Visceral Attack اه كم هي تطيب الخاطر، تريحك وتشيلك للأمام، شعور رضا أصيل، ما في لعبة أعطتني قيمة حركة زي هذه. أمري مع الحركة غريب، أنا أكتشفتها بالصدفة، كنت أواجه زعيم cleric beast وأطلق على رأسه وابل من الرصاص، فجأة أسمع صوت ويسقط الوحش أقتربت منه وضغطت R1 ما أشوف نفسي إلا أتلاعب بأحشائه، بعدها صديقي @demon.king أخبرني عن أهميتها. هي تكون في حالتين بالغالب: بالأولى ممكن تباغت الوحش بغدر من الخلف وتضربه ضربة موجة R2 ثم تكملها بنزع أحشائه بR1، الثانية باستخدام الرصاص كما في الصورة المتحركة أعلاه. أنيمشن الحركة يكرر نفسه كثير لكن أحيانًا تأخذ طابع غير متوقع ومريب:
Clawmark
يتواجد بأماكن معينة في اللعبة، ويكون على ثلاث أنماط؛ كل واحدة منهم ترفع نسبة معينة لحتى تصل إلى الأخيرة والجمالية فيها أنك تستطيع جمعهم مع بعض لتحقق أقصى ضرر ممكن، حينها يصبح أي زعيم سلطة.
زيادة فاعليتها لا يتوقف عند هنا، بل يمكنك تطوير ذلك من سلم التخصيص وتخصص هذه مع القوة والمهارة بزيادة طاقتهما. عن نفسي رفعت كل واحدة منهما بقدر قريب ووصلت بنهاية 65:63 بكفاءة أخيرة جعلتني أنهي الاضافة بوقت أقرب وأسهل. بالطبع هذا أخذ مني جهد في رفعهما بنهاية اللعبة وقفت على ليفل 124! أعتقد أني طورتهما أكثر من اللازم، لكن هذا جزء كبير من متعتي، هذا التأني والإنغماس في المعارك لفترة طويلة يعطيك شعور بالطمأنينة ويفتح الباب للمرحلة القادمة بيسر، حتى لو كان مناط هذا مبالغة في حرق الوقت، نعم أنا أنهيت اللعبة بمعدل ساعات كبير بالقياس على حجمها؛ 76 ساعة لعب!
هو مهم بقدر أهمية أي عنصر باللعبة، والعجيب ممكن تتجاهله تمامًا وتستمر باللعب بكفائة عالية! فيه نقطة تخلق ارتباط مع أي لعبة؛ موسيقى، منطقة، زعيم الخ في بلودبورن هذه الحركة أسرتني أكثر من هؤلاء جميعًا لدرجة أُركبها وأفصصها كثير بدماغي عند مواجهة أي زعيم يهزمني في المقابلة الأولى؛ أضبط فكري توقيتًا لكيف أوجه له الضربات بالحركة، هي كيمياء مخ ما حصلتش.
يمكن ذا ينقلني لزعماء اللعبة والصعوبة بشكل عام، لا أخفي عليكم احباطي من تكرار نمط المواجهات؛ اللعبة ما تأخذ أفكار جوهربة حقيقًة مع كل زعيم، ستشاهد نفسك تستخدم نفس الأدوات بالكثير من القتالات. كل زعيم قابل للدراسة أنت تحتاج معرفة دقيقة وتصورية لحركاته، ممكن تبرمج ذا بمخك، الذكاء الاصطناعي جدًا بدائي وغير تفاعلي، شاهدت نفسي مثلًا مع آخر زعيم بالاضافة orphan of kos الزعيم مبرمج تمامًا بحركة أولية ينطلق اليك مسرعًا ويضربك مع صرخة مخيفة، كنت لما أشاهده هكذا أهرب سريعًا بعدها طرأ ببالي لماذا لا أركض باتجاه وأتدحرج؟ عندها ببلاهة غريبة تجنب ضربي وأستطعت تفليعه بحماسة. بهذه الحالة الوضع أخذ مني كذا قتلة لأفهم حركاته وأخيرًا أستطعت أن أقضي عليه من دون ما أنقص الكثير من مدخراتي. كل زعيم ببلودبورن مستلهم من فلسفة كلاسيكية هذه الطريقة موجودة ب90% من ألعاب كاسلفينيا القديمة، والذي يجعل التحدي صعب فعلًا هو قدرتك على التفادي واتقانه مع فهم حركات كل زعيم. من هنا ندخل في نقطة ثانية، أغلب زعماء اللعبة يتفاعلون معك عن طريق تحولهم لمستوى أعلى داخل القتال بالعادة هذا يثمر عن سرعة أكبر وحركات عشوائية جنونية، مع ضربات قاتلة أكبر. لكن كما هي مع الأولى فقط تحتاج تحفظ النمط وتصقله مع مهاراتك. نقطة أخرى هنا كثير زعماء ملولين بقتالهم بسبب طاقة حياتهم العالية التي تأخذ وقت ومجهود على الفاضي.
لما نتكلم عن الصعوبة كثير يختلف النقاش، فيه بعض الإجماعات على زعيم معين لكنها بالنهاية لا تعكس حقيقة صعويته فعلًا! أقولكم الأمر نسبي للغاية وصحيح قياس تجربتي شئ ليس بالعملي لكنني أستقرأ على الأقل تجربتي وأطلع بنتيجة ما. من تتبع كلامي عن حركة الزعماء وفهمها لتجنب ضرباتهم وتحقيق أقصى ضرر فيهم، ندخل بقضية أحيانًا مع كامل مهاراتك تشكل عليك مواجهة زعيم قد يسهل عند آخرين. Shadow of Yharnam الزعيم بالصورة هو أصعب زعيم واجهته باللعبة! جزء كبير يرجع لي أنا، لأنني أرتبك أي إرتباك عند مواجهة أكثر من عدو بنفس الشاشة، فما بالك إذا كان هذا العدو زعيم مع معدل حياة عالي وسريع لا يتوقف عن ضربك ويستخدم السحر الناري، ويتحول أيضًا! نعم هذا قتلني وشبع بقتلي لدرجة فكرت أترك اللعبة من اليأس!
فيه مسهلات تقدر ترفع مستواك وتطور قدراتك لكن مهما صار لكل زعيم حركاته البائسة اللعينة التي لا تستطيع تجنبها بلفيلك، يمكن هذا يجعل اللعبة صعبة، تعرفون مع أي أربيجي رفع القدرات ممكن ينهي اللعبة مبكرًا، مع بلودبورن لا حتى مع رفع القدرات وما عندك مهارات اساسية زي التجنب والدحرجة والخ ستضيع.
يوجد تشابهات كبيرة بفلسفة اللعبة لما أتكلم عن نمطية الزعماء أقدر أحسب هذا على تصميم مناطق اللعبة، بطبيعة الحال فيه فرق بالكيفية ومعمارية كل منطقة لكن الفلسفة واحدة تقريبًا. أنت تبدأ أي مرحلة من نقطة الحفظ بنفس المكان ستجد باب، مصعد، أحيانًا حائط يحتاج سلم مسدود يتحول لاحقًا إلى اختصار لنقطة الحفظ هذه تساعدك لتقترب من مكان الزعيم ولا تأخذ بطول المرحلة لتصل اليه، لكن لو تأخذها من صميم فلسفة metroidvania فهي قمة البساطة، صحيح فيها تركيب معين وتقول اه اختصار جميل لكن التعقيد والتفرعات؟ بعيدة عن العبقرية. ليس بالضرورة مشكلة لأن لحسن الحظ معمارية اللعبة مذهلة كفاية ما تسأل عن تكرار النمط هنا، والعجيب لا يستلزم ذا لتكون المنطقة مفضلة عندي، لأن أكثر منطقة أحببتها باللعبة هي الأكثر خطية فيها؛ castle cainhurst.
اه تعبت وأنا أكتب وكيف كتبت كل هذا فبصراحة مدري؟ شئ أخير أختم فيه هذا الموضوع العادي؛ يا اخوان التوجه الفني باللعبة جميل، ما راح أرمي كلامات مدعية وأصل الفن وتركيب الصانع ومن هذا الهراء، فقط شاهدوا هذه المخيلة لزعيم في الاضافة، أليس هذا يلذ الناظرين؟ نعم والله.
وشكرًا.