hits counter

الرمزية

كما نعلم جميعا هناك الكثير من العوامل التي تجعل من الفيلم عمل جيداً، الكتابة المعتادة (الشخصيات و الحبكة) ، التمثيل، الموسيقى التصويرية، و الموضوع، ولكن مايجعل العمل مميز اشياء كثيره مثل الألوان.. لقطات الكاميرا.. استخدام الصوت و الموقع وبشكل خاص ((الرمزية))

ببساطة، الترميز هو تمثيل مادي إما كائن أو علامة في الصورة تمثل كائنًا او فكرة اخرى.. او قد نقول ان الرمزية هي فن إخفاء المعنى خلف شي ما يرتبط به، على سبيل المثال من الشائع إلى حد ما ان نرى الحرية ممثلة في طائر

والترميز موجود في جميع الأوساط الفنية فالسينما هي شكل من أشكال الفن، وبالتالي هي وسيلة للتعبير عن أفكارنا، وبالتالي فأن طريقة التعبير عن أفكارنا مهمة جدًا فما يجعل قراءة المقالة تختلف كثيراً عن رواية الاطروحة هي طريقة التعبير.. كلاهما يقدم لك فكرة لكن الطريق يختلف ومدى تأثيره يختلف


حسنا، ما رايكم في وجود الرمزية في الأفلام؟، هل تضيف شيء على تجربتكم ام انها بالاساس وجودها غير ملحوظ فلن يضيف شيئاً كبير


كيف يجب ان تستخدم الرمزية ؟، هل توجد شروط يجب اتبعها حتى تكون رمزيتي متقنة في المكان الصحيح والزمان الصحيح و الشكل الصحيح؟


من هم أفضل المخرجين الذين يستخدمون الرمزيات بالشكل الصحيح في افلامهم ؟
 

used2Bcat

True Gamer
Stanely Kubrik هو القمة

---

Alfonso Curaon من اشتغل على فلم Prisoner of Azkaban و ما بعده شغله رائع ويعجبني. حتى Prisoner of Azkaban فيه بعض الاشياء لاحظتها بعد ما عدت المشاهدة خلتني اقدّر شغله عليه اكثر و راح اتكلم عنها بالصور لما افضى

تحديث:

عنوان الفلم هالمرة باللون الرمادي... عكس أول جزئين كان ذهبي يصلح لأفلام أكثر سعادة.. هذا التغيير باللون يلمح بهذا الفلم وهي انه يختلف بالnote و الاتموسفير العام، أصبح اكثر ظلامية وكئابة، ركز على مواضيع القتل و الإنتقام أكثر من قبل، وخصوصًا جانب مشاعر الشخصيات.
8zBuOyi.jpg




مرة ثانية استخدم المخرج نفس الطريقة التدريحية بهذا المشهد كان طويل one shot..

بدأ بمشهد سعيد و مليء بالألوان و العائلة كلهم مجتمعين ومن النص تقرأ كيف قاعدين يمزحون مع بعض..

8cSnre3.jpg


بعدين انتقل لمشاهد نص الشاشة فيها ظلال رمادية وهي مرحلة انتقالية للمشهد ومع تركيز على البوستر لسيريوس بلاك لأن هو موضوع النقاش بهذا الone shot..
7WnZKQT.jpg


SuLpktt.jpg


CdbS3bu.jpg



وبالأخير نهاية المشهد توصل للحديث عن القتل و الصورة أغلبها صار ظلام..

8ov3qU1.jpg


الصورتين الجاية فيهم تشابهات: 1-المتحدث دائمًا عاليسار و المستمع عاليمين. 2-دائمًا في شيء يفصل بين الشخصيتين ويمثل الحاجز المعنوي بين الشخصيتين (في الصورة الأولى عامود الخشب و الصورة الثانية الشمعة اللي بالمنتصف. 3-دائمًا المتحدث وهو يتحدث يشاهد الجهة الأخرى ولا يستطيع مشاهدة وجه المستمع وهو يتحدث. 4-كانوا يتكلمون بالمقطعين عن والدين هاري بوتر وبسبب هذا الشيء بعد المقطع الثاني لما كل واحد تكلم عن نفسه، انكسرت القاعدة 3 اللي فوق.

LPuNvoV.jpg





AB3etpd.jpg



طيب الفلم كان ثيمه العام عن الوقت..الفلم استخدم مشاهد الشجرة Whomping Willow من بداية الفلم لهذا الغرض عشان يحسسك بمرور الوقت و بنفس الوقت forshadowing لخطورتها بنهاية الفلم ذا للي أصلًا نسى وش هي من الفلم الثاني ايام السيارة:tearsofjoy:..

MwZGraz.jpg
OiLErP6.jpg
3sdM8hl.jpg
aOUHUqq.jpg
 
التعديل الأخير:
قرات جميع مشاركاتكم اشكركم جميعها رائعة، احببت ان اشارككم انا أيضا

الترميز لغة الفن التي تساعدنا على فهم المفاهيم المجردة، التي لا يمكن دائماً ترجمتها إلى كلمات

استخدام الرمزية واحده من ارقى الطرق، التي ممكن ان تأثر بها على المشاهد، إذا تم استخدامها و تفسيرها بالشكل الصحيح، فهي بالتاكيد تضيف على التجربة الكثير

كيف تستخدمها بالشكل الصحيح؟

1.المحتوى
حتى يكون الرمز ذو معنى، يجب ان يكون محتواه مرتبط بالفيلم، او يكون ذا صلة به، على سبيل المثال على المثال السابق عن "الطائر" أفضل مكان للرمزية ذي فيلم عن العبودية

2. واضحة غير واضحة ؟
يجب ان تكون الرمزية شي غير غامض جدا بحيث لا نحصل على العلاقة، وليس واضحة جدا حتى لا يترك شي لنا


من المخرجين المبدعين في استخدام الرمزيات في اعمالهم السويدي بيرغمان
 
أعلى