hits counter

الأنثى في عالم الألعاب

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
يُمكنكِ قولُ هذا عن أي حُقبة زمنية في تاريخ البشر، لم يحصل و أن كانت البشرية خالية من الحروب، النزاع، الصراع، القتل، العنصرية، الطائفية، و الجريمة في تاريخها. بل و يمكننا القول أن الكثير من الفنانين الذين خرجوا عن تقاليد مجتمعاتهم حوربوا، و في بعض الأحيان قُتلوا

أنا مع (الحرية المطلقة) في الفن، ليس بتأييد أفكارها و إنما بالسماح بالتعبير عن الذات دون قيود، هذه قناعتي الشخصية : ) و حتى عندما يُخالف هذا الفن كل أفكاري بل و حتى معتقداتي، فأنا أعلم أنه فن يُمثل (هوية) صانعه و لا أُسقط عنه هذه الصفة. أنا مُسلم و مؤمن بالخالق، ألعاب تاكاهاشي الوجودية مثل سلسلة Xeno هي ألعاب تخالف العقيدة التي أملكها جملة و تفصيلاً، لكنها فن، و لا أستطيع أن أُسقط عنها صفة الفن، هذه اللعبة هي رسالة فنان نبعت من شخصه و من ذاته. هي خلاصة ما توصل إليه، و ما توصل إليه، لا يوافق بالضرورة ما توصل إليه عقلي و تفكيري، و رؤيتي في الحياة.

الفن يُمكن له أن يُستخدم كسلاح لخدمة المجتمع، و لكن ليس بالإكراه و الإجبار و التكبيل، ليس بالتصوير السلبي لقصة لطيفة و بريئة مثل ماريو و الأميرة خوخة لم يُقصد بها تصوير المرأة على أنها كائن ضعيف، بل لأنها وجدت للتعبير عن الشجاعة. (بالطبع، كل الاحترام لـretha، يمكنها أن تستعمل من الأمثلة ما تشاء، و لها كل الحق في نقد كل ما يضايقها)

هذا هو الفرق الجوهري في النقاش، هذا هو الفرق بين المثال الذي قُمتِ بطرحه عن إسرائيل و فلسطين، و عن ماريو و الأميرة خوخة، قصة ماريو وجدت للتعبير عن الشجاعة، لخلق دافع للاعب، لتصوير فانتازيا بريئة، و لم يُقصد بها التصوير السلبي للأنثى (هذا يحصل في أعمال أخرى بفكرة مشابهة، و لا نختلف في ذلك)، هذا ليس مثل عمل فني هو ليس إلا عمل (سياسي) يتم استخدامه كبروباغندا للتحريض على الكراهية و الجريمة، هذا product و ليس فن

عن نفسي، أنا لا أريد products

و اللعبة التي تتحول إلى tool، أياً كان الغرض من ورائه، هي product و ليست art.

أنا أريد forms of self expression

أريد art، و لا أريد product

على الأقل، هذه رؤيتي : )
أنا هنا بتفق مع حسين ولكن بختلف أن حتى المنتج والعمل الدعائي أدخله بالأرت! وبروح مثال بغيض ومتطرف. ليني ريفنستال مخرجة أفلام هتلر وأحد أدوات النازية بالحرب بالقدر التي هي بغيضة لكن نتاج أعمالها فن وتطور وروح جديدة للتصوير السينمائي لم تكن موجودة قبل لدرجة تدرس وأفلامها على بغضها لها قيمة صارت طفرة للصناعة ككل! تعرفوا لما تشوفوا عدة كاميرات بمشهد واحد؟ نعم ليني أستحدثت ذا الشئ!

أعني على بغضه الهدف تقدر تجريده وتشوف قيمته الفنية والتقنية ككل ولك الحق بجرمه بقدر ما تقدره وما أنت بغلطان.
 
اغلب الفنانات الأجانب يصورن أنفسهن بشكل جنسي وبعضهن يقمن بالعديد من العمليات لابراز مفاتن اجسادهن ثم يتضايقن عندما يتم تصوريهن بهذه الطريقة في الأعمال الفنيه؟!

لا تفهموني غلط انا ضد التصوير الجنسي للنساء لكن ارى ان بعض من اللوم يجب أن يتحملنه الفنانات اللتي يظهرن بهذه الصورة ويساعدن على نشرها اكثر من اي شي اخر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

M_Joestar94

Hardcore Gamer
______

اغلب الفنانات الأجانب يصورن أنفسهن بشكل جنسي وبعضهن يقمن بالعديد من العمليات لابراز مفاتن اجسادهن ثم يتضايقن عندما يتم تصوريهن بهذه الطريقة في الأعمال الفنيه؟!

لا تفهموني غلط انا ضد التصوير الجنسي للنساء لكن ارى ان بعض من اللوم يجب أن يتحملنه الفنانات اللتي يظهرن بهذه الصورة ويساعدن على نشرها اكثر من اي شي اخر
بهالزمن فيه كثير من الناس تحب تتغابى و تحب تلعب دور الضحية. كلامك فعلا موجود و اللي بينكره بيكون عنده مشكلة مع الواقع اللي عايشينه و متقوقع بقوقعة وردية من نسج خياله.
اتمنى بس الالعاب تظل نفس الهواية اللي عهدتها و حبيتها و حساسية الناس اللي مالها داعي ما تطولها اكثر.. الموضوع بدا يصير سخيف و الناس بدت تشتكي من كل شي المطور يسويه!
مثل ما حسين قال.. خلوا المطوّر يطبق نظرته!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
فيه مواضيع راح تنتهي البشرية ولا شبعوا جدل فيها ..


طرحت أكثر من نقطة في السابق عن نظرتي لتصوير النساء في مختلف أنواع الوسائط بما فيها الألعاب.
فما حكرر نفسي بس كم عضو كتبوا حاجات حلوة بعلق عليها ...


@فارس الجهني
لازم نعطيك تروفي على أحلى تسمية - بس تراك قدرتها بزيادة يوم سميتها شاطئ فالشاطئ مظهر طبيعي فخم
أما الي معانا هنا اسمها السيدة خوخة وياللانسجام الاسمي هنا كونها تلعب دور مخوخ للغاية (في نظري)


@Eye
الله عليك الله ! الله على العين التي ترى كل شيء !!
أحسنت لب الإشمئزاز من تصوير المرأة في الوسائط إنه مو طبيعي



ما اشوف الشخصيات الانثويه فيها مشكله عادي ما تفرق معاي بصراحة الا اذا كانت الشخصيه ضعيفه وانثويه بزياده وترفع الضغط...

القالب هذا لا يوجد خلاص منه
جسم لابس خرق مقطعة من كل شق وطرف
أجفان ينتهي اليوم ولا طبقت على بعضها من البطء
لسان ثقيل في الكلام غير ففحفحات آهات غير طبيعية
أسوأ نوع يتم تصويره وأكثرهم استفزازاً لي على الإطلاق

لايمكن يكون فيه نساء كذا في الحقيقة

@switch
بالظبط
إعفاء معظمهن من الظهور على أجهزة ألعابي كان أفضل حل لي مع هذا التوجه السخيف



@hussien-11
تعقيب بسيط على كلام الأخ حسين ..
ترى فيه رجال كمان ودهم يناموا في البيت وويعتمدون مادياً ومعنوياً على المرأة بل يكتبون في الشروط انهم يبغون مدرسات مو ضروري احترم الرغبة لكونها رغبة
الله صح كفل للمرأة النفقة وأوجب على الرجل إنه يعول .. ما أعتقد هذا نوع الإعتماد الي يسبب إزعاج
الاعتماد النفسي والحاجة إلى حامي منقذ هو المزعج .. خاصة لما يكون المبرر تافه
فيه عقلية خروفية ذكورية تبغى باربي ناعمة وحساسة وصوتها مايطلع عشان يحس بالإغراء ويستانس معاها
ينسى إنه لو فطس وتارك عياله معاها مابينشد فيها الظهر - القوة المطلوبة هي قوة الروح
للأسف الإعلام فاشل جداً في تصوير المرأة القوية والحساسة في نفس الوقت


مثال على شخصية نسائية انكتبت بشكل رائع -


ميرف - هزت وجداني كشخصية أنثوية مفرطة الحساسية والذكاء

متعلقة بوالدها تعلق شديد .. بنت طبيعية مثل البنات الي في حياتنا وحولنا

تلبس جاكيت عادي شعرها مو دايم مصفف

KRBkAnl.png


ميرف تحطمت تحطيم شديد لما أبوها غادر لمهمته الفضائية
مين فينا ماهزه مشهد بكائها وتوسلها لوالدها إنه مايغادر

JZ9aM9l.png


هنا تصوير جميل للحساسية الأنثوية مقابل الذكورية

توم - الابن الثاني كان حزين لكن مو كثر حزن ميرف



aMMI0QU.jpg





نجي للقوة .. الي الغالبية تفشل في تصويرها ويحسب إنه لازم لها عضلات وصوت جهور وطاخ وطيخ


توم ظل يتواصل مع والده عبر الاتصال الفضائي (والاختلاف الزمني بالسنين) ووالده كان يشاهده تدريجياً وهو يكبر وينجب

SHmrcNi.png



ميرف ظلت طوال هذه الفترة كلها دون مكالمة واحدة لوالدها وعندما ظهرت في المكالمة قالت له مامعناه
لقد رفضت أن أتواصل معك عن بعد لأنك أغضبتني !! لأنك بديت مهمتك علينا وتركت عائلتك

هذه هي القوة الي الإعلام عبيط وفاشل في تصويرها
الصمود والثبات عالموقف .. كون إنه لا هي دايماً لا واللا هذي ماطلعت فضوة

عدم تغليب العقل وتغيير المواقف دون مبرر - كثرة الكلام المفرطة - والدرما الزايدة والغفران على الزلات الكبيرة أحد أهم أسباب اضطهاد النساء
أكيد حتفشل حياتك إذا انتي مدعسة وكل مره تسامحين وتغفرين تحت اسم العواطف والعذوبة وكراهية الخصام

عزيزتي المرأة خذي هالحكمة

مامن ضحايا أبداً فقط متطوعين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

titanfall

Tarnished
بعض النقاط بخصوص هذا الموضوع :

- لما نتكلم عن موضوع و نوصفه كمشكلة، لابد الكلام عن المسببات أيضاً، صناعة الألعاب كانت و راح تظل تكون بغالبية لاعبين ذكور، من الأساس من أكثر الأشخاص إلي يوصفون الجيمرز ب loosers هم إناث، مع العلم بعضهم حتى راح يرفضوا الزواج من شخص لو عرفوا أن هوايته الجيمنج، خاصة لو أن الألعاب بالنسبة له أكثر من مجرد تسلية عابرة بل يأخذها بجدية، ال stigma هذي كافية حتى تخلي بعض اللاعبين عرب أو غير عرب يمارسون الهواية بسرية و يخفونها عن الآخرين، بالنسبة لي و لكثيرين منا هنا ما راح نتردد و لو ثانية أن ندخل محل و نشتري لعبة و نمشي باللعبة في يدنا، بس أعرف أشخاص يتجنبوا هذا الشئ غالباً لأنهم يحسوا أنهم يحتاجوا موافقة من الناس، الصناعة أكثر العاملين فيها أيضاً ذكور و هذا مش مصادفة أو تحيز في التوظيف، الصناعة هذي فعلاً تهم الذكور أكثر، بدليل أن حتى مع تزايد عدد مطوري الأندي و المطورين إلي يعملون بشكل فردي، تظل الغالبية العظمى من ألعاب الأندي من مطورين ذكور

أيضاً يلعب دور كبير مثل ما قال واحد من الشباب فوق هو أن في كثيرين ينشرون الصورة هذي و بالتالي هذي إنعكاس للواقع أصلاً، كثير من الممثلات و المغنيات و المشاهير بشكل عام يقولون عن أنفسهم فيمينست و ينتقدون هذي الأشياء و لكن إدخل حسابهم في إنستغرام أو شوف أفلامهم و الفيديوهات الموسيقية لهم و تشوف كمية الإباحية فيهم، او خلنا من المشاهير، لما تمشي في شارع في أمريكا أو أوروبا من بين كل 10 إناث يمرون عليك، كم واحدة تلبس بشكل محتشم؟ محد أجبرهم على لبس معين، إذاً هذا إنعكاس للواقع أيضاً، طيب تقول مو كل الإناث يلبسون جذي، قطعاً لا! و لذلك الألعاب تعكس هذا و تشوف شخصيات أنثوية بمختلف التصاميم سواءاً محتشم أو غير ذلك، يعني بالله عليكم صورة الغلاف إلي فيه لارا كروفت ما شفتون مثله لممثلة أو عارضة أزياء؟

- القوالب ما تقتصر على الألعاب اليابانية، و إلي يقول هذا الشئ ما شاف ما يكفي من الأعمال الغربية حتى يلاحظ وجود قوالب مكررة فيها، هذا الشيء يعترف فيه حتى أشخاص غربيين، و الإستثناءات موجودة طبعاً

- ال gender roles، هذا أكثر شيء مضحك في نقاشات الغرب، مطالباتهم متناقضة، ف مثلاً الفيمنست تريد أن يتم معاملتها كشخص مستقل لا يحتاج لمساعدة رجل، في نفس الوقت لما ترتبط برجل و تنجب منه أبناء و ينفصلون، راح تسوي أي شيء بس عشان تجبره يدفع المصروف و تأخذ الأبناء منه، و بالمناسبة تقريباً نصف الأطفال في أمريكا تربيهم أم منفصلة، تقديرهم لأهمية العائلة معدوم، إذاً هي تقول ما أحتاج رجل لكن تطالب رجل بمصروف للأبناء إلي في كثير من الحالات تمنعهم من رؤيته لسنوات، محاولات الغرب بالمساواة نتج عنها أمور فاضحة، مثل تعيين شرطة نساء في حل النزاعات إلي تصير في الطرقات، واحدة من الفضائح إلي أتذكرها لما ثلاث شرطيات حاولوا القبض على رجل واحد و ما قدروا عليه و بهدلهم، لين ما جاء شرطي رجل و قبض عليه بسرعة، هذا أيضاً فيه خطر لأن كثير من الشرطة الإناث يلجؤون للسلاح الناري بسرعة لأن قوتهم الجسدية ما كانت كافية للسيطرة الموقف، و هذا الي صار في احد المواقف لما أطلقت شرطية على قدم الشخص الي تحاول تقبض عليه، تسببت له بإصابة دائمة

النقطة هي؛ في ادوار فعلاً ما تصلح للنساء، العمل في التمريض، في التعليم و في أمور كثيرة تصلح للجنسين، لكن أنك تشوف bodyguard أنثى مثلاً؟ (بالمناسبة بعض الفيمينست حارسهم الشخصي مرأة لول) أو تحرف في التاريخ مثل باتلفيلد just because ف هي أشياء مو مقبولة، لما نجي للواقع في الحروب غالباً يتم جر الرجال للحرب بينما يقولون النساء و الأطفال توجهوا للملاجئ، في معظم حالات الخطر الكلام هذا يتكرر، الرجال يواجهون الخطر و يبعدون النساء و الأطفال عن الخطر بأسرع ما يمكن، ف شيء طبيعي الرجل راح يتنرفز لما يشوف غلاف باتلفيلد، بالمناسبة في كثير من الدول متطلبات التجنيد للرجال معاييرها أعلى بكثير من تجنيد النساء و التدريبات أقل صرامة للنساء، ف هذا أيضاً يعكس الواقع

- النقطة الأهم هنا الخيال و الرؤية الفنية، لو صنعت لعبة ف مو مستعد امر على قائمة طويلة عريضة و أحط صح في المربعات لإرضاء فئات مختلفة، هالقائمة راح أرميها في سلة المهملات، إذا مطور استشعرت أن يسوي جذي يصغر في عيني، نيل دركمان كلنا نعرفه، صغر في عيني كثير، ليش يا ترى؟ طيب احد يعرف Anita Sarkeesian؟ محد يعرفها؟ مو مشكلة لأنها لا شيء و غالباً بنسى إسمها بعد كم دقيقة، يُقال أنها صديقة نيل دركمان و يحترم آراءها و هو سبب إضافي ليش نيل دركمان صغر في عيني، هذي الشخص هي تلوث كبير للصناعة و الحمدلله تم تطهير الصناعة من وجودها، أرجع للنقطة، أحترم المطورين إلي يهمهم تقديم رؤيتهم بصدق و لا يهمني مهما كانت شيء جدلي، أما ألعاب مثل Battlefield V و AC Odyssey ما تستحق ثانية من وقتي، لكن راح العب TLOU 2 لأنها الرؤية الصادقة و القذرة لنيل دركمان فما باليد حيلة

- النقطة الأخيرة، ما أتفق مع إدعاء المظلومية و لوم الرجل و هذا إلي شفته في كم تعليق هنا و في كثير من المنتديات الغربية، كلام مثل هذا يحسسني أن الرجل حياته مفروشة بورود و قبل ما يفتح فمه يحصل إلي يبغيه، و مو على أساس أن ما يحس بالظلم في بعض الأمور مقارنة بالنساء، لكن يتجنب الكلام لأن حتى لما يشتكي رجل يعتبرونه ضعيف، حركة الفيمنست و غيرهم من الحركات في أمريكا تحاول شيطنة الرجل و تخليه يحس بالسوء لذنوب ما إرتكبها لكن فقط لأنه رجل، بالنسبة لي كلامهم ما يحرك شعرة من رأسي و لا يكسب تعاطفي، بل بالعكس لو في دمعة كانت راح تخرج من عيني ف راح ترجع سريع لداخل عيني بمجرد ما اقرأ كلامهم، فنعم ما حسيت و لا راح أحس بالسوء لشيء ما سويته.


كلمة أخيرة، التركيز على أشياء مثل هذي يخرب المتعة فقط و يشتت نظرك عن جوهر العمل، في النهاية الألعاب هي fiction و ليست مقيدة بالقوانين، المعتقدات، المفاهيم، المجتمعات، الأشخاص، الدول و إلخ.. و إلي موجودين في الواقع.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
- لما نتكلم عن موضوع و نوصفه كمشكلة، لابد الكلام عن المسببات أيضاً، صناعة الألعاب كانت و راح تظل تكون بغالبية لاعبين ذكور، من الأساس من أكثر الأشخاص إلي يوصفون الجيمرز ب loosers هم إناث، مع العلم بعضهم حتى راح يرفضوا الزواج من شخص لو عرفوا أن هوايته الجيمنج، خاصة لو أن الألعاب بالنسبة له أكثر من مجرد تسلية عابرة بل يأخذها بجدية، ال stigma هذي كافية حتى تخلي بعض اللاعبين عرب أو غير عرب يمارسون الهواية بسرية و يخفونها عن الآخرين، بالنسبة لي و لكثيرين منا هنا ما راح نتردد و لو ثانية أن ندخل محل و نشتري لعبة و نمشي باللعبة في يدنا، بس أعرف أشخاص يتجنبوا هذا الشئ غالباً لأنهم يحسوا أنهم يحتاجوا موافقة من الناس، الصناعة أكثر العاملين فيها أيضاً ذكور و هذا مش مصادفة أو تحيز في التوظيف، الصناعة هذي فعلاً تهم الذكور أكثر، بدليل أن حتى مع تزايد عدد مطوري الأندي و المطورين إلي يعملون بشكل فردي، تظل الغالبية العظمى من ألعاب الأندي من مطورين ذكور

حسون أنا أتفق مع أغلب طرحك، لكن هناك نقاط لا أتفق معها هنا

نسبة عدد اللاعبين الإناث في السنوات الأخيرة أصبحت أكبر بكثير، بكثير من السابق، نفور الإناث من ألعاب الفيديو مو دائماً سببه انهم ما يحبوا الهواية، "أحيانا" سببه هو أن هالهواية مهينة بالنسبة لهم، كيف تتوقع نظرة أنثى تجاه ألعاب GoW القديمة؟ التي هي تعريف الmale fantasy (أنا كنت أكرهها و أكره تصويرها السطحي و التافه للرجل، و حوربت على هذا الرأي كثيراً لحتى وصلنا إلى مرحلة، مصممو اللعبة بأنفسهم اعترفوا بالحاجة إلى التغيير و جعل اللعبة إنسانية).

انظر إلى هذا الموضوع نفسه، و ستجد أن هناك نبرة عداء ظهرت - سواء مقصودة أو غير مقصودة - تجاه الأنثى في الألعاب.

معظم اللاعبات الإناث الي عرفتهم يحبوا الألعاب اليابانية أكثر من الغربية لأن، و على العكس مما قيل في هذا الموضوع، الألعاب اليابانية هي أكثر ألعاب احترمت الجنس اللطيف، و لو تجاهلنا منتجات الأوتاكو، الألعاب اليابانية من قديم الزمان و هي تعطي البطولة للأنثى، حتى منذ جهاز العائلة مع Metroid و ساموس آران، السوبر ننتندو و فاينل فانتسي 6، البلايستيشن الأول و آيا بري، البلايستيشن الثاني و ألعاب فاتل فريم، إلى يومنا هذا

و مثلما تتواجد ألعاب المواعدة (dating sims) الخاصة بالذكور، تتواجد ألعاب الOtome للإناث

سلسلة مثل فاينل فانتسي، و سلسلة مثل بيرسونا، هذه سلاسل لديها شعبية كبيرة بين الجنس اللطيف

نسبة الإناث اللواتي يلعبن الفيديو غيمز اليوم اختلفت كثيييييييييييييييير عما كان عليه الوضع قبل 15-20 سنة يا حسون

https://www.statista.com/statistics/232383/gender-split-of-us-computer-and-video-gamers/
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
لكن راح العب TLOU 2 لأنها الرؤية الصادقة و القذرة لنيل دركمان فما باليد حيلة
كل شئ قلته بعدين تجي لذي النقطة أنا مخي أنخلع لو أنت جاد فعلًا فالمفروض ما تشتري اللعبة ويكون عندك اصرار حقيقي ومش فقط تنظير، وعن نفسي كاره توجه اللعبة مش لذاك السبب لكن لأني أشوفه بوجهك ومضحك لول وما راح أشتريها لو تجيني مجان ما راح إلعبها ^^.
 

titanfall

Tarnished
كل شئ قلته بعدين تجي لذي النقطة أنا مخي أنخلع لو أنت جاد فعلًا فالمفروض ما تشتري اللعبة ويكون عندك اصرار حقيقي ومش فقط تنظير، وعن نفسي كاره توجه اللعبة مش لذاك السبب لكن لأني أشوفه بوجهك ومضحك لول وما راح أشتريها لو تجيني مجان ما راح إلعبها ^^.
لأن للحين جزء من الفانبويزم السابق عندي لنوتي دوج لا زال موجود، فمن جذي بررت الأمر، و لكن هذا ما يناقض نقطتي، نيل دركمان فعلاً متأثر من الفيمنست لكنه في نفس الوقت يؤمن بهالأفكار و يدافع عنها و لو أني اكرهها، لكن لما عرضها في E3 كان هدفه إرضاء فئة معينة، لذلك نفس ما قلت، أحترم المطور إلي يقدم رؤيته بصدق و حتى لو كانت هالرؤية فيها شيء ما أتقبله مثل إلي في لاست أوف اس 2، و لكن في نفس الوقت قل إحترامي له بشكل كبير لما عرضها بذاك الشكل المخجل و الفورسد في E3 و إلي واضح هدفه إرضاء فئة معينة و لذلك كتبت تعليقات سلبية لما نزل الفيديو، لو لعبتها مباشرة و شفت هاللقطة كان فقط قلت "مو غريبة على نيل دركمان"، و هذي خلاصة الأمر
 

Spada

Hardcore Gamer
أعتقد أن الأمر أبسط مما يبدو, القوالب تستخدم بكثرة لأنها جاهزة و لا تحتاج لبناء أو جهد لإيصال الفكرة الأساسية من الشخصية. قد يكون كسل من الكتاب ممزوج بالرغبة بالبساطة في الطرح. القوالب المختلفة للشخصيات مترسخة في المجتمعات المختلفة و سهل تكون مركبة سريعة لإيصال الفكرة الأساسية من الشخصية بدون جهد لتفسيرها أو بناءها, في نفس الوقت تعتبر مركبة آمنة نوعاً ما لإلقائها على السوق المستهدف. فمثلاً في لعبة حربية كون الشرير روسي و اسمه - أو Ivan...اختر ما تشاء Vladimer - Sergei أو عربي ارهابي اسمه أحمد سهل تمريره ولا يخلق تساؤل عند المتلقي, لكن لو كان أمريكي فيحتاج تقديمه بطريقة جيدة بعضاً من الجهد لأنه ممكن لا يملك قالب جاهز كشرير في لعبة حربية بالنسبة للسوق الأمريكي خاصة. هناك العديد من المميزات في استخدام قوالب الشخصيات-كبساطة وسهولة استخدمها لأن الشخصية تكتب نفسها- لذلك لا أظن أنه سيتوقف استخدمها في أي وقت قريب بل فقط ستضاف قوالب أخرى على الموجود.

نأتي للقوالب المتوفرة للأنثى في الألعاب, أعتقد أن الأمر يخضع لذات الفكرة العامة الي ذكرتها أعلاه. من السهل أن تقدم أنثى بالقوالب المعتادة لانها لا تتطلب الكثير لتمريرها أو بناءها و تعمل في السياق من دون الحاجة لقيام بشيء يذكر لجعلها تناسب العمل بشكل العام, فوجودها مألوف ولذلك آمن و يوفر جهد و عناء. أما بناء شخصية أنثى كقائدة أو محاربة ربما تفتقر لقالب جاهز مترسخ في مجتمعات محددة فيحتاج بناء جيد لها كشخصية مما قد يتطلب جهد و مهارة و هذا ما قد لا يرغب به الكتاب من أجل تبسيط العملية, لذلك أعتقد يتم الإتجاه لإستخدام القوالب السهلة و المتوفرة للإناث الجاهزة للتقديم. المشكلة هي محدودية هذه القوالب قي العادة و محدودية تأثيرها على الوسط بشكل عام. فوجود قوالب متنوعة أكثر للإناث شيء ايجابي بالرغم من التحديات الكثيرة التي قد تواجه من يحاول تقديم قالب جديد, يتطلب الأمر مهارة و جهد. أعتقد وجود تنوع شيء جيد بشكل عام ومفيد على المدى الطويل.

أعتقد النظرة التحليلية للأسباب المتجذرة خلف هذا و تأثيرها على المجتمع مثيرة للإهتمام لكن شخصياً -ربما لقصور فهم مني- لا أجدها السبب الرئيسي. أعتقد أن السبب الرئيسي ينبع من رغبة الإنسان لتبسيط جوانب عديدة من عالم معقد.
 
التعديل الأخير:

MOSU

Another Side Another Story
والدرما الزايدة والغفران على الزلات الكبيرة أحد أهم أسباب اضطهاد النساء
أكيد حتفشل حياتك إذا انتي مدعسة وكل مره تسامحين وتغفرين تحت اسم العواطف والعذوبة وكراهية الخصام

عزيزتي المرأة خذي هالحكمة


في فيلم شاهدته يناقش ذا الموضوع بصورة ما اسمه شجرة الحياة انضحك بمشاهدته اذا كنت مهتم في هذا الموضوع
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أعتقد أن الأمر أبسط مما يبدو, القوالب تستخدم بكثرة لأنها جاهزة و لا تحتاج لبناء أو جهد لإيصال الفكرة الأساسية من الشخصية. قد يكون كسل من الكتاب ممزوج بالرغبة بالبساطة في الطرح. القوالب المختلفة للشخصيات مترسخة في المجتمعات المختلفة و سهل تكون مركبة سريعة لإيصال الفكرة الأساسية من الشخصية بدون جهد لتفسيرها أو بناءها, في نفس الوقت تعتبر مركبة آمنة نوعاً ما لإلقائها على السوق المستهدف. فمثلاً في لعبة حربية كون الشرير روسي و اسمه - أو Ivan...اختر ما تشاء Vladimer - Sergei أو عربي ارهابي اسمه أحمد سهل تمريره ولا يخلق تساؤل عند المتلقي, لكن لو كان أمريكي فيحتاج تقديمه بطريقة جيدة بعضاً من الجهد لأنه ممكن لا يملك قالب جاهز كشرير في لعبة حربية بالنسبة للسوق الأمريكي خاصة. هناك العديد من المميزات في استخدام قوالب الشخصيات-كبساطة وسهولة استخدمها لأن الشخصية تكتب نفسها- لذلك لا أظن أنه سيتوقف استخدمها في أي وقت قريب بل فقط ستضاف قوالب أخرى على الموجود.

نأتي للقوالب المتوفرة للأنثى في الألعاب, أعتقد أن الأمر يخضع لذات الفكرة العامة الي ذكرتها أعلاه. من السهل أن تقدم أنثى بالقوالب المعتادة لانها لا تتطلب الكثير لتمريرها أو بناءها و تعمل في السياق من دون الحاجة لقيام بشيء يذكر لجعلها تناسب العمل بشكل العام, فوجودها مألوف ولذلك آمن و يوفر جهد و عناء. أما بناء شخصية أنثى كقائدة أو محاربة ربما تفتقر لقالب جاهز مترسخ في مجتمعات محددة فيحتاج بناء جيد لها كشخصية مما قد يتطلب جهد و مهارة و هذا ما قد لا يرغب به الكتاب من أجل تبسيط العملية, لذلك أعتقد يتم الإتجاه لإستخدام القوالب السهلة و المتوفرة للإناث الجاهزة للتقديم. المشكلة هي محدودية هذه القوالب قي العادة و محدودية تأثيرها على الوسط بشكل عام. فوجود قوالب متنوعة أكثر للإناث شيء ايجابي بالرغم من التحديات الكثيرة التي قد تواجه من يحاول تقديم قالب جديد, يتطلب الأمر مهارة و جهد. أعتقد وجود تنوع شيء جيد بشكل عام ومفيد على المدى الطويل.

أعتقد النظرة التحليلية للأسباب المتجذرة خلف هذا و تأثيرها على المجتمع مثيرة للإهتمام لكن شخصياً -ربما لقصور فهم مني- لا أجدها السبب الرئيسي. أعتقد أن السبب الرئيسي ينبع من رغبة الإنسان لتبسيط جوانب عديدة من عالم معقد.

كلامك صحيح بالمناسبة. احنا، او انا شخصياً على الأقل، ما اقول ان اللي يحصل ان الكاتب يجلس وفي نيته: اوكى، يلا نكتب ستيريوتايبز ضارة عن المرأة ونعمل لها objectification. اغلب المشاكل هذه تحصل كنتيجة للكسل الكتابي واتخاذ الطرق السهلة، وهذه بالمناسبة من الأشياء اللي تخليني استغرب اما يتم استعمال حجة الحرية الإبداعية ضد هذا النوع من النقد. هذا النوع من النقد يمنع الكتاب من استعمال الطرق السهلة بكل سلاسة، وهذا شيء مفروض انه محفز ابداعي.
 

squall leonhart

True Gamer
سبحان الله اليوم اشوف
و كلامة على الحركة النسوية و بعدها اشوف ذا الموضوع الي فيله اشياء كثيرة ذكرها ::laugh::::laugh::

العرض كان ممتاز و جزئ و ضربة ثانية Netflix بعد عرض ديف شابيل الأسطوري الثاني.

احس الموضوع هذا ما رح يكون له نهاية، بالاخير جالسين نناقش العاب صنعت لمجتمعات مختلفة بقيم جدا مختلفه عن قيمنا و ديننا.
 

Spada

Hardcore Gamer
كلامك صحيح بالمناسبة. احنا، او انا شخصياً على الأقل، ما اقول ان اللي يحصل ان الكاتب يجلس وفي نيته: اوكى، يلا نكتب ستيريوتايبز ضارة عن المرأة ونعمل لها objectification. اغلب المشاكل هذه تحصل كنتيجة للكسل الكتابي واتخاذ الطرق السهلة، وهذه بالمناسبة من الأشياء اللي تخليني استغرب اما يتم استعمال حجة الحرية الإبداعية ضد هذا النوع من النقد. هذا النوع من النقد يمنع الكتاب من استعمال الطرق السهلة بكل سلاسة، وهذا شيء مفروض انه محفز ابداعي.

بالفعل, النقد هنا للجانب الإبداعي محفز جيد, لأن النتائج ,لو كتبت الشخصية بنضوج و مهارة, تكون ممتازة بغض النظر عن القالب المستخدم كنقطة بداية. ربما لأن المهمة تحتاج لدرجة أعلى من المهارة و الجهد, مما حد من وجود العديد من المحاولات الجيدة في الألعاب إلا مؤخراً.
أعتقد لإجتناب مقاومة قوية من المتلقي لهذه المحاولات لازم يتم استيعاب الجهد المتطلب لتقديم شخصية لا تندرج تحت القوالب المعتادة و هذا الأمر يزداد عندما تكون الشخصية متعارضة مع القوالب المعتادة أو في سلسلة معروفة. كذلك يتطلب الأمر مهارة لكي لا تقع بعض المحاولات تحت بند الصبيانية في الطرح والذي لا يخدم إثراء المحتوى.

من بين الألعاب اللي لعبتها و احتوت شخصيات تأتي لذاكرتي من الإناث .
ألعاب DarkSouls تحمل كم من الشخصيات الممتازة من بينها Lucatil of Mirrah
كذلك Bloodbrone مثل the Crow و Lady Maria
وكذلك لعبة Hellblade و شخصية Senua.
Ellie من The Last of Us
و Velvelt من Tales of Beseria.
The Boss من Metal Gear Solid 3

أيضاً من الشخصيات اللي خالفت القوالب المعتادة بشكل عام و اللتي تأتي لذاكرتي حالياً.

Zangief من Street Fighter ممكن لم يخالف القالب المعتاد المتعلق بالمعضلين لكنه خالف المتوقع من رجل روسي مفتول العضلات بكونه طيب القلب. طبعاً هو أيضاً يخدم كمثال حي كيف القوالب المعتادة في ثقافات معينة تحد من مجال الشخصية لأنه في الكارتون الأمريكي المقتبس من Street Fighter تم تحويله للرجل الروسي الضخم الشرير محدود الذكاء وكذلك الحال لأغلب الadaptation له خارج اللعبة لدرجة إنه في بعضها فقط يزأر ولا يملك أي نص. هنا نرى أن القالب هو الذي حد من الحرية الإبداعية و ليس العكس.

Bob من Tekken مثال ممتاز لتقديم شخصية رجل سمين بس بقالب مميز عن المعتاد من شخصيات كهذه خصوصاً لو تم مقارنته بـRufus من Street Fighter اللي كان تصور كسول.

مثال خارج الألعاب يتجسد بشخصية Tyrion lannister من Game of Thrones و كيف قدم بطريقة ممتازة و مختلفة عن التقديم المعتاد لقالب شخصية القزم والذي ينحصر كمهرج بالغالب.

بالمناسبة من الأشياء اللي تخليني استغرب اما يتم استعمال حجة الحرية الإبداعية ضد هذا النوع من النقد. هذا النوع من النقد يمنع الكتاب من استعمال الطرق السهلة بكل سلاسة، وهذا شيء مفروض انه محفز ابداعي.

أعتقد الجدل حول هذا الموضوع وعدم تقبل النقد فيه ممكن ينبع من تخوف استقصاء قوالب معينة أو تغير جوانب من سلسلة تمتلك جمهورها المتعلق بها لتخدم توجه معين مما يراه جمهور اللعبة كخيانة لإهتماماتهم من اللعبة.
بوجهة نظري, يفترض صناعة New IP غير مكبل بتوقعات الجمهور أو بموروث السلسلة لتقديم شخصيات من نوع لم يعتاد أن يشغل حيز معين في ألعاب من هذه الشاكلة, أو تقديم شخصيات جانبية في سلسلة معروفة لإضفاء نوع من التغير أو spin off للسلسة المستهدفة. لذلك أعتبر تجربة E.A مع Battlefiled خاطئة لأن السلسلة عريقة و لها جمهورها و اي تغير من هذا القبيل في البيئة الحالية قد يترجم و يؤول من قبل الجمهور كشيء لم يخضع لإرادة المطور بل من ضغوطات خارجية أو ما شابه مما لا يخدم الهدف المرجو من هذا التغير.
بناء جيد للتغير قد يخفف من تخوف جمهور لعبة معينة من خسارة التوجه الفني للعبة , مثال جيد على هذا كان لعبة The Walking Dead من Telltale حيث في الموسم الثاني تلعب بفتاة صغيرة و هذا الشيء لم يعتاد عليه ابداً في لعبة تتعلق بالZombie.

أتمنى بشكل عام أن ينظر لها كإضافة و ليس نقص, القوالب المعتادة ليست بالضرورة سيئة أو لا تولد شخصيات ممتازة تبقى للذاكرة(أغلب شخصياتي تعود لتلك القوالب) لكن إضافة قوالب شخصيات جديدة بيكون شيء ايجابي بشكل عام.
 
التعديل الأخير:
أعلى