خطية X ما ضايقتني كثير عكس XIII و VII Remake وانا اشوف ان كيتاسي كان ضحية فلسفة تورياما الخطية، تورياما هو اللي كان يعشق هذا الاسلوب القصصي الخطي وليس كيتاسي، وكان له دور كبير في تطوير FFX ونفس
الشي مع XIII و VII Remake.
Toriyama believes his strength is in directing games that are very story-driven. He also thinks that it becomes very difficult to tell a compelling story when the player is given a huge amount of freedom to explore
كيتاس شخصيته ضعيفة و يتأثر بمن معه.. معه ساكاجوتشي يمشي مع رأيه معه توراياما يمشي مع رأيه.. معه نومورا يمشي مع رأيه و هكذا.. هذا غير انه كسول و خلاص هو معروف عنه انه مخرج FF6 و FF7 و FF8 حقق شهرته و اسمه بالصناعة و خلص ما عاد فيه شغف يحركه
فلما قال FF مو FF بدون خريطة عالم كان ماشي مع رأي ساكاجوتشي ايامها.. بالنسبة لتوراياما ما فيه شك انه نكبة و مو فاهم ليش السلسلة مميزة و يحب جو الدراما و ابدا ما ينفع يكون هو على رأس الهرم لازم يكون تحت و احد فاهم فوقه.. اما كيتاس فيه مقابلة مع نومورا في 2017 قال لنومورا من زمان ما اشتغلنا مع بعض و نومورا قال طيب أيش حاب توصل له ؟
قال اخر مره اشتغلنا مع بعض عن قرب كان مع FF7 و FF8 و بعدها تفرقنا و ونومورا قال اشتغلنا على FF13 قال صح لكن دورك عليها ما كان كبير لأنك منشغل بمشاريع ثانية ثم سئله قال ما اتذكر انك كنت تدقق بالتفاصيل بشكل مهول كذا و ضحك و نومورا رد نعم نعم xD
فيديو FF10 ما يعبر عن شيء كبير لأن حتى كان فيها بلاي اون لاين.. عموما بتلك المرحلة تقريبا كيتاس كان له نظرة و ساكاجوتشي كان له نظرة لكن راح لهاواي.. ساكاجوتشي ما كان يبي التفاصيل الواقعية و يقول السلسلة لازم تظل على شكل المانجا و هذا ادى لخلق FF9 بالشكل الي نعرفه راح تلاحظون اختلاف التوجه بشكل الشخصيات بينها و بين FF8
طبعا FF7 و FF8 باعوا بشكل ضخم لدرجة المنافسة انتقلت من منافسة ضد دراجون كويست إلى منافسة ضد الغرب!! بينما ساكاجوتشي جاب ام العيد مع الفيلم و FF9 ما باعت زي FF7 و FF8 فالنتيجة ؟ توجه كيتاس هو الي نجح و توجه ساكاجوتشي للأسف فشل
لكن ساكاجوتشي قبل ما يترك سكوير ترك اثر من ناحية انه تسبب بوجود FF11 اون لاين و اُعجب بفاجرنت ستوري و منحهم فرصة عمل جزء رئيسي ( FF12 ).. المضحك أن ساكاجوتشي عمل لعبة باشكال واقعية ( لوست اوديسي ) و مدح شغل تاباتا لما جرب ديمو دوسكاي السوبر واقعي.. فأيش يبي بالضبط ؟
النتيجة هو استمرار كيتاس بالتالي نجحت FF10 و جاء وادا و جاب معه سياسة اجزاء السيكول و خلق ارباح قد ما تقدر زي X-2 و انولد مشروع الكومبليشن لعالم FF7 الي كان يستهدف 5 مشاريع بالتالي فايبولا نوفا كريستاليز انولدت
نومورا هو الوحيد من بينهم الي كان يبي يرجع الأوفرورلد و احساس الكلاسيك و يدمجه مع اسلوبه مع كينجدوم هارتس و حبه للأكشن jrpg لأنه واضح عليه ما يحب اسلوب الأنتظار و يحب التفاعل السريع و انك تضغط ازرة كثير و انت تلعب عكس تاباتا مثلا و يدمج هذا كله مع حبه للواقعية الي ظهرت بوضوح في باراسايت ايف و FF8
فكان مفروض أن توجه نومورا السليم مع Versus يكون هو FF13 و يكون هو المخرج الرئيسي و كاتب القصة بجانب نوجيما و معه كيتاس و هاشيموتو كمنتجين و تاباتا كمخرج مساعد و مخرج السي جي حق AC نسيت اسمه و مخرج مشاهد فاجرنت ستوري برضو نسيت اسمه و توراياما مسكه اي دور الخ لكن اسلوب و طمع وادا و كسل كيتاس دمرهم كلهم خاصة تاباتا وقتها كان متأثر مره من نومورا و كيتاس عكس شخصيته الترول بجيل PS4 لما صار يشوفهم فاشلين
الحين تبغون تقنعوني إنه نومورا اللي وقف في وجه التوجه الأكشني الكامل للريميك (بشهادة كيتاسي) رغم إن بقية الفريق كامل كان مع القرار هذا و قدر ينجح بإنه يفرض حل وسط (الهايبرد) راح يتأثر بتورياما و يسمع كلامه ؟ نفس النومورا اللي صمم فيرسيس اللي تمثل كل شيء مضاد لتوجه فف١٣ ؟ مستحيل ، أمشي لكم كيتاسي يسمع لتورياما ، بس نومورا ؟ no way.
هو فيه سبب اكيد.. يعني ياماجوتشي لما ذكر انه حس بالأنجاز أن اللودينج قليل او شيء مشابه ليش ؟؟ او لما تشوف اماكن اللعبة متفاوته.. خاصة أن الريميك ولو أن رؤيته و اساسه استمر لكن الشغل شكلهم بدو من جديد بعد التطوير الداخلي في 2016 او 2017 الي هي فترة اعادة تصميم كلاود فبالنسبة لهم اصدارها بجيل PS4 هو انجاز اتوقع.. عموما هم جتهم ملاحظات اكيد و نشوف مع PS5 أيش يسوون لكن متأكد نومورا كان يبي اشياء لكن ما انعملت
كل ألعاب نومورا المعروفة "التي صدرت ولعبتها" بإستثناء الجزء الأول من مملكة القلوب ألعاب خطية، حتى الثاني والثالث، فأسلوب نومورا يعتمد على الخطية من الأساس.
الثالث مش خطي ؟ الثالث خطي بتوسّع شوية، نفس مراحل الثاني بس أكبر وفيه مساحة تلعب بشكل أكثر مع الأعداء.