hits counter

الألعاب الشبيهة بروج (Roguelike Games) ومبدأ التوليد الإجرائي في تصميم الألعاب

The Shark

True Gamer
في أوائل الثمانينات من القرن الماضي قام مايكل توي Michael Toy وجلين ويتشمان (Glenn Wichman) بتصميم لعبة روج (Rogue) ، اللعبة كانت مستوحاة من العديد من الألعاب وقتها خاصة سلسلة Dungeons & Dragons، فكان بها العديد من الزنازين (Dungeons) المليئة بالوحوش والكنوز لاستكشافها، ولكن ما ميزها وقتها عن الألعاب التي اقتبست منها وخلد اسمها أن الزنازين كان يتم تصميمها بشكل عشوائي كل مرة، غرفها، مداخلها ومخارجها، توزيعة الوحوش والكنوز، فكان في كل مرة يلعب اللاعب اللعبة يجد مرحلة جديدة كلياً ومختلفة عما جربه من قبل.

rogue2-300x187.gif

تخليد اسم Rogue لم يتم فقط بأن خلد اسمها فقط، بل بأنه أصبح لدينا نوع من الألعاب (Genre) اسمها الألعاب الشبيهة بروج (Roguelike Games) وهي تندرج تحت فئة ألعاب تعاقب الأدوار [Role-playing Games أو (RPG)]، وتتميز جميع ألعاب هذا النوع بعدة سمات ظهرت في لعبة Rogue الأصلية، أهمها:

  • التخليق العشوائي للزنازين أو المراحل.
  • الموت الأبدي permadeath (إعادة اللعبة من بدايتها في حال الخسارة).
  • الجرافيكس القرميدي Tile-Based Graphics.
  • وجود أدوات سحرية.
  • لوحة ترتيب leaderboards.
  • استخدام نظام تعاقب الأدوار Turn-based Games.
  • ازدياد صعوبة اللعبة تدريجياً كلما قطعت شوطاً كبيراً فيها.
وأي لعبة تستخدم التوليد العشوائي للمراحل والموت الأبدي دون بقية العناصر (أو تستخدم بعضها) اصطلح على تسميتها الألعاب الشبيهة بشبيهات روج Roguelike-Like Games.

التوليد الإجرائي Procedural Generation
الحديث عن الألعاب الشبيهة بروج يأخدنا للحديث عن تقنيات التوليد الإجرائي (Procedural Generation)، وهي تقنيات تستخدم في البرمجة تقوم فكرتها على استخدام الخوارزميات البرمجية (Algorithms) لتخليق محتوى اللعبة بشكل ذاتي عشوائي عوضاً عن تصميم كل المحتوى بشكل يدوي محدد ، ويتم اللجوء لهذه التقنيات لعدة أسباب ، أهمها:

لقراءة المقال كاملاً: اضغط هنا

عن موقع زاش عن Xash: هو مشروع ناشيء غير ربحي يمثل مدونة إلهامية عربية تختص بمشاريع التقنية وصناعة الألعاب وما يتقاطع بينهما من تقنية الألعاب.
 
أعلى