hits counter

دعم الشركات اليابانية لجهاز Switch مُخزي

hussien-11

Senior Content Specialist
nintendo-switch-console-4923.jpg



حتى بعد مرور أكثر من عامين على إصدار الننتندو سويتش، ما زال الدعم الياباني للجهاز تحت مستوى التوقعات

أنا كُنتُ أنتظر نهاية E3 2019 لأقوم بكتابة هذا الموضوع

الشركات اليابانية خذلتني، و خذلت عدداً كبيراً من ملاك الجهاز إلى درجة أنهم بدؤوا بتجاهل الألعاب اليابانية و إعلاناتها

أنا أرى أن دعم الشركات اليابانية للجهاز، هو مُرتكز بشكل كبير جداً، على ما يُمكن تسميته (عناوين كاتالوغ)

عناوين بناء مكتبة، و ملء فراغ بين الإصدارات

إلا أنها ليست عناوين مؤثرة، ليست عناوين رئيسية، ليست عناوين مُحركة، ليست عناوين تُساعد على بيع جهاز

العنوان الوحيد من اليابان بأكملها، الذي ينطبق عليه هذا الوصف، هو Yokai Watch 4 من Level-5

و من الجدير بالذكر أنني أخص بالحديث هنا، الشركات الكبيرة

أما الشركات الصغيرة و المتوسطة فجميعها أو معظمها تدعم السويتش بصورة مثالية و تصدر ألعابها عليه منذ اليوم الأول

كل الأعذار التي تم اختلاقها لتبرير هذا الدعم الضعيف، تم تفنيدها:

1- العائق التقني!

عزيزي، The Witcher 3 و Mortal Kombat 11 و Doom Eternal و NBA 2K و Hellblade يسلموا عليك

قلناها من البداية، و أعتقد أن أي مالك للجهاز يعرف ذلك جيداً

الجهاز (قادر) على تشغيل الألعاب حتى القوية منها، إذا كانت الشركة مستعدة لتطوير نسخة خاصة للجهاز مع تعديلات رسومية و optimization خاص و تضحيات على صعيد الرسوم

لكن النقطة هي، الجهاز قادر، و هناك فئة من اللاعبين تُريد ذلك و لديها استعداد لدفع 60$ مقابل الحصول على نسخة محمولة من ألعابها المفضلة

نعم هو استثمار، و لكن إذا كان استثماراً مربحاً للشركات الغربية فلم لا يكون كذلك لليابانية

مورتال كومبات11 بحسب بعض التسريبات تنافس أداء نسخة الإكس بوكس!

أيُعقل أن تتواجد مورتال كومبات11 على جهاز الألعاب رقم واحد مبيعاً في اليابان، قبل تيكن و سول كاليبر و ديد أور ألايف و غيرها؟

أيُعقل أن تُعلن ويتشر 3 للجهاز، و لا تُعلن ألعاب مثل بيرسونا أو تيلز أو غيرها ؟


2- الألعاب قيد التطوير قبل صدور الجهاز

إذاً لماذا تمكنت شركات من إطلاق عناوين ملتيبلاتفورم مثل Mortal Kombat 11 و Doom Eternal و Crash Team Racing و Gods & Monsters؟

"إضافة" جهاز إلى عملية تطوير لعبة يابانية ليست متطلبة جداً في الرسوم، أعتقد أنه أمر ممكن على الأقل بالنسبة للعناوين المهمة، حتى لو كانت قيد التطوير

سيغا فعلت ذلك على سبيل المثال مع فالكيريا كرونكلز 4، و صدرت اللعبة على السويتش مع بقية الأجهزة، مع أنها بالتأكيد بدأت التطوير قبل صدور السويتش

نحن الآن في العام الثالث من عمر الجهاز و أعتقد أن هذه الحجة انتفت

هناك فقط من يُريد أن يعمل و يستثمر، و من لا يُريد.

3- ننتندو منغلقة!

هذا كان في الماضي يا صديقي! في الماضي، ننتندو كان عليها لوم و تقصير في العلاقات مع شركات الطرف الثالث، و لكن مع السويتش؟ أنا لا أستطيع أن ألومهم نهائياً

* استخدموا معمارية معروفة و مدعومة من كل الشركات بسبب انتشارها في الموبايلات (آرم)
* انفتحوا تجاه تسويق ألعاب الطرف الثالث بمختلف الوسائل الممكنة: تويتر يوتيوب معارض
* ألغوا سياسة منع إصدار محتويات معينة و مراجعة المحتوى قبل الإصدار
* دعموا محركات تطوير خارجية مثل Unreal 4 و Unityو جعلوها جزء من المنصة
* تواصلوا و طلبوا ألعاب بأنفسهم مع كل الشركات


--------------------------------------------

منتظر تعليقاتكم و وجهات نظركم.
 

Veeto

True Gamer
انا مستغرب من استغرابك .. بالعادة هم دائما متاخرين
يمكن المرة الوحيدة اللي ما كانوا متاخرين مع العدس .. اما بقية الاجهزة كلها .. كانوا متاخرين بدعمها

متى اول لعبة يابانية مبنية لجيل البلاي ٤ والاكس ون .. نزلت ؟
 
  • Like
Reactions: Ria

squall leonhart

True Gamer
معاك حسين .. كنت متوقع غياب باول سنه على بال ما يتاكدوا مم نجاح لجهاز لكن الان و الجهاز عدا منتصف عمره و الى الان الدعم ضعيف جدا حتى من الشركات الي كانت العابها الرئيسية على المحمول!!! السويتش أنقذه ان ننتندو بتعمل اداء أسطوري غير مسبوق على الجهاز من ناحية الطرف الاول لكن من ناحية الطرف الثالث الياباني الوضع كارثي

شي مهم للذكر المستوى التقني و الكفائة بين الطور الغربي و الياباني.. المطورين الغربين طول عمرهم ما عندهم مشكلة يشتغلوا على أكثر من نسخة على اجهزة مختفلة القدرات و الإمكانيات، اليابانية حتى لو في فرق بسيط بين قدرات الأجهزة يطلعون لك نسخ مضروبة للجهاز الأضعف..
 

Wajeeh_Mohammed

Hardcore Gamer
و انا انتظر الشركات اليابانية اتحول من العدس للسويتش
احبطتني الان
 

YazeedVx

True Gamer
اللي مستغرب منه كابكوم وقرارهم ان الجهاز يحصل على ريزي 7 عن طريق الستريمنق بينما يقدر يشغلها بالراحة هي وريميك 2 حتى وبتلاقي لها سوق، لكن لا .. يفضلون يعطونه 4 و 5 و6 اللي غرقت كل المنصات فيها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا مستغرب من استغرابك .. بالعادة هم دائما متاخرين
يمكن المرة الوحيدة اللي ما كانوا متاخرين مع العدس .. اما بقية الاجهزة كلها .. كانوا متاخرين بدعمها

متى اول لعبة يابانية مبنية لجيل البلاي ٤ والاكس ون .. نزلت ؟

هالمرة مو متأخرين

أعتقد انهم ما رح يتواجدوا بشيء مؤثر و حقيقي حتى في السنوات القادمة.
 

Super Shadow

True Gamer
ها المحزن بالموضوع
من قبل قاعدين يتشكون من برمجية الأجهزة المسبقة نفس الويي يو و الوي
ننتندو وفرت لهم منصة مناسبة في جهاز السويتش و شفنا بالمقابل دعم أفضل من قبل الشركات الغربية!
يوم تشوف ألعاب نفس باوار رنجرز و مورتال كومبات 11 تنزل على السويتش و ما تشوف سول كاليبر أو حتى تكن يصدرون عليه فتحس أن الموضوع فيه شي غلط و ما تعرف شو حجتهم ها المرة! المثير للضحك أن جهاز الويي يو حصل على لعبة تكن تاج 2 ، دراغون بول فايترز ما كانت بتصدر على السويتش الا من بعد اعتراض اللاعبين على عدم توافر ها اللعبة بالمنصة ، توفرت في النهاية و وصلت متأخرة
ناهيكم أن البورتات الي تنزل على السويتج تبيع بشكل ممتاز رغم تأخرها التقني ، معقولة هم للحين ما استوعبوا الرسالة و أن هذي فرصتهم الكبيرة في الحصول على النصيب من الكعكة على الجهاز؟؟!!
 

aboooood

True Gamer
المشكلة انو كابكوم طلبت من نينتندو زيادة الرام في السويتش
بس حتى الآن ما شفنا شي منهم ،كنت متوقع اشوف مانستر هانتر ريميك 2 و السابع ع السويتش وخاب ظني

يا خسارة زيادة الرام يا كابكوم ^-^

بتوقع في الجيل القادم نين غير تنفتح أكثر من المطور الغربي وغير نشوف دعم أكبر منهم في الأجهزة القادمة مع الاندي طبعا
اما المطور الياباني غير يكون في غياهب النسيان
 

Santi caz

True Gamer
اكثر شيء استغربه ابتعادهم عن تنزيل العابهم على كل المنصات في المقابل تشوف مطورين مستقلين ينزلون لعبتهم على كل جهاز حتى على الجوالات هذا يعطيني شعور انهم كسالى عكس الشائع عن اليابان
 
اللي قاهرني وحارق دمي أكثر شي ردودهم أحياناً حتى من شركات متوسطة زي Falcom: لم نتوقع مبيعات نسخة السويتش من Ys VIII. وطبعاً للآن الجزء التاسع معلن فقط للبلايستيشن 4 وجزء تيلز الجديد واضح بيسوي سكيب للسويتش أيضاً لهذه اللحظة على الأقل وكمستوى رسومي مو بعيد عن Dragon Quest XI اللي بتنزل قريب
الشركة الوحيدة اللي أعطت الجهاز وجه نوعاً من من الشركات الضخمة هي سكوير مع إنه ناقص ينزلون KH3 عليه أيضاً
 
اكثر شيء استغربه ابتعادهم عن تنزيل العابهم على كل المنصات في المقابل تشوف مطورين مستقلين ينزلون لعبتهم على كل جهاز حتى على الجوالات هذا يعطيني شعور انهم كسالى عكس الشائع عن اليابان

الوضع تعدى الكسل ووصل للغباء وقلة معرفة للسوق عند البعض
 

dragon quest

True Gamer
المجازفه لم تعد خيار أولى للمطور الياباني عكس ما كان عليه سابقاً.

الصورة معبره، المطور الياباني و جهاز السويتش في داخل على السنة الثالثه.

p_1261qzaay0.jpg
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المجازفه لم تعد خيار أولى للمطور الياباني عكس ما كان عليه سابقاً.


لو الموضوع فيه مجازفة، أنا بكون أول شخص يعذرهم

أين المجازفة، لما Tales تبيع على الجهاز جيداً

و Dragon Ball

و غيرها

و من ثم تُعلن أجزاء جديدة لهذه الألعاب بدون السويتش

هل هذه مُجازفة ؟؟

الشركة الوحيدة اللي أعطت الجهاز وجه نوعاً من من الشركات الضخمة هي سكوير مع إنه ناقص ينزلون KH3 عليه أيضاً

أقوى شريك في اليابان حالياً للسويتش هو Koei Tecmo.
و لذلك ننتندو أعطتها تطوير لعبة مارفل القادمة
أعتقد هم السبب في جلب موسو بيرسونا للسويتش و ليس أطلس و لا سيغا.
 

mario0o

True Gamer
اشكرك حسين عالمقال الرائع
تستغرب كيف يفكرون الشركات اليابانية الكبيرة
دعم متواضع جدا ويكاد لا يذكر، أغلبه بورتات متأخره ونادر اذا كان مالتي بلاتفورم بنفس الوقت مثل تيلز وفالكاريا٤
اين الالعاب الحصرية! حتى العاب حصرية بميزانية متوسطة منهم ما تشوفها

ننتندو ومستوى العابها المرتفع شالو الجهاز، العاب الاندي وقصة نجاح رائعة على الجهاز
الخاسر الوحيد هو هذه الشركات اللي ما أعطت السويتش حقه، على الرغم من نجاح حتى العابها البسيطه على الجهاز
 

dragon quest

True Gamer
لو الموضوع فيه مجازفة، أنا بكون أول شخص يعذرهم

أين المجازفة، لما Tales تبيع على الجهاز جيداً

و Dragon Ball

و غيرها

و من ثم تُعلن أجزاء جديدة لهذه الألعاب بدون السويتش

هل هذه مُجازفة ؟؟



أقوى شريك في اليابان حالياً للسويتش هو Koei Tecmo.
و لذلك ننتندو أعطتها تطوير لعبة مارفل القادمة
أعتقد هم السبب في جلب موسو بيرسونا للسويتش و ليس أطلس و لا سيغا.
المجازفه بتطوير لعبة جديدة على جهاز هم موفاهمين كيف يسير نجاحه.

لديهم منصه جاهزه و ناجحه و مرغوبه عالمياً، و هذا التوجه الجديد لشركات اليابانية بالوصول للعالميه.

هل هو عن طريق السويتش او البلاي ستيشن 4 و ال pc ؟

السويتش سيكون خيار ثالث بعد البلاي ستيشن 4 الذي باع اكثر من 90 مليون و ال pc الذي يستحوذ على النصيب الأعلى من الشركات اليابانية.
 

mamiqdadi

True Gamer
المشكلة في تفكير الشركات هذه هو الحصريات، الشركات الغربية تخلصت منها على الأقل في أسواقها الرئيسية، لكن عقليات هذه الشركات لا زالت متحجرة
 

AAH3:16

True Gamer
ما ألومهم بصراحة إذا كان دعم ننتندو مازال متواضع وبطئ طبعا ماأنكر تحسن لكن تحسه يبي له high impact فكيف الطرف الثالث

ننتندو للحين مازلت تعامل الطرف الثالث كبزنس بتعالي وأنه نحن مش محتاجينكم بقدر أنتوا اللي بتجون غصب بإستثناء دراجون كويست لول

ولانسنى إصرار ننتندو عالتخلف التقني والسباحة بعكس تيار PS4 XB One PC وكأن لها industry خاص بيهم بعيد عن Gaming industry

أنا أشوف ننتندو بحاجة لقيادة شابة تضخ دماء التجديد بالشركة ولاننسى التواصل مع العمالقة الكبار مثل EA Activision
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما ألومهم بصراحة إذا كان دعم ننتندو مازال متواضع وبطئ طبعا ماأنكر تحسن لكن تحسه يبي له high impact فكيف الطرف الثالث

kbowvn.jpg


ننتندو للحين مازلت تعامل الطرف الثالث كبزنس بتعالي وأنه نحن مش محتاجينكم بقدر أنتوا اللي بتجون غصب بإستثناء دراجون كويست لول

إما انك مو عارف كيف الأمور تشتغل أو مش متابع الأخبار و التفاصيل

على العكس تماماً، ننتندو هذا الجيل active في طلب ألعاب لا أحد يطلبها، حتى لعبة مثل Sakuna، ننتندو طلبتها من المطور في معرض ياباني نيش "للغاية" اسمه كوميكت، لعبة يعمل عليها شخصين فقط
شركات صغيرة مثل NIS ننتندو هي من جلبتها للمنصة، Bethesda ننتندو جلبتها للمنصة و فتحت باب تواصل معها
ألعاب مثل روكيت ليغ، ننتندو جلبتها إلى المنصة
ننتندو active مع السويتش و active في طلب الألعاب من الشركات، بشكل لم يحصل في تاريخها

فوق كل هذا ننتندو تقوم بمجهود مع الطرف الثالث و لا شركة طرف أول أخرى تقوم به: نشر و تسويق كامل في العالم الغربي، و هذا حصل مع ألعاب مثل دراغون كويست بيلدرز، أوكتوباث ترافلر، Go Vacation، و عناوين أخرى. يا رجل، ننتندو حتى ما وضعت اللوغو الخاص بها على أغلفة هذه الألعاب بل وضعت لوغو شركة الطرف الثالث التي لم تنشر اللعبة، و انت جاي تقول... تعالي ؟؟

فيه شيء لازم تفهمه أخوي، هذي شركات تبحث عن علاقة عمل طويلة و مستمرة و مش عن إصدار لعبة و لعبتين، إذا بعض هالشركات ما تشوف لنفسها مصلحة مع ننتندو، فننتندو ما تقدر تسوي شيء.



باقي تعليقك ماله أي علاقة بالموضوع و مجرد أفكار سلبية ليس لها أي علاقة بالواقع لا من قريب و لا من بعيد.
 

Ria

True Gamer
البلايستيشن 4 حصل دعم الشركات اليابانية بوقت متأخر من 2017 يعني بعد 3 سنوات من إصدار الجهاز نفس المدة الزمنية الحالية للسويتش وأظن السبب أن فيه كثير إستديوهات يابانية ما عنده استعداد تنتقل لأجهزة الـHD نفس حالة الفا دريم وإستديوهات نينتندو اللي كانت ماسكه ألعاب المحمول لحد الحين ماعندهم أي مشروع معلن للسويتش.


يعني كابكوم هذي حركاته مع بداية كل جهاز يرمو بورتات وريماستر لألعاب قديمة ويقولوا هذي اختبار أن كانت الجماهير تبغى المزيد منها نفس ما سوو مع ريماستر زيرو وريميك الأول وبورتات الرابع والخامس والسادس وكولكشن ميجا مان العادي والنقطة اللي ما ذكرتها حسين هي ذكر هالشركات أنهم بفترة إطلاق السويتش ما يقدرو يدعموا الجهاز بألعاب جديدة فبينقلوا ألعاب قديمة لحتى يسدو فراغ الإنتظار.


ومن اللي اشوفه بامكو هي أكثر شركة تنزل ألعابها للسويتش حتى لمن تكون بورت تكون متوافقة مع النسخ الثانية رسومياً بدل ما تحصل داونجريد.
 

T232

Gamer
الغريب وضع كابكوم الا ما استفادة من قربه من نتندو يعني . صراحة ريزدنت ايفل 7 . صراحة . هذي نكته من نكت ان مالها بورت علي سويتش لما تشوف . لعبة doom تقول . وش . يحسون فيه ذولي كابكوم لو لدعم تسويقي من سوني و الا مكان هذه شركة هو العاب المتصفحات و البانشبنكو
كابكوم في نهضه مو بسببها . بل . بسبب ان سوني سوقت لالعابها تسويق ضخم
 

AAH3:16

True Gamer
kbowvn.jpg




إما انك مو عارف كيف الأمور تشتغل أو مش متابع الأخبار و التفاصيل

على العكس تماماً، ننتندو هذا الجيل active في طلب ألعاب لا أحد يطلبها، حتى لعبة مثل Sakuna، ننتندو طلبتها من المطور في معرض ياباني نيش "للغاية" اسمه كوميكت، لعبة يعمل عليها شخصين فقط
شركات صغيرة مثل NIS ننتندو هي من جلبتها للمنصة، Bethesda ننتندو جلبتها للمنصة و فتحت باب تواصل معها
ألعاب مثل روكيت ليغ، ننتندو جلبتها إلى المنصة
ننتندو active مع السويتش و active في طلب الألعاب من الشركات، بشكل لم يحصل في تاريخها

فوق كل هذا ننتندو تقوم بمجهود مع الطرف الثالث و لا شركة طرف أول أخرى تقوم به: نشر و تسويق كامل في العالم الغربي، و هذا حصل مع ألعاب مثل دراغون كويست بيلدرز، أوكتوباث ترافلر، Go Vacation، و عناوين أخرى. يا رجل، ننتندو حتى ما وضعت اللوغو الخاص بها على أغلفة هذه الألعاب بل وضعت لوغو شركة الطرف الثالث التي لم تنشر اللعبة، و انت جاي تقول... تعالي ؟؟

فيه شيء لازم تفهمه أخوي، هذي شركات تبحث عن علاقة عمل طويلة و مستمرة و مش عن إصدار لعبة و لعبتين، إذا بعض هالشركات ما تشوف لنفسها مصلحة مع ننتندو، فننتندو ما تقدر تسوي شيء.



باقي تعليقك ماله أي علاقة بالموضوع و مجرد أفكار سلبية ليس لها أي علاقة بالواقع لا من قريب و لا من بعيد.

بالنسبة للصورة فمشكلة ننتندو ماتغيرت تقدر تاخذ ثلاث أرباع العناويين وتقدر تجاوب على هالسؤال

ماهي أهم ألعاب الجيم كيوب

ماهي أهم ألعاب الوي والوي يو

وخلني أذكرك إذا دخلت ننتندو نفس الجيل الجديد فكل هالعناوين بتكون أهم الأسماء المطروحة عالجهاز

ناهيك عن الكم بورت وكروس جن مع الوي يو

بالله عليك شفت ننتندو استثمرت في new ip ببدجت فلكي لدرجة اللعبة تصير حديث الميديا
وتعاقد مع كتاب قصص وممثلين من الوزن الثقيل الجواب طبعا لا

شفت مرة التسويق يجيب لك دعاية تصير حديث الساعة الجواب مافي

بالنسبة لعلاقات العمل مع الطرف الثالث فحتى مع توافر نسخ من ألعاب EA فهي تحصيل حاصل لألعاب رياضية أو حتى لبورتات متأخرة كويتشر ٣

طول عمر ماننتندو تعاكس التيار بتوفير جهاز متواضع تقنيا فمافي أحد بياخذها على محمل الجد يعني أبي أفهم ليش هالإصرار على التأخر التقني ليش مانشوف هاردوير بقوة الجيم كيوب ؟؟

فيه شيء لازم تفهمه أخوي، هذي شركات تبحث عن علاقة عمل طويلة و مستمرة و مش عن إصدار لعبة و لعبتين، إذا بعض هالشركات ما تشوف لنفسها مصلحة مع ننتندو، فننتندو ما تقدر تسوي شيء.

كيف ماأعرف لايكون أنت شايفني أتكلم عن Level 5 ولا Platinum Game أنا جالس أتكلم عن شركة عملاقة مثل ننتندو عندها مساهمين وفي أرباح تحدد مصير كل خطوة يتحركونها وفي دراسات وفي ميزانيات مرصودة

لكن ماينافي هالشي أن ننتندو ماشية على نفس استراتيجيات أكل وعفى عليها الدهر
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنسبة للصورة فمشكلة ننتندو ماتغيرت تقدر تاخذ ثلاث أرباع العناويين وتقدر تجاوب على هالسؤال

ماهي أهم ألعاب الجيم كيوب

ماهي أهم ألعاب الوي والوي يو

الآن احنا هربنا من نقطة (دعمهم متواضع) إلى نقطة (نفس دعم الوي يو و الغيمكيوب)

انت تعترف أن نقطتك الأولى خطأ إذن، الشركة عندها 5 ألعاب باعت أكثر من 10 مليون نسخة، خلال سنتين و 3 أشهر من صدور الجهاز، أعتقد هذا لم يحصل من أي شركة طرف أول في تاريخ الصناعة

و لما تضرب المثال بالشركات الأخرى تتجاهل مشاكلهم، مثل مايكروسوفت التي حتى العام الماضي ما كان عندها طرف أول من الأساس، و ننتندو تؤدي أفضل منها في السوق و بشكل ينافس البلايستيشن بل و يتفوق عليه حالياً في بعض أكبر أسواق العالم مثل اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية

لازم تعرف أن هذا هو culture الشركة، هناك اختلاف كبير كبير في طريقة العمل بين الشركات اليابانية و الغربية، انت في كل تعليقاتك أخوي تُطالب الشركة بنزع ثوبها لتُصبح شركة أخرى، لأنك انت تنظر من منظور الشركات الأخرى، انت متبني طريقة تفكيرها و متشربها حتى النخاع

شركة مثل يوبي سوفت ما عندها أي مشكلة تضع سلاسل مثل أمير بلاد فارس و رايمان في سلة القمامة رغم أن هالسلاسل هي الي وضعتها على الخارطة، شركة يابانية لا يُمكن تتخلى عن سلسلة هي legacy لها، لو تسأل نفس سؤالك عن كابكوم، ليش أهم ألعابها على البلايستيشن2؟ ريزدنت ايفل و ديفل ماي كراي و مونستر هنتر، ايش أهم ألعابها هذا الجيل، ريزدنت ايفل و مونستر هنتر و ديفل ماي كراي
سكوير إينكس على البلايستيشن2، فاينل فانتسي و دراغون كويست و كينغدوم هارتس، سكوير إينكس على البلايستيشن4، كينغدوم هارتس و دراغون كويست و فاينل فانتسي.

بالله عليك شفت ننتندو استثمرت في new ip ببدجت فلكي لدرجة اللعبة تصير حديث الميديا
وتعاقد مع كتاب قصص وممثلين من الوزن الثقيل الجواب طبعا لا

ما في شركة يابانية تستثمر مبلغ فلكي في new ip قبل ما تتأكد من أن المُنتَج عنده جمهور، و يقدر ينجح و يصير شيء أكبر

لما Splatoon أثبتت قدرتها على النجاح، حصلت على sequel أضخم و أكثر تكاملاً، و صارت حديث اللاعبين بدون ما تجيب ممثلين و كتاب

أنا ضد جلب ممثلين و غيره من ميديم آخر جملة و تفصيلاً، عقدة النقص هذه عند ألعاب الفيديو لازم تنتهي

صناعة ألعاب الفيديو يجب أن تقف على قدميها كصناعة مستقلة دون أن تشعر أنها inferior لصناعات أخرى

ننتندو ألعابها عظيمة لأنها ألعاب عظيمة، و ليس لأنها تتعاقد مع ممثل و كاتب

إذا ما تقدر تقيم عظمة لعبة بدون ما تنظر إلى ممثل أو كاتب

عندك مشكلة حقيقية مع صناعة الألعاب بأكملها.

بالنسبة لعلاقات العمل مع الطرف الثالث فحتى مع توافر نسخ من ألعاب EA فهي تحصيل حاصل لألعاب رياضية أو حتى لبورتات متأخرة كويتشر ٣

قاعد توجه اللوم إلى المكان الخطأ، ننتندو فتحت باب تواصل مع EA، جابت منهم Fifa و خلتها جزء من المنصة من بدايتها و أعطتها مساحة مهمة في أول سنة، الآن EA هي صاحبة القرار إذا تبغى تستثمر في المنصة و تجلب ألعاب إضافية أو لا

و لو اني أبغى أقول لك شيء، إذا EA على حد كلامك كبيرة (و هي كبيرة في سرقة فلوس اللاعبين و تدمير الاستوديوهات)، فننتندو شركة كبيرة و تقدر تصنع منصة ناجحة مع أو بدون EA، المسؤولية تقع على EA و أمام مستثمريها كصانع محتوى انها تطلق ألعاب على جهاز ناجح و الأكثر مبيعاً في السوق الأمريكي نفسه

ننتندو ما تقدر تطلب من EA تجيب كل لعبة لجهازها، هذي مو شراكة عمل، الشيء ما يشتغل بهالطريقة، ما في أحد يشتغل كذا


ايش قصدك ببورتات متأخرة ؟؟ البورتات المتأخرة تُعلن و تصدر لكل الأجهزة طوال الوقت، ليش هالشي ما يضايقك إلا لما يصير مع جهاز مثل السويتش ؟؟

الآن قدوم ويتشر 3 الي هي من أفضل ألعاب الجيل و من أفضل ألعاب الآربيجي ever إلى جهاز بعتاد محمول، صارت بورت متأخر و شيء سلبي؟

هل كنت تحلم حتى حُلم بالحصول على لعبة بهذا الscope على هاردوير محمول في أقل من 5 سنوات قادمة ؟

طول عمر ماننتندو تعاكس التيار بتوفير جهاز متواضع تقنيا فمافي أحد بياخذها على محمل الجد يعني أبي أفهم ليش هالإصرار على التأخر التقني ليش مانشوف هاردوير بقوة الجيم كيوب ؟؟

تكلم عن نفسك أخوي و لا تعمم، الصناعة تأخذها على محمل الجد أكثر من أي شركة ألعاب أخرى، أخبارها تملأ أكبر الصحف و المواقع العالمية مثل WSJ و Bloomberg و كلهم يتسابقوا على نقل كل خطوة تطلع منها.
 

AAH3:16

True Gamer
الآن احنا هربنا من نقطة (دعمهم متواضع) إلى نقطة (نفس دعم الوي يو و الغيمكيوب)

انت تعترف أن نقطتك الأولى خطأ إذن، الشركة عندها 5 ألعاب باعت أكثر من 10 مليون نسخة، خلال سنتين و 3 أشهر من صدور الجهاز، أعتقد هذا لم يحصل من أي شركة طرف أول في تاريخ الصناعة

و لما تضرب المثال بالشركات الأخرى تتجاهل مشاكلهم، مثل مايكروسوفت التي حتى العام الماضي ما كان عندها طرف أول من الأساس، و ننتندو تؤدي أفضل منها في السوق و بشكل ينافس البلايستيشن بل و يتفوق عليه حالياً في بعض أكبر أسواق العالم مثل اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية

لازم تعرف أن هذا هو culture الشركة، هناك اختلاف كبير كبير في طريقة العمل بين الشركات اليابانية و الغربية، انت في كل تعليقاتك أخوي تُطالب الشركة بنزع ثوبها لتُصبح شركة أخرى، لأنك انت تنظر من منظور الشركات الأخرى، انت متبني طريقة تفكيرها و متشربها حتى النخاع

شركة مثل يوبي سوفت ما عندها أي مشكلة تضع سلاسل مثل أمير بلاد فارس و رايمان في سلة القمامة رغم أن هالسلاسل هي الي وضعتها على الخارطة، شركة يابانية لا يُمكن تتخلى عن سلسلة هي legacy لها، لو تسأل نفس سؤالك عن كابكوم، ليش أهم ألعابها على البلايستيشن2؟ ريزدنت ايفل و ديفل ماي كراي و مونستر هنتر، ايش أهم ألعابها هذا الجيل، ريزدنت ايفل و مونستر هنتر و ديفل ماي كراي
سكوير إينكس على البلايستيشن2، فاينل فانتسي و دراغون كويست و كينغدوم هارتس، سكوير إينكس على البلايستيشن4، كينغدوم هارتس و دراغون كويست و فاينل فانتسي

أنت مشكلتك حسين جالس تناقض نفسك بنفسك مرة تصور أن وضع ننتندو مثالي ومايشق له غبار وناسي أنك فاتح موضوع جالس تنتقد وضع الريجن الياباني في دعم الجهاز واللي أشوفه جيد بعين إعتبار دعم ننتندو نفسها ووضع الماركت

لازم تعرف هالشي نجاح السويتش الرئيسي بسبب الكونسبت نفسه فكرة محمول ومنزلي بنفس الوقت ولا لو عالبورتات والكروس جن مع نفس ip حقت ننتندو فمش شرط تنجح وهذا الوي يو عندك دليل ماقدمت له قبلة الحياة علشان يكمل حياته

قاعد توجه اللوم إلى المكان الخطأ، ننتندو فتحت باب تواصل مع EA، جابت منهم Fifa و خلتها جزء من المنصة من بدايتها و أعطتها مساحة مهمة في أول سنة، الآن EA هي صاحبة القرار إذا تبغى تستثمر في المنصة و تجلب ألعاب إضافية أو لا

و لو اني أبغى أقول لك شيء، إذا EA على حد كلامك كبيرة (و هي كبيرة في سرقة فلوس اللاعبين و تدمير الاستوديوهات)، فننتندو شركة كبيرة و تقدر تصنع منصة ناجحة مع أو بدون EA، المسؤولية تقع على EA و أمام مستثمريها كصانع محتوى انها تطلق ألعاب على جهاز ناجح و الأكثر مبيعاً في السوق الأمريكي نفسه

ننتندو ما تقدر تطلب من EA تجيب كل لعبة لجهازها، هذي مو شراكة عمل، الشيء ما يشتغل بهالطريقة، ما في أحد يشتغل كذا


ايش قصدك ببورتات متأخرة ؟؟ البورتات المتأخرة تُعلن و تصدر لكل الأجهزة طوال الوقت، ليش هالشي ما يضايقك إلا لما يصير مع جهاز مثل السويتش ؟؟

الآن قدوم ويتشر 3 الي هي من أفضل ألعاب الجيل و من أفضل ألعاب الآربيجي ever إلى جهاز بعتاد محمول، صارت بورت متأخر و شيء سلبي؟

هل كنت تحلم حتى حُلم بالحصول على لعبة بهذا الscope على هاردوير محمول في أقل من 5 سنوات قادمة ؟

أنت تتوقع حتى لو قامت ننتند بهالتحركات فالنتيجة بتطلع بيوم وليلة طبيعي يبي لها وقت لأن القطيعة كانت لمدة طويلة

طبعا أنا ماأحابي EA لكن كلنا شفنا النتيجة عند غياب دعمها مع الدريمكاست مع الوي يو

ما في شركة يابانية تستثمر مبلغ فلكي في new ip قبل ما تتأكد من أن المُنتَج عنده جمهور، و يقدر ينجح و يصير شيء أكبر

لما Splatoon أثبتت قدرتها على النجاح، حصلت على sequel أضخم و أكثر تكاملاً، و صارت حديث اللاعبين بدون ما تجيب ممثلين و كتاب

أنا ضد جلب ممثلين و غيره من ميديم آخر جملة و تفصيلاً، عقدة النقص هذه عند ألعاب الفيديو لازم تنتهي

صناعة ألعاب الفيديو يجب أن تقف على قدميها كصناعة مستقلة دون أن تشعر أنها inferior لصناعات أخرى

ننتندو ألعابها عظيمة لأنها ألعاب عظيمة، و ليس لأنها تتعاقد مع ممثل و كاتب

إذا ما تقدر تقيم عظمة لعبة بدون ما تنظر إلى ممثل أو كاتب

عندك مشكلة حقيقية مع صناعة الألعاب بأكملها.

وليش حسستني كأنه عيب تره الجيمز والأنمي والأفلام كله تحت صناعة الترفيه Entertainment ياما ألعاب كثيرة إقتبست من الأفلام ياما أنمي يقتبس من أفلام وألعاب فليش الفصل وحتى في أفلام أمريكية تأثرت بأعمال خالدة مثل Akira Ghost in Shell مع تحف جيبيلي الخالدة

ولاتبي نوصل بس تصير الألعاب زي Cooking Mama و Nintendo Dogs علشان نعزل السوق

بالعكس أنا أؤيد هالنوع من الصناعة والدليل شفنا Sony كيف نجحت وحتى ننتند بدأت بس بشكل خجول مع Marvel Alliance بس باين مش ذاك الدخول القوي

تكلم عن نفسك أخوي و لا تعمم، الصناعة تأخذها على محمل الجد أكثر من أي شركة ألعاب أخرى، أخبارها تملأ أكبر الصحف و المواقع العالمية مثل WSJ و Bloomberg و كلهم يتسابقوا على نقل كل خطوة تطلع منه
والدليل أنه 90% من الألعاب تنزل بس على الثلاثي المرح XB One PS4 PC والسويتش ماله حس ولاخبر
 

Lunar Poet

True Gamer
بالنسبة للصورة فمشكلة ننتندو ماتغيرت تقدر تاخذ ثلاث أرباع العناويين وتقدر تجاوب على هالسؤال

ماهي أهم ألعاب الجيم كيوب

ماهي أهم ألعاب الوي والوي يو

وخلني أذكرك إذا دخلت ننتندو نفس الجيل الجديد فكل هالعناوين بتكون أهم الأسماء المطروحة عالجهاز

ناهيك عن الكم بورت وكروس جن مع الوي يو

بالله عليك شفت ننتندو استثمرت في new ip ببدجت فلكي لدرجة اللعبة تصير حديث الميديا
وتعاقد مع كتاب قصص وممثلين من الوزن الثقيل الجواب طبعا لا

شفت مرة التسويق يجيب لك دعاية تصير حديث الساعة الجواب مافي

بالنسبة لعلاقات العمل مع الطرف الثالث فحتى مع توافر نسخ من ألعاب EA فهي تحصيل حاصل لألعاب رياضية أو حتى لبورتات متأخرة كويتشر ٣

طول عمر ماننتندو تعاكس التيار بتوفير جهاز متواضع تقنيا فمافي أحد بياخذها على محمل الجد يعني أبي أفهم ليش هالإصرار على التأخر التقني ليش مانشوف هاردوير بقوة الجيم كيوب ؟؟



كيف ماأعرف لايكون أنت شايفني أتكلم عن Level 5 ولا Platinum Game أنا جالس أتكلم عن شركة عملاقة مثل ننتندو عندها مساهمين وفي أرباح تحدد مصير كل خطوة يتحركونها وفي دراسات وفي ميزانيات مرصودة

لكن ماينافي هالشي أن ننتندو ماشية على نفس استراتيجيات أكل وعفى عليها الدهر
معليش اخوي لكنك ذكرتني بأيام الوي في بداياته، أيام ٢٠٠٦ و ٢٠٠٧. النقاط اللي تتكلم عنها مفروغ منها و ما يحتاج لها نقاش أصلاً.

ننتندو ما عندها ألعاب جديدة؟ سبلاتون و آرمز و زينوبليد و غيرهم كلها عناوين جديدة.

ليش ننتندو تسبح عكس التيار و تقدم أجهزة ضعيفة تقنياً؟ لأنها تحتاج تسبح عكس التيار لأنها ما تقدر تنافس سوني و مايكروسوفت في حرب الأرقام و المواصفات.

ننتندو ما تعرف تسوق؟ نجاح السويتش بكبره يسلم عليك. لو انك متابع للسوق خلال الـ١٠ سنين الماضية كنت عرفت ان سياسة ننتندو التسويقية تغيرت تماماً.

ما ودي أشخصن الموضوع، لكن أنصح انك تقرا عن تاريخ ننتندو و أجهزتها و شلون وصلت الشركة من القيم كيوب الى السويتش عشان تكون الصورة واضحة عندك، لأني أكاد اجزم ان النقاط اللي قاعد تطرحها انا قاريها سنة ٢٠٠٧ من ناس زعلانة ليش الوي مختلف عن الـPS3 و Xbox 360.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
أنت مشكلتك حسين جالس تناقض نفسك بنفسك مرة تصور أن وضع ننتندو مثالي ومايشق له غبار وناسي أنك فاتح موضوع جالس تنتقد وضع الريجن الياباني في دعم الجهاز واللي أشوفه جيد بعين إعتبار دعم ننتندو نفسها ووضع الماركت

لا أخوي، أنا مو قاعد أناقض نفسي، نقاطك في وادي و الموضوع في وادي، الموضوع يتكلم عن تخاذل في دعم منصة تحقق نجاحات كاسحة عالمياً، و انت قاعد تهاجم نموذج عمل الشركة بالكامل بدون ما تحاول تفهمه، و بدون ما تقيم مستوى نجاحه و نجاح ألعابه بشكل حقيقي

أنا ما عندي اهتمام أقنعك أخوي، و لا عندي اهتمام أدخل في مُشادة لها بداية و ليس لها نهاية، كما تشاء.
 

Veeto

True Gamer
الموضوع يتكلم عن تخاذل في دعم منصة تحقق نجاحات كاسحة عالمياً

انا عني .. قصة التخاذل هذي اللي مو فاهمنها
هذا الشي كانه عُرف عندهم
 
  • Like
Reactions: Ria

hussien-11

Senior Content Specialist
انا عني .. قصة التخاذل هذي اللي مو فاهمنها
هذا الشي كانه عُرف عندهم

بعض المشاريع الي قاعدين يعلنوها، و ما يدخلوا الجهاز في حساباتهم، هي مشاريع ستصدر في 2020، بعد 3-4 سنوات من صدور الجهاز

حتى مشاريع متواضعة من ناحية الحجم مثل دراغون بول الجديدة

بعد لعبتي دراغون بول حققوا نجاح ضخم على المنصة، و لسه ما تدخله في حسبتك الأساسية للسلسلة، شي غريب و غير مفهوم، هذا كمثال.
 

AAH3:16

True Gamer
معليش اخوي لكنك ذكرتني بأيام الوي في بداياته، أيام ٢٠٠٦ و ٢٠٠٧. النقاط اللي تتكلم عنها مفروغ منها و ما يحتاج لها نقاش أصلاً.

ننتندو ما عندها ألعاب جديدة؟ سبلاتون و آرمز و زينوبليد و غيرهم كلها عناوين جديدة.

ليش ننتندو تسبح عكس التيار و تقدم أجهزة ضعيفة تقنياً؟ لأنها تحتاج تسبح عكس التيار لأنها ما تقدر تنافس سوني و مايكروسوفت في حرب الأرقام و المواصفات.

ننتندو ما تعرف تسوق؟ نجاح السويتش بكبره يسلم عليك. لو انك متابع للسوق خلال الـ١٠ سنين الماضية كنت عرفت ان سياسة ننتندو التسويقية تغيرت تماماً.

ما ودي أشخصن الموضوع، لكن أنصح انك تقرا عن تاريخ ننتندو و أجهزتها و شلون وصلت الشركة من القيم كيوب الى السويتش عشان تكون الصورة واضحة عندك، لأني أكاد اجزم ان النقاط اللي قاعد تطرحها انا قاريها سنة ٢٠٠٧ من ناس زعلانة ليش الوي مختلف عن الـPS3 و Xbox 360.

حسيت أني توني new comer أنا معاصر ذاك الجيل بكل كوارثه واحمد الله إنه إنتهى بسبب أن ننتندو دمرت السوق الياباني بسبب غياب سوني وسلطت على رقاب الجيمر ظاهرة الربح الصغير وبدينا نشوف إنتاج غزير لعاهات تحت مسميات الطبخ وتربية الكلاب وتعلم اللغة الإنجليزية في ٧ أيام وألعاب المزارع

حاليا أشوف وضع السوق مستقر ومتحسن كثير ننتندو أيضا أشوفها أفضل بكثير بس مازال يبي لها شغل

وبعدين لاتقول لي ننتندو مش عارفة تجاري سوني ومايكروسوفت وكأنها شركة قريب تعلن bankruptcy شفنا سوني اللي كانت بتنهار بسبب كارثة PS3 ماراحت عملت هاردوير متخلف وتحججت بالخسائر فمابالك بننتندو اللي تعتبر بنك مركزي
 

Veeto

True Gamer
بعض المشاريع الي قاعدين يعلنوها، و ما يدخلوا الجهاز في حساباتهم، هي مشاريع ستصدر في 2020، بعد 3-4 سنوات من صدور الجهاز

يمكن اول لعبة جيل جديد يابانية .. كانت فاينل ١٥ نزلت نهاية ٢٠١٦ غير كاملة .. وريزدنت ٧ في بداية ٢٠١٧ .. بعد مرور ٤ سنين على نجاحات البلاي ٤ الكاسحة .. البقية اغلبها مشاريع كروس جن
 
  • Like
Reactions: Ria

aboooood

True Gamer
في عندي عتب بسيط ع نين أنها ما قدمت لعبة جديدة كليا منهم
من استديو طرف اول قصدي يعني ايام الوي يو قدمت كابتن تود سبلاتون ماريو ميكر الخ

مش في كثير كلام انو استديو كيوتو شغال ع لعبة جديدة كليا ياما كان في كلام انو نين عندها مشروع جديد بس حتى الآن مافي شي
 
أعلى