V Project
True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بداية الموضوع حاب اذكركم تقعدون في بيوتكم وتاخذون احتياطاتكم اللازمة في ظل الظروف الراهنة عسى الله أن يحفظنا وإياكم وأحبابنا جميعاً من كل مكروه.
الجزء الأول: مايكروسوفت والرجل المنقذ
منذ بداية الجيل الحالي وكل من سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً. إكس بوكس كان تحت ظل إدارة انحدر مستواها لا تؤمن بأجهزة الألعاب، أهمية الألعاب ولم تحترم القاعدة الجماهيرية المخلصة من أيام الإكس بوكس 360. مايكروسوفت تداركت الموقف ولكن ليس بالسرعة المطلوبة وسلمت مستقبل العلامة التجارية للشخص المناسب (فيل سبنسر). هذا الرجل أدرك أنه لن يستطيع أن يصلح ما أفسدته الإدارة السابقة في فترة قصيرة ولكن هو وفريقه رسموا خطة طويلة الأجل، أولها كانت الإستفادة من الظروف الحالية وماذا يستطيعون أن يقدموا وكيف يسيطرون مستقبلاً على سوق الأجهزة المنزلية وكلنا رأينا النتائج التي لاقت استحسان الكثير من اللاعبين مثل (Backwards Compatibility, Gampass وتقديم نسخة محسنة من الإكس بوكس ون الأضعف حينها.. Xbox X). (فيل سبينسر) كان حريص على تواجد علامة الإكس بوكس في كل معارض ومؤتمرات الألعاب على مر السنين هذا الجيل وخلف الكواليس هو وفريقه كانوا يستعدون للدخول في الجيل القادم مسلحين بكل ما يحتاجون للسيطرة على مسار الصناعة وأعتقد أن خطتهم كانت دائماً عدم تكرار خطأ الجيل الحالي وقرروا الدخول بالجهاز المنزلي الأقوى على الإطلاق مهما كان الثمن والإستحواذ على أكبر قدر ممكن من الإستديوهات لتدعيم مكتبتهم بألعاب حصرية تستعرض القوة الكاملة لجهازهم القادم وايضاً والأهم.. الإستمرار بتقديم تسهيلات وقرارات لصالح المستهلك.
الجزء الثاني: الجيل الحالي (PS4, Xbox One)
سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً.. كيف؟ كلا الشركتين قرروا العمل مع AMD والنتيجة كانت اجهزة متقاربة في المواصفات ولا جهاز يختلف عن الثاني عكس الجيل الذي سبقه (PS3, 360). استطاعوا توفير GPU رائع ولكن الـCPU كان أكبر عقبة منعت من تقدم الألعاب تقنياً أكثر. سوني كان تمتلك عزيمة أكبر من مايكروسوفت لتجاوز بدايات أزمة الـPS3 وتقديم جهاز أقوى وأسهل للتطوير عليه.. عكس مايكروسوفت والذي اهتمامها اختلف جذرياً واكتفت بالحرص على تقديم جهاز ترفيهي وليس حصراً للألعاب فقط. (مارك سيرني) فاجئ الجميع وأعلن عن ما يميز الـPS4 عن المنافس وهو رام 8GB من نوع GDDR5. في E3 سنة 2013 سوني استمرت بحملة ترويجية ايجابية والتي لاقت استحسان جميع اللاعبين بدون استثناء.
أين الفراغ؟ هذا الجيل كان غير مثير للإهتمام تقنياً بخلاف القفزة البسيطة في الوضوح ورسوم أفضل. الكثير من الإستديوهات واجهوا ضغوط من الناشرين جعلت العاب كثيرة ينقصها الإبداع وحرية التخطيط للتطوير مما جعل تطوير الألعاب يأخذ وقت طويل. شخصياً، كان الجيل الأكثر مللاً، أعتقد السبب الرئيسي في ذلك هو العتاد الضعيف من الشركتين وكلاهم لم يفكروا في تقديم أجهزة تصمد لسنين طويلة ولهذا السبب كل منهم اصدروا Xbox X و PS4Pro.
الجزء الثالث: الجيل القادم ومن الأقوى؟
على الورق كما هو الحال بداية الجيل الحالي، الـSeries X أقوى من الـPS5. الأمر قد يبدو محبطاً للكثير من محبي البلاي ستيشن ولكن أنا جداً سعيد بأن كلاً من الشركتين قرروا أن يتخذوا مسارات مختلفة شبيهة بتلك التي في جيل PS3 و 360. عكس الجيل الحالي.. سوني ومايكروسوفت قرروا وضع بصمات خاصة بهم مع شركة AMD، أنا متحفظ على سعة الرام في كلا الجهازين (16GB GDDR6) ولكن ننتظر في المستقبل لنرى اذا كانت هذه السعة ستسبب عقبات للمطورين ولكن مبدئياً.. نحن مقبلين على الجيل الأكثر تناسقاً على الإطلاق! سوني سلكت طريق ومايكروسوفت سلكت طريق آخر، هنا تشتد المنافسة ويرتفع سقف الإبداع والمطورين بمتناول أيديهم الآن أدوات تجعل من بعض الأفكار التي لطالما كانت مستحيلة الآن أصبحت ممكنة خاصةً لإستديوهات الطرف الأول.
- كيف الـSSD في البلاي ستيشن 5 سيساعد الجهاز في التفوق على الـCPU والـGPU في الـSeries X؟
- هل الإختلافات في الإطارات والوضح ستكون مثل الحال مع الجيل الحالي؟
- سوني اختارت جهاز أسرع ومايكروسوفت اختارت جهاز اقوى، هل الإختلافات بتكون واضحة بكلا الجانبين على الجهازين؟ وفي هذه الإختلافات، هل سيتميز كل جهاز بشيء عن الآخر؟
- هل أخيراً بنحصل على العاب بعوالم مليئة بالحياة؟
- هل أخيراً المطورين بيحصلون على الحرية التي يحتاجونها لتصميم عوالم لا يعيقها CPU او GPU او HDD بطيء؟
كل هالأسئلة راح نحصل على اجابات لها مع اقتراب صدور أجهزة الجيل الجديد وبكل الأحوال، نحن مقبلين على الجيل الأكثر إثارة. سنين ممتعة أمامنا إن شاء الله.
الجزء الرابع: السعر والخدمات
نجاح أيٍ من الجهازين الجيل القادم سيعتمد على السعر والخدمات التسهيلية التي ستٌقدم للمستهلك وعلى سبيل المثال، خدمة PSNow في مواجهة خدمة Gamepass الناجحة. امكانية لعب الألعاب المجانية بدون ضرورة اشتراك بلاي ستيشن بلس والعكس مع الإكس بوكس (اللايف ضروري للعب العاب الـF2P). وأشياء أخرى مثل إتاحة اللعب مع الأجهزة المنافسة في العاب الشبكة ومميزات أخرى تستطيع كل من الشركات أن يقدموها لكسب رضى المستهلكين. هناك مساحة كبيرة للكثير من التحسينات التي تستطيع كلا الشركتين تقديمها، والجيل القادم لن يحتمل عودة سوني المغرورة اثناء بدايات جيل الـPS3 ولا مايكروسوفت المغرورة اثناء بدايات جيل الـXbox One.
شكراً لقرائتكم.
بداية الموضوع حاب اذكركم تقعدون في بيوتكم وتاخذون احتياطاتكم اللازمة في ظل الظروف الراهنة عسى الله أن يحفظنا وإياكم وأحبابنا جميعاً من كل مكروه.
الجزء الأول: مايكروسوفت والرجل المنقذ
منذ بداية الجيل الحالي وكل من سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً. إكس بوكس كان تحت ظل إدارة انحدر مستواها لا تؤمن بأجهزة الألعاب، أهمية الألعاب ولم تحترم القاعدة الجماهيرية المخلصة من أيام الإكس بوكس 360. مايكروسوفت تداركت الموقف ولكن ليس بالسرعة المطلوبة وسلمت مستقبل العلامة التجارية للشخص المناسب (فيل سبنسر). هذا الرجل أدرك أنه لن يستطيع أن يصلح ما أفسدته الإدارة السابقة في فترة قصيرة ولكن هو وفريقه رسموا خطة طويلة الأجل، أولها كانت الإستفادة من الظروف الحالية وماذا يستطيعون أن يقدموا وكيف يسيطرون مستقبلاً على سوق الأجهزة المنزلية وكلنا رأينا النتائج التي لاقت استحسان الكثير من اللاعبين مثل (Backwards Compatibility, Gampass وتقديم نسخة محسنة من الإكس بوكس ون الأضعف حينها.. Xbox X). (فيل سبينسر) كان حريص على تواجد علامة الإكس بوكس في كل معارض ومؤتمرات الألعاب على مر السنين هذا الجيل وخلف الكواليس هو وفريقه كانوا يستعدون للدخول في الجيل القادم مسلحين بكل ما يحتاجون للسيطرة على مسار الصناعة وأعتقد أن خطتهم كانت دائماً عدم تكرار خطأ الجيل الحالي وقرروا الدخول بالجهاز المنزلي الأقوى على الإطلاق مهما كان الثمن والإستحواذ على أكبر قدر ممكن من الإستديوهات لتدعيم مكتبتهم بألعاب حصرية تستعرض القوة الكاملة لجهازهم القادم وايضاً والأهم.. الإستمرار بتقديم تسهيلات وقرارات لصالح المستهلك.
الجزء الثاني: الجيل الحالي (PS4, Xbox One)
سوني ومايكروسوفت قرروا يلعبون الأمور بالطريقة الأكثر أماناً.. كيف؟ كلا الشركتين قرروا العمل مع AMD والنتيجة كانت اجهزة متقاربة في المواصفات ولا جهاز يختلف عن الثاني عكس الجيل الذي سبقه (PS3, 360). استطاعوا توفير GPU رائع ولكن الـCPU كان أكبر عقبة منعت من تقدم الألعاب تقنياً أكثر. سوني كان تمتلك عزيمة أكبر من مايكروسوفت لتجاوز بدايات أزمة الـPS3 وتقديم جهاز أقوى وأسهل للتطوير عليه.. عكس مايكروسوفت والذي اهتمامها اختلف جذرياً واكتفت بالحرص على تقديم جهاز ترفيهي وليس حصراً للألعاب فقط. (مارك سيرني) فاجئ الجميع وأعلن عن ما يميز الـPS4 عن المنافس وهو رام 8GB من نوع GDDR5. في E3 سنة 2013 سوني استمرت بحملة ترويجية ايجابية والتي لاقت استحسان جميع اللاعبين بدون استثناء.
أين الفراغ؟ هذا الجيل كان غير مثير للإهتمام تقنياً بخلاف القفزة البسيطة في الوضوح ورسوم أفضل. الكثير من الإستديوهات واجهوا ضغوط من الناشرين جعلت العاب كثيرة ينقصها الإبداع وحرية التخطيط للتطوير مما جعل تطوير الألعاب يأخذ وقت طويل. شخصياً، كان الجيل الأكثر مللاً، أعتقد السبب الرئيسي في ذلك هو العتاد الضعيف من الشركتين وكلاهم لم يفكروا في تقديم أجهزة تصمد لسنين طويلة ولهذا السبب كل منهم اصدروا Xbox X و PS4Pro.
الجزء الثالث: الجيل القادم ومن الأقوى؟
على الورق كما هو الحال بداية الجيل الحالي، الـSeries X أقوى من الـPS5. الأمر قد يبدو محبطاً للكثير من محبي البلاي ستيشن ولكن أنا جداً سعيد بأن كلاً من الشركتين قرروا أن يتخذوا مسارات مختلفة شبيهة بتلك التي في جيل PS3 و 360. عكس الجيل الحالي.. سوني ومايكروسوفت قرروا وضع بصمات خاصة بهم مع شركة AMD، أنا متحفظ على سعة الرام في كلا الجهازين (16GB GDDR6) ولكن ننتظر في المستقبل لنرى اذا كانت هذه السعة ستسبب عقبات للمطورين ولكن مبدئياً.. نحن مقبلين على الجيل الأكثر تناسقاً على الإطلاق! سوني سلكت طريق ومايكروسوفت سلكت طريق آخر، هنا تشتد المنافسة ويرتفع سقف الإبداع والمطورين بمتناول أيديهم الآن أدوات تجعل من بعض الأفكار التي لطالما كانت مستحيلة الآن أصبحت ممكنة خاصةً لإستديوهات الطرف الأول.
- كيف الـSSD في البلاي ستيشن 5 سيساعد الجهاز في التفوق على الـCPU والـGPU في الـSeries X؟
- هل الإختلافات في الإطارات والوضح ستكون مثل الحال مع الجيل الحالي؟
- سوني اختارت جهاز أسرع ومايكروسوفت اختارت جهاز اقوى، هل الإختلافات بتكون واضحة بكلا الجانبين على الجهازين؟ وفي هذه الإختلافات، هل سيتميز كل جهاز بشيء عن الآخر؟
- هل أخيراً بنحصل على العاب بعوالم مليئة بالحياة؟
- هل أخيراً المطورين بيحصلون على الحرية التي يحتاجونها لتصميم عوالم لا يعيقها CPU او GPU او HDD بطيء؟
كل هالأسئلة راح نحصل على اجابات لها مع اقتراب صدور أجهزة الجيل الجديد وبكل الأحوال، نحن مقبلين على الجيل الأكثر إثارة. سنين ممتعة أمامنا إن شاء الله.
الجزء الرابع: السعر والخدمات
نجاح أيٍ من الجهازين الجيل القادم سيعتمد على السعر والخدمات التسهيلية التي ستٌقدم للمستهلك وعلى سبيل المثال، خدمة PSNow في مواجهة خدمة Gamepass الناجحة. امكانية لعب الألعاب المجانية بدون ضرورة اشتراك بلاي ستيشن بلس والعكس مع الإكس بوكس (اللايف ضروري للعب العاب الـF2P). وأشياء أخرى مثل إتاحة اللعب مع الأجهزة المنافسة في العاب الشبكة ومميزات أخرى تستطيع كل من الشركات أن يقدموها لكسب رضى المستهلكين. هناك مساحة كبيرة للكثير من التحسينات التي تستطيع كلا الشركتين تقديمها، والجيل القادم لن يحتمل عودة سوني المغرورة اثناء بدايات جيل الـPS3 ولا مايكروسوفت المغرورة اثناء بدايات جيل الـXbox One.
شكراً لقرائتكم.
التعديل الأخير: