hits counter

الترس الحديدي ٥ ، رأس الجمجمة و الانتقام من اللغه الإنجليزية !

والله يا إخوان لا أدري موضوعي هذا بيكون ساخر أم رسالة واتس أب توعويه ،
لاكن اللغه شيئ مهم ، هي ثقافه ، هي تراث ، هي الوحدة ، هي مفتاح ربط العلوم والثقافات عبر الأجيال ، وضياع اللغه عليه تبعات ثقيلة ، منها ضياع الهوية ، ضياع العلوم والتجارب المتراكمة ، والانحراف ، وتفكك التلاحم وما الى ذلك .

وعلى ذكر ذلك , فإن اللغه العربيه ، لها وزنها ، بحيث إنها لغة القرأن، والشئ هذا كان الخادم لانتشارها ،وشبه تغلغلها مع اللغات الأخرى كالفارسية والتركيه والهندية إلخ ،وغير ذلك ذكر سيدنا عمر بإن نتعلم العربيه لما فيها من تثبيت العقل والاستزادة في المروئه ، فااللغه أمرها نسبي ولها نكهاتها . ما أدري اذا تعلم العربيه فيه زيادة من المروئه ، وتعلم الفرنسية فيه الاستزادة من المياعه ، الموضوع نسبي من عدة منطلقات .

والأن أتحدث عن اللغه الإنجليزية فهي لها وزنها ،هي لغة العلم حاليا ، ولغة الدوام ، ولغة التواصل وترابط مع مختلف جهات العالم ، لا أدري كيف أصبحت اللغه مسيطره .
هو ربما لو إنتصرت ألمانيا في الحرب العالمية لطغت على تفكيري الباطن
وربما لو ما تم قصف هيروشيما ونجازاكي ، قد أكون أتحدث اليابانية على الدوام

عموما هذا الكلام ما يخدم الى كمقدمة ، وهل يوجد موضوع بدون مقدمه
أبدا النقاش بشرير هذا الجزء من لعبة الترس الحديدي ٥ ، وهو رأس الجمجمة ، الشرير الي ينتقده محبي سلسله بإن طرحه كان فارغ ، ويحتاج لمزيد من المادة وما الى ذلك . لم أختم اللعبه الى مره واحده ، وسأحاول إن أستجمع إيش ما كان يهدف له هذا النوع من الشخصيات .






METAL-GEAR-SOLID-V_-THE-PHANTOM-PAIN_20150916223008.jpg


رأس الجمجمة ، إن ما كان أغلب قصته مدفونه في تسجيلات صوتيه ، حول اللعبه ، ما أظني جمعتها كلها ، بس فهمت منها ، إنه رأس الجمجمة ، ولد بالقارة الإفريقيه ، لاكن فين بظبط؟ ، يحتاج أستدل بدرجة إسمرار لون بشرته ،وهذا صعب الاستدلال فيه بسبب كون جلده كما ترون محروق بالكامل ، هو على ما يبدو الناجي الوحيد من المحرقه أو نوع من الإبادات العرقيه الغير موثقة ، الي شهدها في سن صغيره ، وكان الناجي الوحيد منها . وعلى ما يبدو إنها بريطانيا مسؤلة عنها نوع ما ، اذا نستدل بحقده للغه الإنجليزية .

وبعدها أملئ الفراغات بإنه تم تبنيه وإنقاذه من أسره ألمانيه ، بدورها ينتقل مع هاذي الاسره بالعيش بألمانيه، يتضح لاحقا أن تلك الأسره ترجع الى أصول يهوديه ، يتبعها صعود الحزب النازي الكاره لليهود ، يتبعها أحداث إباده اليهود ، يتبعها هجرة رأس الجمجمة بعد ذلك الي وطن اللاجئين المعروف ، وطن الفرص والمصالح ، إمريكا ، يحصل على جنسيه ، يستقر هناك ، يتغلغل في المجتمع ، حتى يصل إلى أعلى سلم الهرم ، ويتم تجنيده من زيرو ، لنصل لأحداث القصه .

فكونه الناجي الوحيد من بقايا كيان كامل ، يحمل لغته وثقافاته، صعب أوصل الشي هذا ، لاكن تخيل أخي الكريم إنك صاحب لغه مدفونه ، لا أحد يتكلم فيها ، وإنت الوريث الأخير لها ، وزيد على سخرية القدر ، بإنك تعيش وسط مجتمع يتكلم لغة أصحاب المحرقه الذين قامو بالمجزرة الي أدت الى إنقراض عرقك ولغتك ، وزيد على كون من لا يمارس الشيئ يفقده ، فرأس الجمجمة يخسر هذه اللغه ، وزيد فوق كيذا إن الظروف أجبرتك على عيش مع لغة ، أصحاب ناطقيها كانو سبب في تعاستك ،وزيد على كيذا إنك تمارس هاذي اللغه على الدوام ، وكأنه ليس تذكير كافي لتعاستك ، مو شي مجنون ؟ شي مبالغ ؟ مين أنا عشان أنتقد ؟ ليش هذا التعميم كله ؟


لا أنكر بإن رأس الجمجمة طموح جدا ، هو لا يريد الانتقام من أفراد ولا كيانات ، هو يريد أن ينتقم من لغه كامله . وعلى أثر ذلك يتوصل لسلاح طفيلي مايكروبايولوجي ، يستهدف فيه حناجر أصحاب اللغه الإنجليزية عن طريق ترددات الأحرف المبعوثة من قصباتهم ، هل تتكلم الإنجليزية ؟ هذه طفيليات الخاملة في قصبتك الهوائية ، تستيقظ لتفتك برئتك ، ليصحبها إنهيار تنفسي كامل وتفاقم ثاني أكسيد الكربون في دمك ، حيث لا يمكن حصول تبادل الأكسجين المهم لإنعاش خلايا جسمك . فيتبع ذلك موت الانسان المحتم .

هذا بدوره سيخلق هاله من الخوف والهلع ، يترتب عليها إنعدام النطق بالإنجليزية ، لن يتمكن الإنجليزيون من تحدث مع ذويهم الإنجليزيين . وبذلك يظطرون لتعلم لغه رئيسيه أخرى والتخلي السريع عن الانجليزيه، وهذا شي على مدى القصير سيكون مدمر وعليه تبعات لا يمكن تصورها ، هو هذا بحد ذاته ، الانتقام الذي يسعى له رأس الجمجمة ! .


وهنا إن ما كنت أنهيت الموضوع ، أود أتكلم كيف إنه عصر الاستعمار والله الحمد إنتهى ، لا يوجد أحد يمارس القوى لفرض الهوية ولغه على أحد ، الناس نفسهم هم الي يختارون ذلك لنفسهم إن ما كانت العولمة دافع لذلك أو عوالم إقتصاديه يتطلب منهم لغه ثانويه .

فأبغى أتكلم كيف أنه نطق كوجيما للإنجليزية سيئ ، مع إنه متابع نهم للأفلام ، لاكن هذا ينعكس على نقطة إنه أغلب الأفلام الي تابعها كانت مدبلجة باليابانية وليس منطلق ترجمه كما تفعل "أم بي سي ٢ "، ومن منطلق أخر وجدت إنه أغلب القاره الأوروبية مهووسه بدبلجة محتويات اللغه الانجليزيه ، منها ألمانيا وإسبانيا وفرنسا ، وزيد إن عندهم في ألمانيا حفل جوائز لأفضل دبلجه وما الى ذلك ، تشجيع لهذا الطرح ، لا أدري لماذا لا يكتفون بترجمه ، لماذا هم حريصون كل هذا الحرص على الدبلجه ؟ ، هل يا ترى، تراهم يستشعرون ماضي المدفون ويتقشعرون من مصلحة طمس اللغات وثقافات ؟ ، اذا ما كانت المقاومة مصدرها توحد العرق والثقافة ، الي بدوره مصدرها اللغه ، وإضعاف اللغه فيه إضعاف لثقافه ، وهذا ينعكس عليه إضعاف المقاومة وتسهيل التغلغل وفرض السيطره. بصراحه هو الفكره كلها مدعاة لتأمل .

ختاما ، ما أقول غير عن نفسي ، أنه مخي يطغى عليه الإنجليزي ، ومنطلق تشجيع الدبلجه ممكن يكون عامل مساعد لتصحيح الشي هذا ؟

أكتفي هنا



لعبة اللعبه من ٥ سنين ، ماضي رأس الجمجمة ما هو دقيق من طرحي ، أكثر من أنه كسل للمراجعة ويحتاج تعقيب ، وملئ الفراغات كان من كيسي .
 

kiryu

True Gamer
سكل فيس انا من الناس اللي اشوفه افضل فيلين قدمه كوجيما بالسلسه كلها! وكيف ترك تاثير شخصيته على السلسله بشكل كبير سواء على الوطنيين او استعمالهم للنانوز او الميتل جيرز...
و الثيمات اللي مرتبطه فيه عظيمه جدا والربط بينه وبين فينوم والبيج بوس من ناحية انسلاخ الهويه وسلب حرياتهم والخيانات اللي عايشوها كانت عبقريه
فانتوم بين لعبه عظيمه حملت رسائل قويه بشكل مظلم وقاسي ماشفت اي منتج ثاني حاول يتناولها بهالشكل
 
منطلق أخر ، أنساني الشيطان أكمل فيه الموضوع ،
وهو الاستدلال بالأيه الكريمة " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا"
الحبل هذا شامل لمنطلقات عديده ، ولا أستبعد أن اللغه جزء منه ، ويمكن كسر هذه العصمة ، بكسر جوهرها ألا وهو اللغه إن جزمت . فماذا بعد اللغه اذا ما كانت أوائل العوامل الي يترتب عليها ربط الأفراد وتلاحمهم .


سكل فيس انا من الناس اللي اشوفه افضل فيلين قدمه كوجيما بالسلسه كلها! وكيف ترك تاثير شخصيته على السلسله بشكل كبير سواء على الوطنيين او استعمالهم للنانوز او الميتل جيرز...
و الثيمات اللي مرتبطه فيه عظيمه جدا والربط بينه وبين فينوم والبيج بوس من ناحية انسلاخ الهويه وسلب حرياتهم والخيانات اللي عايشوها كانت عبقريه
فانتوم بين لعبه عظيمه حملت رسائل قويه بشكل مظلم وقاسي ماشفت اي منتج ثاني حاول يتناولها بهالشكل

والله يا أخي فعلا ، هو واضح جذور إلهام تقنية النانو كان بيكون نقطة بنائها من هنا،
أنا أرى هذا الجزء طرحه ما كان كالمعتاد مع إستخدام الكاسيتات ، الي ناس ما حبب لها ، وغير إنه دراما كونامي ، وكون اللعبه شبه مكتملة ، أشحنت الإنترنت في الجدل . وما تم تقديرها بشكل كامل .
هو الأجزاء السابقة أعدت لعبها مرار وتكرار ، حتى رأيت زواياها ، لاكن هذا الجزء ما حصل لي الوقت لتأمل بباقي الزاويا ، لاكن ما أنكر أنه رأس الجمجمة فكرته ولو مر علي سنين ، جزء منها ما زال عالق بذهني .
 
صراحة قصة الخامس كانت جدا عميقة و نبيلة لكن ما عجبت الكثير لان طريقة طرحها مختلف

انا اعتبرها اكثر قصص ميتل جير نضوجا



والله أسلوب الطرح هذا ، بدى يحبب لي من سلسلة بايوشوك ، ويناسب صناعه الألعاب ، لاكن ما أدري الناس تبغى القصه تقدم زي إبر السكر بمقاطع طويله وتمثيل كامل الي متعودين عليها ، مع أن محادثات الراديو يستشهد فيها إنها أكثر شي لحمت القصه في الأجزاء السابقة وأعرف ناس كانت تسوي لها تجاوز ( سكيب) مع الأسف ،

عموما أنا بصراحه كنت أشغلهم وسط التنقل في العالم المفتوح ، أبدا ما حسيتها خريطه فاضيه .







——————————————————————



خارج الموضوع أو من منعطفاته

كنت أتأمل في الشبكة ووجدت لي هذا الكم من المقاطع


المسلسل الشهير فريندز مدبلج بالألماني






فلم باتمان الشهير مدبلج بالياباني





وهنا فلم الأسد الملك الشهير مدبلج بالعربي












وهنا مع الأسف ، تلاحظ تجسيد كل فلم مربوط بلغته والثقافة الاصليه ، ما عدى بوكهانتس الهنديه , الي تتكلم الانجليزيه .
ما أدري اذا لغتهم ما زالت باقيه , أو إنه الهنود أصلا مالهم تمثيل ووزن في إمريكا .
 

Dr.Evil

Casual Gamer
باختصار، دول العالم منذ زمن اتجهت في تعاملها مع المنتجات المرئية اﻷجنبية إما للدبلجة وإما للترجمة، بالنسبة للدبلجة فهي عملية مكلفة أكثر، ولذا انتشرت أكثر في الدول الغنية كما في أمريكا وأوروبا، أما الترجمة فتكلفتها أقل بكثير، وإنتاجها أسرع عادة، ولذا انتشرت في الدول الفقيرة مادياً، أو التي كانت فقيرة في زمن استقدام المنتجات.

فالموضوع في البداية كان ﻷسباب مادية بحتة، وبمرور الزمن وتعود مواطني الدول المختلفة على أساليب معينة، صارت تلك اﻷساليب من ترجمة أو دبلجة جزءاً من ثقافة المجتمعات نفسها.
 
باختصار، دول العالم منذ زمن اتجهت في تعاملها مع المنتجات المرئية اﻷجنبية إما للدبلجة وإما للترجمة، بالنسبة للدبلجة فهي عملية مكلفة أكثر، ولذا انتشرت أكثر في الدول الغنية كما في أمريكا وأوروبا، أما الترجمة فتكلفتها أقل بكثير، وإنتاجها أسرع عادة، ولذا انتشرت في الدول الفقيرة مادياً، أو التي كانت فقيرة في زمن استقدام المنتجات.

فالموضوع في البداية كان ﻷسباب مادية بحتة، وبمرور الزمن وتعود مواطني الدول المختلفة على أساليب معينة، صارت تلك اﻷساليب من ترجمة أو دبلجة جزءاً من ثقافة المجتمعات نفسها.

أهلا فيك يا أخي ، وصراحه إنت أعرف مني

نقطة الدبلجه كانت مبدأيه مني ، فأعود لتعليم والنشر والترجمة ، ألمانيا وهولندا ، على سبيل المثال ، متعصبين للغتهم ، ما أدري لماذا لا يركبون موجة الانجليزيه ويريحون نفسهم ؟
لماذا ينشرون أبحاثهم العلميه بلغاتهم ؟
لماذا تعليم الجامعات بلغاتهم ؟
هل الموضوع كله كبرياء وتعنت ؟
ولا أنسى الترجمة ، اصدارات الكتب الجديدة تترجم أول بأول ، وبكل حرص .

هل كل هذا كان لأسباب ماديه بالبدايه , لا أدري

فأذهب الى مثال أخر
خوذ الكيان الصهيوني كمثال ، ليش مصدعين راسهم عشان يسحبو لغتهم من تراب ، ولو أن أغلبهم يتكلمو روسي من البدايه بس فرضو عليهم العبريه ، وبدال ما يركبو الموجه الانجليزيه ، صنعو موجتهم العبريه وبكل حرص فارضينها . اذا نتكلم ماديا , أبعاد المستقبل هي الانجليزيه ، كان إختروها ووفرو على نفسهم .

أنا بصراحه كنت أشوف الموضوع تعنت ، لاكن أعتقد هم أدهى من كيذا والله أعلم
كل كيان يحتاج لعمود ، واللغه عامود هذا الكيان الي ينبغي التثبت فيه .
وأحاول أدعم الفكره بالبداية بالتعصب لدبلجه ، لاكن أعتقد إنها أكبر من كيذا .
 
أعلى