hits counter

موضوع انطباعي Trails of Cold Steel IV

Punished Noctis

A Silver Bullet
EGS_TheLegendofHeroesTrailsofColdSteelIV_NihonFalcom_S1-2560x1440-7b3dbe7cf80697d48709ada764489e1c.jpg


كوني أحب Trails عموماً وCold Steel خصوصاً هو شيء استوعبته من زمان. ما كنت بلعب 6 ألعاب RPG عملاقة على مدار 5 شهور لو ما كنت أحبهم.

لأي درجة أنا أحب Trails عموماً وCold Steel خصوصاً هو اللي ما استوعبته إلا في لحظات Trails of Cold Steel IV الأخيرة.


Cold Steel لعبة حلوة
Cold Steel 2 لعبة حلوة
Trails of Cold Steel III

الكلام بإيجابية عن Cold Steel 3 كان أسهل بكثير من 4. جزء من هذا هو لكونها، ببساطة، لعبة أفضل. جزء ثاني هو أنها كانت تحسن ملموس وواضح مبني على فهم حقيقي لمشاكل الألعاب السابقة لها. 4 بالمقابل تبدو كخطوة للخلف في عدة مواضع واضحة:

- الهاريم. كولد ستيل 3 حلت مشكلة الهاريم بشكل كبير اما حدت خيارات رين الرومانسية لـ 3 شخصيات وتعاملت مع بقايا الموضوع في القصة الرئيسية بخفة دم وهزل. يبدو أن الموضوع - بالإضافة إلى التركيز على أليسا كالخيار الرومانسي "الصحيح" - ما عجب قطاع من الفانز، فكان رد فالكوم أن الهاريم في 4 هو الأضخم والأبشع في السلسلة حتى هذه اللحظة. كل بنت romanceable (ماعدا دوفالي لأنها احسن بنت)، حتى طلابك. كل بنت الـ bonding events خاصتها تبدأ برومانس ومش بإمكانك متابعة قصتها بدون رومانس. كون كل البنات في اللعبة واقعين بحب رين أصبح حقيقة canon ومش شيء حصري للـ bonding events حتى. الشيء هذا للأسف جزء كبير من كولد ستيل 4 ويستحيل تجاهله زي الأجزاء اللي قبلها ويصل لمرحلة مقززة فعلاً في لحظات.

- الرتم. كولد ستيل 3 اعادت استعمال هيكل 1 نعم، لكنها 1) حطته في كونتكست مختلف كونك هذه المرة أستاذ مش طالب. 2) حسنته في كل النواحي بأشياء مثل كون المدرسة كلها تحضر الرحلات المدرسية، كون كل شابتر من البداية فيه أحداث قصصية كبيرة، كون كل شخصية في الصف تحصل آركها الخاص بلا استثناء، عامل ميستري قوي، إلخ. كولد ستيل 4 في المقابل هيكلياً هي كولد ستيل 2. فقط كولد ستيل 2. لا الكونتكست مختلف ولا الهيكل متحسن. في لحظات كثير تحس القصة تلوي عنقها فيها لتماثل 2 في الهيكل.. والموضوع غريب. مش فاهم هو هوس من فالكوم بالـ symmetry وفكرة أن الثنائية الثانية تعكس الثنائية الأولى ولا كيف.. بس الموضوع ضر الرتم بشدة، ومع التركيز على الهاريم، في فترات فشلت فيها CS4 تماماً أنها تحافظ على شعور كونها الختامية الملحمية اللي تحاول تكونها.

- مستوى كتابة القصة الرئيسية بشكل عام. زي ما قلت في الموضوع السابق، كنت متجهز نفسياً لتراجعات وتصريفات وتسليكات لأني عارف حدود السلسلة هذه ولمست أن الشيء اللي سوته 3 كان... أكبر منها. هذا حصل لكن، بأمانة، مش للدرجة اللي تخيلتها. تفاجأت في عدة مواضع بشكل ايجابي. لكن لسه في هبوط ملحوظ عن المستوى اللي وصلته 3، وعلى أني قلت أني متجهز لهذا نفسياً وأنه ما بيضايقني، الا أنه من الصعب أنك ما تتحسر على ما كان يمكن للقصة هذه أنها تكونه لو كان كتابها أكثر جرأة.

كون اللعبة أضعف بوضوح من 3 في كل هذه المواضع أتوقع ساهم بشكل كبير في المذاق الحامض اللي تركته عند البعض. متفهم هذا. لكنها ما كانت تجربتي.

هذا لأن كولد ستيل 4 فيها أشياء كثير، كثير حلوة. من الأحلى في السلسلة كلها. هي uneven مقارنة بـ 3 نعم، لكني دائماً راح أفضل اللعبة الـ uneven اللي تلمس قمم عالية قد ما تلمس قيعان واطية على اللعبة المرتاحة في الوسط. خلونا نتكلم إيجابيات:

- الـ Bonding Events هي الأفضل في السلسلة. هذا اللي يقهر. على قد ما هي محشورة خرابيط harem على قد ما هي مكتوبة كويس. plot lines وأفكار وتطور جذورها تمتد لأول لعبة في السلسلة تكمل هنا وتحصل النهايات اللي تستحقها. مستغرب جداً كيف أشياء بهذه الجودة والأهمية كانت optional. لورا أصبحت واحدة من شخصياتي المفضلة في السلسلة بعد 4 أجزاء بسبب الـ bonding events اللي حصلتها هنا.

- بل كتابة الشخصيات بشكل عام هي الأفضل في السلسلة. كلاس 7 الجديد يستمر في تألقه وتطوره، وكلاس 7 القديم ينحط فيه مجهود حقيقي ليوصل لنفس المستوى ويحصل على نفس القدر من اللحظات والتطور. طبقة الحزن وكره الذات الملازمة لرين من الجزء الأول يتسلط عليها الضوء هنا، وفي مشاهد حوارية تتعمق في أفكار تفاجأت من وجودها في JRPG من هذه النوعية ناهيك عن Cold Steel. الشخصيات في أحسن صورها في هذه اللعبة.

- استعمال الشخصيات القديمة كان موفق جداً. كان عندي شوية مخاوف من هذه الناحية لأن الفانز يحبوا يبيعوا لك Cold Steel 4 كـ "أفينجرز" السلسلة. الكروس-أوفر اللي يجمع كل الشخصيات وكل الخطوط القصصية ويخلي كولد ستيل كلها تستاهل. ما كنت متحمس لهذه الفكرة لأن.... كولد ستيل هي قصة رين وكلاس 7. فكرة أن التركيز عليهم يقل علشان نرجع الشخصيات القديمة ونعمل فان سيرفس كانت جداً مزعجة ليا. لحسن الحظ كولد ستيل 4 ابداً مش افينجرز. الشخصيات القديمة تستعمل بإعتدال شديد وفي لحظات معينة بس من القصة وما تنضم للبارتي الرئيسي ابداً. وجودها ودورها ممتاز وخلق تفاعلات ولحظات رائعة (كل شيء يخص كاسيوس ورين روعة) لكن اللعبة ابداً ما تخسر تركيزها على رين وكلاس 7 كقلبها وابطالها الحقيقيين. هذا كان شيء صعب وتقدر تحس بالمجهود الكتابي اللي انحط علشان يتحقق، ولو أني اتخيل بيزعل ويحبط الناس اللي داخلين متوقعين أفينجرز فعلاً.. ويتباغتوا بأنها كولد ستيل 4. :p

- اللعبة أحسن Trails كلعبة.. مرتاحة. كل الأفكار المجنونة من كولد ستيل 3 رجعت هنا لكن بـ balance جديد خلى المنظومة القتالية أذكى. لسه مكسورة لكن تحتاج مجهود أكبر لكسرها. الـ Arts أصبحت ضرورة وشيء لازم تعرف كيف تستخدمه. الـ Brave Orders أعادوا وزنها بشكل يخليك محتاج تفكر شوية كيف تستخدمهم بشكل فعال. "العالم المفتوح" من 2 رجع ومعاه الـ optional dungeons والـ optional boss fights. في كثير جيمبلاي في 4. كثير قتالات وكثير شخصيات قابلة للعب وكثير قدرات وكثير اوردرز. لعبة جداً دسمة وغنية وتحليلها كان أمتع تجربة لعب في السلسلة لحد هذه اللحظة.

- السيكشن الأخير من اللعبة، خاصة الدنجن الأخير، جبار. في العادة ما أحب الدنجنز الأخيرة في السلسلة هذه. تكون مشحون خلاص جاهز للقتال الأخير ويقعدوا يضيعوا وقتك بدنجن عملاقة بـ 10 زعماء انت عارف ان القتال ضدهم ماله معنى ومحتاج تلعب 7 ساعات زيادة لتوصل للقتال اللي انت مستثمر عاطفياً فيه. توقعت المشكلة هذه تكون في اسوأ حالاتها في 4 كونها ختامية السلسلة.. لكنهم قدموا أحسن دنجن أخير ممكن. طويل، نعم، لكنهم لعبوا أوراقهم بشكل سمحلهم أنهم يخلوه غني في اللحظات القصصية الثقيلة عاطفياً. ما في لحظة في الدنجن حسيت أني أضيع وقتي أو أحاول أخلص لأوصل للمحتوى الكويس. كل مواجهة، كل مشهد، أضافلي شيء. اللعبة uneven لكنها قدمت أفضل ختامية ملحمية ممكنة للقصة هذه في ساعاتها الأخيرة.

- زي ما قلت فوق، في لحظات فاجأتني بشكل إيجابي. كنت متخيل اني أعرف حدود السلسلة كويس لكنها تخطت ما أفترضت أنه حدوده في كم من لحظة وبعض مصائر الشخصيات واختياراتها جداً حبيتهم. متحمس جداً أشوف زيادة منهم في هاجيماري ومستقبل السلسلة. بالذات:

سيدريك، روفس، ومكبيرن.

- الكريدتس.

ما عندي أي فكرة كيف ممكن حد يخلص كولد ستيل 4... يشوف الكريديتس هذه.. ويطلع وهو حاسس أنه ضيع وقته أو أنها كانت تجربة سلبية. أنا مش كنت مصدق intensity المشاعر اللي كنت احسها وانا اشاهد هذه النهاية وهذه الكريديتس. كنت عارف أني أحب ترايلز، لكني ما كنت مستوعب لأي درجة أنا فعلاً أحبها. لأي درجة تعلقت بالعالم هذا وشخصياته. لأي درجة أتمنى لكل فرد من رين وكلاس 7 وحلفاءهم كل السعادة بلا استثناء.

هذه هي المعجزة اللي حققتها فالكوم. هذا اللي بيخليني ألعب Trails للأبد وأحب كل لعبة فيها بلا إستثناء مهما كانت مشاكلي معاها. مهما بعدت عن ذوقي وتفضيلاتي في جزئيات. مهما اتخذت قرارات مش بالضرورة بتفق معاها. فالكوم على مدار 10 ألعاب و15 سنة خلقوا عالم ما في عالم آخر يشبهه في تاريخ هذه الصناعة. ما في مكان زي زوميريا، وما في شخصيات زي أبطالها. ما في تجربة ثانية تقدم التجربة اللي تقدمها Trails. ومش هذا أحسن شيء ممكن تقوله عن أي لعبة، بغضر النظر عن تفاصيل مستواها؟

عارف أن أغلبية الفاندوم يختلف معي.. لكني سعيد أن Hajimari موجودة، لأني ابداً مش جاهز أني اودع ايريبونيا وأبطالها لسه. محتاجين حفلة أخيرة قبل ما نبدأ مغامرتنا الجديدة.. ومتفائل أن هاجيماري بتكون هذه الحفلة.

جداً سعيد أني رجعت لسلسلة Trails وأعطيتها حقها هذه السنة.. ولو المواضيع هذه بتخلي ولو حتى شخص واحد يعطيها فرصتها ويعيش تجربة مقاربة للي أنا عشتها معاها.. فأنا راضي.

نختم على شوية تير ليستس لأن التير ليستس مسلية.

تير ليست الألعاب (كلهم حلوين):

E1buaT2XMAA3g0a


تير ليست الشخصيات (أغلبيتهم حلوين):

E1buaT7XIAMhDZX


وبس والله.
 

Ria

True Gamer
كولد ستيل 4 ببساطة هي أحد مفضلاتي مع الثاني والثالث اللي كان عاجبني كيف أنه تحسن بشكل ملحوظ على مشاكل الثاني بشكل يعطي صورة للي كرها بأنه نسخة أفضل اللعبة مافيها جوانب اكرها بعيد عن كم لحن لكن إجمالاً اللعبة أكثر متعة عن بقيتها ولو عندي تفضيل شخصي للثاني لكن هالشيء ما يقلل من أي لعبة حتى الأول مع مشاكله اللي لحظتهم بأعادتي لها قبل سنة لا زالت ممتعة وهي الاقصر من بين الرباعية وبكل صدق أحب كيف الناس تبدأ تقدر كولد ستيل وما تعامله بشكل غبي وتقارنه باللي قبل حتى لو جانب الهاريم يكرهك في رين لا زالت أفضل شخصية كصفة وتصميم.




حاجة أخيرة الtier list حقك للشخصيات 10/10 والشيء مضحك نوعاً ما كيف تفضل يونا على موزه لكنه في الاخير تفضيل لك ورأي شائع بين الفانز الإنجليزي يمكن بسبب الva لها(؟)
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
والشيء مضحك نوعاً ما كيف تفضل يونا على موزه لكنه في الاخير تفضيل لك ورأي شائع بين الفانز الإنجليزي يمكن بسبب الva لها(؟)

هو ما كان قصدي انهم يكونوا بالترتيب لكني فعلاً أفضل يونا على ميوزي.. رغم أني أحب ميوزي اكثر ككونسيبت.

فكرة انها اوليفير 2.0 بس اكثر عبقرية وتلعب 4D chess مع اوزبورن والنوبلز روعة بس اللعبة ما اقنعتني صراحة بعبقريتها المزعومة. كانت بتستفيد من كم مشهد تoutsmart فيها الأعداء in real time بدل ال 500 مشهد اللي الشخصيات تطبل لها فيها على أشياء ما شفناها. لسه احبها جداً كشخصية وارك بس هذا الجانب منها ما احسه كان مطبوخ كويس.

بالمقابل يونا هي ايستيل 2.0 لكن فانجيرل SSS. كونسيبت ابسط وما يعجبني قد كونسيبت ميوزي بس متطبق بشكل مقنع اكثر والتركيز عليها كقائدة NC7 فادها كثير. احب علاقتها مع رين (ناقص الرومانس الإجباري). احب المونولوجات اللي تعطيها اما يكون غايب. احب جداً علاقتها مع كامبانبلا وماريابيل وكونها الوحيدة اللي نجحت انها توجعهم وتهزهم شوية. يونا بطلة.

برضو شفت شوية مشاهد من النسخة اليابانية ولاحظت فعلاً ان النسخة الانجليزية ضافت لشخصيتها كثير flavor، بينما في اليابان تظهر كتسونيري تقليدية في كثير لحظات.
 

hako 11

Casual Gamer
انا تقريبا لازلت في الجزء الثالث صراحة اللعبة كبيرة جدا جدا والمحتوى ضخم والشخصيات كثير واخاف امل مع الوقت هل عندك نصائح مثلا في تطوير الشخصيات وكذا وشكرا
 
أعلى