hits counter

احتاج نصيحتكم في تصميم تطبيق

جون سيلفر

True Gamer
السلام عليكم شباب

احتاج افضل شرح لطريقة تصميم لعبة او تطبيق
تكون على شكل دروس باليوتيوب مثلا ً

وهل فيه محرك سهل يكون مثل برامج الانميشن ممكن اصمم فيه لعبة؟ انا اتعقد من موضوع البرمجة واحسها طلاسم::confused::

ودي ببرنامج يعتمد على التصميم اكثر
 

retha

from a parallel universe
لعبة/تطبيق إيش؟ آي أو إس؟ أندرويد؟ ويندوز؟
 

retha

from a parallel universe
Ios واندرويد
إذا لعبة وما تبي برمجة، فأنا أنصحك بـ RPG Maker جداً سهل الاستخدام وله مصادر مجانية منتشرة بأنحاء النت.
آخر نسخة للبرنامج والي هي MV تقدر فيها تصدّر لعبتك للهواتف الذكية.
 

جون سيلفر

True Gamer
إذا لعبة وما تبي برمجة، فأنا أنصحك بـ RPG Maker جداً سهل الاستخدام وله مصادر مجانية منتشرة بأنحاء النت.
آخر نسخة للبرنامج والي هي MV تقدر فيها تصدّر لعبتك للهواتف الذكية.

لاهنت اخي
بحثت عنه واللي فهمت انه مخصص لالعاب rpg وماتقدر تغير الارت
انا ودي اسوي لعبة 2d تعتمد على رواية اكتبها وارت خاص بها ..تكون قصصية ::fdoly::
 

retha

from a parallel universe
لاهنت اخي
بحثت عنه واللي فهمت انه مخصص لالعاب rpg وماتقدر تغير الارت
انا ودي اسوي لعبة 2d تعتمد على رواية اكتبها وارت خاص بها ..تكون قصصية ::fdoly::
لا أنا الآن أصمم لعبة عليه وما يحتاج تكون RPG ممكن تكون قصصية (إلا لو قصدك قصصية بحتة فتقدر تسويها فيجول نوفل).
بالنسبة للآرت، تقدر تصمم الشخصيات بنفسك وهذا الشيء ينطبق على الخلفيات وعلى الجمادات.
 

retha

from a parallel universe
صحيح نسيت أقولك، أنصحك تحمل الديمو اليوم عشان تقرر تشتري البرنامج أو لا خلال الخمس أيام القادمة قبل ما تنتهي تخفيضات ستيم.
الآن سعر البرنامج 50 ريال فقط.
 

جون سيلفر

True Gamer
صحيح نسيت أقولك، أنصحك تحمل الديمو اليوم عشان تقرر تشتري البرنامج أو لا خلال الخمس أيام القادمة قبل ما تنتهي تخفيضات ستيم.
الآن سعر البرنامج 50 ريال فقط.
اووك بجرب واشوف
 

MH MD

Moderator
مشرف
لاهنت اخي
بحثت عنه واللي فهمت انه مخصص لالعاب rpg وماتقدر تغير الارت
انا ودي اسوي لعبة 2d تعتمد على رواية اكتبها وارت خاص بها ..تكون قصصية ::fdoly::
لعبة To The Moon المشهورة هي مصممة بالاربيجي ميكر، وهي مش اربيجي وتركيزها قصصي وهو سبب نجاحها
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أعطيني هذه المعلومات

ما نوع الجيمبلاي اللذي تريد أن تتوجه له؟
ما هو حجم القصة التي تريد أن تنقلها من خلال اللعبة؟
هل تبغى تقدم تحديات من خلال اللعبة، و لا اللاعب فقط يتنقل بشكل سهل في القصة؟
هل تعرف ترسم و تعرف للتحريك -Animation-؟ لإن لو ما تعرف ، من الصعب أن تستطيع السير نحو رؤيتك و تلبية طلبات قصتك بالإستعانة بassests جاهزة بتحميلها من المواقع.

كل هذا بيحدد صعوبة العمل على مشروعك.
 

Z00M

Hardcore Gamer
في برنامج renpy تقدر تعمل من خلاله فيجوال نوفل لو أنت مهتم بالفيجوال نوفل و لا يشترط تكون متعلم أي لغة برمجة مع أنك ستحتاج كم سطر قليل من البرمجة (بايثون) تقدر تحفظهم في خمس دقائق و أيضا البرنامج داعم للعربية
 

جون سيلفر

True Gamer
أعطيني هذه المعلومات

ما نوع الجيمبلاي اللذي تريد أن تتوجه له؟
ما هو حجم القصة التي تريد أن تنقلها من خلال اللعبة؟
هل تبغى تقدم تحديات من خلال اللعبة، و لا اللاعب فقط يتنقل بشكل سهل في القصة؟
هل تعرف ترسم و تعرف للتحريك -Animation-؟ لإن لو ما تعرف ، من الصعب أن تستطيع السير نحو رؤيتك و تلبية طلبات قصتك بالإستعانة بassests جاهزة بتحميلها من المواقع.

كل هذا بيحدد صعوبة العمل على مشروعك.

الرسم اعرف ارسم واحرك

نوع الجيمبلاي مااعرف المناسب بس ودي تكون الغاز من القصة ..اعتقد فيه بننتندو دي اس لعبتين مشهورة قصصية ..وحدة اسمها 999 ووحدة نسيتها

حجم القصة متوسط هي عبارة عن قصة محقق يبحث عن قضية اغتيال رجل استخبارات وتتفرع القصة بشكل قصصي بالجيم بلي او بالانميشن اقدر ابين للاعب كيف يفك الجريمة وعندي فكرة بوصلها بالنهاية
 

Haru

Hardcore Gamer
لاهنت اخي
بحثت عنه واللي فهمت انه مخصص لالعاب rpg وماتقدر تغير الارت
انا ودي اسوي لعبة 2d تعتمد على رواية اكتبها وارت خاص بها ..تكون قصصية ::fdoly::
الـRPG Maker رهيب وانصح فيه اي احد اول مرة يدخل على هذا المجال، بياخدك حول مراحل تطوير الالعاب كاملة من الكونسيبت ،تصميم، العالم، القصة، الكتابة و نظام القتال
تقدر تمسح الـRTP كامل وتحط ارت من عندك بدون مشكلة وايضا تقدر تنطنش نظام القتال وتسوي لعبة تعتمد على القصة فقط لعبة To The Moon خير مثال ( بس خلي في بالك نقص القيم بلاي لازم تعوضه بشيء ثاني ).

ماتحتاج انك تكتب كود ابدا عشان تسوي لعبة محترمة كل الي تحتاجه انك تكون creative وتخلي لعبتك مميزة عن العاب المحرك الاخرى واسهل طريقة عشان تخلي لعبتك مميزة هي انك ترسم الsprites والtiles بنفسك او تعدل الموجودات.
لو عندك خبرة في Javascript فالمحرك يستعملها تقدر تكتب Plugin لاي شيء تريده مش موجود بالمحرك وايضا في مواقع كثيرة توفر Plugins مجانية (MV هو الوحيد الي يستعمل جافاسكريبت)
انصحك تشتري RPG Maker MV لان VX Ace خلاص صار اوتديتد اعتقد عليه تخفيض 75% ولو فاتك التخفيض لاتشتريه بالسعر الكامل لانه كل شهر تقريبا يصير عليه تخفيض بنفس القيمة.
في النهاية RPG Maker برنامج رهيب جدا وتقدر تسوي بيه اشياء مميزة ومبتكرة لو عندك مخيلة انا اشتغل عليه من كم سنة بس casually وسويت كم لعبة تعيسة xD بس ناوي ارجع له بجدية بعد الامتحانات ان شاء الله. اذا عندك اي سؤال بخصوص البرنامج او من وين تتعلمه تفضل في اي وقت :)
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
حجم القصة متوسط هي عبارة عن قصة محقق يبحث عن قضية اغتيال رجل استخبارات وتتفرع القصة بشكل قصصي بالجيم بلي او بالانميشن اقدر ابين للاعب كيف يفك الجريمة وعندي فكرة بوصلها بالنهاية

بما إنك تعرف ترسم، و تعرف للتحريك، هذا بيسهل الامر كثيراً!

أسف على الأسئلة، لكن لدي المزيد منها :sweatsmile:

حجم القصة أقصد فيه، كم ساعة عشات أخلصها؟

من اللي أشوفه ، في 999 -من اللي لعبته منها-
إن الخلفيات ثابتة و هذا جيد،
هل تبغى تسوي خلفيات ثابتة؟
هل تنوي على -مناطق- كثيرة في القصة؟
هل تبغى ترسم شخصيات كاملة بإنميشن أثناء إستعراض الحوار، و لا تبغى توجه أصغر من كذا في عرض -الحوار فقط-؟

من ناحية أسلوب الألغاز، واضح إنك بتخليها point and click. من الممكن تزيد عليها drag and drop -أمسك و إترك- أو تخلي اللاعب يحمل الأدلة معه و يستعملها في الوقت المناسب.

--

نصيحتي لك،
ركز أكثر على إيش ممكن تقصر و تخفض منه عشان تطور اللعبة اللي إنت طموح فيها، عشان -تكون متأكد- إنها ما راح تتعبك و تنفرك من تطوير الألعاب و إنت لسا ما بدأت.

أكثر الأقوال، إنك تبتعد عن -القصة- تماماً في أول مشاريعك كمطور ألعاب، و تعتمد على مقياس أخر في -التقدم- مثل لعبة قائمة على الscore -زي باك مان مثلاً- أو أكثر لعبة بسيطة ممكنة... لكن رأي أخر..
أشوف إن فيه إمكانية إنك تطور قصة حتى في البداية، إنت فقط يبغالك تخليها أسهل و أقل طموحاً، و ركز على العناصر المهمة مثل الحوار او اللغز نفسه، و لا تركز على الأرت و جودة الرسم، و حجم القصة.

خلها أبسط شيء ممكن ، و في نفس الوقت أنت راضي عنه.
 

جون سيلفر

True Gamer
بما إنك تعرف ترسم، و تعرف للتحريك، هذا بيسهل الامر كثيراً!

أسف على الأسئلة، لكن لدي المزيد منها :sweatsmile:

حجم القصة أقصد فيه، كم ساعة عشات أخلصها؟

من اللي أشوفه ، في 999 -من اللي لعبته منها-
إن الخلفيات ثابتة و هذا جيد،
هل تبغى تسوي خلفيات ثابتة؟
هل تنوي على -مناطق- كثيرة في القصة؟
هل تبغى ترسم شخصيات كاملة بإنميشن أثناء إستعراض الحوار، و لا تبغى توجه أصغر من كذا في عرض -الحوار فقط-؟

من ناحية أسلوب الألغاز، واضح إنك بتخليها point and click. من الممكن تزيد عليها drag and drop -أمسك و إترك- أو تخلي اللاعب يحمل الأدلة معه و يستعملها في الوقت المناسب.

--

نصيحتي لك،
ركز أكثر على إيش ممكن تقصر و تخفض منه عشان تطور اللعبة اللي إنت طموح فيها، عشان -تكون متأكد- إنها ما راح تتعبك و تنفرك من تطوير الألعاب و إنت لسا ما بدأت.

أكثر الأقوال، إنك تبتعد عن -القصة- تماماً في أول مشاريعك كمطور ألعاب، و تعتمد على مقياس أخر في -التقدم- مثل لعبة قائمة على الscore -زي باك مان مثلاً- أو أكثر لعبة بسيطة ممكنة... لكن رأي أخر..
أشوف إن فيه إمكانية إنك تطور قصة حتى في البداية، إنت فقط يبغالك تخليها أسهل و أقل طموحاً، و ركز على العناصر المهمة مثل الحوار او اللغز نفسه، و لا تركز على الأرت و جودة الرسم، و حجم القصة.

خلها أبسط شيء ممكن ، و في نفس الوقت أنت راضي عنه.


ممتاز انا القصة اتوقع ساعة وان كثرت ساعتين ..وصراحة ماعندي تفاصيل لانها تبين وقت العمل اذا احتاج خلفيات او انميشن ..للحين ماسويت story board فماادري الحوارات كم بتاخذ ..ولكن الواضح ان rpg maker ممتاز كبداية من كلام @Haru والشباب
مع اني للان احسه بيجبرني على اسلوب معين وشخصيات مبكسلة::sweat::


الانميشن فيه برامج خلته سهل لكن الالعاب مشكلتها البرمجة ..حتى المحركات مثل يونتي فيها برمجة اظن..كان ودي برنامج ترسم الشخصية وتختار المشاهد ونظام اللعب وخلاص بدون مااقرب للكيبورد::laugh::
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مع اني للان احسه بيجبرني على اسلوب معين وشخصيات مبكسلة::sweat::

سؤال
ليش ما تحط بإعتبارك محرك الunity?
المحرك فيه حرية أكبر من الrpg Maker، و على طموحاتك هذه، هو سهل.

لو سويت رسوماتك الخاصة من خلفيات و تحريك -لو إحتجت- ،
بعدها، التعامل مع المحرك بيكون أسهل من ناحية كاميرا، setting the playspace، عرض النصوص في اللعبة، و برمجة بسيطة -لتحريك النصوص-.
الكثير يظن إنك لازم تكتب عشرات الأسطر في كل الحالات، لكن هذا خاطئ.

و لو سويت Point and Click ، زي ما أشرنا،
يكفيك من الinterface تبع البرنامج تحط -خاصية- On Click "على" أي أوبجكت و بيصير قابل للضغط، و بعد ذلك، ما يحتاج إلا "سطر" كود واحد يتعامل مع مأثرات الضغطة -لو كانت تنقلك لمرحلة أخرى أو نص أخر-.

أنا أعرف إنك ما تعلمت هذه الأشياء إلى الأن، و -تبدو- صعبة
لكن تطبيق هذه الأمور من توتريال أمر سهل جداً، و سهل التعلم. إنت فقط إبدأ تعامل مع المحرك و ممكن أطلعك على سلسلة توتريال على حسب أسلوب اللعب اللي إخترته.

تقدر تقول، إني أنا وياك نتشارك نفس الهدف.

و على فِكرة لو كنت تبغى تكون مطور ألعاب في المستقبل، ما فيه اي حل إلا إنك تنام مع الكيبورد مش بس تضغطه @@
 

Gohan

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حاول تركز على اللعبة وفكرتها وبعدين شوف ما هو هدفك من اللعبة
إن كان هدفك تجاري او غير تجاري ستحتاج تستعين باحد بمقابل بالاخص لو كان مبرمجين وهذا يوفر لك وقت يكون عندك فراغ تصمم اللعبة وتطورها بشكل افضل
لأن لو دخلت في البرمجة وانت لست متشجع لها احتمال لا يمكنك عمل لعبة بسهولة بنفسك وستحتاج وقت طويل
عامة شاهدت فيديو عن تطوير الالعاب رغم انه غرضه تجاري ومكسب ولكنه يعطيك فكرة كيف شخص استطاع يصنع لعبة ويستخدمها تجارياً:
او قد تجد احد يساهم معك في برمجة اللعبة كمتطوع اذا كنت ترغب في عدم المخاطرة في انك تصرف مال عليه
في كل الحالات اذا كانت اللعبة منافسة انصحك تشاهد العاب السوق وتحاول تعرف كيف تنافس في هذا المجال ومادام لديك الرؤية يمكنك ان تصنع شيء مميز
وبالتوفيق إن شاء الله ^^
 

prince khalid

True Gamer
وصلني من مدة بيان رسمي لمنصة جديدة لتطوير ألعاب قصصية، المنصة في وضع البيتا وطبعًا باشتراك شهري وأظن باقتسام أرباح، لا تحتاج لبرمجة، فقط Drag & Drop، على ما أتذكر المنصة تنشر للهواتف الذكية والـPC.

دعني أبحث عنها في ايميلاتي وسأعود لك.
 

Lazy-A

Hardcore Gamer
عندي RPG MAKER MV
لكن المشكله ماني عارف كيف اظيف رسمي للبرنامج
يعني سواء رسم شخصيات او حتى تعديل على الاماكن
اذا في احد ممكن يفيدنا؟
 

retha

from a parallel universe
عندي RPG MAKER MV
لكن المشكله ماني عارف كيف اظيف رسمي للبرنامج
يعني سواء رسم شخصيات او حتى تعديل على الاماكن
اذا في احد ممكن يفيدنا؟
Tools
Resource Manager
نوعية الرسم - شخصية أو تايلست مثلاً
Import
 
أعلى