hits counter

أحياناً ننسى أن Resident Evil Remake تم تطويرها في سنة و شهرين فقط!

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
latest

بس فقط حبيت أذكر الجميع بأن ريزيدنت إيفل ريميك تم تطويرها خلال سنة و شهرين فقط، واحدة من أعظم الألعاب في التاريخ إلى يومنا هذا، و من أفضل الريميكات على الإطلاق إن لم يكن الأفضل، لأن ما كان فقط نسخة من الأصل برسومات أفضل، بل اللعبة كانت مختلفة كثيراً عن النسخة الأصلية و ذلك لأن ميكامي أراد منها أن تطابق رؤيته الأصلية للسلسلة و هو ما لم يتمكن من تحقيقه في النسخة الأصلية منها، الريميك أقرب إلى إعادة تصور لريزيدنت إيفل الأولى، يتفوق بكثير على النسخة الأصلية من كل النواحي و يحمل أطنان من الإضافات و التغييرات، ميكامي قال بأن نسبة الإختلاف بين الريميك و النسخة الأصلية يصل إلى 70% تقريباً، لعبة طموحة مبنية بمحرك مختلف لجهاز جديد، و لكن الفريق أنهى تطويرها في سنة و شهرين فقط

بعض ألعاب هذا الجيل تطويرها يستمر لأكثر من 3 سنوات أو حتى 5 سنوات و في النهاية إلي نحصله لعبة متوسطة، و فوق هذا تقضي فيها أول ساعتين على tutorials و تحط لك نظام تلميحات عشان كل شوي يعلمك شنو لازم تسوي كأنك أول مرة تمسك كونترولر، و المشكلة أن اللعبة نفسها سهلة و كل شيء فيها واضح فما تحتاج مساعدة، و تلاقيها مليانة قلتشات و مايكروترانزكشن و محتوى مقصوص من اللعبة، مو هذا بالضبط التطور إلي تمنيناه هاه؟ في المقابل ريزيدنت إيفل ريميك ترمي اللاعب حتى يستكشف القصر من الدقائق الأولى، تحترم ذكاء اللاعب، لا وجود إلى tutorial و ما تمانع لو اللاعب ضاع و علق في لغز، ما ترمي عليه تلميحات، رغم أن مستوى التحدي فيها عالي و ما تتهاون حتى بنظام الحفظ إلي يتطلب منك تستخدم الحبر، ما فيها خرابيط المايكروترانزكشن و لا قلتشات و لا يحتاج تحمل تحديثات ضخمة، هذي اللعبة بيرفكشن

ريزيدنت إيفل ريميك اللعبة الأسطورية، طورها العبقري ميكامي و فريقه بسنة و شهرين فقط، بهذا الجيل كثير من الألعاب الكبيرة تطويرها يستغرق أضعاف هذه المدة لكن الغالبية العظمى منها لا تقارن بعبقرية و عظمة هذه الأسطورة، هذا يخليني ما أتحمس كثيراً للإنتقال للجيل الجديد من الأجهزة بل أتشائم من ذلك، سوق ألعاب ال AAA إنحدر مستواه كثيراً في الجيلين السابع و الثامن بسبب النقلة التقنية مع إستثناءات قليلة، فجأة صارت معظم العناوين إلي تسيطر على السوق هي ألعاب تجارية و إستغلالية تقدم الربح على الجودة، في نفس الوقت صرت أتفهم و أشجع موقف نينتندو لما وقفت عن السعي لتقديم أجهزة بعتاد تقني أقوى

خلاصة القول، رغم قصر فترة تطوير ريزيدنت إيفل ريميك، إلا أن بدون مبالغة راح أختارها و بدون تردد فوق أكثر من 97% من ألعاب ال AAA في آخر جيلين، نعم لهذي الدرجة اللعبة أسطورية.​
 

m7tram

True Gamer
قبل كان التطوير أسهل لا تنسى ان فف7 97 وفف8 99 وفف9 2000 وفف10 2001 وهم العاب اكبر.

وغير غزارة التطوير حزتها لكن العلة الان في عملية التطوير.
 

شيطون

Fortnite Lover
المقارنة ذي مرة ظالمة
التطوير قبل ما كان لا بصعوبة الان ولا بتكاليفه
 

titanfall

Tarnished
قبل كان التطوير أسهل لا تنسى ان فف7 97 وفف8 99 وفف9 2000 وفف10 2001 وهم العاب اكبر.

وغير غزارة التطوير حزتها لكن العلة الان في عملية التطوير.
المقارنة ذي مرة ظالمة
التطوير قبل ما كان لا بصعوبة الان ولا بتكاليفه
نعم صحيح، بس ما أقول أن المقارنة متكافئة أو أن ما في سبب لطول فترات تطوير ألعاب هذا الجيل، بل فقط أتسائل هل الأمر يستحق؟ هل نحتاج هذا؟

صرنا نحصل ألعاب حجمها أكبر من 100 جيجابايت، مثلاً RDR 2 إحتجت أحمل 115 جيجيابايت عشان ألعبها، مجرد تثبيت الألعاب من الديسك إلى الجهاز يستغرق وقت طويل، التحديثات كبيرة للألعاب الضخمة في الجيل، كثير منها مليان أخطاء تقنية و لأنها مكلفة جداً صار عندهم حجة لتبرير إستخدام وسائل إستغلالية للربح، في مطورين يأخذون وقت أطول و موارد أكثر في تصميم سلاح أو موديل شخصية من إلي كان يأخذه المطورين في تصميم مرحلة كاملة، فترات التطوير صارت طويلة و معظم الشركات و المطورين صاروا ينتجون ألعاب أقل بكثير من السابق، روكستار أطلقت لعبة واحدة فقط في الجيل بأكمله، هذا الكلام عن الجيل الحالي ف تخيلوا ماذا سيحدث في الجيل القادم إلي كل الألعاب الكبيرة فيه راح تستهدف 4K؟

هل نحتاج مستوى تقني خارق حتى تكون لعبة ممتعة؟ هذا ليش ضربت مثال بنينتندو، الشركة توقفت عن السعي لتقديم أجهزة بأقوى عتاد، و هذا كان لصالح إنتاج الطرف الأول، أولًا فترات التطوير معقولة و بالتالي كثافة إنتاج أكبر، و الألعاب ما تأخذ مساحات ضخمة لما تحملها، كمثال ماريو أوديسي حجمها 5.7 جيجابايت فقط، بينما سبلاتون 2 حجمها 3.1 جيجابايت، اللعبتين حجم ملفهم أصغر من بعض ألعاب PS2، لا تحديثات كبيرة و لا حاجة لتثبيت الألعاب، و أيضاً مطوريها يقدرون يركزون على ما هو أهم من السعي لتقديم أقوى جرافيكس، ف تروح الموارد على جوانب أخرى أهم

هذا إلي قصدته
 

Veeto

True Gamer
هل نحتاج مستوى تقني خارق حتى تكون لعبة ممتعة؟ هذا ليش ضربت مثال بنينتندو، الشركة توقفت عن السعي لتقديم أجهزة بأقوى عتاد، و هذا كان لصالح إنتاج الطرف الأول، أولًا فترات التطوير معقولة و بالتالي كثافة إنتاج أكبر، و الألعاب ما تأخذ مساحات ضخمة لما تحملها، كمثال ماريو أوديسي حجمها 5.7 جيجابايت فقط، بينما سبلاتون 2 حجمها 3.1 جيجابايت، اللعبتين حجم ملفهم أصغر من بعض ألعاب PS2، لا تحديثات كبيرة و لا حاجة لتثبيت الألعاب، و أيضاً مطوريها يقدرون يركزون على ما هو أهم من السعي لتقديم أقوى جرافيكس، ف تروح الموارد على جوانب أخرى أهم

ما العلاقة بينهما ؟!
كابكوم منذ ٢٠١٧ وهي تطلق سنويا العاب منافسة على لعبة العام
والحجم لامور مختلفة كليا وتوجهين مختلفين

هل نحتاج لمستوى تقني خارق ..فقط .. لا
هل نحتاج لتوجه مشابه لتوجه نينتندو ..فقط .. لا

لا اعلم لماذا لدينا تلك الحاجة للمقارنة بكل شي
واذا حدث وتشابهت لعبتان .. صرخنا .. كوبي بيست وتقليد صيني

ولسنا ببعيدين عن لعبة يوبي سوفت المشابهة لزيلدا
 

titanfall

Tarnished
للتوضيح أعرف أن المقارنة ليست متكافئة و لكن مو هذي النقطة

في الريميك الخلفيات مثلاً ثابتة و ليست ثلاثية الأبعاد، حالياً في ألعاب حتى الشخصيات الموجودة فيها تتكون من مئات الآلاف من المضلعات، بالتالي المزيد من الشغل و التكاليف، و خاصة مع الإلتقاط الحركي و غيره من الأمور، و لكن مو هذي النقطة

في الماضي كان ممكن أحصل لعبة أسطورية بعد تطوير سنة و شهرين، في هذا الجيل نكون محظوظين لو اللعبة نزلت خلال سنتين من وقت الإعلان، و 3 سنوات تعتبر فترة تطوير قصيرة الآن، لكن على هذا الإنتظار في كثير من الحالات هالألعاب ما يرتقون لمستوى تلك اللعبة إلي إنتهى تطويرها في سنة و شهرين فقط قبل كم جيل، فوق هذا كثير منهم أحجام تحميلهم كبيرة جداً، و أحتاج أحمل تحديثات كبيرة لهم، و فيهم مايكروترانزكشن و قلتشات، أشياء ما كنت أحتاج أتعامل معها في تلك اللعبة
 

Veeto

True Gamer
لكن على هذا الإنتظار في كثير من الحالات هالألعاب ما يرتقون لمستوى تلك اللعبة إلي إنتهى تطويرها في سنة و شهرين فقط قبل كم جيل،

متطلباتك انت كمستهلك زادت
هل تظن لو نزلت لعبة اليوم في ٢٠٢٠ .. بنظام تحكم (( التانك ))
وبذلك التصويب البدائي في ريميك ريزدنت ايفيل .. هل تظن ان لها فرصة للنجاح
 

Oldsnake

True Gamer
@titanfall
صديقي لا تنسى ايضا مع كل التقنيات الجديدة الان اصبحت الالعاب عدد ساعتها اطول عوالم اضخم تفاصيل اكثر كل هذا يحتاج لوقت اطول .

تخيل مع الاهتمام بالتفاصيل الكبيرة بلعبة ريد ديد 2 لكن لا تزال اللعبة تقدم محتوى جبار يصل الى 40 ساعة في القصة لوحدها انا لاعب فيها حوالي 114 ساعة .

God of War 2018 على سبيل المثال اخذت خمس سنوات في التطوير وبالاخير حصلنا على اللعبة بحوالي 30 ساعة وممكن تصل الى 40 ساعة اذا اردت انهاء كل شي وهذا لوحده عدد ساعات لعب اكثر من جميع الاجزاء السابقة مجتمعة لول .

مش فقط التقنية هي السبب الوحيد التي جعلت الالعاب تاخد وقت اطول بالتطوير لكن ايضا بناء لعبة بعدد ساعات يحترم اللاعب ونقوده يحتاج وقت .

طبعا اعرف انه زمان العاب الا ربي جي كانت فيها عدد ساعات مهول لكن هل نقدر نقارن عشوائية القتال والانظمة القتالية البدائية بما نراه الان في العاب الار بي جي الحالية ؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هو فلسفة التطوير بتلك الأجيال مثيرة للاهتمام يمكن أكثر شئ ودي أعرفه قضية اختلاف محركات التطوير لكل لعبة بعكس وقتنا الحاضر مع توفر أسماء جاهزة زي الأنريل إنجن وغيرها. وش يفرق المحرك الجاهز عن محرك صنع خصيصًا للعبة؟ هل هذا يأثر على توجه اللعبة الفني؟

بعض الأشياء التي قرأتها تفرق حتى مع عدة الأجهزة، يعني ضباب سايلنت هيل 2 صمم خصيصًا بقدرات البلاستيشن 2 وصعب محاكاته بطريقة ناجحة حتى لما كونامي أصدرت بورت للعبة بالجيل الماضي فشلت تمامًا بنقل أحساسه وطالع داونجريد عن نسخة البلاستشن 2.

بالطبع ما عندي علم بالأمور التقنية لكن هذه أشوفها وأقرأها من هنا وهناك.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
- التطوير كان أسهل على وقتها

- الخلفيات الثابتة لا تأخذ وقت كبير بالتصميم عكس الثلاثية الأبعاد والفزيائية المتفاعلة بالألعاب الحالية

- الأساسات والمخطط والأفكار كانت موجود سلفا

- الفريق كان على قدر كبير من التفاهم والتناغم.. (بلاتينيوم جيمز) لازال يملك هذه السمة ولازالوا من بين أسرع الفرق بالتطوير


لو لم تكن ريميك واعتبرناها لعبة جديدة أو سيكول سنضيف فوق السنة والشهرين ٤ أو ٦ أشهر للتخطيط و لو كانت ثلاثية الأبعاد بالكامل كان ممكن تتمدد ل ٦ أو ٨ أشهر أخرى.. يعني ستكون المدة الفعلية سنتين وتقريبا النصف سنة وهذه مدة إعتيادية للتطوير بذلك الوقت .
 

Pineapple

True Gamer
بريرندرد جرافكس.
هذا هو سبب مدة التطوير القصيرة مقارنةً باليوم ، الآن عملية التطوير مع تطور الجرافكس و الجوانب التقنية للألعاب اصبحت معقدة بشكل كبير و كل فريق تطوير تجده مقسم الى فرق صغيرة تمسك جوانب معينة من عملية التطوير ، عملية التطوير المعقدة هذي تجلب مشاكل اثناء تطوير اللعبة لهذا السبب عملية الاختبار كذلك تاخذ وقت كبير.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
متطلباتك انت كمستهلك زادت
هل تظن لو نزلت لعبة اليوم في ٢٠٢٠ .. بنظام تحكم (( التانك ))
وبذلك التصويب البدائي في ريميك ريزدنت ايفيل .. هل تظن ان لها فرصة للنجاح

ريزدنت ايفل ريميك نفسها لعبة مليونية على أجهزة الجيل الحالي.
 

Veeto

True Gamer
ريزدنت ايفل ريميك نفسها لعبة مليونية على أجهزة الجيل الحالي.
لانها ذات اللعبه .. لو انها لعبة جديدة لفرمها الناس من الانتقادات
 

Veeto

True Gamer
اي متطلبات ؟

اولا مساحات كبيرة للعب والمواجهة بدلا من ممرات ضيقة
لا اظن انك ستلعب اليوم بلعبه بنظام تصويب متخلف مثل هذا
لا اظن انك ستقبل بلعبه بنظام تحكم سيء مثلها
بطريقة تحريك للشخصيات او الاعداء مثلها

لن تقبل بلعبه تطيل مدة اللعب بباك تراكنج مثلها .. تريد مدة لعب فعلية

تجرد من اي مشاعر تجاه اللعبه .. وقيمها كلعبه حديثة وسترى لاي مدى وحد الصناعه تقدمت

هذا ليس استنقاص منها .. بالعكس بزمنها كانت لعبه عظيمة
 

لُقمَان

True Gamer
وبنفس الجيل اللي قعدت فف12 5 سنين، دك8 و كه2 "من سنتين ونصف لثلاث سنين"، وغير ألعاب أطلس اللي من الجيل السادس وهي تقعد عقد لوول
فيعني كابكوم للحين سريعة بالتطوير مانقدر نقارنها بباقي الشلة، ريزي 7 و ريزي 2 كلهم فترة تطويرهم قياسية وبالكاد تصل لثلاث أعوام في الجيل الحالي ^^
 

Veeto

True Gamer
يمكن أكثر شئ ودي أعرفه قضية اختلاف محركات التطوير لكل لعبة بعكس وقتنا الحاضر مع توفر أسماء جاهزة زي الأنريل إنجن وغيرها. وش يفرق المحرك الجاهز عن محرك صنع خصيصًا للعبة؟ هل هذا يأثر على توجه اللعبة الفني؟

انريل انجن .. بدء مع لعبة انريل اعتقد في نهاية التسعينات تقريبا ٩٩ او ٩٨

بالسابق التوجه لمحركات منفصلة لخدمة اللعبه نفسها .. كجيم بلاي او كتوجه فني .. وايضا لسبب تسويقي بال differentiation .. عكس لو كانت كل الالعاب متشابهة وهو ما حصل بجيل البلاي ٣ ورمادية الالعاب تقريبا
 

Terminator

True Gamer
اعظم ريميك يقدم لك محتوى فخم يعطيك معنى المتعة والمعنى الحقيقية لأسم اللعبة
فرق عن الحين الالعاب كلها متشابهة ومكررة ونفس الملل
 
أعلى