hits counter

الموضوع الرسمي تحَسرٌ وتخَسُر، أم نَدِمَ ؟

لُقمَان

True Gamer
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ، السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ...

يومًا بعد يوم أدرك غفلتي أكثر وأكثر، وأندم على ما فعلت أكثر، جرأة زائدة ؟ بل وقاحة..
وحقيقة بعد قراءة العديد والعديد من الأمور، أن كنت سأصف حالتي فهو بأن "لدي خلل في الناصية" ! هناك العديد من المواقف التي أشعر بأني أريد الموت دون فعلها !
مكابحي لا تعمل، موقفين حدثا لي هذا العام مثلًا، وأعتبره أقل عام من الأعوام الماضية أُعيّد فيه ...

ذات مرة وجدت صورة لـ[م.جيم] ووجدته أنحف من ما كان عليه قبلًا، فذهبت إليه وبأسلوب وقح "متقصدًا كأننا رفيقان" قلت له "يالبدانتك الأن ! أألكبسة جعلتك بدينًا لهذه الدرجة ؟" .. وماذا حدث بعدها ؟
أجاب علي بأني "harsh"... التي لم أعرف معناها إلا بعد أن قالها لي ><

ومرة أخرى.. ذهبت لزميلي مربتًا على رأسه بقصد المزاح فغضب وأبعد يدي، فأخبرني المسؤول عنا حينها لا تفعل هذا مرة أخرى فأجبت وبكل بلاهة وغباء " لا يوجد مشكلة، أنه مثل كلبي الأليف ! "
أستغرقت فترة لأدرك أن هذا الزميل بعدها أصبح لا يريد أن يحدثني حتى...

هذه مواقف بسيطة عن مجرد أقوال، ولكن هناك أفعال أشنع وأشد وطئًا ولا أريد ذكر الكثير منها.. ولكن عند نقطة معينة من حياتي أشعر بأني فقدت السيطرة على نفسي،
أفعل أفعالًا أو أقول أقوالًا لا يفعلها عاقل لو كان مكاني.. وحقيقة أنا مستغرب كون من حولي لم يتركوني حتى الأن.. إذا فكرت في الأمر فأني أُحب كل شخص منهم بلا استثناء !
أمري إلى الله، أن يهديني إلى أحسن الأخلاق والأعمال وأن يغفر لكل شخص تضرر من تصرفاتي هذه ...
 

Lixnk

Twilight Prince
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الكلام سهل لكن حاول ان تسمع مني ولو قليلاً..

كنت أعاني مثلك سيد جُرَيْج ولازلت نوعاً ما خاصة اني شخص Awkward عامةً وغالباً ما اظهر بشكل احمق في أغلب المواقف لكني صرت اردد دائماً "إنما الأعمال بالنيات".

قد نفعل شيء بحسن نية لكن ينتج عنه شيء لم نتوقعه وتنتج عنه أضرار مروعة، البشر بطبيعتهم حساسة، ربما صباح يوم سيء او علاقة زوجية مضطربة && تغير من ردة فعل الشخص لما كنت تنوي له تماماً.

كثيرة هي المواقف مع الأصدقاء او زملاء العمل او حتى من الأهل، اتذكر موقف كان غصة في حلقي بسبب صدمتي لما حدث وكرهي لشخصيتي الغافلة وتسائلي المستمر "لماذا يحدث هذا لي؟؟؟" .. احد المدراء في العمل كان في مزاج سيء ومنهمك في إنهاء بعض المستندات، دخلت عليه بحجة اني أجيد عمل وإنهاء هذه المستندات بينما في الواقع أنا لا أعرفها جيداً إلا ان نيتي هي مساعدته فقط لا أكثر، فالوقت المحدد لتسليم هذه المستندات شارف على الإنتهاء. نظر إلي مديرنا العزيز هذا وفي خلال لحظات صرخ في وجهي وأمرني بالغروب عن وجهه @@، فهمت لاحقاً بانه يظن اني اسخر منه عندما قلت انا أجيد عمل المستندات اكثر منك ولن أطيل العمل فيها..

مالذي عساك ان تفعله/تقوله؟ في مثل هذه الحالات البقاء ومحاولة التبرير ستزيد الطين بله، وعن ماذا تبرر؟ انت لم تقم بشيء خاطئ، اعتذر عن الإزعاج وارحل لتستكمل يومك .. هنا صرت اردد في نفسي "إنما الأعمال بالنيات".. الحياة قصيرة لتقلق على كل موقف وألعاب ننتيندو كثيرة متى يمكن أن تلحق عليها جميعها؟ ان بقيت تعاني من هذه المواقف التي ستحدث بشكل متكرر في حياتك فستموت غارقاً وانت من سيغرق نفسه. وتذكر بأن لن يقلق على هذه المواقف سواك انت.. المهم دائماً هي إحسان وإصفاء النية والباقي على الله سبحانه وتعالى..

لكن إياك وأن تجزع من شخصيتك وطبيعتك مهما أدركت من غفلة نفسك، فـ روحك نقية ياصديقي.
 

White Soul

Moderator
مشرف
آخ، تحدث كثير. صعب تجد شخص ما حصل له موقف مشابه.

فترة الانتقال من المراهقة إلى البلوغ على وجه التحديد، شعرت فيها بالندم على الكثير من مواقفي السابقة. بل ليس فقط من ناحية مواقف، حتى من ناحية الأفكار والمعتقدات.
لما كان عمري 18 كنت أنظر لنفسي بعمر 15 وأقول "كم كنت غبيًا!"
ولما صار عمري 21 نظرت لنفسي بعمر 18 وتحسرت "كم كنت غبيًا!"
وفي عمر 24 الموضوع تكرر، والحلقة ما زالت مستمرة. وعلى الأغلب بيجي يوم أندم فيه على بعض مواقفي اليوم ^^"

من الجانب الإيجابي، هذا الشعور بالندم يدل على استمرارية بلوغ ونمو الإنسان العقلي! هذا المنظور الإيجابي يساعد الإنسان على تحقيق السلام الداخلي مع نفسه، بل ممكن أحيانًا لما ينظر الشخص لأفعاله ومواقفه القديمة يضحك داخل نفسه ويحمد الله على التطور الذي حققه في ذاته ويمضي بيومه دون الشعور بحسرة، بل بالامتنان لما وصل له اليوم.

بالطبع لا يستطيع الجميع تحقيق هذا السلام الداخلي، وهذا يذكرني بنقطة أخرى وهي ظاهرة "التنبيش" عن تاريخ الأشخاص حولنا، وهذا الأمر ألاحظه بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي وربما بشكل أقل في المنتدى حتى عبر البحث في ردود الأعضاء القديمة وإظهار "المخجل" منها. البعض ممكن يكون محقق سلام داخلي وما يشعر بخجل من رؤية مشاركاته السابقة لكن البعض الآخر ما يتقبل هذا وقد يصاب بإحباط وخجل وشعور بالندم. لهذا أشوف التنبيش عن ماضي الأشخاص فكرة سيئة، وإذا كان الفضول يقتلك فعلى الأقل افعل هذا بدون تنبيه الشخص المعني.

المشكلة أن بعض المواقف تعلق في الذاكرة بشكل غريب وتظل تتحسر عليها كلما تذكرتها فيصعب عليك تحقيق سلام داخلي معها، خصوصًا إذا كانت هذه المواقف تتضمن جرح شخص ما مثل المثال الي ذكرته في حالتك. في هذه الحالة ضع ببالك احتمالية أن الشخص المعني نسى الموقف على الأغلب. وتذكر أيضًا أن الحياة أقصر من أن يقضيها الشخص يتذكر أحقادًا يكنها لأشخاص آخرين. لهذا إذا كان أي شخص جرحك في موقف في الماضي، التمس العذر منه. ممكن يومه كان سيء، ممكن تفكيره وقتها كان مختلف، ممكن نيته كانت حسنة لكن خانه التعبير..... ببساطة اصفح عنه وامضي للأمام وادعو الله أن الآخرين سيفعلون المثل تجاهك. ثقافة التسامح هذه جميلة جدًا وتشعر الشخص باستقرار نفسي ^^
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بعد قرأة الموضوع حصلت تفسير ليش أنت تحذف ردودك واجد. حذرك من أذية أحد قلب عليك يا جريج والشئ على أنك تراعي لكنه لعب بشخصيتك وصرت حذر أكثر من اللازم حتى بالشئ العادي الذي ما يحتاج تحاكي فيه.
 

aboooood

True Gamer
وحقيقة أنا مستغرب كون من حولي لم يتركوني حتى الأن
مافي صديق يترك صديقه عشان هيك مواقف، الصداقة اعمق واكبر من هيك حتى لو تعمل اكثر من ذلك لو صديقك اكيد يتحمل :)

بتوقع كل الاصدقاء يعرفوك جيدا عشان هيك ممكن يزعلوا فترة بعدين يرجع الوضع طبيعي ،

حاول انك تعد للعشرة او حط حالك بنفس الموقف ترضى حدا يعمل فيك هيك ؟

حاول انك لا تخسر صديق عشان هيك مواقف ،ممكن تسبب احراج لبعض الاصدقاء من دون قصد وممكن تلاقي حالك في يوم من الايام وحيد عايش ع الاطلال
 

لُقمَان

True Gamer
مافي صديق يترك صديقه عشان هيك مواقف، الصداقة اعمق واكبر من هيك حتى لو تعمل اكثر من ذلك لو صديقك اكيد يتحمل :)

بتوقع كل الاصدقاء يعرفوك جيدا عشان هيك ممكن يزعلوا فترة بعدين يرجع الوضع طبيعي ،

حاول انك تعد للعشرة او حط حالك بنفس الموقف ترضى حدا يعمل فيك هيك ؟

حاول انك لا تخسر صديق عشان هيك مواقف ،ممكن تسبب احراج لبعض الاصدقاء من دون قصد وممكن تلاقي حالك في يوم من الايام وحيد عايش ع الاطلال

لاحظ بأني قلت "زميل" ولم أقل "صديق"، هو "زميل" لي في الدراسة وأتكلم معه دومًا ولكن علاقتنا ليست لذلك الحد..
وجزاك الله خير على النصيحة
 

Veeto

True Gamer
يقول النبي (ص) : التودد إلى الناس نصف العقل

و‏قال أحد الحكماء: لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الإساءة

اذا اردت نصيحتي .. اعمل لنفسك (( فلتر )) .. قبل اي رد او تصرف فكر فيه .. بالبداية ستشعر انك بطيء بردات الفعل مع الوقت هذه (( الملَكَة )) تتطور وتصبح (( ذكي اجتماعيا )) كما يقال

الاهم ان تفكر دائما بالطرف الآخر هل سيتقبل كلامك .. تعليقك .. ملاحظاتك وبعدها تتصرف

لا تقف عند الماضي كثيرا .. تعلم منه وامضي
 

Nostalgic

True Gamer
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

"عفا الله عما سلف"

هل بيدك أي شيء تسويه؟ خليك واقعي مع نفسك، أنت لا تستطيع تغيير أحداث قد وقعت، والعلم لم يتوصل بعد لطريقة تمسح ذاكرتك أو ذاكرتهم من المواقف البايخة اللي سويتها. توقف عن الحسرة ولوم النفس، حط الموقف اللي حصل معك "حلقة في ودانك" وابدأ أول خطوات الإصلاح بالإعتذار الصادق لمن جرحته بغير قصد. حاول أن تهذب من أسلوبك مع الناس وتكبح من حس الدعابة عندك، كن حساس لمن حولك وأعلم ان أمر هين بنظرك قد يترك جرح عميق في نفس شخص آخر. كمثال نكتة زيادة الوزن لا تزعجني إطلاقًا مع انه زاد وزني كثير في الشهور الأخيرة، لكن سابقًا كنت أعرف صديق حساس حول وزنه واللي للأسف أظن التمادي في المزاح معه كانت المسببة في كونه صديق "سابق".

لا تصدق اللي يقلك خليك صريح وجماعة "اللي بقلبي على لساني" ولا يهمك أحد واللي يزعل يزعل وكل هراء التنمر هذا، هنالك ألف طريقة وطريقة لمصارحة زميلك والمزح معه دون مضايقته أو ازعاجه.

بالنسبة للأمور المحرجة اللي حصلت معك فصدقني تحصل مع الجميع دون إستثناء حتى ولو ما حسيت بالأمر. انسى هذه الأمور ولا تعطيها أكثر من حقها.

أخوك شخصية غير اجتماعية البتة وما يمر عليه يوم بين المجتمع الحقيقي أو الإفتراضي إلا وقام بموقف محرج يلزم ذاكرته المؤقتة. أقول مؤقتة عشان قبل سنوات وضعت لنفسي قانون صارم ان كل ما يحرجني او يغضبني اليوم لا يستمر معي في الغد، جعلت من ميعاد نومي في الليل زر الـreset، قبل ان أنام أطرد كل ما يزعجني خارج بالي وأشغل نفسي بما يسليها ومنها أنام قرير العينين. لا أنكر ان في اليوم الثاني قد يتبقى معي بعض مخلفات موقف اليوم السابق، لكنها لم تعد تهمني كثيرًا وغالبًا أستعد لموقف محرج أو مزعج أكثر. :smile:
 

Lixnk

Twilight Prince
اعتقد الأفضل تصلح سوء الفهم.
ما تقول هذا تفكيره وهذي نيتي ومالي شغل فيه.

طبعاً انا ماراح امشي واي احد يفهمني غلط اقول لا والله مالي شغل هذي نيتي هه .... يعتمد على الموقف وعلى الشخص وعلى ردة الفعل الخ.. مدير عمل ووقته مع الموظفين قصير يفضل ماأفرض نفسي عنده. انتظرت الوقت المناسب وحدثته عن الموضوع رغم انه بالنهاية لم يغير شيء
 

No Longer Human

True Gamer
كافي إني الإنسان يفهم أغلاطه ويوقف عن تكرارها.
كلنا نغلط! هذا أمر طبيعي. والضيق والندم برضو طبيعي وراح يخف ويختفي مع الوقت إذا الواحد توقف عن تكرار نفس الأغلاط وحاول يتجنب الوقوع في أغلاط ثانية.
والإعتذار مفيد للطرفين لكن تكراره غير مرغوب.
 

Saudi Fighter

True Gamer
ماشاء الله عليك كتابتك مميزة ولك حضورك بالمنتدى.
اتوقع اغلبنا صارت مواقف مثلك او اشد حتى انا حصلي مواقف استغرب اني قلتها على شخص بالصراحة الشديدة هذي. اكثر من واحد قالي انت اكثر شخص صريح قابلته بحياتي وبصراحة الشي هذا عاجبني لكن لازم احط له فلترة يعني ابعد عن انتقاد الاشخاص او الغلط عليهم
اشوف من وجهة نظري انك لازم تتقبل نفسك اذا انت مانت متقبل نفسك كيف تبي غيرك يتقبلك؟ فلابد قبل كل شي اي واحد فينا يتقبل نفسه ويشوف المزاياء والعيوب وبعدين يحاول ينمي الاشياء الكويسة فيه ويحاول يعدل على عيوبه طبعا مستحيل تعدل كل شي لانك بشر كل يوم بتخطي.
شي اخير واضح جدا انك انسان راقي والدليل انك نادم على اخطأ الماضي غيرك ممكن يسرق او يقتل ولاهمه لكن هذا شي يقلب عليك يجب عليك التركيز على الحاضر والتحسن والماضي انتهى خلاص كل واحد قلت له كلمة مشى بطريقة
 
التعديل الأخير:

Saudi Fighter

True Gamer

شباب هذا فيديو عن تقبل الذات من الدكتور طارق الجبيب بصراحة ساعدني جدا بتقبل نفسي وصرت افضل بكثير ولله الجمد
 

لُقمَان

True Gamer
ماشاء الله عليك كتابتك مميزة ولك حضورك بالمنتدى.
اتوقع اغلبنا صارت مواقف مثلك او اشد حتى انا حصلي مواقف استغرب اني قلتها على شخص بالصراحة الشديدة هذي. اكثر من واحد قالي انت اكثر شخص صريح قابلته بحياتي وبصراحة الشي هذا عاجبني لكن لازم احط له فلترة يعني ابعد عن انتقاد الاشخاص او الغلط عليهم
اشوف من وجهة نظري انك لازم تتقبل نفسك اذا انت مانت متقبل نفسك كيف تبي غيرك يتقبلك؟ فلابد قبل كل شي اي واحد فينا يتقبل نفسه ويشوف المزاياء والعيوب وبعدين يحاول ينمي الاشياء الكويسة فيه ويحال يعدل على عيوبه طبعا مستحيل تعدل كل شي لانك بشر كل يوم بتخطي.
شي اخير واضح جدا انك انسان راقي والدليل انك نادم على اخطأ الماضي غيرك ممكن يسرق او يقتل ولاهمه لكن هذا شي يقلب عليك يجب عليك التركيز على الحاضر والتحسن والماضي انتهى خلاص كل واحد قلت له كلمة مشى بطريقة
جزاك الله خير على كلامك الراقي أخي العزيز ::involve::
 

صامد

عضو
المصارحة والاعتذار ركنان أساسيان في أي علاقة..أنا من الناس الي أسلوبه يحوي قدرًا من الميانة لكني في نفس الوقت أحب توضيح خطوطي الحمراء للطرف الآخر وأطلب منه نفس الشيء..فلو قلت شيئا شعرت بأنه تجاوز مني استفسر وأعتذر في لحظتها وأتأكد من عدم تكرارها...والحياة ماشية.

مشكلة الصداقة عند الكثير مننا أنها شيك على بياض للميانة في كل شيء..بينما التعامل الرسمي مع جوانب ودية حتى مع أفراد العائلة هو الخيار الصحيح..النفس البشرية لها حد في التحمل.
 

prince khalid

True Gamer
وعليكم السلام ورحمة الله.
من الطريقة التي كتبت بها الموضوع، فإنّي لا أرى صفة الندم وحسب وإنمّا ما يُؤسس لشعور جلد الذات، بل إنك لم تكتفي بذلك بل زوقته ولم تترك لي مجالًا للشك أنك تشعر بالندم وترى مافيك عيبًا، لا بأس بذلك، لكن ما فيك بعيد عمّا وصفته وقاحة.

ذكرتني مرة كنّا في فصل للرياضيات، وكان معنا شخصٌ الله أعلم تحت أي ظرفٍ حلق شعره، تخيّل حقول القمح تلك التي تظهر بها علامات وكأن طبقًا طائرًا من الفضاء حطّ فيها xD أخفاها بقبعة أجبر على إزالتها وهو داخل الفصل، كان لزميلي هذا صديق، لم يُضيع فرصة الضحك على قصة شعره، فأُحرج ووضع القبعة مُجددا، لمّا انتبه إليه المدرس، طلب منه إزالتها فاعتذر الزميل وقال أن برأسه ضررًا، فقفز زميل آخر وقال أنه خجل من قصة شعره، فأنبه الأستاذ (ونعم الأستاذ هو) فرد الزميل بعبارة شهيرة: "الصراحة راحة". غير أنه طبعًا استخدمها في غير محلها، حتّى وإن كنّا قد اعتدنا من هذا الشخص وقاحة شديدة ولو أنه يجيد فن النكتة بشكلٍ غير مسبوق P:

أي فعلٍ سيء، إمّا أنك تبني عليه فتطمره، أو تبني تحته فيرتفع، ومن ذلك الندم، وصراحة، أرى أن الندم قوة خارقة لمن أحسن استخدامها، لأنها قدرة داخلية تسمح لك بإعادة النظر في أمور الحياة، أفعالك وما يتولد عليها من ردات فعل، هي قدرة خارقة على التقاط المعلومة وتحليلها، ونقل تقرير مُفصل مفاده هذا مؤذٍ وهذا جارح، وعليه تُحسن مستقبلًا ممّا تقوم به، وبما أنك نادم بهذا الشكل عمّا بدر منك من فعلٍ بنية طيبة ولا أراه وقاحة شخصيًا، فالتصرف الصحيح هو الاعتذار بلا زيادة ولا نقصان، واعلم أنه مع أشخاصٍ آخرين، يُمكن أن تكون ردة الفعل مُختلفة بشكلٍ كبير :) وبعدها، تُحاول أن تستفيد من ذلك بألّا تعود إلبه، بل أكثر، وصدقني، ستُصبح قادرًا على انقاذ الكثير من المواقف التي تتشابه بما مررت به.

ليس موضوعنا بلا شك، لكن:

أفعل أفعالًا أو أقول أقوالًا لا يفعلها عاقل لو كان مكاني.. وحقيقة أنا مستغرب كون من حولي لم يتركوني حتى الأن.. إذا فكرت في الأمر فأني أُحب كل شخص منهم بلا استثناء !

أنت شخص طيب، العلاقات المتينة ليس علاقات مبادلة، ليست علاقة: هاك خمسين فأكمل من عندك حتى نصل المئة، بل هي علاقة: هاك مئتي فهات مئتك P: والمئة فيها ما فيها من عيوب ونواقص، العلاقات لا تُبنى على الاستحقاق، الحب والود والرحمة بين البشرة تُبنى بمشيئة الله، ومتأكد من أنك شخص جميل وفيك ما فيك من محاسن ويكفي للبعض أن تكون خلوقًا، ودودًا وإني شخصيًا لأحبك في الله وسؤالك وردودك، خاصة تلك التي خصصتني بها، لعزيزة عندي ^^

كل الود.
 

إبراهيم 906

السميدع
شدني موضضوعك بصراحة
الخطأ وارد من كل شخص. ومن كثر كلامه كثر خطؤه
لكن الخطوة التي تلي الخطأ هل هي بالضرورة الاعتذار وتبيين أن كلامك قد أسيء فهمه؟؟
ليس دائما
هذا يعتمدعلى الشخص
.احيانا الاعتذار قد يكون مثل التذكير بالذنب بمعنى انك لو قلت لشخص يا كلبي اللطيف وزعل مؤقتا ثم نساها ثم بعد يوم جيته واعتذرت يمكن يتذكر ويشيلها في قلبه عليك.
هذا واقعي جدا ولا اتحدث عن افتراضات
 

Eye

السوسة
جويجح والزمن طويل .. متى يرجعونكم المدرسة الفضاوة كدتكم ::whistle::

اولا الحساسية الزايدة سلوك غير مثمر وغير فعال .. كثير تصرفات تصير بمقاصد مختلفة .. انت تقصد شي وتنفهم شي ثاني والعكس

ثانيا دايما بين مقصدك للاخرين .. اذا تمزح قول امزح .. اذا فهمو غلط اعتذر بوقتها .. لا تكع بريك بعد ما تصقع خيو

تعلّم تُمَشّيْ
 

Sultan/X

Banned
الكل بحاجة لطبيب نفسي، مهما كان دماغك يحميك ويفسر لك تصرفك على انه ليس خاطئ لن من الطبيعي دماغك يحميك من التفكير والقلق، الدكتور النفسي الشاطر له المقدرة انه يشيل طبقات شخصيتك ويبحث معك عن أساس الالم النابع من الطفولة يعني اشياء بسيطة اكتشفت أن انزعاجي من بكاء الأطفال هو سببة ألم مريت به بطفولتي، ومحاوله الاستهزاء على الاخرين حتى لو كان بمزاح هو نقص تعاني منه أنت لا تدرك لانه بعقلك الباطن لن في فرق بين المزاح معك والمزاح ضدك وغالبا الضد ليس مقصود وهنا المشكلة. أشياء كثير عرفتها وحاول جاهد اصلحها، وكلة بسبب أننا تربينا على يد أب وام كانت طريقة تربيتهم على باب الله اخبط ولزق ونشالله تزبط ولا توجد ملامة لهم زمان لا يوجد شيء اسمه تعليم تربية الابناء لان سنين حياتك الاولى تعتبر الأعمدة الأساسية لشخصيتك واشياء كثير بحياتك لاحقا، الطفل عبارة عن صلصال حرفيا تقدر تصنعة مثل ماتريد وأيضا تدمرة كما تريد والكثير يدمر ويعتقد انه يصلح.
 

Sultan/X

Banned
لديك خلفية جيده في علم النفس.
لكن لا اعتقد ان الكل يحتاج الى طبيب نفسي بل إلى وعي ذاتي.
لا اعتقد انه مَزَح لنقص فيه.
الأشياء التي ذكرتها تدعى منطقة (اللاوعي) في العقل الباطن لا طبقات الشخصية.

اكتساب مهارة النفس تحتاج لخبير يساعدك للفهم، والوعي الذاتي هذي لوحدها مهارة صعبة جدا لان ممكن تقول لاحد خليك واعي لمشاكلك النفسية ويكون يعاني من قوة جلد الذات فا يستخدم وعية بطريقة جدا سلبية بدون مايقول لنفسة انا مجرد ضحية انا مشفق على نفسي ويحاول يتحسن.
 

Sultan/X

Banned
انت ذكرتها يعاني من قوة جلد الذات عندها قد يحتاج لمرشد نفسي. ( اما مراجعه الذات الطبيعيه فهي امر ممتاز ينم عنه تطوير للذات ).

بس عاد تعرف بعض اللي دايم يحاول يطور من نفسة تلاقي بكيانه وشخصيتة نوع من الانهزام لانه اصبح مدرك لعيوبة ويجلس يحارب ساعات عشان يغيرهم ويتعب نفسيا اما اللي عايش بطريقة عفوية مرتاح نفسيا أكثر وهذي مجرد رأي شخصي، ساعات فعلا إذا زدت علما زدت هما وأحيانا بتاريخ الفلاسفة والمفكرين نهاية حياتهم جنون وأمراض نفسية زي نهايه فريدريك نيتشية.
 

Sultan/X

Banned
برأيي الشخصي من الطبيعي ان تتعب وانت تحارب او تتغير، ذكرت تعبهم اثناء التغيير لكن هل ذكرت لذة انتصارهم بعد التغيير ؟
اما بخصوص العفوية ، هي جميلة بحدود لا تتخطاها.

قرأت انه عانى من شلل عام ولكن سبب وفاتة الرئيسي كان ذات الرئة.
اما بخصوص افكاره ( الا دينيه ) فربما اثرت على احد جوانبه النفسية.
لعله شعر بالفراغ الروحاني ، فالإنسان يحتاج رب يلجأ إليه ، دون رب لن يمتلئ هذا الفراغ ابداً، لذلك تجد الكثير من البشر يصنعون الأصنام على مر العصور ، لملىء هذا الفراغ ولو بأيديهم.

تشبع العقل لا يعني بالضرورة تشبع الروح.

صحيح الانسان بحاجة إنه يعبي الجسد بروحانية ربانية تعبي الفراغ البشري التافهه.
 
أعلى