أحتاج أعرف وش تقصد بالتجديد تحديدًا؛ لأنه على قد امتناني لتولكين وتأثيره في الفانتازيا، هو بالنهاية دمج عناصر معينة موجودة ومعرفة مسبقًا -تحت دراسة متفحصة وحاذقة للغاية- في أعماله.
العناصر اللي أقصدها مثل الميثز الإسكندنافية والromanticism، واللي مثل ما قلت اختياره لها كان حاذق جدًا في ذيك الفترة.
تعديل: حتى نبذه للأديان كان اختيار ذكي مع النقلة الثقافية اللي صارت في العقود التالية
أعرف هذا الشئ هو جمع هذه الأساطير وجعلها بقالب معين، الذي شايفه بصراحة المشي عليها حذو القذة بالقذة من دون محاولة لخلق خصوصية ما، يعني بويتشر راح تشوف سمو جنس الألف على البشر من الاساس لحتى وصلنا تسيد البشر ونزوهم للخفاء. هذه واحدة من أبجديات عوالم توليكن والذي ما شد عنها هنا.
مش دقيق الكلام ؛ تولكين نعم استلهم من الكاليفللا والساجا النوردية و الكلتية وملحمة بيوولف والديانات الابراهيمية ، لكنه صنع ميثوس كامل في السيلمارية له تباين واضح ومختلف عن استلهاماته
وطبعا كله في كفة وسيد الخواتم في كفة ؛ وهو العمل اللي خلد اسم تولكين وخرج فيه عن قوالب مألوفة .. البطل في عالم تولكين شخص ناقص في كثير من سماته او كامل .. لكن قراراته وافعاله تحدد هويته الفعلية .. على النقيض من ابطال الملاحم المذكورة
وقبلها ديانات ما قبل التاريخ اللي الملهم لكل هذا هع. هو بالاساس دارس لهذا الشئ وهذا تخصصه، لكن لو تتبع كثير قصص هناك راح تشوف تشابه مضني حتى في خلق العالم، بصراحة ملحمة التكوين البابلية تذكرني كثير بشغله.
قصص مثل أسطورة جلجامش فيها قالب توليكني أصيل تشوف البطل يمر بمراحل مع صديقه أنكيدو اللي حمل معاه رحلته لحتى توفي وبعدين دخل برحلة للبحث عن الخلود وسر الحياة تعطيك طلعات وأنكسارات مثل التي تشوفها بعالم توليكن.
اوكي، لسبب ما بالي راح لبناء العالم مع ربطك لها بعموم الجنرا. الشيء اللي أبغى أقوله أني أشوفك تستشهد كثير بGoT وفي هذه الحالة ويتشر، وهذا مجحف وظالم للفانتاسي صراحة ]:
لكن ما ألومك، أعمال جين وولفي، ستيفين ايركسين أو الجمجمة الكبرى للفانتازيا الحديثة براندون ساندرسون على سبيل المثال لا الحصر ما حصلت اقتباس على الميديا المرئية.. نظرتك كانت راح تتغير كليًا في هذه الحالة ]: