Punished Noctis
A Silver Bullet
واحد من جروبات التيليجرام عندي كان عامل فعالية أن شارك أكثر 50 لعبة حبيتها الجيل الماضي.. بالترتيب. الرقم كان مخلي الموضوع شكله مستحيل صراحة. كيف 50 لعبة؟ تو متش. بس كنت فاضي فعملتها. ومازلت فاضي فقررت اشارككم بيها مع كلمة سريعة عن كل لعبة.
القواعد اللي حطيتها على نفسي هو اني ابتديت من 2014 واخترت بس الألعاب اللي صدرت لأول مرة على البس4، البي سي، الاكس بوكس ون، السويتش، والفيتا. ما في العاب Wii U والا لكانت Tropical Freeze في مركز مرتفع جداً. بورتات الجيل الماضي تنحسب بس لو كان في تحسين كبير يخليها اشبه بلعبة جديدة.
القائمة مش comprehensive بطبيعة الحال وجزء كبير من هذا يعود لاعادة اكتشافي لفالكوم قريب. لو كنت مخلص 13 Sentinels: Aegis Rim وYs VIII متأكد أن كان بيكون لهم مكان في القائمة.. ولو صبرت العب Ys IX وCold Steel 3-4 واثق أن كان بيكون لهم مكان في القائمة.
يلا نبتدي.
50- Return of the Obra Dinn: أعتقد أنها أول محاولة ناجحة في تحويل عملية التحقيق في جريمة لأنظمة لعب. جداً ذكية وإبداعية. مكانها متأخر لأني طلعت منها وحاسس أنه بروتوتايب لشيء بيكون أحسن بكثير. متحمس اشوف تأثيرها على الألعاب في المستقبل.
49- Destiny: كانت جزء كبير من تجربة الجيل في بدايته صراحة. كانت أول لعبة ملتيبلاير تجيب راسي ودائماً بتذكر الأيام اللي لعبتها فيها بـ fondness. على كثرة محاولات نسخها ولا واحد من الكلونز ضرب زيها وأعتقد أن في سبب لهذا على كل عيوبها.
48- Resident Evil 7: عندي مشاكل كثير مع اللعبة هذه لكن الكويس فيها جداً كويس.. وصعب أنكر أن كمحاولة عصرية في إعادة ترجمة فورملا ريزي القديمة.. كان سهل جداً يطلع منهم شيء اسوأ من هذا بكثير. شيء شفناه في ريميك 3. تأثيرها على السلسلة كان جداً إيجابي وهذا اعطاها نقاط بطبيعة الحال. 8 طالعة كل شيء أتمناه من لعبة ريزدينت ايفل (ماعدا المنظور بس اوه ويل بنتعايش).
47- The Outer Worlds: ما كانت بالضبط اللي تمنيته من الناس اللي عليها والطريقة اللي باعوها.. لكن آوتر وورلدز تظل واحدة من أروع تجارب الـ WRPG هذا الجيل.. واللي كان جيل ضعيف للجينرا عموماً. طاقم الشخصيات حباب ونظام المحادثات هو اللي مفوض تتبعه كل ألعاب بيثيثدا الجاية والكويستات كلها مينينجفول وجميلة. مشكلتي معاها هو اجبارها الدائم لك على الكومبات وكونها أصغر شوية مما ينبغي.
46- The Witcher 3: برضو واحدة من أفضل WRPG الجيل.. مشكلتها الوحيدة أنها مش WRPG كفاية. ويتشر 3 تحدك كثير من ناحية الرول بلاينج، وابداً ما حبيت كيف اغلب مهامها كجيمبلاي ما تزيد عن تتبع الخط الأحمر وقاتل في نهايته. لكنها تعوض هذا بعالمها الخلاب ومستوى كتابتها الممتاز والأهم من هذا كله.. الـ DLCs. بصراحة تامة، لولا Heart of Stone غالباً ما كانت بتخش اللستة.
45- Spider-Man: هذه مستفيدة كثيرة من الطفل اللي جوايا اللي جداً يحب سبايدرمان.. كونها ترجمة رائعة ليه كلعبة. سواء كقصة، كتابة شخصيات، او جيمبلاي، هذه من أحسن المنتجات اللي اقتبست سبايدرمان خارج نطاق الكوميكس. مشكلتها الرئيسية أن على قد ما احب المين ستوري، على قد ما اكره المحتوى الجانبي والطريقة الأثرية اللي صمموا بيها العالم المفتوح... على الأقل نظرياً. ما ضايقني الموضوع كثير وأنا العبها من كثر ما التنقل كان ممتع لول.
44- Hades: مش Transistor لكن ثاني أحسن شيء سووه Supergiant Games. كونها وصلت هنا على الرغم من كونها Rouge-like، جينرا من كل قلبي ما اطيقها، يتكلم عن قد ايش هي كويسة أكثر من أي شيء ممكن اكتبه.
43- Yooka-Laylee and the Impossible Lair: زي ما قلت، تروبيكال فريز غير مؤهلة للقائمة لكن يوكا لايلي موجودة كأقرب شيء ليها. اللعبة هذه في أحسن لحظاتها من أروع الألعاب في الجينرا.. مشكلتها أن مستوى مراحلها مش ثابت، والمراحل المتحولة تحديداً أحسن بكثير من العادية. بالمناسبة الآن استوعبت اني نسيت اضيف A Hat In Time للقائمة.. لكن خلاص مشوار ادورلها مكان + ما ابغى اطرد اوبرا دين.. فبس اعرف اني لو تذكرتها كان بيكون لها مكان عالي نسبياً هنا. هي القائمة اعتباطية عموماً زي ما قلنا.
42- Prey: مش على ذوقي قد ابداعاتهم السابقة بجينرا الـ immersive sim.. لكن Prey اثبات جديد على قد ايش Arkane Studios ابداعهم ماله حد. قصة رائعة وثيمز قوية وجيمبلاي ابداعي الخ. أقرب شيء حصلناه لـ Bioshock جديدة الجيل هذا.
41- Wolfenstein: The New Order: بداية تعرفي على MachineGames كبعض من أروع الناس اللي تحكي قصص في الصناعة. ما تخيلت في حياتي ألعب وولفنستاين للقصة بس اللعبة باغتتني بمستوى كتابي من النوع اللي نادر تشوفه في العاب الفيديو. الجيمبلاي برضو، ولو أنه فقد بريقه شوية بعد ما شفنا اللي سوته Doom بأفكار مشابهة، كان على وقته عودة للمدرسة القديمة في تصميم الـ FPS بشكل جداً ميز اللعبة.
40- Control: أما هنا فـ Remedy قاعدين يأكدوا أنهم لسه أحسن ناس يسوون TPS في العالم. أشياء قليلة satisfying قد إطلاق النار في Control. السرد القصصي الكريبتك شيء استمتعت بيه كأجواء لكن اكذب لو قلت انه ساعدني اهتم بالـ plot نفسه.
39- Pokémon Sword and Shield: أيوة أيوة عارف بس ايش اسوي مرة حبيت اللعبة. جالار يمكن يكون الريجن المفضل في السلسلة عندي كشخصيات وثيم عام. مرة حبيت اعادة التخيل لمعارك البوكيمونات كالرياضة الجماهيرية اللي الأجزاء الماضية تحاول تقنعك بيها. مرة حبيت الموسيقى. مرة حبيت تصاميم البوكيمونات والشخصيات. وتظل بوكيمون الـ comfort food اللي ماعندي أي مشكلة أنه يبقى زي ماهو للأبد.
38- Street Fighter V: جداً أحب ستريت فايتر 5 بشكل عام. مشكلتها ان علاقتي بيها متذبذبة شوية. حبيت اللي كانت تحاول تسويه في البدايات رغم الكاست الصغير.. بعدها دخلت في فترة مملة كابكوم قعدت تدف فيها اللعبة بالغصب تجاه الـ offensive play وهو شيء ما أمانعه قد ما أمانع الطريقة اللي اختاروها وكيف كل الشخصيات أصبح عندها نفس الجيمبلان.. لكنها حالياً في نقطة كويسة نسبياً بفضل شخصيات فعلاً ممتعة ومميزة زي G، Q، وسيث. ما أعتقد أن الزمن بيتذكر اللعبة كويس زي ما بيتذكر 4.. لكنها تظل ستريت فايتر ممتازة.
37- Cyberpunk 2077: هذه كأنها ويتشر 3 بس أقرب لذوقي. فيها نفس المشاكل تقريباً وعلى راسها أنه الرول بلاي معدوم، مما ينرفزك هنا أكثر كونهم ماعندهم حجة أنك تلعب بشخصية من رواية، ويخليك تسأل نفسك طيب ليش اللعبة فيرست بيرسون من الأساس.. بس اللي يخلي اللعبة فوق ويتشر عندي هو كيف الكويستات فيها متنوعة كجيمبلاي وكيف في أكثر من حل لأغلب التحديات وكيف في مجهود حقيقي في الليفل ديزاين. في أحسن حالاتها اللعبة كأنها budget deus ex.. وهذا يكفيني اما احط في الاعتبار قد ايش كتابة الشخصيات فيها كويسة وقد ايش حبيت بانام وجودي تحديداً. أتمنى الـ DLCs تبني على الكويس في اللعبة وتحسنها زي ما حصل مع ويتشر 3.
36- Trails of Cold Steel: مدري صراحة لو هذا recency bias بس كولد ستيل رهيبة والله. من أكثر الألعاب الـ cozy اللي لعبتها في حياتي. تكلمت عنها كثير في موضوع مخصوص وبتكلم عنها أكثر في المستقبل غالباً فما بطول هنا.
35- Furi: لعبة كاملة كلها boss fights كل واحد يقول الزود عندي. العاب قليلة ادرينالين من أولها لآخرها وثابتة في مستواها قد فيوري.
34- VA-11 HA-11-A: هذه نفس أبيل كولد ستيل تقريباً بس أحسن وأذكى. جداً كوزي. جداً تعرف كيف تستغل الروتين. مليانة شخصيات تنحب، وتحكي قصة جميلة على مدارها في الخلفية.
33- Tales of Berseria: هذه لو كانت لعبة كويسة كانت توب 10 لو مش توب 5. كونها وصلت هنا وهي مش لعبة كويسة يقولك كل اللي انت محتاج تعرفه عن قد ايش كتابة الشخصيات في Tales of Berseria استثنائية. كثير أفكر في اللعبة وأحس انها كانت fever dream.. اللي هو كيف لعبة تيلز كانت مكتوبة كويس كدة؟ مازلت انتظر Tales of Arise لأعرف هل كانت بيضة ديك ولا هذا الستاندرد المستقبلي للسلسلة.. لأن واو.
32- Sekiro: Shadows Die Twice: أحسن ترجمة للسوردبلاي لجيمبلاي ليومنا هذا. أحترم جداً الألعاب اللي تعيد التفكير في البديهيات من الصفر وتبتكر في حاجات اولريدي صارت ستاندرد وتنجح. مشكلتي معاها حاجتين والاثنين شخصيتين صراحة. ان قصتها وعالمها ابداً مو انترستنج زي باقي العاب فروم، واني I never got good enough فيها بشكل عام لول. سيكيرو هي لعبة فروم سوفت الوحيدة اللي مهما لعبتها مش قادر امسترها.
31- Deus Ex Mankind Divided: كون اللعبة هذه هنا رغم كونها سقطة مهولة مقارنة بـ Human Revolution يتكلم كثير عن قد ايش HR كانت كويسة.. لأن MD لعبة رائعة في حد ذاتها. الـ Hub world تحديدا وقد ايش كان مليان أسرار ومهمات ذكية وليفل ديزاين عبقري ضاف ليها كثير. يوماً ما بنحصل ديوس ايكس 3.
30- The Evil Within: جداً جانكي بس جداً روعة. ايفيل ويذين رحلة بكل ما للكلمة من معنى. جداً متنوعة، جداً مليانة لحظات، وجداً مليانة نكهة الألعاب اليابانية الهبلة القديمة اللي احبها. خسارة أن السيكول كان zzz.
29- Dishonored 2: هذه Mankind Divided بس أحلى. ليفل ديزاين خرافي وقدرات متنوعة وريبلاي فاليو عالي عن طريق السماح لك بالاختيار بين شخصيتين فوق كل شيء ثاني. زي ما قلت سابقاً، أركين ابداعهم ماله حدود.
28- Cuphead: اللعبة هذه لعبتها بالكامل كو-اوب مع صاحبي على لاب توب في مبنى النشاط في الجامعة ورغم هذا كله كانت تجربة للتاريخ. الآرت ستايل، تصميم الزعماء، مستوى الصعوبة، الثيمينج الذكي. مستني الـ DLC ليا سنين فيا رب الجماعة يسرعوا شوية :').
27- Super Smash Bros. Ultimate: صراحة كون اللعبة هنا فاجأني كوني قبلها كنت ما اطيق سماش. تجربتي مع Brawl اللي كانت جداً بطيئة وعشوائية لدرجة اني ما فهمت ايش الممتع فيها... سماش التيمات في المقابل لعبة تنافسية ممتعة فعلاً والسكيل سيلينج فيها جداً عالي.. بس هذا كله ييجي مركز ثاني بعد اهميتها كاحتفالية بالصناعة وايقونيتها. هذه لعبة رسمية تقدر تخلي فيها كلاود يقاتل ماريو وسونيك وميجامان وريو.. وأحس الناس ما تقدر جنون هذا كفاية.
26- Life Is Strange: من بين الألعاب الـ Telltale-like هذه لايف از سترينج هي الوحيدة اللي فعلاً حبيتها. حبيت كل شيء فيها. الموسيقى والأجواء.. ماكس وكلوي.. كيف الرايتينج حتى اما يكون كلزمي لسه انديرينج لأنك حاسس انه طالع من القلب.. على قد ما اللعبة هذه توصل لاماكن مظلمة.. على قد ما كل شيء فيها على درجة من الرقة والبراءة اللي جداً احبها.
25- Kingdom Hearts III: اللعبة هذه لولا Re:Mind ما كانت بتكون في القائمة من الأساس. Re:Mind فيها 14 زعيم زي 10 منهم هم احسن 10 زعماء قاتلتهم هذا الجيل. بالراحة. يخليك تتحسف قد ايش اللعبة نفسها كانت بليدة بالمقارنة.
24- Super Mario Odyssey: مشكلتي الرئيسية مع اوديسي انها ما فيها نط كفاية.. وهذا شيء غريب مرة اما نتكلم عن ماريو. كل شيء ثاني مثالي. احسن تحكم حصلته الشخصية في حياتها. أحسن جيميك في الأجزاء الـ 3D حتى الآن. ثيم الرحلة حو العالم كان جداً رائع. أغنية Jump Up Super Star. من الأشياء الي حسنت اللعبة هذه كثير عندي مع الزمن هو قد ايش الـ speedruns حقتها ممتعة.
23- Doom Eternal: دوم ايتيرنال خرافية وخرافية بشكل مختلف تماماً عن الطريقة اللي دوم 2016 خرافية بيها. هنا الآمو قليل، الأعداء مختلفين أكثر ويطلبون منك استعمال أسلحة مختلفة. في جرابل هوك ودبل داش وتركيز أعلى على الحركة واجبار اللاعب انه يستعمل كل الميكانيكس. كل هذا اعطى ايتيرنال نكهة مختلفة تماماً عن دوم رغم التشابه المظهري.. ورغم أني أفضل دوم الأولى زي ما بتشوفوا لاحقاً.. الا أن ايتيرنال روعة برضو.
22- Undertale: ايش ممكن اقول عن اندرتيل ما انقال اولريدي؟ على قد ما الكوميونتي والميمز مستفزين.. على قد ما اللعبة نفسها كلاسيك. لو تعرف ليه فانت تعرف ليه، ولو ما تعرف فانت عايش تحت كهف بس الأحسن اني ما اقولك. روح العبها بنفسك وأبشر بتجربة جداً مميزة.
21- Resident Evil 2 Remake: تكاد تكون ريزدينت ايفل المثالية. للآن منبهر بروعة الترجمة للفورملا الكلاسيكية لشكل حديث. كل اللي ممكن أضيفه هو جرعة أكشن أعلى، وهذا اولريدي سواه ريميك 3 بشكل موفق (بينما خبص كل شيء ثاني). الشيء الوحيد اللي منزل مركزها شوية هو أن مركز الشرطة أحسن بوضوح من اللي بعده.. ولو أن هذا عيب موروث من اللعبة الأصلية عموماً.
20- Mario Kart 8 Deluxe: أحسن لعبة سباقات صممها بشر.
19- Dark Souls III: هذه الإبن غير الشرعي لـ Dark Souls وBloodborne ولو أنها ما توصل لقمم الاثنين الا أن الموجود هنا جداً جداً جداً رهيب. أحسن زعماء في السلسلة موجودين هنا. مشكلتها أنها مو بقوة دارك سولز 1 وبلودبورن قصصياً وأن نص مناطقها مستنقعات.. وبعدها الـ DLC جاء وزود مستنقعات زيادة.
18- Dragon Age: Inquisition: غالباً الـ WRPG المفضلة لدي هذا الجيل.. كنت آمل أن Bloodlines 2 تغير هذا لكن حصل اللي حصل. انكويزيشن لعبة ممتازة جداً في رأيي ولو أنه مش الرأي العام. طاقم الشخصيات جميل، القصة رائعة، الثيمز رائعة، في أنظمة رول بلاينج معقولة، والمهمات الرئيسية من أحسن ما سووا بايووير في حياتهم. في موسيقى حلوة. في باتل سيستم حلو. أيوة المهمات الجانبية والتجميع والحاجات هذه جداً overdone بس أعتقد أن الناس تتجاهل اللعبة الممتازة المدفونة تحتهم. أتمنى ما تكون آخر لعبة ممتازة سووها بايووير في حياتهم.
17- Dragon Ball FighterZ: الحلم الذي تحقق. للآن مش مصدق وجودها وجداً grateful ليه. عقبال ما يعملوا Shonen Jump FighterZ. زي ستريت فايتر 5 علاقتي معاها كانت متذبذبة شوية. في البداية جداً هايب، بعدها بدأت امل من قد ايش الشخصيات متشابهة والنيتورال معدوم، بعدها نزلت شخصيات رجعت المتعة للعبة وتنلعب بطريقة مختلفة تماماً عن أي شخصية فيها. UI Goku بسهولة من شخصياتي المفضلة في أي فايتينج جيم. كل اللي يسويه هايب.
16- Persona 5: العادية مش Royal. غالباً رويال بترميها كم مركز قدام اما ييجي وقت لعبها. بيرسونا 5 لعبة رائعة عموماً بستايل وموسيقى من قمم الصناعة. مشاكلي معاها وجزئياتي المفضلة فيها اثنينهم أعتقد من سكوب الموضوع هذا فبوفرهم ليوم ألعب رويال.
15- The Last of Us Part 2: هذه برضو التفصيل فيها أعقد شوية من سكوب الموضوع وأبغى اوفره لشيء مستقل بنشره اما المشاعر تهدى شوية تجاه اللعبة لول. لكن بكتفي أقول أنها في رأيي أفضل شيء سووه نوتي دوج في تاريخهم، سواء كجيمبلاي أو كقصة.
14- Shovel Knight: هي طبعاً مش الأب الروحي للإيندي جيم لكن أحسها واحدة من اوائل الماستربيسز. لعبة تقارن نفسها بشكل مباشر بكلاسيكيات السوبرنينتيندو وتقول أنا زيهم وأحلى وتنجح. بعدها تقدم لك 3 العاب زيادة منها ببلاش كلهم يقولوا الزود عندي. متحمس مرة أشوف كيف بيكون مستقبل ياكت كلب.
13- Final Fantasy VII Remake: آخ.. الجيل هذا كان ممتاز لفاينل فانتسي بصراحة. 7 ريميك عندها واحد من أفضل الأنظمة القتالية في السلسلة وكملت على اللي بنته 15 في ايجاد أحسن tone للسلسلة الحديثة في اللغة الانجليزية. طموحها القصصي برضو جداً حبيته وتكلمت عنه في موضوع سابق. مشكلتي معاها الخطية المبالغ فيها والجزئيات الأبطأ كثير من المفروض.. لكن لسه لعبة جنونية وجداً متحمس للأجزاء الجاية.
12- Hollow Knight: أحسن ميترويدفينيا اتسوت ليومنا هذا ما هي ميترويد ولا كاسيلفينيا.. هي هولو نايت. قصة ولور؟ موجود. آرت ستايل؟ موجود. قتالات زعماء؟ الأفضل. جيمبلاي؟ الأروع. تصميم مراحل؟ أوكى هو مختلف شوية عن المتوقع من الجينرا لكن من فرط الطموح مش أي شيء ثاني. هولو نايت ماستربيس.
11- Devil May Cry 5: أفضل لعبة أكشن كانت ديفل ماي كراي ومازالت ديفل ماي كراي. السلسلة هذه ما تنافس الا نفسها صراحة والجزء الخامس كان اثبات وتذكير بكدة. كل شيء أتمناه في أكشن جيم كأنظمة ورتم ومحتوى موجود هنا (بالذات بعد الـ SE). التون والقصة والحوار واخراج الكتسينز هو الهبل اللي أريده بالضبط من السلسلة. ما عندي أي اقتراحات للتحسين حتى الا أن احذف V لأن مراحله فعلاً مملة. واكشولي، خذ صفحة من كتاب DmC وحاول تخلي المراحل انترستنج اكثر شوية من كدة. شوية عوامل ادفنشر وبلاتفورمينج خفيف بتضيف كثير. لكن قلب لعبة الأكشن، اللي هو السيستمز؟ مثالي.
10- Bloodborne: ثاني أحسن شيء سووه فروم سوفت. يارنام أولريدي منطقة أيقونية في تاريخ الصناعة. الأتموسفير، التون، قتال الزعماء، الموسيقى، التويست اللي يدمج بين الرعب القوطي واللافكرافتي. زي آخر كم لعبة قبلها وكل اللي بعدها.. ماستربيس والتفريق من هنا وطالع يصبح جداً صعب.
9- Hitman: تكلمت عنها بالتفصيل في الموضوع اللي قبل هذا علطول. IOI من أفضل المطورين في العالم وهيتمان من الألعاب اللي ما في أي شيء يشبهها.
8- Doom: ريزدينت ايفل 4 الجيل هذا. لعبة أكشن perfectly paced من أولها لآخرها بالذات على الصعوبات المرتفعة. ما في اطلاق نار في أي لعبة امتع من اللي في دوم. البساطة في تصميم الأعداء بالمقارنة بايتيرنال يترك لك مساحة أكبر في الابداع واستخدام الأسلحة اللي تبيها في الوقت اللي تبيه وهو شيء خلاها replayable أكثر حتى من ايتيرنال في نظري. الفبس المثالية.
7- Yakuza 0: اللعبة اللي خدعتني بقد ايش هي أحسن من أي شيء ثاني في سلسلتها لول. لكن مش زعلان لأني حبيت السلسلة كلها عموماً.. بس ابداً مش قد ما حبيت زيرو. الدراما والشخصيات والرتم واخراج الكتسينز والطريقة اللي خيوط البلوت تبدأ تتشابك في الربع الاخير... والنهاية... اللعبة هذه ماستربيس.
6- Final Fantasy XIV: هذه كانت اكتشاف 2020 واللعبة اللي حطيت فيها حوالي 400 ساعة. الشيء الوحيد اللي مانعها تخش التوب 5 هو قد ايش بدايتها، A Realm Reborn، كانت سيئة. سيئة بمعنى 4/10 كدة. لكن هذا خسر كل اهميته في اللحظة اللي انهيت فيها شادوبرينجرز وعشت 3 ساعات أخيرة يمكن يكونوا قمة فاينل فانتسي. ناهيك أن كونسيبت فاينل فانتسي ممتازة تعطيك محتوى قصصي جديد كل 4 شهور ولعبة كاملة كل سنتين كأنه حلم يصبح حقيقة.
5- Final Fantasy XV: ما بطول عليكم كون أنا وأنتم والجيران عارفين ان هذه مسألة عاطفية أكثر من أي شيء. Final Fantasy XV، زيها زي كل الألعاب من هنا وطالع، ألعاب مهمة لي جداً على مستوى شخصي. وأعتقد أن في حالة 15 اكتفيتم من رؤيتي وأنا أفصل ليش.
4- Celeste: لو سيليست ما فيها قصة، ولا موسيقى، ولا آرت. يعني بس بلاتفورمينج صرف تلعب فيه بمربع، لسه كنت بعطيها 10/10. كونها فوق روعتها كمراحل وأنظمة تقدم قصة من أكثر القصص اللي فهمت الاكتئاب كيف يشتغل في الميديم.. قصة تترك أثر ايجابي حقيقي على الناس اللي تحاول تخاطبها.. هو اللي يخليها في نظري من أفضل ما لعبت في حياتي.
3- Danganronpa 2: اللعبة اللي فيها ناجيتو كومايدا، تشياكي نانامي، وهاجيمي هيناتا. هي اللي ترتبني مش أنا اللي ارتبها.
2- Sonic Mania: هذه برضو تحت خانة حلم وتحقق. مين كان يتوقع أن في 2017 بنحصل (ثاني) أفضل لعبة سونيك في التاريخ؟ مش أنا أكيد. هي حتى كانت بتكون أفضل لعبة سونيك انصنعت لولا أنها مدينة بكثير من هويتها للألعاب السابقة. لو كانت كلها مراحل جديدة.. يمكن كانت حصلت المركز الأولى حتى في القائمة هذه....؟ لا صعبة.. لكن غالباً كانت بتكون أحسن لعبة سونيك عندي. ماستربيس. لو ما حصلنا مانيا 2 قبل 2022 بيكون ليا زيارة لمكتب سيجا.
1- The Legend of Zelda: Breath of the Wild: أفضل لعبة انصنعت (غالباً) بلا بلا بلا. بريث اوف ذا وايلد ماستربيس لدرجة أن الكلام عنها ممل صراحة. في أشياء تكون جداً حلوة لدرجة أن ما عندك شيء تقوله. هذه منها.
و واو الموضوع اخذ وقت أكثر من اللي كنت متوقعه.. وأعتقد تخطى الـ 3000 كلمة؟ واو. كنت مخططه شيء أصغر بس اما تحاول تكتب سطر عن 50 حاجة بطبيعة الحال بيطول منك.
شاركونا اختيارتكم لأحسن 50 لعبة تحت المعايير اللي حطيتها لو كنتم فاضيين زيي.. أو بس 10 لو كنتم أقل فضاوة. القائمة بالترتيب بدون فلسفة كثير للي يبغى يشوف ترتيب لعبته المفضلة بسهولة:
باي.
القواعد اللي حطيتها على نفسي هو اني ابتديت من 2014 واخترت بس الألعاب اللي صدرت لأول مرة على البس4، البي سي، الاكس بوكس ون، السويتش، والفيتا. ما في العاب Wii U والا لكانت Tropical Freeze في مركز مرتفع جداً. بورتات الجيل الماضي تنحسب بس لو كان في تحسين كبير يخليها اشبه بلعبة جديدة.
القائمة مش comprehensive بطبيعة الحال وجزء كبير من هذا يعود لاعادة اكتشافي لفالكوم قريب. لو كنت مخلص 13 Sentinels: Aegis Rim وYs VIII متأكد أن كان بيكون لهم مكان في القائمة.. ولو صبرت العب Ys IX وCold Steel 3-4 واثق أن كان بيكون لهم مكان في القائمة.
يلا نبتدي.
50- Return of the Obra Dinn: أعتقد أنها أول محاولة ناجحة في تحويل عملية التحقيق في جريمة لأنظمة لعب. جداً ذكية وإبداعية. مكانها متأخر لأني طلعت منها وحاسس أنه بروتوتايب لشيء بيكون أحسن بكثير. متحمس اشوف تأثيرها على الألعاب في المستقبل.
49- Destiny: كانت جزء كبير من تجربة الجيل في بدايته صراحة. كانت أول لعبة ملتيبلاير تجيب راسي ودائماً بتذكر الأيام اللي لعبتها فيها بـ fondness. على كثرة محاولات نسخها ولا واحد من الكلونز ضرب زيها وأعتقد أن في سبب لهذا على كل عيوبها.
48- Resident Evil 7: عندي مشاكل كثير مع اللعبة هذه لكن الكويس فيها جداً كويس.. وصعب أنكر أن كمحاولة عصرية في إعادة ترجمة فورملا ريزي القديمة.. كان سهل جداً يطلع منهم شيء اسوأ من هذا بكثير. شيء شفناه في ريميك 3. تأثيرها على السلسلة كان جداً إيجابي وهذا اعطاها نقاط بطبيعة الحال. 8 طالعة كل شيء أتمناه من لعبة ريزدينت ايفل (ماعدا المنظور بس اوه ويل بنتعايش).
47- The Outer Worlds: ما كانت بالضبط اللي تمنيته من الناس اللي عليها والطريقة اللي باعوها.. لكن آوتر وورلدز تظل واحدة من أروع تجارب الـ WRPG هذا الجيل.. واللي كان جيل ضعيف للجينرا عموماً. طاقم الشخصيات حباب ونظام المحادثات هو اللي مفوض تتبعه كل ألعاب بيثيثدا الجاية والكويستات كلها مينينجفول وجميلة. مشكلتي معاها هو اجبارها الدائم لك على الكومبات وكونها أصغر شوية مما ينبغي.
46- The Witcher 3: برضو واحدة من أفضل WRPG الجيل.. مشكلتها الوحيدة أنها مش WRPG كفاية. ويتشر 3 تحدك كثير من ناحية الرول بلاينج، وابداً ما حبيت كيف اغلب مهامها كجيمبلاي ما تزيد عن تتبع الخط الأحمر وقاتل في نهايته. لكنها تعوض هذا بعالمها الخلاب ومستوى كتابتها الممتاز والأهم من هذا كله.. الـ DLCs. بصراحة تامة، لولا Heart of Stone غالباً ما كانت بتخش اللستة.
45- Spider-Man: هذه مستفيدة كثيرة من الطفل اللي جوايا اللي جداً يحب سبايدرمان.. كونها ترجمة رائعة ليه كلعبة. سواء كقصة، كتابة شخصيات، او جيمبلاي، هذه من أحسن المنتجات اللي اقتبست سبايدرمان خارج نطاق الكوميكس. مشكلتها الرئيسية أن على قد ما احب المين ستوري، على قد ما اكره المحتوى الجانبي والطريقة الأثرية اللي صمموا بيها العالم المفتوح... على الأقل نظرياً. ما ضايقني الموضوع كثير وأنا العبها من كثر ما التنقل كان ممتع لول.
44- Hades: مش Transistor لكن ثاني أحسن شيء سووه Supergiant Games. كونها وصلت هنا على الرغم من كونها Rouge-like، جينرا من كل قلبي ما اطيقها، يتكلم عن قد ايش هي كويسة أكثر من أي شيء ممكن اكتبه.
43- Yooka-Laylee and the Impossible Lair: زي ما قلت، تروبيكال فريز غير مؤهلة للقائمة لكن يوكا لايلي موجودة كأقرب شيء ليها. اللعبة هذه في أحسن لحظاتها من أروع الألعاب في الجينرا.. مشكلتها أن مستوى مراحلها مش ثابت، والمراحل المتحولة تحديداً أحسن بكثير من العادية. بالمناسبة الآن استوعبت اني نسيت اضيف A Hat In Time للقائمة.. لكن خلاص مشوار ادورلها مكان + ما ابغى اطرد اوبرا دين.. فبس اعرف اني لو تذكرتها كان بيكون لها مكان عالي نسبياً هنا. هي القائمة اعتباطية عموماً زي ما قلنا.
42- Prey: مش على ذوقي قد ابداعاتهم السابقة بجينرا الـ immersive sim.. لكن Prey اثبات جديد على قد ايش Arkane Studios ابداعهم ماله حد. قصة رائعة وثيمز قوية وجيمبلاي ابداعي الخ. أقرب شيء حصلناه لـ Bioshock جديدة الجيل هذا.
41- Wolfenstein: The New Order: بداية تعرفي على MachineGames كبعض من أروع الناس اللي تحكي قصص في الصناعة. ما تخيلت في حياتي ألعب وولفنستاين للقصة بس اللعبة باغتتني بمستوى كتابي من النوع اللي نادر تشوفه في العاب الفيديو. الجيمبلاي برضو، ولو أنه فقد بريقه شوية بعد ما شفنا اللي سوته Doom بأفكار مشابهة، كان على وقته عودة للمدرسة القديمة في تصميم الـ FPS بشكل جداً ميز اللعبة.
40- Control: أما هنا فـ Remedy قاعدين يأكدوا أنهم لسه أحسن ناس يسوون TPS في العالم. أشياء قليلة satisfying قد إطلاق النار في Control. السرد القصصي الكريبتك شيء استمتعت بيه كأجواء لكن اكذب لو قلت انه ساعدني اهتم بالـ plot نفسه.
39- Pokémon Sword and Shield: أيوة أيوة عارف بس ايش اسوي مرة حبيت اللعبة. جالار يمكن يكون الريجن المفضل في السلسلة عندي كشخصيات وثيم عام. مرة حبيت اعادة التخيل لمعارك البوكيمونات كالرياضة الجماهيرية اللي الأجزاء الماضية تحاول تقنعك بيها. مرة حبيت الموسيقى. مرة حبيت تصاميم البوكيمونات والشخصيات. وتظل بوكيمون الـ comfort food اللي ماعندي أي مشكلة أنه يبقى زي ماهو للأبد.
38- Street Fighter V: جداً أحب ستريت فايتر 5 بشكل عام. مشكلتها ان علاقتي بيها متذبذبة شوية. حبيت اللي كانت تحاول تسويه في البدايات رغم الكاست الصغير.. بعدها دخلت في فترة مملة كابكوم قعدت تدف فيها اللعبة بالغصب تجاه الـ offensive play وهو شيء ما أمانعه قد ما أمانع الطريقة اللي اختاروها وكيف كل الشخصيات أصبح عندها نفس الجيمبلان.. لكنها حالياً في نقطة كويسة نسبياً بفضل شخصيات فعلاً ممتعة ومميزة زي G، Q، وسيث. ما أعتقد أن الزمن بيتذكر اللعبة كويس زي ما بيتذكر 4.. لكنها تظل ستريت فايتر ممتازة.
37- Cyberpunk 2077: هذه كأنها ويتشر 3 بس أقرب لذوقي. فيها نفس المشاكل تقريباً وعلى راسها أنه الرول بلاي معدوم، مما ينرفزك هنا أكثر كونهم ماعندهم حجة أنك تلعب بشخصية من رواية، ويخليك تسأل نفسك طيب ليش اللعبة فيرست بيرسون من الأساس.. بس اللي يخلي اللعبة فوق ويتشر عندي هو كيف الكويستات فيها متنوعة كجيمبلاي وكيف في أكثر من حل لأغلب التحديات وكيف في مجهود حقيقي في الليفل ديزاين. في أحسن حالاتها اللعبة كأنها budget deus ex.. وهذا يكفيني اما احط في الاعتبار قد ايش كتابة الشخصيات فيها كويسة وقد ايش حبيت بانام وجودي تحديداً. أتمنى الـ DLCs تبني على الكويس في اللعبة وتحسنها زي ما حصل مع ويتشر 3.
36- Trails of Cold Steel: مدري صراحة لو هذا recency bias بس كولد ستيل رهيبة والله. من أكثر الألعاب الـ cozy اللي لعبتها في حياتي. تكلمت عنها كثير في موضوع مخصوص وبتكلم عنها أكثر في المستقبل غالباً فما بطول هنا.
35- Furi: لعبة كاملة كلها boss fights كل واحد يقول الزود عندي. العاب قليلة ادرينالين من أولها لآخرها وثابتة في مستواها قد فيوري.
34- VA-11 HA-11-A: هذه نفس أبيل كولد ستيل تقريباً بس أحسن وأذكى. جداً كوزي. جداً تعرف كيف تستغل الروتين. مليانة شخصيات تنحب، وتحكي قصة جميلة على مدارها في الخلفية.
33- Tales of Berseria: هذه لو كانت لعبة كويسة كانت توب 10 لو مش توب 5. كونها وصلت هنا وهي مش لعبة كويسة يقولك كل اللي انت محتاج تعرفه عن قد ايش كتابة الشخصيات في Tales of Berseria استثنائية. كثير أفكر في اللعبة وأحس انها كانت fever dream.. اللي هو كيف لعبة تيلز كانت مكتوبة كويس كدة؟ مازلت انتظر Tales of Arise لأعرف هل كانت بيضة ديك ولا هذا الستاندرد المستقبلي للسلسلة.. لأن واو.
32- Sekiro: Shadows Die Twice: أحسن ترجمة للسوردبلاي لجيمبلاي ليومنا هذا. أحترم جداً الألعاب اللي تعيد التفكير في البديهيات من الصفر وتبتكر في حاجات اولريدي صارت ستاندرد وتنجح. مشكلتي معاها حاجتين والاثنين شخصيتين صراحة. ان قصتها وعالمها ابداً مو انترستنج زي باقي العاب فروم، واني I never got good enough فيها بشكل عام لول. سيكيرو هي لعبة فروم سوفت الوحيدة اللي مهما لعبتها مش قادر امسترها.
31- Deus Ex Mankind Divided: كون اللعبة هذه هنا رغم كونها سقطة مهولة مقارنة بـ Human Revolution يتكلم كثير عن قد ايش HR كانت كويسة.. لأن MD لعبة رائعة في حد ذاتها. الـ Hub world تحديدا وقد ايش كان مليان أسرار ومهمات ذكية وليفل ديزاين عبقري ضاف ليها كثير. يوماً ما بنحصل ديوس ايكس 3.
30- The Evil Within: جداً جانكي بس جداً روعة. ايفيل ويذين رحلة بكل ما للكلمة من معنى. جداً متنوعة، جداً مليانة لحظات، وجداً مليانة نكهة الألعاب اليابانية الهبلة القديمة اللي احبها. خسارة أن السيكول كان zzz.
29- Dishonored 2: هذه Mankind Divided بس أحلى. ليفل ديزاين خرافي وقدرات متنوعة وريبلاي فاليو عالي عن طريق السماح لك بالاختيار بين شخصيتين فوق كل شيء ثاني. زي ما قلت سابقاً، أركين ابداعهم ماله حدود.
28- Cuphead: اللعبة هذه لعبتها بالكامل كو-اوب مع صاحبي على لاب توب في مبنى النشاط في الجامعة ورغم هذا كله كانت تجربة للتاريخ. الآرت ستايل، تصميم الزعماء، مستوى الصعوبة، الثيمينج الذكي. مستني الـ DLC ليا سنين فيا رب الجماعة يسرعوا شوية :').
27- Super Smash Bros. Ultimate: صراحة كون اللعبة هنا فاجأني كوني قبلها كنت ما اطيق سماش. تجربتي مع Brawl اللي كانت جداً بطيئة وعشوائية لدرجة اني ما فهمت ايش الممتع فيها... سماش التيمات في المقابل لعبة تنافسية ممتعة فعلاً والسكيل سيلينج فيها جداً عالي.. بس هذا كله ييجي مركز ثاني بعد اهميتها كاحتفالية بالصناعة وايقونيتها. هذه لعبة رسمية تقدر تخلي فيها كلاود يقاتل ماريو وسونيك وميجامان وريو.. وأحس الناس ما تقدر جنون هذا كفاية.
26- Life Is Strange: من بين الألعاب الـ Telltale-like هذه لايف از سترينج هي الوحيدة اللي فعلاً حبيتها. حبيت كل شيء فيها. الموسيقى والأجواء.. ماكس وكلوي.. كيف الرايتينج حتى اما يكون كلزمي لسه انديرينج لأنك حاسس انه طالع من القلب.. على قد ما اللعبة هذه توصل لاماكن مظلمة.. على قد ما كل شيء فيها على درجة من الرقة والبراءة اللي جداً احبها.
25- Kingdom Hearts III: اللعبة هذه لولا Re:Mind ما كانت بتكون في القائمة من الأساس. Re:Mind فيها 14 زعيم زي 10 منهم هم احسن 10 زعماء قاتلتهم هذا الجيل. بالراحة. يخليك تتحسف قد ايش اللعبة نفسها كانت بليدة بالمقارنة.
24- Super Mario Odyssey: مشكلتي الرئيسية مع اوديسي انها ما فيها نط كفاية.. وهذا شيء غريب مرة اما نتكلم عن ماريو. كل شيء ثاني مثالي. احسن تحكم حصلته الشخصية في حياتها. أحسن جيميك في الأجزاء الـ 3D حتى الآن. ثيم الرحلة حو العالم كان جداً رائع. أغنية Jump Up Super Star. من الأشياء الي حسنت اللعبة هذه كثير عندي مع الزمن هو قد ايش الـ speedruns حقتها ممتعة.
23- Doom Eternal: دوم ايتيرنال خرافية وخرافية بشكل مختلف تماماً عن الطريقة اللي دوم 2016 خرافية بيها. هنا الآمو قليل، الأعداء مختلفين أكثر ويطلبون منك استعمال أسلحة مختلفة. في جرابل هوك ودبل داش وتركيز أعلى على الحركة واجبار اللاعب انه يستعمل كل الميكانيكس. كل هذا اعطى ايتيرنال نكهة مختلفة تماماً عن دوم رغم التشابه المظهري.. ورغم أني أفضل دوم الأولى زي ما بتشوفوا لاحقاً.. الا أن ايتيرنال روعة برضو.
22- Undertale: ايش ممكن اقول عن اندرتيل ما انقال اولريدي؟ على قد ما الكوميونتي والميمز مستفزين.. على قد ما اللعبة نفسها كلاسيك. لو تعرف ليه فانت تعرف ليه، ولو ما تعرف فانت عايش تحت كهف بس الأحسن اني ما اقولك. روح العبها بنفسك وأبشر بتجربة جداً مميزة.
21- Resident Evil 2 Remake: تكاد تكون ريزدينت ايفل المثالية. للآن منبهر بروعة الترجمة للفورملا الكلاسيكية لشكل حديث. كل اللي ممكن أضيفه هو جرعة أكشن أعلى، وهذا اولريدي سواه ريميك 3 بشكل موفق (بينما خبص كل شيء ثاني). الشيء الوحيد اللي منزل مركزها شوية هو أن مركز الشرطة أحسن بوضوح من اللي بعده.. ولو أن هذا عيب موروث من اللعبة الأصلية عموماً.
20- Mario Kart 8 Deluxe: أحسن لعبة سباقات صممها بشر.
19- Dark Souls III: هذه الإبن غير الشرعي لـ Dark Souls وBloodborne ولو أنها ما توصل لقمم الاثنين الا أن الموجود هنا جداً جداً جداً رهيب. أحسن زعماء في السلسلة موجودين هنا. مشكلتها أنها مو بقوة دارك سولز 1 وبلودبورن قصصياً وأن نص مناطقها مستنقعات.. وبعدها الـ DLC جاء وزود مستنقعات زيادة.
18- Dragon Age: Inquisition: غالباً الـ WRPG المفضلة لدي هذا الجيل.. كنت آمل أن Bloodlines 2 تغير هذا لكن حصل اللي حصل. انكويزيشن لعبة ممتازة جداً في رأيي ولو أنه مش الرأي العام. طاقم الشخصيات جميل، القصة رائعة، الثيمز رائعة، في أنظمة رول بلاينج معقولة، والمهمات الرئيسية من أحسن ما سووا بايووير في حياتهم. في موسيقى حلوة. في باتل سيستم حلو. أيوة المهمات الجانبية والتجميع والحاجات هذه جداً overdone بس أعتقد أن الناس تتجاهل اللعبة الممتازة المدفونة تحتهم. أتمنى ما تكون آخر لعبة ممتازة سووها بايووير في حياتهم.
17- Dragon Ball FighterZ: الحلم الذي تحقق. للآن مش مصدق وجودها وجداً grateful ليه. عقبال ما يعملوا Shonen Jump FighterZ. زي ستريت فايتر 5 علاقتي معاها كانت متذبذبة شوية. في البداية جداً هايب، بعدها بدأت امل من قد ايش الشخصيات متشابهة والنيتورال معدوم، بعدها نزلت شخصيات رجعت المتعة للعبة وتنلعب بطريقة مختلفة تماماً عن أي شخصية فيها. UI Goku بسهولة من شخصياتي المفضلة في أي فايتينج جيم. كل اللي يسويه هايب.
16- Persona 5: العادية مش Royal. غالباً رويال بترميها كم مركز قدام اما ييجي وقت لعبها. بيرسونا 5 لعبة رائعة عموماً بستايل وموسيقى من قمم الصناعة. مشاكلي معاها وجزئياتي المفضلة فيها اثنينهم أعتقد من سكوب الموضوع هذا فبوفرهم ليوم ألعب رويال.
15- The Last of Us Part 2: هذه برضو التفصيل فيها أعقد شوية من سكوب الموضوع وأبغى اوفره لشيء مستقل بنشره اما المشاعر تهدى شوية تجاه اللعبة لول. لكن بكتفي أقول أنها في رأيي أفضل شيء سووه نوتي دوج في تاريخهم، سواء كجيمبلاي أو كقصة.
14- Shovel Knight: هي طبعاً مش الأب الروحي للإيندي جيم لكن أحسها واحدة من اوائل الماستربيسز. لعبة تقارن نفسها بشكل مباشر بكلاسيكيات السوبرنينتيندو وتقول أنا زيهم وأحلى وتنجح. بعدها تقدم لك 3 العاب زيادة منها ببلاش كلهم يقولوا الزود عندي. متحمس مرة أشوف كيف بيكون مستقبل ياكت كلب.
13- Final Fantasy VII Remake: آخ.. الجيل هذا كان ممتاز لفاينل فانتسي بصراحة. 7 ريميك عندها واحد من أفضل الأنظمة القتالية في السلسلة وكملت على اللي بنته 15 في ايجاد أحسن tone للسلسلة الحديثة في اللغة الانجليزية. طموحها القصصي برضو جداً حبيته وتكلمت عنه في موضوع سابق. مشكلتي معاها الخطية المبالغ فيها والجزئيات الأبطأ كثير من المفروض.. لكن لسه لعبة جنونية وجداً متحمس للأجزاء الجاية.
12- Hollow Knight: أحسن ميترويدفينيا اتسوت ليومنا هذا ما هي ميترويد ولا كاسيلفينيا.. هي هولو نايت. قصة ولور؟ موجود. آرت ستايل؟ موجود. قتالات زعماء؟ الأفضل. جيمبلاي؟ الأروع. تصميم مراحل؟ أوكى هو مختلف شوية عن المتوقع من الجينرا لكن من فرط الطموح مش أي شيء ثاني. هولو نايت ماستربيس.
11- Devil May Cry 5: أفضل لعبة أكشن كانت ديفل ماي كراي ومازالت ديفل ماي كراي. السلسلة هذه ما تنافس الا نفسها صراحة والجزء الخامس كان اثبات وتذكير بكدة. كل شيء أتمناه في أكشن جيم كأنظمة ورتم ومحتوى موجود هنا (بالذات بعد الـ SE). التون والقصة والحوار واخراج الكتسينز هو الهبل اللي أريده بالضبط من السلسلة. ما عندي أي اقتراحات للتحسين حتى الا أن احذف V لأن مراحله فعلاً مملة. واكشولي، خذ صفحة من كتاب DmC وحاول تخلي المراحل انترستنج اكثر شوية من كدة. شوية عوامل ادفنشر وبلاتفورمينج خفيف بتضيف كثير. لكن قلب لعبة الأكشن، اللي هو السيستمز؟ مثالي.
10- Bloodborne: ثاني أحسن شيء سووه فروم سوفت. يارنام أولريدي منطقة أيقونية في تاريخ الصناعة. الأتموسفير، التون، قتال الزعماء، الموسيقى، التويست اللي يدمج بين الرعب القوطي واللافكرافتي. زي آخر كم لعبة قبلها وكل اللي بعدها.. ماستربيس والتفريق من هنا وطالع يصبح جداً صعب.
9- Hitman: تكلمت عنها بالتفصيل في الموضوع اللي قبل هذا علطول. IOI من أفضل المطورين في العالم وهيتمان من الألعاب اللي ما في أي شيء يشبهها.
8- Doom: ريزدينت ايفل 4 الجيل هذا. لعبة أكشن perfectly paced من أولها لآخرها بالذات على الصعوبات المرتفعة. ما في اطلاق نار في أي لعبة امتع من اللي في دوم. البساطة في تصميم الأعداء بالمقارنة بايتيرنال يترك لك مساحة أكبر في الابداع واستخدام الأسلحة اللي تبيها في الوقت اللي تبيه وهو شيء خلاها replayable أكثر حتى من ايتيرنال في نظري. الفبس المثالية.
7- Yakuza 0: اللعبة اللي خدعتني بقد ايش هي أحسن من أي شيء ثاني في سلسلتها لول. لكن مش زعلان لأني حبيت السلسلة كلها عموماً.. بس ابداً مش قد ما حبيت زيرو. الدراما والشخصيات والرتم واخراج الكتسينز والطريقة اللي خيوط البلوت تبدأ تتشابك في الربع الاخير... والنهاية... اللعبة هذه ماستربيس.
6- Final Fantasy XIV: هذه كانت اكتشاف 2020 واللعبة اللي حطيت فيها حوالي 400 ساعة. الشيء الوحيد اللي مانعها تخش التوب 5 هو قد ايش بدايتها، A Realm Reborn، كانت سيئة. سيئة بمعنى 4/10 كدة. لكن هذا خسر كل اهميته في اللحظة اللي انهيت فيها شادوبرينجرز وعشت 3 ساعات أخيرة يمكن يكونوا قمة فاينل فانتسي. ناهيك أن كونسيبت فاينل فانتسي ممتازة تعطيك محتوى قصصي جديد كل 4 شهور ولعبة كاملة كل سنتين كأنه حلم يصبح حقيقة.
5- Final Fantasy XV: ما بطول عليكم كون أنا وأنتم والجيران عارفين ان هذه مسألة عاطفية أكثر من أي شيء. Final Fantasy XV، زيها زي كل الألعاب من هنا وطالع، ألعاب مهمة لي جداً على مستوى شخصي. وأعتقد أن في حالة 15 اكتفيتم من رؤيتي وأنا أفصل ليش.
4- Celeste: لو سيليست ما فيها قصة، ولا موسيقى، ولا آرت. يعني بس بلاتفورمينج صرف تلعب فيه بمربع، لسه كنت بعطيها 10/10. كونها فوق روعتها كمراحل وأنظمة تقدم قصة من أكثر القصص اللي فهمت الاكتئاب كيف يشتغل في الميديم.. قصة تترك أثر ايجابي حقيقي على الناس اللي تحاول تخاطبها.. هو اللي يخليها في نظري من أفضل ما لعبت في حياتي.
3- Danganronpa 2: اللعبة اللي فيها ناجيتو كومايدا، تشياكي نانامي، وهاجيمي هيناتا. هي اللي ترتبني مش أنا اللي ارتبها.
2- Sonic Mania: هذه برضو تحت خانة حلم وتحقق. مين كان يتوقع أن في 2017 بنحصل (ثاني) أفضل لعبة سونيك في التاريخ؟ مش أنا أكيد. هي حتى كانت بتكون أفضل لعبة سونيك انصنعت لولا أنها مدينة بكثير من هويتها للألعاب السابقة. لو كانت كلها مراحل جديدة.. يمكن كانت حصلت المركز الأولى حتى في القائمة هذه....؟ لا صعبة.. لكن غالباً كانت بتكون أحسن لعبة سونيك عندي. ماستربيس. لو ما حصلنا مانيا 2 قبل 2022 بيكون ليا زيارة لمكتب سيجا.
1- The Legend of Zelda: Breath of the Wild: أفضل لعبة انصنعت (غالباً) بلا بلا بلا. بريث اوف ذا وايلد ماستربيس لدرجة أن الكلام عنها ممل صراحة. في أشياء تكون جداً حلوة لدرجة أن ما عندك شيء تقوله. هذه منها.
و واو الموضوع اخذ وقت أكثر من اللي كنت متوقعه.. وأعتقد تخطى الـ 3000 كلمة؟ واو. كنت مخططه شيء أصغر بس اما تحاول تكتب سطر عن 50 حاجة بطبيعة الحال بيطول منك.
شاركونا اختيارتكم لأحسن 50 لعبة تحت المعايير اللي حطيتها لو كنتم فاضيين زيي.. أو بس 10 لو كنتم أقل فضاوة. القائمة بالترتيب بدون فلسفة كثير للي يبغى يشوف ترتيب لعبته المفضلة بسهولة:
1. The Legend of Zelda: Breath of the Wild |
2. Sonic Mania |
3. Danganronpa 2 |
4. Celeste |
5. Final Fantasy XV |
6. Final Fantasy XIV |
7. Yakuza 0 |
8. Doom |
9. Hitman |
10. Bloodborne |
11. Devil May Cry 5 |
12. Hollow Knight |
13. Final Fantasy VII Remake |
14. Shovel Knight |
15. The Last of Us Part 2 |
16. Persona 5 |
17. Dragon Ball FighterZ |
18. Dragon Age: Inquisition |
19. Dark Souls III |
20. Mario Kart 8 Deluxe |
21. Resident Evil 2 Remake |
22. Undertale |
23. Doom Eternal |
24. Super Mario Odyssey |
25. Kingdom Hearts 3 |
26. Life Is Strange |
27. Super Smash Bros. Ultimate |
28. Cuphead |
29. Dishonored 2 |
30. The Evil Within |
31. Deus Ex Mankind Divided |
32. Sekiro: Shadows Die Twice |
33. Tales of Berseria |
34. VA-11 HA-11-A |
35. Furi |
36. Trails of Cold Steel |
37. Cyberpunk 2077 |
38. Street Fighter V |
39. Pokémon Sword and Shield |
40. Control |
41. Wolfenstein: The New Order |
42. Prey |
43. Yooka-Laylee and the Impossible Lair |
44. Hades |
45. Spider-Man |
46. The Witcher 3 |
47. The Outer Worlds |
48. Resident Evil 7 |
49. Destiny |
50. Return of the Obra Dinn |
باي.