hits counter

SDCC الاعلان عن فيلم Animation لكوميك The killing Joke!!

Invader Zim

TG’s Discord owner
الجزء الخاص بجوردن المفروض ينحدف
 

...

Hardcore Gamer
مستغرب كيف أن البعض مافهم نهاية الكوميك؟

النهاية هي عبارة عن فصل نهائي حواري فكري مابين الطرفين. طرف الجوكر، وطرف باتمان، باتمان، اللي دايماً يؤمن بالأمل، والجوكر، واللي يؤمن بعدم وجود الأمل.

باتمان، وفي واحدة من المرّات القليلة اللي يكون فيها وجهاً لوجه مع الجوكر وحيدين، يتحدّاه بقوّة الأمل، والشجاعة، وإمكانيّة رجوع الأمور إلى طريقها السليم: "نقدر نعمل مع بعض يالجوكر، ليش نقتل بعضنا البعض؟ مايحتاج أنك تكون وحيد أبداً بعد هذا اليوم" إقتباساً من كلام باتمان .. المثالي، فالجوكر .. برد عبقري أعتبره من أفضل كتابات الكوميك، رد عليه بنكتة بسيطة. النكتة كانت بإختصار:

"هذي الحالة اللي إحنا فيها تذكّرني بنكتة: ثنين كانو يعيشون بملجأ للمجانين، فيوم من الأيام قررو بأنهم ماراح يعيشون في هذا المكان بعد كذا، بيهربون، وأثناء هروبهم من فوق الأسطح، مرّو على فراغ مابين مبنيين. الأول مرّ إلى المبنى الثاني من دون مشاكل، الثاني كان خايف من السقوط، فخطرت على بال الأول فكرة لمساعدة الشخص الثاني: راح أنوّر لك الطريق، بحيث أنك تقدر تمرّ من المبنى الأول إلى الثاني وتنضم معي إلى حرّية المدينة.

الثاني رد: تحسبني .. مجنون؟ راح تطفي الإنارة وأنا أمشي بمنتصف الممر".

الشخص الأول "المساعد، واللي يحاول ينقذ الشخص الآخر من الوقوع" هو صورة لباتمان، الشخص الثاني "المكذّب للمساعدة، الغير واثق بالشخص الأول" هو صورة للجوكر. من خلال نكتته هذي قدر يقنع باتمان إقناع نهائي بأنه الأساليب المثالية "كلّها" بلا إستثناء ما تنفع معاه. الجوكر شخص لايؤمن بوجود "الأمل" في حياته أبداً، لا يؤمن بوجود الثقة إطلاقاً، حتّى لو أنرت له الطريق أمامه علشان يقدر يمشي .. برضو ماراح يصدّق مساعدتك له، وبيعتبرها .. خدعة، وكذبة.

الجوكر يكره الإنسانيّة، ويكره نظرتهم المثاليّة، ويراها كلّها على بعضها على أنها نظرة "مزيّفة" وكاذبة -ذكره لأسباب حدوث الحرب العالميّة التافهة أثناء حواراته بالكوميك، دليل على فقدان ثقته بهذا العالم، كذلك ماضيه-.

ولهذا السبب باتمان .. ضحك. ضحك لإنه "إستسلم" وعرف بأن الجوكر لا يوجد أي أمل وراءه، من بعد هذي النكتة باتمان إنكسر، وعرف حقيقة الجوكر الفكريّة، اللي ما ينفع معاها أي شيء. الجوكر كان في وقت من الأوقات "إنسان"، لكنّه للأسف .. إنتهت إنسانيّته بالكامل.

النكتة القاتلة، ليش سمّيت بذلك؟ لإنها النكتة اللي قتلت "آمال" باتمان البشريّة حول الجوكر.

طبعاً النهاية لايزال فيها إختلاف حتى الآن. الكثير يقولون بأنه الجوكر مات، وهذي هي نهاية الجوكر الحقيقيّة التصوريّة، والكثير يقولون الجوكر ما مات. بذكاء .. آلان مور جعل الموضوع غامض، وهو بنفسه "إلى الآن" ماوضّح ما إذا كان الجوكر مات أو لا. أنت بإمكانك تتصوّر النهاية مثل ما تبغى ببساطة.
 

...

Hardcore Gamer
بالمناسبة، حاب أضيف نقطة.

وحدة من الأمور المثيرة للإهتمام بنهاية آلان مور في The Killing Joke، أنها أعطت تصوّر مختلف لشخصية باتمان والجوكر، ومعناهم الحقيقي في الحياة، على عكس قطاعات الترفيه الثانية.

وهو .. أنهم كلهم على بعضهم .. مجانين.

النكتة اللي ذكرها الجوكر، فيها رسالة وهي، بأنه الجوكر مجنون .. مثل ما باتمان مجنون أيضاً. الجنون لا يعني "المرض"، بقدر ما يعني جنون التصرّفات وغرابتها عن الإنسانيّة الآخرين، واللي بالإمكان أنها تكون تصرّفات بطوليّة وتفيد الناس -باتمان-، أو تكون تصرّفات ضد الناس أجمع، وفيها من الكره الشيء الكثير -الجوكر-.

وصحيح، لو فكّرنا فيها، لوجدنا بأنه باتمان مجنون في تصرّفاته فعليّاً، يلبسه الغريب، بمبادئه المثاليّة جداً واللي يعتبرها الكثير خرافة وإستحالة، وبتصرّفاته أثناء مساعدة الناس -القفز بين بيت وبيت آخر، وتغيير الصوت علشان مايكتشفونه، وما إلى ذلك من التصرّفات .. الغريبة، الغير عاديّة لدى الناس-.

ضحكة باتمان في النهاية كانت محزنة لي، أحسها مثل الضحكة اللي ماكانت قادرة على أنها تتحمّل الحقيقة .. وطلعت، طلعت من كل كل قلبه. هو يعرف بأنه في نظر الناس؟ مجنون، مثله مثل الجوكر. مجموعة ناس تلبس لبس غريب .. وتقاتل بعضها البعض، مهما كانت الناس تمدحه وتقدّسه، يظل في النهاية شيء قريب جداً من كونه .. وحش.

وبعد هذي الضحكة، قتل الجوكر، بعد ما كان الواقع أكثر ثقلاً مما يتحمّل، الضحكة الأخيرة كانت كل ما يقدر عليه -إذا فرضنا بأن هذي النهاية صحيحة، وأشوفها الأصح بالنسبة لي-.

بس طبعاً، هذي النظرة "السوداوية" عند آلان مور، كريستوفر نولان من ناحية أخرى كانت نظرته مثالية جداً لباتمان في نهايته، تفهّم الناس لباتمان كان تفهّم مثالي، على العكس .. باتمان هنا كان "أسطورة" يعشقها الجميع.
 

iNakedSnake

True Gamer
النهاية مستحيل إقتباسها مع الحفاظ على رؤية Alan Moore
اول ما قريتها قلت وش ذي النهايه السخيفه .. لكن لما قريتها للمره الثانيه جتني قشعريره !
 
أعلى