رغم إن الشركة ما تبي تفصح عن شي للجهاز للآن.. لكن ايواتا قالها و ريجي قالها و ماياموتو قالها "كل شي بوقته حلو"..
عالعموم هذي آخر مقابلة لايواتا صارت قريب جدا مع وكالة الأنباء Reuters
يعني ما راح ننتظر سنة كاملة عشان نعرف عن الجهاز.. مع نهاية هذا العام كل شي بينكشف
نرجع للألعاب.. القائمة التالية مؤكدة 90%
Super Smash Brothers Online (تأكيد من ايواتا في المؤتمر)
Super Mario 128 (تأكيد من ماياموتو شخصيا انها للريفولوشن)
The Legend of Zelda (تأكد في المؤتمر)
Kid Icarus (تأكيد ماياموتو في مقابلة IGN)
Animal Crossing Online (تأكيد Katsuya Eguchi مصمم اللعبة لIGN)
Metroid Prime 3 (تأكدت في المؤتمر و جاهزه ليوم الإصدار)
Final Fantasy CC Online (تم التأكيد في المؤتمر)
+ كل ألعاب الأجيال الماضية (20 سنة) من شركة ننتيندو قابلة للتحميل على الجهاز.. هذا حلم لطالما راود الكثيرين و يعتبرونه من أروع مزايا الجهاز..
طبعا البعض راح يقول طيب و ألعاب الشركات الثانية القديمة؟ نبي شي غير ننتيندو؟ نبي نحمل ستري فايتر 2 و فاينل فانتسي 3 و كورونو تريجر و غيرها!
أقول لكم اصبروا.. شوفوا مقطع ثاني من كلام ايواتا مع Reuters..
يعني لا أحد يشيل هم من هالناحية
بالنسبة لخدمة التحميل.. بعضها بيكون هدايا مجانية كدعاية.. بعضها راح يكون بفلوس.. اما عن طريق الدفع أون لاين أو عن طريق كروت مسبوقة الدفع تحصلها بمحلات الألعاب..
نرجع للأون لاين .. بيكون جاهز للريفولوشن من يوم الإصدار.. لا يوجد داعي للإنتظار.. حاليا ننتيندو بنفسها تشتغل على لعبتين أون لاين أولهم سوبر سماش.. ألعاب ننتيندو راح تكون كلها مجانا .. من شركات الطرف الثالث سكوير تشتغل على فاينل فانتسي كريتال كرونكلز 2 اللي راح تكون من ضمن شبكة سكوير.. طبعا شركات الطرف الثالث ممكن يقررون يخلون الناس تدفع لألعابهم..
بالنسبة للتقنيات .. ايش فايدة 1000 جيجا خزليون شيشا هرتز.. اذا ما راح تشتخدمها الشركات؟ هذا مبدأ ننتيندو.. لو راح نشوف قائمة ألعاب الإكس بوكس الحالي مثلا.. الألعاب اللي فعلا تستخدم قدرة الإكس بوكس مثل كونكر و ننجا جيدن ما أتوقع انها تستخدمها لأكثر من 70% .. حتى هذي الألعاب عددها قليل مقارنة بمكتبة ألعاب الجهاز.. و غير كذا أغلب الشركات ما تتعدى استخدام 40-50% من قدرات الجهاز.. لذلك ننتيندو تقول احنا ما راح نعبي جهازنا قدرات ما راح يستفيد منها أحد.. راح نحط القدرات اللي فعلا يقدرون يستفيدون منها الشركات.. و مظهر اللعبة يعتمد على كيف يقدر المطور يستغل قدرات الجهاز اللي قدامه.. و البرمجة على الريفولشن بتكون سهلة جدا.. و الكل كان يشهد ان من الجيل الماضي الجيم كيوب كان الأسهل في التطوير و شفنا عليه أجمل لعبة في الجيل و هي ريسدنت ايفل4 و اللي قال مصممها شنجي مكامي أكثر من مرة أنا اخترت الكيوب لأنه الأسهل في التطوير.. و فعلا صدق في كلامه و اثبت على أرض الواقع..
طبعا أكثر من واحد ممكن يستنتج من كلامي إن الجهاز بيكون ضعيف.. لكن هذا الإستنتاج الغلط.. لأن ايواتا قال في المؤتمر اللي قبل يومين : "لما تشوفون لأول مرة الألعاب على ريفولوشن.. بتقولون Wow"..
عرض ميترويد المفقود .. أخبر أكثر من شخص مقرب للشركة قبل E3 أن هناك عرض مدهش لنسخة ميترويد للريفولوشن سيعرض في مؤتمر ننتيندو لكن تفاجأنا بعدم ظهوره و استبداله بمقطع فيديو قصير جدا ليس له علاقة بريفولوشن.. هل هذا معناه أن الأشخاص المقربين كذبوا بشأن الفيديو المزعوم؟ لا نهائيا! فقط اعترفت (كابلن) من ننتيندو الأمريكية أنهم بالفعل سحبوا العرض باللحظة الأخيرة.. و بررت السبب أنهم لم يريدوا أن يكسب الحضور فكرة لأن ميترويد 3 هي اللعبة الرئيسية للجهاز.. بل هناك ألعاب أخرى غير ميترويد جاهزة ليوم الإصدار و تملك مثل الأهمية ان لم يكن أكثر..
اذا.. ماذا يمكن أن نقول عن المعلومات التي حصلنا عليها.. خطوة للخلف أم خطوة للأمام؟
بالتأكيد خطوة كبيرة للأمام.. ما أستطيع استنباطه من جميع ما قدمته ننتيندو أنها أصبحت تدرك تماما خطوات النجاح.. و أيضا هي تدرك تماما الميزات اللي استخدمها منافسيها و استطاعوا أن يكسبوا تقدما سهلا جدا على ننتيندو فيها.. مثلا..
- التصميم الأنيق جدا لجهازها القادم و صغر الحجم.. ننتيندو في الماضي لم ترد القيام بتصميم من هذا النوع.. و لكن بعد رؤيتهم لما حصل للجيم كيوب من صورة سيئة في عيون الناس خصوصا اللاعبين البالغين الكاجولز.. قررت أن تقدم تصميما أنيقا هذي المرة.. و يا له من تصميم!
- تشغيل ألعاب الجهاز الماضي.. من أهم النقاط و استفادت منه سوني كثيرا خصوصا في أول سنين جهازها البلاي ستيشن2 في السوق.. هذي الميزة من الأشياء التي تعجل اللاعب للحصول على الجهاز الجديد.. و هذي المرة ننتيندو ستطبقها
- تشغيل الأفلام.. رغم أنها ميزة ليس لها علاقة باللاعبين بشكل مباشر.. لكن ننتيندو أيقنت أنها حققت الكثير من المبيعات للبلاي ستيشن2 و الإكس بوكس.. لذلك لا مشكلة هنا.. تستطيع مشاهدة أفلام الDVD على الريفولوشن..
- ألعاب الشبكة.. ننتيندو كانت محقة بهذا الشأن.. رغم أن مايكروسوفت قدمت أفضل خدمة للشبكة الجيل الحالي.. و رغم أنها أكثر من ركز على هذه النقطة من بين المنافسين.. الا أنه في الأخير لم يحصل على عدة Live الا تقريبا 14% من مالكي الجهاز.. ننتيندو قالت الجيل الماضي أن اللاعبين غير مستعدين لألعاب الشبكة.. انها ليست منتشرة و متوفرة في كل البيوت (يقصد الإتصال السريع).. أما الآن و قد حان وقت الجيل القادم في 2006.. ننتيندو أعدت ألعابها للشبكة بشكل لم يحصل من قبل.. و لن تحتاج لدفع أية مبلغ للعب.. و لا أحد يستطيع أن ينكر أن ألعاب ننتيندو هي من أكثر الألعاب المناسبة للشبكة و ستجلب لها شعبية كبيرة جدا..
اذا بعد هذا كله لا أحد يستطيع أن ينكر أن ننتيندو مستعدة للتقدم خطوة كبيرة للأمام.. لقد استفادت كثيرا و هي مستعدة الآن للدخول للجيل القادم بأقل الأخطاء الممكنة.. بالتأكيد قد يتسآئل البعض لماذا لا نكشف يد التحكم الآن كي نرفع من حماس اللاعبين للجهاز طالما أن الفكرة رائعة بهذا الشكل.. الجواب في كلام ماياموتو:
فعلا صدق في كلامه.. لذلك لا تستعجلون.. الفكرة جاهزة.. اليد جاهزة.. الألعاب تحت التطوير.. و قبل نهاية العام بتعرفون كل شي عن الثورة القادمة.. أتمنى إن الموضوع أعجبكم
عالعموم هذي آخر مقابلة لايواتا صارت قريب جدا مع وكالة الأنباء Reuters
"We plan to give details on when we will launch it, what the price will be, what the controller will look like and how games can be played on it by the end of the year," said Nintendo's Satoru Iwata, speaking to Reuters at the Electronic Entertainment Expo annual trade show, known as E3.
يعني ما راح ننتظر سنة كاملة عشان نعرف عن الجهاز.. مع نهاية هذا العام كل شي بينكشف
نرجع للألعاب.. القائمة التالية مؤكدة 90%
Super Smash Brothers Online (تأكيد من ايواتا في المؤتمر)
Super Mario 128 (تأكيد من ماياموتو شخصيا انها للريفولوشن)
The Legend of Zelda (تأكد في المؤتمر)
Kid Icarus (تأكيد ماياموتو في مقابلة IGN)
Animal Crossing Online (تأكيد Katsuya Eguchi مصمم اللعبة لIGN)
Metroid Prime 3 (تأكدت في المؤتمر و جاهزه ليوم الإصدار)
Final Fantasy CC Online (تم التأكيد في المؤتمر)
+ كل ألعاب الأجيال الماضية (20 سنة) من شركة ننتيندو قابلة للتحميل على الجهاز.. هذا حلم لطالما راود الكثيرين و يعتبرونه من أروع مزايا الجهاز..
طبعا البعض راح يقول طيب و ألعاب الشركات الثانية القديمة؟ نبي شي غير ننتيندو؟ نبي نحمل ستري فايتر 2 و فاينل فانتسي 3 و كورونو تريجر و غيرها!
أقول لكم اصبروا.. شوفوا مقطع ثاني من كلام ايواتا مع Reuters..
He said the company was already talking to third-party game publishers about including their old Nintendo-compatible games in the downloadable archives.
يعني لا أحد يشيل هم من هالناحية
بالنسبة لخدمة التحميل.. بعضها بيكون هدايا مجانية كدعاية.. بعضها راح يكون بفلوس.. اما عن طريق الدفع أون لاين أو عن طريق كروت مسبوقة الدفع تحصلها بمحلات الألعاب..
نرجع للأون لاين .. بيكون جاهز للريفولوشن من يوم الإصدار.. لا يوجد داعي للإنتظار.. حاليا ننتيندو بنفسها تشتغل على لعبتين أون لاين أولهم سوبر سماش.. ألعاب ننتيندو راح تكون كلها مجانا .. من شركات الطرف الثالث سكوير تشتغل على فاينل فانتسي كريتال كرونكلز 2 اللي راح تكون من ضمن شبكة سكوير.. طبعا شركات الطرف الثالث ممكن يقررون يخلون الناس تدفع لألعابهم..
بالنسبة للتقنيات .. ايش فايدة 1000 جيجا خزليون شيشا هرتز.. اذا ما راح تشتخدمها الشركات؟ هذا مبدأ ننتيندو.. لو راح نشوف قائمة ألعاب الإكس بوكس الحالي مثلا.. الألعاب اللي فعلا تستخدم قدرة الإكس بوكس مثل كونكر و ننجا جيدن ما أتوقع انها تستخدمها لأكثر من 70% .. حتى هذي الألعاب عددها قليل مقارنة بمكتبة ألعاب الجهاز.. و غير كذا أغلب الشركات ما تتعدى استخدام 40-50% من قدرات الجهاز.. لذلك ننتيندو تقول احنا ما راح نعبي جهازنا قدرات ما راح يستفيد منها أحد.. راح نحط القدرات اللي فعلا يقدرون يستفيدون منها الشركات.. و مظهر اللعبة يعتمد على كيف يقدر المطور يستغل قدرات الجهاز اللي قدامه.. و البرمجة على الريفولشن بتكون سهلة جدا.. و الكل كان يشهد ان من الجيل الماضي الجيم كيوب كان الأسهل في التطوير و شفنا عليه أجمل لعبة في الجيل و هي ريسدنت ايفل4 و اللي قال مصممها شنجي مكامي أكثر من مرة أنا اخترت الكيوب لأنه الأسهل في التطوير.. و فعلا صدق في كلامه و اثبت على أرض الواقع..
طبعا أكثر من واحد ممكن يستنتج من كلامي إن الجهاز بيكون ضعيف.. لكن هذا الإستنتاج الغلط.. لأن ايواتا قال في المؤتمر اللي قبل يومين : "لما تشوفون لأول مرة الألعاب على ريفولوشن.. بتقولون Wow"..
عرض ميترويد المفقود .. أخبر أكثر من شخص مقرب للشركة قبل E3 أن هناك عرض مدهش لنسخة ميترويد للريفولوشن سيعرض في مؤتمر ننتيندو لكن تفاجأنا بعدم ظهوره و استبداله بمقطع فيديو قصير جدا ليس له علاقة بريفولوشن.. هل هذا معناه أن الأشخاص المقربين كذبوا بشأن الفيديو المزعوم؟ لا نهائيا! فقط اعترفت (كابلن) من ننتيندو الأمريكية أنهم بالفعل سحبوا العرض باللحظة الأخيرة.. و بررت السبب أنهم لم يريدوا أن يكسب الحضور فكرة لأن ميترويد 3 هي اللعبة الرئيسية للجهاز.. بل هناك ألعاب أخرى غير ميترويد جاهزة ليوم الإصدار و تملك مثل الأهمية ان لم يكن أكثر..
اذا.. ماذا يمكن أن نقول عن المعلومات التي حصلنا عليها.. خطوة للخلف أم خطوة للأمام؟
بالتأكيد خطوة كبيرة للأمام.. ما أستطيع استنباطه من جميع ما قدمته ننتيندو أنها أصبحت تدرك تماما خطوات النجاح.. و أيضا هي تدرك تماما الميزات اللي استخدمها منافسيها و استطاعوا أن يكسبوا تقدما سهلا جدا على ننتيندو فيها.. مثلا..
- التصميم الأنيق جدا لجهازها القادم و صغر الحجم.. ننتيندو في الماضي لم ترد القيام بتصميم من هذا النوع.. و لكن بعد رؤيتهم لما حصل للجيم كيوب من صورة سيئة في عيون الناس خصوصا اللاعبين البالغين الكاجولز.. قررت أن تقدم تصميما أنيقا هذي المرة.. و يا له من تصميم!
- تشغيل ألعاب الجهاز الماضي.. من أهم النقاط و استفادت منه سوني كثيرا خصوصا في أول سنين جهازها البلاي ستيشن2 في السوق.. هذي الميزة من الأشياء التي تعجل اللاعب للحصول على الجهاز الجديد.. و هذي المرة ننتيندو ستطبقها
- تشغيل الأفلام.. رغم أنها ميزة ليس لها علاقة باللاعبين بشكل مباشر.. لكن ننتيندو أيقنت أنها حققت الكثير من المبيعات للبلاي ستيشن2 و الإكس بوكس.. لذلك لا مشكلة هنا.. تستطيع مشاهدة أفلام الDVD على الريفولوشن..
- ألعاب الشبكة.. ننتيندو كانت محقة بهذا الشأن.. رغم أن مايكروسوفت قدمت أفضل خدمة للشبكة الجيل الحالي.. و رغم أنها أكثر من ركز على هذه النقطة من بين المنافسين.. الا أنه في الأخير لم يحصل على عدة Live الا تقريبا 14% من مالكي الجهاز.. ننتيندو قالت الجيل الماضي أن اللاعبين غير مستعدين لألعاب الشبكة.. انها ليست منتشرة و متوفرة في كل البيوت (يقصد الإتصال السريع).. أما الآن و قد حان وقت الجيل القادم في 2006.. ننتيندو أعدت ألعابها للشبكة بشكل لم يحصل من قبل.. و لن تحتاج لدفع أية مبلغ للعب.. و لا أحد يستطيع أن ينكر أن ألعاب ننتيندو هي من أكثر الألعاب المناسبة للشبكة و ستجلب لها شعبية كبيرة جدا..
اذا بعد هذا كله لا أحد يستطيع أن ينكر أن ننتيندو مستعدة للتقدم خطوة كبيرة للأمام.. لقد استفادت كثيرا و هي مستعدة الآن للدخول للجيل القادم بأقل الأخطاء الممكنة.. بالتأكيد قد يتسآئل البعض لماذا لا نكشف يد التحكم الآن كي نرفع من حماس اللاعبين للجهاز طالما أن الفكرة رائعة بهذا الشكل.. الجواب في كلام ماياموتو:
IGNcube: We're all assuming that the revolutionary aspect of Revolution is the controller. Do you know what the Revolution is yet or are you still trying to figure that out?
Shigeru Miyamoto: [Laughs] You're doubting me, aren't you? I can see that you're over there mistrusting my word. I understand. [Laughs] Of course. It's set in stone. It has been determined. I'd love to show it to you. I'd love to be able to show you the features of the Revolution controller and tell you about them. However, unfortunately if we do that too early those ideas would be stolen. We know that from past history. Analog stick. Boom - gone. Rumble Pak. We bring it out and everybody has to have rumble. We got the wireless out first and now there's wireless everywhere. So we have to keep it under wraps.
فعلا صدق في كلامه.. لذلك لا تستعجلون.. الفكرة جاهزة.. اليد جاهزة.. الألعاب تحت التطوير.. و قبل نهاية العام بتعرفون كل شي عن الثورة القادمة.. أتمنى إن الموضوع أعجبكم