الجزء هذا قبل النت كان اكثر جزء محبوب في الدول العربية و المجلات الأجنبية و كان اقوى لعبة PS1 حتى انه اثر على هايب FF9 بشكل مو بسيط بنفس الوقت كان له كارهين جماعة ريزيدنت إيفل اغلبهم (&) لكن بعد النت طلعوا له كارهين مدري من وين لكنهم فانز SNES/N64 الي ما اشتروا PS1 صار المايكروفون عندهم و فجأة الرأي صار اما تحبه بشدة او تكرهه بشدة
أنا مشكلتي معاه طريقة الشرح بالبداية بصراحة كان يبي لها شغل اكثر يعني مو معقولة ادخل تتوريال ثم كم خيار عشان اعرف أن GF معناها جارديان فورس (&) و برضو مستغرب مره من عدم وجود زر سكيب لمشاهدهم
لكن FF8 بلا منازع الجزء الي طلع نومورا موهبته الأخراجية.. مثلا كثرة الريش في الأوبيننج هذه لمساته هو! حركة الريش هذه استمرت مع اوبيننج KH1 ( حتى الكوفر من الخلف تشوف سورا يناظر فوق و جنبه ريش متساقط ) برضو الريش استمر مع Crisis Core بكثرة و صار هوية لهذا المشروع ثم يجي واحد الله يستر عليه يقول تحفة هاجيمي تاباتا الخالدة @Omni-Doom (&)
قبل شهر يمكن عرفت أن نومورا هو مخرج اوبيننج FF8 و هذا يفسر الكثير.. مثلا قتال سايفر و سكوال لما تتلاحم سيوفهم راح تشوفوا شرار يطلع هذا الشرار لمساته هو و استمر بمشاهد السي جي ( كرايسس كور قتال سيفروث مع انجيل و جينسس مثلا ) مع الوقت هالشرار صار ريل تايم مع FF7R و الحين CCR
ديزني جت لسكوير تبغى منهم لعبة مو بعد العابهم على SNES ولا بعد FF7 حتى.. بعد FF8! اوبيننج FF8 على وقته كان صاعق
نومورا له تصريح يقول انه جلس فترة طويلة لحد البحر صار مثل ما يبغى واقعي و كان يقول انه يعتقد ما فيه شركة انميشين حاليا تعمل زي هالبحر.. نومورا وقتها كان يشوف الغرب منافس.. شبه متأكد أن FF8 كانت اول لعبة يابانية تستخدم موشن كابتشر و سبقوا كابكوم بهالشيء الي كانوا اقرب منافس ياباني :
اوبيننج FF8 فيه اشياء كثيرة تحتاج تدقيق.. اولا راح نشوف تشابه بينه و بين طريقة اخراجه لأوبيننج KH و النهايات السرية و اقصد تحديدا ظهور كلمات و جمل عشوائية لجمل مستقبلية بالقصة/اسئلة تظهر و تختفي بسرعة.. FF8 كانت بداية اسلوبه هذا! سنتين بس و مستواه تحسن و صار بهالجنون :
كيتاس يقول أن اوبيننج FF8 شغل نومورا بالكامل و نومورا قال له ابغى افعلها و مباشرة رسم ستوري بورد.. الفكرة هي أن قتال سكوال و سايفر هو بداية القصة و نومورا تعمد يوهمك أن كأنهم يتقاتلون كأنها مواجهة و عداوة بينما هي تدريب! نومورا فكرته كانت أن اليابانيين عادة يصحوا مبكرين و قبل المدرسة يتدربون الفجرية.. لما قريت هالمعلومة تذكرت كابتن ماجد و سلام دانك (&) ثم قلت لحظة الفجر؟ لأني اتذكر مواجهتهم كانت بالليل
لما رجعت للأوببننج و دققت راح تلاحظ بزاوية معينة من بعيد عند الجبال فعلا جو الفجر! نيتهم كانت جو عكس FF7 الي دخلت بالأكشن على طول و درعمة و حماس.. هنا اوبيننج حماس ثم اللعب الفعلي عكس توقعاتك تبدأ بجو رايق و اصوات عصافير و تشوف الجامعة و الموسيقى الرايقة تشتغل.. هذه اللحظات هي الي تميز FF8 عن كل الأجزاء لأن كل جزء FF له بداية و هوية تميزه بالنسبة لي ( بأستثناء FF15 )
ايه شعور المدرسة و ثيم الحُب هي افكار كيتاس بالكامل و نومورا قال له يجي لنفعلها.. الي كان يبغاه نومورا ابو شنب ساكاجوتشي كان يرفضها بالنهاية يأس منهم و من تكاهاشي و راح هاواي (&) اظن Versus XIII تمثل FF الي كان يبغاه نومورا ( ما اقصد الجيم بلاي ) جنب عالم Final World في KH3 يمكن.. لكن تقدر تشوف افكار نومورا هنا و هناك زي فكرة وجود بطلين كلاود/سكوال - زاك/لاجونا نفس فكرة > بطل ثقيل و بارد VS بطل مفرفش و محبوب
Kitase : It was also Nomura-san’s idea to add action elements into the game, such as timed button presses.
When Nomura-san designs a character, he doesn’t just define their appearance, but also their personalities, the way they speak, their weapons, specs and more. Squall’s gunblade – and the ability to boost its damage by pressing a button at the right time – was his invention.
Cloud’s Buster Sword from Final Fantasy VII had left a very strong impression, so poor Nomura-san must have felt a lot of pressure to create a design that surpasses it. Fortunately, he pulled it off brilliantly!