hits counter

الموضوع الرسمي Ghost Of Tsushima: شرف الساموراي

بعد مشاهدتكم للمراجعات هل ستقومون بشراء اللعبة ؟


  • مجموع المصوتين
    48
  • الاستطلاع مغلق .

Guyver

Gamer


- شـبـح تـسـوشـيما -

بعد مجموعة من الألعاب التي قدمها فريق "Sucker Punch" ابرزها ثلاثية "Sly" وتبعها تجربة اكثر نضجاً على جهاز PS3 تمثلت في جزأين بعنوان "Infamous". عاد الفريق من جديد لتقديم جزء ثالث من نفس السلسلة مع بداية هذا الجيل وكأحد أوائل الحصريات لجهاز PS4، و من خلال التوجهات الفنية، لم يكن وارادا توقع أن يسلك فريق التطوير تقديم عالم مفتوح في اليابان الإقطاعية بلعبته الجديدة حتى أعلن عنها في مؤتمر باريس عام 2017 وسط ترقب حذر، لتتوالى العروض والإعلانات حول اللعبة التي كانت محل شك وعدم تفاؤل لدى البعض بمستواها حتى قبيل إصدارها بأيام... فهل كانت التجربة مفاجأة سارة ام خيبة أمل او محاولة مقبولة في كل الأحوال ؟


  • القصة:
تدور الصورة العامة للقصة حول حدث تاريخي عصيب واجهته اليابان حين غزاها المغول باتجاه جزيرة "تسوشيما" التي وقف محاربوا الساموراي على سواحلها لإيقاف الهجوم الكاسح للمغول والتي اسفرت عن مقتل الكثيرين من المحاربين ودحر اي قوة للزحف المغولي المتوحش وبدا كل شيء في صالحهم, إلا ان نجاة "جين ساكاي" سيكون الأمل والشبح الذي سيفعل كل شيء حتى لو كلفه شرف الساموراي لاسترداد وطنه. تأخذ القصة هذا الحدث التاريخي الذي حصل في القرن الثالث عشر مسرحاً للشخصية الرئيسية "جين ساكاي" المحارب الذي يصطدم مع العادات والتقاليد والشرف و يستجوب فيها دور الأخلاق في الحرب و القيم التي قد نتخلى عنها و المفاهيم الموروثة لتحقيق اهدافنا ويناقش الآثار المترتبة للتمرد على الواقع السائد ونتائج تبعاته على الفرد. المواضيع التي تناقشها القصة هي في الأصل تعد اسقاطاً يمكن تطبيقه في أي زمن وهذه أحدى النقاط الجميلة في اللعبة ومن أقواها سواء الجزء الرئيسي منها أو الفرعي وساهم في بلورتها التنوع في قصص الشخصيات. نقطة لابد من الإشارة إليها وهي بعض المشاهد السينمائية في اللعبة التي لم تنفذ بعناية مع الأسف والتي قد تقتل نسبياً تأثير المشاهد على الحدث نفسه وتبعده عن أهمية الحوارات.



  • نظام اللعب/عالم اللعبة:
نظام اللعب في شبح تسوشيما يتميز بالثقل والسلاسة وقد وفق فريق التطوير في دمج هذه السمتين مع شجرة متنوعة من القدرات والأساليب التي ستطورها وتكسبها مع تقدمك في اللعب. قدمت اللعبة منذ بدايتها جميع النقاط الأساسية في التحكم بـ"جين" ولذا سيكون سهلاً على اللاعب فهم تركيبة اللعب والتأقلم معه بسهولة. نظام القتال المباشر يمتلك عدة وضعيات لكل منها أسلوبه الخاص تكمن أهميته وفقاً للعدو الذي ستواجه، إضافة إلى ذلك, شجرتين مبسطة لتطوير مهارتك القتالية كالمراوغة وتفادي الضربات أو عكسها و ستفيدك جداً خلال مغامرتك. النظام الآخر وهو "الشبح" او التجسس الذي يشمل أيضا الأسلحة الثانوية كالسهم و القنابل الدخانية وغيرها التي تعنى بالاغتيالات وهي الأخرى تمتلك سلسلة من التطويرات التي ستحتاجها، لكن الإشكالية تكمن في أن هذا النظام ليس عميقاً على مستوى التطبيق، فهو بدائي ولا يقدم عمق وتجديد لهذا النمط ولكن يبقى إضافة إيجابية لنظام اللعب ككل. لا يمكن ان نغفل أنه بالرغم من أن نظام اللعب ممتع وغير متكرر إلا انه لا يوجد تنوع كبير على مستوى الأعداء، فحتى وصولك إلى النهاية لن تواجه أعداء مميزين على مستوى المواجهة فجميعهم تقريباً يتشابهون في الشكل وأسلوب القتال.

احد أكثر العوالم إبهارا هذا الجيل من نصيب لعبة الشبح، فأنت امام عالم خلاب ومصمم بعناية وذكاء ويتناغم مع أماكن المهام و المواقع الجانبية، إذ لا ترمي اي شيء بشكل عشوائي كما يحدث مع الكثير من الألعاب. كل شيء تقريباً موزع بعناية فحتى شخصيات اللعبة الأساسية والفرعية بقصصها تدفعك إلى الانغماس أكثر وتجميع المؤن والهجوم على المناطق التي احتلها المغول. الكثير من النشاطات الممتعة خلال مغامرتك (مثل تقطيع البامبو أو التأمل...). ما زاد كذلك من جمال الرحلة هو التنوع البيئي والطبيعة المبهرة التي عكست جمالية اليابان في تلك الحقبة و الذي يجعل من نظام الاستكشاف مغامرة بحد ذاتها. أشير بأن مهام القصة الرئيسية وعمر اللعبة بشكل عام ليس طويلاً على غير العادة مع العاب العالم المفتوح وهي في الواقع طريقة ذكية لعدم السماح لك بالممل وتدفعك للبحث اكثر في جوانب القصة من خلال المهام الفرعية التي لا تخلو من هذا الأبداع القصصي إلا أن تكرار أسلوب تنفيذ المهام ومحدوديته هو النقطة السلبية المشتركة بينهما.



  • الأصوات/الموسيقى:
لا تنفك اللعبة من ابهارك حينما يتعلق الأمر بالموسيقى، فتمتلك هذه اللعبة حزمة من المقطوعات الموسيقية التي تتفاعل حسب المشهد أو الموقف والموسيقى الرئيسية تستحق الإشادة. كل شيء يصرخ في هذه اللعبة باليابانية إلا الأداء الصوتي الياباني للشخصيات الذي لم يكن سيئا بقدر ما كان أقل مستوى من الأداء الإنجليزي الذي كان ممتازا وساهم ذلك بشكل مباشر هو أن حركات الفم للشخصيات هي متفاعلة من الأساس مع الأداء الصوتي الإنجليزي وتقريبا معظم الشخصيات قدمت أصواتهم بشكل جيد وعلى رأس القائمة هو مؤدي صوت "جين ساكاي"



+ عالم خلاب
+ نظام لعب متنوع
+ المهام الرئيسية و الجانبية تمتلك محتوى قصصي ممتاز
+ حزمة موسيقية متنوعة
+ نشاطات ونظام استكشاف ممتع


- أسلوب تجسس بدائي
- تكرار ومحدودية في تنفيذ المهام
- تنوع قليل في الأعداء
- مستوى بعض المشاهد لم ينفذ بعناية


  • ختام:

الإجابة على السؤال الذي في مقدمة المراجعة، هو بلا شك مفاجأة سارة لم تكن متوقعة. اللعبة فيها الكثير من التكرار ولا توجد خطوات جريئة أقدم عليها فريق التطوير غير أنها وضفت خصائصها وطبقتها بشكل ممتاز، ومن هنا يمكن القول أن التكرار لا يجب ان يذكر دائما بصورة سلبية طالما أن المحتوى متماسك ويحقق الغاية وهي الاستمتاع بالتجربة. واحدة من أفضل العاب العالم المفتوح و الجيل.



9.0/10
 
التعديل الأخير:

ASWD

True Gamer
اوك اشتريتها خلينا نشوف التطبيل حق الشباب هنا يستاهل او لا

لوورل دارك محد مسك ايدك واستقعد لك عشان تاخذها فا لا تدور لك عذر:sweatsmile::sweatsmile:

انت سويت لها سكيب من موضوع التقييمات فا وش اللي تغير..لا تخلي*تطبيلنا*على قولتك سبب لشرائها لانها عجبتنا*احنا*..وما عجبتك*انت*بناء على التقييمات
 

bits

True Gamer
الظاهر إنه الجو في اللعبة يتغير حسب طريقة لعبك. إذا استخدمت التخفي وأدوات الجوست أكثر تزيد العواصف والغيوم عندك واذا استخدمت اسلوب الساموراي وحاربت بنزاهة الجو بيكون صافي اغلب الوقت :openmouth:. معلومة دوبي اعرفها إذا حدثت الدرع وما عجبك الشكل الجديد ممكن ترجع للشكل القديم.
 

شيطون

Fortnite Lover
لبس الترافيلير وبس ولا راح اغير!

لبس الرونين اكثر شيء عاجبني
المهام الجانبية والاستكشاف اكون لابسه
بس اوصل لمهام حروب اغير لدرع ساموراي

عايش شخصية الساموراي بزيادة ::laugh::
 

tomi

Hardcore Gamer
شيء محزن ان الكتابة الممتازة بالمهمات انظلمت بالتكرار التعيس في تنفيذها
 

Alwa7sh-017

True Gamer
الظاهر إنه الجو في اللعبة يتغير حسب طريقة لعبك. إذا استخدمت التخفي وأدوات الجوست أكثر تزيد العواصف والغيوم عندك واذا استخدمت اسلوب الساموراي وحاربت بنزاهة الجو بيكون صافي اغلب الوقت :openmouth:. معلومة دوبي اعرفها إذا حدثت الدرع وما عجبك الشكل الجديد ممكن ترجع للشكل القديم.
اذا ما عجبك الجو عطها معزوفة ناي ويتغير لك::fdoly::
 

Asura8

Tarnished
الظاهر إنه الجو في اللعبة يتغير حسب طريقة لعبك. إذا استخدمت التخفي وأدوات الجوست أكثر تزيد العواصف والغيوم عندك واذا استخدمت اسلوب الساموراي وحاربت بنزاهة الجو بيكون صافي اغلب الوقت :openmouth:

فيه جملة ذكروها في أحد العروض

When the storm hits, they know the ghost is coming
 

Good Hunter

True Gamer
احس الالعاب اللي اغلب الكلام عليها في الفوتو مود ما عندها سالفة او عالمها فارغ لدرجة الاعبين من الفضاوة مشغولين بالفوتو مود &&
اكثر من مرة سمعت كلام عن جودة المهام الجانبية بس لحد الان ما حسيت فيه شي مثير للاهتمام تسويه بالعالم، يمكن لأن ما فيه شي &&
كل الكلام عن مناظر خلابة، كومبات، فوتو مود.
 

شيطون

Fortnite Lover
الظاهر إنه الجو في اللعبة يتغير حسب طريقة لعبك. إذا استخدمت التخفي وأدوات الجوست أكثر تزيد العواصف والغيوم عندك واذا استخدمت اسلوب الساموراي وحاربت بنزاهة الجو بيكون صافي اغلب الوقت :openmouth:. معلومة دوبي اعرفها إذا حدثت الدرع وما عجبك الشكل الجديد ممكن ترجع للشكل القديم.

انا اقول ليش العواصف والغيوم تاجيني بكثرة! ::sur::
 

Sami1996

True Gamer
احس الالعاب اللي اغلب الكلام عليها في الفوتو مود ما عندها سالفة او عالمها فارغ لدرجة الاعبين من الفضاوة مشغولين بالفوتو مود &&
اكثر من مرة سمعت كلام عن جودة المهام الجانبية بس لحد الان ما حسيت فيه شي مثير للاهتمام تسويه بالعالم، يمكن لأن ما فيه شي &&
كل الكلام عن مناظر خلابة، كومبات، فوتو مود.
نفس حالتي ف البداية الاستكشاف كان رهيب بعدين صار ممل ومكرر وحتى المهمات الي تحصلها وانت تمشي بالعالم خايسه وقصصهم اخيس . الشي الحلو المهمات الاسطوريه وبعض القصص الجانبيه ولو انها ممطوطه بشكل يغث . ماصرت اهتم للعالم ابدا صرت ادور اوكار الثعالب بس عشان الفاست ترافيل او اي شي يفتحه لي . بس للامانه مستمتع جدا ف الكومبات هذي افضل لعبه قتال بالسيوف قد لعبتها حاجه ماتنمل ابدا .
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الظاهر إنه الجو في اللعبة يتغير حسب طريقة لعبك. إذا استخدمت التخفي وأدوات الجوست أكثر تزيد العواصف والغيوم عندك واذا استخدمت اسلوب الساموراي وحاربت بنزاهة الجو بيكون صافي اغلب الوقت :openmouth:. معلومة دوبي اعرفها إذا حدثت الدرع وما عجبك الشكل الجديد ممكن ترجع للشكل القديم.

أعشق توظيف الجو لغاية قصصية نفس الي صاير هنا. أنا عادةً احب نظام الستيلث في اللعب لكن ما حسيت طبقوه عدل في اللعبة فماشي مع كود الساموراي وعلطول اعلن تواجدي واحارب وجه بوجه وأساليب قتال السيف الاربعة لكل نوع من الاعداء بسيف او درع او رمح عطتني نفس متجدد اغير بينهم وذا الي خلاني امشي مع كود الساموراي اقله في اول بلايثرو.

على الطاري الذي حبيته كثير بعد هي الفلاشباكات الي تجي فجأة لجين ساكاي اذا سويت حاجة معينة.

منها اني طبيت على مغولي فجأة من ورا ما قصدت هالشي الا يقتله جين من وراه بدون ما يدري ثم بوم يتذكر الولد كلام عمه ان اخلاق الساموراي ما تسمح بحركة جبانة نفس هذي!

وصرت رجال من بعدها واقتلهم بعد ما اعلمهم لول

شيء محزن ان الكتابة الممتازة بالمهمات انظلمت بالتكرار التعيس في تنفيذها

أتفق فيه تكرارية في كيفية التنفيذ. لكن الشيء مش حاجة سباقة لأن ويتشر3 على جبروتها وتعملق الي سوته كلعبة قصصية عانت من هالشي وبشكل اقوى واعتى بواجد من جوست(حواس الويتشر). الامر يخليك تحييهم على مجهودهم في الكتابة وتثمنه نفس ما سوت الناس مع ويتشر والعشم الفريق ينوع اكثر في مشاريعه المستقبلية.
 

tomi

Hardcore Gamer
أتفق فيه تكرارية في كيفية التنفيذ. لكن الشيء مش حاجة سباقة لأن ويتشر3 على جبروتها وتعملق الي سوته كلعبة قصصية عانت من هالشي وبشكل اقوى واعتى بواجد من جوست(حواس الويتشر). الامر يخليك تحييهم على مجهودهم في الكتابة وتثمنه نفس ما سوت الناس مع ويتشر والعشم الفريق ينوع اكثر في مشاريعه المستقبلية.

يب الامر فعلا تكرر مع ويتشر لكن اعتقد سبب اننا مالاحظنا هالشيء هي الكتابة الخارقة اللي تميزت فيها اللعبة + قيرالت شخصية مسلية اكثر بكثير من جين.

غير ان في قوست التوجه السينمائي فيها اكثر ومخلي المهمة بطيئة جدا، دقائق كثيرة تضيع بسبب تتبعك للشخص الفلاني وتتعب وانت تلاحظ اثار الاقدام عكس حواس ويتشر تساعدك انها تسوي سكيب وتسرع من اللعبة بس زي ما قلت انت كمشروع جريئ وجديد من نوعه ما الومهم كثير في هالنقطة خاصة اننا متفقين على الكتابة الكويسة
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
الفرق بين صوت جين بالإنجليزي والياباني فرق شاسع ويغير الشخصية كلها، بالإنجليزي صوته مطلع الشخصية كأنه طيب ومستحي بس بالياباني كأنه صج ساموراي ويخوف.

كل شي على صوب اهم شي ان المؤدي الانجليزي من مواليد الكويت XD.
90RmAsN.jpg
 

Omni-Doom

The Last Quincy
الفرق بين صوت جين بالإنجليزي والياباني فرق شاسع ويغير الشخصية كلها، بالإنجليزي صوته مطلع الشخصية كأنه طيب ومستحي بس بالياباني كأنه صج ساموراي ويخوف.

كل شي على صوب اهم شي ان المؤدي الانجليزي من مواليد الكويت XD.
90RmAsN.jpg

مادام كذا، لازم يشرف في أقرب كوميك كون في الكويت ::laugh::
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
الفرق بين صوت جين بالإنجليزي والياباني فرق شاسع ويغير الشخصية كلها، بالإنجليزي صوته مطلع الشخصية كأنه طيب ومستحي بس بالياباني كأنه صج ساموراي ويخوف.

كل شي على صوب اهم شي ان المؤدي الانجليزي من مواليد الكويت XD.
90RmAsN.jpg


خامة صوت زورو كان مناسب له كازويا ناكاي كان اختيار موفق هو مش الوحيد تم اختيار افضل مؤدين الاصوات اليابانية واغلبهم هي اصوت ون بيس بالاصل

مثل شانكس يوسوب اللحية السوداء باجي كلهم كانوا موجودين

q
 

cult

True Gamer
انا من بديت اللعبة الصوت ياباني رغم مشكلة اللب سنك.. وغيرت للانجليزي اجربه وعجزت اتحمله ماصدقت اخلص المهمة عشان ارجعه انجليزي! العربي كأنه يقرأ من سكربت وهادئ جداً مايتفاعل مع السياق بشكل كبير
 

bits

True Gamer
خلصت act 1 ودخلت على المنطقة الثانية من الخريطة :hearteyes::hearteyes: فيه مناطق ودي اعمر بيت وأسكن فيها.
 

sw90

Gamer
المبارزة بالسيوف ممتازة ،، افضل لعبة يمكن أتقنت قتال السيوف ! ،،
 

bXNmbQ==

True Gamer
سوني استهلكت السكربت

المفروض تحاول تجيب افكار جديدة

last of us
god of war
horizon
شبح تسويشما

كلهم نفس الخطة تحس الكاتب واحد
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
المفروض تحاول تجيب افكار جديدة

last of us
god of war
horizon
شبح تسويشما

كلهم نفس الخطة تحس الكاتب واحد


مو فاهم شو قصدك بنفس السكربت

ونفسي اعرف ايش وجه الشبه بين لعبة ون شوت مثل جاد اوف وار و لاست لعبة انتقام وجوست لعبة استعادة ارض وهورزاين لعبة استكشاف المجهول

او ايش وجه الشبه بينهم بالسكربت برايك
 

لُقمَان

True Gamer
سوني استهلكت السكربت

المفروض تحاول تجيب افكار جديدة

last of us
god of war
horizon
شبح تسويشما

كلهم نفس الخطة تحس الكاتب واحد
كل واحد منهم عنده قصة مختلفة من الثاني، ممكن أعرف التشابه ؟ @@
 

Omni-Doom

The Last Quincy
سوني استهلكت السكربت

المفروض تحاول تجيب افكار جديدة

last of us
god of war
horizon
شبح تسويشما

كلهم نفس الخطة تحس الكاتب واحد

شوف أنا أول واحد ينتقد توجه سوني مؤخرآ، لكن هورايزن و شبح تسوشيما في وادي و جاو و لعبة الأجندة في وادي، ماني فاهم وجه الشبه، ياليت تنورنا.
 

bits

True Gamer
نجاح مستحق
شبح تسوشيما تحقق أقوى إنطلاقة لعنوان جديد من سوني بهذا الجيل على البلايستيشن4 بأكثر من 220 ألف نسخة مباعه و بنفاد للشحنات ببعض المتاجر أيضا وبلاشك هي قصة نجاح قوية لعنوان جديد خصوصا بكونه مشروع غربي بالسوق الياباني.

للمقارنة

Rhg5ylO.png
 
أعلى