hits counter

جوزيف فارس، المطور المبدع المتواضع و الصريح

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعتقد كثير من اللاعبين عرفوا جوزيف فارس لأول مرة من هذا الفيديو :tearsofjoy:

لكن هناك من عرفه أيضاً لأحد هذي اللعبتين :
1*kMGU-ZLYPDtklnAj0Ir_dA.jpeg

hero2.jpg.adapt.crop191x100.1200w.jpg

و هم تجربتين حصلوا على تقدير غالبية من جربهم، و ذلك لإبداعهم في السرد القصصي و تقديم تجربة كو اب مختلفة، و بشكل عام هي تجارب فنية رائعة

لا أخفي عليكم، سبب إهتمامي المفاجئ في جوزيف فارس هو تجربتي مع Brothers، كانت فعلاً تجربة رائعة جداً، لمن لا يعرف جوزيف فارس هو لبناني الأصل و يعيش في السويد، تابعت له مقابلة يمتد طولها لأكثر من ساعة مع IGN، و كانت ممتعة في الحقيقة، و منها عرفت أن جوزيف فارس شخص رائع يستحق الإحترام، هذي هي المقابلة :
و هنا راح أكتب مقتطفات من المقابلة إستخلصتها عن جوزيف فارس، هي أكثر ما أثار إهتمامي في المقابلة :

- جوزيف يؤمن بأفكاره و عمله لدرجة أن ما يقبل يعمل مع ناشر يطلب منه يغير شيء في اللعبة

- عنده إحترام شديد و متبادل لأخوه الأكبر، و لما يعمل معه يحس أن العمل يمشي بسلاسة لأنهم يفهمون بعضهم البعض، قد تكون علاقته مع أخوه مصدر إلهام للعبة Brothers

- في رأي جوزيف فارس أن لو طلبوا منه يصنع فلم الآن ف راح يكون كأن حصل على إجازة، بسبب أن يشوف تطوير لعبة أصعب بكثير من فلم، مع العلم هو أنتج عدة أفلام من قبل، و يعترف أن إنتاجهم كان صعب بس ما يتقارنوا بصعوبة تطوير لعبة A Way Out مثلاً

- يبدو أن عنده شغف في تطوير الألعاب أكثر من ما كان عنده في إنتاج الأفلام، و ينوي مواصلة تطوير الألعاب لأن شيء ممتع و تركيزه على الصناعة 100% حالياً

- المطورين إلي يحترمهم و يتطلع لهم جوزيف فارس : نيل دركمان و بروس ستارلي، خاصة نيل دركمان إلي كان يحاوره بخصوص A Way Out و يعطي ملاحظاته فيها، حتى أن جوزيف وضع إسم نيل دركمان في ال special thanks للعبة، أيضاً يحترم مياموتو، و روكستار و روكستيدي و كوجيما ذكرهم كبعض المطورين إلي يتطلع لهم

- أما إلي يعجبه من ألعاب هم لاست أوف اس، و يعتبر ماريو جالاكسي 2 أفضل لعبة بلاتفومر، يحب ألعاب ميتال جير لكن يفضل الأجزاء الأولى إلي قبل فانتوم بين و جراوند زيرو، و أيضاً يقول أن ما يحب أن كثير ألعاب إتجهت للعالم المفتوح في الآونة الأخيرة، لكن يظل يعجبه تقديم روكستار للعالم المفتوح مع ألعاب مثل ريد ديد، كذلك يقول أنه فان كبير للألعاب اليابانية، أيضاً يحب الألعاب إلي تعطيه مجال يلعب بطرق كثيرة بس ما تكون عالم مفتوح، لكن بشكل عام يقول أن يحاول يجرب معظم الألعاب

- ما يستبعد فكرة أن يصنع فلم لأحد ألعابه، لكن حالياً مو مهتم بالفكرة

= ماذا نستخلص عن جوزيف فارس كشخص؟ شخص طموح و شغوف جداً بالصناعة، يحب سرد القصص و يحترم الفن إلي يقدمه المطورين إلي يهتموا بالسرد القصصي و في نفس الوقت يحترم الفن إلي يقدمه المطور إلي يركز على الجيم بلاي، صريح جداً لدرجة أن أجد صعوبة بتذكر "مطور" يقول بشكل صريح أنا فان للألعاب اليابانية، كان يتكلم بشكل صريح كأنه لاعب في كثير من الوقت، بذكره لتفضيله لألعاب ميتال جير الأولى قبل العالم المفتوح، و نعم تعبيره عن عدم إعجابه بالتوجه للعالم المفتوح بكثرة، أيضاً شخص متواضع حتى لما سألوه إذا يشوف نفسه أن يمكن يصير مثل مياموتو في المستقبل و يوجه مطورين شباب، كان رده بأن ما يقارن نفسه بالمطورين المذكورين و أن مجرد قدم لعبتين فقط، و لو أن يتطلع حتى يكون كذلك في يوم من الأيام، بإختصار : صريح، لا يتصنع في تصرفاته و كلامه، صادق، متواضع، شغوف و طموح في عمله، و أيضاً عنده معرفة ممتازة في صناعة الأفلام و صناعة الألعاب، و مبدع في عمله.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
للأمانة ما لعبت له إلا brothers و شفت مقاطع ل Way Out

جيد في الجوانب الفنية و الإخراجية و القصصية، لكن من ناحية الgame design ما لعبت شيء مثير في Brothers. هذي اللعبة هي خطية مع ألغاز مقبولة تقبل حل واحد، و مع فروقات منعدمة بتجربة مختلف اللاعبين لها.
 

شيطون

Fortnite Lover
ودي العب way out لكن للاسف ماحصلت احد يلعب معي

مطور مبدع فعلا بس هو لو تشيل سالفة متواضع بس.

الكلام اللي قاله عن مشروعه القادم يثبت الى اي درجة هو متواضع وصريح

 

titanfall

Tarnished
للأمانة ما لعبت له إلا brothers و شفت مقاطع ل Way Out

جيد في الجوانب الفنية و الإخراجية و القصصية، لكن من ناحية الgame design ما لعبت شيء مثير في Brothers. هذي اللعبة هي خطية مع ألغاز مقبولة تقبل حل واحد، و مع فروقات منعدمة بتجربة مختلف اللاعبين لها.
لكن هذا من الأشياء إلي تعجبني في صناعة الألعاب، أن في متسع لمختلف أنواع التجارب، في حين أنا أتفق مع من يقول المطور غير مطالب يضيف قصة، أيضاً هذا الجيل العكس صار صحيح، المطور غير مطالب يضيف جيم بلاي أيضاً، حتى مجرد خيارات في الحوارات مثل لعبة TWD تكفي حتى تجعلها تجربة ممكنة فقط كلعبة و تفوز بجائزة لعبة السنة

إلي يساعد أن اللاعبين و النُقاد صاروا منفتحين أكثر لتجربة ألعاب من مختلف الأنواع، مثل تجارب الأندي، كل مطور كان عنده أسلوب و نقاط قوته إلي يلعب عليها، عندنا Matt مثلاً هذا عبقري في التصميم، تصميم المراحل في Celeste كان بدرجة عالية من الذكاء، عندنا جوناثان بلو عبقري في تصميم تجارب تعتمد على حل الألغاز، و إيدموند مطور سوبر ميت بوي لا يجيد سرد القصص لكن موهوب في تصميم المراحل، في المقابل شوف عمل مطوري Cuphead و كيف صنعوا لعبة برسومات مطابقة لرسومات أفلام ديزني القديمة، و تعتمد بشكل أساسي على قتال الزعماء، طبعاً هذا ما يعني أن مطور واحد ما يقدر يتقن إلا توجه واحد و ما عنده إلا نقطة قوة واحدة، Matt مثلاً نجح في السرد القصصي مع لعبته إلي تمتلك جيم ديزاين عظيم، و مطوري Cuphead نجحوا أن يجعلوا لعبتهم جميلة للعين و ممتعة في اللعب مع معارك مصممة بعناية، أغلب المطورين عندهم نقاط قوة عديدة و قادرين على تقديم ألعاب بأكثر من توجه

بالنسبة لجوزيف فارس ف رؤيته ل Brothers هو أنها تكون تجربة المرة الواحدة، كل شيء فيها لخدمة السرد القصصي، ما وضعوا ألغاز و عقبات صعبة ممكن تخرجك عن المود و تنسى التركيز على القصة، في نفس الوقت صمموا الألغاز بشكل جميل فنياً، اللعبة ما فيها قتال لكن فيها كم مواجهة لإظهار صعوبة رحلة الأخوين و ضعفهم و الخطر المحيط بهم، أيضاً ما فيها طرق فرعية، عدا بعض التفاعل هنا و هناك لإظهار فضولهم، حتى طول اللعبة مناسب حتى تخلصها في جلسة لعب واحدة، مثل فلم، لكن بطريقة سرد تستغل مزايا الوسط الفني، بالنظر إلى أن A Way Out تتبع نفس التوجه بالتركيز على سرد القصة و التعاون بين شخصيتين، يتضح أن هذا هو إلي يبرع فيه الفريق و ما يحاولون يصنعوا شيء قد لا يجيدونه.
 

used2Bcat

True Gamer
لعبت كل الألعاب حقته بوقت نزولها، بالحقيقة من أول ما خلصت Brothers كنت متحمس لمشروعه الجديد و لما سمعت عنه إنه مع EA جاني تخوّف كبير بالتجربة!

ولما نزلت و لعبتها انا وصاحبي على جلستين، شيء رهيب كانت و خصوصًا لو إنكم تجربون كل الminigames الموزعة باللعبة. وحاليًا أنا فان لهذا المطور و اتمنى يستمر على هذا التوجه.

====


مطور مبدع فعلا بس هو لو تشيل سالفة متواضع بس.

تيم شافر يمكن أكثر مطور متواضع و أحس بيئة العمل عندهم fun! شف كيف مقطع التوظيف حقهم @@

 

Oldsnake

True Gamer
بصراحة مطور عادي جدا ومش شايف اي تواضع بتصريحاته وحركاته ابدا بل بالعكس تماما
Brother لعبة جيدة لا اكثر بينما لعبة مثل Way Out ما تنلعب ببلاش خلصتها مع صديقي بالغصب ..

في مطورين اندي يتفقون عليه بأميال حرام ينصف بخانة مع مطوري super meat boy و celeste و braid و cuphead في جانب واحد لسا يبغاله الكثير حتى ينضح ..
 

Solay

Double Jumper
بصراحة مطور عادي جدا ومش شايف اي تواضع بتصريحاته وحركاته ابدا بل بالعكس تماما
Brother لعبة جيدة لا اكثر بينما لعبة مثل Way Out ما تنلعب ببلاش خلصتها مع صديقي بالغصب ..

في مطورين اندي يتفقون عليه بأميال حرام ينصف بخانة مع مطوري super meat boy و celeste و braid و cuphead في جانب واحد لسا يبغاله الكثير حتى ينضح ..

هو العابه بمستوى حلو ومب ذاك الشي الجبار، بس عنده لمسات ابداعيه هنا وهناك.

فكرة التحكم بشخصيتين بنفس الوقت وبالتطبيق اللي سواه ببروذرز كانت حاجه مميزة، حتى تنفيذه لفكرة انه ما تحتاج الا لنسخة وحدة من A Way Out والشخص الثاني يقدر يلعب معك مجانا كانت شي مختلف والمفروض صارت ستاندرد لبعض العاب الكو اب.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في مطورين اندي يتفقون عليه بأميال حرام ينصف بخانة مع مطوري super meat boy و celeste و braid و cuphead في جانب واحد لسا يبغاله الكثير حتى ينضح ..

مقارنة ظالمة في رأيي، جوزيف فارس يعمل على تجارب قصصية، و ليس على ألعاب مبنية على الغيمبلاي ميكانكس كهذه العناوين.
 

s3rorh

True Gamer
، بإختصار : صريح، لا يتصنع في تصرفاته و كلامه، صادق، متواضع، شغوف و طموح في عمله، و أيضاً عنده معرفة ممتازة في صناعة الأفلام و صناعة الألعاب، و مبدع في عمله.


يا بخت ألي بتتزوجة:relaxed:
 

Oldsnake

True Gamer
هو العابه بمستوى حلو ومب ذاك الشي الجبار، بس عنده لمسات ابداعيه هنا وهناك.

فكرة التحكم بشخصيتين بنفس الوقت وبالتطبيق اللي سواه ببروذرز كانت حاجه مميزة، حتى تنفيذه لفكرة انه ما تحتاج الا لنسخة وحدة من A Way Out والشخص الثاني يقدر يلعب معك مجانا كانت شي مختلف والمفروض صارت ستاندرد لبعض العاب الكو اب.
التحكم بشخصتين باثتين انالوغ ما كان مريح وغريب وكان فيه مشاكل اما فكرة انك ما تحتاج الا نسخة للعب اللعبة هذا قرار تجاري عشان اللعبة مبنية على الكواب و EA وافقت على الامر واظن Farcry 5 طبقتها بشكل او اخر او بشيء شبيه فيها مش فاكر بصراحة .


مقارنة ظالمة في رأيي، جوزيف فارس يعمل على تجارب قصصية، و ليس على ألعاب مبنية على الغيمبلاي ميكانكس كهذه العناوين.
حتى قصصيا تعبان يا حسون مثلا Way out من الناحية القصصية كليشة من الدقيقة الاولى حتى يطلع الكريدت و brother نهاية اللعبة واضحة جدا وما قدمت حتى مثلا رسالة قوية زي مثل celeste او Hellblade
 

mustafa12

True Gamer
التحكم بشخصتين باثتين انالوغ ما كان مريح وغريب وكان فيه مشاكل اما فكرة انك ما تحتاج الا نسخة للعب اللعبة هذا قرار تجاري عشان اللعبة مبنية على الكواب و EA وافقت على الامر واظن Farcry 5 طبقتها بشكل او اخر او بشيء شبيه فيها مش فاكر بصراحة .



حتى قصصيا تعبان يا حسون مثلا Way out من الناحية القصصية كليشة من الدقيقة الاولى حتى يطلع الكريدت و brother نهاية اللعبة واضحة جدا وما قدمت حتى مثلا رسالة قوية زي مثل celeste
A Way Out تجربة مغامرات بسيطة وكل الي فيها انك تعيش فيلم جريمة بس انت وصاحبك تتحكمون بالشخصيات واللعبة نجحت بتقديم هذا الشعور....وخاصة ان اللعبة ما محددة بنوع واحد مثلا كونها شوتر او الغاز او اي شي...مو الهدف قصة فيها فلسفة ورسالة وغيرها مو هذا القصد من واحد يقول تجربة قصصية اصلا دائما.
 

I B R A

True Gamer
التحكم بشخصتين باثتين انالوغ ما كان مريح وغريب وكان فيه مشاكل اما فكرة انك ما تحتاج الا نسخة للعب اللعبة هذا قرار تجاري عشان اللعبة مبنية على الكواب و EA وافقت على الامر واظن Farcry 5 طبقتها بشكل او اخر او بشيء شبيه فيها مش فاكر بصراحة .



حتى قصصيا تعبان يا حسون مثلا Way out من الناحية القصصية كليشة من الدقيقة الاولى حتى يطلع الكريدت و brother نهاية اللعبة واضحة جدا وما قدمت حتى مثلا رسالة قوية زي مثل celeste او Hellblade

بس مو لازم العاب القصص تقدم رسالة قوية ، الالعاب القصصية حتى ما تعني انها بقصة ممتازة ، هي مجرد العاب خطية/سينمائية او تفاعلية ، لعبة a way out قصتها اثارة على غرار افلام اكشن التسعينيات او بداية الالفية ، انا اتفق انها بقصة سطحية وبشخصيات مبتذلة لكن بالاخير هي خدمت كونسبت الجيمبلاي الي عمله جوزيف فارس بالاخير هي لعبة اوريجنال وتقدر تبني منها للمستقبل العاب الكوا اب ..
 

titanfall

Tarnished
بصراحة مطور عادي جدا ومش شايف اي تواضع بتصريحاته وحركاته ابدا بل بالعكس تماما
Brother لعبة جيدة لا اكثر بينما لعبة مثل Way Out ما تنلعب ببلاش خلصتها مع صديقي بالغصب ..

في مطورين اندي يتفقون عليه بأميال حرام ينصف بخانة مع مطوري super meat boy و celeste و braid و cuphead في جانب واحد لسا يبغاله الكثير حتى ينضح ..
طبعاً جوزيف فارس بالنسبة لي ما بحطه كأحد أفضل مطوري الأندي، خاصة مع الأسماء إلي ذكرتها، بس هذا ما يعني أن مو شخص مبدع، بالنسبة للتواضع، قد يعطيك في بعض الأوقات إنطباع أن شايف نفسه لما يروج للعبته، لكن إلي أشوفه هو أن مجرد يقول إلي في باله، هو يحب و يؤمن في إلي يسويه لذلك يتكلم عن لعبته بهذا الشكل، يشوفها بمستوى أعلى من ما يشوفوها اللاعب لأن مقتنع بعمله، هذي سمة ممتازة فيه أن ما يجامل و يتصنع، لدرجة أن تكلم بسوء حتى عن ناشر لعبته بشكل علني بدون ما يمثل أن هو على علاقة ممتازة معهم ليكسب رضاهم
 

ZIBIT

True Gamer
لعبت له Brothers مطلع ٢٠١٧ و مشيت فيها مسافة طويلة و عجبني فيها انها باستمرار تستغل ميكانيك الشخصيتين بطرق مختلفة بس وصلت لمكان فقدت اهتمامي و ما كملتها و صرت عارف ايش متوقع منها.
كانت تجربة جميلة، ذو.
ما لعبت A Way Out لسة.
 

mustafa12

True Gamer
طبعاً جوزيف فارس بالنسبة لي ما بحطه كأحد أفضل مطوري الأندي، خاصة مع الأسماء إلي ذكرتها، بس هذا ما يعني أن مو شخص مبدع، بالنسبة للتواضع، قد يعطيك في بعض الأوقات إنطباع أن شايف نفسه لما يروج للعبته، لكن إلي أشوفه هو أن مجرد يقول إلي في باله، هو يحب و يؤمن في إلي يسويه لذلك يتكلم عن لعبته بهذا الشكل، يشوفها بمستوى أعلى من ما يشوفوها اللاعب لأن مقتنع بعمله، هذي سمة ممتازة فيه أن ما يجامل و يتصنع، لدرجة أن تكلم بسوء حتى عن ناشر لعبته بشكل علني بدون ما يمثل أن هو على علاقة ممتازة معهم ليكسب رضاهم
تكلمه بسوء عن EA كان تصرف ارعن ومتصنع هم
الشركة حسب علمي وفرت له دعم كامل ونشرت اللعبة والارباح بالكامل للمطور والشركة ما تحصل اي شي منها...ومالها اي تدخل بتطوير اللعبة
فما اتخيل واحد يتكلم بسوء عن واحد سوة شي له مثل هذا
والتكلم بسوء شي يختلف عن الانتقاد طبعا واذا معلوماتي فوق غلط اتمنى واحد يصححها.
 

Omni-Doom

The Last Quincy
جوزيف فارس يعتبر من مطوري الإندي القليلين اللي يقدر يضاهي التجربة السنمائية اللي تشتهر فيها ألعاب سوني، و هذا بنظري يخليه واحد من أفضل مطوري الإندي، الصح إن بقية مطورين يبدعون بعناصر الجيم بلاي حقتهم، لكن جوزيف يركز جل إبداعه في العناصر القصصية، يمكن محد ينافسه في مجال قصص الإندي إلا توبي فوكس و ننجا ثيوري (هيل بليد).

برضه الراجل يحب التويستات::laugh::.
 
التعديل الأخير:

squall leonhart

True Gamer
الإبداع و التواضع يصيحوا في الزاوية

ههههههه اصلا فيديو F the oscar ، يخليك يتسأل ايش صار بالدنيا عشان شخص زي ذا يوصف بالتواضع

شخص شخصيته loud جدا ، شي منتشر في ال borderline personalty و لا كيف يمدح EA و بعدها يقلب قلبه اليمة
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مبدع : ربما يملك موهبة لازم يثبتها بأعماله .

صريح : أكيد.. شعوب شامنا الغالي معروفون بصراحتهم من زمااان حتى لو أزعجت البعض .

متواضع : لا.. بل العكس الإيغو يبدو متورم بعض الشيئ لوووول

على العموم أتمنى لرجال النجاح وكل الخير من قلبي .
 

Terminator

True Gamer
جوزيف فارس اعرف من ايام افلامه مع اخوه فارس فارس قبل مايسوي اللعبة
عنده افكار روعة ولكن يحتاج بس ناس وتمويل وبنشوف الابداعات منه

بس الاهم تشوفون هالمقطع من بعد حادثة ال fk the oscars ..تلاقى مع جيف وسولفو وايد..

 

shiro 8

夢のような生活
افضل ما في a away out هوا فكرت سبليت سكرين اللي ليس بالشي الجديد لكن افتقدنها بالفتره الاخيره والشي اللي أراه انه ابدع فيه هوا رؤية صديقك بمنظوره عند مساعدتك والى آخره...
عدا ذلك فاللعبه كانت عباره عن أجمل أفلامه ومسلسلاته الذي شاهدها بحياته ووضعها باللعبه من برزين بريك ومشهد موت بوس بالجزيره مشابه لتوني مونتا بسكارفيس حتى الهروب بالدبابه جاني فلاش باك انشارتد 4 حتى بالمشفى وعند هروبك ب لي ياتي مشهد تو دي وتقاتل الأعداء اول شي جا ببالي فيلم اولد بوي الكوري في مشهد اسطوري امتلكه الفيلم كانت مشابها لحد ما في اواي اوت(ممكن يكون ما شاف الفيلم يجوز يعني::fdoly::) لكن سبب اصراري بهذا الشكل انه الاغلب اللعبه استلهامات واضحه::laugh:: ناهيك انه اللعبه سينمائيه وحق تختيم وحده هل هيا سيئه لا طبعا هل تستحق ال8او8.5ببعض المواقع افتكر لا طبعا هيا تجربه مسليه والكواب سبب من اسباب انها برزت بهذا الشكل وخاصتنا لو كان صديقك بجانبك، اما بخصوص لعبته الأولى brothers a tale of two sons لم تسنح لي التجربه لكن من مشاهدتي لها بالتريلر يتضح لي ولو بشكل مبدئي انها فنيه و إبداعيه اكثر من a away out
 

Sultan/X

Banned
ذوقة حلو بالالعاب، لو انا منتج على طوول اعطية كامل الحرية لسبب واحد واضح انه جدا شغوف وعنده طاقة يبي يفرغها، غالبا تلاقي الالبومات والافلام والالعاب ببداية اي مطور ومخرج وفنان جديد تلاقيها انجح اعماله، يتم تفجير الشغف دفعة وحدة، بعضهم يمتلك موهبة ويقدر يجيب افكار جديده ماتخلص زي كوجيما والبعض للاسف يجلس يعيد امجاد الماضي زي ميزاكي من وجهه نظري، احساسي يقول ان جوزيف هو الخيار الثاني الا اذا اثبت العكس بلعبتة القادمة.
 

Dark_N11

True Gamer
احس الموضوع ذا مناسب معا تصريحه هنا


يب صريح جدا
رديدد لا تستحق لعبة السنة بسبب التكرار و اوه بالمناسبة لعبتي للسنة هي سبايدرمان


يناقض نفسه لول .
 

The Last Lombax

In a new adventure~
رديدد لا تستحق لعبة السنة بسبب التكرار و اوه بالمناسبة لعبتي للسنة هي سبايدرمان


يناقض نفسه لول .
هو شوف، لو بتلعب المهام الجانبية بتكون تكرار للنخاع فعلا. ما حسيت بذا الشي مع القصة لما لعبتها
 

Omni-Doom

The Last Quincy
رديدد لا تستحق لعبة السنة بسبب التكرار و اوه بالمناسبة لعبتي للسنة هي سبايدرمان


يناقض نفسه لول .


لول، المرة الجاية جيب المعلومة كاملة بدل شغل الاستقعاد(&).

هو يفضل سبايدرمان بس ما قال انها تستاهل لعبة السنة، لعبة السنة بنظره هي جاو.
 

mhkh

Gamer

لول، المرة الجاية جيب المعلومة كاملة بدل شغل الاستقعاد(&).

هو يفضل سبايدرمان بس ما قال انها تستاهل لعبة السنة، لعبة السنة بنظره هي جاو.
قال :
Fares: Like I told you, I play all the games out there. Personally, my game of the year was actually Spider-Man. That doesn’t necessarily say I didn’t like God of War. I think God of War was a great game. But for me, I connected more with Spider-Man in some way.

https://venturebeat.com/2019/07/04/...sef-fares-on-the-future-of-game-storytelling/
 
أعلى