hits counter

الموضوع الرسمي للرسامين | ورشة True Gaming للرسم 2020

prince khalid

True Gamer
شباب، لُطفًا من يرفع على موقع top4top يُغير الصور لموقع آخر، مواقع مكافحة الفيروسات تحجب الموقع وروابطه وبعضنا يحصل على إشعارات بحسب عدد الصور (شخصيًا لا تظهر عندي أساسًا). شكرًا.
 

Arashi

Dragon of Heaven
شباب، لُطفًا من يرفع على موقع top4top يُغير الصور لموقع آخر، مواقع مكافحة الفيروسات تحجب الموقع وروابطه وبعضنا يحصل على إشعارات بحسب عدد الصور (شخصيًا لا تظهر عندي أساسًا). شكرًا.

لهالسبب ماقدر افتح الصفحه الاولى

رجاااااااااااااءا شيلوا روابط top4top


-----------------------------------

ببدا برسمات من نهاية 2019




--------------------------------

بعض السكيتشات لتصاميم شخصيات قصتنا في لعبة Dungeons & Dragons
افضل احط روابط تويتر عشان لا اثقل عالموضوع بالصور






 

Fire Claw

Hardcore Gamer
لهالسبب ماقدر افتح الصفحه الاولى

رجاااااااااااااءا شيلوا روابط top4top


-----------------------------------

ببدا برسمات من نهاية 2019




--------------------------------

بعض السكيتشات لتصاميم شخصيات قصتنا في لعبة Dungeons & Dragons
افضل احط روابط تويتر عشان لا اثقل عالموضوع بالصور






ما شاء الله على هالرسم الجميل.

تدري إني دخلت موضوع الرسم حق ٢٠١٩ على النهاية و ما شفت أي مشاركة منك أو الاعضاء الآخرين في أول ٣ شهور من ٢٠٢٠ فخفت إنك وقفت المشاركة و نسيت الموضوع :d بس الحمد لله رجعت لأنك رسمك جميل صراحة
 

retha

from a parallel universe
ما شاء الله على هالرسم الجميل.

تدري إني دخلت موضوع الرسم حق ٢٠١٩ على النهاية و ما شفت أي مشاركة منك أو الاعضاء الآخرين في أول ٣ شهور من ٢٠٢٠ فخفت إنك وقفت المشاركة و نسيت الموضوع :d بس الحمد لله رجعت لأنك رسمك جميل صراحة
رسمها رهيب! يذكرني بمانقات الشوجو الكلاسيكية...
 

لُقمَان

True Gamer
رسمها رهيب! يذكرني بمانقات الشوجو الكلاسيكية...
الأخت للأسف رسمها حلو، ولكن أبدًا ما أقدر أتحمله
عشان كذا ماكملت مانجات الشوجو اللي قريتهن ولا كملت باندورا هارتس، هالنوعية من الرسم أبدًا ماتجوز لي للأسف >_<
 

retha

from a parallel universe
ولا كملت باندورا هارتس
original.gif

وش قلت؟!
 

Arashi

Dragon of Heaven
ما شاء الله على هالرسم الجميل.

تدري إني دخلت موضوع الرسم حق ٢٠١٩ على النهاية و ما شفت أي مشاركة منك أو الاعضاء الآخرين في أول ٣ شهور من ٢٠٢٠ فخفت إنك وقفت المشاركة و نسيت الموضوع :d بس الحمد لله رجعت لأنك رسمك جميل صراحة

شكرا جزيلا ^^
كنت مضطره اعرض هالرسمات بعد ما نوزع الكلندرات للناس عشان تكون مفاجأه (هي لمشروع ارتبوك كلندر) ^^


رسمها رهيب! يذكرني بمانقات الشوجو الكلاسيكية...

شكرا ^^

الأخت للأسف رسمها حلو، ولكن أبدًا ما أقدر أتحمله
عشان كذا ماكملت مانجات الشوجو اللي قريتهن ولا كملت باندورا هارتس، هالنوعية من الرسم أبدًا ماتجوز لي للأسف >_<

لا تتحمله ::xd::

@NA1F

ما شاء الله المناظر عندك صار تبين كأنها صور من العاب فيديوجيمز. تذكرني بألعاب الزمن الجميل الزمن الجميل (":


--------------------------------------------------

هالفتره مركزه على تصاميم الشخصيات بس بنزلهم شوي شوي عشان لا اسوي زحمه




بعيد رسم الجنرالات قريب باذن الله لأن احتاج اضبط بعض الامور في الدروع

 
التعديل الأخير:

Sam.

fire walk with me
مبدع
وش البرنامج والجهاز الي ترسم عليه

لوح رسم اوصله باللاب توب بس الصورة هنا بدأتها في ورقة عادية هي اخر مشهد من السايبورغ بس اضفتله تفاصيل من مشاهد مختلفة بعدها نقلت الرسمة لللاب وعدلت خطوطها ولونتها في انمي ستوديو بعدها عدلت الالوان فوتوشوب
 

Arashi

Dragon of Heaven
حلوه حركة اقتباس الاضاءه XD
القمر ما شاء الله رهيب @w@



---------------------------------

vvvvvvv نفس الشخصيه لكن الرسمه اللي عاليسار اقدم بثلاث شهور (وقبل ما يقلب شرير ::xd::)




vvvvvvv ايضا اللي عاليسار اقدم اظن بشهرين او شهرين ونص
 

NA1F

True Gamer
update v1
عدلت حركة السيارة, الي كانت كانها تبي تحلق ::laugh::
تم اضافة نيزك و بعض الحركه بالاضائة الي بالخلفية.
زيادة فريمات الخفاش الي يطير.
SLd4HMI.gif
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
قرأت موضوع @msh1ri عن الميكا وغيرها, وأردت المساعدة بشيء.. لكن شعرت بأن وضع ردي هنا سيكون أكثر فائدة, لexposure أكبر. لأني لاحظت وجود أكثر من شخص يسأل عن "كيف أتعلم الرسم", وأستطيع القول بأني شربت من هذه الكأس بنفسي من قبل >___<






سيد mesh array، إن كنت ترغب حقاً حقاً حقاً حقاً في إتقان تصميم وتحريك الميكا, أو إتقان الرسم والتصميم والتحريك عموماً، فربما أستطيع هنا وضع خارطة طريق توضح ما الذي ستحتاج إليه كي تصل إلى مستوى المهارة الذي ستحتاجه.


لكن قبل هذا يجب أن تعرف بأن الأمر يتطلب كمية سخيفة من الجهد, أتحدث عن آلاف الساعات من دراسة الكتب ال dry, والممارسة والتكرار. دراسة الآرت ليست بأي measure نزهة, ولا وجود لأي royal road إلى القمة, ستحتاج لتعلم الكثير من الأمور, معظمها قد تكون مملة لذاتها أو صعبة. في مراحل معينة لن تفهم أهمية ما تدرسه أو تمارسه وستحتاج إلى الثقة بالمعلمين.

كaverage, توقع أن تقضي من 2000 إلى 7000 ساعة من الدراسة الموجهة والمركزة حتى تصل إلى مستوى معقول (تصبح رسام و painter جيد, بمعيار عالمي. أي employable كconcept artist), وأكثر من 10000 - 13000 ساعة حتى تصل لمستوى احترافي (شخص distinguished, بمهارة تجعل +100k متابع لك في السوشال ميديا أمر طبيعي, أو كونك كمصمم تختار مع أي الشركات ترغب في أن تعمل). الأمر في العادة يتطلب 3 - 5 أعوام من عبقري كي يصل للاحتراف, وأكثر (حتى 10 أعوام ) للغير.


كذلك. لا تسمح أبداً ليوم واحد للمرور دون أن تمسك بالقلم وتقوم على الأقل بالwarm-ups ( أي كورس أساسيات worth its salt سيعلمك كيف تقوم بdaily warm-ups). مهاراتك ستتلاشى إن لم تحافظ عليها بالممارسة المستمرة, جهد آلاف الساعات سيتبخر. الرسم هو أحد أكثر المهارات تطلباً للعناية والاستمرار.

وقد قلت هذا, كون ما تريده أمر محدد وسهل نوعا ما, فأستطيع رؤيتك تخرج بنتائج مبهرة فقط في 1200 - 2000 ساعة (إن وضعت الجهد)




الآن لعلك تسأل: هذا كول وكل ذلك, لكن ماذا أفعل؟



كي تصل لما تريده تحتاج لتجاوز 3 مراحل:

1- الرسم (drawing)
2- التصميم (design)
3- التحريك (animation)



المرحلة الأولى هي الأهم والأصعب. إن أتقنت الرسم وامتلكت foundation ممتاز كdraftman, ما يتبع هذا سيكون breeze. لهذا فإني سأغطي الرسم بشكل أساسي في هذا الرد، وإن انتهيت من إتقانه (بعد عامين، او 900 ساعة) ستعرف بنفسك ما الخطوة القادمة. لكن سأعطي hints لأماكن تستطيع فيها دراسة اساسيات ال animation. (إن كنت مهتماً بالانميشن الياباني، فستحتاج للذهاب لمدارس يابانية 100%، لا مفر من هذا. لكن لست أرى merit الساكوغا بصراحة امام تحريك استديوهات ديزني مثلاً، والذي تستطيع معاملته كfoundation, تبني عليه)





الرسم






هنالك 3 فلسفات لدراسة الرسم:


1- الستايل ال Academic: يقوم على ال baroque style وغيره، هدف فلسفة الرسم هذه هو ال depiction الدقيق لل subject. هذه ليست محور اهتمامانا، لأنك تريد أن تكون designer وتريد الرسم من مخيلتك.


2- الستايل الgestural: يحاولون التقاط "إحساس وحركة" الشيء. ليس my thing.

3- فلسفة ال construction: هذه فلسفة ال Renaissance التي بنى عليها مايكلانجلو ورافاييل، هي الركيزة التي يبني عليها المصممون (انيمو أو illustrators)، وتحاول تقليل ال subject لل fundamental forms والبناء عليها كما لو كنت sculptor. وهي ستكون محور تركيز هذا الرد.





كيف تدرس الرسم إذاً؟



تستطيع تقسيم عملية دراسة الرسم إلى 3 مراحل:


1- ال foundations

2- ال structure

3- ال color

يتبعها الفاينل بوس: ال composition


سأتحدث أدناه عن كل منها.




1- ال foundations:



دراسة الرسم عموماً يمكن تلخيصها في التالي: LEARN FUNDAMENTALS, AND LEARN THEM RIGOROUSLY!

في الرسم، الأساسيات ليست فقط مهمة، بل هي تقريباً كل شيء!

لا يوجد كتاب anatomy سينقذك إن كنت لا تتقن ال fundamentals، هي جوهر كل شيء.


ال fundamentals هي التالي:



0- أن تفهم بأنك إنسان. البشري الوحيد في العالم الذي كان يستطيع رسم دائرة مثالية هو رافاييل. كن صارماً وحازماً مع نفسك, كن صبوراً وجاداً في تعلمك, لكن لا تكن قاسياً على نفسك. الخطأ هو الطريق إلى النجاح. تعلم كيف تحب الرحلة وكيف تأخذ الأمور بمهل وأريحية. لا تريد الوصول للقمة كي ترى نفسك burnt out وأصبحت تكره الرسم. كن حراً في رسوماتك الشخصية (خارج أوقات الدراسة), لا تخف من الأخطاء ومن كون مظهر النتيجة سيء, الاحتراف آت في الطريق, والآن تحتاج فقط للضحك والاستمتاع بما تقوم به.

1- تعلم كيف تمسك القلم، وكيف تحرك يدك.

2- تعلم كيف تضع confident & clear lines.

3- افهم بشكل بسيط للغاية ال 1 & 2 point perspective

4- تعلم كيف ترسم المكعب. وعندما أقول هذا، أعني كيف تستطيع تخيل مكعب بأي زاوية وفي أي موضع من ال line of Vision، ثم رسمه 100% كما تخيلته. وكيف تستطيع رسم مكعبات كثيرة بزوايا وأحجام مختلفة كجزء من composition واحد، كيف تستطيع التعبير عما تراه عينك باستخدام المكعبات فقط. كيف تمزج مكعبين بزوايا مختلفة. كيف تجعل المكعبات تتداخل، وغيرها.


5- كيف ترسم الكرة. (كما مع المكعب)


6- كيف ترسم ال cylinder (كما مع المكعب)


7- كيف ترسم ال cone وال pyramid. (كما مع المكعب)


8- كيف تربط كل هذه. كيف تجعلها تتداخل فيما بينها. كيف تستخدمها بدقة لنقل مفاهيم من مخيلتك. كيف تستخدمها لتمثيل ما تراه عينك. (هذه أصعب خطوة في الfundamentals)


9- كيف ترسم ال organic forma (باستخدام الكرات، مزجها. او عن طريق بناء organic forms مباشرة) (كما مع المكعب)


10- أساسيات ال values. أصناف الضوء، وسلوك الظلال.


11- كيف تجمع هذه لرسم ما تراه عينك. أكان نبات، حيوان، everyday object, أو حتى سيارة.

12- كيف تعرف بأن مستواك جيد في الfundamental وأن الوقت قد حان للانتقال؟ بسيط, إن أصبحت تستطيع بثقة تامة تقليل كل ما تراه إلى combination of forms, ثم استخدام ما تعلمته لرسمه بدقة جيدة, بperspective صحيح وبlighting مجرد من ال obvious awkwardness.



حسناً. الآن تعرف ما الذي تحتاج لتعلمه, كيف تتعلم هذه ال fundamentals وأين؟





هنالك خيارات كثيرة هنا. بعضها methodical للغاية و technical. وبعضها مرنة و dynamic. بعضها تكلفك الآلاف وبعضها مجاني. لكن تذكر: أياً كان المصدر الذي اخترته, هو لن يعطيك المهارة ولن يعلمك تقنيات سحرية ترفع مهاراتك في سويعات. جديتك في التعلم واستعدادك للممارسة بجنون هما المهمان, استعد للتكرار, استعد للعمل.


المصادر:


0- جميع المصادر أدناه تعاني من مشكلة كبيرة، وهي الشرح السيء للغاية للغاية لأساسيات ال light وال perspective. قبل الانخراط في أي اي منها، امسك كتاب perspective made easy، او فيديوهات marshal vandruff عن اساسيات ال perspective وقم بدراستها.
وعندما تصل (في اي من المصادر ادناه) لدروس ال values وال light، قم مباشرة بمشاهدة فيديوهات sycra في يوتيوب عن ال light، وقراءة الفصول الأولى من كتاب scott robertson عن ال lights (اسمه how to render) هذا مهم للغاية للغاية!




1- كتاب how to draw ل scott robertson: كتاب technical للغاية ويتجاهل ال organic forms (اي لا يعلمك كيف تستخدم ما تعلمته لرسم حيوانات مثلا)
الكتاب يركز بشدة على.الدقة.في الرسم وال perspective. وهذا امر غير جيد في نظري. كذلك فإنه يفضل استخدام ادوات كالمسطرة لرسم الخطوط المستقيمة، وهذا لن يصنع منك draftman جيد. لذا حتى وإن مضيت مع الكتاب، تجاهل بعض ما يقوله، ولا تاخذ استخدامه المتطرف لل perspective بجدية (فقط تعلم كيف يقوم بالأمور، ثم ممارستك freehand) (ملاحظة: إن قررت دراسة هذا الكتاب, تجاهل ما قلته عن الperspective, روبيرتسن سيصنع منك perspective beast)


2- dynamic sketching course في الcgma (سيكلفك تقريباً 800$). الكورس غير سيء. لكنه يفترض بأنك متقدم قليلاً وبأنك لدرجة معينة تعرف الاساسيات. واجباتهم سخيفة، قم بها ثم قم ب 20 ضعفها إن اردت حقاً التعلم والاستفادة. القيام بالواجبات وحدها لن يعلمك شيء. استغل ال feedback الشخصي من المعلم، هو لا يقدر بثمن! لا تقم بال submission إلا لحلول تظهر فيها نقاط واجهت معها متاعب حقيقية، وضع مع حلك تعليقات تشرح فيها ما الذي لم تفهمه. قم بحضور كل live stream واسأل واستفد من المعلم. حاول بناء علاقة مع معلمك، علاقات كهذه لا تقدر بثمن.



3- drawing fundamentals 1 & 2 in watts atelier. سيكلفك 100 دولار في الشهر. كلاسات فيديو، مفيدة للغاية. لكن واجباتهم سهلة وقليلة، لن تتعلم منها الكثير إن لم تقم على الأقل ب10 اضعاف كل ما يتم طلبه منك. بعد إنهاء fundamentals 2 ورسم 1000 everyday object، لا تذهب للمرحلة القادمة قبل قيامك باستخدام ما تعلمته لرسم 100 حيوان مختلف و 20 سيارة/ طائرة وأكثر من100 نبتة او شجرة. ال milage في مرحلة ال fundamentals هي أهم شيء.
كذلك، لست معجبة بشروحاتهم لل values وال light. اتبع النصيحة 0 هنا.


4- drawabox: مجموعة فيديوهات جيدة في YouTube. مشكلتها هي انها opinionated و dry. الواجبات جيدة نوعاً ما، لكن قم على الأقل بضعفيها او ثلاثة اضعافها إن اردت التحسن حقاً. كذلك اطرح اسئلتك وحلولك للواجبات في صفحة artfundameltals في reddit. صاحب الفيديوهات مما يبدو درس لدى بيتر هان، لكنه تأثر بشدة ب robertson. تجاهل اي نصيحة يعطيها عن استخدام المسطرة وال ellipse guide. لا تستخدم المسطرة أبداً!
كذلك، نصيحته عن ال filt tip pens لا تعني الكثير، هي opinionated (معلمه، بيتر هان، هو ink artist ومهووس بأقلام الحبر)
لكن تذكر، إن أستخدمت اقلام charcoal أو graphite أو حتى Conte (رغم ان القلم يكلف 10$ لقلة العرض في الولايات)، لا تستخدم أبداً ال eraser. تحتاج لتعلم كيف تجعل خطوطك واثقة، ال eraser ستدمر جهودك.


5 - كورس Art essentials ل Glenn vilppu. هو مقارب بشدة لهيكل كلاس Watts Atelier لكن سيكلفك أكثر. البعض فقط يعشقون أساليب تعليم Vilppu

6- تستطيع النظر لستايل الأكاديمية الروسية في nma وغيره، لكنها ليست مفضلة لي. فقط stick مع الخيارات أعلاه.



بعد 300 - 700 ساعة، يفترض أن تكون قد أنهيت الأساسيات. (وقمت برسم +500 حيوان, شجرة, سيارة, مبنى, everyday object. يستحسن) انتقل للمرحلة الثانية:





2- الStructure: ال Anatomy والPerspective:



المشكلة مع هذين هي في عدم وجود طريقة صحيحة بشكل تام لدراستهما, حتى تحت فلسفة الconstruction. فقط اختر معلماً جيداً وتعلم على يده:



لنبدأ بال figure وال anatomy:



* ملاحظة: لا يهم أين ستدرس الfigure والanatomy, هنالك كتاب اسمه atlas of human anatomy ل stephen peck لا تستطيع الاستغناء عنه. هو مرجع أساسي لفهم العظام والعضلات, وهو يخاطب فنانين ويعرف ال abstractions المهمة. عدم وجوده في مكتبة الفنان is widely regarded as a crime.


معلمي Figure & Anatomy جيدين :


1 - Glenn Vilppu: من الأفضل, أنا total fan-witch له. فلسفته تؤهلك لأن تكون رسام أنيمو, لأنه يأخذ نقطة الimagination بجدية تامة. تستطيع دراسة إما كتابه (النادر للغاية, نسختي كلفتني 200$), أو شراء الكورس الخاص به في موقعه, أو مشاهدة إحدى كورساته في art mentors أو nma.art

2- Michel Hampton: هو ماستر بين الماسترز في تعليم الfigure drawing. اراشي @Arashi درست لديه وتستطيع إخبارك عنه. لديه كتاب يعد معياراً في تعليم الfigure drawing ولا يستغنى عنه في مكتبة أي فنان.

3- Steve Housten: لديه ستايل مثير للغاية في فهم الربط بين الstructure والgesture. معلم استثنائي بخبرة عقود. لديه كتاب جيد, ولديه كورسس في nma.

4- Jeffery Watts: إن كنت درست الfundamentals لديه, فأكمل معه. لا يختلف اثنان على روعته كفنان, وكمعلم. (كلاساته الخاصة يمكن أن تكون مكلفة للبعض, تتجاوز ال 10k$ لشهرين, اعتمادا على العقد. لكن كلاسات الonline videos لن تكلف إلا 100$ في الشهر)

5- بشكل عام, you cannot go wrong مع أي من هذين: George B. Bridgman و Karl Gnass

6- هل أحتاج لذكر andrew loomis؟ نصف الفنانين أعلاه استلهموا من فلسفته. لديه كتاب figure drawing for all its worth. لكنه متقدم قليلاً, عد إليه بعد الانتهاء من الanatomy



فقط امض مع معلمك الذي تفضل فلسفته أكثر, قم بقليل من الresearch. وبعد كل درس أو أي major concept قم بالتطبيق مئات المرات حتى تُنحت الفكرة في رأسك!

* إن أردت التعمق في دراسة رأس الإنسان, تعابيره وشعره وغيرها. لديك كورسات من steve housten و vilppu. أو فقط خذ كتاب drawing the head and hands ل loomis

bonus: إن كنت تريد دراسة الحيوانات والanatomy الخاصة بها, فلا يوجد أحد قريب حتى من Aaron Blaise. لديه كورس اونلاين في موقعه, هو أسطورة في هذا المجال.


والآن ننتقل للPerspective:

يعدونه الأصعب والأكثر مللاً, لكنه ممتع إن فهمته حقاً.


ذكرت في فقرة ال fundamentals أين تتعلم أساسيات الperspective, هنا سأفترض بأنك متقدم قليلاً.


1- كتابي framed perspective: كاتبهما, Marcos Mateu-Mestre , يُعد أسطورة في الcomposition. الكتابين يغطيان من الأساسيات حتى المواضيع الأكثر تقدماً كالpanning.

2- لديك كورس الperspective في cgma. لكن خذه لدى SCOTT CAPLE. هو صارم للغاية ومخيف, لكنه سيصنع منك something! قم بالواجب الواحد 10 مرات (المرة الواحدة من 5 - 7 ساعات), وأرسل أفضل نسخة, كي تحقق أكبر استفادة من الفيدباك. ملاحظة: المحاضرات من roger oda. درست لديه شخصياً وهو حقاً رائع, إن كنت تمتلك الأساسيات)


هنالك بالطبع مصادر أخرى. لكن أفضل هذين على البقية.






3- الValues, والألوان

هذا track غريب, لأنك ستحتاج فيه لدراسة الvalues والrendering في البداية, ثم دراسة أساسيات الdigital painting (حتى لو كنت لا تريد! تحتاج للpainting كي تطبق ما تعلمته عن الألوان. ال copic markers لن تنقذك, وأدوات الpainting بالزيت أو ال gouache painting ستكون قد كلفتك 15k$ مع انتهاء مشوارك التعليمي), وأخيراً دراسة ال colors بتعمق.



المرحلة الأولى: الvalues.

أفضل خيار هنا بصراحة هو كتاب scott robertson, أعني how to render. مما أعرفه, لا مصدر آخر يستحق حقاً.


المرحلة الثانية: ال digital painting للمبتدئ.

الخيارات هي كالآتي (جميعها اونلاين):

- كلاس الdigital painting لدى Aarron Blaise: ميزته هي أنه لا يستخدم حيل الفوتوشوب والshortcuts. الوغد purist وسيركز على جانب الpainting فقط.

- كلاس الdigital painting لدى الcgma. في نظري, هم يقومون بعمل رائع هنا, ويعرضونك لمواضيع كالmaterial painting مبكراً.

- كلاس Introduction to Digital Painting with Andrew Hou. اولد فاشند ولست تحديداً معجبة به, لكنه يمتلك cult following.


المرحلة الثالثة: الdigital painting للمتوسط (قم بأخذ جميعها إن أمكنك, هي ثمينة).


- كلاسات digital painting 1,2,3 ل marco bucchi. ماستربيسس لعبقري. فقط شاهدها.. seriously
لكن شاهد معها جميع فيديوهاته في يوتيوب, وكلاس ال digital brushworks بعد هذا. وكالعادة, قم بتطبيق كل أمر صغير تتعلمه عشرات المرات.


- Digital Painting with Craig Mullins: هذا الوغد هو ملك الdigital painting. هو على الأرجح أقدم digital painting. نصائحه وتقنياته لا تقدر بثمن. من ماركو بوتشي حتى فان بارلي وزيرونيس, لن تجد آرتست لم يتأثر به بطريقة أو بأخرى.


المرحلة الرابعة: الألوان, مقدمة.

في البداية, قم بشراء Alla Prima II. لن تقوم بقراءته, ستقوم بحفظ كل حرف فيه. هذا أهم كتاب painting في العالم, لا يوجد artist لا يحضنه ويغطيه بجانبه بالblanket قبل النوم.
لكن اترك قراءته لما بعد المرحلة الخامسة, فلا زلت مبتدئاً للغاية كي تقدر المكتوب فيه.


اختر من بين هذه:

- Color Theory Bootcamp ل bill perkins: قدرة العجوز الوغد على شرح المفاهيم ال convoluted للcolor theory ربما حتى للأعمى لا تزال محل دراسة. محاضراته therapeutic.

- Painting with Light and Color للثنائي Dice Tsutsumi و Robert Kondo. الجميع يثني على بساطة الكورس وكون الinstructors كيوت.. لا أعرف.. لكنه يستحق..

- كتاب light and color ل James Gurney . هو الماستربيس النهائية إن كان الrealism هو your thing.




المرحلة الخامسة: الألوان لمن لديه فكرة عن الألوان.


الأمور بسيطة هنا, و opinionated, فالفلسفات تتباعد ما إن تصل لهنا.

- إن كنت تريد أن تصبح "speed painter", أو كما نسميهم, expert photoshop users who claim to be artists, توقف هنا واذهب لمشاهدة كورسس speed painting في يوتيوب وغيره. كورسس Trent Kaniuga في gumroad, أظن, هي الأفضل هنا. تستطيع كذلك شراء فيديوهات الpainting process ل loish) van baarle) و sakimi و wolp, تستطيع أخيراً الاستفادة منهم (لأنك أصبحت تمتلك المهارة الكافية)



- إن كنت تريد فهم الstrokes حقاً حقاً حقاً وفهم أسرار سحر الألوان, افعل التالي:

* اقرأ alla prima 2

* قم بأخذ كلاس light and color في cgma, لدى marco bucchi

* قم بأخذ كلاس Understanding Textures ل Jonathan Hardesty, في schoolism

* قم بأخذ Designing with Color and Light ل Nathan Fowkes. هذا الكلاس يكمل -في نظري كلاس bucchi. يعطي emphasis لل character>








إن أنهيت المحطات الثلاث, أنت مستعد للزعيم الأخير: ال Composition



اوه dear, هذا كابوس سيطاردك لبقية حياتك....
الcompositions ببساطة تامة تعنى ب: كيف تمزج كل شيء راكمته في رأسك حتى الآن كي تصنع شيء meaningful؟


كي لا يتم تدميرك تماماً هنا, أنصحك بأخذ إحدى هذه قبلها:

- environment sketching في ال cgma
- Environment and Light ل John Burton
- Environment Design ل Nathan Fowkes



والآن لنذهب للcore:


لديك هذه الخيارات, ولا تعرف, قد تحتاج إلى جميعها..


- كتاب Framed ink. هذا الكتاب محبوب للغاية, وهو من كتابة Marcos Mateu-Mestre إن كنت درست الperspective على يديه.

- Composition for Visual Artist ل bill perkins. هذا أحد أجمل الكلاسات لل composition, ستتعلم منه الكثيييييير, هو يمزج الclassic theories بما عليه الصناعة اليوم. هو متأثر بشدة بالفلسفة وراء أعمال ديزني.

- renaissance composition ل glenn vilppu. كورس كلاسيكي للغاية ويتحدث عن أمور قد لا تثير الجميع. لكن إن مزجت ما تتعلمه منه بما تعرفه ستمتلك ستايل و perspective لا نظير لهما. هو سيعلمك سحر أعمال مايكلانجلو و durer.

- كلاس الcomposition لدى cgma.. مشاعري مختلطة هنا, لكن مستواه يعتمد بشدة على ال instructor.

- Pictorial Composition لNathan Fowkes: هذا الكلاس recommended بشدة إن كنت أخذت كلاس ال env design لنيثن (وضعته بالأعلى)






إلى أين من هنا؟



هنا ستكون على الأرجح أنهيت من 2000 - 6000 ساعة, اعتماداً على سرعتك وجهدك. عمل رائع, أنت الريدي على الأرجح تعرف وجهتك القادمة ولست تحتاج لنصائح بطريقة غريبة في الانترنت..



لكننننن, إن كنت تريد التصميم فتستطيع رؤية الكلاسس لدى الcgma و schoolism, وكورس aaron blaise. معظم ما ستتعلمه منهم يعمل حتى مع الأنيمو, فلا يهم أين تتعلم أساسيات التصميم, هي واحدة.

أنصحك ببدء دراستك للanimation بأخذ كلاسس في الستوريبورد قبل القفز للتحريك, أفضل الكورسات -حسب ما أعرف- هي الخاصة Lyndon Ruddy و MIKE KUNKEL و Sergio Paez. أنت هنا ستتعلم فقط الأساسيات, وعند تعلم الأساسيات ما يهم هو فقط مدى كون المعلم جيد. النقلة للتقنيات والفلسفة تأتي بعدها. من ناحية الأنميشن تستطيع رؤية الكلاسات لدى cgma أو أخذ كلاس aaron blaise.

تستطيع بعدها الذهاب لليابان لاستكمال دراستك في آرت هاوس أو أكاديمية, ستكون عندها مؤهلاً لتشرب ماتتعلمه بفهم وإتقان, لأنك الردي أتقنت ال fundamentals (أي متقدم بخطوتين كartist على 50% من الأنميترز أو أكثر)



أتمنى أن أكون قد أفدتك في شيء, سيد mesh array...
 

Arashi

Dragon of Heaven
2- Michel Hampton: هو ماستر بين الماسترز في تعليم الfigure drawing. اراشي @Arashi درست لديه وتستطيع إخبارك عنه. لديه كتاب يعد معياراً في تعليم الfigure drawing ولا يستغنى عنه في مكتبة أي فنان.

مع الاسف مايكل ترك الموقع اللي يطرح دورات الرسم اونلاين لكن كتابه حلو وواضح ويعتبر محترم جدا مقارنة بكتب الanatomy الاخرى

FigureDrawingDesignandInvention.jpg


لكن انصح بأخذ لو دوره وحده اونلاين ويكون في مدرس يتابع ويصلح الاخطاء وفي مدرسين اخرين ممتازين يستخدمون كتاب مايكل كمرجع ويتبعون نفس منهجه تقريبا
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مع الاسف مايكل ترك الموقع اللي يطرح دورات الرسم اونلاين لكن كتابه حلو وواضح ويعتبر محترم جدا مقارنة بكتب الanatomy الاخرى

FigureDrawingDesignandInvention.jpg


لكن انصح بأخذ لو دوره وحده اونلاين ويكون في مدرس يتابع ويصلح الاخطاء وفي مدرسين اخرين ممتازين يستخدمون كتاب مايكل كمرجع ويتبعون نفس منهجه تقريبا


أوه.. مؤسف للغاية 3>

وأنت محقة بخصوص أهمية الفيدباك, يصعب أن تعرف ما الأخطاء التي تقع فيها أو كيف تصححها دون وجود محترف يوجهك.
 

msh1ri

Artist
قرأت موضوع @msh1ri عن الميكا وغيرها, وأردت المساعدة بشيء.. لكن شعرت بأن وضع ردي هنا سيكون أكثر فائدة, لexposure أكبر. لأني لاحظت وجود أكثر من شخص يسأل عن "كيف أتعلم الرسم", وأستطيع القول بأني شربت من هذه الكأس بنفسي من قبل >___<






سيد mesh array، إن كنت ترغب حقاً حقاً حقاً حقاً في إتقان تصميم وتحريك الميكا, أو إتقان الرسم والتصميم والتحريك عموماً، فربما أستطيع هنا وضع خارطة طريق توضح ما الذي ستحتاج إليه كي تصل إلى مستوى المهارة الذي ستحتاجه.


لكن قبل هذا يجب أن تعرف بأن الأمر يتطلب كمية سخيفة من الجهد, أتحدث عن آلاف الساعات من دراسة الكتب ال dry, والممارسة والتكرار. دراسة الآرت ليست بأي measure نزهة, ولا وجود لأي royal road إلى القمة, ستحتاج لتعلم الكثير من الأمور, معظمها قد تكون مملة لذاتها أو صعبة. في مراحل معينة لن تفهم أهمية ما تدرسه أو تمارسه وستحتاج إلى الثقة بالمعلمين.

كaverage, توقع أن تقضي من 2000 إلى 7000 ساعة من الدراسة الموجهة والمركزة حتى تصل إلى مستوى معقول (تصبح رسام و painter جيد, بمعيار عالمي. أي employable كconcept artist), وأكثر من 10000 - 13000 ساعة حتى تصل لمستوى احترافي (شخص distinguished, بمهارة تجعل +100k متابع لك في السوشال ميديا أمر طبيعي, أو كونك كمصمم تختار مع أي الشركات ترغب في أن تعمل). الأمر في العادة يتطلب 3 - 5 أعوام من عبقري كي يصل للاحتراف, وأكثر (حتى 10 أعوام ) للغير.


كذلك. لا تسمح أبداً ليوم واحد للمرور دون أن تمسك بالقلم وتقوم على الأقل بالwarm-ups ( أي كورس أساسيات worth its salt سيعلمك كيف تقوم بdaily warm-ups). مهاراتك ستتلاشى إن لم تحافظ عليها بالممارسة المستمرة, جهد آلاف الساعات سيتبخر. الرسم هو أحد أكثر المهارات تطلباً للعناية والاستمرار.

وقد قلت هذا, كون ما تريده أمر محدد وسهل نوعا ما, فأستطيع رؤيتك تخرج بنتائج مبهرة فقط في 1200 - 2000 ساعة (إن وضعت الجهد)




الآن لعلك تسأل: هذا كول وكل ذلك, لكن ماذا أفعل؟



كي تصل لما تريده تحتاج لتجاوز 3 مراحل:

1- الرسم (drawing)
2- التصميم (design)
3- التحريك (animation)



المرحلة الأولى هي الأهم والأصعب. إن أتقنت الرسم وامتلكت foundation ممتاز كdraftman, ما يتبع هذا سيكون breeze. لهذا فإني سأغطي الرسم بشكل أساسي في هذا الرد، وإن انتهيت من إتقانه (بعد عامين، او 900 ساعة) ستعرف بنفسك ما الخطوة القادمة. لكن سأعطي hints لأماكن تستطيع فيها دراسة اساسيات ال animation. (إن كنت مهتماً بالانميشن الياباني، فستحتاج للذهاب لمدارس يابانية 100%، لا مفر من هذا. لكن لست أرى merit الساكوغا بصراحة امام تحريك استديوهات ديزني مثلاً، والذي تستطيع معاملته كfoundation, تبني عليه)





الرسم






هنالك 3 فلسفات لدراسة الرسم:


1- الستايل ال Academic: يقوم على ال baroque style وغيره، هدف فلسفة الرسم هذه هو ال depiction الدقيق لل subject. هذه ليست محور اهتمامانا، لأنك تريد أن تكون designer وتريد الرسم من مخيلتك.


2- الستايل الgestural: يحاولون التقاط "إحساس وحركة" الشيء. ليس my thing.

3- فلسفة ال construction: هذه فلسفة ال Renaissance التي بنى عليها مايكلانجلو ورافاييل، هي الركيزة التي يبني عليها المصممون (انيمو أو illustrators)، وتحاول تقليل ال subject لل fundamental forms والبناء عليها كما لو كنت sculptor. وهي ستكون محور تركيز هذا الرد.





كيف تدرس الرسم إذاً؟



تستطيع تقسيم عملية دراسة الرسم إلى 3 مراحل:


1- ال foundations

2- ال structure

3- ال color

يتبعها الفاينل بوس: ال composition


سأتحدث أدناه عن كل منها.




1- ال foundations:



دراسة الرسم عموماً يمكن تلخيصها في التالي: LEARN FUNDAMENTALS, AND LEARN THEM RIGOROUSLY!

في الرسم، الأساسيات ليست فقط مهمة، بل هي تقريباً كل شيء!

لا يوجد كتاب anatomy سينقذك إن كنت لا تتقن ال fundamentals، هي جوهر كل شيء.


ال fundamentals هي التالي:



0- أن تفهم بأنك إنسان. البشري الوحيد في العالم الذي كان يستطيع رسم دائرة مثالية هو رافاييل. كن صارماً وحازماً مع نفسك, كن صبوراً وجاداً في تعلمك, لكن لا تكن قاسياً على نفسك. الخطأ هو الطريق إلى النجاح. تعلم كيف تحب الرحلة وكيف تأخذ الأمور بمهل وأريحية. لا تريد الوصول للقمة كي ترى نفسك burnt out وأصبحت تكره الرسم. كن حراً في رسوماتك الشخصية (خارج أوقات الدراسة), لا تخف من الأخطاء ومن كون مظهر النتيجة سيء, الاحتراف آت في الطريق, والآن تحتاج فقط للضحك والاستمتاع بما تقوم به.

1- تعلم كيف تمسك القلم، وكيف تحرك يدك.

2- تعلم كيف تضع confident & clear lines.

3- افهم بشكل بسيط للغاية ال 1 & 2 point perspective

4- تعلم كيف ترسم المكعب. وعندما أقول هذا، أعني كيف تستطيع تخيل مكعب بأي زاوية وفي أي موضع من ال line of Vision، ثم رسمه 100% كما تخيلته. وكيف تستطيع رسم مكعبات كثيرة بزوايا وأحجام مختلفة كجزء من composition واحد، كيف تستطيع التعبير عما تراه عينك باستخدام المكعبات فقط. كيف تمزج مكعبين بزوايا مختلفة. كيف تجعل المكعبات تتداخل، وغيرها.


5- كيف ترسم الكرة. (كما مع المكعب)


6- كيف ترسم ال cylinder (كما مع المكعب)


7- كيف ترسم ال cone وال pyramid. (كما مع المكعب)


8- كيف تربط كل هذه. كيف تجعلها تتداخل فيما بينها. كيف تستخدمها بدقة لنقل مفاهيم من مخيلتك. كيف تستخدمها لتمثيل ما تراه عينك. (هذه أصعب خطوة في الfundamentals)


9- كيف ترسم ال organic forma (باستخدام الكرات، مزجها. او عن طريق بناء organic forms مباشرة) (كما مع المكعب)


10- أساسيات ال values. أصناف الضوء، وسلوك الظلال.


11- كيف تجمع هذه لرسم ما تراه عينك. أكان نبات، حيوان، everyday object, أو حتى سيارة.

12- كيف تعرف بأن مستواك جيد في الfundamental وأن الوقت قد حان للانتقال؟ بسيط, إن أصبحت تستطيع بثقة تامة تقليل كل ما تراه إلى combination of forms, ثم استخدام ما تعلمته لرسمه بدقة جيدة, بperspective صحيح وبlighting مجرد من ال obvious awkwardness.



حسناً. الآن تعرف ما الذي تحتاج لتعلمه, كيف تتعلم هذه ال fundamentals وأين؟





هنالك خيارات كثيرة هنا. بعضها methodical للغاية و technical. وبعضها مرنة و dynamic. بعضها تكلفك الآلاف وبعضها مجاني. لكن تذكر: أياً كان المصدر الذي اخترته, هو لن يعطيك المهارة ولن يعلمك تقنيات سحرية ترفع مهاراتك في سويعات. جديتك في التعلم واستعدادك للممارسة بجنون هما المهمان, استعد للتكرار, استعد للعمل.


المصادر:


0- جميع المصادر أدناه تعاني من مشكلة كبيرة، وهي الشرح السيء للغاية للغاية لأساسيات ال light وال perspective. قبل الانخراط في أي اي منها، امسك كتاب perspective made easy، او فيديوهات marshal vandruff عن اساسيات ال perspective وقم بدراستها.
وعندما تصل (في اي من المصادر ادناه) لدروس ال values وال light، قم مباشرة بمشاهدة فيديوهات sycra في يوتيوب عن ال light، وقراءة الفصول الأولى من كتاب scott robertson عن ال lights (اسمه how to render) هذا مهم للغاية للغاية!




1- كتاب how to draw ل scott robertson: كتاب technical للغاية ويتجاهل ال organic forms (اي لا يعلمك كيف تستخدم ما تعلمته لرسم حيوانات مثلا)
الكتاب يركز بشدة على.الدقة.في الرسم وال perspective. وهذا امر غير جيد في نظري. كذلك فإنه يفضل استخدام ادوات كالمسطرة لرسم الخطوط المستقيمة، وهذا لن يصنع منك draftman جيد. لذا حتى وإن مضيت مع الكتاب، تجاهل بعض ما يقوله، ولا تاخذ استخدامه المتطرف لل perspective بجدية (فقط تعلم كيف يقوم بالأمور، ثم ممارستك freehand) (ملاحظة: إن قررت دراسة هذا الكتاب, تجاهل ما قلته عن الperspective, روبيرتسن سيصنع منك perspective beast)


2- dynamic sketching course في الcgma (سيكلفك تقريباً 800$). الكورس غير سيء. لكنه يفترض بأنك متقدم قليلاً وبأنك لدرجة معينة تعرف الاساسيات. واجباتهم سخيفة، قم بها ثم قم ب 20 ضعفها إن اردت حقاً التعلم والاستفادة. القيام بالواجبات وحدها لن يعلمك شيء. استغل ال feedback الشخصي من المعلم، هو لا يقدر بثمن! لا تقم بال submission إلا لحلول تظهر فيها نقاط واجهت معها متاعب حقيقية، وضع مع حلك تعليقات تشرح فيها ما الذي لم تفهمه. قم بحضور كل live stream واسأل واستفد من المعلم. حاول بناء علاقة مع معلمك، علاقات كهذه لا تقدر بثمن.



3- drawing fundamentals 1 & 2 in watts atelier. سيكلفك 100 دولار في الشهر. كلاسات فيديو، مفيدة للغاية. لكن واجباتهم سهلة وقليلة، لن تتعلم منها الكثير إن لم تقم على الأقل ب10 اضعاف كل ما يتم طلبه منك. بعد إنهاء fundamentals 2 ورسم 1000 everyday object، لا تذهب للمرحلة القادمة قبل قيامك باستخدام ما تعلمته لرسم 100 حيوان مختلف و 20 سيارة/ طائرة وأكثر من100 نبتة او شجرة. ال milage في مرحلة ال fundamentals هي أهم شيء.
كذلك، لست معجبة بشروحاتهم لل values وال light. اتبع النصيحة 0 هنا.


4- drawabox: مجموعة فيديوهات جيدة في YouTube. مشكلتها هي انها opinionated و dry. الواجبات جيدة نوعاً ما، لكن قم على الأقل بضعفيها او ثلاثة اضعافها إن اردت التحسن حقاً. كذلك اطرح اسئلتك وحلولك للواجبات في صفحة artfundameltals في reddit. صاحب الفيديوهات مما يبدو درس لدى بيتر هان، لكنه تأثر بشدة ب robertson. تجاهل اي نصيحة يعطيها عن استخدام المسطرة وال ellipse guide. لا تستخدم المسطرة أبداً!
كذلك، نصيحته عن ال filt tip pens لا تعني الكثير، هي opinionated (معلمه، بيتر هان، هو ink artist ومهووس بأقلام الحبر)
لكن تذكر، إن أستخدمت اقلام charcoal أو graphite أو حتى Conte (رغم ان القلم يكلف 10$ لقلة العرض في الولايات)، لا تستخدم أبداً ال eraser. تحتاج لتعلم كيف تجعل خطوطك واثقة، ال eraser ستدمر جهودك.


5 - كورس Art essentials ل Glenn vilppu. هو مقارب بشدة لهيكل كلاس Watts Atelier لكن سيكلفك أكثر. البعض فقط يعشقون أساليب تعليم Vilppu

6- تستطيع النظر لستايل الأكاديمية الروسية في nma وغيره، لكنها ليست مفضلة لي. فقط stick مع الخيارات أعلاه.



بعد 300 - 700 ساعة، يفترض أن تكون قد أنهيت الأساسيات. (وقمت برسم +500 حيوان, شجرة, سيارة, مبنى, everyday object. يستحسن) انتقل للمرحلة الثانية:





2- الStructure: ال Anatomy والPerspective:



المشكلة مع هذين هي في عدم وجود طريقة صحيحة بشكل تام لدراستهما, حتى تحت فلسفة الconstruction. فقط اختر معلماً جيداً وتعلم على يده:



لنبدأ بال figure وال anatomy:



* ملاحظة: لا يهم أين ستدرس الfigure والanatomy, هنالك كتاب اسمه atlas of human anatomy ل stephen peck لا تستطيع الاستغناء عنه. هو مرجع أساسي لفهم العظام والعضلات, وهو يخاطب فنانين ويعرف ال abstractions المهمة. عدم وجوده في مكتبة الفنان is widely regarded as a crime.


معلمي Figure & Anatomy جيدين :


1 - Glenn Vilppu: من الأفضل, أنا total fan-witch له. فلسفته تؤهلك لأن تكون رسام أنيمو, لأنه يأخذ نقطة الimagination بجدية تامة. تستطيع دراسة إما كتابه (النادر للغاية, نسختي كلفتني 200$), أو شراء الكورس الخاص به في موقعه, أو مشاهدة إحدى كورساته في art mentors أو nma.art

2- Michel Hampton: هو ماستر بين الماسترز في تعليم الfigure drawing. اراشي @Arashi درست لديه وتستطيع إخبارك عنه. لديه كتاب يعد معياراً في تعليم الfigure drawing ولا يستغنى عنه في مكتبة أي فنان.

3- Steve Housten: لديه ستايل مثير للغاية في فهم الربط بين الstructure والgesture. معلم استثنائي بخبرة عقود. لديه كتاب جيد, ولديه كورسس في nma.

4- Jeffery Watts: إن كنت درست الfundamentals لديه, فأكمل معه. لا يختلف اثنان على روعته كفنان, وكمعلم. (كلاساته الخاصة يمكن أن تكون مكلفة للبعض, تتجاوز ال 10k$ لشهرين, اعتمادا على العقد. لكن كلاسات الonline videos لن تكلف إلا 100$ في الشهر)

5- بشكل عام, you cannot go wrong مع أي من هذين: George B. Bridgman و Karl Gnass

6- هل أحتاج لذكر andrew loomis؟ نصف الفنانين أعلاه استلهموا من فلسفته. لديه كتاب figure drawing for all its worth. لكنه متقدم قليلاً, عد إليه بعد الانتهاء من الanatomy



فقط امض مع معلمك الذي تفضل فلسفته أكثر, قم بقليل من الresearch. وبعد كل درس أو أي major concept قم بالتطبيق مئات المرات حتى تُنحت الفكرة في رأسك!

* إن أردت التعمق في دراسة رأس الإنسان, تعابيره وشعره وغيرها. لديك كورسات من steve housten و vilppu. أو فقط خذ كتاب drawing the head and hands ل loomis

bonus: إن كنت تريد دراسة الحيوانات والanatomy الخاصة بها, فلا يوجد أحد قريب حتى من Aaron Blaise. لديه كورس اونلاين في موقعه, هو أسطورة في هذا المجال.


والآن ننتقل للPerspective:

يعدونه الأصعب والأكثر مللاً, لكنه ممتع إن فهمته حقاً.


ذكرت في فقرة ال fundamentals أين تتعلم أساسيات الperspective, هنا سأفترض بأنك متقدم قليلاً.


1- كتابي framed perspective: كاتبهما, Marcos Mateu-Mestre , يُعد أسطورة في الcomposition. الكتابين يغطيان من الأساسيات حتى المواضيع الأكثر تقدماً كالpanning.

2- لديك كورس الperspective في cgma. لكن خذه لدى SCOTT CAPLE. هو صارم للغاية ومخيف, لكنه سيصنع منك something! قم بالواجب الواحد 10 مرات (المرة الواحدة من 5 - 7 ساعات), وأرسل أفضل نسخة, كي تحقق أكبر استفادة من الفيدباك. ملاحظة: المحاضرات من roger oda. درست لديه شخصياً وهو حقاً رائع, إن كنت تمتلك الأساسيات)


هنالك بالطبع مصادر أخرى. لكن أفضل هذين على البقية.






3- الValues, والألوان

هذا track غريب, لأنك ستحتاج فيه لدراسة الvalues والrendering في البداية, ثم دراسة أساسيات الdigital painting (حتى لو كنت لا تريد! تحتاج للpainting كي تطبق ما تعلمته عن الألوان. ال copic markers لن تنقذك, وأدوات الpainting بالزيت أو ال gouache painting ستكون قد كلفتك 15k$ مع انتهاء مشوارك التعليمي), وأخيراً دراسة ال colors بتعمق.



المرحلة الأولى: الvalues.

أفضل خيار هنا بصراحة هو كتاب scott robertson, أعني how to render. مما أعرفه, لا مصدر آخر يستحق حقاً.


المرحلة الثانية: ال digital painting للمبتدئ.

الخيارات هي كالآتي (جميعها اونلاين):

- كلاس الdigital painting لدى Aarron Blaise: ميزته هي أنه لا يستخدم حيل الفوتوشوب والshortcuts. الوغد purist وسيركز على جانب الpainting فقط.

- كلاس الdigital painting لدى الcgma. في نظري, هم يقومون بعمل رائع هنا, ويعرضونك لمواضيع كالmaterial painting مبكراً.

- كلاس Introduction to Digital Painting with Andrew Hou. اولد فاشند ولست تحديداً معجبة به, لكنه يمتلك cult following.


المرحلة الثالثة: الdigital painting للمتوسط (قم بأخذ جميعها إن أمكنك, هي ثمينة).


- كلاسات digital painting 1,2,3 ل marco bucchi. ماستربيسس لعبقري. فقط شاهدها.. seriously
لكن شاهد معها جميع فيديوهاته في يوتيوب, وكلاس ال digital brushworks بعد هذا. وكالعادة, قم بتطبيق كل أمر صغير تتعلمه عشرات المرات.


- Digital Painting with Craig Mullins: هذا الوغد هو ملك الdigital painting. هو على الأرجح أقدم digital painting. نصائحه وتقنياته لا تقدر بثمن. من ماركو بوتشي حتى فان بارلي وزيرونيس, لن تجد آرتست لم يتأثر به بطريقة أو بأخرى.


المرحلة الرابعة: الألوان, مقدمة.

في البداية, قم بشراء Alla Prima II. لن تقوم بقراءته, ستقوم بحفظ كل حرف فيه. هذا أهم كتاب painting في العالم, لا يوجد artist لا يحضنه ويغطيه بجانبه بالblanket قبل النوم.
لكن اترك قراءته لما بعد المرحلة الخامسة, فلا زلت مبتدئاً للغاية كي تقدر المكتوب فيه.


اختر من بين هذه:

- Color Theory Bootcamp ل bill perkins: قدرة العجوز الوغد على شرح المفاهيم ال convoluted للcolor theory ربما حتى للأعمى لا تزال محل دراسة. محاضراته therapeutic.

- Painting with Light and Color للثنائي Dice Tsutsumi و Robert Kondo. الجميع يثني على بساطة الكورس وكون الinstructors كيوت.. لا أعرف.. لكنه يستحق..

- كتاب light and color ل James Gurney . هو الماستربيس النهائية إن كان الrealism هو your thing.




المرحلة الخامسة: الألوان لمن لديه فكرة عن الألوان.


الأمور بسيطة هنا, و opinionated, فالفلسفات تتباعد ما إن تصل لهنا.

- إن كنت تريد أن تصبح "speed painter", أو كما نسميهم, expert photoshop users who claim to be artists, توقف هنا واذهب لمشاهدة كورسس speed painting في يوتيوب وغيره. كورسس Trent Kaniuga في gumroad, أظن, هي الأفضل هنا. تستطيع كذلك شراء فيديوهات الpainting process ل loish) van baarle) و sakimi و wolp, تستطيع أخيراً الاستفادة منهم (لأنك أصبحت تمتلك المهارة الكافية)



- إن كنت تريد فهم الstrokes حقاً حقاً حقاً وفهم أسرار سحر الألوان, افعل التالي:

* اقرأ alla prima 2

* قم بأخذ كلاس light and color في cgma, لدى marco bucchi

* قم بأخذ كلاس Understanding Textures ل Jonathan Hardesty, في schoolism

* قم بأخذ Designing with Color and Light ل Nathan Fowkes. هذا الكلاس يكمل -في نظري كلاس bucchi. يعطي emphasis لل character>








إن أنهيت المحطات الثلاث, أنت مستعد للزعيم الأخير: ال Composition



اوه dear, هذا كابوس سيطاردك لبقية حياتك....
الcompositions ببساطة تامة تعنى ب: كيف تمزج كل شيء راكمته في رأسك حتى الآن كي تصنع شيء meaningful؟


كي لا يتم تدميرك تماماً هنا, أنصحك بأخذ إحدى هذه قبلها:

- environment sketching في ال cgma
- Environment and Light ل John Burton
- Environment Design ل Nathan Fowkes



والآن لنذهب للcore:


لديك هذه الخيارات, ولا تعرف, قد تحتاج إلى جميعها..


- كتاب Framed ink. هذا الكتاب محبوب للغاية, وهو من كتابة Marcos Mateu-Mestre إن كنت درست الperspective على يديه.

- Composition for Visual Artist ل bill perkins. هذا أحد أجمل الكلاسات لل composition, ستتعلم منه الكثيييييير, هو يمزج الclassic theories بما عليه الصناعة اليوم. هو متأثر بشدة بالفلسفة وراء أعمال ديزني.

- renaissance composition ل glenn vilppu. كورس كلاسيكي للغاية ويتحدث عن أمور قد لا تثير الجميع. لكن إن مزجت ما تتعلمه منه بما تعرفه ستمتلك ستايل و perspective لا نظير لهما. هو سيعلمك سحر أعمال مايكلانجلو و durer.

- كلاس الcomposition لدى cgma.. مشاعري مختلطة هنا, لكن مستواه يعتمد بشدة على ال instructor.

- Pictorial Composition لNathan Fowkes: هذا الكلاس recommended بشدة إن كنت أخذت كلاس ال env design لنيثن (وضعته بالأعلى)






إلى أين من هنا؟



هنا ستكون على الأرجح أنهيت من 2000 - 6000 ساعة, اعتماداً على سرعتك وجهدك. عمل رائع, أنت الريدي على الأرجح تعرف وجهتك القادمة ولست تحتاج لنصائح بطريقة غريبة في الانترنت..



لكننننن, إن كنت تريد التصميم فتستطيع رؤية الكلاسس لدى الcgma و schoolism, وكورس aaron blaise. معظم ما ستتعلمه منهم يعمل حتى مع الأنيمو, فلا يهم أين تتعلم أساسيات التصميم, هي واحدة.

أنصحك ببدء دراستك للanimation بأخذ كلاسس في الستوريبورد قبل القفز للتحريك, أفضل الكورسات -حسب ما أعرف- هي الخاصة Lyndon Ruddy و MIKE KUNKEL و Sergio Paez. أنت هنا ستتعلم فقط الأساسيات, وعند تعلم الأساسيات ما يهم هو فقط مدى كون المعلم جيد. النقلة للتقنيات والفلسفة تأتي بعدها. من ناحية الأنميشن تستطيع رؤية الكلاسات لدى cgma أو أخذ كلاس aaron blaise.

تستطيع بعدها الذهاب لليابان لاستكمال دراستك في آرت هاوس أو أكاديمية, ستكون عندها مؤهلاً لتشرب ماتتعلمه بفهم وإتقان, لأنك الردي أتقنت ال fundamentals (أي متقدم بخطوتين كartist على 50% من الأنميترز أو أكثر)



أتمنى أن أكون قد أفدتك في شيء, سيد mesh array...
اهلاً بكِ سيده Novrī stré Víena XIII

شكراً جداً على الي كتبتيه الاكثر من مهم!! ، الحمد لله صارلي في مشوار تعلم الرسم 5 سنوات حتى الان ولكن اول كم سنه ما كنت مركز جداً في التعلُم ( بديت حقا من نهاية 2017 الى بداية 2018 )

احس الي انكتب انقذني لأني احسني بالتعلُم شوي ضايع مو عارف اهتم بشنو بالأول قبل ما اروح للي بعده ، باذن الله بشد الهمه واتعلم "باستمتاع" < هذا اهم شي في وقتٍ ما ضغطت على نفسي كثير عشان اتطور وصرت شوي وبكره ام الرسم <,:

كمكعبات الحمد لله جيد فيها "الى حدٍ ما" لكن يبيلي طبعاً ارجع للتدرب عليها اكثر ( واهتم للأمور المكتوبه في الأعلى .. الشكل الاسطواني وغيره )

واحيراً شكراً جداً على الاهتمام بمساعدتي حقاً الكلام المكتوب مفيد للغايه وبهتم له واخذ الموضوع بجديه *ما ننسى الاستمتاع بالطبع في هذه الرحله*

** ملحوظه: msh1ri = مشاري وليس mesh array ( ادري انهم نفس الشي ::laugh:: )

مع الاسف مايكل ترك الموقع اللي يطرح دورات الرسم اونلاين لكن كتابه حلو وواضح ويعتبر محترم جدا مقارنة بكتب الanatomy الاخرى

FigureDrawingDesignandInvention.jpg


لكن انصح بأخذ لو دوره وحده اونلاين ويكون في مدرس يتابع ويصلح الاخطاء وفي مدرسين اخرين ممتازين يستخدمون كتاب مايكل كمرجع ويتبعون نفس منهجه تقريبا
شكراً انك قلتِ "ويعتبر محترم جدا مقارنة بكتب الanatomy الاخرى" لأن هذي مشكلتي من اول ما قررت اهتم بتعلم رسم الجسم.. يخلون الموضوع اصعب *-*
 
التعديل الأخير:

msh1ri

Artist
Shadow of colossus

TgmYOEn.jpg
OMG هذي صج من رسمك؟؟.. ما شاء الله عبالي صورة من لعبه ، لا والرسمه بستايل الـPixels فنااان

* OMG = اختصار يا الاهي // Pixels = طريقة رسم بالمربعات ( قرب الرسمه وبتفهم )
** احب احط ملاحظات لأن البعض ما يعرف بعض المصطلحات الانجليزيه
 
أعلى