hits counter

التحليل التقني للعبة control من ديجيتال فاوندري.

bits

True Gamer

. PlayStation 5 and Xbox Series X run at a native 1440p resolution (with no dynamic resolution scaling) with a temporal upscale to 2160p output. Graphics and performance modes are essentially a toggle for ray tracing support, which adds RT reflections on opaque and glass surfaces. RT locks users to 30fps gaming, while disabling it removes the frame-rate cap, with performance only limited by 60Hz v-sync.


. both Xbox Series X and PlayStation 5 lock to their target frame-rate of 30. The only outlier here is the introduction of improper frame-pacing in very rare scenarios, but otherwise it's nearly faultless. In terms of quality settings and visual features, Series X and PlayStation 5 look like a complete match - with just a small difference in gamma levels.
اللعبة تعطينا خيارين عند اللعب خيار الأداء و خيار الجرافيكس.
اللعبة تعمل بدقة 1440p على الجهازين بدون استخدام دقة متغيرة يتم رفعها إلى دقة 4k في جميع الخيارات.

في خيار الأداء اللعبة تعمل على ٦٠ إطار على جميع الأجهزة وبنفس الأداء تقريبا مع وجود مشاكل في تواقيت الإطارات فقط على السيريز اكس فقط.

في خيار الجرافيكس الفرق الوحيد عن خيار الأداء هو تفعيل تتبع الأشعة في الانعكاسات ولا يوجد أي تحسينات أخرى فيه. في هذا الخيار اللعبة تعمل على 30 إطار في الثانية.

إجمالا لا توجد اي فروقات تذكر بين الجهازين. الأداء متساوي والاعدادات متطابقة والدقة كذلك.

The performance mode meanwhile aims to run Control flat-out at 60 frames per second. By and large, it's an excellent experience regardless of which system you play on, and in terms of sheer playability, it's the best way to enjoy the game. It's also at this point that we can factor in Xbox Series S. It lacks the 30fps RT mode and targets performance only, delivering a 60fps experience at native 900p, with a temporal upscale to 1080p.

بالنسبة للسيريز اس فهو لا يقدم الا خيار واحد وهو خيار الأداء وفيه تعمل اللعبة بسرعة 60 إطار وعلى دقة 900p مرفوعة ل 1080p ولا يقوم الجهاز بدعم تتبع الأشعة في اللعبة بتاتا.
 
التعديل الأخير:

Pineapple

True Gamer
بالنسبة للسيريز اس فهو لا يقدم الا خيار واحد وهو خيار الأداء وفيه تعمل اللعبة بسرعة 60 إطار وعلى دقة 900p مرفوعة ل 1080p ولا يقوم الجهاز بتشغيل تتبع الأشعة في اللعبة بتاتا.
عطفاً على سعره و مواصفاته فالأداء ممتاز الحقيقة و مفاجيء خصوصاً ان اجهزة اسعارهم كانت اعلى منه (أجهزة الجيل السابق) ما يقدرون يشغلونها على 30 اطار ثابتة و بدقة وضوح اقل.
 

bits

True Gamer
يبدو أنه يوجد مشكلة في اعدادات ال gamma على البلاي ستيشن 5 والحل في رفع عداد السطوع إلى ٦٦ تقريبا
 

game for new

True Gamer
هل يستحق تستغنى عن سلاسة الـ60 إطار في لعبة تصويب عشان خاطر كذا تحسين مظهري؟ لا أعتقد.
ولا لعبه تستحق اصلا انك تتخلي عن ال 60 اطار من اجل الجرافيكس لا العاب التصويب ولا غيرها .. جرافيكس مثل نيير اوتوماتا في اي زمان ومكان بكون كافي ووافي بالنسبة لي لأي لعبة فيديو جيمز .
 

bits

True Gamer
و ادائها على البس4؟

اللعبة لها سنة من نزلت على أجهزة الجيل السابق والبي سي


هذا تحليلهم لنسخ الجيل السابق. أجهزة الجيل السابق أداءها كان كارثي فيها.
 

Nostalgic

True Gamer
ولا لعبه تستحق اصلا انك تتخلي عن ال 60 اطار من اجل الجرافيكس لا العاب التصويب ولا غيرها .. جرافيكس مثل نيير اوتوماتا في اي زمان ومكان بكون كافي ووافي بالنسبة لي لأي لعبة فيديو جيمز .
سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال.

صحيح أنا معاك أن وضع الأداء هو دائمًا المستحسن لكن في ألعاب ممكن أتقبلها بأقل من 60 إطار مثل GoW اللي فضلت ألعبها بوضع الدقة.
 

Asura8

Tarnished
مقارنة جديدة ، الفريمات مفتوحة في وضع التصوير والسيريس اكس متفوق بنسبة 16%

 

Gohan

True Gamer
اللعبة واضح انها تم تطويرها للـPC وبالاخص في بيئة تطوير كروت شاشة nVIDIA
اللي عنده PC وكارت شاشة RTX سيحصل على اعلى تجربة في بيئة اللعبة هذه
انا شايف الستديو انهم عملوا بورت بشكل غير مكلف ابدا للكونسول لا اكثر ومقارنة من الناحية التقنية قد لا تفيد كثيرا
 

bits

True Gamer
اللعبة واضح انها تم تطويرها للـPC وبالاخص في بيئة تطوير كروت شاشة nVIDIA
اللي عنده PC وكارت شاشة RTX سيحصل على اعلى تجربة في بيئة اللعبة هذه
انا شايف الستديو انهم عملوا بورت بشكل غير مكلف ابدا للكونسول لا اكثر ومقارنة من الناحية التقنية قد لا تفيد كثيرا

حتى على البي سي اداؤها على كروت AMD سيء مقارنة بكروت invidia. لكنها ليست اللعبة الوحيدة الي يختلف اداؤها من شركة لأخرى.
 

Gohan

True Gamer
نعم هذا معروف كروت AMD ضعيفة في الاداء لهذه اللعبة بالذات وخاصة في الـRay-tracing
اللعبة باختصار تسويقها مع نفيديا
 

Pineapple

True Gamer
اللعبة واضح انها تم تطويرها للـPC وبالاخص في بيئة تطوير كروت شاشة nVIDIA
اللي عنده PC وكارت شاشة RTX سيحصل على اعلى تجربة في بيئة اللعبة هذه
انا شايف الستديو انهم عملوا بورت بشكل غير مكلف ابدا للكونسول لا اكثر ومقارنة من الناحية التقنية قد لا تفيد كثيرا
هو سواءاً مطورة لنفيديا او AMD بطاقات نفيديا بشكل عام افضل لأنها بالفعل أفضل و متقدمة بأشواط مو بسبب انها مدعومة ، الـ DXR ما هو حصري لنفيديا نفس الكلام ينطبق على اكستشن الـ Vulkan كلهم واجهات تطبيق محايدة ، لكن واضح ان كفاءة بطاقات AMD في معالجة هالتقنيات ضعيفة ناهيك عن انهم الى الآن ما عندهم حلول بناء صورة مثل الـ DLSS ، هم ذكروا انهم بصدد اطلاقها قريباً لكن يبدو انه مجرد حل سوفتويري ، بطاقات AMD أداءها جيد في الـ RT اذا لعبة تدعم الظلال فقط أو أي مؤثرات خفيفة مثل الـ AO ، لكن انعكاسات او GI فبطاقاتهم تعاني ، أداءهم أسوأ في اللعبتين اللي يدعمون الـ Path Tracing.

بالنسبة للبورت لا في مجهود مبذول في تطويره خصوصاً على البلايستيشن 5 ، حجم اللعبة اصغر مقارنةً بباقي النسخ لأنهم عملوا لها ضغط للموارد حتى تتناسب مع طبيعة الجهاز ، اضافة الـ RT كذلك ما هي اضافة هينة ، مسألة الاعدادات اللي اغلبها Low هذا لأن اللعبة بطبيعتها ثقيلة و مكلفة و لأن كثير من الناس اعطوا هالأجهزة الجديدة فوق قدراتها ، لكن هاللعبة رجعتهم للواقع شوي.
 

Gohan

True Gamer
هو سواءاً مطورة لنفيديا او AMD بطاقات نفيديا بشكل عام افضل لأنها بالفعل أفضل و متقدمة بأشواط مو بسبب انها مدعومة ، الـ DXR ما هو حصري لنفيديا نفس الكلام ينطبق على اكستشن الـ Vulkan كلهم واجهات تطبيق محايدة ، لكن واضح ان كفاءة بطاقات AMD في معالجة هالتقنيات ضعيفة ناهيك عن انهم الى الآن ما عندهم حلول بناء صورة مثل الـ DLSS ، هم ذكروا انهم بصدد اطلاقها قريباً لكن يبدو انه مجرد حل سوفتويري ، بطاقات AMD أداءها جيد في الـ RT اذا لعبة تدعم الظلال فقط أو أي مؤثرات خفيفة مثل الـ AO ، لكن انعكاسات او GI فبطاقاتهم تعاني ، أداءهم أسوأ في اللعبتين اللي يدعمون الـ Path Tracing.

بالنسبة للبورت لا في مجهود مبذول في تطويره خصوصاً على البلايستيشن 5 ، حجم اللعبة اصغر مقارنةً بباقي النسخ لأنهم عملوا لها ضغط للموارد حتى تتناسب مع طبيعة الجهاز ، اضافة الـ RT كذلك ما هي اضافة هينة ، مسألة الاعدادات اللي اغلبها Low هذا لأن اللعبة بطبيعتها ثقيلة و مكلفة و لأن كثير من الناس اعطوا هالأجهزة الجديدة فوق قدراتها ، لكن هاللعبة رجعتهم للواقع شوي.

لو تلاحظ انهم ذكروا لعبة سبايدر مان الحصرية للPS5 في الفيديو التقني الخاص بلعبة كنترول

ذكر ذلك هو السؤال هل هناك مشكلة في الـكونسول نفسه ام المشكلة في بعض المجهود في التطوير؟
طبعا هما يحاولون ايضا ان يكونوا اكثر حيادية ولا يحاولون قول انها لعبة مسوقة من قبل نفيديا مثلا لكن عرض نسخة البي سي يتكلم عن انه ممكن هناك امور عملها وتحتاج تكلفة في التطوير
المسألة عامة لا اختلف انه الRT هو تقنيا افضل في كروت نفيديا ونعم ليس حصري لكن تقنيا هناك علامات استفهام اذا كان البورت للكونسول ممكن يكون افضل من ذلك في الجيل الجديد (قد يحدث وينزل باتش للعبة ويحسنها فلا اعرف) لكن كل اللي اعرفه جيدا ان اللعبة هذه بالذات تعمل بشكل ممتاز مع كروت نفيديا فئة RTX وتصل انك ممكن تلعب 8k في كرت 3090
بطاقات نفيديا افضل من بطاقات AMD RDNA2 في العاب واقل في العاب اخرى الامر هذا حسب بيئة التطوير للعبة بشكل عام وقد تتعاون نفيديا مع بعض الستديوهات لتقديم التجربة الافضل للعبة على كروتها فالامر هذا ليس غريبا يعني.
 
التعديل الأخير:

Pineapple

True Gamer
لو تلاحظ انهم ذكروا لعبة سبايدر مان الحصرية للPS5 في الفيديو التقني الخاص بلعبة كنترول
ما في مقارنة بينهم الحقيقة ، نعم سبايدرمان يوجد بها دعم لانعكاسات RT لكنها بباقي التقنيات اقل من كونترول ، يكفي المحرك الفيزيائي في كونترول و كمية الـ Particle effects في الشاشة ، كلها عناصر تخلي اللعبة صعب تشغيلها على أي هاردوير بالاضافة الى هاردوير نفيديا ، الـ RT حتى على الكونسول اعتقد انه بدرجة افضل من الموجود في سبايدرمان لكن بشكل عام الانعكاسات في الكونسول جودتها اقل من البي سي بمرتين من ناحية دقة الوضوح.
ذكر ذلك هو السؤال هل هناك مشكلة في الـكونسول نفسه ام المشكلة في بعض المجهود في التطوير؟
طبعا هما يحاولون ايضا ان يكونوا اكثر حيادية ولا يحاولون قول انها لعبة مسوقة من قبل نفيديا مثلا لكن عرض نسخة البي سي يتكلم عن انه ممكن هناك امور عملها وتحتاج تكلفة في التطوير
ما يذكرون تكلفة في التطوير فقط بسبب صغر الفريق كذلك التكلفة في عرض هالتقنية بجودة عالية او Rendering cost ، المطور في هالحالة يختار يقلل من بعض المؤثرات و يوازن حتى تشتغل بالاطارات المستهدفة في حالة طور الرسومات او RT Mode الاطارات المستهدفة 30 اطار و كذلك ينظرون لوقت عرض الاطارات هذي أو الـ Frame-time حتى ما يصير في تهنيق لأن الـ RT ياكل منها.
المسألة عامة لا اختلف انه الRT هو تقنيا افضل في كروت نفيديا ونعم ليس حصري لكن تقنيا هناك علامات استفهام اذا كان البورت للكونسول ممكن يكون افضل من ذلك في الجيل الجديد (قد يحدث وينزل باتش للعبة ويحسنها فلا اعرف) لكن كل اللي اعرفه جيدا ان اللعبة هذه بالذات تعمل بشكل ممتاز مع كروت نفيديا فئة RTX وتصل انك ممكن تلعب 8k في كرت 3090
لا ما فيه علامات استفهام ، هذا اللي كان يقوله اليكس من بداية الكشف عن الجيل الجديد لكن بعض الفانبويز وضع توقعات كبيرة للأجهزة الجديدة بل بعضهم ذكر ان اداءها راح يكون مقارب لبطاقة RTX 2080Ti اللي وقتها كانت اقوى بطاقة في السوق ، لكن هذا هو الواقع ، اللعبة كانت شغالة على جهاز البرو مثلاً بدقة 1080p بأداء سيء جداً و هبوط متكرر في الاطارات مع تهنيق و تعليق و ما أستبعد ان الاعدادات الرسومية تحت الـ Low حتى ، على الون اكس اللعبة كانت تعمل على دقة 1440p مع هبوط متكرر و سيء للاطارات كذلك ، فالأداء اللي تشوفه حالياً مع الاعدادات الضعيفة امر غير مفاجيء الحقيقة على الأجهزة الجديدة.

خصوصاً ان الجهازين يستهدفون دقة وضوح اعلى باطارات اعلى ، اللعبة حتى بدون RT ثقيلة جداً ، المحرك اللي بنوه ريميدي محرك خارق للعادة و مليان ، أعتقد هذا سبب عدم وجود طور RT Performance mode للعبة في نسخ الجيل الجديد ، هم يشوفون ان السيريس اكس اقرب لهذا الطور لكن بشكل عام يشككون بانه ممكن يمسك 60 اطار لأن المعالج اثناء تشغيل طور التصوير يتوقف عن العمل تقريباً و الحمل كله على البطاقة ، يعني هو اختبار رسومي 100%.

بالنسبة لأداء اللعبة على RTX 3090 على 8K فاللعبة ما هي شغالة على هذي الدقة بالأساس لأنها تستخدم DLSS في بناء الصورة لـ 8K ، اللعبة تم تجربتها على هذه البطاقة نيتف 8K و النتائج كانت كارثية حتى بدون RT فلا ما في كرت يشغلها على نيتف 8K لازم تستخدم DLSS.
بطاقات نفيديا افضل من بطاقات AMD RDNA2 في العاب واقل في العاب اخرى الامر هذا حسب بيئة التطوير للعبة بشكل عام وقد تتعاون نفيديا مع بعض الستديوهات لتقديم التجربة الافضل للعبة على كروتها فالامر هذا ليس غريبا يعني.
في الـ Raster نعم هناك منافسة لكن في الـ RT فالغلبة دائماً لنفيديا و الأسباب معروفة لأنهم متقدمين عليهم بأشواط و كذلك يملكون DLSS في بناء الصورة و هذي التقنية تعطيهم ادفانتج أكبر ، لهذا السبب تلاحظ ان أغلب الألعاب المدعومة من AMD تحتوي على تقنيات RT خفيفة مثل الـ RT Shadows و AO ، لا توجد لعبة مدعومة من AMD تحتوي على انعكاسات او حتى GI.
 
التعديل الأخير:

KhalidOwaAlha

True Gamer
لعبة Godfall تحتوي على RT عالبي سي و حصريا لكروت AMD , سيتم دعم انفيديا لاحقاً
 

Gohan

True Gamer
مسألة ضعف التقنية والتقنية هذه اعلى من هذه..
هذه امور تقديرية عامة
بمجرد عرضهم نسخة الـPC وعرضهم لعبة سبايدر مان هم يحاولون اعطاء وجهة نظر في هذا الامر بانه قد يكون فيه مشاكل في الكونسول مع لعبة كنرول بالذات والسؤال هل المشكلة من الـCPU ام ماذا الخ..
الـRT هي من الاشياء التي تسوقها نفيديا فمقارنتها بينها وبين AMD ترجع لمن عنده هذه الخاصية مهمة او لأ، بخصوص الـsuper sampling هذه من الاشياء المفترض AMD تعمل عليها او سوف تقدمها بشكل لاحق على ما يبدو
لكن باختصار لانه الموضوع ما هو محتاج نقاش ان تجربة الـRTX في الPC هي الافضل لمن يرغب بلعب Control عامة ومن يحب يلعب بالكونسول يمكن يهتم بالمقارنة بشكل عام، لكن محاولة مقارنة الPC بالـكونسول ما هي شيء ممكن يوصلنا لشيء اذا تحدثنا عن القوة وهذه الامور لان تعليقي على الامر هو ان اللعبة عامة بورت من البي سي ولذلك الفروق التقنية في الجهازين ممكن لا تعبر عن حقيقة مدى امكانية الكونسول بشكل عام وهذا ما اراه
 
التعديل الأخير:

bits

True Gamer

كل فيديو أشوف فيه تفعيل ال dlss يزيدني يقينا بأن هذه التقنية مذهلة جدا جدا جدا. للأسف أجهزة الجيل الحالي لا تملك اي شيئ مشابه :weary:

في بداية المقارنة على وضع dlss performance اللعبة شغالة فعليا على دقة 1080 و يقوم dlss برفعها الى 4k ومع ذلك يعطي صورة أفضل من الاكس بوكس الذي يشغل اللعبة على دقة 1440p ومن ثم يتم رفعها الى 4k :astonished:
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
مايكروسوفت عندهم MLAA لكن للحين ماتوفرت للسيريس اكس و السبب الاهم للحصول عالتقنية هو الTensor cores , البس5 مافيه و شبه مستحيل تتوفر له نفس التقنية
 
أعلى