hits counter

مطور صنعته الظروف ضد مطور صنع الظروف (مش كوجيما ضد ميكامي)

Anaxïmandrøs

True Gamer
By-sfmYCAAAyAUl.jpg:large


قبل أن يتم تكليف ميكامي بصنع RE1 التي صدرت سنة 1996 (يااااه معلومة جبارة هذي سنة 1996!) .. قال له توكورو فوجيوارا :

هل تحب أن يتم إرعابك؟

كان رد ميكامي كالتالي : "أنا اكره ذلك"

عندها قرر فوجيوارا يقينا بان شينجي ميكامي هو الرجل الأصلح لإخراج رزدنت ايفل

" إكتشفت بانه علينا فعلها معا.. لو كان جوابه أنه لا يخاف ابدا ؟ ما كنت لأثق به وأسلمه مشروعا بهذا الحجم أبدا.. الأشخاص الذين لا يخافون؟ هم لايفهمون ماهية الخوف أساسا.. وإذا لم تكن تفهم 'ماهية الخوف' ؟ لن تستطيع صنع لعبة مرعبة "

هكذا تحدث توكورو فوجيوارا عند تسليمه مشروع رزدنت ايفل ل شينجي ميكامي لأول مرة.

لو لم كان جواب ميكامي "أنه رجل لايعرف الخوف" مثلا؟ لربما تغير الحال و ربما الصناعة اخذت منحى آخر تماما عن الذي نعرفه..

شينجي ميكامي إستفاد من خيرة المطورين بكابكوم انذاك.. أسماء كثيرة كانت تحت يديه تحولوا لمصممي العاب "نجوم" .. قد يدخل بعضنا في معضلة : هل ميكامي من له الفضل عليهم ام العكس؟

لكن الحقيقة الوحيدة التي لايمكننا إنكارها هي أنه ميكامي توفرت لديه الأدوات المناسبة في الوقت المناسب ضمن الظروف المناسبة والمواهب المناسبة وهو نفسه كان واحد من هذه المواهب.. والأهم أنه إمتلك اللمسة الخاصة فيه والكاريزما التي جعلته اكثر شهرة بين أقرانه من المطورين داخل كابكوم.

بداية الألفية (2002/2003) مشاكل مع كابكوم وتزعزع الثقة فيه كصاحب قرار بالشركة.. ميكامي عاش صراعا ببداية الالفية مع شركة كابكوم وهدد اكثر من مرة بالرحيل (قبل تطويره لرزدنت ايفل 4 التي نعرفها) .. قصة اصراره على حصريتها للكيوب لم تكن السبب في خروجه (أراه سبب تافه) .. المعطيات اقول (إشاعات ومعلومات) أن المشاكل قد بدأت منذ ان دخلت RE4 في جحيم التطوير.. والمشاكل تراكمت، ميكامي كان هو الشخص المسؤول عن اتخاذ القرارات والتي لم تكن بصالح الشركة (ماديا) .. فخسر ثقتهم فيه كإداري.

رجع ميكامي لكرسي الإخراج .. رجعته كانت تحمل غضبا كبيرا على ما يبدو.. ميكامي نفس غضبه بتغيير كل شيئ بالسلسلة التي كانت سبب شهرته (1996) ، وبنفس الوقت كانت السبب بفقدانه لمكانته العالية داخل كابكوم..

تعرفون حالة الدمار النفسي الداخلي التي تجعل بعض الأشخاص يحلقون شعرهم وحواجبهم تماما تنفيسا عما بداخلهم؟

نفس الشيئ تقريبا حدث مع ميكامي الذي قطع مع كل شيئ عرفناه مع السلسلة قبل الرابع.. هو بنفسه قال :

"هدمت السلسلة وبنيتها من جديد" .. الهدم لا ياتي هكذا الا بعد فترة غضب وصراع نفسي.. الإيجابي ومايمكننا تعلمه من تجربته؟ هو انه كان قرارا بالعودة الى القمة بأي ثمن كان (حتى مع تدمير أسس لعبته الناجحة) ..

ميكامي و بإعترافه؟ لم يكن ينوي صنع لعبة ثورية ولا لعبة تزلزل الصناعة أو شيئا من هذا القبيل..

شينجي ميكامي تم تقزيمه داخل كابكوم (للأسباب التي نعرفها) .. و رد إعتباره داخل الشركة كان من خلال رزدنت ايفل 4 .. كان يريد صنع لعبة تعيد مكانته داخل الشركة و لو بشكل "پريستيجي" .. المسألة كانت حياة او موت .. التغيير الجذري يعبر تماما عن الغضب الذي كان بداخل الرجل وكيف حوله لمنتج عظيم.

المشاريع اللاحقة God Hand و Vanquish و The Evil Within

سواء إختلفنا او إتفقنا على جودتهم من عدمها؟ فهي لم تضف شيئا او قيمة اكبر مما كان عليه ميكامي أصلا قبل تطويرهم .. في نظري (وبنظر الأغلبية) ميكامي وصل لأعلى مكانة ممكن ان يصل اليها مطور مع Resident Evil 4 بالفعل.

نأتي الى كوجيما الآن ..

عندما عرف كوجيما يقينا بأنه امام معضلة "محدودية" العتاد باواخر الثمانينات.. وان الطموح أكبر من الإمكانيات؟ قرر بنفسه ان تكون لعبته لعبة تجسس وتسلل .. فإبتكر جنرا قائمة بذاتها .. الظروف عاندته لكنه صنع منها لعبة مبتكرة وفريدة من نوعها.

79987-metal-gear-nes-front-cover.png.jpg


كوجيما يختار فريقه بعناية شديدة ويبسط سطوته على كل كبيرة وصغيرة في المشروع من كتابة السيناريو والقصة للإنتاج والإخراج وحتى ادق التفاصيل الفنية.. بل قد يفرض على الإدارة العليا توجهات لا تروقهم (ماديا) ويتم ذلك إذعانا له و رغما عنهم..

كوجيما جعل مجتمع الجيمينج كله متعاطفا معه في ازمته مع كونامي.. الرجل طرد ذليلا و منهكا بسبب المشاكل الجمة التي تعرض لها.. أي مطور آخر (لو لم يكن كوجيما) لم تكن لتقوم له قائمة (و الأمثلة كثيرة) .. قدراته الإستثنائية بالتأثير الإعلامي عن طريق السوشل ميديا وعلاقاته باوساط الحيمينج والسينما والإعلام لا تقلل منه كمطور ابدا .. بل تثبت انه رجل عبقري يملك مساحات شاسعة من انواع الذكاء (العاطفي، الإجتماعي ، الذاتي ، بين الأفراد) .. رجل طوع الظروف و روضها لمصلحته.. روضها لدرجة انه صنع اللعبة التي حلم بها Death stranding (سواء إختلفنا او إتفقنا على مستواها) .. وتم تسخير جميع التسهيلات وجميع الإمكانيات المادية والبشرية في سبيل ذلك.

ميكامي و كوجيما مطورين جبابرة، لكن الفرق بينهما هو ان الأول صنعته الظروف والثاني هو من يصنع الظروف ..

لكن حتى لايتم فهمي على نحو خاطئ؟ كون ان الظروف هي من صنعت شخصا ؟ هذا لا يعيبه في شيئ .. ميكامي حين صنعته الظروف كان هو أيضا مستعدا و متطابقا معها، و على أهبة الإستعداد التام سواء كإبداع او كمؤهلات (ونحن نعرف المؤهلات التي يملكها) .. لكني أرى بان كوجيما يتفوق بحسه الفطري بصنع الظروف (نستطيع ان نقول بأنعا هبة ربانية) .. صنع الظروف موهبة تبقى مع صاحبها مدى الحياة (او على مدى قدراته الجسدية والمعرفية) .. على عكس صناعة الظروف لك.. قد تتغير الظروف ولن تكون لصالحك في يوم ما (وقد رأينا هذا اليوم بالفعل في حالة ميكامي)

شكرا.
 

aboooood

True Gamer
مواضيع تخص كوجيما و ميكامي تذكرني بمواضيع ميسي و رونالدو من الافضل

يهمني الشباب بعد ما طلعت من شركاتهم شو عملوا ولا شي حتى الان واحد عمل رزدنت ايفل مشوهة والثاني داير على نجوم هوليود و كريم بوكس
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مواضيع تخص كوجيما و ميكامي تذكرني بمواضيع ميسي و رونالدو من الافضل

الأمر هنا اكبر من مجرد مشجعي أحد الفريقين .. نيتي ما كانت أصلا أني أدخل بمقارنة مين الأفضل !!!

يهمني الشباب بعد ما طلعت من شركاتهم شو عملوا ولا شي حتى الان واحد عمل رزدنت ايفل مشوهة والثاني داير على نجوم هوليود و كريم بوكس

اثنينهم مطورين كبيرين.. لكن إحنا بنحلل ليش واحد مستمر بالمستوى العالي والثاني توقف وميت إكلينيكيا

داير على نجوم هوليوود او لا بصراحة هذا يرجع له و هذي رؤيته لشخصيات العابه مستقبلا.. الوقت سيثبت خطأ توجهه او صحته .. أول محاولة في هذا الإتجاه راقت للكثير (في حالة ديث ستراندينج) .. هذا شيئ ما نقدر ننقيه ولا ننكره

الفكرة من الموضوع أساسا تقدر تقيسها على أشخاص بحياتك او حياتي او بالعالم عموما.. كيف واحد يقدر يطلع من كوارث حلت به بشكل اقوى و بشهرة اكبر.. و شخص إنتهى مع إنتهاء الظروف التي خدمته.
 

aboooood

True Gamer
لكن إحنا بنحلل ليش واحد مستمر بالمستوى العالي والثاني توقف وميت إكلينيكيا
ميكامي ما بدو يطور ويخرج الالعاب الزلمة قرف او تعب ما بعرف ايش مشكلة ميكامي ولكن اذا فعلا ناوي يخرج كل الظروف ممكنه الان ويقدر يطلع بلعبة محترمة مع دعم مايكرو
 

Veeto

True Gamer
مواضيع تخص كوجيما و ميكامي تذكرني بمواضيع ميسي و رونالدو من الافضل

اثنينهم مطورين كبيرين.. لكن إحنا بنحلل ليش واحد مستمر بالمستوى العالي والثاني توقف وميت إكلينيكيا

يمكن مثال كريستيانو وميسي ما يناسبهم برايي انسب مثال .. جاتوزو وبيرلو .. وهذا يجاوب على الشق الثاني

واحد شغوف بالمهنة الاساس .. البرمجة تطوير اللعبه والثاني وصل لمرحلة يعتقد انه حان وقت تسليم الراية لجيل جديد
ما فيه صح وخطأ .. فيه قناعات ووجهات نظر

جاتوزو وبيرلو كانوا بالميلان مع بعض .. جاتوزو لما ينهزم ميلان ما يطلع من بيته وبيرلو يقول لك كرة القدم بالملعب فقط
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
و شخص إنتهى مع إنتهاء الظروف التي خدمته.

ما أعرف شي عنهم بس لو هو حب يترك من إرداته مافيها شي ومايعني إنه مهزوم ولا غلط؟

ومرات تترك شي تحبه بغير إرادتك لأن الظروف تحتاج التضحية مو هزيمة أو ضعف
يمكن يبغى ينتبه لعائلته كمثال ؟؟

طبعاً أكرر إني ما أعرف شي عن ميكامي ولا كوجيما

إلا استغفر الله كوجيما أعرف إن عليه تصريحات تشبه
المتنبي (سآتي بما لم يأتي به الأوائل &)
 

Sky Walker

True Gamer
عندما عرف كوجيما يقينا بأنه امام معضلة "محدودية" العتاد باواخر الثمانينات.. وان الطموح أكبر من الإمكانيات؟ قرر بنفسه ان تكون لعبته لعبة تجسس وتسلل .. فإبتكر جنرا قائمة بذاتها
كنت احسب هالشي ، بس Castle Wolfenstein نزلت ١٩٨١ على اجهزة الماك وكانت لعبة تجسس ، يبقى كوجيما هو اول واحد جاب الجانرا للكونسولز وعمل منها لعبة مين ستريمية .
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
ما أعرف شي عنهم بس لو هو حب يترك من إرداته مافيها شي ومايعني إنه مهزوم ولا غلط؟

ومرات تترك شي تحبه بغير إرادتك لأن الظروف تحتاج التضحية مو هزيمة أو ضعف
يمكن يبغى ينتبه لعائلته كمثال ؟؟

طبعاً أكرر إني ما أعرف شي عن ميكامي ولا كوجيما

إلا استغفر الله كوجيما أعرف إن عليه تصريحات تشبه
المتنبي (سآتي بما لم يأتي به الأوائل &)

انه كوجيما متنبي عالم الألعاب ::fdoly::
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لكنها مهي على الكونسول فمحد راح يذكرها(&)

بل حتى الي يقولون لك تنبأ بالمستقبل في موضوع تجسس الحكومات
واستغلال المعلومات كلها أشياء موجودة في الكتب من زمان


انه كوجيما متنبي عالم الألعاب ::fdoly::

يتكلم زي المتنبي لكنه في الحقيقة قذافي ، عنده صورة مبالغ فيها عن نفسه :

%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D8%A7%D9%81%D9%8A-scaled.jpeg
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
كنت احسب هالشي ، بس Castle Wolfenstein نزلت ١٩٨١ على اجهزة الماك وكانت لعبة تجسس ، يبقى كوجيما هو اول واحد جاب الجانرا للكونسولز وعمل منها لعبة مين ستريمية .

كنت أعرف سلفا إنه Castle Wolfenstein هي اول لعبة تجسس .. مثل ما بعرف أنه Alone in The Dark هي اول لعبة رعب بقاء (بأسلوب المناطق المغلقة) .. لأنه جنرا العاب رعب البقاء بدات حقيقة مع Splatterhouse (كلعبة سايدسكرولينج ثناىية الأبعاد بالثمانينات أيضا)

عموما إثنينهم جعلوا من هذه الجنرات مينستريمية وهذا يحسب لهم وليس العكس
 

MD3

True Gamer
سؤال ماله من إجابه، ماذا لو كان كوجيما في كابكوم وميكامي في كونامي ؟

السؤال الثاني طالما جات سيرتها، بالنسبة للعبة كاسل ولفنشتاين وكونها أول لعبة تسلل. كم واحد هنا راح شيّك على اللعبة وشاف الجيمبلاي فيها ؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
السؤال الثاني طالما جات سيرتها، بالنسبة للعبة كاسل ولفنشتاين وكونها أول لعبة تسلل. كم واحد هنا راح شيّك على اللعبة وشاف الجيمبلاي فيها ؟
انا وقلت الحمد لله ما نزلت على الكونسول وبقيت منسية.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
سؤال ماله من إجابه، ماذا لو كان كوجيما في كابكوم وميكامي في كونامي ؟

كان ممكن شفنا رزدنت ايفل من كوجيما.. بالمقابل ما راح نشوف شيى من ميكامي مع كونامي (يمكن يكون واحد من بين طاقم مصممي بيس او كاسلفينيا) .. الظروف كنا قلت هي من صنعت ميكامي .. واعتقد ظروفه بكابكوم كانت أفضل واسهل من اي مكان ثاني

بالنسبة للعبة كاسل ولفنشتاين وكونها أول لعبة تسلل. كم واحد هنا راح شيّك على اللعبة وشاف الجيمبلاي فيها ؟

مثل ما إحنا (جمهور رعب البقاء) بنحمد ربنا على إنه alone in the dark ما إنشهرت بقدر رزدنت ايفل
 
  • Like
Reactions: MD3

Invader Zim

TG’s Discord owner
سؤال ماله من إجابه، ماذا لو كان كوجيما في كابكوم وميكامي في كونامي ؟

السؤال الثاني طالما جات سيرتها، بالنسبة للعبة كاسل ولفنشتاين وكونها أول لعبة تسلل. كم واحد هنا راح شيّك على اللعبة وشاف الجيمبلاي فيها ؟
اول شي ينقال اول ما يجي طاري ولفينشتاين هو 3d
اول لعبة fps ايضا
 
  • Like
Reactions: MD3

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
اول شي ينقال اول ما يجي طاري ولفينشتاين هو 3d
اول لعبة fps ايضا
بنفس الوقت اللي راح تتذكر دووم أكثر ::ton::

سالفة اول ذي تنقال لحقين الكتب والتاريخ اما كجيمرز فبصراحة ما أخذها بجدية ابد.
 

MD3

True Gamer
انا وقلت الحمد لله ما نزلت على الكونسول وبقيت منسية.
مثل ما إحنا (جمهور رعب البقاء) بنحمد ربنا على إنه alone in the dark ما إنشهرت بقدر رزدنت ايفل
أحد يشاور لي هو فين التسلل؟ ولا الهرجة بالنيّة كانت ولا كيف ؟ ولا زي ذاك اللي معتبر باكمان لعبة تسلل سبقت ميتال جير بالفكرة!
اول شي ينقال اول ما يجي طاري ولفينشتاين هو 3d
اول لعبة fps ايضا
أرزاق!
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
حد يشاور لي هو فين التسلل؟ ولا الهرجة بالنيّة كانت ولا كيف ؟ ولا زي ذاك اللي معتبر باكمان لعبة تسلل سبقت ميتال جير بالفكرة!
Pac-man تصنيفها maze
ا
 
  • Like
Reactions: MD3

Anaxïmandrøs

True Gamer
الغريب في الموضوع (وعلى غير العادة) ما شفت أي واحد من فانزات شينجي ميكامي قال :

"لا وكيف ميكامي مايقدر يصنع الظروف لصالحه .. مستحيل!! "

يعني افهم إنه الكل متفق على أنه ميكامي مطور إستفاد من الظروف الموجودة حتى وصل لما وصل اليه .
 

MD3

True Gamer
يعني افهم إنه الكل متفق على أنه ميكامي مطور إستفاد من الظروف الموجودة حتى وصل لما وصل اليه .
لا وكيف ميكامي مايقدر يصنع الظروف لصالحه .. مستحيل!! (&)

لا تقلل من ميكامي. على حد علمي لأني ما عندي فكرة عن صلاحياته الإدارية في كابكوم أو كيف تتم مثل هذه الأمور. لكن مازلت أتسائل كيف قدر يفرض موقفه بحصر عناوين رزدنت إيفل لمنصة أخرى وضد هوى إدارة كابكوم. هذا الموقف مثلا أقوى لو قارناه باختيار كوجيما مجس4 حصرية لبلايستيشن، وهذا معاكس لرغبة كونامي. عنوان قد اثبت نجاحه بفارق على منصات بلايستيشن دونا عن المنصات الثانية. ومن الأسهل إقناع الطرف المعارض بهذه الحقيقة.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
يعني افهم إنه الكل متفق على أنه ميكامي مطور إستفاد من الظروف الموجودة حتى وصل لما وصل اليه .
المشكلة تعاوناته الممتدة تخلي الكلام ذا فيه نظر، هو ما أشتغل لحاله بس بل شغل كتيبة من المطورين حتى قدر يروض ناس مجانين زي سودا فالرجال بجد قادر على صنع الظروف xd
 

صـلاح

True Gamer
مواضيع تخص كوجيما و ميكامي تذكرني بمواضيع ميسي و رونالدو من الافضل

يهمني الشباب بعد ما طلعت من شركاتهم شو عملوا ولا شي حتى الان واحد عمل رزدنت ايفل مشوهة والثاني داير على نجوم هوليود و كريم بوكس
ذا ايفل ويذن , تحفة فنية لا يشوبها شائبة ,, فمدري كيف تقول عنها ريزدنت ايفل مشوهة !!!

أصلا ايش دخلهم في بعض ,, كل لعبة لها شكل وتوجه خاص فيها
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
المشكلة تعاوناته الممتدة تخلي الكلام ذا فيه نظر، هو ما أشتغل لحاله بس بل شغل كتيبة من المطورين حتى قدر يروض ناس مجانين زي سودا فالرجال بجد قادر على صنع الظروف xd

أنا أشوف ميكامي مخرج يلزمه يشتغل داخل منظومة و ظروف معينة حتى ينجح بشكل كبير.. لو أخذنا تاريخه بالكامل (نجاحاته وفشله) ، نجاحاته كانت متوفرة له إمكانيات بشرية مهمة.. وبفشله (P.N 03 مثلا) الفرق الرئيسية للأستوديو الرابع (فريقه الخاص داخل كابكوم زمان) كانوا متقسمين على خمس مشاريع بنفس الفترة.. لما رجع يطور لرزدنت ايفل 4 ؟ الأستوديو الرابع إتجمعواوكلهم مرة ثانية بتركيز على مشروع واحد (Resident Evil 4)

هو بنفسه مؤخرا إعترف أنه يلزمه موارد بشرية حتى يرجع للإخراج ويمسك الدفة مجددا.. هو بهذا الإعتراف؟ ذكر الكثير حول شخصيته "كمطور" .
 

Sky Walker

True Gamer
أحد يشاور لي هو فين التسلل؟ ولا الهرجة بالنيّة كانت ولا كيف ؟ ولا زي ذاك اللي معتبر باكمان لعبة تسلل سبقت ميتال جير بالفكرة!

العاب هالحقبة لازم فيها نية شوية من ناحية ال visuals (&) عموما خلني اقول اللعبة تعتمد على "التسلل" : كيف ان مواردك قليلة ويفضل انك اما تتسلل على الاعداء او تنحاش منهم ، وحتى اللعبة فيها انك تتنكر بلبس العدو علشان تتفادى الاعداء او تتقدم ببعض الجزئيات ، ويمديك حتى تتسلل ورا الاعداء وتهددهم علشان يعطونك اعراض ، وبالجزء الثاني منها اللي نزل في ٨٤ في نظام انك لازم تخفي جثث الاعداء بعد ماتقتلهم وكاتم صوت للاسلحة ، sounds familiar (&) ؟

 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ذا ايفل ويذن , تحفة فنية لا يشوبها شائبة ,, فمدري كيف تقول عنها ريزدنت ايفل مشوهة !!!

The Evil Within لعبة جيدة جدا .. لعبة جديدة من طراز كلاسيكي قديم.. لكن هل هي اللعبة اللي أضافة شيئ لتاريخه مثل RE و DC1 و RE4 مثلا؟ الإجابة هي قطعا لا .
 
أعلى