألعاب كانت تستند على قواعد منها قاعدة الخيال.

فما بالك لما تتكلم عن السرد والأسلوب ! :sadwalk:لطالما كانت الألعاب لها كيان ونكهة في سرد القصص ما أعتقد أركان الإعلام الثانية تقدر توفرها! تقسيم الفصول في اللعبة, الرئيس الأخير, عرض البداية وغيره وغيره من العوامل الي نطاق الألعاب يكون أحق فيها من غيره. :crying:

هذا وغيره من العوامل الي ما راح أتطرّق لها الي خلتني أصغر منظور الألعاب بالنسبة لي. فصار تركيزي على نطاق معين دون الآخر, لكن ما يمنع المتابعة الشاملة للسوق.
 

Naserano

True Gamer
ما ازيد حرف.
على الرغم من ذالك، لا أريد أن تسلك الألعاب هذا الطريق، لا أرى فيه ذالك الطريق المميز و المبتكر، لنكن صريحين، لن نحصل على جائزة الأوسكار في يوم من الأيام إذا كان هذا هو التوجه الرئيسي للصناعة في السرد القصصي، من وجهت نظري سوف نصبح ظل أمام الفن السبع. الجانب المشرق في الموضوع أن هنالك المئات من المطورين المحنكين و المحترفين و المبتدئين يحاربون هذه الفكرة تماماً و يحاولون رفع المستوى القصصي في الألعاب و مع المحافظة على هوية الألعاب الرئيسية، تجربة تفاعلية فنية " أوسكارية ".

اعجبتني الجمل هذي!!
 

Gahmad

Gamer


فكرة موضوعك جداً ممتازة أخ ماجد بالإضافة إلى طريقة الطرح و سلاسة توصيل الفكرة .
أحييك على المجهود .

السرد القصصي شئ ليس بالسهل في عالم ألعاب الفيديو عكس السينما ، في السينما الطاقم خلف الفيلم هم من يجعلك منغمس لدرجة عميقة بسبب وضع المشاهد خلف الحائط الرابع أو الـ Fourth Wall و ...
أنتهى الموضوع .

في عالم ألعاب الفيديو يختلف الموضوع حيث قد توجد الفكرة و تتكون من خلفها القصة المحبوكة و لكن تأتي هنا النقطة الاهم و التي ذكرتها أنت : التفاعل .
كيف تجعل اللاعب يتفاعل مع اللعبة بشكل يجعله يضعها في جنباً لجنب مع فيلم سينمائي ممتاز ؟

الإجابة على هذا السوال صعبة و لكن لنا هنا مثال قوي و ممتاز بسبب هيدو كوجيما و سلسلة Metal Gear التي أراد لها من البداية أن تكون لعبة الفيديو ذات أسلوب A Movie Like و لا أعتقد ان أحد يختلف معي في ذلك

هناك أيضاً ما ذكره العضو Emperor of myself بخصوص SH ، اللعبة التي قلت عنها دائماً مستواها أعلى من أن تكون لعبة فيديو حيث الفكرة و القصة و الحبكة موجودة و لكن تطبيقها لتكون لعبة فيديو "ناجحة" لم يكتمل بالشكل المطلوب للجمهور.

أنا أرى أن من أقترب لدرجة كوجيما في إنتاج لعبة "سينمائية" هو Naughty Dog و سلسلتهم Uncharted , لو أنهم ضعفاء في المستوى القصص و الحبكة عكس منتجي سلسلة Assassin's Creed أصحاب الفكرة و التطبيق الناجح و لكن العامل السينمائي ضعيف .

هناك Bio Shock و هم الأقرب للكمال في هذه الناحية و أتوقع ان السبب يعود لأن اللعبة تم إنتاجها كعمل فني أكثر من عمل تجاري مربح ( و هذا سبب عدم لعبي للجزء الثاني لأني حسيت أن اسم اللعبة بدأ يُستغل تجارياً)

و مثال أخر قوي جداً في Dead Space ، اللعبة التي اثبت نفسها و أثبتت لنا مدى "هبل" سلسلة Resident Evil مقارنةً بها إبتداءً من الإنتاج العالي و إنتهاءٍ بطريقة اللعب مروراً بالقصة و التشويق و الإثارة و الأصوات و الرسوم و ... و ..

الموضوع - الرائع بالمناسبة - يطول الحديث عنه و لكن في النهاية تظل السينما مصدر إلهام للجميع بلا إستثناء و لا أتوقع أهن ممكن أن تصل ألعاب الفيديو لمستواها و السبب تطبيق الفكرة في السينما و إيصالها للمشاهد أسهل بـ "شليار" مرة من تطبيق فكرة جديدة أو جريئة في لعبة فيديو ناهيك عن إيصالها للاعب بالشكل المطلوب مع الإعتبار في الحسبان نجاحها من عدمه .



 

Dark soul

Hardcore Gamer
موضوع جميل جداً!

المشكلة الاكبر في كتابة و سرد القصص في عالم الالعاب، ان اغلب المطورين - للأسف - ما عندهم قدرة على كتابة القصص. و هذا الي يدفعهم للأستعانة بكتاب افلام - كتب ما عندهم اي خبرة في كتابة قصص تفاعلية. و هذا الي يخلي غالبية الالعاب تنتهي بقصص "ركيكة" او مب جاية مع اللعبة.

كتابة قصة للألعاب تختلف عن باقي انواع الكتابة. القصة في فلم او كتاب تكون غالباً (القاء و تلقي). بينما القصة في اللعبة لازم تكون مصممة بيحث يكون اللاعب جزء من القصة و يشارك فيها. جزء كبير من قصص الالعاب ما يتم سرده عن طريق الـcut scenes فقط، بل عن طريق الجيم بلاي\اللعب، قدرات الشخصية الي تلعب فيها، عالم اللعبة، الاعداء و تصرفاتهم، الجمل و تعليقات البسيطة الي تقولها الشخصيات اثناء اللعب، الاداء الصوتي. كل ذي عناصر تخدم في تقديم و بناء قصة لعبة. و غالباً اتقان ذي العناصر يغطي على عيوب القصة الرئيسية و يزيد من عمقها.

كثير ما تلقى نفسك تندمج و تتحمس مع قصص العاب مثل ريزي4 ،انشارتد او جيرز اوف وار، مع ان قصصهم لو تنظر لها بشكل عام .. عادية! و السبب ان مثل هالالعاب ابدعت في تقديم الناصر الي فوق و جعلت اللاعب يتفاعل معها بالشكل المطلوب.
 
التعديل الأخير:
أعلى