hits counter

أقوال خالدة لفقيد الأمة الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله

Humam

True Gamer
قضايا الاسلام والمسلمين

ان هذه البلاد التي احتضنت اقدس مقدسات المسلمين ستظل ابداً تحتضن بالحب والصفاء كل قضايا الاسلام والمسلمين ما وسعها وفي مقدمتها قضية القدس الشريف حيث اولى القبلتين ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولن يهدأ لها بال حتى يعود المسجد الاقصى المبارك الى المسلمين.


عقيدتنا الاسلامية هدف اول

يجب ان نفهم وندرك تماما اذا خرجنا عن نطاق العقيدة الاسلامية فلن نستطيع ان نعمل شيئا, ولذلك يجب ان يكون هدفنا الاول كيف نحافظ على عقيدتنا الاسلامية.

لا خروج عن الكتاب والسنة

نحن والحمدلله نتقيد في جميع امورنا بالشريعة الاسلامية ولا يمكن للدولة ان تتصرف في قليل ولا في كثير الا بعد ان يعرض على المحاكم الشرعية ويُنظر فيه من الناحية الشرعية لا رئيس الدولة ولا ولي عهد البلاد ولا كبير ولا صغير له اي صلاحية ان يخرج عن كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


موحد الجزيرة وجامع شملها

لقد جاء موحد الجزيرة وجامع شملها الملك عبدالعزيز رحمه الله ليقيم دولة التوحيد والشريعة الاسلامية والدعوة السلفية رمز الاسلام الحقيقي ومظهره العلمي حيث يلتحم الدين بالدنيا وتسير الامة كلها في طريق الله طريق الجهاد الصادق والعمل والمثابرة.




جمع شمل الامة هدفه الاساسي

اسس الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه هذه البلاد ليس فقط في اشهر او بضع سنوات بل في سنوات عديدة وقام بدور الرائد العظيم الذي جعل الهدف الاساسي في قيادته جمع شمل الامة من مشرقها الى مغربها ومن شمالها الى جنوبها. ولقد ادركت هذه الامة ان الملك عبدالعزيز يسعى لجمع الشمل وجعل هذه البلاد بلادا متكاملة يشدّ ازرها بعضها البعض فاستجابت هذه الامة وقادتها لما أبداه الملك عبدالعزيز من آراء بناءة عندما ادركوا تماما ان مصلحتهم هي في تجمعهم.


عبدالعزيز الثائر المصلح
لقد استطاع الثائر أو المصلح -ان صح التعبير- عبدالعزيز بن سعود ان يجمع شمل هذه المجاميع تحت شعار الرغبة لا الرهبة, ولم يكن طامعا في حكم.. انه اراد توحيد الجزيرة العربية فقط.

لقد اقنع هذا الثائر خصومه قبل اصدقائه عندما عرفوا ان هذا الثائر لا يقصد الحكم بمفاهيمه العادية وانما قصد لمّ الشمل تحت لواء ايديولوجية من صنع الله وهي العقيدة الاسلامية.

لقد اعطى الثائر عبدالعزيز اكبر انجاز للعالم العربي عندما وحدّ المملكة العربية السعودية وهذا جهد قومي وليس جهدا محليا.

لقد استطاع هذا الثائر ان يطبق الشريعة الاسلامية التي ثبت انها افضل نظام للتآلف الاجتماعي والاستقرار وهي عقيدة سمحة تعطي للمحسن احسانه وترد للمسيء اساءته.



(زعيما اسلاميا عالميا رفع راية التوحيد)

اذا كان من حقنا ومن حظنا ان نفخر ونعتز بهذا القائد الملهم المجدد والمصلح التاريخي الذي حقق من الانجازات الوطنية ما لم يحققه زعيم آخر معاصر له وما لم يحققه زعيم آخر جاء بعده, فإن من حق كل مسلم في هذا العالم ان يشترك معنا في هذا الفخر والاعتزاز باعتبار الملك عبدالعزيز زعيما اسلاميا عالميا رفع راية التوحيد وطبق شريعة الاسلام وجدد مسؤولية الدعوة الى الله, واقام وحدة اجتماعية وسياسية وجغرافية كبرى على اساس الاسلام ونهض بواجب النداء والعمل في سبيل وحدة العالم الاسلامي, بل من حق كل مسلم ان يشترك معنا في هذا الفخر والاعتزاز باعتبار الملك عبدالعزيز زعيما انسانيا عالميا اقام دولته على أُسس السلام واحترام حقوق الانسان والتعاون الصادق في سبيل حياة انسانية اكثر تقدما وأمنا واقل تخلفا ورعباً.



خادم الحرمين الشريفين

يطيب لي ان اعلن لكم اليوم 15/2/1407هـ-28/10/1986م ومن مدينة الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام عن رغبة ملحة تخامرني منذ شاء الله ان اتسلم زمام الحكم في وطني العزيز باستبدال مسمى صاحب الجلالة بلقب احبه ويشرفني ان احمله وهو خادم الحرمين الشريفين.


ذلك العام.. تلك الرحلة

ولدت في نفس العام الذي قام فيه الملك عبدالعزيز برحلته الميمونة المشهورة الى مكة المكرمة عام 1343هجرية واعتبر ذلك من امارات البشرى في حياتي, كما اعتبره تذكيرا إلهياً يذكرني بتحمل مسؤوليتي الخاصة نحو مقدسات الاسلام, وكنت اتمنى ان اصحب الملك عبدالعزيز في هذه الرحلة ولئن فاتني حظ صحبة الوالد القائد والامام في رحلته الى مكة المكرمة فإنني لأرجو الله وادعوه ان يوفقنا الى الاكثار من رحلاتنا الى بلده الامين وحرمه الآمن.. فعسى ان يكون الإكثار سبيلا الى التحويم حول موكب السابقين.


تأمين سلامة الحجاج

ان المملكة العربية السعودية التي شرفها الله بخدمة الوافدين لها والمقيمين بها يسرها ان ترى حجاج بيت الله الحرام يؤدون الفريضة في سهولة ويسر واننا نحمد الله الذي اكرمنا بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة ضيوفه. ولقد حرصنا على ترجمة ذلك بمشروعات متعددة من الطرق والانفاق والجسور والخدمات الصحية والموانئ والاتصالات ودعمنا اجهزة الامن بمختلف قطاعاته لتأمين السلامة والامان وهذا نعتبره جزءا من واجبنا تجاه اخواننا الحجاج.


أضخم المشاريع للمدينتين المقدستين

نحن جادون بإذن الله تعالى في تحقيق اضخم مشاريع التوسعة والتطوير والتجميل للمدينتين المقدستين لايماننا بأن امانة هذه الدولة ومسؤوليتها مرتبطتان بما يوفقنا الله لانفاقه عليهما اداء للواجب واضطلاعا بالمسؤولية وهو واجب ومسؤولية لا نرجو من ورائهما شكر او ثناء من أحد وانما نرجو المثوبة والاجر عند الله.


أكبر توسعة بالمسجد النبوي

اننا سعداء بما تحقق من انجازات مباركة في المسجد النبوي الشريف حققت أكبر توسعة في تاريخه بلغت تكلفتها حتى الآن (1413هـ) 30 مليارا من الريالات وأصبح المسجد مؤهلا لاستيعاب مئات الآلاف من المصلين في وقت واحد, في الوقت الذي نمضي في اتمام برامج التوسعة للمساحات الخارجية وللأماكن الاسلامية الأخرى في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.


لمكة والمدينة الأولوية من تفكيري ووقتي

يهمني تماما امر مكة المكرمة والمدينة المنورة وان مشاريعهما تدرس دراسة وافية متكاملة, ان تنظيم هاتين المدينتين مكة المكرمة والمدينة المنورة يهمني أمرهما تماما وستأخذان الاولوية من وقتي وتفكيري ومن مجهود الدولة.



مشاريع مكة والمدينة

أسأل الله ان يوفقني لمواصلة اهتمامي بكل ما يتعلق بمشاريع مكة المكرمة والمدينة المنورة, وان يعينني على تذليل العقبات امام انجازها حتى تصل الى المستوى اللائق بها ان شاء الله.


شرف تطوير المدينة المنورة

لقد قرر مجلس الوزراء ان تكون هناك هيئة لتطوير المدينة المنورة ويشرفني ان اكون مشرفا عليها وعلى رأس ما يعمل في مجال التطوير من توسعة للمسجد النبوي وما يستتبع ذلك من امور اخرى تجعل المدينة تأخذ وضعها المتكامل وهي في الواقع لها حق كبير على الدولة وعلى المواطنين وعلى كل انسان.


الاهتمام الكامل بالمساجد

ان من أوجب الواجبات الاهتمام الكامل بالمساجد فهي بيوت الله في الأرض وهي مدرسة الاسلام والمسلمين الأولى فقد كان المسجد الذي اسس على التقوى كما وصفه القرآن الكريم قاعدة لبناء اول مجتمع اسلامي على أساس الايمان.


مهمتنا الأساسية
ان مهمتنا تقوم في الأساس عبر بناء الانسان وكل هذه الخطط التي ننطلق بها الى مستقبل التنمية وبالبرامج التعليمية هي النماء لواقع الانسان وبنائه.


صناعة الانسان
ان صناعة الانسان هي الأساس فالمال يذهب والرجال وحدهم هم الذين يصنعون المال.


رفاهية المواطن

ان من اهم الاهداف التي نسعى اليها هو خدمة المواطن وتأمين معاشه بيسر ورخاء وكل مشروع قام في هذا الوطن في المجالات الصناعية وغيرها انما ارتكز في الدرجة الاولى على كفاءة المواطن السعودي الذي برهن على انه عند مستوى المسئولية.


المرافق والخدمات

ان من اهدافنا الهامة ان تتوفر لجميع المواطنين في القرى والمدن والمناطق البعيدة نفس المرافق والخدمات الموجودة في المدن الرئيسية.


سعادة المواطنة

الذي يهمنا بالدرجة الاولى هو كيف يمكن ان نجعل المواطن والمواطنة السعودية سعداء في هذا البلد.


حرية مكفولة
حرية المواطن مكفولة, حرية تصرفه الشخصية مكفولة, حريته في ماله مكفولة.. ليس لدى الدولة رغبة في ان تعوق اي مواطن في ان يتصرف في حدود ما اباحت له الشريعة الاسلامية السمحة.


ابوابنا مفتوحة للجميع

ما انا الا واحد منكم وقد حملت امانة الحكم بما أمر به ونهى عنه رب العزة والجلال وها انتم تجدون ابوابي وابواب سمو اخي ولي العهد الأمير عبدالله وسائر المسئولين من اخواني وزملائي مفتوحة للجميع فلا حجاب ولا حواجز بل اسرة واحدة متكاتفة متعاضدة نستمع الى كل مواطن ونعمل ما في وسعنا على قضاء حاجات الناس.


لا حجاب بين الدولة والمواطنين

ليس هناك حجاب بين الدولة وبين المواطنين ولهذا فان اي مواطن يرى رأياً معينا مدعو لأن يتقدم بنفسه ويبدي رأيه.


من حق اي مظلوم الذهاب الى المحاكم

من حق اي مواطن يعتبر نفسه مظلوما ان يذهب الى المحاكم وهي على درجات وهذا حق مشروع ينسحب ايضا على المقيم عندنا.


النهضة التعليمية الشاملة
التعليم وصل الى مستويات عالية جدا والدليل هذه النهضة التعليمية الشاملة ومعاهد عليا وجامعات ومن اكبر الأدلة ان الشاب السعودي سلطان بن سلمان وصل الى القمة التي وصل اليها فطاحلة العالم في عشرات السنين.


وزارة المعارف افضل ايامي

كانت افضل ايامي التي اعتز بها ماضيا وحاضرا ومستقبلا ان شرفني الله تعالى فقمت بأعمال وزارة المعارف لايماني الكامل بان العلم هو الشيء الاساسي الذي تعتمد عليه الامم.

ويسعدني ان اول عمل حكومي اديت واجبي المتواضع فيه هو قيامي بعمل وزارة المعارف.


نريد قاعدة شعبية متعلمة

كل اهدافنا في البناء والتطور وتحقيق المجتمع المتقدم لن تتم ابداً اذا لم يتم القضاء على الجهل واننا نعتبر القضاء على الجهل واشاعة العلم والمعرفة مهمة من اقدس مهمات ومسؤوليات الحكم.

اننا نريد قاعدة شعبية متعلمة وهذا هو السر في التركيز على بناء المدارس والجامعات ومعاهد التدريب.


الثقافة الاسلامية مسؤوليتنا الكبرى
مسؤوليتنا الكبرى في المملكة ان تكون الثقافة الاسلامية هي الرائد الاساسي بالنسبة لشبابنا في المدارس او في الندوات او في التلفزيون او في الصحافة بشكل يستطيع الشاب السعودي ان يجد سلاحا قويا يكافح به الآخرين.


تغيير واعادة النظر في المناهج التعليمية

ان تغيير المناهج التعليمية سوف يكون قريبا ان شاء الله لكننا لن نستعجل التغيير فبلادنا والحمد لله تزخر بالعديد من ابنائها المتخصصين في مجالات التربية والتعليمي وهم الذين سوف توكل اليهم مهمة اعادة النظر في المناهج التعليمية بما يتناسب والمرحلة التي نعيشها حاليا وهي مرحلة تتطلب منا وقفة مراجعة ننظر فيها بكل تجرد الى المستقبل.


المرأة السعودية تهمنا

موضوع المرأة السعودية يهم الدولة بشكل كبير جدا وارجو ان نوفق لان نضعها في المكان الملائم لها.. اي المكان الملائم من الناحية الدينية.

للفتاة السعودية حقها وواجبها كأخيها

ان الفتاة السعودية لها حقها وواجبها مثل اخيها الطالب السعودي واي شيء يرفع من مستواها الى المستوى اللائق الذي سوف تستفيد منه البلاد هو بلا شك محبب للنفس.

======================================================

والله إلي يدقق في هذي الكلمات ويستشعر عظمتها لتدمع عينه لرحيل قائلها ..رحمة الله عليك يا فهدنا.. والله لن ننسأك أبدا ما حيينا.. يارب اجزه عن الإسلام والمسلمين كل خير.. واجعل جنة الفردوس مآله..
 

Isaac

Executive Member
:cry: عظيم

انشاء الله تكون في موازين حسناته
 

Pichi

True Gamer
برضه الي راح يشاهد تقرير القناة العربية الي بعنوان فـهــد , راح يدرك مدى عظمة الملك فهد رحمه الله و طيب الله ثراه..
ويارب اجزه عن الإسلام والمسلمين كل خير.. واجعل جنة الفردوس مآله
 

Black

True Gamer
:cry: الله يرحمه ..
برضه الي راح يشاهد تقرير القناة العربية الي بعنوان فـهــد , راح يدرك مدى عظمة الملك فهد رحمه الله و طيب الله ثراه..
صادق .. أمس شفته وحسيت بفقدانه رحمه الله و طيب الله ثراه و جعل جنة الفردوس مآله ..
:cry:
 

Az(e)z-N

Banned
-----
لا خروج عن الكتاب والسنة

نحن والحمدلله نتقيد في جميع امورنا بالشريعة الاسلامية ولا يمكن للدولة ان تتصرف في قليل ولا في كثير الا بعد ان يعرض على المحاكم الشرعية ويُنظر فيه من الناحية الشرعية لا رئيس الدولة ولا ولي عهد البلاد ولا كبير ولا صغير له اي صلاحية ان يخرج عن كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
----

:cry: في موازين حسانته بإذنه
 
أعلى