hits counter

موضوع انطباعي أفضل لعبة في العقد 2010-2019 (وثالث أفضل لعبة فيه)

White Soul

Moderator
مشرف
السلام عليكم
هذا الموضوع كان من المخطط له أن يكون مجرد رد في موضوع Bloodborne الرسمي أسرد فيه انطباعاتي الأخيرة عن اللعبة بعد انهائها.
لكنني استرسلت كثيرًا أثناء كتابة الموضوع وأصبح يتناول العديد من المقارنات بين Bloodborne و Dark Souls 1. ربما هي آثار الحجر الصحي، أو لعل عقلي الباطن يرفض تفويت أي فرصة لضرب دارك سولز تحت الحزام (&)

لكن لم لا؟ كنت أود كتابة موضوع عن تجربتي مع دارك سولز حينما لعبتها في 2018، ولكنني تراجعت عن هذا ولم أشارك رأيي عن اللعبة من قبل بعيدا عن ردود الترولة بالطبع. هذه فرصة جيدة للحديث عن اللعبة، مع إبقاء بلودبورن محط تركيز موضوعي الأساسي.

الموضوع يحتوي على حرق لأسماء مناطق وزعماء في Dark Souls 1 و Bloodborne، لكنه لا يتناول أيًا من تفاصيل قصتيهما.



w86niMTl.jpg




نظام القتال
لو كنت لأصف رأيي في دارك سولز في جملة واحدة فسأقول "دارك سولز تمتلك قصة عظيمة وتصميم عالم أعظم، مصحوبًا بنظام قتال ممل".
لهذا يمكنكم التخمين بكون نظام القتال هو النقطة الفيصلية التي تجعلني أفضل بلودبورن على دارك سولز، كونها السلبية الرئيسية في الأخيرة برأيي.
من هذا المنطلق، أعتقد أن استفتاح انطباعاتي بنظام القتال خيار منطقي.

بلودبورن ليست new IP حينما تنظر لها من جهة أسلوب اللعب. نظام القتال فيها يتجاوز مرحلة الاستلهام وهو أقرب لما يكون بمثابة تطور لأسلوب قتال دارك سولز كما لو كانت جزءًا ثانيًا لها. رغم هذا، التطور الذي طرئ على أسلوب اللعب في بلودبورن كان تطورًا جذريًا ويكاد يكون السبب الوحيد الذي يجعلني أكره دارك سولز وأحب بلودبورن. بلودبورن تمتلك نظام قتال أقل تخصيصًا وأسهل في التجهيز من دارك سولز، لكنه أعمق منها أثناء التنفيذ. دعوني أشرح نقطتي:

- دارك سولز تمتلك عدد أكبر من الستاتز، عدد أكبر من الملابس، وعدد أكبر بكثير من الأسلحة المختلفة تمامًا في التطبيق، فالأسحار على سبيل المثال تمتلك أسلوب لعب مختلف جذريًا عن السيوف. دارك سولز كذلك تمتلك عدة طرق لتطوير نفس السلاح مع كون بعض الطرق تتطلب أدواتً نادرةً جدًا. هذا كله جميل على الورق، لكن كثرة خيارات التخصيص تجعل جيم بلاي اللعبة يرتكز على "التجهيز" أكثر من "التنفيذ". حتى تستطيع اللعب بأسلوب لعب معين في دارك سولز، تحتاج لاستثمار الكثير من الوقت. هذا يتمثل في الوقت الي تحتاجه لتلفيل الستات المناسب ولتطوير السلاح للمستوى المرغوب وكذلك للحصول على الأدوات اللازمة أثناء العملية.

- بلودبورن تقوم بتبسيط كل هذا وتجعل نظام القتال more streamlined إن صح التعبير، وأعني بهذا أنها لا تمتلك نفس درجات التخصيص في دارك سولز، ولهذا هي لا تحتاج استثمار وقت طويل لتغيير أسلوب لعبك. اللعبة كبداية تمتلك stats أقل. الـvitality والـendurance هم الـstats "المشتركين" والذين ستقوم برفعهم على الأغلب مهما كان أسلوب لعبك، وهنا يبقى لك الـstats الأربعة المسؤولة عن زيادة ضرر أسلحتك: Strength, Skill, Bloodtinge, Aracne. من تجربتي مع اللعبة أظن أن أي شخص يستطيع رفع اثنين من أصل أربعة من هذه الـstats بشكل معقول في playthough واحد، والجميل في الموضوع أن في بلودبورن هنالك سلاح مناسب لأي build تختاره تقريبًا. Strength & Skill؟ Strength & Aracne؟ Skill & Bloodtinge؟ جميعها تتوفر أسلحة تتناسب معها. أعتقد أن الـbuild الوحيد الغير مناسب لأي سلاح هو الـAracne & Bloodtinge. بينما في دارك سولز لو بدأت بالـStrength/Dextirity من الصعب جدًا التغيير إلى الـFaith/Intelligence لاحقًا؛ استخدام الـMagic يصبح عالمًا منفصلًا وغريبًا عنك لأنه استمثار يجب أن تبدأه من أوائل ساعات اللعبة على الأغلب. بينما في بلودبورن حينما قررت في منتصف الـPlaythrough أن أجرب أسلحة الـMagic (الـAracne بمسمى اللعبة) كانت الحواجز أمامي بسيطة. ارفع ستات الـAracne بضع نقاط، ضع bolt attack gem في الـSaw Cleaver وهوبا! لدي الآن سلاح سحري يستخدم الـArcane.

- بلودبورن أيضًا لا تمتلك إلا طريقًا واحد لتطوير كل سلاح، وجميع الأسلحة تعتمد على أدوات معينة في التطوير متوفرة بكثرة. إذا حصلت على سلاح أعجبتني تحركاته أستطيع مباشرة تطويره إلى مستوى 6 بسهولة. التطوير وراء مستوى 6 يتطلب أداة نادرة نوعًا ما ولكن أغلب الأسلحة تصبح قوية بشكل معقول في مستوى 6.

- نقطة أخرى مهمة لصالح بلودبورن هو أنه بجانب قدرتك على حمل سلاحين، تستطيع تغيير شكل كل سلاح (tricked/untricked) بضغطة زر وحدة (L1) في منتصف القتال. بالتالي أنت فعليًا تمتلك 4 أسلحة بيدك تستطيع التبديل بينهم بضغطة زر أو زرين في نصف أي قتال. تمكين اللاعب من تغيير أسلوب لعبه بهذه البساطة يجعل اللعبة منعشة طوال الوقت، هذا بالإضافة إلى تمكين اللاعب بشكل أكبر على التكيف على التغيرات الي تطرأ على نوعية الوحوش التي يواجهها، أو التغير في أسلوب قتال البوس الذي يواجهه، دون الحاجة إلى الضغط على زر pause. في أكثر من زعيم، كنت أواجه كل phase منه بسلاح مختلف أو باستخدام الـtricked/untricked version.

cumVn2hl.jpg

- تركيز دارك سولز على جانب التجهيز جعلها تظهر بمظهر ضعيف في جانب التنفيذ. من الصعب تصميم عدد كبير من الأسلحة المختلفة جذريًا وإعطاء كل واحد منها تحركات تميزه. ومن جهة أخرى من الصعب وزن كل الوحوش والزعماء في لعبتك لمواجهة هذا التنوع الكبير من الأسلحة. لهذا الكثير من الزعماء في دارك سولز يصبحون مكسورين أمام أسلحة معينة، شيء لم ألحظه في زعماء بلودبورن. بلودبورن في الواقع تتفوق بأشواط في جانب التنفيذ. اللعبة أسرع بكثير، تحفزك على الشراسة عبر قدرة استرجاع الطاقة بعد تلقي الضرر، تخلو من فترات انتظار لإرخاء الدفاعات لأنه لا أنت ولا عدوك تمتلكون درعًا لحماية أنفسكم به. أعتقد أن سرعة نظام القتال نابع من حقيقة أنه مهما كان نوع السلاح الذي تختاره في بلودبورن فهو melee weapon في نهاية المطاف (باستثناء Simon's Bowblade و Ludwig Moonlight Sword، والذين لا يمتلكون مدًى بعيد على أي حال). بالتالي أنت دائمًا مرغم على مواجهة أعدائك عن قرب مع كونك معرض لهجومهم في أي لحظة، لهذا ردة الفعل السريعة هي الحل الوحيد.

(وزن جانبي التجهيز والتنفيذ هو تحدي يطال ألعاب الآربيجي ككل وليس مختصًا بألعاب فروم سوفتوير، وهو نقاش مثير للاهتمام بالنسبة لي وقد أقوم بفتح موضوع منفصل يتناول هذا الموضوع)

- دارك سولز ككل لعبة أصعب خارج إطار الزعماء. أحد الأسباب وراء ذلك هو قلة الجزئيات الترولية في بلودبورن مقارنة بدارك سولز، ومحو عنصر البلاتفورمنج والطيحات الرخيصة أو تقليله بحدة. إضافة لهذا، هنالك مساحة أوسع وأكثر راحة في بلودبورن للتعامل مع عدة وحوش في نفس الوقت، وهذا بفضل سرعة نظام قتال اللعبة وتنوع الأسلحة التي يستطيع بعضها ضرب عدة وحوش في نفس الوقت (كالسوط مثلًا). لا شك أيضًا أن خاصية استرجاع الطاقة بعد الضرر وحقيقة أن اللاعب يمتلك 20 blood vial لاسترجاع طاقته من بداية اللعبة (مقارنة بخمسة estus flask في دارك سولز) له دور كبير في تسهيل اللعبة.

- أما فيما يخص الزعماء فهم قطعًا أصعب في بلودبورن وأفضل بمراحل من دارك سولز. هذا بالطبع يعود بأول المقام لكون نظام قتال بلودبورن أفضل من دارك سولز وأكثر تركيزًا منه، لكن دارك سولز كانت أيضًا تعاني من مشكلة مع أغلب الزعماء: الأغلبية الساحقة تستطيع هزيمتها بالاستتراتيجية الكلاسيكية "Stick to the boss a$$ and hit it". من الواضح أن فروم سوفتوير انتبهوا لهذه المشكلة، لأن زعماء إضافتها أصلحوا هذه الثغرة، وبطبيعة الحال بلودبورن أيضًا كانت تتصرف بشكل جيد مع كل من يحاول تطبيق هذه الاستراتيجية.

- أود أن أشيد بمستوى زعماء الصيادين في اللعبة، والذين يقدمون رتم قتال سريع وصعب وممتع في نفس الوقت. من الجميل مواجهة شخصيات بأحجام مقاربة لشخصيتك من فترة لأخرى بدل مواجهة وحوش ضخمة كأغلب الزعماء.


أفضل زعماء اللعبة
1- Lady Maria
2- Vicar Amellia
3- Ludwig
4- Gehrman
5- Gascoinge

أسوأ زعماء اللعبة
1- The Witch of Hemwick
2- Rom
3- Micolash
(تقريبًا هؤلاء الثلاثة هم الزعماء الوحيدين الذين سأصفهم بالسيئين)

أصعب زعماء اللعبة
1- Ludwig
2- Gascoinge
3- Chalice Dungeon Amygdala
4- Ebrietas
5- Orphan of Kos



Q1mUhHjl.jpg



تصميم العالم والمناطق
- بلودبورن تمتلك تصميم مناطق ممتاز جدًا يتفوق حتى على دارك سولز. اللعبة تحاول استعمال أقل عدد ممكن من نقاط الحفظ (بعيدًا عن نقاط الحفظ في ساحات قتال البوسز بعد قتلهم، أغلبها غير ضروري)، وهي تطبق هذا بشكل عبقري عبر الاختصارات. أول منطقة رئيسية في اللعبة هي Central Yharnam، وهي تمتلك نقطة حفظ واحدة. كل ما تقدمت في المنطقة يُفتح لك اختصار يرجعك لنفس النقطة. هذا يجعل اللاعب يقدر الجهد المبذول في تصميم المناطق وترابط الطرق ببعضها.

- بالحديث عن نقاط الحفظ، بلودبورن تتفوق هنا بمراحل على دارك سولز. دارك سولز كانت تمتلك توزيعًا عشوائيًا أحيانًا للـbonefires، مثل Anor Londo التي احتوت على نقطتي حفظ قريبين من بعضهما بشكل غريب. لكن مشكلة دارك سولز الحقيقية هو المسافة بين ساحة قتال الزعيم وأقرب نقطة حفظ لها، خصوصًا بعض الزعماء المتقدمين الذين كانوا يتطلبوا المشي لمسافات طويلة من أقرب نقطة حفظ للوصول لهم (أمثلة: الملوك الأربعة،سيث، نيتو..... وغيرهم). في بلودبورن الزعيم الوحيد الذي انزعجت من طول الطريق له هو الـShadow of Yharnam.

- قرب المسافة من نقطة الحفظ كان له أثر إيجابي كبير على قتال مع الزعماء: أصبحت أجرب. أجرب عدة أسلحة ضد الزعم، أجرب استخدام الكهرباء أو النار ضده، أجرب استخدام الـparry لضرباته بدل تفاديها، أجرب أستهدف جزء آخر من جسده. أما في دارك سولز، فبضع خسارات كفيلة "بتطفيشي" بسبب طول المشوار الممل للزعماء، وللأسف أعترف أني استعملت الـguide مع عدة زعماء في دارك سولز، الأمر الذي لم أفعله مع أي زعيم في بلودبورن.

- نقطة أخرى إيجابية في بلودبورن مقارنة بدارك سولز: اللعبة لا تخفي نقاط الحفظ. لا أستطيع التفكير في أي نقطة حفظ في بلودبورن تجاوزتها دون الانتباه لها. بينما في دارك سولز؟ فكرتهم الرهيبة باخفاء الـboenfire خلف جدران وهمية جعلتني أفوت الـbonefire في lost izalith و Darkroot Garden، وبالطبع لا أنسى Sen's Fortress التي تعد حسبما أظن أشهر مثال على bonefire مخفي في دارك سولز. أنا أحب أن تكون نقاط الحفظ granted حينما أصل لها، لا شيئًا يتطلب تحريك الكاميرا لكل زاويا وفي كل مكان حتى أجدها أو ضرب الجدران بشكل عشوائي على أمل أن أحدها وهمي يخفي نقاط حفظ وراءه.

- بلودبورن لا تحتوي على جسر أنور لوندو اللعين.

- لنعطي كل ذي حق حقه، بلودبورن قد تتفوق على دارك سولز في تصميم المناطق، لكن في تصميم العالم ككل، وأعني بهذا ترابط المناطق بين بعضها البعض (وليس ترابط الطرق داخل المنطقة ذاتها) هو نقطة تفوق كبيرة لدارك سولز. رغم أن بلودبورن ليست سيئة بأي معيار في هذا الجانب واللعبة تحتوي على بعض الترابطات العبقرية (Forbidden Woods to Central Yharnam، أو Unseen Village to Old Yharnam)، لكن دارك سولز في مستوى آخر تمامًا وهي برأيي أفضل لعبة على الإطلاق من ناحية تصميم العالم! مشكلة بلودبورن أن العديد من مناطقها "معزولة" عن باقي العالم، أي أنك لا تستطيع الذهاب لها مباشرة عبر المناطق الأخرى فالوصول لها محصور على التنقل السريع. أمثلة على هذه المناطق: Cainhurst Castle, Nightmare of Mensis, Nightmare Frontier.


أفضل مناطق اللعبة
1- Research Lab
2- Cainhurst Castle
3- Central Yharnam
4- Cathedral Ward
5- Unseen Village (لاحظتوا أني دائمًا أسميها Unseen Village وما أذكر اسمها الفعلي؟ يب ما أعرف لا أكتب ولا أنطق اسمها)

أسوأ مناطق اللعبة
1- Forbidden Woods
2- الغابة المحرمة
3- 禁断の森


0CymdXYl.png



القصة
- ذكرت أن بلودبورن ليست new IP من منظور أسلوب اللعب، لكنها بلا شك new IP من منظور القصة. أحداث اللعبة تدور في عالم مختلف بشخصيات مختلفة تحكمه قوانين مختلفة. مع هذا، أسلوب سرد القصة مشابه جدًا بدارك سولز، فاللعبة تسرد قصتها عبر وصف الأدوات بصورة أساسية، لكنها أيضًا تستخدم محادثات الشخصيات والعروض السينمائية أحيانًا لسرد القصة، وبشكل أكبر من دارك سولز ربما.

- كما كان حال دارك سولز، قصة بولدبورن عظيمة جدًا. لكن يجب التنبيه أن قصص هذه الألعاب غير تقليدية، وأعني بهذا أنها لا تحتوي على الكثير من الأحداث التي تحصل أثناء لعبك للعبة، وإنما تتجلى عظمة القصة في سرد تاريخ عالمها وشخصياتها ومجرياتها التي حدثت قبل بدأك للعبة. اللعبة تحتوي على عدد كبير من الشخصيات وعدد كبير من الفرق والمؤسسات التي تتصادم لسبب أو لآخر مع بعضها البعض. اللعبة تشترك مع دارك سولز في عدم وجود شر مطلق في اللعبة؛ كل شخصية أو منظمة تمتلك أهدافها الخاصة المبنية على نية حسنة، لكن تصادم الأهداف، أو في بعض الأحيان اختلاف طرق تحقيق نفس الهدف، هو سبب الصراعات في بلودبورن.

- بشكل عام أميل إلى تفضيل قصة دارك سولز على بلودبورن، لكن كلا القصتين عظيمتان ومن أفضل ما شهدته في صناعة الألعاب.



hU7P8Enl.jpg




الرسومات
- دارك سولز لعبة قبيحة، حتى بنسخة الريماستر. بجانب المستوى التقني المتواضع للعبة، طبيعة اللعبة المظلمة تجعلها منظرها بغيض على العينين. مناطق قليلة فقط في دارك سولز امتلكت مناظر جميلة فنيًا (Anor Londo، Ash Lake..... فقط، أظن؟).

- بلودبورن تمتلك مستوى تقني أفضل بوضوح من دارك سولز كونها لعبة جيل ثامن أولًا وحصرية على البلايتستيشن ثانيًا، ومع هذا ما زالت تعاني من مشاكل في معدل الإطارات من فترة لأخرى. على الجانب الفني، اللعبة مظلمة كدارك سولز لكنها قطعًا أجمل حتى في مناطقها المظلمة. ربما بسبب القمر؟ بجدية، القمر يضيف الكثير لأجواء اللعبة:

SN5WNAol.jpg

- سبب آخر لجمال بلودبورن هو الاستلهام من أسلوب العمارة في العهد الفكتوري والـgothic، أعشق تصاميم المباني في هذا العصر!

- مع هذا وجب الإذعان بكون دارك سولز تمتلك تنوع أكبر في بيئات المناطق، وإن كانت أغلبها غير جميلة برأيي. بلودبورن لا يوجد بها منطقة مكتبة، ولامنطقة بركانية، ولا منطقة حصن، ولا مقبرة تحت الأرض. هذا لا يعني أن بلودبورن تعاني من تنوع البيئات، وفي النهاية يجب الأخذ بالحسبان كون بلودبورن لعبة أقصر وتمتلك مناطق أقل من دارك سولز.



IQHtBEvl.jpg




الموسيقى والمؤثرات الصوتية

- رأيي في ألبوم موسيقى بلودبورن مطابق لدارك سولز: ألبوم صغير مليء بالألحان الرهيبة! وفي نهاية المطاف أغلب هذه الألحان لن تستطيع التركيز فيها وسط خضام معارك الزعماء xD ومع هذا أشعر أن بلودبورن تفتقر للحن بأيقونية لحن Gwyn أو Sif من دارك سولز.

- نقطة تفوق بلودبورن هي المؤثرات الصوتية، بلودبورن واحدة من أفضل الألعاب على الإطلاق من ناحية المؤثرات الصوتية! أصوات الوحوش، أصوات بكاء الشخصيات، أصوات خطوات الأقدام، أصوات اصطادم الأسلحة، أصوات إلطاق النيران، صوت اشتعال النار، صوت فتح الباب...... لا أدري، ربما بسبب افتقار اللعبة لألحان في الخلفية برز أثر المؤثرات الصوتية؟ لكن حتى أثناء قتال الزعماء مثلًا، أصوات صيحات الـCleric Beast أو Vicar Amellia ما زالت عالقة في ذهني. مؤثرات اللعبة الصوتية نجحت تمامًا في غمسي في عالم اللعبة. التمثيل الصوتي الانجليزي، كما كان حال دارك سولز، هو من أفضل ما يمكنك سماعه في عالم الألعاب.

ألحاني المفضلة في اللعبة
1- Cleric Beast
2- Gehrnman
3- Laurence



uZywgVbl.jpg




سلبيات بلودبورن

- اللعبة وإن كانت تصلح الكثير من أخطاء دارك سولز، إلا أنها ما زالت تحمل الكثير من سلبياتها. أولها السلبية المتخلفة في ألعاب السولزبورن: اللعبة لا تحتوي على زر إيقاف.

- أيضًا كما كان حال دارك سولز، بلودبورن غامضة بشكل غير مبرر. شرح أمور جوهرية كالـstats والـstatus effect والـinsight لن يجعل اللعبة أقل هاردكورية. الامتناع عن شرح أساسيات اللعب سيجعل اللاعب يبحث عن الشرح في الانترنت بكل بساطة. الجيد في الأمر أنه بعد تجربة واحدة من ألعاب السولزبورن، أغلب الأساسيات ستبدو مألوفة للاعب، وهذا ما جعل صفحة الـstats في بلودبورن مألوفة بالنسبة لي منذ البداية، الأمر الذي لا أستطيع قوله عن تجربتي الأولى مع دارك سولز التي ظلت أساسيات اللعب فيها مبهمة بالنسبة لي لفترة طويلة.

- الـForbidden Woods غثيثة.

- الـChalice Dungeon فكرة جيدة، لكن لدي بعض المؤاخذات عليها. أولها أن البيئات فيها متطابقة، الأمر الذي يبعث على الملل مع مرور الوقت، خصوصًا مع كون البيئة المختار كئيبة جدًا. المؤاخذة الثانية هو كثرة الأدوات التي تحتاجها لإقامة الـChalice Ritual لفتح الـChalice Dungeon التالي. مطالبة اللاعب بإعادة الـDungeons مرارًا وتكرارًا فقط لجمع بعض الأدوات للانتقال للعمق التالي هو تمطيط غير ممتع. أخيرًا، وهو أمر علقت عليه سابقًا في الموضوع الرسمي: كمية الـBlood Echoes التي تحصل عليها من الـChalice Dungeon ضخمة جدًا بشكل مكسور، جعل أغلب التحديات التي مررت بها بعد إنهائي للـChalice Dungeons سهلة جدًا. سمعت أن الـChalice Dungeons لا تتغير مع الـNG+، ربما لهذا وزنوا كمية الـBlood Echoes التي تحصل عليها للتتناسب مع الـNG+. عمومًا نصيحتي لأي شخص يود لعب اللعبة أن يؤجل الـChalice Dungeon إلى الـNG+، حتى لو لم ينوي لعب اللعبة من الجديد. الـChalice Dungeon متوفرة من البداية ولا تحتاج للتقدم في القصة.

- سلبية بلودبورن الأكبر هي الكاميرا برأيي، لأنها تمس جوهر اللعبة - نظام القتال. الكاميرا في بلودبورن سيئة، وعلى وجه أدق نظام الـlock-on في اللعبة بدائي جدًا، ومن المؤسف أن هذا الجانب لم يشهد أي تطور عن دارك سولز التي كانت تعاني من نفس المشكلة. ما الخلل في نظام الـlock-on؟ اللعبة تعاني من ثلاث مشاكل رئيسية جميعها منبعها حقيقة واحدة: حينما تقوم بعمل lock-on لعدو في بلودبورن، الكاميرا تتغير بحيث يتوسط العدو الشاشة، وهذا طبيعي لأن هذا الوضع الافتراضي للـlock-on في أي لعبة، لكن بلودبورن تفعل هذا دائمًا، حتى حينما لا يكون هذا الخيار الأنسب في الكثير من السيناريوهات. ما المشاكل التي تتولد عن هذا؟

1- الجدران، أو أي مجسم يحول بين الكاميرا وشخصيتك، سيسبب مشكلة مشابهة لهذا:

2- الاقتراب من الأعداء الضخام أثناء تفعيل الـlock-on على رؤسهم يجعل الكاميرا تظهر بهذا الشكل العجيب:

هذا مجددًا يعود لنفس السبب. اللعبة تصر على جعل النقطة الـlocked-on في منتصف الشاشة، حتى لو كان هذا غير عملي. حتى زيلدا Ocarina of Time، أول لعبة تستخدم نظام الـlock-on في التاريخ، تستوعب أن وضع النقطة الـlocked-on في منتصف الشاشة ليس دومًا خيار حكيم:

7Sb7fL4l.png

(معذرة على سوء الجودة، ما حصلت صورة أفضل تبين مقصدي)
لاحظوا كيف تحرص الكاميرا على إبقاء كل من لينك والديناصور في الشاشة رغم اقتراب لينك من الوحش، ولاحظوا كيف أن النقطة الـlocked-on أصبحت في أعلى الشاشة بدل منتصفها، لأن اللعبة تعي أن هذا الخيار الأنسب لهذا السيناريو

3- الكاميرا لا تستطيع التعامل مع أكثر من عدو في نفس الوقت. إذا فعلت الـlock-on على عدو وهنالك عدو آخر خرج من إطار رؤيتك، لا يمكنك معرفة تحركاته بأي طريقة سوى إلغاء الـlock-on وتحريك الكاميرا. ذكرت سابقًا أن بلودبورن تجيد التعامل مع أكثر من عدو في نفس الوقت بفضل سرعة نظام قتالها ووجود أسلحة تمتلك مدى واسع، لكن كاميرا اللعبة ما زالت عاجزة عن التعامل مع عدة أعداء في نفس الوقت، الأمر الذي تنجح فيه وصيف لعبة العقد على سبيل المثال:
لاحظوا كيف يتمكن اللاعب من تغيير توجه الكاميرا في زيلدا BotW حتى أثناء تفعيل الـlock-on لبتسنى له رؤية بقية الأعداء.


الجدير بالذكر أن بعض قرارات فريق التطوير بخصوص الكاميرا تجعلني أظن بأنهم يقرون بهذه المشكلة، لكنهم يتاجهلونها أو يقدمون حلولًا غريبة جدًا. على سبيل المثال، في قتال Amygdala (الـgif الثاني) يمكنك عمل lock-on على جسمها بدل رأسها (وهو ما أفعله أنا شخصيًا أثناء قتالها) وهذا سيعفيك من مشاكل الكاميرا التي تحصل حينما تقترب من رأسها (والذي يُعد نقطة ضعفها بالمناسبة ولهذا تفعيل الـlock-on على رأسها يبدو الخيار الأكثر منطقية هنا). لكن هذا الحل غريب جدًا، وهو يوحي أن برمجة الـlock-on في اللعبة تتعامل مع نقاط وليس مخلوقات؛ أنت تستطيع تفعيل الـlock-on على رأس Amygdala أو جسمها أو ذيلها، وفي كل مرة ستحصل على نتيجة مختلفة، لأن الكاميرا تتعامل مع هذه النقاط من جسم Amygdala بشكل منفصل بدلًا من التعامل مع جسم Amygdala كاملًا كالـobject الذي ينبغي ابقاءه في الشاشة أثناء الـlock-on.

لكن اللعبة حقًا لا تحتاج للجوء لحلول رخيصة كهذه قد لا تعمل في الكثير من الأحيان، بل أنا لا أطالب اللعبة بابتكار شيء جديد أصلًا. كل ما أريده هو أمر متواجد في مليون لعبة في السوق: امكانية تحريك الكاميرا حتى أثناء الـlock-on بحيث يبقى العدو الـlocked-on في الشاشة لكن دون اشتراط كونه في منتصفها. لا أطالبهم حتى بفعل هذا بشكل تلقائي، يكفي إتاحة تحريك الكاميرا لي بشكل يدوي. وإن كان حتى هذا الحل صعبًا عليهم فعلى الأقل أريد إتاحة إبعاد الكاميرا (zoom-out) كما تفعل كاميرات أغلب ألعاب الـthird person في السوق. اللعبة بالمناسبة تمتلك خيار يسمى "Camera Auto-adjust Wall Recovery" يقوم بتحريك الكاميرا إذا اصطدمت بجدار أثناء الـlock-on، لكن المضحك أن اللعبة تقوم بتقريب الكاميرا في هذه الحالة بدل إبعادها (كما حدث في الـGif الأول في الأعلى) والنتيجة مأساوية كما ترون. تصحيح الكاميرا عبر الـZoom-Out هو دائمًا خيار أفضل من الـZoom-In في لعبة كبلودبورن، لأن رؤية اللاعب للوحوش حوله أهم من رؤيته للشخصية التي يلعب بها.

أتمنى أن أكون شرحت مقصدي بمشاكل الكاميرا بشكل جيد لأن شرحها صعب بالكلمات، لكن ما أود قوله أنها حقًا سلبية كبيرة لأنها تخلق صعوبة غير ممتعة بتاتًا في اللعبة.



الخاتمة
بلودبورن هي نسخة مطورة من دارك سولز تقوم بإصلاح أغلب مشاكلها المتعلقة بنظام القتال، مع الحفاظ على نقاط قوتها المتمثلة في القصة وتصميم المناطق (وإن كان ترابط العالم خطوة للخلف مقارنة بدارك سولز). النتيجة النهائية هي منتج فخم بعالم ذو تاريخ و Lore مثير للاهتمام، نظام قتال سريع وممتع، قتال زعماء ملحمي، ومناطق عبقرية التصميم ذات أجواء مظلمة خلابة. رغم هذا، اللعبة لا زالت تحتفظ ببعض القرارات المتخلفة من دارك سولز، بما يتضمن افتقار اللعبة لزر الإيقاف، عدم شرح اللعبة لأساسياتها، الكاميرا المتخلفة، إضافة لكون بعض مناطق اللعبة غير مصممة بعيانة (Forbidden Woods/Chalice Dungeons).

في نهاية المطاف، بلودبورن هي واحدة من أفضل ألعاب العقد وهي برأيي أفضل لعبة على الـPS4 مناصفة مع GoW 2018.

9.5/10

VaQojucl.jpg


أن زيلدا هي لعبة العقد في قلوب فانزها (&)
 

s3rorh

True Gamer
اهلا وسهلا بك بالنادي يا صاح

تعديل:
اوكى خلصت قراءة .. حبيت كل ما ذكرت .. بس شغلتين ابي اعلق عليهم فيما يخص دارك سولز
- نقطه الأسلحة ألي تخلي البوسز مكسورين، ذكرتني بسلاح المنجل !
- سالفه "Stick to the boss a$$ and hit it" ::laugh:: ... موب اغلبهم ترا .. بس للي عندهم ذيل و يكون قابل للقطع !! ::fdoly:: .. عاد قبل اسبوع ختمتها ، و تذكرت seth الكريه و القطوة بمرحلة paint ... من قرفهم ، ما قطعت ذيلهم


كمل رحلتك بالمارثون ولا توقف .. و غالباً بتعجبك سكيرو .. اذا تهمك امور القيمبلاي السريع .. و زي ما خلتك تفضل بلدبورن على دارك سولز
 
التعديل الأخير:

VIPER0

True Gamer
كثير من ألعاب الفيديو اللي جربتها وآخرها شادو أوف ذا كولوسيس يعانون من الكاميرا حقا، بلدبورن واحدة منها بلا شك، شركات التطوير لازم تبذل جهد في هذي الناحية، طول الوقت تبقى تصارع وحشين(البوس والكاميرا) في نفس الوقت وأنت لوحدك أمر غير عادل.
موضوع جميل يايوسف.
 

White Soul

Moderator
مشرف
اهلا وسهلا بك بالنادي يا صاح

ممتاز صعروره وافق على طلب الانضمام! باقي @demon.king


- سالفه "Stick to the boss a$$ and hit it" ::laugh:: ... موب اغلبهم ترا .. بس للي عندهم ذيل و يكون قابل للقطع !! ::fdoly:: .. عاد قبل اسبوع ختمتها ، و تذكرت seth الكريه و القطوة بمرحلة paint ... من قرفهم ، ما قطعت ذيلهم

هو أكيد مو كلهم، لكن أغلبهم
كثير أشوف ناس يتذمروا من Seath، أنا تجربتي معاه كانت خفيفة جدًا، ومو مبالغة لو قلت أنه ثاني أسهل بوس في اللعبة عندي بعد Pinwheel @@
ببساطة هذا الي صار:

أول محاولة
سيث ضربني
سيث سوى لي curse
You Died

ثاني محاولة
لبست دروع curse resistance
عالجت الـcurse
رحت ركض إلى مكان قتال Seath بدون ما أواجه الأعداء الي قبله
دخلت عبر البوابة الضبابية
صار جليتش والوحوش الي قبل حلبة القتال دخلوا معاي لبوابة البوس ::laugh::
الوحوش مع سيث &*(%($ـوني
You Died

ثالث محاولة
أبقيت ملابس الـcurse resistance الي لابسها
رحت ركض إلى مكان قتال Seath
هالمرة قتلت الوحوش الموجودة قبل حلبة القتال
دخلت عبر البوابة الضبابية
أنا &*(%($ـت سيث
Victory Achieved

كمل رحلتك بالمارثون ولا توقف .. و غالباً بتعجبك سكيرو .. اذا تهمك امور القيمبلاي السريع .. و زي ما خلتك تفضل بلدبورن على دارك سولز
أشوف أنت وسولاي اثنينكم تقولوا لي أروح على سيكيرو مباشرة
يعني دارك سولز3 ما تسوى؟ ::whistle::



كثير من ألعاب الفيديو اللي جربتها وآخرها شادو أوف ذا كولوسيس يعانون من الكاميرا حقا، بلدبورن واحدة منها بلا شك، شركات التطوير لازم تبذل جهد في هذي الناحية، طول الوقت تبقى تصارع وحشين(البوس والكاميرا) في نفس الوقت وأنت لوحدك أمر غير عادل.
موضوع جميل يايوسف.

أنا ما أدعي أني أعرف للبرمجة أو أي شيء لكن فيه ألعاب كثيرة ضبطت الكاميرا من أيام التسعينات، فأشوف شيء مخجل أن فيه ألعاب لسة تعاني إلى الآن



-----------------------


بالمناسبة فيه عيب ثاني نسيت أذكره، والغريب أنه عيب ما كان متواجد في دارك سولز لكن تواجد في بلودبورن
ألا وهو خصائص الـQoL. ليه لازم تروح للـHunter Dream كل مرة علشان تلفل/تطور سلاحك/تغير الـrunes/تسترجع طاقتك/تنتقل لمنطقة ثانية.....إلخ؟
في دارك سولز كنت تقدر تسويها بسهولة بضغطة زر من الـbonefire

...... رغم أني ما أنكر أن فيه شيء ساحر في العودة للـHunter Dream كل مرة وسماع تلك الكلمات
"Welcome home, good hunter"
أعتقد بلودبورن من أكثر الألعاب الي بتتسفيد من الـPS5 وسرعة التحميل السريعة، كذا تقدر تتنقل من وإلى الـHunter Dream في غضون ثواني.
 

s3rorh

True Gamer
zN3NalT.gif


لم يسبق أن جذبت لموضوع لعبة أعاديها (أعاديها لانتصارها على زيلدا)
أسلوب كتابة رائع وثري بالمعلومات ..
سلمت ...
كمل جميلك/فرحتك/إعجابك أو مهما كان السبب/الوصف ... و إلعبها !!
 

ASWD

True Gamer
أشوف أنت وسولاي اثنينكم تقولوا لي أروح على سيكيرو مباشرة
يعني دارك سولز3 ما تسوى؟

تستاهل بس عيبها بنظري هو دارك سول ١ كلون في مرحلة ما من اللعبة وبشكل داونجريدي..فيها بوسيز من الاروع في السلسلة..بس خل في بالك اللخبطة اللي بتصيدك بعد ما تعودت على نظام بلودبورن الهجومي والشرس مقارنة مع نظام التكتيك والصد في دارك سول

سكيرو بتكون امتداد لنظام اللعب السريع والمباشر اللي تعودت عليه في بلودبورن فلو دخلت عليها مباشرة بعد بلود بتكون فملير جدا الك..فكل الحلات لازم تلعب دارك٣
 

White Soul

Moderator
مشرف
تستاهل بس عيبها بنظري هو دارك سول ١ كلون في مرحلة ما من اللعبة وبشكل داونجريدي..فيها بوسيز من الاروع في السلسلة..بس خل في بالك اللخبطة اللي بتصيدك بعد ما تعودت على نظام بلودبورن الهجومي والشرس مقارنة مع نظام التكتيك والصد في دارك سول

سكيرو بتكون امتداد لنظام اللعب السريع والمباشر اللي تعودت عليه في بلودبورن فلو دخلت عليها مباشرة بعد بلود بتكون فملير جدا الك..فكل الحلات لازم تلعب دارك٣

طيب DS3 ما بتكون داونجريد لو لعبتها بعد سيكيرو؟
 

Mogrim

Raven
بلودبورن تمتلك نظام قتال أقل تخصيصًا وأسهل في التجهيز من دارك سولز، لكنه أعمق منها أثناء التنفيذ. دعوني أشرح نقطتي:
(وزن جانبي التجهيز والتنفيذ هو تحدي يطال ألعاب الآربيجي ككل وليس مختصًا بألعاب فروم سوفتوير، وهو نقاش مثير للاهتمام بالنسبة لي وقد أقوم بفتح موضوع منفصل يتناول هذا الموضوع)

اعتقد فهمتك بس مهي سلبية في دارك سولز استثمارك الطويل في البيلد راح يعطيك افضل نتيجة، ونعم راح يكون صعب التغير الى بيلد ثاني بس هذا جزء من العاب rpg كل تطويرة وكل خيار له التزام.
بلودبورن اخذت طريق ثاني قلة اسلحة وتميزها عن بعض(وهذا الشي حبب ناس اعرفهم فيها اكثر من دارك سولز/ تخفيف عناصر الrpg جعلها اكثر اكشنية / البيلدز الهايبرد وقلة الاسلحة خلت بإستطاعة تنوع الجيمبلاي .

بالنسبة للتجهيز والتفيذ في العاب الrpg اشوف nioh هيا افضل ARPG هذا الجيل ..حتى صدور اليندنج رينج الي اريدها تاخذ نفس طريق nioh

اسحب على دارك سولز 3 او أجلها الى وقت ثاني ...صح فيها اشياء جديدة وزعماء ممتازين بس ممكن تعاني من نفس الي حصلك مع دارك 1 ... انصحك تلعب سكيرو شي جديد تماما عن العاب الفريق السابقة وهيا اكشن مغامرات اكثر من انها rpg .

في النهاية تمدح كاميراة زيلدا الي شايفه كأنه سلوموشن!!!! معليش ما زبطت معاك هاذي
 

Solay

Double Jumper
طيب DS3 ما بتكون داونجريد لو لعبتها بعد سيكيرو؟

هي مب داونجريد كمستوى طبعا بس بساطة سكيرو والتعديلات اللي فيها وسرعة الشخصية وحريته طبعا بتكون فرق الا لو خليت بينهم مدة.
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
خلصت الموضوع ولازلت مش عارف ايش هي أفضل لعبة بالعقد عندك ونفس الشيء مع المركز الثاني والثالث.

0/10 خليك واضح أكثر.
 

s3rorh

True Gamer
أشوف أنت وسولاي اثنينكم تقولوا لي أروح على سيكيرو مباشرة
يعني دارك سولز3 ما تسوى؟ ::whistle::

دارك سولز ٣ واجبه .... بس لعبها حالياً ما راح يكون صحي gameـياً .. و مثل ما قال @ASWD ... الجيم بلي امتداد لبلدبورن .. فا دام عجبك قيمبلاي بلدبورن .. سيكيرو بتعجبك اكيييد ..

عقب ما تخلص سيكيرو .. ارجع ريوس لدارك ٣ .. فا حال ما زلت متعطش للمزيد من ألعاب فروم سوفتوير .. او ألعبها بعدين .. بس تبقى واجبه لدخول الclub !!
 

White Soul

Moderator
مشرف
دارك سولز ٣ أفضل من سيكيرو.

كذا ولا كذا داونجريد

هو مو داونجريد

اسحب على دارك سولز 3

دارك سولز ٣ واجبه

شكلها أكثر لعبة عليها جدل في الحزب ::sweat::
بس في النهاية الفيصل هو كلمة الموقع الحيادي:

هي مب داونجريد كمستوى

(&)

بس هي من جدكم تفكروني بلعبهم ورى بعض أو بلعبهم في أي وقت قريب؟
أنا أصلًا ما أقدر أتحمل ألعب لعبتين لفروم سوفتوير في نفس السنة، والمشكلة فروم سوفتوير الله يهديهم يطوروا ألعابهم بسرعة، كل سنتين ينزلوا لك لعبة جديدة ::whistle::


خلصت الموضوع ولازلت مش عارف ايش هي أفضل لعبة بالعقد عندك ونفس الشيء مع المركز الثاني والثالث.

0/10 خليك واضح أكثر.

المركز الأول هو بلودبورن والثاني زيلدا والثالث دارك سولز.... هاذي صارت حقائق - للأسف - في تروجيمنج بعد مسابقة لعبة العقد
لكن في قلوب فانز زيلدا، زيلدا هي دومًا لعبة العقد p: وأنا زيلدا فان فـ...... تقدر تخمن رأيي

أعتبر بلودبورن من التوب10 في العقد ذو، ممكن حتى من التوب5. أما دارك سولز....... خلنا ساكتين (&)


اعتقد فهمتك بس مهي سلبية في دارك سولز استثمارك الطويل في البيلد راح يعطيك افضل نتيجة، ونعم راح يكون صعب التغير الى بيلد ثاني بس هذا جزء من العاب rpg كل تطويرة وكل خيار له التزام.
بلودبورن اخذت طريق ثاني قلة اسلحة وتميزها عن بعض(وهذا الشي حبب ناس اعرفهم فيها اكثر من دارك سولز/ تخفيف عناصر الrpg جعلها اكثر اكشنية / البيلدز الهايبرد وقلة الاسلحة خلت بإستطاعة تنوع الجيمبلاي .

صحيح، هي مو سلبية بالمعنى الدقيق. لكني أفضل ألعاب الآربيجي الي تركز على التنفيذ بدل التجهيز، لأن التنفيذ هو الـgameplay الفعلي في نهاية المطاف


في النهاية تمدح كاميراة زيلدا الي شايفه كأنه سلوموشن!!!! معليش ما زبطت معاك هاذي

هي فعلًا سلوموشن. في زيلدا فيه ميكانك إذا تفاديت ضربة على اللحظة الأخيرة تصير اللعبة slowmotion وتعطيك فرصة تهاجم الوحش الي تفاديت ضربته.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مفردة جميلة لا تنصف bloodborne وما تقوم به thematically. ليس فقط أمام السولز, بل ضد ركائز الصناعة. أنا أحب هذه اللعبة.


ثانكس كات, مقال رائع 3>
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
المركز الأول هو بلودبورن والثاني زيلدا والثالث دارك سولز.... هاذي صارت حقائق - للأسف - في تروجيمنج بعد مسابقة لعبة العقد
لكن في قلوب فانز زيلدا، زيلدا هي دومًا لعبة العقد p: وأنا زيلدا فان فـ...... تقدر تخمن رأيي

أعتبر بلودبورن من التوب10 في العقد ذو، ممكن حتى من التوب5. أما دارك سولز....... خلنا ساكتين (&)
من اجابتك واضح ان بلودبورن هي الأفضل عندك ولكن خائف من حزب نينتندو وزيلدا.
حط نقطتين إذا كنت تحت التهديد

دارك سولز 1 مع تشييدي وإعجابي اللا متناهي لتصميم عالمها المترابط إلا انها مش من أفضل 5 أو حتى 10 ألعاب عندي، أما دارك سولز 3 فإعجابي بها يقتصر على الزعماء والتقديم... أحب ألعبهم أكيد، لكن الحق يقال.
بس هي من جدكم تفكروني بلعبهم ورى بعض أو بلعبهم في أي وقت قريب؟
أنا أصلًا ما أقدر أتحمل ألعب لعبتين لفروم سوفتوير في نفس السنة، والمشكلة فروم سوفتوير الله يهديهم يطوروا ألعابهم بسرعة، كل سنتين ينزلوا لك لعبة جديدة ::whistle::
من حقك تأخذ بريك وتلعب شيء مختلف. بس للتوضيح سيكيرو لعبة مختلفة بشكل كبير عن بلودبورن ومش لعبة سولز-لايك من الأساس.
 

Terminator

True Gamer
عن نفسي
Mario Galaxy 2
Dark Souls 1
Mass Effect 2
 
أعلى