hits counter

مايكروسوفت تحذف فيديو Insidexbox بسبب الديسلايكات،تحديث١:حذفوا ديسلايكات@@.

Unknown

Fake Gamer
آه كيف سلسلة فاينال فانتازي رجعت لقوتها هالجيل وروحها اليابانية بعد استحواذ سوني للسوق وعملوا كوفر للأغنية اليابانية الشهيرة stand by me
عاد الاغنيه براس كل اغاني السلسله (اغاني, مو ost)
 

MH MD

Moderator
مشرف
عاد الاغنيه براس كل اغاني السلسله (اغاني, مو ost)
احبها جدا عن نفسي، بس عشان دايم يقول اصلا اغنية غربية وش دخلها عالسلسلة ليش هالخيار المتأمرك الخ، مش تقليل من مستواها شخصيا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.

أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.

أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.
هي المسالة كلها من الاساس انها اثرت عالمطور الياباني وبهنا اختلف لانه حتى بدون وجود مايكرو كثير منهم كانوا ماشين هالطريق اصلا، مسالة انتقال العاب البي سي لسوق الكونسول مسالة منفصلة كثير عن اللي نتكلم عنه هنا اساسا وما باختلف فيه
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.

أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.


درو ما قاعد يجادل ان مايكروسوفت لو سيطرت بيكون لها تأثير على الجيل..(و التأثير اللي انت ذكرته إيجابي للناس اللي حبت هذه السلاسل حين صدورها على الكونسولز و ليس سلبي بالطبع).


درو يجادل بأن لو سيطروا مايكرو فمستوى الالعاب اليابانية بيطيح. و الدليل حقه ان الالعاب اليابانية مش عاجبته و ما تخاطبه في الجيل اللي كانت مايكروسوفت فيه مسيطرة.
 

Bounty

رحمه الله
لو تبغى الحقيقة؟ الخلل الأكبر كان في الإدارة، و ليس حتى في الجهاز نفسه

سوني رفعت أنفها فوق الشركات اليابانية، البلايستيشن2 باع أكثر من 100 مليون جهاز، المنافسين الإكس بوكس و الغيمكيوب مش قادرين يوصلوا 20 مليون جهاز

سوني عاملت الشركات بهذه الطريقة: تبغوا ألعابكم تبيع في السوق؟ ليس لكم بديل سواي

ما ساعدتهم، ما أعطتهم حلول تطويرية، ما سوقت لهم ما نشرت ألعابهم، سحبت عليهم بالكامل لأنها شافت انها (سيطرت عليهم) و احتكرت سوق الألعاب و صارت بموقف القوي و هم في الموقف الضعيف

دائما هناك منافسة بين الشركات، حتى لما يكونوا شركاء عمل، الطرف الأقوى يفرض شروطه على الطرف الأضعف

بينما أيواتا في ننتندو و بيتر موور في مايكروسوفت كانوا يترقبوا الفرصة، و استغلوا غرور سوني خير استغلال، و سرقوا منهم كل المطورين و الشراكات السابقة

حقيقة سوني ما زالت تدفع ثمن غرورها ذلك الجيل حتى يومنا هذا، احتكارها للسوق انتهى و ثقافة الملتي-بلاتفورم صارت موجودة بقوة لأن اللاعبين اعتادوا على ظهور معظم السلاسل على معظم الأجهزة، و الشركات اعتادت على هذا أيضًا و صار مصدر دخل مهم بالنسبة لهم


عن نفسي اشوفه مو سبب كافي لتنفير الشركات، لأن صعوبة التطوير كانت هي المسبب الأول لتلك المشكلة وحتى Gabe Newell صرح بمقابلة ان الجهاز كارثة تقنية للتطوير،، وحتى لو ساعدتهم سوني فالتطوير على البلاي3 لازم تدرسه من الصفر وكأنك مطور مبتدأ وتتعلم اساسيات التطوير عليه وماراح يفيدك بأي شي إلا للجيل الحالي، وحتى لما تتعلم التطوير عليه ماراح تقدر تطور بأريحيه لأن حسب مافهمت ان نظامه شبه عشوائي ولا يوضوحلك وين الخلل التقني الي سويته اصلاً


وللأمانة انا اشوف سبب تفوق سوني الأخير هو رجوعها لسبب تفوق البلاي1 الي ماكان له أمل بالنجاح، وهو العودة للأساس + تخلف مايكرو وقراراتها الجشعه الي عدلو عليها بس تأخروا كثيراً


عموماً الطامه القادمة هو البلاي5 لأن يقولون ان سوني الأوروبيه هي الي مسكت زمام الأمور وحسب علمي انهم مايعرفون أي شي عن الصناعة وقراراتهم شاذة جداً والي ماسكينها تجار ومايعرفون أي شي عن طبيعة عالم الألعاب أو مايريده اللاعبين، واتمنى هالشي مايصير مع ان الPC والXBX راح يحلون محله من ناحية الشركات اليابانية الصغيرة بس وجود سوني ضروري للتنوع والمنافسة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وللأمانة انا اشوف سبب تفوق سوني الأخير هو رجوعها لسبب تفوق البلاي1 الي ماكان له أمل بالنجاح، وهو العودة للأساس

ايش هو الأساس الي تقصده يوسف؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.

أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.

وجهة النظر بشكل عام فيها الكثير من الحقيقة بالذات في العناوين الحصرية، لكن المشكلة ليش ما نشوف العكس لما يصير

ما هو السبب في تحول سلسلة ريزدنت ايفل إلى منظور أول؟ جزء يعود إلى ملاحقة صيحة أمنيجيا و أشباهها و لكن جزء آخر يعود إلى دعم الواقع الافتراضي لسوني و البلايستيشن

ما هو السبب في عدم تبني فاينل فانتسي للعالم المفتوح و إصرارها على التوجه القصصي السينمائي، فف7 ريميك لعبة موجهة بكل وضوح لجمهور حصريات سوني

لماذا تخلت Tales of Arise عن توجه الأنمي و صارت بطابع واقعي أكثر؟ مش لأن سوني قاعدة تنصح الشركات اليابانية بالتوجه للغرب حاليًا؟

لماذا تخلت ساكورا وورز عن الغيمبلاي الاستراتيجي و أصبحت لعبة أكشن آربيجي؟ أليس لتخاطب جمهور فف15 و نيير أوتوماتا على البلايستيشن4؟ لو سيغا قررت جعل ساكورا وورز لعبة متعددة المنصات من البداية لحملت توجه مختلف

الحصريات المؤقتة هذه ألا تحدّ مبيعات الألعاب؟ ستريت فايتر 5 ما وصلت نص مبيعات ستريت فايتر 4

أنا أتفق أن الألعاب اليابانية تؤدي أفضل على البلايستيشن و تُلائم المنصة بشكل أفضل كطريقة عمل و توجه، و لكن أنا كلاعب أيضًا ضايقني توجه بعض الألعاب و السلاسل و المبالغة الكبيرة و الشديدة في تركيزها على السرد القصصي و هذا يزداد كل ما تصير هالألعاب مبنية على البلايستيشن في المقام الأول

في جيل البلايستيشن2 ألعاب الآربيجي اليابانية ما تقدر ترجع لها لو جربتها الآن من كثر النصوص الي فيها، حرفيًا نصوص ما تنتهي، الناس الي تشكي من بيرسونا 5، بيرسونا 5 رحمة مقارنة فيهم.

أنا أتمنى أن تبحث كل سلسلة عن ما يناسبها في المقام الأول و ليس مخاطبة توجه صاحب المنصة فقط.
 

Bounty

رحمه الله
ايش هو الأساس الي تقصده يوسف؟

التطور التقني الطبيعي للكونسولز وراحة المطورين، لولا تقنية الدسك ومميزاتها (مساحة..الخ) و سهولة التطوير لما كان للبلاي1 أي فرصة امام ال64 ذو القرارات الكارثية والساترن المشابه جداً لوضع البلاي3 من ناحية التطوير عليه
 

hussien-11

Senior Content Specialist
التطور التقني الطبيعي للكونسولز وراحة المطورين، لولا تقنية الدسك ومميزاتها (مساحة..الخ) و سهولة التطوير لما كان للبلاي1 أي فرصة امام ال64 ذو القرارات الكارثية والساترن المشابه جداً لوضع البلاي3 من ناحية التطوير عليه

هذا أبدًا ما كان السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن4، هو أحد الأسباب فقط

الإكس بوكس ون قدم كل هذا

الغيمكيوب كان أفضل و أسهل في البرمجة من البلايستيشن2 و أفضل كهاردوير بشكل عام و لهذا السبب تحول إليه شينجي ميكامي، لكن البلايستيشن2 السيء في البرمجة (و السيء كهاردوير حتى) اكتسحه

إدارة أي منصة هي العامل المحوري و الجوهري

الألعاب الي انت كمالك للمنصة تخطط لها و تجلبها كـKey لبناء فان-بيس من عشاق كل جنرا على جهازك

سوني ما حصلت على حصرية ستريت فايتر بسبب التطور الطبيعي للكونسول، بل لأنها عقدت deal مع كابكوم، و هذا لأن سوني أرادت أن يكون جهازها الأساسي لألعاب القتال

سوني راهنت على Destiny و مايكروسوفت راهنت على Titanfall في التسويق و رهان سوني كسب و بذلك فازوا بجمهور الشوتر

سوني ما حصلت على حصرية بلودبورن أيضًا بسبب تطور الكونسول بل لأنهم أرادوا جهازهم يكون الأساسي لجمهور ألعاب السولز فعقدوا deal من أجلها مع فروم سوفتوير بشكل مشابه لصفقات ننتندو مع بلاتنوم غيمز

الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine

محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز

سوني صارت تساعدهم بتحمل تكلفة الترجمة و النشر في بقية الأسواق الآسيوية و من ضمن الألعاب التي حصلت على هذا ديناستي واريورز الأخيرة

سوني رجعت تنشر لهم ألعاب و تعطيهم صفقات حصرية كما كانت تفعل في الماضي و كما كانت تفعل ننتندو تحت قيادة أيواتا

... شيء حاولوا يتخلوا عنه مع البلايستيشن3 لأنهم كانوا يشوفوا أن المطور الياباني محتاج جهازهم و ما يقدر ينجح بدونهم لكن منافسيهم استغلوا هذا ببراعة

و لما نجح البلايستيشن4

استغلوا هذا النجاح خير استغلال و أقنعوا سكوير إينكس و كابكوم يعطوهم دراغون كويست و مونستر هنتر، و أقنعوا ليفل-5 تشتغل معاهم مرة ثانية

و أخذوا تسويق فيفا من مايكروسوفت، و أخذوا تسويق كول اوف ديوتي و تسويق ألعاب روكستار

... يمكن انت ما تدقق بهالتفاصيل يوسف لكن هذا الي قاعد يصنع الفارق الحقيقي

إدارة المنصة تلعب دور جوهري

و ليس التطور الطبيعي للكونسول، ما في شيء اسمه التطور الطبيعي من الأساس

الشركات هي الي تحدد مستوى و مدى هذا التطور حسب ما ترى أنه حاجة السوق و بالسعر المقبول للمستهلك في هذا السوق.
 

Veeto

True Gamer
الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine

محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز
التسهيلات لهم ايضا بجعل العابهم ملتي مع الفيتا
وبالتالي لا يخسروا حصتهم من سوق المحمول
 

hussien-11

Senior Content Specialist
التسهيلات لهم ايضا بجعل العابهم ملتي مع الفيتا
وبالتالي لا يخسروا حصتهم من سوق المحمول

و الآن قاعدين يوجهوهم نحو الPC عشان يوسعوا سوقهم و يحققوا أرباح إضافية كبديل للمحمول، و يقودون هذا الأمر by example كما يُقال

بالنسبة لسوني البي سي منصة مُحايدة، غير مملوكة من أي شركة، ما فيها منافس يحاول يطلعك من السوق أو ياكل حصتك، حاله حال الموبايل

أن تذهب لعبة الملتي إلى البي سي أفضل و أرحم في نظر سوني من أن تذهب لجهاز ننتندو أو جهاز مايكروسوفت.
 

Bounty

رحمه الله
هذا أبدًا ما كان السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن4، هو أحد الأسباب فقط

الإكس بوكس ون قدم كل هذا

الغيمكيوب كان أفضل و أسهل في البرمجة من البلايستيشن2 و أفضل كهاردوير بشكل عام و لهذا السبب تحول إليه شينجي ميكامي، لكن البلايستيشن2 السيء في البرمجة (و السيء كهاردوير حتى) اكتسحه

إدارة أي منصة هي العامل المحوري و الجوهري

الألعاب الي انت كمالك للمنصة تخطط لها و تجلبها كـKey لبناء فان-بيس من عشاق كل جنرا على جهازك

سوني ما حصلت على حصرية ستريت فايتر بسبب التطور الطبيعي للكونسول، بل لأنها عقدت deal مع كابكوم، و هذا لأن سوني أرادت أن يكون جهازها الأساسي لألعاب القتال

سوني راهنت على Destiny و مايكروسوفت راهنت على Titanfall في التسويق و رهان سوني كسب و بذلك فازوا بجمهور الشوتر

سوني ما حصلت على حصرية بلودبورن أيضًا بسبب تطور الكونسول بل لأنهم أرادوا جهازهم يكون الأساسي لجمهور ألعاب السولز فعقدوا deal من أجلها مع فروم سوفتوير بشكل مشابه لصفقات ننتندو مع بلاتنوم غيمز

الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine

محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز

سوني صارت تساعدهم بتحمل تكلفة الترجمة و النشر في بقية الأسواق الآسيوية و من ضمن الألعاب التي حصلت على هذا ديناستي واريورز الأخيرة

سوني رجعت تنشر لهم ألعاب و تعطيهم صفقات حصرية كما كانت تفعل في الماضي و كما كانت تفعل ننتندو تحت قيادة أيواتا

... شيء حاولوا يتخلوا عنه مع البلايستيشن3 لأنهم كانوا يشوفوا أن المطور الياباني محتاج جهازهم و ما يقدر ينجح بدونهم لكن منافسيهم استغلوا هذا ببراعة

و لما نجح البلايستيشن4

استغلوا هذا النجاح خير استغلال و أقنعوا سكوير إينكس و كابكوم يعطوهم دراغون كويست و مونستر هنتر، و أقنعوا ليفل-5 تشتغل معاهم مرة ثانية

و أخذوا تسويق فيفا من مايكروسوفت، و أخذوا تسويق كول اوف ديوتي و تسويق ألعاب روكستار

... يمكن انت ما تدقق بهالتفاصيل يوسف لكن هذا الي قاعد يصنع الفارق الحقيقي

إدارة المنصة تلعب دور جوهري

و ليس التطور الطبيعي للكونسول، ما في شيء اسمه التطور الطبيعي من الأساس

الشركات هي الي تحدد مستوى و مدى هذا التطور حسب ما ترى أنه حاجة السوق و بالسعر المقبول للمستهلك في هذا السوق.



الجيم كيوب نعم أسهل جهاز تطوير، ولكن كان يعيبه مساحة الاقراص (1.5 جيجا) وبهذا كررت ننتندو تعنتها بالكارتردج لمحاربة القرصنة على حساب راحة المطور، وغير هذا البلاي2 كان يتميز بالDVD و مكتسح السوق بسبب انه ارخص جهاز DVD وهذا سبب تفوقه بالمبيعات الى يومنا هذا ،والجهاز ايضا يستطيع تشغيل جميع العاب البلاي1.. المقارنه هنا لاتجوز لأن المعطيات كلها متناقضة،

فشل الجيم كيوب سببه ننتندو نفسها وقراراتها الخاطئة والمتخلفة تقنياً والمكلفة تجارياً.


ما انكر ان سوني اشتغلت على صورتها وكانت منتشرة أكثر و حسست الناس ان الالعاب حصرية على جهازها واحتكرت العرض الأولي، ولكن هذا ليس كافي لربح الحرب، لولا قرارات ننتندو ومايكرو الغلط لما نجحت سوني كل هالنجاح..

عموما بما ان مايكرو تعلمت درسها هالجيل بنشوف أول منافسه حقيقية بدون أي قرارات خاطئة من الطرفين، راح ينكشف كل شي مع البلاي5 والاكس القادم بما انهم بيكونون متشابهين جداً بالتصميم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الجيم كيوب نعم أسهل جهاز تطوير، ولكن كان يعيبه مساحة الاقراص (1.5 جيجا) وبهذا كررت ننتندو تعنتها بالكارتردج لمحاربة القرصنة على حساب راحة المطور، وغير هذا البلاي2 كان يتميز بالDVD و مكتسح السوق بسبب انه ارخص جهاز DVD وهذا سبب تفوقه بالمبيعات الى يومنا هذا ،والجهاز ايضا يستطيع تشغيل جميع العاب البلاي1.. المقارنه هنا لاتجوز لأن المعطيات كلها متناقضة،

فشل الجيم كيوب سببه ننتندو نفسها وقراراتها الخاطئة والمتخلفة تقنياً والمكلفة تجارياً.

مساحة الأقراص عمرها ما كانت عامل حقيقي وراء معظم قرارات الشركات اليابانية، باستثناء عناوين محدودة على الأصابع مثل فاينل فانتسي كانت فعلا محتاجة مساحة أكبر

دراغون كويست 7 اختارت البلايستيشن1 و مظهرها مظهر لعبة سوبر ننتندو، بسبب العلاقة مع سوني و ضغوطات سوني و نجاح سوني في السوق، و ليس بسبب حجم الكارتردج و حجم الCD

هذي الأشياء تنقال و يتم التركيز عليها بزيادة في الإعلام من أجل الاحترام القائم بين هذه الشركات، لكن في الحقيقة هي قرارات بزنس بحتة، هذه أجهزة لا تصنع نفسها بنفسها يا صديقي يوسف، بل يملكها أصحاب أعمال بينهم علاقات و بينهم تنافس و بينهم مصالح

دراغون كويست كسلسلة ما كان عندها أدنى مشكلة تروح من الDVD أبو ال4 غيغابايت للبلايستيشن2 إلى شريط الDS أبو ال256MB و قدرات الDS الرسومية المتواضعة و حققت أكبر نجاح في تاريخ السلسلة

بعدين ايش الفايدة من جهاز الألعاب إذا بيكتسح السوق بسبب مُشغل أفلام؟ الDVD

جهاز الألعاب ما يقدر يقوم على رجوله و ينجح لوحده بدون ما يكون ماكينة لتشغيل الأفلام؟ إلا يقدر، ننتندو نفسها أثبتت هذا الشيء مع الوي و الDS و حاليًا السويتش، الي معظم أشرطته 16 غيغابايت

الإكس بوكس 360 هزم البلايستيشن3 في أمريكا و عادله في السوق العالمي و هو يستعمل أقراص ألترا DVD و لا يدعم البلو-راي و لا يُشغل أفلام البلو-راي

و حصل على كل الألعاب التي كانت تتشدق بالمساحات و الحاجة إلى المساحة، حتى فاينل فانتسي حصل عليها

الشيء معقد يا صاحبي

و أعقد بكثير مما تظن

الغيمكيوب ما فشل بسبب عدم استعمال الDVD، انت لما تقول هذا الكلام، كأنك تقول أن ما في عدد لاعبين كافي حتى ينجح جهاز ألعاب ما يقدر يشغل أفلام

و هذا كلام ينافي الواقع

الغيمكيوب فشل بسبب التأخر الشديد في الإطلاق (صدر في اليابان بعد سنتين من البلايستيشن2!)

بسبب قوة المنافس (البلايستيشن2) الذي هو أنجح كونسول في التاريخ مما جعله يحصد كم لا يحصى من الألعاب، و للأسف أيضًا لأن الناس اقتنعت بالأكاذيب الخاصة بقوة هاردوير البلايستيشن2

بسبب الحملة التسويقية و الرسالة غير الواضحة للجمهور (لون بنفسجي طفولي و لكن ألعاب mature مثل ريزدنت ايفل)

فشل في البيع كجهاز ألعاب و ليس كجهاز لتشغيل الأفلام يا صديقي

مع انه كان جهاز خرافي، و كان يستحق أكثر!

عموما بما ان مايكرو تعلمت درسها هالجيل بنشوف أول منافسه حقيقية بدون أي قرارات خاطئة من الطرفين، راح ينكشف كل شي مع البلاي5 والاكس القادم بما انهم بيكونون متشابهين جداً بالتصميم.

في رأيي الشخصي و المتواضع، مايكروسوفت من الآن ارتكبت أخطاء بالجملة

أخطاء في التسويق، أخطاء في اختيار العناوين المفتاحية لبناء الجمهور، أخطاء في الاستراتيجية مثل قرار عدم صدور حصريات للجيل الجديد خلال أول سنة أو سنتين من طرفها

أخطاء في عدم محاولة تغيير الكفة بقرارات جريئة و ضخمة (مثل حصرية المحتوى الإضافي لGTA4 على الإكس بوكس 360 الذي كلف مايكروسوفت 50 مليون دولار)

و في رأيي الشخصي و المتواضع

لا يوجد أي منافسة، و سترى هذا بنفسك إن أحيانا الله.
 

Pineapple

True Gamer
مثل ما ذكر @hussien-11 ميكروسوفت اذا تبي "تنافس" لازم يفتحون مغارة علي بابا لشركات الطرف الثالث و عمل صفقات معهم مثل ما كانوا يعملون وقت الاكسبوكس 360 ، Call of Duty لوحدها شالت الجهاز خلال نهاية عمره و جزء واحد منها كان يبيع على الجهاز أكثر من أجزاء جيرز مجتمعة ، و هذا لا يكفي لأن من اسباب نجاح الاكسبوكس 360 هو سعره الرخيص كذلك اللي بدأ من 299 دولار ، بدون هالشرطين "المنافسة" معدومة حتى مع شراء استوديوهات طرف أول.
 

Bounty

رحمه الله
مساحة الأقراص عمرها ما كانت عامل حقيقي وراء معظم قرارات الشركات اليابانية، باستثناء عناوين محدودة على الأصابع مثل فاينل فانتسي كانت فعلا محتاجة مساحة أكبر

هي السبب الرئيسي لفشل ال64... مايصير جهاز الكارتردج ماله بين الـ4 و 64 ميقا بزمن ال3D هالقرار هو الكارثة الحقيقية والسبب الرئيسي لفشله، غير التكلفة الباهظة للكارتردج نفسه والي كان يكلف الكثير بشكل غير مبرر ويقتطع حصة كبيرة من ارباح الشركات، مع وجود منافس يمكنه تقديم 700+ ميقا وتطوير مريح جداً للمطويرين وفوق هذا كله مستعد يعطيك فلوس عشان تطور على جهازة..

وبخصوص البلاي2 .. أكبر دليل لصحة كلامي هو ان مبيعاته ما انكسرت الى الآن،، الجهاز كان مشغل افلام ممتاز وارخص واحد بالسوق وبنفس الوقت يشغل العاب للعيال، أفضل هديه ممكن تقدمها لعائلتك ولك ولعوايل اصحابك، لا نكذب على نفسنا.

بنشوف يا صديقي حسين شنو بيصير بالجيل القادم المثير للإهتمام إذا الله احيانا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هي السبب الرئيسي لفشل ال64... مايصير جهاز الكارتردج ماله بين الـ4 و 64 ميقا بزمن ال3D هالقرار هو الكارثة الحقيقية والسبب الرئيسي لفشله، غير التكلفة الباهظة للكارتردج نفسه والي كان يكلف الكثير بشكل غير مبرر ويقتطع حصة كبيرة من ارباح الشركات، مع وجود منافس يمكنه تقديم 700+ ميقا وتطوير مريح جداً للمطويرين وفوق هذا كله مستعد يعطيك فلوس عشان تطور على جهازة..

ما هي أكثر لعبة مبيعًا في جيل البلايستيشن1؟ ليست فاينل فانتسي 7 ذات الأقراص الثلاثة، و لا غران توريزمو، و لا أي لعبة CD أخرى، بل هي سوبر ماريو 64 ذات الكارتردج

لا بل ما هي أكثر لعبة مبيعًا في ذلك العصر ككل؟ بوكيمون "أحمر" و "أزرق"، الي كانت كلها لون واحد XD و باعت أكثر من 30 مليون نسخة

لو الشركات اختارت تصميم ألعابها على الننتندو 64، لقامت ببناء ألعابها مع محدودية المساحة في الحُسبان بحيث لا تكون الأولوية لعروض الفيديو

معظم المساحة في ألعاب البلايستيشن1 و حتى البلايستيشن2، كانت تذهب على العروض السينمائية! و ليس على حجم أو محتوى الألعاب نفسها، زيلدا ويند ويكر على الغيمكيوب كانت أضخم من أي لعبة بلايستيشن2

لأن هذا هو التوجه الذي أرادته سوني و اختارته لنفسها في سوق الألعاب، أن تُقدم تجارب تفاعلية بنموذج نجاح هوليوود

و أنا أعطيتك أمثلة عديدة يا صديقي على نجاح و تفوق الجهاز صاحب المساحة التخزينية الأقل، الإكس بوكس 360 و البلايستيشن3، الDS و الPSP، و غيرهم

لماذا في هذه الحالات نجح الجهاز صاحب المساحة الأقل؟

لماذا لم يشفع البلو-راي للبلايستيشن3 ليُكرر إنجازات من سبقوه؟

لأن مستوى إدارة المنصة لم يكن بنفس الكفاءة، لأن الشركة لم تسعى وراء المطورين الآخرين، لم تعقد صفقات، لم تقم بتأمين المحتويات لجهازها، ظنوا أن ألعاب مثل دراغون كويست و تيلز و غيرها، يستحيل أن تتركهم لأنها لا تستطيع أن تنجح بدونهم، لكنها تركتهم أو تركت حصريتهم و نجحت بدونهم

الاعتماد على التكنولوجيا لم يكن يومًا يا يوسف الطريق الوحيد لصنع منصة ألعاب ناجحة

انظر إلى الهواتف الذكية، بدون أزرار حتى و ليس بدون مساحة تخزين، و هي منصة الألعاب رقم واحد في العالم

انت تنظر من توجه سوني لأن سوني أثبتت نجاح نموذجها في ذلك الوقت، بينما نموذج ننتندو كان ناقص

نموذج ننتندو أصبح أفضل و أصبحت الشركة تلعب على نقاط قوتها منذ الوي و الDS

و لكن ما ينطبق عليهما، ينطبق على كل الأجيال

ألعاب الفيديو ليست بحاجة إلى cutting edge technology بالضرورة، حتى تنجح

أنجح لعبة آخر 10 سنوات هي Minecraft أو Fortnite حتى على اجهزة سوني و مايكروسوفت

هذا كان دائمًا و أبدًا صحيح

ننتندو لم تكن بحاجة إلى العمل بنموذج سوني مع الCD و تبني التوجه السينمائي حتى تنجح، كان يُمكن أن تنجح بتوجهها الخاص لو حافظت على علاقاتها و شركائها بشكل أفضل، انظر إلى ننتندو الآن، هل تظن أن الألعاب تأتي إلى السويتش بلا سبب؟ الشركة تبذل جهود ضخمة حتى تنتقل الألعاب إلى جهازها، منها دراغون كويست 11 في اليابان و Fortnite في الغرب

ننتندو لم تكن بهذا الانفتاح في التسعينات و لم تتعاون مع أحد



-------------

بالمناسبة يا يوسف...

الننتندو 64 لم يفشل في حقيقة الأمر، من الصعب نقول عنه فشل أو على الأقل خلنا نقول لم يفشل بالكامل و إنما حقق نجاح جزئي

سوق ألعاب الفيديو في التسعينات كان أصغر مما هو الآن

33 مليون جهاز في التسعينات هو رقم جيد، نفس رقم مبيعات الميغا درايف، أنجح جهاز في تاريخ Sega

و في السوق الأمريكي، الننتندو 64 نجح في الحفاظ على نفس مستوى مبيعات السوبر ننتندو

و على فكرة يا يوسف، الننتندو 64 كان الleader في الألعاب الغربية في السوق، نقطة تفوق قوية و كبيرة للجهاز خسرتها ننتندو لما راحت للغيمكيوب بسبب تغيير الإدارة (أيواتا أصبح المسؤول عن التخطيط للننتندو غيمكيوب و الغيمبوي أدفانس و ابن ياماوتشي لم يعد الرئيس للفرع الأمريكي)

الننتندو 64 حصل على Doom 64 و Golden Eye و Perfect Dark و Turok و كان أول جهاز منزلي في التاريخ يستقطب الFPS و يُحقق النجاح فيه بهذا الشكل

لكن الإخفاق كان في اليابان، مع خسارة سوق الآربيجي بانتقال سكوير سوفت و إينكس إلى البلايستيشن.
 

Bounty

رحمه الله
ما هي أكثر لعبة مبيعًا في جيل البلايستيشن1؟ ليست فاينل فانتسي 7 ذات الأقراص الثلاثة، و لا غران توريزمو، و لا أي لعبة CD أخرى، بل هي سوبر ماريو 64 ذات الكارتردج

لا بل ما هي أكثر لعبة مبيعًا في ذلك العصر ككل؟ بوكيمون "أحمر" و "أزرق"، الي كانت كلها لون واحد XD و باعت أكثر من 30 مليون نسخة

لو الشركات اختارت تصميم ألعابها على الننتندو 64، لقامت ببناء ألعابها مع محدودية المساحة في الحُسبان بحيث لا تكون الأولوية لعروض الفيديو

معظم المساحة في ألعاب البلايستيشن1 و حتى البلايستيشن2، كانت تذهب على العروض السينمائية! و ليس على حجم أو محتوى الألعاب نفسها، زيلدا ويند ويكر على الغيمكيوب كانت أضخم من أي لعبة بلايستيشن2

لأن هذا هو التوجه الذي أرادته سوني و اختارته لنفسها في سوق الألعاب، أن تُقدم تجارب تفاعلية بنموذج نجاح هوليوود

و أنا أعطيتك أمثلة عديدة يا صديقي على نجاح و تفوق الجهاز صاحب المساحة التخزينية الأقل، الإكس بوكس 360 و البلايستيشن3، الDS و الPSP، و غيرهم

لماذا في هذه الحالات نجح الجهاز صاحب المساحة الأقل؟

لماذا لم يشفع البلو-راي للبلايستيشن3 ليُكرر إنجازات من سبقوه؟

لأن مستوى إدارة المنصة لم يكن بنفس الكفاءة، لأن الشركة لم تسعى وراء المطورين الآخرين، لم تعقد صفقات، لم تقم بتأمين المحتويات لجهازها، ظنوا أن ألعاب مثل دراغون كويست و تيلز و غيرها، يستحيل أن تتركهم لأنها لا تستطيع أن تنجح بدونهم، لكنها تركتهم أو تركت حصريتهم و نجحت بدونهم

الاعتماد على التكنولوجيا لم يكن يومًا يا يوسف الطريق الوحيد لصنع منصة ألعاب ناجحة

انظر إلى الهواتف الذكية، بدون أزرار حتى و ليس بدون مساحة تخزين، و هي منصة الألعاب رقم واحد في العالم

انت تنظر من توجه سوني لأن سوني أثبتت نجاح نموذجها في ذلك الوقت، بينما نموذج ننتندو كان ناقص

نموذج ننتندو أصبح أفضل و أصبحت الشركة تلعب على نقاط قوتها منذ الوي و الDS

و لكن ما ينطبق عليهما، ينطبق على كل الأجيال

ألعاب الفيديو ليست بحاجة إلى cutting edge technology بالضرورة، حتى تنجح

أنجح لعبة آخر 10 سنوات هي Minecraft أو Fortnite حتى على اجهزة سوني و مايكروسوفت

هذا كان دائمًا و أبدًا صحيح

ننتندو لم تكن بحاجة إلى العمل بنموذج سوني مع الCD و تبني التوجه السينمائي حتى تنجح، كان يُمكن أن تنجح بتوجهها الخاص لو حافظت على علاقاتها و شركائها بشكل أفضل، انظر إلى ننتندو الآن، هل تظن أن الألعاب تأتي إلى السويتش بلا سبب؟ الشركة تبذل جهود ضخمة حتى تنتقل الألعاب إلى جهازها، منها دراغون كويست 11 في اليابان و Fortnite في الغرب

ننتندو لم تكن بهذا الانفتاح في التسعينات و لم تتعاون مع أحد



-------------

بالمناسبة يا يوسف...

الننتندو 64 لم يفشل في حقيقة الأمر، من الصعب نقول عنه فشل أو على الأقل خلنا نقول لم يفشل بالكامل و إنما حقق نجاح جزئي

سوق ألعاب الفيديو في التسعينات كان أصغر مما هو الآن

33 مليون جهاز في التسعينات هو رقم جيد، نفس رقم مبيعات الميغا درايف، أنجح جهاز في تاريخ Sega

و في السوق الأمريكي، الننتندو 64 نجح في الحفاظ على نفس مستوى مبيعات السوبر ننتندو

و على فكرة يا يوسف، الننتندو 64 كان الleader في الألعاب الغربية في السوق، نقطة تفوق قوية و كبيرة للجهاز خسرتها ننتندو لما راحت للغيمكيوب بسبب تغيير الإدارة (أيواتا أصبح المسؤول عن التخطيط للننتندو غيمكيوب و الغيمبوي أدفانس و ابن ياماوتشي لم يعد الرئيس للفرع الأمريكي)

الننتندو 64 حصل على Doom 64 و Golden Eye و Perfect Dark و Turok و كان أول جهاز منزلي في التاريخ يستقطب الFPS و يُحقق النجاح فيه بهذا الشكل

لكن الإخفاق كان في اليابان، مع خسارة سوق الآربيجي بانتقال سكوير سوفت و إينكس إلى البلايستيشن.



الألعاب الي ذكرتها هي حالات خاصة بسبب طبيعتها وحجمها في ذلك الوقت والى الآن تبيع حتى لو على آله حاسبه.

مادري ليش مُصر ان الكارتردج مو عيب بال64 وهو واقع وشيء معروف عن الجهاز، الكل تكلم عن سوء المساحة فيه والي حاولو يعدلونها لرزدنت ايفل 2 بصنع 512 ميقا خاصه فيه وما استخدمته الا رزدنت ايفل 2 وكوكنكر ومادري شنو اللعبه الثالثه نسيتها،، نعم المساحه كانت سبب رئيسي لتخلي الشركات عن الجهاز لأن غير المساحه فالكارتردج كان يكلف مبلغ باهض ايضاً.

ومافي اي مقارنه لمكتبة العاب البلاي1 وال64.. نعم ال64 حصلنا منه بعض الالعاب الممتازة ولكن مافي اي مقارنه مع البلاي1 ولا حتى يقرب منها بكم الألعاب الممتازة.

لماذا في هذه الحالات نجح الجهاز صاحب المساحة الأقل؟
ال360 والبلاي٣ = هالجيل ماكان يحتاج للمساحات الخارقة الا لبعض الألعاب المحدوده.. وكان في خيار لدى الاكس لأقراص متعدده
الDS والPSP = ليش اطور العاب كونسول على محمول وعندي بدائل؟ .. ومنافسي عنده مبيعات جهاز خارقه وكلفة التطوير عليه برخص التراب؟
هالأمثله مالها داعي..


ولا ال64 ماكان الLeader الا بعدد العاب قليله ،، لما بتقارن المجموع الكلي لمبيعات السوفتوير مافي ادنى مقارنه بين الجهازين (رقم مقارب للمليار والثاني ربع مليون).

والاخفاق عالمي لما شركة سنة اولى جيمز تبيع دبلاتك وتقضي عليك عالمياً،، اثار ال64 عانت منها ننتندو كثيراً ولو هالشي صار لأي شركة ثانيه لكانت خرجت من السوق، ولكن ننتندو عرفت تستغل نقاط قوتها (ماريو، زيلدا، أفضل صفقة بعالم الفيديو جيمز Aka بوكيمون)

ولما تقولي ان سوق التسعينات اصغر فهذا غير مبرر، البلاي1 باع 100 مليون والبلاي3 باع حوالي ال70 مع ان المفروض سوق الشباب كبر عالأقل 3 مرات بهالفترة، هالإخفاق من الشركات وليس السوق نفسه و ستيم خير مثال.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
الألعاب الي ذكرتها هي حالات خاصة بسبب طبيعتها وحجمها في ذلك الوقت والى الآن تبيع حتى لو على آله حاسبه.

مادري ليش مُصر ان الكارتردج مو عيب بال64 وهو واقع وشيء معروف عن الجهاز، الكل تكلم عن سوء المساحة فيه والي حاولو يعدلونها لرزدنت ايفل 2 بصنع 512 ميقا خاصه فيه وما استخدمته الا رزدنت ايفل 2 وكوكنكر ومادري شنو اللعبه الثالثه نسيتها،، نعم المساحه كانت سبب رئيسي لتخلي الشركات عن الجهاز لأن غير المساحه فالكارتردج كان يكلف مبلغ باهض ايضاً.

ومافي اي مقارنه لمكتبة العاب البلاي1 وال64.. نعم ال64 حصلنا منه بعض الالعاب الممتازة ولكن مافي اي مقارنه مع البلاي1 ولا حتى يقرب منها بكم الألعاب الممتازة.

كل شخص له قراءته الخاصة للسوق يا صديقي، و أنا لا أتفق غالبًا مع القراءة العامة من الناس لأن الناس لا تنظر إلى الجانب التجاري و لا تستطيع فهمه جيدًا أو تحليله، ننتندو نفسها كشركة لم تتخلى يومًا عن المساحة المحدودة للتخزين في أجهزتها، لو كانت الشركة ترى أن المساحة المحدودة للتخزين هي العائق الأكبر أو السبب الأكبر لفشل الننتندو 64، لما استخدمت mini DVD مع الغيمكيوب

المساحة لم تكن يومًا الطريقة الوحيدة لصنع لعبة ناجحة

فاينل فانتسي 7 ريميك مساحتها 90 غيغابايت
Breath of the Wild مساحتها 13 غيغابايت و مبيعاتها في نهاية المطاف ستكون ضعف مبيعات فاينل فانتسي


لو أردتَ رأيي الشخصي، سبب النجاح الأكبر للبلايستيشن الأول لم يكن الCD (الCD أكيد لعب دورًا في النجاح لأنه يخدم فكر و رؤية سوني للسوق و لأنه احتضن العروض السينمائية الجديدة على الألعاب و التي كانت "صرعَة" في ذلك الوقت)، و لا المستوى التقني للجهاز (الننتندو 64 كان أقوى)

أنت عندما تطالب ننتندو باستعمال الCD أو الDVD، فأنت تطالبها بالتخلي عن نموذج عملها بالكامل، و تبني العروض السينمائية في الألعاب (سبب استخدام هذه الأقراص) أو تحويل الجهاز إلى مُشغّل أفلام حتى ينجح

يا صديقي العزيز، ننتندو بنفسها، بأجهزتها و ألعابها، دليل حي أن هذه الأمور ليست essential لنجاح جهاز ألعاب، و إنما هي نموذج سوني في السوق (و هو نموذج ناجح لسوني)

السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن1 الضخم: كان الbusiness model الذي أتت به سوني للسوق: طريقة العمل، طريقة بيع الجهاز، طريقة التسويق، الجمهور المستهدف

قبل أن تدخل سوني للسوق، السوق كان يتكون من شركات متنافسة

يعني، ننتندو و سيغا و سكوير و نامكو و كابكوم و البقية... كانوا منافسين لبعض، كانوا يتنافسوا في سوق الآركيد، كلهم شركات ألعاب، يتنافسوا من الشركة الأفضل بينهم

ننتندو لما نجحت بجهاز منزلي و نجحت بصنع ألعاب أكثر جماهيرية منهم، ما كانت تنظر أن هذا الجهاز (للصناعة) بل كانت تنظر أن هذا الجهاز هو (جهازها)، و أن كثّر خيرها انها قاعدة تسمح لمنافسيها في السوق يصدروا عليه ألعاب و ياكلوا جزء من الكعكة الي هي خلقتها و خلقت نجاحها بنفسها

سوني لما دخلت السوق، أتت بمنظور مُحايد و منظور خارجي، ما أتت بعقلية المنافس بل بعقلية business partner

أعطت امتيازات فريدة لكل الشركات اليابانية حتى تعمل معها

الشركات اليابانية قررت الانضمام إلى تحالف سوني يا صاحبي (قبل) أن ينجح البلايستيشن، قبل أن يُصبح أكبر منصة ناجحة في السوق، قبل أن يصل إلى 100 مليون وحدة مع مرور الوقت

الجملة التي أنتَ قلتها في الأخير هي بالضبط سبب نجاح البلايستيشن1 و عدم قدرة ال64 على مجاراته:

ومافي اي مقارنه لمكتبة العاب البلاي1 وال64.. نعم ال64 حصلنا منه بعض الالعاب الممتازة ولكن مافي اي مقارنه مع البلاي1 ولا حتى يقرب منها بكم الألعاب الممتازة.

لماذا حصل هذا؟ ليس بسبب الكارتردج و لكن لأن ننتندو كشركة طرف أول غلب عليها الكبرياء و الكرامة و لم تتنازل للحفاظ على علاقاتها مع شركائها، و ما زالت تدفع ثمن هذه الغلطة حتى اليوم

السويتش يبيع، ليس فقط لأن الهاردوير ناجح و الفكرة ناجحة فقط، انظر إلى مستوى عمل صانع المنصة، مستوى إدارة المنصة، جدولة العناوين و تأمين الألعاب للمنصة

يعني مثلا لما ننتندو خسرت سوق الآربيجي في التسعينات، البديل في رأيها... كان بيبر ماريو

خطوة تجارية فاشلة، و ليست بديل و لا تبني جمهور آربيجي على المنصة

... لكن تعال قارن هذا بخطوات ننتندو مع السويتش

إصدار زينوبليد كرونكلز 2 من أول سنة من حياة الجهاز

إصدار فاير امبلم 3 منازل

تبني نسخة خاصة من دراغون كويست 11

تبني مشاريع مثل أوكتوباث ترافلر و بريفلي ديفولت 2 و نشرها

تسويق عودة ألعاب فاينل فانتسي إلى المنصة

حصرية مؤقتة ليوكاي ووتش الرابعة

ننتندو تعطي نفسها الأولوية و ما زالت شركة انتقائية في العمل أكثر من سوني لكنها انفتحت عن السابق و أصبحت حريصة على بناء مكتبة ضخمة لأجهزتها، ننتندو مع ال64 لم تعمل بهذه الطريقة و هذه كانت غلطتها، ننتندو كانت تُعرض عليها ألعاب من الطرف الثالث و ترفضها لأن هالألعاب مش عاجبتها

ننتندو مع السويتش كانت حريصة على جلب دووم و وولفنشتاين و أوفرووتش و Fortnite على السويتش، و الآن النتيجة أن السويتش أصبحت عليه مكتبة FPS ضخمة

ننتندو كانت حريصة على جلب سكايرم للسويتش، و الآن السويتش لأول مرة جهاز محمول يبني مكتبة western rpg بهذه الطريقة

و التعاون على جلب Civ6 للمنزلي (صدرت على السويتش قبل أجهزة سوني و مايكروسوفت) جلب المزيد من الألعاب الاستراتيجية خلفه و صنع لها سوق على المنصة

هذا دور إدارة صانع المنصة يا عزيزي يوسف، الألعاب لا تأتي لوحدها، تأتي بشراكات عمل و استراتيجيات مشتركة بين شركاء الصناعة

صانع المنصة يجب أن يكون مُجتهد، يجب أن يكون platform holder حقيقي

الفرق الأكبر في استراتيجية ننتندو بين ال64 و الغيمكيوب، أن ننتندو عينت أيواتا في الإدارة، و في رأيي تعيينه أتى بهدف خاص هو صنع علاقة مع الشركات الأخرى لإصلاح غلطة الننتندو 64 الحقيقية

و فعلا فتح الباب مع كل الشركات اليابانية من جديد

سيغا: سوبر مونكي بول، سونيك أدفنتشرز، سكايز اوف آركيديا، بيلي هاتشر
كابكوم: فيوتفول جو، ريزدنت ايفل، كيلر 7، برودكت نمبر 03
بانداي: ألعاب الأنمي
نامكو: باتن كايتوس، سول كاليبر 2
كونامي: متل غير سوليد توين سنيكس
سكوير إينكس: فف كريستال كرونكلز، كينغدوم هارتس تشين اوف ميموريز على الغيمبوي أدفانس

يمكن الشيء ما حقق جدوى تجارية كبيرة مع الغيمكيوب، لكن نفع الWii و الDS

كلاهما بنى أكبر مكتبة في تاريخ ننتندو و كلاهما اقترب من بيع مليار لعبة مثل أجهزة البلايستيشن

عقلية الplatform holder و ما الذي يجب أن يكون عليه تغيرت عندما دخلت سوني لسوق الألعاب و ننتندو استفادت و تعلمت من نقاط قوة بزنس مودل سوني في السوق و إن حافظت على هويتها الخاصة و نقاط قوتها.

ولا ال64 ماكان الLeader الا بعدد العاب قليله ،، لما بتقارن المجموع الكلي لمبيعات السوفتوير مافي ادنى مقارنه بين الجهازين (رقم مقارب للمليار والثاني ربع مليون).

والاخفاق عالمي لما شركة سنة اولى جيمز تبيع دبلاتك وتقضي عليك عالمياً،، اثار ال64 عانت منها ننتندو كثيراً ولو هالشي صار لأي شركة ثانيه لكانت خرجت من السوق، ولكن ننتندو عرفت تستغل نقاط قوتها (ماريو، زيلدا، أفضل صفقة بعالم الفيديو جيمز Aka بوكيمون)

ولما تقولي ان سوق التسعينات اصغر فهذا غير مبرر، البلاي1 باع 100 مليون والبلاي3 باع حوالي ال70 مع ان المفروض سوق الشباب كبر عالأقل 3 مرات بهالفترة، هالإخفاق من الشركات وليس السوق نفسه و ستيم خير مثال.

ما في شركة تخرج من السوق لما تكون ربحانة، ننتندو كانت ربحانة و ما خسرت فلوس في جيل الننتندو 64 و حتى في جيل الغيمكيوب

ال64 كان leader في نقطة ألعاب الFPS يا صاحبي و ليس في كل الألعاب، هذه هي الحقيقة، و هذا أحد أسباب الأداء الجيد للجهاز في السوق الأمريكي، جمهور المنزلي عرف الfps عن طريق الننتندو 64 ثم عن طريق الإكس بوكس الأول و هالو، و انت عارف حجم الضجة التي حققتها ألعاب بيرفكت دارك و غولدن آي على الجهاز

البلايستيشن1 جلب جمهور جديد للصناعة و لاعبين جدد، أرجع و أقول حجم السوق كان أصغر و في ذلك الوقت أرقام ال64 كانت مقبولة على الأقل في السوق الأمريكي، لكن الإخفاق الكبير كان في اليابان.
 

Good Hunter

True Gamer
هذا أبدًا ما كان السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن4، هو أحد الأسباب فقط

الإكس بوكس ون قدم كل هذا

الغيمكيوب كان أفضل و أسهل في البرمجة من البلايستيشن2 و أفضل كهاردوير بشكل عام و لهذا السبب تحول إليه شينجي ميكامي، لكن البلايستيشن2 السيء في البرمجة (و السيء كهاردوير حتى) اكتسحه

إدارة أي منصة هي العامل المحوري و الجوهري

الألعاب الي انت كمالك للمنصة تخطط لها و تجلبها كـKey لبناء فان-بيس من عشاق كل جنرا على جهازك

سوني ما حصلت على حصرية ستريت فايتر بسبب التطور الطبيعي للكونسول، بل لأنها عقدت deal مع كابكوم، و هذا لأن سوني أرادت أن يكون جهازها الأساسي لألعاب القتال

سوني راهنت على Destiny و مايكروسوفت راهنت على Titanfall في التسويق و رهان سوني كسب و بذلك فازوا بجمهور الشوتر

سوني ما حصلت على حصرية بلودبورن أيضًا بسبب تطور الكونسول بل لأنهم أرادوا جهازهم يكون الأساسي لجمهور ألعاب السولز فعقدوا deal من أجلها مع فروم سوفتوير بشكل مشابه لصفقات ننتندو مع بلاتنوم غيمز

الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine

محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز

سوني صارت تساعدهم بتحمل تكلفة الترجمة و النشر في بقية الأسواق الآسيوية و من ضمن الألعاب التي حصلت على هذا ديناستي واريورز الأخيرة

سوني رجعت تنشر لهم ألعاب و تعطيهم صفقات حصرية كما كانت تفعل في الماضي و كما كانت تفعل ننتندو تحت قيادة أيواتا

... شيء حاولوا يتخلوا عنه مع البلايستيشن3 لأنهم كانوا يشوفوا أن المطور الياباني محتاج جهازهم و ما يقدر ينجح بدونهم لكن منافسيهم استغلوا هذا ببراعة

و لما نجح البلايستيشن4

استغلوا هذا النجاح خير استغلال و أقنعوا سكوير إينكس و كابكوم يعطوهم دراغون كويست و مونستر هنتر، و أقنعوا ليفل-5 تشتغل معاهم مرة ثانية

و أخذوا تسويق فيفا من مايكروسوفت، و أخذوا تسويق كول اوف ديوتي و تسويق ألعاب روكستار

... يمكن انت ما تدقق بهالتفاصيل يوسف لكن هذا الي قاعد يصنع الفارق الحقيقي

إدارة المنصة تلعب دور جوهري

و ليس التطور الطبيعي للكونسول، ما في شيء اسمه التطور الطبيعي من الأساس

الشركات هي الي تحدد مستوى و مدى هذا التطور حسب ما ترى أنه حاجة السوق و بالسعر المقبول للمستهلك في هذا السوق.

ويجيك واحد يقول نجاح سوني بسبب فشل مايكروسوفت.

نجاح سوني هو حصاد شغلها وجهدها من اول يوم إعلان للبس٤، يكفيك انها شغلت كل استديوهات الطرف الاول حرفيا من أكبر استديو لين اصغر استديو.
 

Pineapple

True Gamer
ويجيك واحد يقول نجاح سوني بسبب فشل مايكروسوفت.
هو واحد من الأسباب أكيد و سوني استغلوه افضل استغلال مثل ما استغلته ميكروسوفت في الجيل اللي قبله مع الـ 360 ، لكن بالتأكيد ما هو السبب الوحيد.
 

Emirates

True Gamer
بالعادة ما ابغي استعجل بقراءة السوق قبل بدء الجيل القادم .. لأن مايكروسوفت داخلته من عدة محاور وليس محور واحد ( اجهزة ، جيم باس ، بروجكت اكس كلاود ) والتركيز على اللعب من اي جهاز تحب لذلك هي ما تراهن بعدد الاجهزة المباعه والمنافسة القديمه بقدر ما تركز عل كيف تطلع ال $ ،شراء الاستديوهات تطبيق لهالشي وللمستهلك الخيار بكيفية اللعب
 

Good Hunter

True Gamer
وللأمانة كلام @dro فيه صحة.
سبب تدهور المطور الياباني هو بسبب ملاحقة السوق والجمهور الامريكي وذائقته في الالعاب، الكل صار يبغى يقنع هذا الجمهور طبيعي تشغل لعبة سونيك وتلقاها فجأة كول اوف دوتي، وأعتقد هذا نجاح الاكس ٣٦٠ وسيطرته على الساحة والسوق الامريكي على وجه الخصوص، الكل صار يغض الطرف عن كل اللاعبين ما عادا اللاعب الغربي وإرضاء الذوق الامريكي المجنرك.

مهما وصلت مواصيل هالجيل، اللي عمله المطور الياباني الجيل هذا عيب ينحط جنب مسوخ زي ريزدنت ايفل ٦ ونينجا قايدن ٣ ودي ام سي وايس كومبات هورايزن.

يكفيك ان المطورين تشجعوا في العودة للجذور خصوصا كابكوم بريزي ٧ و ٢ و ٣ وديفل ٥، التنويع رجع بالالعاب وصرنا نشوف اهتمام بألعاب مش AAA حتى، حتى سلسلة ياكوزا تألقت هذا الجيل وصرنا نشوف الاستديو يجرب حاجات جديدة زي جدجمنت، ياكوزا ٧، زيرو، سوني بكبرها تهايط ببيرسونا ٥ ودراغون كويست بمؤتمراتها، من كان يتوقع سوني تعطي اهتمام للعبة نقدر نقول عنها نيش زي نير اوتوماتا، دعمت شينمو ٣ ايضا.. احتضنت كوجيما، رجعت لاست قاردين، بلدبورن... نيوه ١ و ٢... ريميك فف٧ لمدة سنة....


ما اعرف كيف كانت حتكون الظروف لو مايكروسوفت فعلا سيطرت هذا الجيل.

ما عندي اي سبب منطقي، لكن
 

MH MD

Moderator
مشرف
وللأمانة كلام @dro فيه صحة.
سبب تدهور المطور الياباني هو بسبب ملاحقة السوق والجمهور الامريكي وذائقته في الالعاب، الكل صار يبغى يقنع هذا الجمهور طبيعي تشغل لعبة سونيك وتلقاها فجأة كول اوف دوتي، وأعتقد هذا نجاح الاكس ٣٦٠ وسيطرته على الساحة والسوق الامريكي على وجه الخصوص، الكل صار يغض الطرف عن كل اللاعبين ما عادا اللاعب الغربي وإرضاء الذوق الامريكي المجنرك.

مهما وصلت مواصيل هالجيل، اللي عمله المطور الياباني الجيل هذا عيب ينحط جنب مسوخ زي ريزدنت ايفل ٦ ونينجا قايدن ٣ ودي ام سي وايس كومبات هورايزن.

يكفيك ان المطورين تشجعوا في العودة للجذور خصوصا كابكوم بريزي ٧ و ٢ و ٣ وديفل ٥، التنويع رجع بالالعاب وصرنا نشوف اهتمام بألعاب مش AAA حتى، حتى سلسلة ياكوزا تألقت هذا الجيل وصرنا نشوف الاستديو يجرب حاجات جديدة زي جدجمنت، ياكوزا ٧، زيرو، سوني بكبرها تهايط ببيرسونا ٥ ودراغون كويست بمؤتمراتها، من كان يتوقع سوني تعطي اهتمام للعبة نقدر نقول عنها نيش زي نير اوتوماتا، دعمت شينمو ٣ ايضا.. احتضنت كوجيما، رجعت لاست قاردين، بلدبورن... نيوه ١ و ٢... ريميك فف٧ لمدة سنة....


ما اعرف كيف كانت حتكون الظروف لو مايكروسوفت فعلا سيطرت هذا الجيل.

ما عندي اي سبب منطقي، لكن

دي لسه كلها تنحط على رقبة المطورين نفسهم وعدم وثوقهم بجمهورهم، بعضهم كان صامد حتى بالجيل الماضي وما اتزحزح وبعضهم كان -وما يزال- يلاحق اخر تريندات سواء امريكية ولا يابانية

ولا يعني بجيل الاكسبوكس نزلت ستاينز جيت وايدول ماستر كألعاب حصرية للاكس 360 مثلا ببدايتها وهي العاب يابانية خالصة، وحاليا هم اكبر سلاسل ميديا باليابان مثلا

اذا على تجريب الحاجات الجديدة من استوديو ياكوزا ففعليا الجيل الماضي كانوا يجربوا أكثر من الآن بدل ما يكونوا بإطار ياكوزا لسه، زي بايناري دومين

ديفل ماي كراي 5 على جودتها بس ما نكذب على بعض، أخذت من DmC لسه وقامت بقرارات ترضي الجمهور الغربي أكثر، يعني مثلا:

شخصية من الانمي:

Df1QmCoWkAIjxYT.jpg


نفس الشخصية بالجزء الخامس بقدرة قادر اتحولت كذا:

maxresdefault.jpg





أي واحد يرضي الجمهور الغربي أكثر؟ الجواب واضح.


وبرضو ما نكذب على بعض يعني ريزيدينت ايفل 7 على جودتها لكن فيرست بيرسون و "ترضي الجمهور الغربي المجنرك" أكثر بمليون مرة من ريزي 6 والشيء ينعكس على اللغة المستخدمة وتصاميم الشخصيات والمنظور الأول وأسلوب الرعب نفسه الخ الخ

دون ما نتكلم عن مارفل فيرسس كابكوم انفنت حتى، دا مثال اسوأ من أخس الامثلة بالجيل الماضي كلها imo


يعني حتى سونيك هالجيل طالع يحاول يرضي جمهور الغرب والظلام اكثر، اخر لعبة كبيرة منه الجيل الماضي كانت كذا:

dBayDyP_390x400_1x-0.jpg


ألوان وشيء يفتح النفس وشخصيات مبتسمة.

لعبته الكبيرة الوحيد هالجيل كانت كذا:

Sonic-Forces



دمار وحرايق ورماد وشخصيات معصبة وشايلة سلاح ومقاومة وريزستنس ومدري ايش ومستوى اللعبة نفسه اقل بكثير من العاب سونيك بالجيل الماضي، الجيل اللي سيطرت عليه مايكرو



من الآخر الشيء كله يعتمد على المطورين نفسهم وفلاحتهم، المطور التعبان اللي يلحق ورا التريندز ما يجي يعلق فشله على اللي مسيطر على السوق وهالخرابيط اذا ما كان عنده شخصية قوية يفرض فيها رؤيته.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
وللأمانة كلام @dro فيه صحة.
سبب تدهور المطور الياباني هو بسبب ملاحقة السوق والجمهور الامريكي وذائقته في الالعاب، الكل صار يبغى يقنع هذا الجمهور طبيعي تشغل لعبة سونيك وتلقاها فجأة كول اوف دوتي، وأعتقد هذا نجاح الاكس ٣٦٠ وسيطرته على الساحة والسوق الامريكي على وجه الخصوص، الكل صار يغض الطرف عن كل اللاعبين ما عادا اللاعب الغربي وإرضاء الذوق الامريكي المجنرك.

مهما وصلت مواصيل هالجيل، اللي عمله المطور الياباني الجيل هذا عيب ينحط جنب مسوخ زي ريزدنت ايفل ٦ ونينجا قايدن ٣ ودي ام سي وايس كومبات هورايزن.

يكفيك ان المطورين تشجعوا في العودة للجذور خصوصا كابكوم بريزي ٧ و ٢ و ٣ وديفل ٥، التنويع رجع بالالعاب وصرنا نشوف اهتمام بألعاب مش AAA حتى، حتى سلسلة ياكوزا تألقت هذا الجيل وصرنا نشوف الاستديو يجرب حاجات جديدة زي جدجمنت، ياكوزا ٧، زيرو، سوني بكبرها تهايط ببيرسونا ٥ ودراغون كويست بمؤتمراتها، من كان يتوقع سوني تعطي اهتمام للعبة نقدر نقول عنها نيش زي نير اوتوماتا، دعمت شينمو ٣ ايضا.. احتضنت كوجيما، رجعت لاست قاردين، بلدبورن... نيوه ١ و ٢... ريميك فف٧ لمدة سنة....


ما اعرف كيف كانت حتكون الظروف لو مايكروسوفت فعلا سيطرت هذا الجيل.

ما عندي اي سبب منطقي، لكن


على ذكر كابكوم

انا لسه مخلص رزدنت ايفل ريميك قبل يومين ، واللعبه هذي ذكرتني قد ايش كابكوم كانت شركة عظيمة ( الان جدا ممتازه وراضي بمستواها ) كامبين طوله فوق ال١٠ ساعات ، اطول من اي جزء من اخر ثلاث اجزاء رئيسية ومحتواه اكبر كمان ، تخيل هذا الكلام عن لعبة صدرت قبل ١٨ سنة ! طبعا مش هذكر رزدنت ايفل ٤ اللي يمكن محتواها يساوي الثلاثة الاجزاء الاخيرة مجتمعه لووول


للاسف بعد ماخرجوا عباقرتهم ماعاد عندهم القدرة انهم يصنعوا العاب عملاقة زي زمان ( حاولوا مع الجزء السادس وجت على دماغهم ) والان رجعوا يضطروا يصغروا حجم العابهم عشان يطلعوها بهذا الاتقان ، مالها دخل بمين مسيطر وبالتوجه ، القصه ومافيها هي قضية قدرات وللاسف قدراتهم نزلت ( طبعا كابكوم افضل طرف ثالث في اليابان هذا الجيل ) ولا هم طول عمرهم يلاحقوا الجمهور الغربي ، ومش عاوز ابدأ اذكر الشركات اليابانية الاخرى



للامانة اكثر مطورين تحسهم مقارعين الغرب الان هم كوجيما برودكشنز وفروم سوفتوير ، وكانوا مقارعينه كمان في الجيل اللي فات ومش فارق معهم قصة مين مسيطر ، لان اللي مستواه ممتاز هيكون ممتاز اي وقت ( نتندو مثال اخر ) ، عشان كذا مش بالع قصة ربط فشل اليابانيين بسيطرة ال٣٦٠ الجيل اللي فات
 

Bounty

رحمه الله
عندي نظرية ان سبب تدهور BioWare و Bethesda هو سيطرة سوني هذا الجيل :rage:


لا طبعاً السبب هو العابهم الفاشلة


----


اسف شباب ولكن شكلكم تعيشون بعالم ثاني غير عن الي قاعد اشوفه..
 

Mr.Stars

Banned
ترولينج (مكرر)، وثقالة دم
سبب فايروس كورونا هو سيطرة سوني على الجيل هذا ::woot::
 

Good Hunter

True Gamer
دي لسه كلها تنحط على رقبة المطورين نفسهم وعدم وثوقهم بجمهورهم، بعضهم كان صامد حتى بالجيل الماضي وما اتزحزح وبعضهم كان -وما يزال- يلاحق اخر تريندات سواء امريكية ولا يابانية

ولا يعني بجيل الاكسبوكس نزلت ستاينز جيت وايدول ماستر كألعاب حصرية للاكس 360 مثلا ببدايتها وهي العاب يابانية خالصة، وحاليا هم اكبر سلاسل ميديا باليابان مثلا

اذا على تجريب الحاجات الجديدة من استوديو ياكوزا ففعليا الجيل الماضي كانوا يجربوا أكثر من الآن بدل ما يكونوا بإطار ياكوزا لسه، زي بايناري دومين

ديفل ماي كراي 5 على جودتها بس ما نكذب على بعض، أخذت من DmC لسه وقامت بقرارات ترضي الجمهور الغربي أكثر، يعني مثلا:

شخصية من الانمي:

Df1QmCoWkAIjxYT.jpg


نفس الشخصية بالجزء الخامس بقدرة قادر اتحولت كذا:

maxresdefault.jpg





أي واحد يرضي الجمهور الغربي أكثر؟ الجواب واضح.


وبرضو ما نكذب على بعض يعني ريزيدينت ايفل 7 على جودتها لكن فيرست بيرسون و "ترضي الجمهور الغربي المجنرك" أكثر بمليون مرة من ريزي 6 والشيء ينعكس على اللغة المستخدمة وتصاميم الشخصيات والمنظور الأول وأسلوب الرعب نفسه الخ الخ

دون ما نتكلم عن مارفل فيرسس كابكوم انفنت حتى، دا مثال اسوأ من أخس الامثلة بالجيل الماضي كلها imo


يعني حتى سونيك هالجيل طالع يحاول يرضي جمهور الغرب والظلام اكثر، اخر لعبة كبيرة منه الجيل الماضي كانت كذا:

dBayDyP_390x400_1x-0.jpg


ألوان وشيء يفتح النفس وشخصيات مبتسمة.

لعبته الكبيرة الوحيد هالجيل كانت كذا:

Sonic-Forces



دمار وحرايق ورماد وشخصيات معصبة وشايلة سلاح ومقاومة وريزستنس ومدري ايش ومستوى اللعبة نفسه اقل بكثير من العاب سونيك بالجيل الماضي، الجيل اللي سيطرت عليه مايكرو



من الآخر الشيء كله يعتمد على المطورين نفسهم وفلاحتهم، المطور التعبان اللي يلحق ورا التريندز ما يجي يعلق فشله على اللي مسيطر على السوق وهالخرابيط اذا ما كان عنده شخصية قوية يفرض فيها رؤيته.

تختار اسوأ الأمثلة&&
بالنسبة لرزدنت ايفل، انظر لها من منظور احساس الرعب الكلاسيكي والالغاز والباكترانق، ديفل ماي كراي بغض النظر عن تصميم الشخصية لكن اللعبة ككل تسترجع احساس ونكهة السلسلة القديمة والحس الياباني في الستايل والكومبات وغيرها، وسونيك لا تخليني اضحك، من متى اصلا حصلنا على سونيك ٣دي ممتازة ، لعبة متوسطة الى سيئة من ايام سونيك هيروز.

الامر يعتمد على المطورين نعم، لكن سيطرة شركة دون اخرى بلا شك له اثره على عالم الالعاب، فرق لما شركة تؤمن بالعاب السنقل بلاير والجنرات المتنوعة وتعطي فرصة لألعاب صغيرة ومتوسطة وتدعم استديوهات صغيرة وتعطي العاب زي ستريت فايتر وبيرسونا اهتمام ورحبت بالعاب صغيرة زي قرافيتي راش وسمحت بريميك شادو اوف كلوسز، وبين شركة تشوف ان العاب السنقل بلاير ماتت وان الالعاب لازم تكون سيرفس ومدري ايش..

انا احس الشركة المسيطرة هي اللي توجه السوق وين يروح، وبناء عليه المطورين يحددون مين الجمهور اللي يبون يوصلون له.
 

MH MD

Moderator
مشرف
تختار اسوأ الأمثلة&&

مثلكم @@

بالنسبة لرزدنت ايفل، انظر لها من منظور احساس الرعب الكلاسيكي والالغاز والباكترانق، ديفل ماي كراي بغض النظر عن تصميم الشخصية لكن اللعبة ككل تسترجع احساس ونكهة السلسلة القديمة والحس الياباني في الستايل والكومبات وغيرها، وسونيك لا تخليني اضحك، من متى اصلا حصلنا على سونيك ٣دي ممتازة ، لعبة متوسطة الى سيئة من ايام سونيك هيروز.
عاد هيروز من أسوأ الالعاب وكولورز وجينيريشنز وحتى انليشد افضل بفرق ومستحيل هيروز افضل منهم (@)

ممكن تنظر ان ريزيدنت ايفل رجعت للجذور الخ لكن ما ينفي انها لسه كانت تتودد للجمهور الغربي بشكل أكبر بوضوح، مشاكل ريزيدينت ايفل 6 مثلا ما كان لها علاقة بكونها تستهدف جمهور اكسبوكس مثلا بل مشاكل اخرى، نفس الشيء لنينجا جايدين 3 مع تصريحاتهم الغبية والبرغر الياباني ومدري ايش، توجه اللعبة مش مرة مختلف عن الاجزاء اللي قبلها والtone حقهم لكن الجيمبلاي اكل داونجريد شنيع، اينافوني عفس كابكوم كلها تلك الفترة وقرر يطلع ويخلي كابكوم تتحمل عواقب قراراته بكثير سلاسل، سواء ديفل ماي كراي او غيرها، وكلنا عارفين مشاكل اينافوني بشكل عام حتى بعد ما طلع من كابكوم

لامر يعتمد على المطورين نعم، لكن سيطرة شركة دون اخرى بلا شك له اثره على عالم الالعاب، فرق لما شركة تؤمن بالعاب السنقل بلاير والجنرات المتنوعة وتعطي فرصة لألعاب صغيرة ومتوسطة وتدعم استديوهات صغيرة وتعطي العاب زي ستريت فايتر وبيرسونا اهتمام ورحبت بالعاب صغيرة زي قرافيتي راش وسمحت بريميك شادو اوف كلوسز، وبين شركة تشوف ان العاب السنقل بلاير ماتت وان الالعاب لازم تكون سيرفس ومدري ايش..
بس حتى مايكرو كانت تؤمن بألعاب السينجل بلاير ودعمت كثير منها سابقا طيب، العاب الربج الياباني ببداية الجيل الماضي مثلا زي لوست اوديسي وبلو دراغون، كونه في مطورين يابانيين حصلوا على دعم من مايكرو او كانوا يؤمنوا بالجهاز لدرجة ينزلوا العابهم الصغيرة الniche عليه زي ستاينز جيت وآيدول ماستر واللي اشتهروا مع الوقت، حصريات او فك حصريات زمان زي فف13 وماس ايفكت وبيوشوك ودمك4 وغيرهم من الامثلة، وكللللل الامثلة فوق مش العاب ملتي بلاير وسيرفس الخ

يعني حتى لو اتجاهلنا ال360 وقت نجاح مايكرو الفعلي، الاكسبوكس الاصلي كان عنده حصريات سينجل بلاير ممتازة زي نينجا جايدين بلاك، جيت سيت راديو فيوتشر، ديد اور الايف، كلها العاب يابانية سينجل بلاير

يعني حتى لو نجي للغرب، الجيل الماضي مسكوا حصرية مؤقتة لإضافات GTA4 القصصية السينجل بلاير، بينما هالجيل GTA5 صارت لعبة سيرفس مافيها محتوى سينجل بلاير حتى، اوه معناه تأثير وسيطرة سوني على السوق قضى على التوسعات القصصية وخلاها لعبة سيرفس، شكرا سوني!

هالجيل على الرغم من فشل الاكسبوكس بشكل عام، لكن برضو كانت لهم محاولاتهم مع العاب سينجل بلاير زي Sunset Overdrive ، وتعاونهم مع بلاتنيوم جيمز لصنع لعبة حصرية لهم هو شيء مش هين برضو، حتى لو المشروع اتكنسل وبلاتنيوم فشلت بتحقيقه بالنهاية، لكن مايكرو حاولت بالفعل، هل سوني حاولت مع بلاتنيوم بأي مشروع؟ لا، نينتندو سبقتهم.

فمش عارف ليش نتجاهل كللللللللللللللللل الأمثلة السينجل بلاير فوق واللي كثير منها دعمتها مايكرو بالفعل، ونقول انه لا والله سيطرة مايكرو بتجيب العاب شوتر وذوق غربي الخ، ولا كأنها كانت تدعم كثير العاب منوعة بالسابق برضو وقليل منها ملتيبلاير وسيرفس بالحقيقة، كل الأمثلة اللي ذكرتها فوق العاب منوعة صغيرة وكبيرة سينجل بلاير وكلها جات بوقت سيطرة مايكرو، اشمعنى ما كانوا ايدول ماستر وفف13 ودمك 4 وستاينز جيت ولوست اوديسي وبلو دراغون ألعاب غربية موجهة للغرب على الرغم من سيطرة مايكرو؟ لأن عندهم رؤية يحققوها وما فرق معاهم المسيطر على السوق أو لا، بالعكس "المسيطر على السوق" ساعد الكثير منهم أساسا ودعمهم.

هذا دون ذكر دعم مايكرو الرائع لألعاب الاندي الجيل الماضي وهي سبب شهرتهم من الأساس! ويمكن بدون دعمهم ما كنا بنشوف طفرة العاب الاندي وشهرتهم الجيل دا اصلا! دعموا العاب سوبر ميت بوي وكانت حصرية مؤقتة لديهم وليمبو وبرايد وغيرهم الكثير من اساطير العاب الاندي، هذا وهم مسيطرين على السوق! وحتى هالجيل ترا دعموا ومولوا ألعاب رائعة زي Cuphead وسلسلة Ori ، فمش عارف ليش نجحد دا كله وكان مايكرو مالها أي فضل بسوق الالعاب ولا الالعاب الصغيرة والسينجل بلاير وكأن تأثيرها الوحيد كان الشتوتر والذوق الغربي ومدري ايش....عشان مثال ولا مثالين من مطورين فاشلين؟
 
أعلى