hits counter

هل انت مستعد لترى ذلك الوجه "البشع" من عملية تطوير ألعابك ؟

Anaxïmandrøs

True Gamer
غريب هو شاب في مقتبل العمر، تخرج لتوه من معهد التكنولوجيا والتطوير .. فبدأ بعمل دورات تدريبية للخرجين الجدد .. الشاب مثابر، حالم، ويملك هدفا نصب عينيه.. فصبر و جاهد في نفسه..دعمته أسرته بأموالهم إدخروها سنوات ليحقق مبتغاه و حلمه الذي راوده منذ أن لمس أول يد تحكم العاب عندما كان طفلا في الرابعة من عمره .. كيف تتحرك هذه الشخصيات التي تشبهنا و في نفس الوقت مختلفة عنا!! .. كيف دبت فيها الحياة؟! كيف تتحرك بسلاسة و واقعية هكذا ؟!! الوان جميلة .. تصاميم خلابة .. شخصيات مرحة و أخرى بطولية مثالية .. كيف تم صنعها ؟ كيف و كيف و كيف ؟؟؟

99223f000159b92f1cf1d24f415de7a4--surreal-portraits-surreal-photos.jpg


أسئلة طفولية بريئة إنطلق من خلالها حلم صغير.. حلم بدأ ينمو مع نمو الطفل حتى أصبح شابا مشتد العود.. مسلحا بمخزون علمي و معرفي تطبيقي حول هوايته التي تحولت أخيرا الى حرفة بين يديه.. مستعدا بأن يجود بعرق جبينه في سبيل إرضاء القليل من النرجسية "البريئة" لذلك الطفل الذي لازال للآن بداخله.. بمكان ما..

الطفل صار شابا، ناضجا مقبلا على الحياة..
يقول لها : أرني ما لديكي؟ فأنا مستعد لك أيما إستعداد.

تمر أيام و سنوات قليلة بعد ذلك.. والشاب يصدم بواقع مغاير تماما عن الواقع الذي كان بمخياله! .. الواقع الذي لطالما حلم به لم يكن له وجود الا بداخل جمجمة ذلك الطفل البريئ الذي إختفى بين ظلال ما مضى من سنوات.. و دفن بداخل البومات الصور ..

pngtree-college-graduates-leaving-school-png-image_4666105.jpg


الطفل صار رجل شابا متخرجا كغيره من شباب جيله .. والرجال لهم مسؤوليات .. هو أساسا موجود في هذا العالم حتى يعيل الجيل القادم.. المحظوظون منهم سيعمل بمهنة الأحلام (كما يعتقد) وآخرون سيعملون أي شيئ ليستمر النسل و تستمر معه أحلام الأطفال بأشكال وألوان مختلفة بإختلاف العصور والأزمنة .


إشتغل صديقنا "غريب" بالمهنة التي لطالما حلم بها و عشقها .. ألعاب الڤيديو هي اول قصة حب رومانسية عاشها في حياته .. حلم تحقق بعد جهد عظيم ..

cpguroo2xeq2yztqxukx.jpg


يا إلهي.. انها المهنة الحلم!!

لكن هل هي كذلك فعلا؟

العالم هو مكان قاس .. العلاقات الإنسانية معقدة التركيب .. غير متوقعة و لا توجد فيها ضمانات .. كذلك المهن على إختلافها .. تنافسية غير طبيعية .. نسيج إجتماعي داخل المنظومة المهنية معقدة التركيب ، و لا توجد بها ضمانات.

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1-%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%85%D9%8A%D9%86-1111.jpg


هذا كان مدخلي للموضوع..

في العالم ؟ هناك ثلاث حتميات..

- الحتمية الجينية (ما ورثته من جينات أسلافك)
- الحتمية البيولوجية (أجهزتك الحيوية بداخلك)
- الحتمية الثقافية (الأشياء التي نشأت عليها و تم تلقينك إياها بسنواتك الأولى)

ما علاقة هذا بالموضوع طيب ؟


أن تعيش بمهنة ك "العبد" ليست من ضمن هذه الحتميات .. هذه ليست حتمية! .. أنت إنسان كامل الأهلية و بإرادة حرة.. بمعنى أنك (كإنسان) تستحق أن تعمل في ظروف آدمية طبيعية .. لكن في عصرنا الحالي؟ العبودية إتخذت أشكالا مختلفة (تبدو جميلة من الخارج) ..

1*benSUO9cpobvggw5Xg73Wg.jpeg


أحد المراحل الهامة بتطوير الألعاب تسمى بال crunch Time .. غالبا هذه المرحلة يتم "تفعيلها" مع إقتراب موعد خروج المشروع (اللعبة) للسوق .. تصل ساعات العمل بهذه المرحلة لمئات الساعات بالأسبوع الواحد .. هناك قصص عن نساء (مطورات) حوامل تعرضوا للإجهاض بسببه! .. هناك أشخاص مرضوا و آخرين تسبب لهم بأرق مزمن رافقهم لسنوات طويلة لاحقا..

هناك شركات حيتان عمالقة (عتاولة) بالصناعة حولت هذا النظام بالعمل (ال Crunch Time) من عادة تتزامن و قرب وصول موعد الإصدار.. لعبادة!!

لقد تحول الأمر من عادة الى عبادة (عبادة الدولار!)

machine_gold_2048x1536.jpg


"Rockstar أحد أشهر هذه الشركات"

معلومات خرجت مباشرة من داخل دهاليز روكستار، عبر مصادر عديدة.. حتى أكون محددا؟ من مطورين بعينهم إشتغلوا و عملموا لساعات إعتقدوا أنها ستصبح لا نهاية لها !! .. المطورين تأكدوا بأنهم لن يخرجوا سالمين معافين من عملية تطوير لعبة Red Dead Redemption 2 .. الأمر كان حرفيا (على لسانهم) أشبه بالجحيم .. الشركة بأكملها (Rockstar) كانت تغلي .. كانت أشبه بقطعة من الجحيم سقطت على الأرض!!

hell-hath-no-fury-red-dead-redemption-2-800x450.jpg


1.600 مطور إشتغلوا لمدة سنوات (يقال بأنها وصلت تقريبا ل8 سنوات بالتخطيط وبكل شيئ)

85 بالمائة من المطورين إشتغلوا بفترات طويلة ولم يتبقى لهم الا هامش زمني قدره 4 ساعات للنوم! .. أربع ساعات للنوم يوميا بعد ساعات عمل مستمرة!! توقفوا قليلا وتخيلوها أعزائي القراء؟؟؟

هناك أيضا إعترافات على انها وصلت ل24 ساعة من العمل المتواصل يا إلهي!!!!!!!!

الأمر لم يعد Crunch Time ؟!!

تعريف الكرنش تايم هو محاولة إنهاء طبقات متجمعة من العمل (التطوير، التصميم، البرمجة الخ..) تحت كمية ضغط هائل وبتكثيف العمل عليها لإنهائها بموعد مقرر سلفا.. غالبا يحدث بفترة متأخرة من عملية التطوير (أو بأحد المراحل)

images


الأمر تعدى هذا المفهوم مع الرائدة روكستار ؟!

نظام العمل المتواصل (الكرنش تايم) بدأ منذ أن كان مشروعهم على الورق، الى أن إستوى و وصل لمرحلة الطبع و النشر!!! (بمعنى طوال مدة التطوير!!!) .. الأمر ذكرني ببناء الأهرامات بزمن الفراعنة قبل 7000 سنة!! .. الفرق هو أنه بذلك الزمن كان البشر أقل إنسانية بحكم قلة تطور الوعي البشري مقارنة بالوقت الحالي.. لكن لا .. إختلف الزمن والزمن بريئ منهم، لكن البشر هم البشر..

760d8e2f968a6ad9d3f5c54468644090.jpg


حاولت النقابات التدخل لتغيير هذا الواقع او التخفيف منه على الأقل.. لم يصلوا لحلول صالحة و فعالة ترضي الطرف المتضرر أو توازن بين مصالح الأطراف جميعا.. والردود كانت مجرد وعود في الهواء وبعض الكلام اللطيف والدبلوماسي (الذي يحمل في حقيقته وجها قميئا) ..

تداخل المستثمرين ومنهم سياسيين نافذين.. و تمازج المال القذر بعرق مطورين كان أغلبهم أطفالا حالمين بالدخول لصناعة الألعاب.. فقط بسبب تلك الأشكال والشخصيات الجميلة الملونة بقدرات ال8 بت ..

مطورين دخلوا لهذا المجال مدفوعين فقط بأحلام الطفولة، بتطلعات كبيرة تهدف لتغيير حياتهم نحو الأفضل و لتحسين جودة حياة الأطفال والكبار على حد سواء .. لكن عذرا أيها الحالم.. فأنت في حضرة الواقع .. وحتى ان عملت بحب تحت وطأة هذا الذل.. فلن يبادلك العمل الشاق هذا الحب.. الشركات وظفت أشخاص دخلوا بدوافع عاطفية لهذه الصناعة.. بدافع الشغف، للأسف الشركات إستغلت ذلك بأبشع الصور.

071921_AmericanGreed_01.jpg


المطورين يتم شفطهم روحا وجسدا (تعبير مجازي يصف الحالة) من طرف حيتان الصناعة و مستثمريهم.. يتم إرهاقهم و إستعبادهم .. وعندما يمرض المطور او يصبح عاجزا؟ ينتهي و يتم التخلص منه.. فيتم جلب البديل للمحرقة .. وتبقى هذه الدوامة تدور و تدور الى أن يأتي يوم نتمنى فيه بأن تحيى ضمائر هؤلاء وينظرون لمن حلهم بنظرة مغايرة عن كون البشر مجرد قيم قابلة للإستنزاف.

hospital-sick-man-rests-lying-088355289_prevstill.jpeg


الأبداع هو قيمة أدبية تخرج من رحم الشغف بالشيئ.. ولكي يخرج بالشكل المطلوب؟ يجب خلق بيئة ملائمة له .. لكن تحت ظل أنظمة التطوير الحالية؟ فالموظف مطالب بالإبداع تحت ظروف قاهرة !! .. حتى وإن كان متفانيا نشيطا و مميزا بعمله.. فهو مفروض عليه فعل أمر "خلاق" من العدم والا مصيره خارج أسوار الشركة.. وطابور بدلائه أطول من شارع يونغ ستريت بتورنتو كندا!!!

مع ظهور مطورين "هنود" و "صينيين" (لا املك شيىا ضدهم بالمناسبة) .. أصبح الأمر أسوء .. التكلفة قليلة و الموارد البشرية متوفرة بكثرة بشكل مجنون!! .. عمليات الأوت سورسينغ تبدو لك جيدة و مفيدة لتسريع عملية تطوير لعبتك المفضلة عزيزي اللاعب الشغوف الجالس على أريكتك مرتاحا..

اليس كذلك؟

Software-Outsourcing-Industry.jpg


لعلمك عزيزي اللاعب ؟ نظام الأوت سورسينغ شرد عائلات (عائلات لمطوري العاب يعتاشون من شركات طردتهم بسبب رخص المواد البشرية بمناطق أخرى من العالم) .. الخوف من آراء اللاعبين وشعورهم (طبعا من اجل اموالهم وليس من أجل سواد عيونهم)، هذا جعل الشركات أكثر قسوة على الموظفين مما هم عليه سلفا ..

maxresdefault.jpg


في أحد الليالي الملاح يأتي جيف كيلي متعاطفا مع كوجيما أثناء وبعد محنته مع كونامي.. و يعد خطبة عاطفية عصماء في حقه دغدغت المشاعر و أثارت دموعه هو شخصيا و دموع كل الحاضرين.. الكل متعاطف و متضامن.. الكل على قلب رجل واحد.. لاعبين و مطورين .. لأن كوجيما هو كوجيما.. المشهور الفذ كوجيما (أو ميكامي او غيره من المشاهير) لكن من منا او منهم ذكر هؤلاء المطورين المساكين (جنود الصفوف الأمامية المجهولين) ، وحالاتهم أسوء بمراحل متراصة فوق بعض على حالة كوجيما! .. بل تعتبر مشكلة كوجيما كأنها عطلة إستجمام بجزر الباهاماس مقارنة بمآسي هؤلاء المطورين المغمورين.

game-developers-rockstar-crunch-2.jpg


بالمناسبة.. عند نجاح هذه الألعاب تحت ظل هذه الظروف؟ يتم توظيف مدراء تنفيذيين جدد أكثر (بعيدين كل البعد عن المجال الإبداعي)، هم في الحقيقة مجرد رجال أعمال.. لايرون الألعاب كما تراها انت عزيزي القارئ.. كأعمال "فنية" أقصد و وووو..
هم يرونها مجرد خط آخر في جدول بيانات الإيرادات بنهاية السنة المالية..

هذا النظام الجشع يفرخ لنا العاب ليست بنفس مستوى الألعاب السابقة (التي أعجبنا بها) .. بل يتضخم الجشع لينتج بعدها إما ألعابا غير مكتملة أو العابا مبتور محتواها.. أو العاب من سلاسل كانت تنتمي لنوع معين فصارت نوعا آخر بقدرة قادر!!!!

main-qimg-2198d62bfb80434bb7fc000c32a94dbb-lq


القرارات التي يتم إتخادها تكون بناء على خطط مالية بحتة -و أدري انها ليست مؤسسات خيرية- لكن الجملة هذه من اكثر الجمل المستفزة التي "سلكت" (بتشديد اللام) للجشع بأن يتوغل بالصناعة أكثر وأكثر .. هذه أحد التقنيات التي تهدف لتمرير شعور العار لنفسك حتى يتم التلاعب بك كمستهلك.. تقنيات العار التي يمارسها عليك مدراء هذه الشركات الهدف منها جعل ممارساتهم الدنيئة شرعية (سواء تجاهنا أو تجاه المصممين المسحوقين).

81hrwaa8bir41.jpg


بصورة عامة وكما ذكرت سابقا بموضوع "المافيا و صناعة الألعاب" ، الصناعة ليست وردية كما يعتقد معظمنا.. يجب إعادة النظر في العديد من الأمور (منها طريقة تعاطينا مع هذه الشركات) .. صحيح سوبر ماريو كيوت و جميل وقفزاته مبهرة.. و صحيح ان ريد ديد ريدمبشن 2 محت الخط الفاصل بين السينما والألعاب.. و أيضا أتفق أن سلسلة رزدنت ايفل قد عادت الى رونقها المعهود..

لكن أثناء لعبنا هذه الألعاب؟ على الأقل إذا لم نفعل شيئ بشكل عملي تجاه هؤلاء المطورين المسحوقين؟ خلينا فقط نتذكر ان هذه الألعاب قد تم تطويرها بالعرق والدموع وبالدماء في بعض الأحيان .. و نقدم لها بعض الإحترام بسبب الجهد الذي بذلوه.. و تبا لمدرائهم الجشعين.

تحياتي.




















 
التعديل الأخير:
موضوعك مهم جدا ويلمس النقطة المظلمة لصناعة وتطوير الالعاب
والقصص التي تجري خلف الكواليس …
ولانعرف ما الذي حدث اثناء تطوير العابنا المفضلة
من قصص مخيفة ومواقف مظلمة ومجحفة بحق المطورين
وكيف كان يبذلون الغالي والنفيس من اجل انهاء تطوير اللعبة .

أتمنى كتابة قصص اخرى لتكون الاستفادة من هذا
الموضوع اكثر وكيف كان تعامل الشركات معها
ومع هذه المواقف من المطورين
وكيف كان رد الاعبين والاعلام عنها .
 

Souther

Hardcore Gamer
يعطيك العافية ساتموني على الموضوع المهم ولكل شخص له أحلامه الوظيفية المستقبلية في صغره ،
وعندما يكبر ويكافح في دراسته لكي يصل إلى هذا الحلم ويجده في النهاية واقع مغاير عما كان يحلم به ،
فماذا كان يتوقع الطفل الصغير والذي كان يحلم بأن يصبح طياراً في المستقبل لكي يحلق في الأجواء ويتنقل
من مكان إلى مكان لكي يتفاجأ بعد أن كافح وأنهى دراسته وأصبح جاهز لها بأن هذه الوظيفة مسؤولية كبيرة
والعمل فيها لاينتهي وقد تفارق فيها عائلتك وأصدقائك لمدة ليست ببسيطة والأهم من هذا بأن تكون مسؤول
عن حياة الركاب والذي سوف تنقلهم جواً من مكان إلى مكان بعد أن كنت تحلم بها لوحدك سابقاً ...
 

Veeto

True Gamer
لا مو مهتم .. في عملية صناعه الالعاب فيه اناس اولى بالاهتمام .. خصوصا وان ما يحصلوا عليه من مرتبات لا يوازي ولا يتقارن مع المبرمجين
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هذا الموضوع كنت أشوف كثير من الشباب يتساهلون بل يسخرون منه ما يساعد تصدر ناس مثل جايسون شراير يخلي الوضع كالتشر وور، عن نفسي أشوفه يخوف لان الواحد مش ضامن حياته وبعدين ممكن يبتلى بشئ زي كذا.
 

killer360

Hardcore Gamer
الله يعطيك العافية على السرد الجميل

لكن بصراحة ماني اهتم ابدا بمطورين الالعاب الي بعيدين عني تماما ولا اعرفهم ولا يعرفوني ولا صوتي بيوصلهم
انا شخص حاليا امر بظروف اصعب من الي هم يمرون فيها بوظيفتهم فماني ناقص اشيل هم احد يصنع العاب وضغطوه بالوظيفةقاعد ياخذ وظيفة ووراتب .. مو عاجبه هالشىء ؟ يطلع وينقلع من الوظيفة الله لا يهينه
انا شخص افرغ طاقتي السلبية بالحياة والظروف الصعبة بالامور الترفيهية عشان انبسط فيها ولو شوي

ودايم اعيد وازيد ع كل المطورين حتى كوجميا الي انا احب العابه والمفضل عندي .. اعاملهم معاملة المنتج اعطيه فلوس اخلص من اللعبة وارميه .. علاقة زبون وبائع
0% تعاطف معاهم ولا ابغى افكر ولا ابغى اقرا عن معاناتهم حتى لاني انسان في الاخير وممكن اتعاطف وعشان كذا انا ما ابغى التعاطف معاهم ولا اعرف عنهم وعن مشاكلهم
عشان كذا اتنرفز لما اشوف مقابلة لشخصية ترفيهة ويبدا يتكلم عن كم ولد عنده وكيف ربوه اهله وكيف عاش حياته .. ما يهمني ولا ابغى اعرف والمفروض محد يعرف
الله يفرج همك لكن انا ما جيت لمنتجك الترفيهي عشان اسمع مشاكلك الي ممكن تاثر علي

ممكن اهتم لو كان هالشىء بمجتمعنا او ناس اعرفها وقتها بحزن واشيل همها لكن دامه بعيد عني فالافضل ما اعرف والمفروض اي لاعب ما يعرف عن هالاخبار .. خصوصا انه بمجتمع بعيد عنك وما تعرف صحة الكلام ولا تعرف ايش يصير ولا انت عايش معاهم ولا تعرف كل التفاصيل
بتقول اني اناني ؟ اوك مو مشكلة انا اناني لان فيه ناس اولى منهم بالتعاطف والحزن
مو معقولة نمر بظروف صعبة وثقيلة بالحياة ونجي نشيل هم مطور العاب .. الواحد ما يعرف متى يموت ويرحل من هالدنيا .. مو معقولة يقضي السااعات الي ينبسط فيها بانه يفكر بان مطور العاب يشتغل ساعات كثير

كلامي هنا مو اني مع او ضد الي يصير .. كلامي هنا انا ضد اننا نعرف بامورهم الداخلية لانها ما تخصنا ابدا .. وهذه مشكلة السوشل الميديا باخر السنين خلتنا نتعرف ع الصناعات من الداخل فالكل اصبح ناقد باي شىء سواء بالكواليس او بالمنتج الي يشوفه
واصبح ابعد عن كونه ترفيه بالنسبة لهم .. اصبح شىء مقدس ولابد الدفاع عنه بارواحنا ونعرف كل صغيرة وكبيرة فيه .. وفالنهاية بعد كم سنة يجي يقلك والله فقدت الشغف .. ليش ؟ لانك تتدخلت وعرفت باشياء سببت لك سلبية بشكل لا ارادي ولا خلتك تاخذ الترفيه كترفيه
واتمنى كلامي ما ينفهم انه هجوم عليك او على اي احد .. لا والله هذا الكلام اقوله دايم واكرره باكثر من مكان بس حسيت الموضوع منصة اذكر فيه افكاري من هالناحية
 

FCB-Kratos

  
ما أهتم و على الأغلب معظم المطورين ما يهمهم الكرنش نفس ما يهتموا فيه أشخاص نفس جيسون شراير و ذاك الموقع، على الأغلب يستلموا بونس على الأوفر تايم و لا؟
اللي يهمني المنتج النهائي، اللي صار اثناء التطوير ما يخصني و ما بيأثر على رأيي باللعبة
 

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
مش مهتم، مش كأنهم بيشتغلون بدون مقابل على تعبهم الزايد .. في روك ستار الموظف اللي يصير عنده ضغط عمل، يتعب فيه شهور بعدين يرتاح عشر سنين في بيته وفلوس الأرباح تجي في جيبه، نقوله يا حرام ولازم نراعي مشاعره؟
 

Eye

السوسة
الحياة كفاح ، تتعب عشان تاكل وتحصل

كل الوظايف فيها مصائب ، المشكلة هي العقلية الانهزامية اللي تنظر للمؤسسة على انها كيان منفصل عنه وذا غلط

الفريق في حالة حرب من اجل النجاح ، المطور المفروض يلتزم بدوره بكونه احد الجنود بغض النظر عن مشوار الجيش لان عمله هو اللي يضمن استمرارية الجيش من فناءه
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لا مو مهتم .. في عملية صناعه الالعاب فيه اناس اولى بالاهتمام .. خصوصا وان ما يحصلوا عليه من مرتبات لا يوازي ولا يتقارن مع المبرمجين


حجة الأجور "المرتفعة" غير مقنعة أو حتى أكون صريح معك؟ فهي متساقطة من تلقاء نفسها.. قل لي لماذا؟

أقولك لماذا :


Screenshot-2022-09-18-07-53-04-83-40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg


يبدو جميل و حلو و مرتفع حتى في أدناه صحيح؟

لكن الشيطان يكمن في التفاصيل..

معدلات الأجور السنوية متفاوتة بين المطورين (وهذا طبيعي حسب درجة أهمية كل إختصاص) ..

للآن تبدو الأجور من معقولة الى جيدة جدا اليس كذلك؟

لكن هذا قبل الإقتطاعات الضريبية Taxes (غول العم سام)

- هناك الFICA tax (ضريبة مساهمات التأمين الفيدرالية .. لتمويل الضمان الإجتماعي والرعاية الطبية)

- هناك الstate income tax (أو الضريبة على الدخل حسب كل ولاية) .. لتمويل ميزانية الولاية

- هناك خصومات ما بعد الضريبة او ما يسمى ب Post-tax deductions (لدعم الأطفال، سكن الطلاب، بطاقات الائتمان، فواتير طبية و غيره.. من التفصيلات الفضفاضة)

- هناك Roth IRA (حساب التقاعد الفردي والتأمين ضد البطالة)

................

يمكن كنت تقصد بالمرتبات المرتفعة الدبلوماسيين أو الرؤساء التنفيذيين !

الإقتطاعات تصل ل9.60% -الإقتطاعات الأساسية- (يعني لحد ما تموت) و النسب تختلف من ولاية ل ولاية.. بالإضافة لبين 14% و 20% (حسب الولايات أيضا) إقتطاعات ضريبة الأمن القومي (هما لا يتم خصم الضرائب بشكل تلقائي فهناك محاسبين فيدراليين خاصين لهذه المهام لكل شخص حسب مدخوله يتم إزعاجهم)

Screenshot-2022-09-18-08-01-09-64-40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg

الرواتب في الأعلى تبدو سخية نوعا ما .. واللي بالأسفل تبدو متواضعة (طبيعي حسب درجة اهمية كل تخصص)

لكن بعد كل الإقتطاعات التي ذكرتها بالأعلى ؟ مع التكاليف المعيشية (كراء،رهن عقاري،قروض،مصاريف وووو) تصبح حرفيا مجرد "ملاليم" .. آه قريتها صح.. ملاليم

الموظف هناك عبارة عن "عبد" الفرق هو انه لابس بدلة أنيقة و شكله مهندم جميل من الخارج، رغم إنه مدعوس عليه من كافة الجهات (لكن التلقين اللي تعرض له منذ الطفولة على إنه المكانة المرموقة و أن تكون نافعا داخل المجتمع الأمريكي خلاه يظهر ما لا يضمر في نفسه و صابر)

المطورين اللي تحولوا لنجوم (نأخذ نيل دراكمن كمثال) .. أمثاله من الذين نفذوا من عنق الزجاجة و أصبحوا نجوما (لسبب او لآخر) .. هؤلاء تحولوا لBrand بحد ذاته.. أقلية صارت "valuable" داخل هذا النظام .. البراند هذا يعدى كونه مجرد مصمم لمؤثر بالجمهور يستقطب زبناء بالملايين حول العالم (إنه الإقتصاد يا عزيزي) .. هذه النوعية تصبح مميزة بعيون الشركات والنظام الرأسمالي الأمريكي عموما (في حالات يكلفون بتمرير إيديولوجيات و مفاهيم و أجندات من خلالهم نظرا لدرجة قبولهم عند الناس!).. فيتم معاملتهم معاملة خاصة كالملوك.. بكرم و سخاء ، لأنهم يؤثرون بالناس.. لكن الفئة العريضة؟ فهم عبيد مسحوقين

و الامر ما هو تعاطف مع فئة محدد (أنا لا انظر بتاتا من هذه الزاوية الضيقة جدا!) .. هناك أشخاص اولى من آخرين!!!! .. كل البشر سواسية .. المهم واحد .. و ظلمهم واحد.. ما أبغى اكون بنية سيئة وأقول أني استشفيت من الكلام إنه في ناس تستحق عدم التعاطف لمجرد أنه أجورهم مرتفعة!!!!! .. لكن في النهاية ؟ وبعد كل هذه العوامل؟ فأجورهم ليست بذلك الإرتفاع الذي كنا نعتقد

منطقتنا العربية بالمقارنة أكرم و أرحم من العبودية اللي عندهم .. ولا يغرك من البروباغندا الإعلامية اللي عندهم.. هذه مجرد آلية ترويج .. مثل ما جملوا التدخين وعددوا فوائده الإجتماعية والتحررية (بالنسبة للمرأة) بالأربعينات.. و تفننوا بإبراز الفوائد الصحية للحم الخنزير المقدد!!!!! .. إنها البروباغندا يا عزيزي.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مش مهتم، مش كأنهم بيشتغلون بدون مقابل على تعبهم الزايد .. في روك ستار الموظف اللي يصير عنده ضغط عمل، يتعب فيه شهور بعدين يرتاح عشر سنين في بيته وفلوس الأرباح تجي في جيبه، نقوله يا حرام ولازم نراعي مشاعره؟

حجة الأجور هذه؟ رديت فيها على ڤيتو بإستفاضة أعتقد.
 

إبراهيم 906

السميدع
ماأظن الوحشية في الصناعة مقتصرة على صناعة الالعاب فقط
الصناعة كلها كقطاع فيه استهلاك للنفس البشرية بشكل مرعب
لو تذهب لصناعة الملابس والاحذية تجد نفس الشيء وربما أبشع
صناعة الالعاب بحسب علمي أغلبها في الغرب أو على الاقل في مناطق راقية في الشرق
تعال لصناعة الملابس والاحذية في الشرق وتجد شيء مهول
هذا الواقع وهذه الرأسمالية
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ماأظن الوحشية في الصناعة مقتصرة على صناعة الالعاب فقط
الصناعة كلها كقطاع فيه استهلاك للنفس البشرية بشكل مرعب
لو تذهب لصناعة الملابس والاحذية تجد نفس الشيء وربما أبشع
صناعة الالعاب بحسب علمي أغلبها في الغرب أو على الاقل في مناطق راقية في الشرق
تعال لصناعة الملابس والاحذية في الشرق وتجد شيء مهول
هذا الواقع وهذه الرأسمالية

الممارسات البشعة و "الإستعباد" موجود بكل الصناعات حول العالم..

لكن بما ان المنتدى هو منتدى العاب فالتركيز كان خصوصا على هذا الجانب.
 

YazeedVx

True Gamer
نتيجة طبيعية للنظام الرأسمالي العالمي والوضع راح يصير اسوأ بدل يتحسن للاسف وهالشيء كلنا بنذوقه مش بس المطورين

الجوالات اللي بين ايادينا مصنوعة بمصانع الموظفين يقفزون من اعلى دور للانتحار فيها، عبودية القرن الواحد والعشرين

الكفاح شيء والاستغلال الحاصل شيء آخر، وبنهاية المطاف هذا النظام بيوصل لمرحلة يدمر نفسه لان الاغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقر والطبقة المتوسطة تسحق كل يوم

والمضحك مطلعين مصطلح مسمينه Queit quitting، لما تسمعه بتتوقع انه شخص يتهرب من مسؤوليته او شيء، لكن المصطلح يوصف الشخص اللي يتبع ال job description بس بدون زيادة لول، صار التزامك بالعقد دليل على انك تبي تفصل


لذلك مانقول الا الله المستعان ومن ثم .. ياعمال العالم اتحدوا!
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الجوالات اللي بين ايادينا مصنوعة بمصانع الموظفين يقفزون من اعلى دور للانتحار فيها، عبودية القرن الواحد والعشرين

ذكرتني بأحد الوثائقيات المهمة "the social dilemma" ..

حتى المسؤولين عن هذه التطبيقات اللي بالجوالات؟ فنحن (المستهلكين) مجرد عبيد عندهم .. لفت إنتباهي أن مصطلح "مستعمل" يقولونها فقط لنوعين من الزبناء.. زبناء "المخدرات" و زبناء "التطبيقات" .. المشكلة أننا لسنا زبناء بنظرهم حتى.. بل نحن "المنتج" اللي بيبيعونه في كل ثانية من كل دقيقة من كل ساعة من كل يوم.
 

retha

from a parallel universe
الجانب الغير سيئ هنا هو إن رواتبهم أفضل من الأنيميتورز مثلاً.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ريس ساتموني يمكن مايعجبك رأيي بس هو قديم قدم السنين:
ما أشعر بشفقة لأي شخص يشتغل في مجال الترفيه عموماً.
لاسيما نخبة المبرمجين .. هذول ناس أذكياء وكان أولى يشتغلون فيما ينفع البشرية.
بس عارف كيف هو الإنسان الحديث؟ مدمن على رضاعة التلفزيون وخبير في بعزقة فلوسه يمين ويسار عشان يتونس.
 

MOSU

Another Side Another Story
ريس ساتموني يمكن مايعجبك رأيي بس هو قديم قدم السنين:
ما أشعر بشفقة لأي شخص يشتغل في مجال الترفيه عموماً.
لاسيما نخبة المبرمجين .. هذول ناس أذكياء وكان أولى يشتغلون فيما ينفع البشرية.
بس عارف كيف هو الإنسان الحديث؟ مدمن على رضاعة التلفزيون وخبير في بعزقة فلوسه يمين ويسار عشان يتونس.

مافهمت وش المشكلة في كونه يصرف فلوسه في شي يونسه ؟
وحتى عمل المبرمجين وين المشكلة في كونهم خشو هالمجال دام يصنعو العاب تونس الناس ؟
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
مافهمت وش المشكلة في كونه يصرف فلوسه في شي يونسه ؟
وحتى عمل المبرمجين وين المشكلة في كونهم خشو هالمجال دام يصنعو العاب تونس الناس ؟

المشكلة إن مافيه توازن في صرف الموارد البشرية والمالية لأن صناعة الترفيه ماخذة حيز كبير من اهتمام البشرية على حساب قضايا أكثر إلحاحاً.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ريس ساتموني يمكن مايعجبك رأيي بس هو قديم قدم السنين:
ما أشعر بشفقة لأي شخص يشتغل في مجال الترفيه عموماً.
لاسيما نخبة المبرمجين .. هذول ناس أذكياء وكان أولى يشتغلون فيما ينفع البشرية.
بس عارف كيف هو الإنسان الحديث؟ مدمن على رضاعة التلفزيون وخبير في بعزقة فلوسه يمين ويسار عشان يتونس

"يمكن" مايعجبني رأيك؟!!!! رأيك جاني ع المزاج بصراحة::laugh::

إنت عندك حق بكل حرف بردك وما أقدر أتفق أكثر..

هؤلاء فعلا أشخاص أذكياء و كان حري بهم أن يستغلوا ذكاءهم بتوفير عمل يتطابق مع قيمتهم و قيمهم أولا!

ثانيا : المبرمجين المفروض انهم ينتمون "لنخب" البشر على هذا الكوكب (كالمثقفين والأكاديميين والدكاترة وووو..)

المفروض بالنخب أن "يتحدوا" على رؤية واحدة لتشكيل الوعي الجمعي للقطاع الواسع من الشعب وان يكونوا قاطرة تقودهم لحياة أفضل، و مواجهة أذرع "السلطة" من الشركات العفنة وتغيير الواقع لواقع آخر أكثر توازنا (بدون ظلم لأي طرف)

لكن بالمقابل جبنوا وإستكانوا فصاروا "تروسا" بشرية (نتيجة منطقية).

أنا فعلا شيطنت الشركات بموضوعي (وانا أراهم كذلك من وجهة نظري)، لكن بالمقابل ما أقدر أنفي أبدا مسؤولية المطورين و المبرمجين والمصممين (موظفي هذه الشركات عموما)

و على رأي المثل : مين فرعنك يافرعون؟ قال ما لقيت اللي يحوشني.

بالنسبة للرضاعة من التلفزيون؟ هذه آفة و مصيبة و موضوع آخر عندي فيه كلام مستفيض يمكن أطول وأعرض من الموضوع هنا..

الكتب ثم الكتب ثم الكتب (و مو أي كتب)
 
أعلى