hits counter

واقعياً، ماهو السبب الذي دفع Sony لقرار تجاهل معرض E3 2019 ؟

V Project

True Gamer
Sony-E3-Header.jpg


قاعد افكر كثير بقرار سوني في تجاهل المعرض (او اي حدث/معرض قريب منه) لهذا العام ووصلت لسبب مقنع واحد، واللي تقدر سوني من خلاله تبدأ جيل جديد بطريقة صحيحة مثل بداية هذا الجيل وممكن Mark Cerny لعب دور في اتخاذ القرار.
في حال سوني لا زالت تفكر بنفس العقلية اللي فكروا فيها بداية الجيل الحالي فعلى الأرجح ينتظرون مايكروسوفت يضربون الضربة الأولى. ليش؟ عشان يشوفون مدى قوة وتأثير اعلانهم عن جهازهم ويتفوقون عليه، وهذا يتعلق بعنصرين اساسيين وهم قوة الجهاز/سعره. يليها باقي المميرات الأخرى اللي عالأرجح كل جهاز بيتفوق في شيء ويقصر في اخر. نهاية هذا الجيل اذا علمتنا شيء جديد فهو ان الجيل القادم بيكون معركة شرسة في الحصريات مع استحواذ وانشاء مايكروسوفت لعدة ستديوهات طرف اول.

من ناحية القوة بداية الجيل الـPS4 كان متفوق على الـXONE وبنصف الجيل الـX تفوق على الـPRO ونقاش من الأقوى راح يستمر للأبد وبلا شك الشركتين راح يأخذونه على محمل الجد وبيحاولون يقدمون الجهاز الأقوى في البداية لأن البداية هي المهمة واذا تعلمنا شيء من التاريخ في اعلانات الـPS3 والـXbox One فهو ان تحسين صورة الجهاز وسمعة الشركة طريق طويل مكلف مليء بالتضحيات كل من الشركتين في غنى عنه.

اللاعب هو الهدف الأول، فإغضابه بقرارات غريبة تعني خسارة الشركة لا محاله في المعركة، ولكم في Battlefield V وتحدي الناشر/الإستديو للاعبين وحصرية Metro Exodus لسنة كاملة على Epic Store (بي سي) خير مثال.


(شوفوا عدد الديسلايكات واقرأوا التعليقات)


ارجع الى محور الموضوع.. حتى لو ما يعرفون ماذا تعني، اللاعبين بيهتمون في الشركة اللي جهازها بيمتلك عدد تيرافلوبات اكثر، رام اكثر، معالج اسرع، تقنيات احدث/حصرية والى اخره.. ليش؟ لأنهم ببساطة يبون يلعبون العابهم على الجهاز الأقوى.
واقعياً، ماهو السبب الذي دفع Sony لقرار تجاهل معرض E3 2019 ؟ ممكن في الأخير يكون قرار شركة عبيط لا اكثر، ممكن مايكروسوفت تقدم جهاز اقوى بدون ما تخاف من جعله اغلى بـ100$ وتكون سوني ما عندها الإستعداد تقوم بهذه التضحية. ممكن مايكروسوفت تقدم جهاز اقوى بسعر مناسب للسوق وسوني تقدم جهاز عادي بسعر مناسب للسوق وبتعلل ان مو لازم جهازها يكون الأقوى لأن عندهم مميزات فريدة من نوعها للاعبين وان عندهم حصريات مو عند اي منافس بس هالمرة مايكروسوفت بيكون عندها حصريات مو عند اي احد. لكن اذا سوني قررت تكون خارج الرادار هذه السنة عشان مايكروسوفت تكشف اوراقها اول لكي تتفوق عليها فممكن نحصل مرة اخرى على جيل جديد تكون فيه سوني هي اللي تقدم الجهاز الأقوى واتمنى حقيقة من سوني انها تعمل على انشاء/استحواذ عدة ستديوهات العاب حتى اصلاً تخفف الضغط على ستديوهات الطرف الأول الموجودة لديها الان.

في الأخير عندي احساس اني راح اضطر اشتري الجهازين الجيل القادم ان شاء الله. المنافسة بين الشركتين بالنسبة لنا اللاعبين امتع من اننا نحرم انفسنا من جهاز او اخر.
مع سوني راح نتذكر نوتي دوق ولاست اوف اس ومشاريعهم المستقبلية، قوريلا جيمز وهورازين والجزء القادم كيف ممكن يكون؟ وهل بيسوون لعبة اطلاق للـPS5؟ مع مايكروسوفت راح نتذكر كمية الألعاب الحصرية الجديدة وايش بتخبي لنا السنين القادمة في الجيل القادم من عناوين قد تكون لاست اوف اس/هورايزن القادمة لأجهزة مايكروسوفت. ننتظر ونشوف.
 

Unknown

Fake Gamer
الجيل الجديد مو بعيد عنا .. سوني مجهزه شي هالسنه اكيد
خصوصا ابتعادهم عن E3 .. يحتم عليهم ترضية الجمهور بشي
 

bits

True Gamer
أعتقد السبب الرئيسي هو انخفاض تأثير هذه المعارض مقارنة بالماضي. والشي هذا لا ينحصر فقط على أجهزة الكونسول، شركات سيارات كبيرة اكتفت بمعارض صغيرة خاصة بها وامتنعت عن حضور معارض السيارات الكبيرة وانخفاض التغطية الإعلامية والحضور لها. أظن نفس الشي حاصل في معارض الجوال لكني غير متأكد.



منصات السوشيال ميديا صارت المكان الأمثل للإعلان و بأرخص الأثمان.
 

Sultan/X

Banned
سوني الان لها سمعة مميزة بعالم الالعاب واشوف انها مو بحاجة E3 عشان تثبت شي ومعرض خاص فيها لما تكون مجهزة عناوين وتعرضها يكون افضل بكثير وتاخذ مساحة اعلانية خاصة بها عكس E3 اللي الاعلانات من كل جهه جايه واللعاب ممتازة تغطي على اللعاب جيدة جدا، وحنا على مداخل جيل جديد اغلب المطورين الان الكبار يشتغلو على الجيل القادم فما اتوقع في شي ينعرض حاليا واظن اننا بنشوف كم سنة جافة قدام زي بداية الجيل.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
في الغالب السبب هو الرغبة في الإعلان عن جهاز PS5 بحدث خاص .
 

Kaido III

Lost Radiant
سوني كسبت الجيل وكشفت عن جميع أوراقها فيه خلاص، التركيز والتخطيط الان إنتقل للجيل الجديد، سوني الان واضح حذرة جدا في دخول منافسة الجيل القادم الشرسة
بداية كل جيل مهمة للغاية سوني تعرف هذا الشيء فـ لازم تخطط لها صح وتدخل بـ ميجاتون قوي وتقدم نفسك والجهاز بشكل محترم بدون تخبيص حتى تترك انطباع أولي إيجابي

أنا الان بس أنتظر من سوني تعمل حدث خاص فيها خلال الـ4 أشهر القادمة وتعلن عن مواعيد حصرياتها الباقية قبل ماتكشف عن الجيل الجديد .
 

MH MD

Moderator
مشرف
جزء منه غرور وجزء منه تقليل تكاليف، يعني اخر معرض لهم السنة الماضية كان متواضع بالتقديم بشكل غريب وفيه مشاكل فنية،و كأنهم ما كانوا مجهزين شي للمعرض او سووه على اخر لحظة.

ممكن يقول قائل : "هي ما تبغى تحضر المعارض بنفس الالعاب كل مرة والناس بتحشها" واشوفه عذر واهي جدا، وجود ديستيني ١ و نو مان سكاي بمليون معرض قبل اصدارهم ما منع ان بعضها يكون ممتاز جدا، والمثل لمايكروسوفت بالعاب فورزا وسيي اوف ذيفز وكراكداون وغيرها، ما عندها اكثر حصريات يعني، لكن اخر سنتين قدموا معارض ممتازة جدا، وليش؟ عشان الطرف الثالث شايلهم، ومحد اشتكى

الحين وش بيصير؟ كل اعلانات الطرف الثالث بتروح لمايكرو، تذكروا اعلانات نيوه ٢ وريزيدينت ايفل ٢ وساموراي شوداون السنة الماضية مثلا من معارض سوني المختلفة؟ بتروح اعلانات زيها لمايكرو، فوق الاعلانات اللي كانوا مخططين لها، بكذا قدموا لها المعرض على طبق من ذهب.

لو سوني تبغى تسوي معارضها الخاصة ما بتكون استفادت شي من الانسحاب اصلا، ناسين انها كنسلت حدث الاكسبيرينس برضو الخاص، ومعرض باريس شو، فحتى عذر "حدث خاص بها بعيد عن الاي ثري" ما يشتغل الان، ويحط الشركة بموقف اسوا حتى، نفس اللي يقولوا ان الاي ثري مش مهم انيمور راح يتحمسوا ويتابعوه وقت ما ترجع سوني السنة الجاية.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بس في شي مهم نسيته الصدق والاغلب ناسيه، هذه السنة مش مجرد اي سنة، بل تمثل الذكرى ال٢٥ للبليستيشن من الاساس! فالمفروض يكون في شي مهم فيها.
في الذكرى العشرين سنة ٢٠١٤، اطلقوا حدث الاكسبيرينس من الاساس كاحتفال بها اصلا، فبيكون اغرب شي بالحياة لو استمر متكنسل هالسنة برضو، اقل شي ممكن نشوف احتفال بنهاية السنة وذكر لها، المفروض ما يهملوا حاجة زي دي، الا لو من جد اغتروا
 

Tiny

Hardcore Gamer
توقعي الشخصي سوني تخطط لشيئين:

اولًا: تصدر حصرياتها هذي السنة
ثانيًا: تكشف عن جهاز PS5

في الشهر الحالي او القادم بتسوي حدث وتعرض العابها واحد العابها الكبيرة بتصدر في شهر 6

والكشف عن الجهاز نهاية السنة، وكذا بيكون سبب منطقي ليش تتخطى مؤتمر E3. عندي احساس قوي ان هذا الشيء اللي بيصير..
 

kiryu

True Gamer
أندرو هاوس لازم يرجعونه :(
حرفيا ماني شايف اي حكمة من القرار هذا
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
سبب انسحابهم من E3 هالسنة لأنهم باختصار ما عندهم شي جديد يعلنون عنه ل PS4 غير الألعاب الي سبق الإعلان عنها

البزنس مودل الي ماشية عليه سوني يرغمهم على فترات تطوير طويلة ما تقل عن 3 سنوات بسبب القيمة الانتاجية العالية والأموال الي يصرفونها على التسويق،، هذا الشي سبب لهم معضلة مع توقعات الفانز العالية واللا منطقية في أغلب الأوقات ((يطالبون سوني ب لعبتين-ثلاث AAA في E3 + PSX،، وهالشي عمليا مستحيل))

- U4 أعلنوا عنها في 2013
- GOW في 2014
- Spider Man أعلنوا عنها 2016 وصدرت في 2018 بعد 4 سنوات تطوير
- Days Gone بدأ تطويرها في 2015 وبتصدر بعد 4 سنوات تطوير بعد
- Death Stranding أعلنوا عنها في 2016 وهي لسة ما دخلت مرحلة الانتاج الكامل وكوجيما ما اكتمل فريقه ولا عنده محرك
- TLOU2 أعلنوا عنها بشكل مبكر استجابة للضغوط في PSX 2016

الجيل انتهى بالنسبة لسوني وهذا واضح من تصريح المدير التنفيذي لبلايستيشن الي صرح قبل سنة تقريبا ان الجهاز دخل المرحلة الأخيرة من عمره،،،، وش بيخسرون اذا ما أعلنوا عن COD و Battlefield جديدة على منصتهم؟؟ بصراحة ولا شي لأن الجمهور أصلا يتطلع لمؤتمر سوني علشان ألعاب سوني فقط،، الوضع اختلف عن أول الحين EA و Activision و Ubi Soft و Bethesda كل واحدة من عالشركات عندها مؤتمرها الخاص،، و سوني أساسا ضامنة الدعم،، يعني ماراح تجي شركة تضحي بيوزربيس 100 مليون فقط علشان سوني ما عطتهم فرصة تسويق على منصتها في E3،،

بزنس الألعاب أهم بزنس لسوني كشركة حاليا و هي ماخذته بكل جدية و أهمية،،، غلطان الي يعتقد ان الشركة راح تسلم الجيل الجاي على طبق من ذهب لمايكروسوفت،، سوني بتدخل الجيل القادم بشراسة و ماراح تعطي مايكروسوفت أي أفضلية من ناحية السعر أو موعد الإصدار (( سوني راح تحارب في ان PS5 يكون أرخص و يصدر قبل Xbox Next حتى لو كان المقابل مواصفات أضعف،،، يقدرون يتلافوا هالمشكلة لاحقا ب PS5 Pro))

ماراح أتفاجأ لو سوني أعلنت عن PS5 قبل مايكروسوفت في حدث منفصل قبل E3
 

Pineapple

True Gamer
تقليل تكاليف لا اكثر و لا اقل ، حتى مؤتمر E3 الأخير كان غريب و شغل رخيص ، و اذكر قبل لا يبدأ المعرض كان في اشاعات انهم كانوا راح يعملوا شغلة مشابهة لننتندو دايركت حلقة مسجلة و هكذا ، لكن انا شبه متأكد ان السنة الحالية راح يكون في حدث واحد على الاقل للكشف عن الجيل الجديد من البلايستيشن ، توقعي منتصف (بعد E3) او نهاية العام و الاصدار في نهاية 2020 ، نعم التركيز الآن على البلايستيشن 5 لكن حسب آخر التقارير فيوجد على الاقل عنوانين مجهولين للبلايستيشن 4 من سوني راح يتم الاعلان عنهم في السنة الحالية ، احتمال تكون عناوين كروس جن او عناوين بميزانية منخفضة ، البلايستيشن 4 على اقل تقدير راح يستمر دعمه حتى 2021.
 

Clock Ender

Tarnished
عذر انه مافي/خلصت/انعرضت الالعاب اللي ممكن تتواجد اشوفه جدا واهي. بفترات كثيرة كان المخطط للجهاز قاحل من جهة المكشوف، المعروض، واللي يتجهز مع ذلك هذا مامنع سوني من الحضور

لو بكتب اش ممكن يكون المحتوى لمؤتمر E3 2019 عالمعطيات اللي عندنا مارح انتهي وبعض الردود ماقصرت. هذا قرار بزنس بحت اشك انه له علاقة بالالعاب. انا اعرف كحقيقة من خلال مجال عملي ان سوني بتعمل تحديثات عملاقة في العمليات والتشغيل والوصول للcustomer وهذه جهود يقودها مكنب شون ليدم وكاز هيراي بأنفسهم .. استعدوا تشوفوا موديل قريب من Apple في الوصول/التواصل مع الكستمر
 

King z

Hardcore Gamer
تخفيف التكاليف يقدروا يركزوا عروضهم بمعرض خاص
 

M_Joestar94

Hardcore Gamer
حصرياتها اللي عليها الهايب ما نزلت للان و مافي جديد يقدمونه و الله اعلم.. ف قالوا ليش نكلف على روحنا
 

Veeto

True Gamer
لما خلوا عرضهم العام الماضي مركز حوالي العابهم وقالوا هالشي من البداية ...بعد تلقوا رد فعل سلبي

ففكرتهم ما دام الجيل وصل نهايته.. نخلي كل المفاجآت جاهزة ل 2020 اصلا خبر عودتهم للمعرض ذيك السنة بيفجر الهايب قبل عرض اي شي،

ولو ان غيابهم بيشكل فجوة.. بس فعليا الجيل خلص ومفاجآته تقريبا انكشفت!
 

Super Shadow

True Gamer
احتمال لأنهم يبون يرتبون أوراقهم و يجهزون العدة للبلاي ستيشن 5 مع اعلان عن ألعاب لانش و ألعاب حصرية و يشوفون أن أنسب وقت للاعلان عنه في 2020
حاليا ما عندهم شي ممكن يكشفون عنه كمفاجئات لأنهم حرقوا كل أوراقهم و مش معقولة أنهم يعتمدون على الطرف الثالث اعتماد كلي و خصوصا أنهم بيصدرون للأجهزة الأخرى ، بالتالي لازم سوني يكون عندها شي مميز بالمؤتمر
 

titanfall

Tarnished
اعتقد خلاص ما في داعي نترقب او نتوقع مفاجآت من سوني، سوني حرقت مليارات الدولارات عشان تقدم ال PS4 و حصرياته هالجيل (و طبعا كسبت أضعاف ما انفقت)
الشركة راح تحزم حقائبها و تغادر هذا الجيل مع نهاية 2019 أو منتصف 2020 (أقصد اللحظة إلي تعلن فيها عن الجهاز الجديد) و أتوقع ما في أي حصرية ضخمة غير معلنة للجهاز ما عدا لو كان في لعبة تصدر على PS4 و PS5 في نفس الوقت و هو الريدي الألعاب القادمة راح يتم أخذ ال PS5 في الحسبان أثناء تطويرها، إذا الإشاعات صحيحة و الجهاز راح يشغل ألعاب PS4 ف نقدر نتوقع قدوم تحديثات لبعض الحصريات حتى تستغل قدرات الجهاز الجديد لأداء أفضل

مفاجئات الجيل لا زالت موجودة، لكن من مطورين و شركات أخرى، عن نفسي ما راح اترك الجيل هذا مباشرة بعدما تنزل الأجهزة الجديدة خاصة لو نزلوا ابكر من توقعاتي، لا زال في كثير و كثير من التجارب الي اقدر اشغل نفسي فيها لسنوات لو أردت
 
لان سوني خلاص لعبت جميع اورقها واعلنت جميع حصريتها وماعندها اي شيء ضخم تعلن عنه هالسنة وجالسة تخطط ل PS5
 
بعدين سوني مش محتاجة E3 تريلر اونلاين لاي لعبة حصرية وتقوم القيامة
 

abady-25

True Gamer
جزء منه غرور وجزء منه تقليل تكاليف، يعني اخر معرض لهم السنة الماضية كان متواضع بالتقديم بشكل غريب وفيه مشاكل فنية،و كأنهم ما كانوا مجهزين شي للمعرض او سووه على اخر لحظة.

ممكن يقول قائل : "هي ما تبغى تحضر المعارض بنفس الالعاب كل مرة والناس بتحشها" واشوفه عذر واهي جدا، وجود ديستيني ١ و نو مان سكاي بمليون معرض قبل اصدارهم ما منع ان بعضها يكون ممتاز جدا، والمثل لمايكروسوفت بالعاب فورزا وسيي اوف ذيفز وكراكداون وغيرها، ما عندها اكثر حصريات يعني، لكن اخر سنتين قدموا معارض ممتازة جدا، وليش؟ عشان الطرف الثالث شايلهم، ومحد اشتكى

الحين وش بيصير؟ كل اعلانات الطرف الثالث بتروح لمايكرو، تذكروا اعلانات نيوه ٢ وريزيدينت ايفل ٢ وساموراي شوداون السنة الماضية مثلا من معارض سوني المختلفة؟ بتروح اعلانات زيها لمايكرو، فوق الاعلانات اللي كانوا مخططين لها، بكذا قدموا لها المعرض على طبق من ذهب.

لو سوني تبغى تسوي معارضها الخاصة ما بتكون استفادت شي من الانسحاب اصلا، ناسين انها كنسلت حدث الاكسبيرينس برضو الخاص، ومعرض باريس شو، فحتى عذر "حدث خاص بها بعيد عن الاي ثري" ما يشتغل الان، ويحط الشركة بموقف اسوا حتى، نفس اللي يقولوا ان الاي ثري مش مهم انيمور راح يتحمسوا ويتابعوه وقت ما ترجع سوني السنة الجاية.

لا اعتقد ان الامر غرور بل الاقرب تقليل تكاليف

السوني بالنسبة لها الجيل انتهى وهي فائزة وبفارق كبير

الان الاجهزة وصلت للمرحلة الهبوط في المبيعات

لذا مسألة ترك التسويق لمايكرو لاخر مؤتمر قبل الجيل القادم غير مؤثرة من الاساس لاسباب

اكبر عدد مستخدمين على جهاز البي اس 4 وبفارق كبير
العاب الطرف الثالث على نهاية الجيل لن تبيع اجهزة بشكل كبير لان عدد المبيعات الاجهزة سوف يكون منخفض لاننا على نهاية كما ذكرت
لذا لن يكون هناك حافز كبير لشراء جهاز بسبب تسويق العاب الطرف الثالث بعد e3

المشكلة الكبيرة هي اذا سوني لم تكن حاضرة في e3 القادم بعد اعلانها للجهاز هنا سوف يكون الامر مفاجئ جدا
 
أعلى