titanfall
Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ألعاب ال AAA ما عادت مثل السابق، من ينسى الوقت إلي الألعاب إلي تستحوذ على معظم إهتمام اللاعبين هي ألعاب مثل Final Fantasy و Resident Evil و Metal Gear Solid و Super Mario و Zelda و Banjo و Spyro و Crash Bandicoot و Donkey Kong و غيرهم من الألعاب إلي لا زالت عظيمة في وقتنا هذا، ألعاب مصنوعة بعناية في كل جزء جديد منها، بعض هذي الأسماء كانت تحاول تدفع بالصناعة للأمام في كل جزء جديد، مطوريها كان عندهم الطموح و الجرأة لتقديم شيء جديد كل مرة
خلنا نأخذ كمثال سلسلة Final Fantasy، ألعابها ناجحة جداً في جيل PS1 لكن رغم هذا كل لعبة من السلسلة ما حاولت إعادت تدوير نفس الشخصيات و نفس العالم و نفس السيتنج و نفس نظام القتال، كل جزء جديد قدم أفكار إبتكارية بنظام القتال، قدم عالم و سيتنج و قصة و شخصيات مختلفين، و قدم نقلة رسومية محترمة في كل جزء و بطموح أكبر كل مرة، أعتقد محد يختلف أن الوقت إلي كانت ألعاب مثل هذي تقود دفة الصناعة، ممكن تسميتها بالعصر الذهبي للصناعة، من ناحية أن معظم الألعاب إلي تسيطر على المبيعات و تحصل غالبية الإهتمام كانت ألعاب تكسر الحدود و تدفع العجلة للأمام، أما هذا الجيل معظم الألعاب إلي تحظى بأعلى المبيعات و الإهتمام هي ألعاب جوفاء من الناحية الإبداعية و الفنية، و يصادف أن تقريباً كل لعبة AAA تلقائياً محط إهتمام و مرشحة تبيع بكثرة
أيضاً يصادف أن معظم ألعاب ال AAA ما فيها جرأة و لا طموح و ما تحاول تقدم شيء جديد، راح أذكر أحد الأمثلة هنا، لعبة مثل Fallout 4 جاية بعد ما حقق المطور و الناشر نجاحات خيالية في الجيل السابق، رغم هذا الفريق ما حاول يقدم شيء جديد و لا صلح مشاكل موجودة في ألعابه السابقة، حتى المشاكل التقنية ما إهتم الفريق بإصلاحها قبل الإطلاق، و اللعبة نفسها رغم أنها جاية بعد سنوات طويلة من إصدار الجزء السابق، إلا أن النقلة بينهم ما كانت كبيرة
أيضاً أتسائل كيف بعض المطورين يقدرون يصعدون المسرح و يعرضون ألعاب مجنركة تكرر نفس العناصر و الأفكار إلي تواجدت في مئات الألعاب آخر جيلين و يتوقعون/يحصلون تصفيق رغم ذلك! لهذي الدرجة سهل تبهر غالبية اللاعبين الغرب؟ أو ليش كثيرين رموا فلوسهم بدون تفكير بعدما شافوا عروض Anthem المبهرة و طلبوها مسبقاً، و بعدين حاولوا يرجعوا فلوسهم لما إتضح أنها فلوب، ليش ما صاروا على الأقل حذرين؟ بل رغم التقييمات اللعبة باعت كثير وقت الإطلاق!
أعتقد أن في الجيل الماضي كان مطوري ألعاب ال AAA أكثر جرأة، أذكر كان في كثير من الهايب لإطلاق لعبة BioShock و هي فعلاً كانت لعبة مميزة و بقيمة فنية عالية! مع الأسف معظم ألعاب ال AAA هذا الجيل ما فيهم قيمة فنية و ما يخرجون من منطقة الأمان، في الفترة الأخيرة بدأت ألاحظ أن معظم ألعاب ال AAA، و الغربية خصوصاً ما عادت تجذب إهتمامي مثل السابق، في الواقع كثير منهم ما أحس أنهم يستحقون مبيعاتهم و تقييماتهم و الشعبية إلي يتمتعون فيها! السبب أنهم ما يحملون القيمة الفنية العالية إلي أحصلها في ألعاب بميزانيات أقل، و هذا مو كل شيء، راح ألخص أسباب تغير نظرتي على شكل نقاط :
/\
/\
/\
- معظم ألعاب ال AAA الغربية فيها كثير من ال hand holding، تحس أن ناشرين هذي الألعاب خايفين أن اللاعب ينزعج إذا ما عرف الحل و ما يشتري لعبتهم القادمة
- المايكروترانزكشن و المحتويات المقطوعة من المحتوى الأصلي هي أفعال معتادة من كثير من ألعاب ال AAA هذا الجيل، الحجة هي أن تكلفة تطوير الألعاب إرتفعت لذلك نحتاج إيرادات إضافية! هذا العذر سخيف، أنا دفعت 60$ و أبغي المحتوى الكامل، ما عندي مشكلة مع شراء ال DLC لو حاب اللعبة و ابغي المزيد، طول ما أن مو مقطوع من المحتوى الأساسي، و لا تخليني أدفع لمحتويات داخل اللعبة بحجة توفير وقت الحصول عليهم
- ما يمتلكون الجرأة في تقديم شيء جديد و مختلف، يتأكدون أن كل شيء موجود في اللعبة هو شيء إلريدي تم تجريبه في ألعاب ثانية و مقبول من غالبية اللاعبين، الباتل رويال كمثال إنتشر بسرعة بمجرد أنهم عرفوا عن البوتنشال الكبير لتحقيق أرباح منه، في المقابل إلي جرب الفكرة أول مرة مش في لعبة AAA غربية بل لعبة من فريق كوري بميزانية متوسطة، أنعدام الجرأة ما يتوقف عند هذا الحد، يتجنبون تقديم قصص جريئة أو مثيرة للجدل، و يحاولون ما يكون فيها محتوى تعتبره أي فئة offensive خاصة لو كانت من الجمهور الأمريكي و الأوروبي بما أن الألعاب تخاطب و تستهدف هذي الأسواق، و النتيجة؟ معظم ألعاب ال AAA الغربية قصصها ما تختلف كثير عن إلي ممكن تشوفه في أفلام هوليوود ال blockbusters هاليومين
شنو يجذبني في الألعاب اليابانية و الألعاب المتوسطة الميزانية و ألعاب الأندي؟
/\
/\
/\
ميزانيات أقل يعني ضغوطات أقل من الناشر (إذا المطور ما نشر اللعبة بنفسه) و يعني أن الحرية الإبداعية أكبر بكثير، لهذا نشوف ألعاب من جنرات ممكن ما في ناشر كبير راح يلتفت لها لو لا أن المطورين الصغار عندهم حرية كبيرة كان ما حصلنا ألعاب منهم، أمثلة على جنرات ما نشوف منها ألعاب AAA في العادة إلا نادراً جداً أو مطلقاً : بلاتفورمنج، ميترويدفانيا، فجوال نوفلز، إستراتيجي آربيجي، روج-لايك، ألعاب ثنائية الأبعاد، ترن بيسد آربيجي، و غيرها من الجنرات.. الجرأة أكبر في تجربة أنظمة لعب و خلطات ما لها قبول إلا عند فئة قليلة من اللاعبين، أيضاً جرأة أكبر في طرح قصص تناقش مواضيع مثيرة للجدل
الألعاب اليابانية و ألعاب المطورين الصغار تباع في كثير من الأحيان بأقل من 60$، و ألعاب الأندي غالباً 20$ أو أقل، لكن القيمة الفنية إلي حصلتها في كثير من هالألعاب لا تقدر بثمن! كثير منهم فيهم محتويات تستحق أكثر من السعر إلي يطلبه المطور، أو ليش لعبة بضخامة و جودة محتوى Hollow Knight تُباع بسعر 15$ و المطور فوق هذا يصدر توسعات مجانية للجميع فيها الكثير و الكثير من المحتويات الجديدة! هاللعبة تحديداً معروفة أيضاً بصعوبتها العالية و أنها ما تمسك يد اللاعب و الأهم أنها لعبة عظيمة جداً، رغم السعر الرمزي مقارنة بالمحتوى العملاق، ما فيها لا مايكروترانزكشن و لا أي من طرق الإستغلال، خلاصة القول الألعاب هذي : مبنية بأفكار أكثر جرأة و إبتكارية، أكثر جرأة في السرد القصصي، تقدم محتوى أكبر مقابل إلي تدفعه، تحمل قيمة فنية أعلى، تحترم مهارات و عقلية اللاعب أكثر بتقديم مستوى تحدي عالي
شنو المطورين و الناشرين و الألعاب AAA هذا الجيل إلي ما يشملهم الإنتقاد؟
/\
/\
/\
قليلة ألعاب ال AAA اليابانية هذا الجيل، لكن جميعهم ما ينطبق عليهم الإنتقاد، كمثال ألعاب نينتندو و كابكوم و سيجا هذا الجيل كانوا إستثنائيين، نينتندو و كابكوم أكثر من نشر ألعاب AAA يابانية هذا الجيل و كل لعبة منهم كانت top notch، و إذا إعتبرنا أي لعبة من ألعاب فروم سوفت في هذا الجيل كلعبة AAA ف أيضاً بدون شك ما ينطبق عليهم الإنتقاد، في الجانب الغربي سي دي بروجيكت أظهر طموح كبير على عكس بيثيسدا و بيووير إلي مستواهم كان مخجل بالمقارنة، سوني عندها هالجيل عدة ألعاب بمستوى عالي و طموحة و جريئة منهم Death Stranding القادمة قريباً لكن ألعاب مثل Days Gone و Spider-Man حتماً ينطبق عليهم الإنتقاد، مايكروسوفت معظم ألعابها الكبيرة ما كانت طموحة أو جريئة لكن مشاريع صغيرة مثل Ori and the Blind Forest هي شيء محترم، أيضاً ألعاب روكستار دائماً بقيمة فنية عالية و بطرح جريء و طموح عالي، و كذلك ألعاب إستوديو Arkane دائماً إبداعية، في مطورين و ألعاب غيرهم لكن ما يحتاج أذكرهم إذا وصلت الفكرة
نقطة أخيرة، ما أقلل من مستوى الألعاب إلي قصدتها بالإنتقاد، بعضهم ألعاب ممتازة و مصقولة رغم كل شيء، لهذا السبب بالضبط لا زلت ألعب بعض الألعاب إلي ممكن تشوفوا أن ينطبق عليها الكلام فقط لأن اللعبة متقنة جداً، أيضاً ما أعتقد أن اللوم يقع على المطور، بل على الضغوطات إلي يتلقاها من الناشر و المستثمرين لما تكون ميزانية التطوير ضخمة، لذلك نعم مو بالضرورة الألعاب هذي سيئة لكن في رأيي فقدت بريقها و ما عادت جذابة كما في السابق.
ألعاب ال AAA ما عادت مثل السابق، من ينسى الوقت إلي الألعاب إلي تستحوذ على معظم إهتمام اللاعبين هي ألعاب مثل Final Fantasy و Resident Evil و Metal Gear Solid و Super Mario و Zelda و Banjo و Spyro و Crash Bandicoot و Donkey Kong و غيرهم من الألعاب إلي لا زالت عظيمة في وقتنا هذا، ألعاب مصنوعة بعناية في كل جزء جديد منها، بعض هذي الأسماء كانت تحاول تدفع بالصناعة للأمام في كل جزء جديد، مطوريها كان عندهم الطموح و الجرأة لتقديم شيء جديد كل مرة
خلنا نأخذ كمثال سلسلة Final Fantasy، ألعابها ناجحة جداً في جيل PS1 لكن رغم هذا كل لعبة من السلسلة ما حاولت إعادت تدوير نفس الشخصيات و نفس العالم و نفس السيتنج و نفس نظام القتال، كل جزء جديد قدم أفكار إبتكارية بنظام القتال، قدم عالم و سيتنج و قصة و شخصيات مختلفين، و قدم نقلة رسومية محترمة في كل جزء و بطموح أكبر كل مرة، أعتقد محد يختلف أن الوقت إلي كانت ألعاب مثل هذي تقود دفة الصناعة، ممكن تسميتها بالعصر الذهبي للصناعة، من ناحية أن معظم الألعاب إلي تسيطر على المبيعات و تحصل غالبية الإهتمام كانت ألعاب تكسر الحدود و تدفع العجلة للأمام، أما هذا الجيل معظم الألعاب إلي تحظى بأعلى المبيعات و الإهتمام هي ألعاب جوفاء من الناحية الإبداعية و الفنية، و يصادف أن تقريباً كل لعبة AAA تلقائياً محط إهتمام و مرشحة تبيع بكثرة
أيضاً يصادف أن معظم ألعاب ال AAA ما فيها جرأة و لا طموح و ما تحاول تقدم شيء جديد، راح أذكر أحد الأمثلة هنا، لعبة مثل Fallout 4 جاية بعد ما حقق المطور و الناشر نجاحات خيالية في الجيل السابق، رغم هذا الفريق ما حاول يقدم شيء جديد و لا صلح مشاكل موجودة في ألعابه السابقة، حتى المشاكل التقنية ما إهتم الفريق بإصلاحها قبل الإطلاق، و اللعبة نفسها رغم أنها جاية بعد سنوات طويلة من إصدار الجزء السابق، إلا أن النقلة بينهم ما كانت كبيرة
أيضاً أتسائل كيف بعض المطورين يقدرون يصعدون المسرح و يعرضون ألعاب مجنركة تكرر نفس العناصر و الأفكار إلي تواجدت في مئات الألعاب آخر جيلين و يتوقعون/يحصلون تصفيق رغم ذلك! لهذي الدرجة سهل تبهر غالبية اللاعبين الغرب؟ أو ليش كثيرين رموا فلوسهم بدون تفكير بعدما شافوا عروض Anthem المبهرة و طلبوها مسبقاً، و بعدين حاولوا يرجعوا فلوسهم لما إتضح أنها فلوب، ليش ما صاروا على الأقل حذرين؟ بل رغم التقييمات اللعبة باعت كثير وقت الإطلاق!
أعتقد أن في الجيل الماضي كان مطوري ألعاب ال AAA أكثر جرأة، أذكر كان في كثير من الهايب لإطلاق لعبة BioShock و هي فعلاً كانت لعبة مميزة و بقيمة فنية عالية! مع الأسف معظم ألعاب ال AAA هذا الجيل ما فيهم قيمة فنية و ما يخرجون من منطقة الأمان، في الفترة الأخيرة بدأت ألاحظ أن معظم ألعاب ال AAA، و الغربية خصوصاً ما عادت تجذب إهتمامي مثل السابق، في الواقع كثير منهم ما أحس أنهم يستحقون مبيعاتهم و تقييماتهم و الشعبية إلي يتمتعون فيها! السبب أنهم ما يحملون القيمة الفنية العالية إلي أحصلها في ألعاب بميزانيات أقل، و هذا مو كل شيء، راح ألخص أسباب تغير نظرتي على شكل نقاط :
/\
/\
/\
- معظم ألعاب ال AAA الغربية فيها كثير من ال hand holding، تحس أن ناشرين هذي الألعاب خايفين أن اللاعب ينزعج إذا ما عرف الحل و ما يشتري لعبتهم القادمة
- المايكروترانزكشن و المحتويات المقطوعة من المحتوى الأصلي هي أفعال معتادة من كثير من ألعاب ال AAA هذا الجيل، الحجة هي أن تكلفة تطوير الألعاب إرتفعت لذلك نحتاج إيرادات إضافية! هذا العذر سخيف، أنا دفعت 60$ و أبغي المحتوى الكامل، ما عندي مشكلة مع شراء ال DLC لو حاب اللعبة و ابغي المزيد، طول ما أن مو مقطوع من المحتوى الأساسي، و لا تخليني أدفع لمحتويات داخل اللعبة بحجة توفير وقت الحصول عليهم
- ما يمتلكون الجرأة في تقديم شيء جديد و مختلف، يتأكدون أن كل شيء موجود في اللعبة هو شيء إلريدي تم تجريبه في ألعاب ثانية و مقبول من غالبية اللاعبين، الباتل رويال كمثال إنتشر بسرعة بمجرد أنهم عرفوا عن البوتنشال الكبير لتحقيق أرباح منه، في المقابل إلي جرب الفكرة أول مرة مش في لعبة AAA غربية بل لعبة من فريق كوري بميزانية متوسطة، أنعدام الجرأة ما يتوقف عند هذا الحد، يتجنبون تقديم قصص جريئة أو مثيرة للجدل، و يحاولون ما يكون فيها محتوى تعتبره أي فئة offensive خاصة لو كانت من الجمهور الأمريكي و الأوروبي بما أن الألعاب تخاطب و تستهدف هذي الأسواق، و النتيجة؟ معظم ألعاب ال AAA الغربية قصصها ما تختلف كثير عن إلي ممكن تشوفه في أفلام هوليوود ال blockbusters هاليومين
شنو يجذبني في الألعاب اليابانية و الألعاب المتوسطة الميزانية و ألعاب الأندي؟
/\
/\
/\
ميزانيات أقل يعني ضغوطات أقل من الناشر (إذا المطور ما نشر اللعبة بنفسه) و يعني أن الحرية الإبداعية أكبر بكثير، لهذا نشوف ألعاب من جنرات ممكن ما في ناشر كبير راح يلتفت لها لو لا أن المطورين الصغار عندهم حرية كبيرة كان ما حصلنا ألعاب منهم، أمثلة على جنرات ما نشوف منها ألعاب AAA في العادة إلا نادراً جداً أو مطلقاً : بلاتفورمنج، ميترويدفانيا، فجوال نوفلز، إستراتيجي آربيجي، روج-لايك، ألعاب ثنائية الأبعاد، ترن بيسد آربيجي، و غيرها من الجنرات.. الجرأة أكبر في تجربة أنظمة لعب و خلطات ما لها قبول إلا عند فئة قليلة من اللاعبين، أيضاً جرأة أكبر في طرح قصص تناقش مواضيع مثيرة للجدل
الألعاب اليابانية و ألعاب المطورين الصغار تباع في كثير من الأحيان بأقل من 60$، و ألعاب الأندي غالباً 20$ أو أقل، لكن القيمة الفنية إلي حصلتها في كثير من هالألعاب لا تقدر بثمن! كثير منهم فيهم محتويات تستحق أكثر من السعر إلي يطلبه المطور، أو ليش لعبة بضخامة و جودة محتوى Hollow Knight تُباع بسعر 15$ و المطور فوق هذا يصدر توسعات مجانية للجميع فيها الكثير و الكثير من المحتويات الجديدة! هاللعبة تحديداً معروفة أيضاً بصعوبتها العالية و أنها ما تمسك يد اللاعب و الأهم أنها لعبة عظيمة جداً، رغم السعر الرمزي مقارنة بالمحتوى العملاق، ما فيها لا مايكروترانزكشن و لا أي من طرق الإستغلال، خلاصة القول الألعاب هذي : مبنية بأفكار أكثر جرأة و إبتكارية، أكثر جرأة في السرد القصصي، تقدم محتوى أكبر مقابل إلي تدفعه، تحمل قيمة فنية أعلى، تحترم مهارات و عقلية اللاعب أكثر بتقديم مستوى تحدي عالي
شنو المطورين و الناشرين و الألعاب AAA هذا الجيل إلي ما يشملهم الإنتقاد؟
/\
/\
/\
قليلة ألعاب ال AAA اليابانية هذا الجيل، لكن جميعهم ما ينطبق عليهم الإنتقاد، كمثال ألعاب نينتندو و كابكوم و سيجا هذا الجيل كانوا إستثنائيين، نينتندو و كابكوم أكثر من نشر ألعاب AAA يابانية هذا الجيل و كل لعبة منهم كانت top notch، و إذا إعتبرنا أي لعبة من ألعاب فروم سوفت في هذا الجيل كلعبة AAA ف أيضاً بدون شك ما ينطبق عليهم الإنتقاد، في الجانب الغربي سي دي بروجيكت أظهر طموح كبير على عكس بيثيسدا و بيووير إلي مستواهم كان مخجل بالمقارنة، سوني عندها هالجيل عدة ألعاب بمستوى عالي و طموحة و جريئة منهم Death Stranding القادمة قريباً لكن ألعاب مثل Days Gone و Spider-Man حتماً ينطبق عليهم الإنتقاد، مايكروسوفت معظم ألعابها الكبيرة ما كانت طموحة أو جريئة لكن مشاريع صغيرة مثل Ori and the Blind Forest هي شيء محترم، أيضاً ألعاب روكستار دائماً بقيمة فنية عالية و بطرح جريء و طموح عالي، و كذلك ألعاب إستوديو Arkane دائماً إبداعية، في مطورين و ألعاب غيرهم لكن ما يحتاج أذكرهم إذا وصلت الفكرة
نقطة أخيرة، ما أقلل من مستوى الألعاب إلي قصدتها بالإنتقاد، بعضهم ألعاب ممتازة و مصقولة رغم كل شيء، لهذا السبب بالضبط لا زلت ألعب بعض الألعاب إلي ممكن تشوفوا أن ينطبق عليها الكلام فقط لأن اللعبة متقنة جداً، أيضاً ما أعتقد أن اللوم يقع على المطور، بل على الضغوطات إلي يتلقاها من الناشر و المستثمرين لما تكون ميزانية التطوير ضخمة، لذلك نعم مو بالضرورة الألعاب هذي سيئة لكن في رأيي فقدت بريقها و ما عادت جذابة كما في السابق.