hits counter

ألعاب ال AAA الغربية فقدت بريقها هذا الجيل و أغلبها لا تستحق الإهتمام الذي تحصل عليه

هل تتفق أيضاً أن غالبية ألعاب ال AAA الغربية مؤخراً أصبحت مكررة و لا تمتلك قيمة فنية عالية؟


  • مجموع المصوتين
    58

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
most-anticipated-aaa-games-of-2018-2.jpg

ألعاب ال AAA ما عادت مثل السابق، من ينسى الوقت إلي الألعاب إلي تستحوذ على معظم إهتمام اللاعبين هي ألعاب مثل Final Fantasy و Resident Evil و Metal Gear Solid و Super Mario و Zelda و Banjo و Spyro و Crash Bandicoot و Donkey Kong و غيرهم من الألعاب إلي لا زالت عظيمة في وقتنا هذا، ألعاب مصنوعة بعناية في كل جزء جديد منها، بعض هذي الأسماء كانت تحاول تدفع بالصناعة للأمام في كل جزء جديد، مطوريها كان عندهم الطموح و الجرأة لتقديم شيء جديد كل مرة
chrome_2018-11-15_14-09-48.jpg

خلنا نأخذ كمثال سلسلة Final Fantasy، ألعابها ناجحة جداً في جيل PS1 لكن رغم هذا كل لعبة من السلسلة ما حاولت إعادت تدوير نفس الشخصيات و نفس العالم و نفس السيتنج و نفس نظام القتال، كل جزء جديد قدم أفكار إبتكارية بنظام القتال، قدم عالم و سيتنج و قصة و شخصيات مختلفين، و قدم نقلة رسومية محترمة في كل جزء و بطموح أكبر كل مرة، أعتقد محد يختلف أن الوقت إلي كانت ألعاب مثل هذي تقود دفة الصناعة، ممكن تسميتها بالعصر الذهبي للصناعة، من ناحية أن معظم الألعاب إلي تسيطر على المبيعات و تحصل غالبية الإهتمام كانت ألعاب تكسر الحدود و تدفع العجلة للأمام، أما هذا الجيل معظم الألعاب إلي تحظى بأعلى المبيعات و الإهتمام هي ألعاب جوفاء من الناحية الإبداعية و الفنية، و يصادف أن تقريباً كل لعبة AAA تلقائياً محط إهتمام و مرشحة تبيع بكثرة
c375f2c2db9f330f1457260747f1fbbd.gif

أيضاً يصادف أن معظم ألعاب ال AAA ما فيها جرأة و لا طموح و ما تحاول تقدم شيء جديد، راح أذكر أحد الأمثلة هنا، لعبة مثل Fallout 4 جاية بعد ما حقق المطور و الناشر نجاحات خيالية في الجيل السابق، رغم هذا الفريق ما حاول يقدم شيء جديد و لا صلح مشاكل موجودة في ألعابه السابقة، حتى المشاكل التقنية ما إهتم الفريق بإصلاحها قبل الإطلاق، و اللعبة نفسها رغم أنها جاية بعد سنوات طويلة من إصدار الجزء السابق، إلا أن النقلة بينهم ما كانت كبيرة
anthem-metacritic.jpg

أيضاً أتسائل كيف بعض المطورين يقدرون يصعدون المسرح و يعرضون ألعاب مجنركة تكرر نفس العناصر و الأفكار إلي تواجدت في مئات الألعاب آخر جيلين و يتوقعون/يحصلون تصفيق رغم ذلك! لهذي الدرجة سهل تبهر غالبية اللاعبين الغرب؟ أو ليش كثيرين رموا فلوسهم بدون تفكير بعدما شافوا عروض Anthem المبهرة و طلبوها مسبقاً، و بعدين حاولوا يرجعوا فلوسهم لما إتضح أنها فلوب، ليش ما صاروا على الأقل حذرين؟ بل رغم التقييمات اللعبة باعت كثير وقت الإطلاق!
12154_Booth.jpg

أعتقد أن في الجيل الماضي كان مطوري ألعاب ال AAA أكثر جرأة، أذكر كان في كثير من الهايب لإطلاق لعبة BioShock و هي فعلاً كانت لعبة مميزة و بقيمة فنية عالية! مع الأسف معظم ألعاب ال AAA هذا الجيل ما فيهم قيمة فنية و ما يخرجون من منطقة الأمان، في الفترة الأخيرة بدأت ألاحظ أن معظم ألعاب ال AAA، و الغربية خصوصاً ما عادت تجذب إهتمامي مثل السابق، في الواقع كثير منهم ما أحس أنهم يستحقون مبيعاتهم و تقييماتهم و الشعبية إلي يتمتعون فيها! السبب أنهم ما يحملون القيمة الفنية العالية إلي أحصلها في ألعاب بميزانيات أقل، و هذا مو كل شيء، راح ألخص أسباب تغير نظرتي على شكل نقاط :
/\
/\
/\
9fbea416205f775abd7ddc7efc9e8a02.jpg

- معظم ألعاب ال AAA الغربية فيها كثير من ال hand holding، تحس أن ناشرين هذي الألعاب خايفين أن اللاعب ينزعج إذا ما عرف الحل و ما يشتري لعبتهم القادمة
Microtransactions-final.jpg

- المايكروترانزكشن و المحتويات المقطوعة من المحتوى الأصلي هي أفعال معتادة من كثير من ألعاب ال AAA هذا الجيل، الحجة هي أن تكلفة تطوير الألعاب إرتفعت لذلك نحتاج إيرادات إضافية! هذا العذر سخيف، أنا دفعت 60$ و أبغي المحتوى الكامل، ما عندي مشكلة مع شراء ال DLC لو حاب اللعبة و ابغي المزيد، طول ما أن مو مقطوع من المحتوى الأساسي، و لا تخليني أدفع لمحتويات داخل اللعبة بحجة توفير وقت الحصول عليهم
fortnite-mainstream-pop-culture.jpg

- ما يمتلكون الجرأة في تقديم شيء جديد و مختلف، يتأكدون أن كل شيء موجود في اللعبة هو شيء إلريدي تم تجريبه في ألعاب ثانية و مقبول من غالبية اللاعبين، الباتل رويال كمثال إنتشر بسرعة بمجرد أنهم عرفوا عن البوتنشال الكبير لتحقيق أرباح منه، في المقابل إلي جرب الفكرة أول مرة مش في لعبة AAA غربية بل لعبة من فريق كوري بميزانية متوسطة، أنعدام الجرأة ما يتوقف عند هذا الحد، يتجنبون تقديم قصص جريئة أو مثيرة للجدل، و يحاولون ما يكون فيها محتوى تعتبره أي فئة offensive خاصة لو كانت من الجمهور الأمريكي و الأوروبي بما أن الألعاب تخاطب و تستهدف هذي الأسواق، و النتيجة؟ معظم ألعاب ال AAA الغربية قصصها ما تختلف كثير عن إلي ممكن تشوفه في أفلام هوليوود ال blockbusters هاليومين

0*Bf7Gu4Gj1CCD5Hxj.jpg

شنو يجذبني في الألعاب اليابانية و الألعاب المتوسطة الميزانية و ألعاب الأندي؟
/\
/\
/\
Celeste-Gif-2.gif

ميزانيات أقل يعني ضغوطات أقل من الناشر (إذا المطور ما نشر اللعبة بنفسه) و يعني أن الحرية الإبداعية أكبر بكثير، لهذا نشوف ألعاب من جنرات ممكن ما في ناشر كبير راح يلتفت لها لو لا أن المطورين الصغار عندهم حرية كبيرة كان ما حصلنا ألعاب منهم، أمثلة على جنرات ما نشوف منها ألعاب AAA في العادة إلا نادراً جداً أو مطلقاً : بلاتفورمنج، ميترويدفانيا، فجوال نوفلز، إستراتيجي آربيجي، روج-لايك، ألعاب ثنائية الأبعاد، ترن بيسد آربيجي، و غيرها من الجنرات.. الجرأة أكبر في تجربة أنظمة لعب و خلطات ما لها قبول إلا عند فئة قليلة من اللاعبين، أيضاً جرأة أكبر في طرح قصص تناقش مواضيع مثيرة للجدل
capsule_616x353.jpg

الألعاب اليابانية و ألعاب المطورين الصغار تباع في كثير من الأحيان بأقل من 60$، و ألعاب الأندي غالباً 20$ أو أقل، لكن القيمة الفنية إلي حصلتها في كثير من هالألعاب لا تقدر بثمن! كثير منهم فيهم محتويات تستحق أكثر من السعر إلي يطلبه المطور، أو ليش لعبة بضخامة و جودة محتوى Hollow Knight تُباع بسعر 15$ و المطور فوق هذا يصدر توسعات مجانية للجميع فيها الكثير و الكثير من المحتويات الجديدة! هاللعبة تحديداً معروفة أيضاً بصعوبتها العالية و أنها ما تمسك يد اللاعب و الأهم أنها لعبة عظيمة جداً، رغم السعر الرمزي مقارنة بالمحتوى العملاق، ما فيها لا مايكروترانزكشن و لا أي من طرق الإستغلال، خلاصة القول الألعاب هذي : مبنية بأفكار أكثر جرأة و إبتكارية، أكثر جرأة في السرد القصصي، تقدم محتوى أكبر مقابل إلي تدفعه، تحمل قيمة فنية أعلى، تحترم مهارات و عقلية اللاعب أكثر بتقديم مستوى تحدي عالي

Death-Stranding-3-1.jpg

شنو المطورين و الناشرين و الألعاب AAA هذا الجيل إلي ما يشملهم الإنتقاد؟
/\
/\
/\
giphy.gif

قليلة ألعاب ال AAA اليابانية هذا الجيل، لكن جميعهم ما ينطبق عليهم الإنتقاد، كمثال ألعاب نينتندو و كابكوم و سيجا هذا الجيل كانوا إستثنائيين، نينتندو و كابكوم أكثر من نشر ألعاب AAA يابانية هذا الجيل و كل لعبة منهم كانت top notch، و إذا إعتبرنا أي لعبة من ألعاب فروم سوفت في هذا الجيل كلعبة AAA ف أيضاً بدون شك ما ينطبق عليهم الإنتقاد، في الجانب الغربي سي دي بروجيكت أظهر طموح كبير على عكس بيثيسدا و بيووير إلي مستواهم كان مخجل بالمقارنة، سوني عندها هالجيل عدة ألعاب بمستوى عالي و طموحة و جريئة منهم Death Stranding القادمة قريباً لكن ألعاب مثل Days Gone و Spider-Man حتماً ينطبق عليهم الإنتقاد، مايكروسوفت معظم ألعابها الكبيرة ما كانت طموحة أو جريئة لكن مشاريع صغيرة مثل Ori and the Blind Forest هي شيء محترم، أيضاً ألعاب روكستار دائماً بقيمة فنية عالية و بطرح جريء و طموح عالي، و كذلك ألعاب إستوديو Arkane دائماً إبداعية، في مطورين و ألعاب غيرهم لكن ما يحتاج أذكرهم إذا وصلت الفكرة

نقطة أخيرة، ما أقلل من مستوى الألعاب إلي قصدتها بالإنتقاد، بعضهم ألعاب ممتازة و مصقولة رغم كل شيء، لهذا السبب بالضبط لا زلت ألعب بعض الألعاب إلي ممكن تشوفوا أن ينطبق عليها الكلام فقط لأن اللعبة متقنة جداً، أيضاً ما أعتقد أن اللوم يقع على المطور، بل على الضغوطات إلي يتلقاها من الناشر و المستثمرين لما تكون ميزانية التطوير ضخمة، لذلك نعم مو بالضرورة الألعاب هذي سيئة لكن في رأيي فقدت بريقها و ما عادت جذابة كما في السابق.​
 

retha

from a parallel universe
بصراحة بعد ما لعبت أساسنز كريد أوديسي وريماستر ذا لاست أوف أس، اكتشفت إني ما أتفق مع هذا الرأي. بس صحيح، ألعاب الأندي شيء مهم للصناعة وما أقدر إني أتخلى عنهم.
 

Veeto

True Gamer
قليل ما اشتري العاب اندي .. وبالغالب العابي AAA
ما اتفق مع هالرأي بتاتا .. السوق صار متنوع وانت تختار

مثل ما بعض الالعاب ما فيها طموح او تجديد البعض الاخر كان يجدد

هذا اذا بس طالعنا الAAA .. غير الاندي

اشوف البعض خصوصا امثالنا رواد هالمنتديات .. ما ادري ليش نظرتهم كل سلبية .. وكأن الاجيال السابقة خالية من التكرار

اكبر مثال .. هالنظرة الغريبة للجيل اللي فات .. اللي كان كله فبس في فبس .. استغرب اليوم لما الناس تتكلم عنه وكأنه كان جيل عظيم جدا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اكبر مثال .. هالنظرة الغريبة للجيل اللي فات .. اللي كان كله فبس في فبس .. استغرب اليوم لما الناس تتكلم عنه وكأنه كان جيل عظيم جدا

المشكلة انت كنت تدافع عنه وقتها &_&

جيل كان بيخليني أترك الهواية بكبرها من كثر ما هو سيء.

على العموم هذا ما ينفي أن الكلام الي طرحه حسون صحيح

نعم السوق منوع و فيه خيارات عظيمة لكل اللاعبين

لكن هذا التنوع يعود فضله إلى الشركات الصغيرة و المتوسطة، و المطور المستقل

و ليس إلى عناوين الAAA.
 

Dark_N11

True Gamer
اتفق معاك في انخفاض جودة ألعاب التربل A لكني مازلت غير مهتم بالألعاب الصغيره و اليابانية (خارج الألعاب القتالية)
 

shiro 8

夢のような生活
احب الألعاب التريبلA وماانكر اني استمتعت بنصف او اغلب الألعاب التريبلA الموجوده بهذا الجيل لكن هيا الاقل جرأه بوجهة نظري هذا الجيل اغلب الاستديو هات الضخمه يلعبون على المضمون بخلطتهم اللي مارح تأثر على مستوى النقاد واللاعيبه لحد ما ويكون وضعهم بالسليم عكس الاستديو هات المتوسطه والأندي وللامانه واحقاقا للحق نينتندو دايما متجدده وجرئيه باافكارها حتى تبنياتها للمشاريع جرئيه(بايونتا٢+٣) وأفضل الألعابي هذا الجيل كانت الألعاب من الاجيال الماضيه
الأشياء الاجابيه بهذا الجيل عودة المطور الياباني واعطائه الثقه من جديد (على مستوى البلايستيشن) تنوع الجنرا بشكل أفضل من الجيل الماضي اللي اغلبه كان شوتر وطاغي بشكل قوي لدرجة ممكن تفوت لعبه ممتازه من الهايب اللي سوته الألعاب الشوتر
اتمنى جيل قادم أجمل وامتع واكثر جرأه
(حبيت اهنيك على ذكر سلسلة فاينل كيف كانت بالماضي أجزاء كثيره لكن متجدده بفتره زمنيه ممتازه❤️)
 

Ria

True Gamer
السوق كبير ويعطيك خيارات كثيرة ومتنوعة وأنت تختار اللي يناسبك هذا كان ولا زال للان اللي ما افهمه للحين أن فيه فئة لحد الحين تحصر نفسها بمجموعة معينه من الألعاب وبعدين تتكلم عن التنوع، الإبداع والجرأة...


الجيل الماضي كان سيء لكن كان فيه ألعاب ممتازة كثير وبعضهم تأخرت بتجربتهم. (-_-)
 

Pineapple

True Gamer
جيل كان بيخليني أترك الهواية بكبرها من كثر ما هو سيء.
انت تقصد جيل الـ 360 و البلايستيشن 3؟ كيف جيل سيء؟ و هو الجيل اللي بدأت فيه ثورة العاب الاندي اللي انت الآن تمدح فيها في السويتش ، هذا لوحده يؤكد انه كان جيل ممتاز ، غريب التعليق هذا منك حسين.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انت تقصد جيل الـ 360 و البلايستيشن 3؟ كيف جيل سيء؟ و هو الجيل اللي بدأت فيه ثورة العاب الاندي اللي انت الآن تمدح فيها في السويتش ، هذا لوحده يؤكد انه كان جيل ممتاز ، غريب التعليق هذا منك حسين.

ما في شيء غريب في طرح وجهة نظر شخصية.


ايش علاقة الإندي؟ المشكلة كانت في توجه السوق في العناوين الأساسية: لازم لعبتك تكون fps أو dudebro shooter بألوان رمادية و بنية، و هذا غير الهجوم المتواصل من الجمهور الغربي السخيف على كل لعبة مش ماشية على هذا الأسلوب، الشيء وصل لتهجم و إهانات حتى في الفعاليات الاحترافية، قمة في المسخرة

الجيل الحالي المطور الياباني و الشركات المتوسطة في الغرب أعادت التوازن للسوق و أعادت التنوع و ما عادوا كل المطورين مهووسين بملاحقة نجاح Call of Duty و Gears.
 

Solay

Double Jumper
السوق كبير ويعطيك خيارات كثيرة ومتنوعة وأنت تختار اللي يناسبك هذا كان ولا زال للان اللي ما افهمه للحين أن فيه فئة لحد الحين تحصر نفسها بمجموعة معينه من الألعاب وبعدين تتكلم عن التنوع، الإبداع والجرأة...

فعلا الفصل المستمر هذا بين ألعاب الـ AAA والاندي او الغربية واليابانية هو اللي يسبب ذا الحوسة، كلهم ألعاب وكلهم يكملون الصناعة.
 

Geralt

Banned
اختلف معاك
صناديق الغنيمة و غيرها انتشرت و هذا شي سلبي بس العاب AAA لا تزال محتفظة بمستواها و قيمتها و الدليل اكثر الالعاب حصداً للجوتي و جوائز الارت كل سنة هذا الجيل العاب AAA غربية.

في الناحية الاخرى العاب الاندي انتعشت صحيح بس كثير منها تعاني من التشابه و تكرار الافكار (سايد سكرولنج بالوان زاهية الخ) و فوقها مشتريات داخل اللعبة مثل روكيت ليج اذا نظرنا للجانب السلبي.

143881-games-review-review-god-of-war-screens-image1-hcyb5z2mg0.jpg


71696_screenhi_930x524_en_US_04_%5E_2014-11-05-12-00-11_98f7a55bc17b8ba5a60d6dfeaff00a537727b397.jpg


Rockstar.jpg


المطور الغربي في اوج ابداعه هذا الجيل بتحف مثل جود اوف وار و ويتشر و ريد ديد ريدمبشن ٢ و قريباً سايبربنك و غيرها. العاب AAA لم تفقد بريقها بل اكتسبه اكثر هذا الجيل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
(سايد سكرولنج بالوان زاهية الخ)

كل ألعاب الfps تتشابه و تتكرر إذن، كلها فيها شخصيات ماسكة مسدس

الشيء ما ينقاس بهالشكل و بالعكس فيه مئات ألعاب السايدسكرولنغ في السوق التي تملك شخصيتها الخاصة و تقدم شيء مميز و فريد. بل أفكار جديدة كلياً على الصناعة أيضاً.
 

Geralt

Banned
كل ألعاب الfps تتشابه و تتكرر إذن، كلها فيها شخصيات ماسكة مسدس

الشيء ما ينقاس بهالشكل و بالعكس فيه مئات ألعاب السايدسكرولنغ في السوق التي تملك شخصيتها الخاصة و تقدم شيء مميز و فريد. بل أفكار جديدة كلياً على الصناعة أيضاً.

اذا نظرنا للجانب السلبي نعم العاب اندي كثيرة جداً متشابهة بدون اختلافات جوهرية. و نرجع نقول العاب AAA اثبتت نفسها الاكثر تكريماً و تأثيراً هذا الجيل كله.
 

Naif92

True Gamer
أقترح تغيير خيارات التصويت بحيث إنها تكون اكثر موضعية ودقيقة مثل:

هل تتفق أيضاً أن غالبية ألعاب ال AAA الغربية مؤخراً أصبحت مكررة و لا تمتلك قيمة فنية عالية؟
  • نعم
  • لا

اللي بالأحمر جوابي للموضوع.

وشكراً
 

White Soul

Moderator
مشرف
ارتفاع تكلفة تطوير ألعاب AAA هو العامل الأساسي هنا، تطبيق أفكار جديدة في لعبة بسكيل ضخم مخاطرة ضخمة قد تتسبب في إقفال استديوهات كما حدث الجيل الماضي، وهذه الاحتمالية تجعل المخاطرة غير مبررة بالنسبة للشركات.
لذلك أغلب ألعاب الAAA هذا الجيل هي إما أجزاء جديدة لسلاسل ناجحة تجاريا أو عناوين جديدة تمتلك عناصر ماينستريمية تجعلها جذابة لعامة الناس.
 

Pineapple

True Gamer
ما في شيء غريب في طرح وجهة نظر شخصية.


ايش علاقة الإندي؟ المشكلة كانت في توجه السوق في العناوين الأساسية: لازم لعبتك تكون fps أو dudebro shooter بألوان رمادية و بنية، و هذا غير الهجوم المتواصل من الجمهور الغربي السخيف على كل لعبة مش ماشية على هذا الأسلوب، الشيء وصل لتهجم و إهانات حتى في الفعاليات الاحترافية، قمة في المسخرة

الجيل الحالي المطور الياباني و الشركات المتوسطة في الغرب أعادت التوازن للسوق و أعادت التنوع و ما عادوا كل المطورين مهووسين بملاحقة نجاح Call of Duty و Gears.
ايش علاقة الاندي؟ حسين عزيزي الاندي نفسه بدأ مع الجيل اللي فات اللي انت تقول عنه جيل الـ FPS و الشوترز .. الخ و على كلامك انه كان راح يخليك تترك الهواية ، يعني مو لهالدرجة حسين ، بالعكس الجيل اللي فات كانت فيه عناوين ممتازة الكل يتحسر عليها الآن ، تعليقك هذا اشوف انه تقليل و تقزيم و اختصار جيل متنوع بكم لعبة ، جيل الـ 360 و البلايستيشن 3 انتج لنا العاب لا تنسى.

اذكر منها سلسلة Dead Space (اللي الكل يترحم عليها حالياً) خصوصاً مع غياب كابكوم في تطوير العاب الرعب اللي اشتهرت فيها و تحويلها سلسلة ريزدنت ايفل الى مهزلة و ميمز ، دارك سولز من انتاجات ذاك الجيل ما يحتاج اقولك عن شعبيتها الجارفة بين اللاعبين على مستوى العالم ، بايوشوك و ماس ايفكت و العاب بيثيسدا سكايرم و اوبليفيون و فول اوت و غيرهم هذي كلها العاب ممتازة و ما تندرج تحت الوصف الضيق اللي انت وضعته ، اساسنز كريد بدايتها كانت مع الجيل السابق ، سلسلة باتمان اركام اللي غيرت مفهوم الالعاب المرخصة الى الابد و انها ممكن تقدم تجربة بجودة عالية و فريدة ، بورتال 1و2 منظور اول نعم لكنها العاب مسلية و مبتكرة.

مع اني شخص ما يحب الموضة المنتشرة في الجيل الحالي و هي موضة العاب الباتل رويال و اللوت (شخصياً ما افضل العاب الاونلاين بشكل عام و افضل العاب الطور الفردي) لكن مع ذلك استمعت بهذا الجيل و الجيل اللي قبله مو لأنه و الله المطور الياباني رجع و اعاد التوازن (مع اني اشوف انتاجاته الى الآن ضعيفة مقارنةً بانتاجاته في جيل البلايستيشن 1و2) لأ ، لأن الصناعة اصبح فيها تنوع كبير و خيارات متعددة ، مثل ما جودة بعض الاستوديوهات انخفض هذا الجيل الا ان استوديوهات ثانية جودتها ارتفعت ، اصلاً حتى الشوتر اللي انت تتكلم عنه انخفض مستواه مقارنةً في مستواه وقت الذروة ايام التسعينيات ، اد سوفتوير كانت ملكة في هذا المجال و الجيل اللي فات كانت غايبة بشكل كلي ، الآن رجعت و رجع مستواها بعد رجوعهم لأصولها و تراثها الثري و القديم.
 

titanfall

Tarnished
اكبر مثال .. هالنظرة الغريبة للجيل اللي فات .. اللي كان كله فبس في فبس .. استغرب اليوم لما الناس تتكلم عنه وكأنه كان جيل عظيم جدا
أنا فعلاً أعتقد أن الألعاب الغربية الجيل الماضي التربل A فعلاً أفضل كعدد و جودة و تنوع، خذ كمثال ألعاب الآربيجي الغربية، هالجيل إحنا نتغنى ب The Witcher 3 كلعبة AAA WRPG عظيمة، لكن شنو غيرها بهالعظمة؟ الجيل الماضي BioWare لوحده أصدر ثلاثية Mass effect العظيمة و Dragon Age Origins و الجزء الثاني منها، أغلبها ألعاب معدل تقييمها فوق ال 90%، هالجيل شنو إنجازاته؟ في هالجيل معروف بالفلوبات أكثر، و شوف بيثيسدا إلي أصدر لعبتين من سلسلة The Elder Scrolls واحدة معدلها 94% و الثانية 96%، اللعبتين كانوا شيء ثوري و مؤثر، و أصدر Fallout 3 إلي تعتبر نقلة مذهلة للسلسلة و بمعدل تقييم 93%، و هالجيل فقط Fallout 4 إلي ما كان لها تأثير، و هذي مو كل لعبة AAA WRPG نزلت في الجيل الماضي، هذا ألعاب أثنين فقط من الأستوديوهات المعروفة، هالجيل إلي يبي ألعاب WRPG بعظمة أو قريبة من مستوى The Witcher 3 ف ما راح يلاقيهم بين ألعاب ال AAA بل من بين ألعاب ذات ميزانيات متوسطة مثل Divinity: Original Sin و Pillars of Eternity

أو أتكلم عن روكستار إلي إنتاجاته كانت غزيرة و قوية بشكل متتالي، أصدروا 5 ألعاب ضخمة من تطويرهم و ثلاث توسعات ضخمة و نشروا لعبة أشرفوا عليها من فريق خارجي، أو نوتي دوج إلي أطلق ثلاثية ألعاب إنشارتد و ثم لاست اوف اس، إنسومانيك أصدر 10 ألعاب في الجيل الماضي! من غير ذكر غياب سلسلة باتمان أركام و إلي نزل لها جزء واحد هالجيل مو بمستوى إلي قبله و إختفى الفريق بعدها! و وين راحت BioShock و التجارب إلي مثلها

صناعة ألعاب ال AAA الغربية متضررة هالجيل بشكل لا يوصف! سقوط فريق عظيم مثل BioWare كان ضربة موجعة، لكن قلة إنتاجية جميع فرق التطوير إلي كانت تشيل الجيل الماضي على أكتافه جعل الوضع سيء، و هذا لعدة أسباب منها هوس هالمطورين و الناشرين بالتقنيات الحديثة و الجرافكس الخارق و جلب ممثلين هوليووديين و إلي يرفع التكلفة و فترة التطوير، و هو شيء قاعد يتسبب بإغلاق فرق تطوير بسبب الخسائر، و أيضاً إعتماد سياسات حلب جديدة، مثل إلي صاير مع GTA Online، لعبة واحدة تعيش سنوات و سنوات ب ال loot boxes و ال microtransactions ف الناشر ما يحس أن في حاجة لتحمل تكاليف إصدار عدد أكبر من الألعاب

هل هذا الجيل أفضل من الماضي؟ بدون أدنى شك! لكن مو بسبب ألعاب ال AAA الغربية لأن ألعاب ال AAA الغربية كانت أفضل و أكثر تنوعاً الجيل الماضي، بل هذا الجيل أفضل بسبب عودة المطور الياباني و تواجد المطورين الصغار و مطوري الأندي، و لا ننسى صحوة نينتندو، الجيل الماضي إلي شاله هو ألعاب ال AAA الغربية لكنه ضعيف في كل شيء آخر بعدم تواجد المطور الياباني إلا بعدد قليل من المطورين و تواجد بسيط لمطوري الأندي، هالجيل الموازين إنقلبت.
 

m7tram

True Gamer
لعبت العاب اندي أكثر من العاب التربل A لاني ماحب توجهم ومايستهويني .. واي نعم افضل الالعاب اليابانيه وبفارق صارخ عن العاب الغربيه الممله.
 

إبراهيم 906

السميدع
التكرار وش سببه هل هو الشركات أو اللاعبين ؟؟
 

Veeto

True Gamer
الجيل الماضي BioWare لوحده أصدر ثلاثية Mass effect العظيمة و Dragon Age Origins و الجزء الثاني منها، أغلبها ألعاب معدل تقييمها فوق ال 90%، هالجيل شنو إنجازاته؟

بايوواير سقطت .. وهذي خسارة فادحة
لكن بالمقابل شفنا محاولات مثل هورايزون

و هذا لعدة أسباب منها هوس هالمطورين و الناشرين بالتقنيات الحديثة و الجرافكس الخارق و جلب ممثلين هوليووديين و إلي يرفع التكلفة و فترة التطوير، و هو شيء قاعد يتسبب بإغلاق فرق تطوير بسبب الخسائر

على اساس هالظاهرة ما كانت موجودة بالجيل اللي فات !

تضييع البوصلة من EA او بيثيزدا ما يعني ان الكل كان ضايع
شوف انت مثلا .. بغرابة مسحت يوبي سوفت من اي نقاش
مع انهم ناشر ومطور مجتهد متنوع .. حتى بالموضوع او بردودك ما تطرقت اليهم

قدموا خلطة جديدة لعنوان اساسين كريد وحولوها للعبة RPG
قدموا عناوين جديدة من مختلف الجينرات .. لعبة مثل For Honor لعبة جريئة
تعاونهم مع نينتندو برابيد .. او لعبة الطائرات
تقديمهم لالعاب واتش دوج .. وايلد لاندز .. او فار كراي
ومؤخرا ديفيجين .. غير المشاريع الابداعية الصغيرة عندهم

حتى GTAO يمكن احنا ننتقده .. بس هو عالم حي دعمته روكستار لحد ان البعض ما يلعبه الا هو .. كونه ما يناسبني انا شخصيا ما يعني اني ما احترم الجهد اللي انوضع فيه

شوف اكتيفيجن مثلا .. كلنا نذكرها ب كود او ديستني .. ونتناسى انها دعمت المطور الياباني .. بلعبتين .. من جينرين مختلفين

نعم عدد الالعاب قل .. لطبيعة تطور الالعاب والتقنيات
سكوير وروكستار كانوا ينتجوا لعبة فاينل فانتاسي و GTA كل سنة بالاجيال السابقة هالشي ما بيصير لا بهالجيل ولا بالاجيال القادمة بالمقابل .. حجم الالعاب تضخم .. ويتشر ٣ او ريد ديد ٢ او حتى جاو .. العاب ضخمة جدا بالمحتوى

لكل شي جوانب عديدة .. لما تدخل منتديات الالعاب تحس ان الالعاب كلها كوبي بيست .. تحس ان الصناعه بتموت وتحس انها صناعه كئيبة رتيبة .. بينما واقعا هالشي مو صحيح بتاتا

حتى الجيل اللي فات ما سلم من الانتقادات .. مثل كان يتسمى جيل الالعاب الخطية اللي تلعب بروحها من خلال ال QTE جيل الفبس والالعاب الرمادية .. بالمقابل مثل ما انت تقول فيه جواهر وهالجيل بعد ما يخلو بتاتا من الجواهر
 

titanfall

Tarnished
بايوواير سقطت .. وهذي خسارة فادحة
لكن بالمقابل شفنا محاولات مثل هورايزون
صحيح هورايزون محاولة ممتازة، لكن ما تملأ الفراغ إلي تركه غياب BioWare و بيثيسدا أيضاً
على اساس هالظاهرة ما كانت موجودة بالجيل اللي فات !

تضييع البوصلة من EA او بيثيزدا ما يعني ان الكل كان ضايع
شوف انت مثلا .. بغرابة مسحت يوبي سوفت من اي نقاش
مع انهم ناشر ومطور مجتهد متنوع .. حتى بالموضوع او بردودك ما تطرقت اليهم

قدموا خلطة جديدة لعنوان اساسين كريد وحولوها للعبة RPG
قدموا عناوين جديدة من مختلف الجينرات .. لعبة مثل For Honor لعبة جريئة
تعاونهم مع نينتندو برابيد .. او لعبة الطائرات
تقديمهم لالعاب واتش دوج .. وايلد لاندز .. او فار كراي
ومؤخرا ديفيجين .. غير المشاريع الابداعية الصغيرة عندهم

حتى GTAO يمكن احنا ننتقده .. بس هو عالم حي دعمته روكستار لحد ان البعض ما يلعبه الا هو .. كونه ما يناسبني انا شخصيا ما يعني اني ما احترم الجهد اللي انوضع فيه

شوف اكتيفيجن مثلا .. كلنا نذكرها ب كود او ديستني .. ونتناسى انها دعمت المطور الياباني .. بلعبتين .. من جينرين مختلفين

نعم عدد الالعاب قل .. لطبيعة تطور الالعاب والتقنيات
سكوير وروكستار كانوا ينتجوا لعبة فاينل فانتاسي و GTA كل سنة بالاجيال السابقة هالشي ما بيصير لا بهالجيل ولا بالاجيال القادمة بالمقابل .. حجم الالعاب تضخم .. ويتشر ٣ او ريد ديد ٢ او حتى جاو .. العاب ضخمة جدا بالمحتوى
يوبي سوفت ما تتغير تظل أكبر مطور ألعاب في الصناعة ف إنتاجيتها تظل كبيرة، لذلك تجاهلت الكلام عنها، في المقابل أغلب المطورين إنتاجيتهم صارت أقل، و هو شيء سلبي مهما نظرت إليه لذلك ركزت عليهم مو على يوبي سوفت إلي تقوم بعملها كما يجب

بالنسبة للنصف الثاني من الكلام، أي خيار أفضل، أحصل 5 ألعاب ضخمة مختلفة مع ثلاث توسعات كبيرة أو لعبة واحدة بضعف الحجم المعتاد؟ إحنا نتكلم عن شركة كانت تنتج 5 ألعاب ضخمة في الجيل و فجأة صارت تنتج واحدة فقط و الي نزلت على نهاية الجيل، مو غريبة تحس بإحباط من هذا الشيء، سانتا مونيكا أيضاً ظل طوال الجيل يطور جاو حتى أصدرها و انتقل للعمل على مشروع للجيل القادم! يعني نتوقع أن في الجيل الجاي كل المطورين ما راح يصدرون أكثر من لعبة واحدة في الجيل!
لكل شي جوانب عديدة .. لما تدخل منتديات الالعاب تحس ان الالعاب كلها كوبي بيست .. تحس ان الصناعه بتموت وتحس انها صناعه كئيبة رتيبة .. بينما واقعا هالشي مو صحيح بتاتا

حتى الجيل اللي فات ما سلم من الانتقادات .. مثل كان يتسمى جيل الالعاب الخطية اللي تلعب بروحها من خلال ال QTE جيل الفبس والالعاب الرمادية .. بالمقابل مثل ما انت تقول فيه جواهر وهالجيل بعد ما يخلو بتاتا من الجواهر
:tearsofjoy::tearsofjoy:
ما أقدر أقول مو صحيح، المنتديات دائماً فيها سلبية، بس أحس هالجيل الأغلبية يحبونه، في أشياء ممكن تنتقدها بس محد يقول عنه جيل سيء، لأن هالجيل يمتلك إلي ما يمتلكه الجيل الماضي، هالجيل ما يعتمد على الشركات الغربية الضخمة عكس الجيل الماضي، هالجيل فعلاً عظيم، مو فقط لأن ما يعتمد على الشركات الغربية الضخمة، بل أيضاً لأن ما يعتمد على فئة معينة من المطورين! و الألعاب تجي من كل بقاع العالم، الألعاب تجي من بولندا و من أمريكا و من اليابان و من فرنسا و من أسبانيا و بريطانيا و كوريا الجنوبية و من الصين و من أستراليا و من كندا و من بلجيكا و غيرها من الدول! قبل كانت معظم الألعاب من ثلاث أو أربع دول، بس ألحين بسبب تسهيل عملية نشر الألعاب بدون حاجة لناشر، صرنا نحصل ألعاب من كل مكان، فائض الألعاب هالجيل وصل لحد لا يحتمل، بس ما بقول أن أفضل من كل النواحي من الجيل الماضي أو إلي قبله
 
ما في شيء غريب في طرح وجهة نظر شخصية.


ايش علاقة الإندي؟ المشكلة كانت في توجه السوق في العناوين الأساسية: لازم لعبتك تكون fps أو dudebro shooter بألوان رمادية و بنية، و هذا غير الهجوم المتواصل من الجمهور الغربي السخيف على كل لعبة مش ماشية على هذا الأسلوب، الشيء وصل لتهجم و إهانات حتى في الفعاليات الاحترافية، قمة في المسخرة

الجيل الحالي المطور الياباني و الشركات المتوسطة في الغرب أعادت التوازن للسوق و أعادت التنوع و ما عادوا كل المطورين مهووسين بملاحقة نجاح Call of Duty و Gears.


ممكن من فضلك أمثلة واقعية لما حدث ؟ ( تهجم وإهانات في الفعاليات )
 

AAH3:16

True Gamer
أختلف معاك بقوة أنا أشوف الجيمرز حاليا يعيشون العصر الذهبي للسوق وماأبالغ لمن أقول أنه مقارب للوضع في التسعينات بل ويتفوق عليه في جوانب أخرى ممكن أتفق معاك لو تتكلم عن

جيل النكسة اللي بدأ من 2005 واللي كان عبارة عن السوق الغربي FPS وطاخ طيخ طوخ والسوق الياباني بقيادة ننتندو وألعاب الطبخ والمزارع وتعلم الإنجليزي بسبعة أيام و ننتندو دوجز

حاليا الخيارات متاحة المطور الياباني بدأ يستعيد ثقته بنفسه تشوف ألعاب ببدجت محترم وحتى متوسط إذا كان مافي مجال لبدجت محترم

أنا أشوف الوضع ممتاز صحيح فيه أمراض مثل المايكروترانزكشن وموت بعض السلاسل الخالدة بس مايمنع أن في أشياء بحاجة لبعض الوقت حتى تموت أو تتحسن
 

titanfall

Tarnished
أختلف معاك بقوة أنا أشوف الجيمرز حاليا يعيشون العصر الذهبي للسوق وماأبالغ لمن أقول أنه مقارب للوضع في التسعينات بل ويتفوق عليه في جوانب أخرى ممكن أتفق معاك لو تتكلم عن

جيل النكسة اللي بدأ من 2005 واللي كان عبارة عن السوق الغربي FPS وطاخ طيخ طوخ والسوق الياباني بقيادة ننتندو وألعاب الطبخ والمزارع وتعلم الإنجليزي بسبعة أيام و ننتندو دوجز

حاليا الخيارات متاحة المطور الياباني بدأ يستعيد ثقته بنفسه تشوف ألعاب ببدجت محترم وحتى متوسط إذا كان مافي مجال لبدجت محترم

أنا أشوف الوضع ممتاز صحيح فيه أمراض مثل المايكروترانزكشن وموت بعض السلاسل الخالدة بس مايمنع أن في أشياء بحاجة لبعض الوقت حتى تموت أو تتحسن
يمكن رأيك ما يختلف عن رأيي، هذا الجيل عظيم و أفضل بكثير من الجيل الماضي، لكن مثل ما وضحت في ردي الأول على فيتو، الفضل في ذلك ما يعود لألعاب ال AAA الغربية، بل عودة المطور الياباني و الزيادة الكبيرة في عدد المطورين الصغار و الأندي و تسهيل عملية نشر الألعاب عليهم، و كذلك عودة نينتندو بقوة على صعيد الكونسولز مع السويتش، بعد فترة سيئة للشركة مع ال Wii U، بفضل كل هذي العوامل و الأطراف هالجيل أفضل بكثير من السابق، لأن مثل ما وضحت على صعيد ألعاب ال AAA الغربية الجيل الماضي يتفوق بالراحة على الحالي، يكفي تحول BioWare من فريق يصنع ألعاب عظيمة بشكل متتالي إلى مصنع فلوبات

معظم ألعابي المفضلة هالجيل هي ليست ألعاب AAA غربية، بل ألعاب يابانية و ألعاب من المطورين الصغار، كمثال راح آخذ لعبة مثل Xenoblade 2 فوق لعبة مثل Fallout 4 في أي يوم، و راح آخذ لعبة مثل Hollow Knight فوق لعبة مثل Darksiders 3 في أي يوم، حملات التسويق الضخمة و جمع مشاهير لتجربة اللعبة و تصويرهم (مثل ما تسوي EA) ممكن أسلوب ينفع مع لاعب ما إنفتح على تجارب أخرى، بس ما راح ينفع مع إلي جرب ألعاب متنوعة، إلي لعب Skyrim بدون ما يلعب ألعاب أكشن آربيجي يابانية ممكن يعجبه نظام القتال فيها، لكن إلي جرب Demon’s Souls قبلها (و إلي نزلت قبلها بكم سنة) ما راح يتحمل سوء نظام القتال في Skyrim و راح يحس بالفارق الشاسع بينهم، لذلك نعم أرجع للتأكيد على ضرورة تجربة مختلف أنواع الألعاب و عدم الإكتفاء بألعاب ال AAA الغربية.
 

AAH3:16

True Gamer
قريت المقالة وين التهجم فيه بالضبط ؟؟؟

بالفعل وبالحرف الواحد كانت صناعتهم فاشلة للغاية في الجيل الغير المأسوف عليه طبيعي ماتشوف احترام من الجمهور لمن تشوف مطور ينتج ألعاب مثل الطبخ واللغة الإنجليزية وتربية الحيوانات على أجهزة تكلف بمعدل 400 - 500 دولار كأني شاري جوال ولاتابلت
 

msh1ri

Artist
العاب الاندي يعني هندية ؟
 
أعلى