hits counter

مقال شخصي قصير: نحن مقبلين على جيل أكثر تنافساً، أكثر تنوعاً وإختلافاً

V Project

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بداية الموضوع حاب اذكركم تقعدون في بيوتكم وتاخذون احتياطاتكم اللازمة في ظل الظروف الراهنة عسى الله أن يحفظنا وإياكم وأحبابنا جميعاً من كل مكروه.


الجزء الأول: مايكروسوفت والرجل المنقذ

xiaVHGYMuYRms2fiZzNPKK-650-80.jpg.webp


منذ بداية الجيل الحالي وكل من سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً. إكس بوكس كان تحت ظل إدارة انحدر مستواها لا تؤمن بأجهزة الألعاب، أهمية الألعاب ولم تحترم القاعدة الجماهيرية المخلصة من أيام الإكس بوكس 360. مايكروسوفت تداركت الموقف ولكن ليس بالسرعة المطلوبة وسلمت مستقبل العلامة التجارية للشخص المناسب (فيل سبنسر). هذا الرجل أدرك أنه لن يستطيع أن يصلح ما أفسدته الإدارة السابقة في فترة قصيرة ولكن هو وفريقه رسموا خطة طويلة الأجل، أولها كانت الإستفادة من الظروف الحالية وماذا يستطيعون أن يقدموا وكيف يسيطرون مستقبلاً على سوق الأجهزة المنزلية وكلنا رأينا النتائج التي لاقت استحسان الكثير من اللاعبين مثل (Backwards Compatibility, Gampass وتقديم نسخة محسنة من الإكس بوكس ون الأضعف حينها.. Xbox X). (فيل سبينسر) كان حريص على تواجد علامة الإكس بوكس في كل معارض ومؤتمرات الألعاب على مر السنين هذا الجيل وخلف الكواليس هو وفريقه كانوا يستعدون للدخول في الجيل القادم مسلحين بكل ما يحتاجون للسيطرة على مسار الصناعة وأعتقد أن خطتهم كانت دائماً عدم تكرار خطأ الجيل الحالي وقرروا الدخول بالجهاز المنزلي الأقوى على الإطلاق مهما كان الثمن والإستحواذ على أكبر قدر ممكن من الإستديوهات لتدعيم مكتبتهم بألعاب حصرية تستعرض القوة الكاملة لجهازهم القادم وايضاً والأهم.. الإستمرار بتقديم تسهيلات وقرارات لصالح المستهلك.

الجزء الثاني: الجيل الحالي (PS4, Xbox One)

ZBtNrd2DSMVbqL7Luc98G9-650-80.jpg.webp


سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً.. كيف؟ كلا الشركتين قرروا العمل مع AMD والنتيجة كانت اجهزة متقاربة في المواصفات ولا جهاز يختلف عن الثاني عكس الجيل الذي سبقه (PS3, 360). استطاعوا توفير GPU رائع ولكن الـCPU كان أكبر عقبة منعت من تقدم الألعاب تقنياً أكثر. سوني كان تمتلك عزيمة أكبر من مايكروسوفت لتجاوز بدايات أزمة الـPS3 وتقديم جهاز أقوى وأسهل للتطوير عليه.. عكس مايكروسوفت والذي اهتمامها اختلف جذرياً واكتفت بالحرص على تقديم جهاز ترفيهي وليس حصراً للألعاب فقط. (مارك سيرني) فاجئ الجميع وأعلن عن ما يميز الـPS4 عن المنافس وهو رام 8GB من نوع GDDR5. في E3 سنة 2013 سوني استمرت بحملة ترويجية ايجابية والتي لاقت استحسان جميع اللاعبين بدون استثناء.

أين الفراغ؟ هذا الجيل كان غير مثير للإهتمام تقنياً بخلاف القفزة البسيطة في الوضوح ورسوم أفضل. الكثير من الإستديوهات واجهوا ضغوط من الناشرين جعلت العاب كثيرة ينقصها الإبداع وحرية التخطيط للتطوير مما جعل تطوير الألعاب يأخذ وقت طويل. شخصياً، كان الجيل الأكثر مللاً، أعتقد السبب الرئيسي في ذلك هو العتاد الضعيف من الشركتين وكلاهم لم يفكروا في تقديم أجهزة تصمد لسنين طويلة ولهذا السبب كل منهم اصدروا Xbox X و PS4Pro.

الجزء الثالث: الجيل القادم ومن الأقوى؟

p_1540ep2qi1.png


على الورق كما هو الحال بداية الجيل الحالي، الـSeries X أقوى من الـPS5. الأمر قد يبدو محبطاً للكثير من محبي البلاي ستيشن ولكن أنا جداً سعيد بأن كلاً من الشركتين قرروا أن يتخذوا مسارات مختلفة شبيهة بتلك التي في جيل PS3 و 360. عكس الجيل الحالي.. سوني ومايكروسوفت قرروا وضع بصمات خاصة بهم مع شركة AMD، أنا متحفظ على سعة الرام في كلا الجهازين (16GB GDDR6) ولكن ننتظر في المستقبل لنرى اذا كانت هذه السعة ستسبب عقبات للمطورين ولكن مبدئياً.. نحن مقبلين على الجيل الأكثر تناسقاً على الإطلاق! سوني سلكت طريق ومايكروسوفت سلكت طريق آخر، هنا تشتد المنافسة ويرتفع سقف الإبداع والمطورين بمتناول أيديهم الآن أدوات تجعل من بعض الأفكار التي لطالما كانت مستحيلة الآن أصبحت ممكنة خاصةً لإستديوهات الطرف الأول.


- كيف الـSSD في البلاي ستيشن 5 سيساعد الجهاز في التفوق على الـCPU والـGPU في الـSeries X؟
- هل الإختلافات في الإطارات والوضح ستكون مثل الحال مع الجيل الحالي؟
- سوني اختارت جهاز أسرع ومايكروسوفت اختارت جهاز اقوى، هل الإختلافات بتكون واضحة بكلا الجانبين على الجهازين؟ وفي هذه الإختلافات، هل سيتميز كل جهاز بشيء عن الآخر؟
- هل أخيراً بنحصل على العاب بعوالم مليئة بالحياة؟
- هل أخيراً المطورين بيحصلون على الحرية التي يحتاجونها لتصميم عوالم لا يعيقها CPU او GPU او HDD بطيء؟


كل هالأسئلة راح نحصل على اجابات لها مع اقتراب صدور أجهزة الجيل الجديد وبكل الأحوال، نحن مقبلين على الجيل الأكثر إثارة. سنين ممتعة أمامنا إن شاء الله.


الجزء الرابع: السعر والخدمات

Xbox-Game-Pass-796x417.jpg


نجاح أيٍ من الجهازين الجيل القادم سيعتمد على السعر والخدمات التسهيلية التي ستٌقدم للمستهلك وعلى سبيل المثال، خدمة PSNow في مواجهة خدمة Gamepass الناجحة. امكانية لعب الألعاب المجانية بدون ضرورة اشتراك بلاي ستيشن بلس والعكس مع الإكس بوكس (اللايف ضروري للعب العاب الـF2P). وأشياء أخرى مثل إتاحة اللعب مع الأجهزة المنافسة في العاب الشبكة ومميزات أخرى تستطيع كل من الشركات أن يقدموها لكسب رضى المستهلكين. هناك مساحة كبيرة للكثير من التحسينات التي تستطيع كلا الشركتين تقديمها، والجيل القادم لن يحتمل عودة سوني المغرورة اثناء بدايات جيل الـPS3 ولا مايكروسوفت المغرورة اثناء بدايات جيل الـXbox One.


شكراً لقرائتكم.
 
التعديل الأخير:

JIN KAZAMA

True Gamer
موضوع جميل ، اللي يحمس هذا الجيل ان مايكروسوفت قاعدة تحاول ترجع ، بالتالي في تنافس وندية اكبر والمحصلة ان سوني ذات نفسها هتضطر ترفع مستواها ، والمستهلك هو الكسبان في الاخير



الان نريد نشوف الالعاب والاسعار ::evil::
 

Dark_N11

True Gamer
غالباً راح اشتري الجهازين لكن ألعاب الطرف الثالث كلها راح تكون على الوحش التقني اكس بوكس .. قفزة جنونية عملتها مايكروسوفت .
 

II EYAD II

True Gamer
مايكرو عملت الكثير وساوت كل شيء يتمناه اي جيمر للنكست جن الأن باقي خطوات بسيطة تتعاقد مع كم مطور ياباني لألعاب RPG + تهتم شوي في العاب القصة لو نطلع على الأقل بلعبة ممتازة حصرية كل سنة كذا بنشوف جيل تنافسي ممتاز مع افضلية للمكنة الأمريكية
 

ASWD

True Gamer
غالباً راح اشتري الجهازين لكن ألعاب الطرف الثالث كلها راح تكون على الوحش التقني اكس بوكس .. قفزة جنونية عملتها مايكروسوفت .

أنا العكس..كنت مرتاااااح*ومحفظتي بعد*هذ الجيل بجهاز واحد لكل شي وهو اول جيل ما امتلك فيه اكثر من جهاز..الحين بنرجع للاولد سكول*اكثر من جهاز* /:
 

game for new

True Gamer
بشتري الاكس بوكس اذا فعلا عملوا عليه حصريات قصصية تسوى ذات محتوى ضخم نفس جاو وهوارايزون وانشارتد ولاست اووف اس غير بذلك بظل جهاز قوي بدون شيء يسوى ، دائما والى الأبد الألعاب هم الي يفصلون بين الجهاز الناجح والفاشل وليس القوة وعدد الأطارات لذلك جهازي الأساسي بظل البلايستيشن لكل شيء الى ان تكسبني مايكرو بألعابها وليس بجهازها .
 

retha

from a parallel universe
أهم شيء يتنافسون بالسعر.
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
على المنافسة الكبيرة الحاصلة في كشف الجهازين، حزين أن E3 هاذي السنة من بين كل السنوات تكنسل، كنت أبي أشوف E3 2013 آخر :(

عموما رغم حماس الانتقال للجيل الجديد إلا أني كالعادة بنتظر قبل شراء أي جهاز. الPS4 ما شريته إلا 2016 لما نزل الPro. كان قرار ممتاز.
 

ASWD

True Gamer
على المنافسة الكبيرة الحاصلة في كشف الجهازين، حزين أن E3 هاذي السنة من بين كل السنوات تكنسل، كنت أبي أشوف E3 2013 آخر :(

بووووي كانت بتصير طقطقة ماحصلتش من مايكرو ولا في غياب سوني..تنتقم من اللي سوته سوني بداية هالجيل بس ماضبطت مع سبينسر
 

Silent-Horror

True Gamer
الرجل المنفذ ؟ في عهده انخفض أداء اكس بوكس بشكل كارثي مقارنة بالجيل اللي قبله
 

Metal Star

Hardcore Gamer
الرجل المنفذ ؟ في عهده انخفض أداء اكس بوكس بشكل كارثي مقارنة بالجيل اللي قبله

اذا اذكر ماكان سبنسر رئيس القسم في بداية الجيل كان واحد ماذكر مين جاب العيد وانكرش بعدين وبعد فترة سبنسر صار رئيس
 

VIPER0

True Gamer
ألريدي بدأنا نشوف المنافسة بينهم، سوني من اللي أشوفه متخبطة إعلاميا، ماقد شفت الشركة من بداية الجيل بهالشكل المزري أبدا، تواصلها مع اللاعب مربك، أكبر من أن يفهمه اللاعب، تسجيل GDC كان مربك للكثيرين وغير واضح بالنسبة لي، كلام كثير تعقدت منه، فيه أشياء بسطوها وفي الجانب الآخر زودوا الطين بلة، خدمات سوني مثل الPS NOW المفروض تكون متواجدة في الشرق الأوسط حتى لو تحميل لألعاب الفور فقط، فيه شركات مستعدين يأجروا سيرفراتهم مثل STC مع أكتيفيجن، راح يصب بمصلحة الشركة نفسها، ضغط مايكروسوفت على سوني ظاهر بشكل علني، خروج المؤسسين مثل شون ليدن وأندرو هاوس وجاك تريتون وكاز هيراي أثر على القسم، القسم حاليا يدار من آخر فرد من المؤسسين جيم رايان، وخطواته نوعا ما مبهمة، تعودت منه بأن تسويقه شرس، لكن حاليا أشوف بِس مش أسد، فريق التسويق في بلايستيشن صامت لدرجة اللعانة، قاربنا على ٢١ شهر وماقد شفنا كشف جديد من سوني لعنوان جديد من الإستديوهات الداخلية، حتى يتداركوا الوضع لازم الكشف الكامل عن الجهاز، فيه دائرة سلبية حاليا على الشركة من فانزها وراح يلازمها لأشهر طويلة، منها الجهاز الأضعف الجيل المقبل وفك حصرياتها للبيسي بعد مدة من صدورها، فانز سوني ماتعودوا منها إلا الأفضل، سعر أقل وألعاب إطلاق ممتارة حيمتص الغضب ويرجع ثقة المستهلك لها ولو بالبسيط بعد السخط اللي جاها.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
فيه دائرة سلبية حاليا على الشركة من فانزها وراح يلازمها لأشهر طويلة، منها الجهاز الأضعف الجيل المقبل وفك حصرياتها للبيسي بعد مدة من صدورها، فانز سوني ماتعودوا منها إلا الأفضل، سعر أقل وألعاب إطلاق ممتارة حيمتص الغضب ويرجع ثقة المستهلك لها ولو بالبسيط بعد السخط اللي جاها.


السخط والدائرة السلبية اللى جاها كله بدا من e3 الماضي وعدم استعراض اى شيئ

لكن سونى فعليا ما رح تعمل اخطاء هذا الجيل
لكن استعراضات مايكرو للاكس والبناء اللى صار من الاكس بوكس ون هو اللى عمل عمايل لكن السخط اللى صار من سنتين فعليا بدا

البلاي 5 رح يكون جهاز ممتاز وعملية البناء مستمرة لعدة العاب ورجوع المطور الياباني الجيل الحالي وعندهم سلاسل قوية جدا ومحورية هوارزين جاد اوف وار سبايدر مان انتشارتد لاست اوف اس والالعاب اليابانية اللى رح تستمر بدعم سونى مثل نى اوه

اما الالعاب اليابانية الاخرى اتوقع السيرس اكس رح يصير يحصل على نسخة مع البلاي 5



التنافس الشديد اللى رح يصير بالجيل القادم حماسي جدا
 
أعلى