hits counter

الأسطوري Yu Suzuki مع صنع المطورين العرب العاب مقتبسة من الثقافة العربية!

Black Noir

True Gamer
قد ترى عنوان الموضوع مضلل بعض الشئ او غريب لكن في الحقيقة هو ليس كذلك وسأوضح لك ذلك!

yu-suzuki_1.jpg


في مقابلة مع الاسطوري Yu Suzuki تم سؤاله عن ما إذا كانت الألعاب قد تساعدنا على فهم القضايا التي تدور في العالم والمشاكل التي تواجهنا وتثقيفنا، وقال "انها قد تساعدنا ولكن تعتمد على من يصنع هذه الالعاب".

وضرب مثال انه ممكن للعبة شينمو ان تساعد الناس على فهم اللغة والثقافة اليابانية، وكذلك ممكن للاعبين اليابانيين تحويل اللغة في اللعبة للغة الإنجليزية لتعلمها، وهذا الاشياء قد تساعد الاشخاص عند السفر، وانه يمكنك التعبير عن الكثير من الاشياء في الالعاب.
“With Shenmue, for example, it can make people understand Japanese language and culture. And Japanese people can also put it in English and learn English. And that kind of stuff can really help when you travel around. You can express a lot in games.”

images



- الآن اين في كلامه ذكر سيرة المطورين العرب؟

= وأين قلت انا انه ذكر المطورين العرب؟ بل قلت بالتحديد انه مع صنع المطورين العرب العاب مقتبسة من الثقافة العربية. والآن سأوضح لك ذلك...

لقد تحدث بشكل عام ان الالعاب تساعد على تعلم الثقافة واللغة الخاصة بشعوب معينه وضرب مثال بالالعاب اليابانية بما انه ياباني، ونقدر نطبق كلامه علينا نحن العرب، فالألعاب المقتبسة من الثقافة العربية ستساعد الغرب على تعلم الثقافة واللغة العربية، عندما قرأت كلامه تذكرت تحديداً كلام بعض الشباب هنا ان المطورين العرب مش لازم العابهم تكون من الثقافة العربية، لكن العجيب ان مطور اسطوري مثل هذا يختلف مع هذا الكلام ويرى ان الالعاب وسيلة لتثقيف الناس، وان لا مانع في ان العابنا تكون مقتبسة من ثقافتنا.


وانا متأكد ان الغرب عندهم افكار كثيرة مغلوطة عننا والالعاب قد تلعب جزء كبير جداً في تصحيح هذه المفاهيم لهم.


النقطة الاخرى التي تحدث عنها هي وضع السوق الياباني، الذي تسيطر فيه الهواتف المحمولة ويرى ان تعدد المنصات والتنوع أمر مهم وان وضع السوق الياباني محزن.
The thing is, I think the mobile gaming is too strong right now, personally I think it’s more healthy to have many different platforms and not just mobile gaming. I think it might be a bit of a problem in Japan right now. I really think smartphones are a great thing, but if you’re only using that (to play games) then it’s a bit sad.”

images

المصدر
 

Matriix

Banned
أكره السياسة في الألعاب و الإهتمام بعرقيات الشخصيات و مكان بيئات اللعبة أكثر من الإهتمام بقصة اللعبة و كأن اللعبة برلمان لازم يكون فيه ممثل لكل فئة و أقلية أو لازم اللعبة
تمثل جنسية الفريق اللي يشتغل عليها ، لو عندي شركة ألعاب أول لعبة أعملها بتكون بطابع غربي ، و بحدد ما يكون فيها عرب الا في سياق يسمح بذلك بشكل منطقي بدون
نظام الكوتا العرقي اللي صرنا نشوفه بشكل مقزز في الأفلام و الألعاب ، و بكل حال منطقة الشرق الأوسط فيها مشاكل و ما بيكون فيه قبول للعبة فيها زومبي بدولة عربية أو كارثة
بيئية لأنه الريدي اللي فينا مكفينا ما يحتاج نزيد الطين بله ، و صدقاً ما أحب الطابع العربي في الألعاب و الأفلام يمكن لأنه مقدم بنظرة غربية ، لكن ما يمنع اذا فيه فكرة لعبة بزمن
قديم و لها فرصة يكون لها قبول و إنتشار عالمي أنه تنعمل ، أهم شيء تجي بظروفها بدون ما يكون شيء مقصود كأنه بروباقندا ثقافة عربية
 
التعديل الأخير:

White Soul

Moderator
مشرف
عندما قرأت كلامه تذكرت تحديداً كلام بعض الشباب هنا ان المطورين العرب مش لازم العابهم تكون من الثقافة العربية

"مش لازم ألعابهم تكون من الثقافة العربية" =/= "ألعابهم ممنوع تكون من الثقافة العربية"

السالفة مو أبيض أو أسود. بكرة بتنزل لعبة يابانية بطلها إيطالي ولعبة أخرى أمريكية بطلها ياباني، وبنفس الوقت الفريق الياباني هذا سوى لعبة من قبل طابعها ياباني والفريق الأمريكي سوى من قبل لعبة بطابع أمريكي، والوضع طبيعي.

التنوع مطلوب.
 

Good Hunter

True Gamer
انا مع فكرة انه مش لازم لعبة من مطور عربي لازم تمثل العرب، ودي ننطلق ونبدع ونصنع عوالم ساحرة، أنا أحس انه فيه ناس فاهمين غلط انه اللعبة لو ما مثلت الثقافة العربية ما تصير عربية.


مش لازم اسوي لعبة من بطولة علي المدفع، وتكون في الحارة النجدية القديمة حيث رائحة البخور والمباني ذات الطراز القديم واحط فيها نصايح وحكم عن حق الجار ومهمات جانبية تصيد ضب ولا تحلب بقرة...

حسيت الوصف احسن من العاب اليوبي سوفتيه وتحرير الابراج تصدقون.
 

خشبة

تيبس شراً
أكره السياسة في الألعاب و الإهتمام بعرقيات الشخصيات و مكان بيئات اللعبة أكثر من الإهتمام بقصة اللعبة و كأن اللعبة برلمان لازم يكون فيه ممثل لكل فئة و أقلية أو لازم اللعبة
تمثل جنسية الفريق اللي يشتغل عليها ، لو عندي شركة ألعاب أول لعبة أعملها بتكون بطابع غربي ، و بحدد ما يكون فيها عرب الا في سياق يسمح بذلك بشكل منطقي بدون
نظام الكوتا العرقي اللي صرنا نشوفه بشكل مقزز في الأفلام و الألعاب ، و بكل حال منطقة الشرق الأوسط فيها مشاكل و ما بيكون فيه قبول للعبة فيها زومبي بدولة عربية أو كارثة
بيئية لأنه الريدي اللي فينا مكفينا ما يحتاج نزيد الطين بله ، و صدقاً ما أحب الطابع العربي في الألعاب و الأفلام يمكن لأنه مقدم بنظرة غربية ، لكن ما يمنع اذا فيه فكرة لعبة بزمن
قديم و لها فرصة يكون لها قبول و إنتشار عالمي أنه تنعمل ، أهم شيء تجي بظروفها بدون ما يكون شيء مقصود كأنه بروباقندا ثقافة عربية

الله لايحرمنا من هالردود.
صدقت ياصاحب.. الفن إما أن تقتلعه من جذوره وهويته او تصنع فن محلي بطابع خاص بدون كليشيهات أجنبيه.

أجل فلم بلال ::laugh::
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أكره السياسة في الألعاب و الإهتمام بعرقيات الشخصيات و مكان بيئات اللعبة أكثر من الإهتمام بقصة اللعبة و كأن اللعبة برلمان لازم يكون فيه ممثل لكل فئة و أقلية أو لازم اللعبة
تمثل جنسية الفريق اللي يشتغل عليها

مفهومك لتداخل السياسي مع اللعبة لا يتعدى الشكليات.

في مقابلات كوجيما قبل صدور death stranding كان يتكلم عن جدار ترامب و معارضته له، و اللعبة كلها political statement على ان المفترض اننا نتحد و نلبي احتياجات بعض without divisions مهما اختلفنا حنى نبني عالم أفضل.

و تقولي يا فارس، كيف سياسي؟ كوجيما "في رأيه" هو يعطيك حل من خلال تجربة و الحل ذا بالنسبة له يحسن المجتمع (من ناحية ان الاحتياجات و الرغبات للمجتمع قاعدة تتلبى بنسبة اكبر من قبل بتطبيق هذا الحل)
اذا شفت شخص يقدملك حل برأيه يحسن المجتمع ، او اشخاص يتجادلون على ان a يضر المجموعة b و ان بتطبيق الامر الفلاني بنحقق التأثير العلاني على الجميع او المجموعة c، هنا دخلنا في السياسي، بالضبط.

the last of us part 2 .. كانت تتحدث عن ال empathy.. و كيف كثير امور في المجتمعات ممكن تنحل لما نبدأ نفكر في مكان الشخص الثاني، نحاول نتصور كيف يشعر الشخص الثاني. هذا سياسي لان ال empathy بيكون لها قيمة ايجابية في صلاح المجتمع.. او حتى ضمد جراح المشاكل التي تحصل في الروابط العائلية او الروابط الزوجية..الخ.

حتى لو تحاول مع الافلام، في يوم تابعت فيلم يتحدث عن ال grief و احد الشخصيات تتعامل معه و تشوف الشخصية تطلع من هذه الحالة خلال القصة.. هذا شبيه بالامثلة السابقة، من ناحية انه يبغى المشاهد يخرج بتأثير ايجابي على حياته منه. فيه كثير قصص غرضها مش فقط الترفيه. انت بس افتح عقلك للي تحاول هذه القصص تقوله و خذ راحتك في الاتفاق معه او الاختلاف. بس في النهاية، هناك قيمة ايجابية من تداخل السياسي مع اللعبة.
 
التعديل الأخير:

Black Noir

True Gamer
"مش لازم ألعابهم تكون من الثقافة العربية" =/= "ألعابهم ممنوع تكون من الثقافة العربية"

السالفة مو أبيض أو أسود. بكرة بتنزل لعبة يابانية بطلها إيطالي ولعبة أخرى أمريكية بطلها ياباني، وبنفس الوقت الفريق الياباني هذا سوى لعبة من قبل طابعها ياباني والفريق الأمريكي سوى من قبل لعبة بطابع أمريكي، والوضع طبيعي.

التنوع مطلوب.

تمام التنوع مطلوب لا شك في ذلك، لكن هل الغرب قاموا بصنع اي شئ عليه القيمة بالحضارة الخاصة بنا سواء عربية/إسلامية؟ إذا العربي يصمم لعبة بطابع غربي والغربي بيصمم لعبة بطابع غربي، إذا من يصنع لعبة بطابع عربي؟

لذلك اشوف من الافضل لنا التركيز ع الالعاب المستوحاة من ثقافتنا واللي نقدر نطلع منها بأفكار اسطورية رهيبة.
 

Black Noir

True Gamer
شباب الموضوع مش سياسي زي ما انتم متخيلين مقصدي ان هناك افكار كثيرة جداً ممكن إقتباسها من الثقافة العربية والإسلامية، كمثال بسيط شوف لعبة Ghost of tsushima كيف بتتكلم عن الغزو المغولي لليابان، وهي لعبة بطابع ياباني، طيب ما احنا ممكن نتكلم عن كيف سيف الدين قطز دمر جيوش المغول، او نعمل لعبة ببطل عربي وكيف انه كان يحارب المغول عند إجتايحهم للخلافة العباسية، هذا اللي احاول اقوله.
 

Black Noir

True Gamer
مستعد اقول افكار رهيبة ممكن إقتباسها من الحضارة الخاصة بنا، انا لا اقول صنع اي لعبة والسلام وحشر فيها ثقافتنا لأن هذا سيسيئ لنا، لكن اللي اقوله ان لنا تاريخ عريق وعظيم ملئ بالفتوحات والتصدي للغزو وافكار كثير رهيبة ممكن إقتباسها من هذه الحضارة العريقة، واللي مستحيل الغربي يقرب منها، ممكن لانه فاهمها خطأ او لا يعلم عنها شيئاً، او اي كان السبب، لكن احنا اللي نقدر نخرج ثقافتنا للعالم ونريهم العظمة وكم الافكار الرهيبة اللي ممكن نخرج بيها.
 

Tiny

Hardcore Gamer
انا صرت اتملل من اغلب الالعاب العربية انها تحاول تصنع لعبة تعكس هويتنا وبلا بلا، ابغا لعبة رهيبة وبس لعلى البطل قطة

واللي يضحك ان فيه مطورين عرب يحاولوا يسووا شيء اكبر من مستواهم من اول لعبة لعبتين لهم، كبار المطورين وبميزانيات ضخمة مو قادرين يضبطوا العالم المفتوح وضخامة العالم، تروح تسوي شيء اكبر منك بكثير جدًا جدًا؟ الى الان مستغرب كيف مافي مساهمات "حقيقية" في مجال الالعاب عندنا..
 

Black Noir

True Gamer
انا صرت اتملل من اغلب الالعاب العربية انها تحاول تصنع لعبة تعكس هويتنا وبلا بلا، ابغا لعبة رهيبة وبس لعلى البطل قطة

واللي يضحك ان فيه مطورين عرب يحاولوا يسووا شيء اكبر من مستواهم من اول لعبة لعبتين لهم، كبار المطورين وبميزانيات ضخمة مو قادرين يضبطوا العالم المفتوح وضخامة العالم، تروح تسوي شيء اكبر منك بكثير جدًا جدًا؟ الى الان مستغرب كيف مافي مساهمات "حقيقية" في مجال الالعاب عندنا..

العيب الحقيقى على رجال الأعمال، اللى لحد الآن لم يستثمروا فى هذا المجال الذى يعتبر من أكثر المجالات جنياً للأرباح لو مكنش الأكثر، فى مطورين عرب موهوبين جداً لكنهم يعملون فى الغرب.
 

لُقمَان

True Gamer
انا صرت اتملل من اغلب الالعاب العربية انها تحاول تصنع لعبة تعكس هويتنا وبلا بلا، ابغا لعبة رهيبة وبس لعلى البطل قطة

واللي يضحك ان فيه مطورين عرب يحاولوا يسووا شيء اكبر من مستواهم من اول لعبة لعبتين لهم، كبار المطورين وبميزانيات ضخمة مو قادرين يضبطوا العالم المفتوح وضخامة العالم، تروح تسوي شيء اكبر منك بكثير جدًا جدًا؟ الى الان مستغرب كيف مافي مساهمات "حقيقية" في مجال الالعاب عندنا..
عجلان بيلبي طلبك ::fdoly::
 

Assassinator

Hardcore Gamer
مشكلة "الثقافة العربية" إن مالها ركيزة في الفنون والتقنيات الحديثة تبني عليها كما الثقافة الامريكية، الأوروبية، واليابانية.
فإما انك تبدأ من الأساس وتتحمل كل الفشل الأول حتى تصل لهوية، أو أنك تقتبس من هويات أخرى في سياق منطقتك وأنت هنا فشلت الريدي بتقديم ثقافتك. لذلك تجد اقتباس هويات وثقافات أخرى أسهل، لأن عندك أساس وهويات تقدر تبني عليها. كما أن أغلب الفن والترفيه المطلعين عليه هو غربي وياباني، والاستيحاء منها أمر أسهل.
 

MH MD

Moderator
مشرف
مفهومك لتداخل السياسي مع اللعبة لا يتعدى الشكليات.

في مقابلات كوجيما قبل صدور death stranding كان يتكلم عن جدار ترامب و معارضته له، و اللعبة كلها political statement على ان المفترض اننا نتحد و نلبي احتياجات بعض without divisions مهما اختلفنا حنى نبني عالم أفضل.

و تقولي يا فارس، كيف سياسي؟ كوجيما "في رأيه" هو يعطيك حل من خلال تجربة و الحل ذا بالنسبة له يحسن المجتمع (من ناحية ان الاحتياجات و الرغبات للمجتمع قاعدة تتلبى بنسبة اكبر من قبل بتطبيق هذا الحل)
اذا شفت شخص يقدملك حل برأيه يحسن المجتمع ، او اشخاص يتجادلون على ان a يضر المجموعة b و ان بتطبيق الامر الفلاني بنحقق التأثير العلاني على الجميع او المجموعة c، هنا دخلنا في السياسي، بالضبط.

the last of us part 2 .. كانت تتحدث عن ال empathy.. و كيف كثير امور في المجتمعات ممكن تنحل لما نبدأ نفكر في مكان الشخص الثاني، نحاول نتصور كيف يشعر الشخص الثاني. هذا سياسي لان ال empathy بيكون لها قيمة ايجابية في صلاح المجتمع.. او حتى ضمد جراح المشاكل التي تحصل في الروابط العائلية او الروابط الزوجية..الخ.

حتى لو تحاول مع الافلام، في يوم تابعت فيلم يتحدث عن ال grief و احد الشخصيات تتعامل معه و تشوف الشخصية تطلع من هذه الحالة خلال القصة.. هذا شبيه بالامثلة السابقة، من ناحية انه يبغى المشاهد يخرج بتأثير ايجابي على حياته منه. فيه كثير قصص غرضها مش فقط الترفيه. انت بس افتح عقلك للي تحاول هذه القصص تقوله و خذ راحتك في الاتفاق معه او الاختلاف. بس في النهاية، هناك قيمة ايجابية من تداخل السياسي مع اللعبة.
هذا فقط لو تتبع عقلية ان "كل شيء سياسي" ، شي اختلف فيه كثيرا.

يعني ريلي...مفاهيم الunity والempathy والgrief، هذي مفاهيم عامة جدا، مفاهيم أخلاقية، موجودة بعدد ضخم من الالعاب والأعمال وما ينقال عنها مفاهيم سياسية من الأساس، وتقدر تطبقها على اي موضع بسيط ، وربطها بهالشكل لوحدها ليس صائب.

تمام التنوع مطلوب لا شك في ذلك، لكن هل الغرب قاموا بصنع اي شئ عليه القيمة بالحضارة الخاصة بنا سواء عربية/إسلامية؟ إذا العربي يصمم لعبة بطابع غربي والغربي بيصمم لعبة بطابع غربي، إذا من يصنع لعبة بطابع عربي؟

لذلك اشوف من الافضل لنا التركيز ع الالعاب المستوحاة من ثقافتنا واللي نقدر نطلع منها بأفكار اسطورية رهيبة.
أساسنز كريد الأولى، فلم علاء الدين، ربما Prince of Persia ، هي أعمال غربية لكن لها قابلية عالمية كبيرة أيضا وكثير منها بجودة عالية او كانت محبوبة وفيها طابع عربي كبير، هناك Uncharted 3 أيضا.
 

Assassinator

Hardcore Gamer
هذا فقط لو تتبع عقلية ان "كل شيء سياسي" ، شي اختلف فيه كثيرا.

يعني ريلي...مفاهيم الunity والempathy والgrief، هذي مفاهيم عامة جدا، مفاهيم أخلاقية، موجودة بعدد ضخم من الالعاب والأعمال وما ينقال عنها مفاهيم سياسية من الأساس.

المفاهيم السياسية الوحيدة هي وجود النساء والأقليات والمثليين ::happy::
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
هذا فقط لو تتبع عقلية ان "كل شيء سياسي" ، شي اختلف فيه كثيرا.

يعني ريلي...مفاهيم الunity والempathy والgrief، هذي مفاهيم عامة جدا، مفاهيم أخلاقية، موجودة بعدد ضخم من الالعاب والأعمال وما ينقال عنها مفاهيم سياسية من الأساس، وتقدر تطبقها على اي موضع بسيط ، وربطها بهالشكل لوحدها ليس صائب.

ما فهمت ردي. عيد قراءته.
 

Matriix

Banned
تمام التنوع مطلوب لا شك في ذلك، لكن هل الغرب قاموا بصنع اي شئ عليه القيمة بالحضارة الخاصة بنا سواء عربية/إسلامية؟ إذا العربي يصمم لعبة بطابع غربي والغربي بيصمم لعبة بطابع غربي، إذا من يصنع لعبة بطابع عربي؟

لذلك اشوف من الافضل لنا التركيز ع الالعاب المستوحاة من ثقافتنا واللي نقدر نطلع منها بأفكار اسطورية رهيبة.

اليابانيين أغلب ألعابهم ب سيتنج غربي ، رزدنت إيفل و سايلنت هيل و ميتل جير و DMC ، ألعاب يابانية بشخصيات غربية ، بل حتى الأنمي و المانجا
اليابانية الموجهة للسوق الياباني نجد تصميم الشخصيات غربي في الغالب و ليس ياباني ، الأفكار اللي قلتها عبارة عن فترات حروب و صراع تاريخية
أفضل لها تكون فلم و ليس لعبة ، لأنه حتى قصة فردية ما فيها بشكل يخليك تعمل بطل يحارب بنفسه ، الا لو تبي تعمل لعبة إستراتيجية ، و هنا
بتقع في إشكالية أن هذه الألعاب لازم تفتح إمكانية أنك تختار أي طرف ، فيه أفكار لألعاب طابعها شرق أوسطي لكن يحتاج ترجع مش ألف سنة بل 3 و 4
آلاف سنة ، في مجال لا شك لكن أشوف الفانتسي هو المفتاح و ليس الأحداث التاريخية ، حضارة مصر و حضارات بلاد ما بين النهرين بل حتى حضارات
في الجزيرة العربية ترجع لما قبل الطوفان في قصص فانتسي قوية فيها ، و فيه شيء مهم ، أغلب المشترين ترى غربيين ، يعني مهم ما تغرق في الطابع
المحلي بشكل يخليها غير جذابة للغرب ، الا لو تبي توجه اللعبة للسوق العربي و هنا اللعبة بتكون إما بسكيل صغير أو فشل تجاري
 

MH MD

Moderator
مشرف
المفاهيم السياسية الوحيدة هي وجود النساء والأقليات والمثليين ::happy::
حسب السياق تقدر تعتبر بعضها سياسية فعلا باعتراف مخرجينها ::raz:: بس مش موضوعنا

ما فهمت ردي. عيد قراءته.
عدت قراءته، منها خلصت ان بعض المفاهيم ممكن تكون سياسية لو فسرتها انه اه بتسهم بالمجتمع وبالتالي السياسة، بس الامور ما تشتغل عندي كذا.

بس ما يمنع ان البوليتكس تدخل بصميم وأساس بعض الالعاب وبالتالي تحمل معاها بعض المفاهيم الاخلاقية اللي بالتالي تشوفها مفيدة وتطلع بجانب ايجابي وليس سلبي مثلما دايم يتصور له مثل MGS ،هذا قصد منك أيضا، شيء أقدر اتفهمه لكن ليس بالضرورة يكون أساس عندي أيضا
 

صامد

عضو
أتفق..إذا المطور العربي يريد يكون له موقع على الخارطة فلابد من شيء يستمد منه تميزه حتى لو كانت في لعبة ذات توجه عالمي.

ربما مفهوم الثقافة عند المطور العربي تعني أن لعبته لابد يكون زمكانها متشرب بالثقافة العربية..بينما لعبة لايبدو أن سياقها عربي بحت فيه مثل اجتماعية وأنشطة معينة من عاداتنا بحجم صغير وقصة تلامس الشخص أيًا كان موقعه وخلفيته في العالم أحسن من مشاريع طموحة قد تكون أكبر من مقدرة المطور.

مهتم بسماع آراء من لهم تجارب في تطوير الألعاب...أعتقد فيه كذا عضو فتحوا مواضيع هنا من قبل.
 

Gohan

True Gamer
الموضوع اراه ليس شيء له تهويل او تقليل من شأنه

كل ما في الامر ان اليابان تصنع العاب لسوقها الياباني وذلك اللي يأتي من يابانيين عاشوا ثقافتها عامة ورغم ذلك لا يعني ذلك كل الالعاب تعبر عن ثقافتهم

كذلك الامر في المطور العربي في الغالب ممكن يصنع لعبة تعبر عن ثقافة عربية وتستهدف السوق العربي

المسألة فقط اصنع لعبتك كما تشاء ولكن هناك سوق وهواة اللعب المفروض تعرفهم جيدا وتصنع لعبة فعلا تجعلهم ينجذبون لها حقا ليس لأنها مجرد لعبة عربية ترغب اخوانك يدعموك بشرائها او لعبها!

مسألة الثقافة هذا امر طبيعي Go Nagai له محاضرة في المانجا انه يتكلم انه كل مانجا حازت على شهرة كانت تعبر عن توجه الثقافة والفك اليابانية على مر التاريخ ونصح الفنانين العرب يصنعوا ما يعبر عن مجتمعهم وثقافتهم

كذلك مسامير، شهرة اعمال مالك نجر ما كانت بامكانيات الانميشن العالية لكنه قدم محتوى يعبر عن مجتمعه فجعل له جمهور يتابعه

كل شيء له سوقه ليس الامر سياسة بحتة الامر عامة لو صنعت شيء يسوى سواء متبع الثقافة العربية او غيرها لا احد سيقول لك اللعبة سيئة مثلا، لكن قبل ان تبحث عن الثقافة والسياسة اصنع لعبة تجعلنا نهتم الاول وبعدين نتفاهم بموضوع الثقافة وهذه الاشياء.
 

Veeto

True Gamer
برايي الامور كلها مرتبطة ببعضها .. لدينا ضعف انتاج ادبي وفني بشكل عام
لدينا ضعف روائي .. بالتالي قليل تجد مواد مكتوبة مناسبة للاقتباس .. سواء تلفزيون او سينما او العاب
لدينا ضعف بالانتاج الفني التلفزيوني .. وبالرسوم المتحركة ومؤخرا حتى بالدبلجة .. لدينا ضعف اصلا بتوليد مواهب الكترونية فضلا عن احتوائها واحتضانها ودعمها وبالنهاية لدينا ضعف بالانتاج المحلي للالعاب .. لان ما يجري سيكون مجرد جري وراء العاب مشهورة مثل كوبي انتشارتد

نحتاج نهضة عامة .. من المدارس اولا .. لننتهي بقدرتنا على صنع لعبة من ثقافتنا .. عموما اساسين كريد الاولى ربما قدمت لعبة من ثقافتنا نحتاج وقت طويل لنستطيع التفكير بتقديم شيء شبيه لها
 

s3rorh

True Gamer
برايي الامور كلها مرتبطة ببعضها .. لدينا ضعف انتاج ادبي وفني بشكل عام
لدينا ضعف روائي .. بالتالي قليل تجد مواد مكتوبة مناسبة للاقتباس .. سواء تلفزيون او سينما او العاب
لدينا ضعف بالانتاج الفني التلفزيوني .. وبالرسوم المتحركة ومؤخرا حتى بالدبلجة .. لدينا ضعف اصلا بتوليد مواهب الكترونية فضلا عن احتوائها واحتضانها ودعمها وبالنهاية لدينا ضعف بالانتاج المحلي للالعاب .. لان ما يجري سيكون مجرد جري وراء العاب مشهورة مثل كوبي انتشارتد

نحتاج نهضة عامة .. من المدارس اولا .. لننتهي بقدرتنا على صنع لعبة من ثقافتنا .. عموما اساسين كريد الاولى ربما قدمت لعبة من ثقافتنا نحتاج وقت طويل لنستطيع التفكير بتقديم شيء شبيه لها


+1

+
و أزيد عليهم القراف أدناه لدعم التحليل/الرأي

line-graph-1-what-is.jpg
 

Guyver

Gamer
لو قدمنا لعبة عن العرب او التاريخ الأسلامي، تخيل حجم الصراع اللي راح يصير ::sweat::. كل فئة بتقول ان مصادر القصة غير صحيحة ويتحول الموضوع الى نقاش تاريخي وممكن يتجاوز حدود النقاش ::sad::.

الاشكالية ان معظم الاعمال الفنية اللي تتكلم عن الحضارة العربية او الاسلامية على الشاشة مثلا مازالت تقدم بشكل عاطفي وغير موضوعي، لان الكثير من العرب مازال يعيش في التاريخ وليس التعلم منه، فتقديم العاب تتحدث عن ثقافتنا لن يتم قبوله من قبل اي طرف حتى نتقبل اختلافاتنا وتاريخنا بإيجابياته وسلبياته، لان اي ثقافة عربية واي وجهة نظر تاريخية بالتحديد ممكن تعتمدها اللعبة واحنا بهذا الوضع::what::

شخصيا ارحب بوجود العاب تتقاطع مع السياسة او الدين او اي توجه وكم اتمنى ان تكون هناك لعبة تقدم صورة غير نمطية عن العرب من صنع العرب (من اي فكر او دين كان) تستهدف السوق المحلي قبل العالمي.
 

YazeedVx

True Gamer
برايي الامور كلها مرتبطة ببعضها .. لدينا ضعف انتاج ادبي وفني بشكل عام
لدينا ضعف روائي .. بالتالي قليل تجد مواد مكتوبة مناسبة للاقتباس .. سواء تلفزيون او سينما او العاب
لدينا ضعف بالانتاج الفني التلفزيوني .. وبالرسوم المتحركة ومؤخرا حتى بالدبلجة .. لدينا ضعف اصلا بتوليد مواهب الكترونية فضلا عن احتوائها واحتضانها ودعمها وبالنهاية لدينا ضعف بالانتاج المحلي للالعاب .. لان ما يجري سيكون مجرد جري وراء العاب مشهورة مثل كوبي انتشارتد

نحتاج نهضة عامة .. من المدارس اولا .. لننتهي بقدرتنا على صنع لعبة من ثقافتنا .. عموما اساسين كريد الاولى ربما قدمت لعبة من ثقافتنا نحتاج وقت طويل لنستطيع التفكير بتقديم شيء شبيه لها

طالما مافيه حرية ابداعية ومقيدين بهالشكل من المجتمع ومقص الرقيب، انسى يتغير شيء.

تذكرت مسلسل جن واعرف انه مستواه رخيص جداً لكن الضجة حوله كانت من منطق انه مايمثل اهل البلد، مع انه مو وظيفة العمل انه يمثل احد.
 
أعلى