hits counter

منتديات تروجيمنج

Avicenna
Avicenna
مراحب! انا الحمد لله, انت كيف حالك؟

بالنسبة لخزعل الماجدي فهو باحث لا خلاف عليه في تاريخ علم الاديان والحضارات وبالنسبة لي طريقته الكتابية من افضل ما لدينا من مؤرخي الحداثة العرب.
قرأت له خمس كتب وكان الاخير عن الحضارة المصرية وهو يتبع الطريقة الغربية المعاصرة في التدوين بمحاولة اتقان الحيادية. عندي بعض الكلام والتعليقات على كتاباته وطريقته في الطرح ولكن نفس الشيء بالنسبة لاغلب المؤرخين.
  • Like
Reactions: Tia
Avicenna
Avicenna
حتى الآن لم اعتمد اي كتاب من كتبه ليكون مصدراً دراسياً خالصاً (لوحده) عند البحث في اي حضارة, ولكن كتبه (على الاقل التي قرأتها) ليس عليها غبار من الناحية المعرفية مع انها قد تكون ثقيلة خالية من الالوان (وهذا شيء طبيعي في كثير من كتب التأريخ).
  • Like
Reactions: Tia
Tia
Tia
يعطيك العافية حملت كتاب معتقدات وأديان ما قبل التاريخ على جوالي طبعة 1997 وبقرأه واذا اعجبني كثير ببدأ اقرأ اكثر له

أنا مهتم كثير بكتاباته حول سومر وان شاء الله ما يخيب
  • Like
Reactions: Avicenna
Avicenna
Avicenna
ان شاء الله لن يخيب ظنك, كتابه عن حضارة سومر وكتابه في الاصول السامية هما افضل اثنين من الخمسة كتب التي قرأت وكانا يناطحان كتب الغرب!
  • Wow
Reactions: Tia
Anaxiroshe’lir
Anaxiroshe’lir
ما راح يعجبك يا بندول، أسلوبه جاف جدًا &
للحق، هذه مشكلة بمادة التاريخ نفسها أكثر من المؤلف

وبما أني تُيّمت بالتاريخ، اسمحوا لي أقول بأن أفضل من قرأت/سمعت منه التاريخ هو الدكتور راغب السرجاني، هذا الرجل لا يسرد التاريخ فقط كما يفعل البقية، بل يعطيك رؤية واستنتاجات يستنبطها وهي نتاج أفكاره الخاصة، عنده قدرة عجيبة على التحليل.. لم أجدها عند أي مؤرخ آخر! بخلاف أسلوبه الجميل ونبرة صوته الدافئة!
Anaxiroshe’lir
Anaxiroshe’lir
حاليًا أسمع له سلسلة "الخلافة الراشدة" على قناته بيوتيوب. لكن أنصح قبلها بالسيرة المكية والمدنية (تقدروا تحصلونها في تطبيقات البودكاست أو في موقعه الخاص).

نعم صحيح كلنا قرأنا السيرة النبوية ونعرفها، لكن الدكتور جزاه الله خيرًا سردها بأسلوب مختلف وأضاف أبعاد لا توجد في كتب السيرة وفق رؤيته وتحليلاته الخاصة. أنا أسمع له في المشاوير الخاصة أو رايح للدوام.. ما تحتاج تفرغ نفسك مثل الكتب &
Avicenna
Avicenna
اتفق, اسلوبه في غاية الجفاف ولذا قلت ان كتاباته خالية من الالوان وهذا شيء يُنتقد عليه كبار المؤرخين لان التاريخ ليس عليه ان يكون جافاً مملاً كما يجعله البعض..
Avicenna
Avicenna
راغب السرجاني لن انصح بقرائته لاي شيء خارج المنظور الاسلامي وهذا كونه متأثر بشدة عند الكتابة. أنا اقرأ ما يبعد عن فكر المؤرخ حتى اعرف الاحقية في سرده وكتابه عن الحروب الصليبية وفلسطين كانوا مستغلين لبعض الجوانب وهذا يستحق المقت.
ولكن حتى لا نظلم الرجل, نعم اسلوبه بعيد جداً عن السرد المحض وتكاد تكون خاليةً من جفاف التاريخ المعتاد.
  • Like
Reactions: Tia
abdullah-kh
abdullah-kh
انا امس مصادفة بحثت عن خزعل الماجدي وطلع مقاطع كثيرة بيوتيوب للرجل، وبصراحة أقولها ما أعحبني أبدا خخخخخ يبدو الرجل عنده مشكلة السواح المبالغة وحتى ضعف المصادر، مثلا لما يتكلم عن الانبياء أسلوبه جدًا سقيم يقولك الانبياء هم مش انبياء بل ملوك سومر العشرة والمشكلة ما يدعم كلامه بشكل منطقي.
abdullah-kh
abdullah-kh
انا اكره ما عندي المثقف العربي اللي تأخذه الانفة ببلده نفس السواح تضخيم من تاريخ قديم بشكل غير مدعوم وتشكيك بالثوابت بدون حتى مصدر معقول غير اسلوبه على الدين مرة ما حبيته يوم يتكلم عن موسى عليه السلام يتكلم بسوء ونفس الشئ مع القران.
Avicenna
Avicenna
هو باين عنده مشكلة شخصية مع الدين بشكل عام ولكن هذا الشيء لا يؤثر على كتاباته في علم الاديان والحضارات والنظرة ال objective للانبياء والدين هي شيء طبيعي ومعتاد في التاريخ.
بل حتى اكون صريحاً, انا مريت على مؤرخين يذكرون بأن اغلب انبياء بني اسرائيل (من بينهم موسى وابراهيم) هم محض خرافة حالها حال الميثيولوجيا اليونانية والدليل هو غياب الدليل على وجودهم ببساطة (وكثرة التناقضات في الكتاب المقدس)..
Avicenna
Avicenna
الجاحظ وابن خلدون وحتى leibniz ابدعوا في هذا النوع من التحليل التاريخي وهو النوع المعتمد في وقتنا هذا.
طبعاً النظرة الحيادية صعبة وفي كتابات الماجدي ترى بعض من النظرة الدونية للدين وكانه عمل من اعمال شيكسبير ونفس الشيء تجده من حراري وغيرهم من مؤرخي العصر الحديث..
Tia
Tia
الماجدي نظرته للدين انه حاجة روحانية بالكامل وكيف عظمة الاديان انها ترجع لاساسها القديم الي هو روحاني فقط ما يدخل في نواحي السياسة بنظرته حسب ما شفت من فيديوهاته

لكن كتبه التاريخية بعيد عن مواضيع الدين جيدة وحبيت كيف مواضيعها يطرحها بطريقة صلفة ومش ادبية احب الكتابات الي كذا في التاريخ بدون تجميل وكلام عاطفي
  • Like
Reactions: Avicenna
Anaxiroshe’lir
Anaxiroshe’lir
راغب السرجاني لن انصح بقرائته لاي شيء خارج المنظور الاسلامي وهذا كونه متأثر بشدة عند الكتابة.

لا يستطيع أحد أن يتحرر من مرجعيته بشكل مطلق، ويفترض أن لا يُطالب أحد بذلك كون نقطة انطلاق الفكر هو النص، هل تستطيع أن تفكر بدون نص؟ مستحيل! وراغب السرجاني ينطلق من النص الإسلامي ويجعل منه مرجعه الأساسي قبل كل شيء.
Avicenna
Avicenna
كلام صحيح وهذا ينطبق على كل كاتب وأديب ولكن ليس على دراسة التاريخ. سبب تبعية الحيادية (او المحاولة على الاقل) هو ان المنظور الشخصي في التاريخ يقتل الحقيقة وهذا ليس بكلام الحداثة بل عظماء المسلمين من امثال الغزالي (وهو سيد النص في كلامه) اتبع نفس المنهج عند نقده للفلسفة (فانظر كيف انصفها في كتاب تأريخي لها يكون بنفسه مرجعاً في الفلسفة ثم نقدها بعد ذلك في كتاب نقد خالص).
Avicenna
Avicenna
لو اردت البحث في تاريخ القدس (Spoiler Alert) فمن غير المنطقي ان تتخذ مصدرك من كتاب كتبه رجل يدعم الكيان الاسرائيلي الحديث علنية في ذلك الكتاب. ومفهوم ال Biased Argument ليس بالشيء الجديد في البحث! كل مؤرخ وعنده افكاره ومعتقداته الخاصة ولكن المؤرخ الجيد هو من يقترب اشد القرب من كبح العلاقة بين فكره الخاص والحدث الذي تتم دراسته..
أعلى