hits counter

أقل من 3 سنوات على صدور Nintendo Switch: مكتبة طرف أوّل بمستوى القمّة

hussien-11

Senior Content Specialist
طبعا للمرة الثانية أكرر ماعندي مشكلة مع مكتبة الجهاز لأنها حقيقة مرضية و ماريو وزيلدا عناوين واصلة للسماء فليش أتناقش عنهم

أنا جالس أتكلم عن صناعة عناوين جديدة بشئ إسمه المخاطرة اللي صاير حاليا عطني إسم لأي كونسول جديد لننتندو ومستعد أسمع لك العناويين اللي بتصدر من ننتندو ناهيك عن البورتات والريمستارز

أنا ناقشتك من قبل بهذه النقاط، لكن هذه بتكون آخر مرة P:

لأنني أُريد الإجابة على أسئلتك و ليس إقناعك بالضرورة. القناعات الشخصية تختلف بين الناس. لكنني سأُخبرك مرة أخرى و أخيرة أن أسلوب عمل كل شركة يختلف عن الأخرى، و عندما تأتي شركة مثل ننتندو لتبيع أكثر من 17 مليون جهاز ألعاب سنوياً مع ألعاب تبيع 15 و قريباً 20 مليون و طالع فأنت هنا يجب أن تُدرك أن الشركة ناجحة و أن تحاول فهم أسباب و طريقة هذا النجاح و ليس التشكيك فيه

المُخاطرة: كُن واثقاً 100% أن النجاح طويل الأمد في السوق بلا مُخاطرة هو أمر مُستحيل

ننتندو تُخاطر في الهاردوير، ننتندو عندما أطلقت جهاز الDS قال "ياماوتشي" رئيس الشركة الراحل أن الجهاز لو فشل فالشركة ستتحطم:

"If we are unsuccessful with the Nintendo DS, we may not go bankrupt, but we will be crushed. The next two years will be a really crucial time for Nintendo."

الشركة عندما أطلقت الجهاز كانت تُحقق الأرباح، لم تكن تخسر، لكنها كانت مستعدة ليس فقط للمغامرة، بل للمغامرة بمستقبل و وجود الشركة بأكمله.

و لكن يجب أن تُدرك أن الاستمرارية مهمة أيضاً

كما أنه من المهم تطوير هاردوير و سوفتوير مبتكر، فمن المُهم تطوير سلاسل و brands يحبها الجمهور و يشتري الأجهزة من أجلها، هذا مهم لكل الشركات في الإندستري:

Ubisoft: أساسنز كريد، ألعاب توم كلانسي، فار كراي
EA: فيفا، باتلفيلد، ستار وورز، مادن
روكستار: غراند ثيفت أوتو، ريد ديد
سوني: غران توريزمو، أنشارتد، لاست اوف أس، غاد اوف وور

و لكن يجب أن تفهم اختلاف نموذج العمل

معظم الشركات في الصناعة تعتمد على الإبهار التكنولوجي و الغرافيكس لبيع الألعاب الحديثة، ضخ ميزانية "هائلة" في new ip يعمل و ينجح لهذه الشركات لأنها تبيع إلى الجمهور المهووس بالتكنولوجيا

مُنتجات ننتندو تبيع إلى جمهور مختلف، منتجات ننتندو تبيع إلى جمهور عائلي، هذا الجمهور (لا يبحث) عن الغرافيكس و لا يستهويه، و هي ليست نقطة قوة لأجهزة ننتندو
ضخّ المال لا يجعل لعبة ننتندو أكثر جاذبية
الأساس هي الفكرة
إذا نجحت الفكرة و أحبها الناس، فننتندو ستقوم بتحويل اللعبة إلى سلسلة، و لن تُقصر معها إطلاقاً في التطوير و المحتوى

Splatoon نجحت كفكرة و أعجبت الناس، فقامت ننتندو بتعزيزها بأطوار لعب جماعية أتت على هيئة تحديثات مجانية بالكامل، و من ثم صدر الجزء الثاني كلعبة متكاملة منذ اليوم الأول، و هي اليوم أحد أقوى ألعاب الطرف الأول في الصناعة مع 9 مليون نسخة و في الطريق إلى المليون العاشر

Ring Fit Adventure مُنتَج مُبتكر و جديد كلياً على صناعة الألعاب، و سينتهي بها المطاف لتبيع أكثر من 2 أو 3 مليون نسخة و ربما أكثر، هذا مُنتَج من النوع الذي تبحث ننتندو من خلاله على توسيع سوق جهازها

Arms هي لعبة حاولت معها ننتندو أن تُكرر ما فعلته سبلاتوون، و على أنها لم تنجح في ذلك إلا أنها حققت النجاح التجاري و باعت 2 مليون نسخة

Xenoblade Chronicles هي لعبة مُحترمة إنتاجياً و أحد أفضل الnew ips من اليابان في السنوات العشر الأخيرة، و بجانب سبلاتوون فقد تحولت الآن إلى سلسلة مهمة لدى ننتندو بفضل نجاح الجزء الثاني، قيمة إنتاجية هذه اللعبة أعلى بكثير مما تتوقعه للعبة لا تصل إلى 2 مليون

Fire Emblem Three Houses أضخم محتوى يمكن الحصول عليه في لعبة يابانية تبيع 2-3 مليون، لعبة مُكلفة و التمثيل الصوتي لوحده فيها كان مُكثف جداً و باللغتين اليابانية و الإنجليزية

عندما يكون نموذج العمل مبني و قائم على التوجه العائلي أو في حالات أخرى، التوجه إلى جمهور الأنمي فإن مُعطيات و واقع السوق تفرض نفسها على الجميع

تعال إلى ألعاب سوني اليابان مثلاً، و ستجد بأنها ليست مختلفة عن ألعاب ننتندو في الميزانية أبداً بل ربما أقل منها، لا غرافتي رش و لا آسترو روبوت و لا لاست غارديان و لا حتى Death Stranding أعلى تكلفة من ألعاب ننتندو (الأخيرة أعلى كلفة في التسويق و ليس في القيمة الإنتاجية)، بل يُمكنني القول بثقة أن لعبة مثل Xenoblade Chronicles X كلعبة عالم مفتوح عملاقة تدعم الأونلاين و ظلت قيد التطوير 4-5 سنوات، هي أعلى كُلفة من أي لعبة صنعتها سوني اليابان في تاريخها (ربما باستثناء Gran Turismo).

أنت تنظر إلى الموضوع من الزاوية الخطأ

ألعاب ننتندو تبيع بسبب الgameplay mechanics، بسبب الart style، بسبب الجمهور المُستهدف

و هذا يعني أن عليها صناعة ألعاب تُركز على هذه الجوانب

الغرافيكس ليس مصدر تركيز، الشركة لا تعمل بنموذج هوليوود القائم على hits ضخمة مثل سوني، الشركة لديها نموذج عمل خاص

نموذج العمل هذا على أرض الواقع يُحقق نتائج و مبيعات ما زالت الأفضل في الصناعة

أسرع لعبة حصرية مبيعاً في الإطلاق هذا الجيل هي سوبر سماش بروس ألتميت، و هي أسرع حصرية مبيعاً في تاريخ السوق الأمريكي، متفوقة حتى على هيلو 3.

ننتندو شركة تتبنى أفكار جديدة all the time، أحياناً هذه الأفكار تنجح و تتحول إلى Splatoon أو Xenoblade أو Arms أو Kid Icarus، و أحياناً تفشل و تتحوّل إلى Nintendo Labo.

كما أن السلاسل الرئيسية للشركة تتجدد باستمرار، و لو لم تكن كذلك، لما حافظت على شعبية الجمهور طوال هذه السنوات

انظُر إلى تدهور Gears و Halo تحت قيادة مايكروسوفت، لتفهم قيمة ما تقوم به ننتندو مع سلاسلها

Mario Odyssey هي أنجح ماريو ثلاثية الأبعاد في تاريخ السلسلة، اللعبة غيرت طريقة التصميم بصورة شبه جذرية عن ماريو 3D World على الوي يو

Zelda Breath of the Wild هي ليست فقط أنجح زيلدا في التاريخ، لا هي أفضل لعبة يابانية مبيعاً في التاريخ بخلاف عناوين ماريو و بوكيمون

لا يوجد و لا لعبة يابانية أخرى في التاريخ باعت 16 مليون نسخة (بنسختيها)، لا فاينل فانتسي و لا متل غير سوليد و لا مونستر هنتر و لا دراغون كويست و لا ريزدنت ايفل و لا أي لعبة، بل و ستصل و بكل سهولة إلى 20 مليون نسخة و ربما نسخة السويتش لوحدها ستفعل ذلك و بالسعر الكامل، اللعبة في المبيعات أكبر من Fallout و ستصل إلى أرقام The Witcher 3 التي تباع بالملاليم منذ سنوات

Mario Kart 8 ستبيع أكثر من 25 مليون نسخة

و بعد ذلك، كيف تستطيع أن تُطالب الشركة بأن تحول نموذج عملها إلى الhits و الميزانيات الضخمة؟ هل تريد منها أن تصنع لعبة مثل Detroit لا تبيع 2 مليون نسخة؟

ما قامت به ننتندو هو عين الصواب

التركيز على نقاط قوتها، التركيز على تطوير أفضل ألعاب ممكنة، التعاون مع الطرف الثالث لجلب محتوى حصري، و الاستثمار بأفكار و عناوين جديدة غير مألوفة

و سدّ ما ينقصها عن طريق التعاون مع الطرف الثالث بجلب ألعاب مثل Doom و Skyrim و The Witcher و Fortnite و Civ6 و Warframe و Alien Isolation و LA Noir و Vampyr و Bulletstorm و Mortal Kombat 11 و Assassin's Creed و Divinity 2 و Dark Souls:Remastered و Rocket League و Gods & Monsters و عشرات غيرها هي أكثر من كافية لتنويع المنصة و تقديم شيء لكل لاعب

أنت تلعب الألعاب التي تتكلم عنها و تبحث عنها على جهاز البلايستيشن، لماذا تُريد من ننتندو أن تسير وراءها ؟ هل تُريد أن تفرض هذه الطريقة أو هذا النموذج على كل الشركات في الإندستري؟ أنا لا أريد ذلك، جمهور ننتندو لا يُريد ذلك، يكفي سوني واحدة في السوق.
 
نصف القائمة عبارة عن ريماسترز وريميك
والنصف الثاني اغلبه العاب تتراوح ما بين العاب متوسطة الى جيدة في احسن الاحوال
هذا لا ينفي وجود العاب ممتازة مثل BOTW و mario odyssey وغيرها لكنها لا تمثل الا نسبة ضئيلة من القائمة
وصف الحصريات بكلمة قمة فيه مبالغة كبيرة

انا Xbox قيمر و لا املك جهاز Nintendo Switch

ومن خبرتي القديمة في عالم الفيديو قيمز اقدر اؤكد لك ان كلامك غير صحيح ، والعكس هو الصحيح

هذه القائمة أغلبها ألعاب قمّة
 
التعديل الأخير:

king zell

Network Director
Administrator
ننتيندو في أي وقت و زمان كانت تقدر يكون عندها أفضل لاين أب حصري

مشكلتها إنها كنت تقسم جهودها بين جهاز محمول و جهاز منزلي

السويتش أخيرا أنهى هذا الانقسام، و شفنا النتائج، ما يمر شهر بدون لعبة كبيرة للجهاز، و محتوى بجودة عالية مستمر للمستخدمين
 

slifer dragon

True Gamer
طبعا للمرة الثانية أكرر ماعندي مشكلة مع مكتبة الجهاز لأنها حقيقة مرضية و ماريو وزيلدا عناوين واصلة للسماء فليش أتناقش عنهم

أنا جالس أتكلم عن صناعة عناوين جديدة بشئ إسمه المخاطرة اللي صاير حاليا عطني إسم لأي كونسول جديد لننتندو ومستعد أسمع لك العناويين اللي بتصدر من ننتندو ناهيك عن البورتات والريمستارز

حتى لو كان في كم IP جديد محترم فحتى المحاولة مش بكامل مواردهم low budget وصلى الله وبارك

متى نشوف عنوان قصصي ملحمي من ننتندو

متى نشوف عنوان جديد ببدجت خيالي

متى نشوف عنوان يعطيك تجربة سينمائية

متى نشوف عنوان يستهدف جمهور جديد

ننتندو لو تستثمر في هالمجال بدال ماتكب فلوس على بورت DQ بتعطي رسالة لعمالقة الناشرين أنها جادة بدعم جهازها وبتشجع عالإستثمار بمكتبة الجهاز

هل معرفة الاسم يقتضي بالضرورة معرفة أسلوب اللعبة؟ زيلدا بريث أوف ذا وايلد كمثال مختلفة كلياً عن الأجزاء السابقة وجددت كثير بالسلسلة. هل معرفتك بأن زيلدا بتنزل يبطل المفاجأة والانبهار بالتحول الي حصل بهذا الجزء؟ نفس الشيء أقوله بماريو أوديسي. هذع الأجزاء الجديدة ليست سيكولات بالمعنى الي نشوفه من غالب الشركات الأخرى بل أجزاء جديدة من سلسلة لها أساس معين لكنها متجددة ومتغيرة مع الوقت. ما نقدر نروح لسكوير ونقول أنها ما تجدد لأن فاينال فانتاسي ودراقون كويست تنزل من الثمانينيات. بالخصوص فاينال فانتاسي كل جزء كأنه سلسلة مختلفة.

أسئلتك:

متى نشوف عنوان قصصي ملحمي من ننتندو
فاير إمبليم وزينوبليد يصنعون الستاندارد للصناعة في هذا المجال وقليل الألعاب الي تنافسهم. قصص زينوبليد تجعلك تشعر أن قصص فاينال فانتاسي سطحية بالمقارنة.

متى نشوف عنوان جديد ببدجت خيالي
هل الصرف الكثير إيجابية أم الشركة التي تستطيع أن تصنع المنتج الأفضل بموارد أقل؟
على العموم بعض من الnew ip's لنينتندو آخر السنين:
Xenoblade ما فيه أي سلسلة لأي طرف أول آخر تنافس محتوى ألعاب هذه السلسلة كجودة أو حتى حجم المحتوى.
The last story
Splatoon
Arms
Astral Chain
Pokken
لاحظ ما جلت طاري السلاسل القديمة المندثرة من أجيال قديمة وتم صنع أجزاء جديدة لها من الصفر وهناك عدد لا بأس منه.

متى نشوف عنوان يعطيك تجربة سينمائية
لم يكن أبداً توجه الشركة أو مطلب جمهورها أو محور تركيزها السينمائية منذ أن دخلت سوق الألعاب. إن اشتريت السويتش لهذه التجربة فقد أضعت مالك ولو أنه توجد بعض ألعاب الطرف الثالث التي توفرها.


متى نشوف عنوان يستهدف جمهور جديد

ذكرت أمثلة على ذلك في ردي لأحد أسئلتك.

هل أود أن تخرج New IP اكثر من نينتندو؟ أكيد نينتندو تبدع حتى بسلاسلها الجديدة.
هل أنا غير راضي عن مستوى تطوير نينتندو للألعاب والسلاسل مؤخراً؟ بتاتاً. نحن في أحد الفترات الذهبية للشركة من ناحية كثافة المحتوى والتجديد في سلاسل الشركة التقليدية. آخر جيل رأينا تجديد في سلاسل نينتندو كما نرى اليوم هو ال٦٤ الي لم يحقق أرقام هائلة بالسوق لكن الجميع يتذكر بعض ألعابه على أنها الأفضل في تاريخ الصناعة.
 

Bo7mood89

True Gamer
طبعا للمرة الثانية أكرر ماعندي مشكلة مع مكتبة الجهاز لأنها حقيقة مرضية و ماريو وزيلدا عناوين واصلة للسماء فليش أتناقش عنهم

أنا جالس أتكلم عن صناعة عناوين جديدة بشئ إسمه المخاطرة اللي صاير حاليا عطني إسم لأي كونسول جديد لننتندو ومستعد أسمع لك العناويين اللي بتصدر من ننتندو ناهيك عن البورتات والريمستارز

حتى لو كان في كم IP جديد محترم فحتى المحاولة مش بكامل مواردهم low budget وصلى الله وبارك

متى نشوف عنوان قصصي ملحمي من ننتندو

متى نشوف عنوان جديد ببدجت خيالي

متى نشوف عنوان يعطيك تجربة سينمائية

متى نشوف عنوان يستهدف جمهور جديد

ننتندو لو تستثمر في هالمجال بدال ماتكب فلوس على بورت DQ بتعطي رسالة لعمالقة الناشرين أنها جادة بدعم جهازها وبتشجع عالإستثمار بمكتبة الجهاز
اخوي بالعكس... العناوين اللي تبيها تكفلت فيها سوني و هي بارعة بهالشي
مايكرو تميزت بالجيم باس و الخدمات السحابية
نينتندو تميزت بعناوينها الكرتونية و لكن مصقولة بعناية فائقة و تقدم تجربة مرضية لعشاقها
هذا توازن بالفيديو جيم... كل شركة تتميز باللي هي شاطرة فيه..
على نفس هالمنهج ايضا سوني و مايكرو مطالبين بعناوين مشابهة لنينتندو.. لكن مو هذا مجالهم اللي يبرعون فيه
هالتنوع من صالحي و صالحك كلاعبين
خل عندك بلي ستيشن و سويتش... كلاهما يكمل الآخر.. لو اثنينهم نفس النهج بتحس بالملل... وجود هالشي ضرورة بالألعاب لازم نستوعب هالشي
 

ميهارو

Hardcore Gamer
نينتندو الوحيده اللي تخليني العب والابتسامه ماتفارقني
العابها بسيطه مصقولة الوان تخليك طول الوقت مبسوط
تلعبها في اي وقت ، الى الان ارجع بعض الاحيان ل wii و wii u
بنش اوت ، ياليت جزء جديد او ريماستر
ماريو سترايكر ، نفس ابشئ ياليت جزء جديد
ماريو سبورت
ماريو اولمبياد
ماريو كارت
ايطال الكرة
دونكي كونج
ماريو تنس
ارمز
ماريو بارتي
سوبر سماش
كابتن تود ..... والقائمه طويله جدا
ميزة نينتندو لما العب مااحس بالتكرار ابتكارات في كل التفاصيل
شكرا نينتندو على تواجدك في الساحه
لعبه الحلم بالنسبه لي
لعبه مثل ايب سكيب ، البطل ماريو والشرير دونكي كونج
 

Fire Claw

Hardcore Gamer
نينتندو الوحيده اللي تخليني العب والابتسامه ماتفارقني
العابها بسيطه مصقولة الوان تخليك طول الوقت مبسوط
تلعبها في اي وقت ، الى الان ارجع بعض الاحيان ل wii و wii u
بنش اوت ، ياليت جزء جديد او ريماستر
ماريو سترايكر ، نفس ابشئ ياليت جزء جديد
ماريو سبورت
ماريو اولمبياد
ماريو كارت
ايطال الكرة
دونكي كونج
ماريو تنس
ارمز
ماريو بارتي
سوبر سماش
كابتن تود ..... والقائمه طويله جدا
ميزة نينتندو لما العب مااحس بالتكرار ابتكارات في كل التفاصيل
شكرا نينتندو على تواجدك في الساحه
لعبه الحلم بالنسبه لي
لعبه مثل ايب سكيب ، البطل ماريو والشرير دونكي كونج

I can relate to this

في الحقيقة وصفت تجربتي مع نين إلى الآن و إلى الأبد إن شاء الله

آخ Ape Escape ::involve:: ذكريات جميلة... بس صراحة ودي في جزء جديد (على السويتش إذا ممكن و شكرا نينتندو) على إنه يكون فيه ماريو أو لعبة ماريو بنفس الطريقة. بس هم ممكن هاللعبة الشي إلي أبغاه و أنا ما أدري لول
 

titanfall

Tarnished
أولاً الله يعطيك العافية حسون، و أنا شخصياً أعتقد أن في نهاية المطاف نينتندو بتكون صنعت أقوى مكتبة طرف أول في الجيل، هذا إذا ما حققت ذلك بالفعل، عندي بعض الملاحظات لكن أغلبها مو مهم أذكرها لأن الموضوع عبارة عن رأي شخصي، لكن بغيت أعلق على شيئين :
هذه اللعبة تحتوي على 4 أطوار campaign كاملة، كل منها يتراوح طوله بين 50 إلى 70 ساعة، هذه لعبة تملك محتوً قادراً على منحك 200 ساعة لعب.
بالنسبة لفاير إيمبلم ثري هاوس ف للأمانة صح كل كامبين يعطيك قرابة 50 ساعة لعب، لكن كثير من المحتوى متكرر أو مشترك بينهم، يكفي أن نصف الشابترات من كل كامبين تتشارك القصة و المشاهد السينمائية و المعارك، فقط الحوارات تتغير بسبب أنك تلعب بشخصيات مختلفة، و بعد النصف الأول في معارك متكررة من مسارات مختلفة هنا و هناك
معظم الشركات في الصناعة تعتمد على الإبهار التكنولوجي و الغرافيكس لبيع الألعاب الحديثة، ضخ ميزانية "هائلة" في new ip يعمل و ينجح لهذه الشركات لأنها تبيع إلى الجمهور المهووس بالتكنولوجيا
الغرافيكس ليس مصدر تركيز، الشركة لا تعمل بنموذج هوليوود القائم على hits ضخمة مثل سوني
أتوقع راح أحصل جائزة نوبل للسلام لو في يوم من الأيام قدرت أمحي هذا ال misconception، لكن هذا مستحيل أليس كذلك؟

أنا ما أشتري ألعاب عشان الجرافكس و لست مهووس بالتكنلوجيا، لكن أشتري ألعاب من الشركات إلي تقصدها، كلامك يصور كثير من اللاعبين على أنهم سطحيين، فقط يشوف تريلر لعبة بجرافكس مبهر و يشتري اللعبة، ما أعتقد أنك تقبل واحد يسطح قرارتك في شراء اللألعاب بهذا الشكل صح؟ لأن أنظر كيف توصف الألعاب التي تحبها و السبب إلي يدفعك و غيرك من اللاعبين لشرائها :
ألعاب ننتندو تبيع بسبب الgameplay mechanics، بسبب الart style، بسبب الجمهور المُستهدف
ننتندو شركة تتبنى أفكار جديدة all the time
لذلك حسيت كلامك فوق نوعاً ما offensive و فيه تقليل من ذوق مجموعة كبيرة من اللاعبين، بكل الأحوال فقط حبيت أوضح هذي النقطة

================
إذا كانت ميترويد برايم 4 بالمستوى المتوقع، فهي لوحدها ترفع قيمة مكتبة الجهاز لحدود عالية، ثلاثية ميترويد برايم أسطورية و اذا نزلت للجهاز بريماسترز بيكون شيء جداً ممتاز، الجزء الأول من أفضل عشر ألعاب لعبتها في حياتي! و برأيي أفضل لعبة في جيلها إلى جانب الأسطورة الأخرى ريزيدنت إيفل 4.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لذلك حسيت كلامك فوق نوعاً ما offensive و فيه تقليل من ذوق مجموعة كبيرة من اللاعبين، بكل الأحوال فقط حبيت أوضح هذي النقطة

أنا مو فاهم ليش تسقط الكلام على نفسك حسون

لما نتكلم عن نموذج عمل و نوضحه لا يعني أنه ينطبق على جميع اللاعبين.
 

titanfall

Tarnished
أنا مو فاهم ليش تسقط الكلام على نفسك حسون

لما نتكلم عن نموذج عمل و نوضحه لا يعني أنه ينطبق على جميع اللاعبين.
بالتأكيد، لكن فكر بالأمر كم لاعب يشتري الألعاب عشان الجرافكس و الإبهار التقني؟ يعني لو تنظر لأعضاء تي جي مثلاً و تحديداً إلي يلعبون هذي الألعاب، هل في واحد هنا تكلم عن المستوى التقني كسبب الشراء؟ ما أعتقد، هي أكيد نقطة تمدحها مثل ما نمدح المستوى التقني في لويجي مانشن 3 مثلاً، بس أغلبنا يكفيه أن الآرت جميل و تكون مصقولة تقنياً، قوة الجرافكس ليست سبب كافي للشراء، إلا للكاجوالز ربما إلي يمكن ينبهرون و يشوفون أن من الرائع لعب لعبة برسومات قريبة من ال photo-realistic
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالتأكيد، لكن فكر بالأمر كم لاعب يشتري الألعاب عشان الجرافكس و الإبهار التقني؟ يعني لو تنظر لأعضاء تي جي مثلاً و تحديداً إلي يلعبون هذي الألعاب، هل في واحد هنا تكلم عن المستوى التقني كسبب الشراء؟ ما أعتقد، هي أكيد نقطة تمدحها مثل ما نمدح المستوى التقني في لويجي مانشن 3 مثلاً، بس أغلبنا يكفيه أن الآرت جميل و تكون مصقولة تقنياً، قوة الجرافكس ليست سبب كافي للشراء، إلا للكاجوالز ربما إلي يمكن ينبهرون و يشوفون أن من الرائع لعب لعبة برسومات قريبة من ال photo-realistic

بالضبط، و لولا هؤلاء الكاجوالز حسون، لما باعت هذه الألعاب 10 و 15 مليون و 20 مليون نسخة

الكاجوالز هم الجمهور الأكبر في الصناعة، و لكن كل شركة تستقطبهم بطريقة مختلفة.
 

Bounty

رحمه الله
نعم ننتندو فعلت المستحيل مع السويتش ولكن بكل حذر فهي لاتريد ان تفلس

لكن هذا غير كافي للاعبين، لأن شركات الطرف الثالث لازالت لاتغامر وتنزل اصدارات ضخمة للسويتش نفس الاجهزة الاخرى، وضع البراند نفسه ماتغير للأسف
 

Bo7mood89

True Gamer
نعم ننتندو فعلت المستحيل مع السويتش ولكن بكل حذر فهي لاتريد ان تفلس

لكن هذا غير كافي للاعبين، لأن شركات الطرف الثالث لازالت لاتغامر وتنزل اصدارات ضخمة للسويتش نفس الاجهزة الاخرى، وضع البراند نفسه ماتغير للأسف
لا تنسى اخوي ان وضعها ايام الوي يو و الوي كان شبه كارثي..
الحين وايد صار احسن
و هذا على اعتبار انه جهاز محمول يتحول لكونسول و ليس العكس يعني اساسه جهاز محمول
 
بالضبط، و لولا هؤلاء الكاجوالز حسون، لما باعت هذه الألعاب 10 و 15 مليون و 20 مليون نسخة

الكاجوالز هم الجمهور الأكبر في الصناعة، و لكن كل شركة تستقطبهم بطريقة مختلفة.
ألعاب سوني التي تبيع فوق العشرة مليون أغلبهم كاجوال
لكن ألعاب نينتندو التي تبيع فوق العشرة مليون ليسوا كاجوال !
بأي منطق أو إحصائية قيل هذا الكلام ؟
 

game for new

True Gamer
بالضبط، و لولا هؤلاء الكاجوالز حسون، لما باعت هذه الألعاب 10 و 15 مليون و 20 مليون نسخة

الكاجوالز هم الجمهور الأكبر في الصناعة، و لكن كل شركة تستقطبهم بطريقة مختلفة.
الكاجوالز ماخلوا ذا اوردر تبيع عشرين مليون ؟ بإختصار في العاب متكاملة جرافيكس وجيم بلاي وقصة وابهار تقني وهذا الي يخليها تبيع بشكل كبير وفي حالات نادرة لإلعاب مستواها عادي لكن تبيع بشكل ممتاز مثل دايز غون او بوكيمون لكن اغلب الإلعاب الي تبيع بشكل كبير لأن مستواها التقني والفني اكثر من ممتاز .. ننتيندو تعجز عن تقديم العاب تقنية بجودة عالية لكن تقدم فقط الي يحبه جمهور ننتيندو منذ عشرين سنة وهذا الي يخليها تبيع كل جيل تقدم نفس الألعاب لكن بجزء جديد وطريقة جديدة ونفس ماقلت هو شيء ممتاز لعشاق ننتيندو فقط لكن عمره ماراح يجذب هذا النوع من الاعبين الي يحب الالعاب المتكاملة نفسي انا.
 

CTM

Banned
ننتيندو في أي وقت و زمان كانت تقدر يكون عندها أفضل لاين أب حصري

مشكلتها إنها كنت تقسم جهودها بين جهاز محمول و جهاز منزلي

السويتش أخيرا أنهى هذا الانقسام، و شفنا النتائج، ما يمر شهر بدون لعبة كبيرة للجهاز، و محتوى بجودة عالية مستمر للمستخدمين

يوجد مبالغة في كلامك
النصف الاول من هذا العام كان فقير من ناحية الاصدارات الحصرية
ايضا سنة 2018 كانت ضعيفة من ناحية الحصريات
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
اسوء شيئ انو يكون عندك سويتش وما في مجتمع او اصدقاء تلعب معهم ب استمرار هون تخسر ٣ ارباع متعة السويتش

انا على الاقل احتاج اكثر من جلسة بالاسبوع مع الاصدقاء عشان استمتع بالعاب البارتي بس وين للاسف


شعور سيئ عموما لذلك افضل توجه مايكرو وسوني بالالعاب تقدر تنغمس بالالعاب لوحدك قصة جيم بلاي وجرافيكس

مش بس جرافيكس يا حسين هو الشيئ الجذاب ل اجهزة مايكرو وسونى

ما بدى احول الموضوع مقارنات

بس سونى جاد اوف وار ديث ستراندنج سبايدر مان بلودبورن لاست جاردين والكثير من الالعاب اللي تصنع تجربتك ب اسلوبك الخاص غير الطرف الثالث كينجدوم هارتس ياكوزا رزدنت ايفيل ستريت فايتر ٥ تيكن ٧ مونستر هانتر


وغير هيك مايكرو بتعطيك خدمة فيها اكثر من 220 لعبة تنوع اسطوري بالقائمة

وفيها العاب بتوجه فني يقارع العاب ننتندو
 

Mikau

True Gamer
ابدعت ياحسين
موضوع ultimate ضخم بالمحتوى والقيمة وبنفس الوقت مختصر!
مع استمرار تحديثة ليكون مرجع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ألعاب سوني التي تبيع فوق العشرة مليون أغلبهم كاجوال
لكن ألعاب نينتندو التي تبيع فوق العشرة مليون ليسوا كاجوال !
بأي منطق أو إحصائية قيل هذا الكلام ؟

لماذا دائماً أواجه تعليقات من أشخاص يُعانون من حساسية مُفرطة يشعرون أن كل حرف موجه إليهم ؟ ليست مشكلتي أن البعض يفهم التعليقات (بالمقلوب)

بصورة عامة، أي لعبة تبيع إلى الmainstream هي لعبة تجذب الكاجوالز بشكل كبير، الهاردكورز هم أقليّة في الصناعة، هل رأيت تأثير (الهاردكورز) على مبيعات بوكيمون سورد شيلد ؟ صفر.



فيما يتعلق بسوني، هي تجذب المينستريم بالتطور التقني و الإبهار و القفزات الرسومية

أما ننتندو هي تجذب المينستريم بالتوجه العائلي الذي يُركز على البساطة و المتعة و الparties و الجمعات العائلية

هذه المُلاحظة كتبتها لتوضيح شيء واحد و سأعود و أشير إليه مع أنني لا أحب تكرار نفسي و لكن لا أريد أن ينحرف الموضوع عن مساره أكثر من اللازم: لماذا تختلف طريقة العمل و طريقة البيع، لماذا لا تقوم ننتندو بتصميم لعبة بميزانية "فلكية" كما يُطالب بعض اللاعبين

لأن "الميزانية الفلكية" ليست نقطة بيع لألعاب الشركة و لا تصلح مع فلسفة تصميمها، نقطة بيع ألعاب الشركة هي الأفكار، هي جاذبية الشخصيات، هي الart style، أو المتعة الجماعية، لكن أسلوب عملها لا يناسبه نموذج الhits الهوليوودية الضخمة بتاتاً

عندما تنجح الفكرة (مثل سبلاتوون) فهي تتحول بعد ذلك إلى سلسلة مُحترمة و متعوب عليها.

عندما نجحت فاير امبلم أويكننغ (ليست عنوان جديد و لكنه عنوان كان niche في السابق)، ننتندو رفعت استثمارها في السلسلة و قدمت محتوى هائل في فاير امبلم 3 منازل، حسون @titanfall قال أن هناك جزء من هذا المحتوى مُكرر و نحن لا نختلف في هذا (النصف الأول من كل مسار هو في الأكاديمية)، و لكن بصورة عامة هذا أضخم package في تاريخ السلسلة و من أضخم ألعاب تقمص الأدوار الموجودة في السوق. أنا على كلامي، لا يوجد لعبة آربيجي تبيع 2-3 مليون و ناشرها يستثمر فيها بنفس هذه الصورة.

عندما باعت زينوبليد الأولى جيداً في السوق الأمريكي، ننتندو استثمرت الكثير الكثير في Xenoblade Chronicles X (و التي فشلت للأسف)

هي كناشر، طَموح و مُستعد دائماً لزيادة استثماره و توسيع حجم السلسلة إن كانت قادرة على ذلك.

ايضا سنة 2018 كانت ضعيفة من ناحية الحصريات

ما كانت ضعيفة أبداً

كان فيها بايونيتا 2 و دونكي كونغ تروبيكال فريز، نعم ألعاب وي يو بالأصل، لكن لا أحد اشترى وي يو إلا القليل من الناس، من يُريد أن يلعبهم ليس أمامه سوى السويتش، و كلاهما من الروائع

و الأهم من هذا هو الربع الأخير من العام: الثلاثي سوبر ماريو بارتي، بوكيمون ليتس غو، سوبر سماش ألتميت هو ثلاثي جبار حقق نجاحاً كاسحاً في السوق

ماريو بارتي الآن وصلت مبيعاتها إلى 7.5 مليون نسخة
بوكيمون ليتس غو تجاوزت 11 مليون نسخة
سوبر سماش ألتميت تجاوزت 15 مليون نسخة

هذه من حصريات 2018، كيف يُمكن أن تكون ضعيفة بوجود ألعاب لها هذا الوزن و الثقل في السوق

مشكلة 2018 هي في عدم وجود محتوى أو حصريات مناسبة لجميع أنواع اللاعبين بالذات مُحبي ألعاب الطور الفردي

و لكن على صعيد تجاري، كانت سنة ناجحة جداً بفضل الألعاب ذات الطابع الجماعي، و الجهاز تمكن فيها من بيع 17 مليون وحدة.
 

OldGamer

Hardcore Gamer
ننتندو وجدت ضالتها في السويتش وخصوصا مع إصدار السويتش لايت .الآن تطوير لعبة وبيعها لجهازين بدل تطوير لعبتين .
الجميل في السويتش انه أسس كونسيبت جديد للأجهزة القادمة من ننتندو لن يتغير قريبا
 

S30D1999

True Gamer
بمناسبة حديثنا عن حصريات السويتش اخيرا لعبت ماريو كارت ٨ ديلوكس ويالها من تجربة::involve::

أنا كنت طالع من كراش تيم ريسينغ ودخلت على ماريو كارت ولك ان تتخيل الفارق الشاسع في كل شي ابرزها ال60 فريم وصح هي اقل احترافية من كراش بس accessible اكثر بس اللي صنع الفارق عندي هي الحلبات.

مليئة بالحياة والسحر وجدا مميزه عن بعضها ومو بس ثيم معين لا ميكانيكيات خاصة لكل track.

أنا سعيد بمستوى حصريات السويتش دائما كنت أقول مافيه لعبة راح تزيح بلودبورن عن لعبة الجيل عندي وجات بريث او ذا وايلد وأزاحتها.


يب اقدر أقول حاليا السويتش جهازي المفضل هذا الجيل.
 
التعديل الأخير:

النسر الأسود

TG news editor
في كل جيل لازم أمتلك جهاز من نينتندو وإلا التجربة مش حتكون كاملة بالنسبة لي.
شخصياً يعجبني التوجه المختلف للشركة، وحالياً راضي عن مكتبة السويتش والقادم أفضل.
 

White Soul

Moderator
مشرف
المثير للاهتمام في ألعاب الطرف الأول على السويتش، أن أغلبها هو أفضل أو من أفضل ما توصلت إليه سلاسلها:

زيلدا مع BotW
ماريو مع Odyssey
سماش مع Ultimate
ماريو كارت مع 8 Deluxe
فاير امبلم مع Three Houses
ماريو بارتي مع SMP

ويبدو لي أن Mario Tennis Aces و Luigi Mansion 3 أيضًا أفضل أجزاء السلسلة، لكنني لم ألعبهم بعد.
بوكيمون هي الاستثناء الوحيد @@

وحتى على جانب المبيعات ألعاب نينتندو تبيع على السويتش بزخم غير مسبوق.
أعتقد أن فرق تطوير نينتندو تعيش فترة ذهبية مع السويتش، والجهاز سينتهي به المطاف على الأرجح كأفضل جهاز لنينتندو من ناحية ألعاب الطرف الأول.
فعلًا.... مكتبة طرف أول بمستوى القمة!
 

Yashiro

True Gamer
وحتى على جانب المبيعات ألعاب نينتندو تبيع على السويتش بزخم غير مسبوق.
أعتقد أن فرق تطوير نينتندو تعيش فترة ذهبية مع السويتش، والجهاز سينتهي به المطاف على الأرجح كأفضل جهاز لنينتندو من ناحية ألعاب الطرف الأول.
فعلًا.... مكتبة طرف أول بمستوى القمة!
الذي يجب أن يكون المثير للاهتمام هو أنني أنا اشتريت الجهاز و أمدح فيه هذا وحده يكفيك أن السويتش فعلاً نجح (&)
 

White Soul

Moderator
مشرف
الذي يجب أن يكون المثير للاهتمام هو أنني أنا اشتريت الجهاز و أمدح فيه هذا وحده يكفيك أن السويتش فعلاً نجح (&)

ميه، إنت حتى دارك سولز مدحتها..... مصداقيتك طايحة عندي :(
 

AAH3:16

True Gamer
أوك بغض النظر عن الكلام اللي صاير فإذا كان في تجديد أو أعتبره ثورة تصميمة على السويتش قدرت تترك بصمة في السوق فهي لعبة واحدة فقط Zelda The Breath of Wild

توني بادي فيها واللعبة تقطر عناصر خيالية ومبدعة عبقرية في التصميم والإستكشاف

أتمنى نشوف مغامرات أكبر من ننتندو لأن حتى مع إبداع زيلدا من يصدق أن voice acting مافيه كل هذا كسل أو بخل

في الزمن اللي الشركات تتعاقد مع ممثلين صوتيين من هوليوود نشوف أهم لعبة من ننتندو بحوارات نصية
 

S30D1999

True Gamer
أوك بغض النظر عن الكلام اللي صاير فإذا كان في تجديد أو أعتبره ثورة تصميمة على السويتش قدرت تترك بصمة في السوق فهي لعبة واحدة فقط Zelda The Breath of Wild

توني بادي فيها واللعبة تقطر عناصر خيالية ومبدعة عبقرية في التصميم والإستكشاف

أتمنى نشوف مغامرات أكبر من ننتندو لأن حتى مع إبداع زيلدا من يصدق أن voice acting مافيه كل هذا كسل أو بخل

في الزمن اللي الشركات تتعاقد مع ممثلين صوتيين من هوليوود نشوف أهم لعبة من ننتندو بحوارات نصية
اشوفه قرار فني اكثر من انه كسل أو بخل بالنسبة لي.
اعتبره جزء من appeal اللعبة كون لينك هو الوحيد اللي مايتكلم بس هنا عنده شخصية اكثر حتى لو ماتكلم.

للمعلومية اللعبة فيها تمثيل صوتي جيد لمقاطع القصة فاماشوفه بخل.


أمامك لعبة الجيل،

استمتع.
 
أعلى