hits counter

رئيس بلايستيشن يتحدث إلى الاتحاد الأوروبي عن مخاطر صفقة Activision!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

retha

from a parallel universe
من متى قتل المنافسة يصير في مصلحة اللاعبين
لأن هذا ماهو قتل منافسة؟ سوني ما فيها إلا العافية وكود بتنزل لهم سنوات قدام.
 

Eye

السوسة
انتو للحين على الفانبويز وار؟

اعتراض سوني على صفقة استحواذ فشيلة ، انا لو موظف سوني مدري وين اودي وجهي

مدري متى تكبرون انتو وتشوفون الموضوع زي العالم والناس بدون تعصبات ودلع
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مشكلتك اذا ماخذ الامور*شخصنة* وحدة واتهام

ردودي بالأساس هي أبعد ما تكون عن الشخصنة..

اي قذارة في دخول منافسة انا هذ اللي ابغى افهمه..على هالمنوال كل الشركات اللي دخلت في مجال مع شركات اقدم منها وتفوقت عليها مثلا صارت قذرة على منطقك

مثلا حصر العاب ملتي (منهم العاب من أنيميشنز ل ديزني المعروفة بأنها بتسوق أجهزة و منتجات) .. الأمر هذا ما كان موجود لا بالجيل الرابع ولا بالجيل الثالث.. سوني من إبتدعته .. نظام شركات بIP's قوية و عريقة مثل ديزني طول عمرهم بيتربحون من على جميع المنصات، ما همهم جهاز أقل مبيعا أو اكثر.. الأمر عندهم سيان (لأنه دعاية From both sides)..

هم بيقدمون منتجاتهم ( أفلام الأنيميشن في حالتنا) حتى تباع ملحقاتها من الدمى و الألبسة والقبعات و الفيديو جيمز .. فما تجي وتقولي إنه سوني ما دفعوا فلوس من تحت الطرابيزة لحصر "عناوين ل ديزني" لسنة و في العاب إنحصرت لمدة أطول من السنة .. و لو كان السبب حجة أنه الأجهزة هذه ما عندها قاعدة كبيرة؟ كان مانزلت هذه الألعاب عليها لاحقا بالأساس !!

إيش تسمي شراء ذمم الشركات بالشيكات لمنع عناوين "بشهرة واسعة" قد تغير مصير جهاز بفترة من الزمن وممكن تعطيه زخم وPush حيوي ؟ إذا ما كانت "قذارة" ؟ إيش إسمها مثلا ؟

حصر فاينل فاتازي 7 بعد ما كان العمل جاري على قدم وساق بتطويرها لجهاز الN64 (اللي أساسا تعتبر أجهزة نين هي بيت السلسلة الأصلي) .. عملية الحصر هذه تطلبت شيكات من تحت الطرابيزة .. هذا أيضا عمل "قذر" .. بأي عرف و أخلاقيا مثلا؟ هذا عمل قذر .. لكن لو غلفناه بغلاف "البزنس" ؟ بيصير عادي

(وانا لا أعترض لا على البزنس ولا على النموذج بقدر ما اعترض على الفانز اللي بتصور سوني الفارس الهمام اللي في خدمة اللاعبين)

و ترى ممكن إذا مشينا يهذا "المنطق" حتى مع العلاقات الإنسانية راح نتحول ل Pure Evil ..

المهم..

طيب في اللي حيقول هذا بزنس وطحن من غير رحمة بين شركات رأسمالية ؟ أوكي ماعندي مشكلة في هذا الأمر وأنا متفق تماما على أنه بزنس (كما ذكرت سابقا أنا Open minded من هالناحية جدا) ..

المشكلة في الأشخاص اللي بيصورون سوني على أنها ذلك الملاك اللي نازل من الفردوس (أستغفر الله) .. و هذا هو أساس نقاشي مع أحد الأعضاء هنا لأنه إتهمني بتزوير التاريخ (على أساس إنه الشيكات ما إندفعت يعني وبأنه ما كان في سطو على عناوين الغير لقطع الماء والنور عليهم!!!) .. أنا بحترم اللي يجي ويقول : هذا بزنس .. وفي البزنس مافيش ياما إرحميني (إنتهى) ..

بدل اللف والدوران ومحاولة اللعب بالألفاظ وإقتطاع الكلام و تدليسه (ما أقصدك إنت بالفقرة هذه بالمناسبة)

ترى كل شركة لها فانز وبنفس الكيفية ليش الاسقاطات على طرف دون اخر اصلا..كل شركة كان لها كبوة والفانز طبلو لها بنفس الكيفية واردى..so!!!

تطبيل الفانز هو أساس البلاء .. الفانز هم القوة الضاغطة على الشركات اللي بتغذي الحروب بينهم و التحريض (في مختلف الصناعات) .. الشركات من مصلحتها إشتعال هذه الحروب .. لكن مشكلتي ليست مع الفان العادي المتقبل لممارسات شركته المفضلة وبيقول :

"الشركة لازم تحافظ على بقاءها بأي طريقة" و هذه "مسألة وجود بالدرجة الأولى"

هذه النوعية اللي ما اقدر الومها ولا امسك عليها شيئ.. مشكلتي مع "الملائكة" و "الفرسان البيض" .

حقها كطرف صرف مبلغ وقدره في البحث والتطوير وغيره بعد ما تم رفض فكرتها دخلت بسيف ذو حدين اما خسارة وتكبد مصاريف باهظة او تصيب معها وتسترد خسارتها وهذ اللي حصل..هذ ماله دخل في موضوع فانز ولا قذارة ولا هم يحزنون

حقها طبعا ومافي ولا واحد يقدر يقول فيها (سوني) ثلث الثلاثة كام..

لكن ما تشوف إنه ردك هنا فيه إزدواجية معايير و كيل بمكيالين؟!!!!

أقولك لماذا ؟

إنت بتقول حقها وصرفت اموال طائلة و دخلت بسيف ذو حدين بعدما تم رفض طلبها من الشركات الأخرى (سيجا و نين) .. يعني ضمنيا كلامك يحوي بين طياته إعتراف وتبرير لممارسات سوني (اللي البعض ينفيها جملة وتفصيلا) .. لكنك بنفس الوقت تقول ماهو بتصرف قذر !!!!!!!!

الا ترى تناقضا بكلامك هنا؟!!!

كان من الأجدى والأجدر إنك تقول : سوني تصرفت "بقذارة" لأنها مسألة وجود بالنسبة لها.. و وجودها بين أباطرة الصناعة يقتضي منها التصرف بأي شكل تشوفه مناسب.. قذر، غير قذر، او بالغ القذارة.. مايهم .. المهم إنه المصلحة الأعم للشركة تحققت والمصلحة هذه رجعت بالنفع على الصناعة ككل

هذا الرد كنت راح أحترم الفكر القابع خلفه (بما انهم شركات)

للمرة الثانية وش دخل الفانز في موضوع دخولها المنافسة وخروج سيجا وتكويشها على دعم المطورين بكل اقطابه..مايكرو كان لها مطبلين يوم ما كانت تكوش وتشتري الحصريات بالملايييييين في جيل ٣٦٠ واللي كانت هي من بدا تريند حصر*المحتوى*مو فقط الالعاب وهي اللي بدت تريند حصر التسويق للعناوين الكبيرة واضافاتها من امثال كود وغيرها وهي بدت برمي الملاييين لهذ الشي واوجدت التضخم المهول للصرف على الحصر وهي اللي اول من بدا برفض مفهوم الحفظ المشترك بين المنصات وكان الملايين يطبل لها بشكل اكثر عميانين..ونس الحال تكرر مع الاكسون وdrm وطبلو لها..نينتندو بفترة من فتراتها عملت اخطاء ضد اللاعب وفيه من طبل ومازال من يطبل لها على تسعيراتها لشتى انواع العابها ويوم سوت سوني المثل في هذ الجيل الكل صار ضدها وهي جشعة ومن هالكلام..وسيجا مثل الشي..وش الجديد هني وشنو رابطه مع منافسة سوني في الجيم اندستري او مصطلح القذارة الغريب بسبب دخولها المعترك!!!

ما راح أعيد جلب نقاش الفانز للطاولة (أعتقد قفلت هذا الباب بردي)

من حق جمهور مايكروسوفت يطبلون مثل ما طبل جمهور سوني لحصر فاينل فانتازي و العاب أخرى ، و مثل ما طبل فانز نينتندو لحصر سلسلة رزدنت ايفل و قعدوا يتشمتون بسوني فانز (وانا عاصرت المرحلة هذه) .. لما نكون بنحكم على أمر ما (أيا كان) لازم نحيط علما بأساسه و نشوف الصورة الكاملة..

والصورة الكاملة تقول لنا (وهذي حقيقة وليس إفتراض) ان سوني هي من أسست لمسألة شراء الحصريات والذمم وقطع الإمدادات عن المنافسين .. فاللي بتحاول تسويه إنت هنا هو شيطنة مايكروسوفت ونسيت أو "بتتناسى'' إن العرف هذا ما صار الا بسبب محاولة نجاة سوني (على حد قولك وأنا مختلف مع هذا لوصف وسأفصل فيه لاحقا) أمام سيجا و نينتندو (يعني بررته هنا لسوني) .. لكنك ما بررته أبدا لمايكروسوفت اللي بتحاول توجد لها مكان بالصناعة أمام وحش ألريدي مسيطر قبل جيلين على كل ركن من الأسواق العالمية (علامة بلايستيشن) شفت كيف الفانبويزم بيخلي الواحد متناقض! ..

فعادي و بنفس المقياس (مقياس الشركات والرأسمالية والمنافسة) ؟ فمن حق مايكروسوفت أنها تنافس بشكل "قذر" هي الأخرى ومن حق نينتندو أيضا تنافس بشكل "قذر" أيضا .. لكن لما بنأصل لموضوع القذارة هذا؟

فسوني راح تنط بوجهنا بشكل تلقائي كحاملة المشعل بصناعة الألعاب ، لأنه بالجيل الرابع حسب معاصرتي له و حسب إطلاعي الجيد على مجرياته وسياقاته.. فأبدا ما سمعت بخطف نينتندو لعناوين "بياعة" من سيجا والعكس صحيح.. حتى العاب ديزني (في حالة علاء الدين) كانت كل شركة بتجتهد بتقديم العنوان بطريقتها (وجميعهم نجحوا).

اقلها سوني في جيل لبلاي١و٢ كانت*جل*الشركات تنزل عناوينها طواعية بحكم الاكتساح الشبه مطلق والكل كان يبحث عن النجاح التجاري من وراء ذلك وكانت ما تحتاج لصرف ببذخ للحصر لهذ السبب..اما جيل ٣٦٠ حدثني عن حصر مايكرو بالطول والعرض للاخضر واليابس وبالملاييييييين…ومن اللي قال انها ما يصير تحصر..هذي هي تحصر*كيانات*مش بس فرق صغيرة..وش دخل فانز سوني ومن اللي قاعد يطبل اصلا لمايكرو والحصر بالعناوين دفعة واحدة ومش اية عناوين بل اسماء ذات وزن وتاثير ضخم جدا على اي منصة تنزل عليه..الناس تتكلم هني عن موضوع حيثيات الصفقة ومسالت البت فيها وانت تتكلم عن فانز سوني وكانهم مانع لاتمامها من عدمه

حتى نكون منصفين .. بعض الشركات (كابكوم مثلا) نزلت رزدنت ايفل طواعية على جهاز PS1 (مع إنه الحصر لمدة سنة بعدين تنزل للأجهزة الأخرى بيضل مثير للشك وعلامة إستفهام و يميل لكونه في شيك لحصرها مؤقتا.. خصوصا كابكوم معروفة انها بتنزل أغلب العابها على كل منصة بالجيل الرابع) ..

المهم ما يمنع إنه الجهاز كان سهل التطوير عليه مقارنة باللعنة المسماة Saturn.

لكن سكوير و Konami (اللي دعموا جهاز Snes) دعم كبير all the way ؟ هذي فيها شيك و شيك كبير أيضا..

بسنة 1998 ؟ الأمر قد حسم تماما بتفوق الPS1 وبسيطرته على السوق .. ما عندي مشكلة بسيطرة جهاز معين (واللي قدم دفعة كبيرة للصناعة) .. وأرجع للمرة المليون وأقول : كيف إنبنى هذا النجاح ، و الطريقة اللي إنعمل بها.. (أنا ما عندي أي مشكلة لكن ردي كان واضح و محدد على أصحاب "ملائكية" شركة سوني).

مع الPS2؟ طبعا حسم الأمر.. الامر ما يحتاج حتى النقاش أو الخوض فيه! .. جهاز مكتسح السوق طولا و عرضا.. طبيعي يكون جاذب للشركات و بيحصرون العابهم من تلقاء نفسهم لأنه بيوفر عليهم رسوم و تكاليف التطوير و رويالتي في .. فالتوجه لسوني و بلايستيشن 2 المكتسح للسوق قرار حكيم و مجدي تجاريا بشكل أفضل .. سوني لعبتها صح من البداية .. إمبراطوريتها كانت مثبتة أركانها ببداية الألفية لكن هذا الشيى أبدا ما كان راح يتوفر لولا "اللعب بقذارة" حتى تحط ركائزها أمام منافسين أكثر إنتشارا (قبل وجودها) و أكثر خبرة.

مسألة حصر "الكيانات" أمر عادي "حاليا" .. مثل ما إنت بتشوف حصر عناوين (فاينل فانتازي و دراغون كويست) كان امر عادي زمان؟ فحاليا الأمر عادي جدا و جاري به العمل..

و للأمانة وهذي كلمة مني للتاريخ :

نفس الامر سوته سوني ؟ مايكروسوفت بتسويه حاليا .. الفرق فقط بالإمكانيات المادية و الامر صار على نطاق واسع وحجم كبير .. فلا ادري لماذا فانز سوني منزعجين يعني!!

نفس الإحتكارات اللي سوتها سوني زمان كانت تراها لعب على كبير بالنسبة لشركة تعاني ماديا كSega و شركة بإمكانيات مادية على قد "صناعة الألعاب" كNintendo .. وإثنينهم كانوا غير قادرين على مجابهة فلوس واموال وأصول عملاق السمعيات والمرئيات (أنذاك) والحوت الرأسمالي المدعو Sony (وكانوا مساكين ماديا أمامها)

الامر فقط انه السحر إنقلب على الساحر واتت شركة أضخم بكثييييير.. و مستعدة تخسر و تخسر وتخسر بدون ما تتهز فيها شعرة .. مثل ما كانت سوني مستعدة تخسر أمام شركات أقل في الإمكانيات المادية (وبصراحة هي حسبتها صح) لكن حاليا ؟ مايكروسوفت حسبوها صح

It's done وسوني ليست بقوة مايكروسوفت حتى وإن تم رفض الإستحواذ من القضاء مثلا (وهذا امر مستبعد أمام شركة امريكية نافذة تشكل أحد أعمدة الإقتصاد الإلكتروني الأمريكي و علاقتها الواسعة عالميا يجعل سوني مجرد قزم و تأثيرها لا يعدو محرد تأثير مخلب قط) .. الأمر ستختلط فيه السياسة والمصالح بين الشركات فالأمر حسم.

بالمختصر انت مشكلتك دخول سوني المنافسة لا اكثر ولا اقل بكل بساطة..اجل خطة محكمة وخبث وقذارة ومكر ودهاء..وتتكلم لي عن المنطق والاثباتات..كنت اختصرتها من البداية للامانة..التاريخ موجود والحقائق مكتوبة وفيه لها وثاقئي مرئي ان شأت

"مشكلتي دخول سوني المنافسة" !!

ما لقيت صيغة اكثر تهذيبا لقولها غير أنه الكلام هذا كلام "سخيف" و "ساذج" بصراحة .. في الحقيقة هي محاولة يائسة "لتصنيفي" و صنع رجل قش لايوجد الا في عقل كاتب هذا الكلام!

هو انا نادرا ما أدافع عن إتهام (خصوصا اذا كان باطل) لأني ببساطة اتجاهله.. لانه من السخف الخوض فيه والدفاع عن إتهام "باطل" هو "نوعا ما" إعتراف بشكل ما بهذا الإتهام السخيف أمام الناس رغم بطلانه وتهافته!!!!!

كل رد من ردودي كان يعترف : ان وجود سوني كان مفيد للصناعة خلال ما يقارب ال30 سنة الماضية .. المشكلة في انه الناس تنتقي الردود اللي على هواها حتى تثبت أنني "أشيطن" سوني ! .. لكن الأمر هو العكس تماما .. وعلى فكرة وبالمناسبة أيضا.. Sony هي من تبوأت مقعد الشيطان بنفسها (وبإعترافك أنت أنها أضطرت لذلك حتى تنافس سيجا ونينتندو) .

والتاريخ بالمناسبة؟ هو الشيئ اللي انا بسرده بردي هذا .. الأمر ماهو بوحي بينزل مثلا (استغفر الله) .. هذي خلاصة إطلاع على مصادر و مراجع و ممارسة وشغف بهذه الهواية على مدى ثلاثين سنة مضت و مستمر بها وأنا ماض الى اللحد (الله يرزقنا وياكم حسن الخاتمة)

نجي نقيسها بمنطق العقل والاثباتات ونقارنه بكلامك هذ..شركة كانت في محادثات مع طرف لتزويد جهازها بمشغل اقراص واترفضت الفكرة للاسباب المعلومة ومن ثم توجهت للطرف المنافس الثاني وطرحت عليه نفس الفكرة وانرفضت وفوقها تم تقليل شانها في مجالها*الكترونيات*..هي الريدي خسرت مصاريف البحوث والتطوير لهذ الوسيط الجديد لتشغيل صيغة غيرت مفهوم التخزين للابد على الصعيد التقني المتطور وقررت تدخل مجال جديد*كليا*عليها وتجازف باصدار جهاز ضد شركتين محتكرين هذ السوق بطوله وعرضه لعقود خلت وتنجح باكتساحه على كل الاصعدة وتصبح*ظاهرة*فيه والكل في اوساط الميديا والجيمينج والالكترونيات يشهد ويثني على جرئتها هذه واللي كانت سبب رئيس في تطور هذ المجال لماهو عليه الان..بالمنطق والعقل يتسمى مكر وقذارة ومافيا..هذ هو المنطق اللي انت تشوفه..او هذ مجرد*تحامل*لدخولها هذ وممكن بغض شخصي ليس اللا!!؟..اي منطق تبحث عنه بهذ الكلام اللي يجافي العقل والحقيقة؟

القصة عارفها من بداية الألفية (ما جبت شيئ جديد يعني، والموضوع مشهور حتى بين الجيل الأصغر من اللاعبين) .. فلا تكررها على أساس انها سر من أسرار الدولة!!!

بعدين إنت إقتصصت الكلام من سياقه وجبت الكلام اللي يدعم "مظلومية" سوني فانز المزعومة..

يعني إنت جبت جزئية التقليل من سوني وماجبت الكلام من بدايته عن كون سوني نفسها هي من قللت من "صناعة الألعاب" ستؤذي سمعة شركة سوني كرائد للإلكترونيات بما ان العاب الفيديو هي مخصصة للأطفال كالدمى تماما (هذا نقل بالحرف عن فيل هاريسون)

طيب أي شركة من الشركات المعروفة بتقاليدها (سيجا و نينتندو) ستسمع هذا الكلام ؟ سترفض التعامل مع سوني حتى وإن كانت في ضائقة مالية مثل سيجا

هذا تقليد عند اليابانيين.. دائما بدقبل الشراكات لازم يعرفون تصور الشريك المحتمل و درجة إحترامه لعملهم.. نفس الشيئ حصل عند إجتماع وفد مايكروسوفت مع وفد كابكوم بقيادة ميكامي.. والأخير ضحك عندما سمع وجهة تصورهم حول الألعاب عموما.

لكن راح أجيب كلامك يجاوب على كلامك نفسه بجزئية "المنطق والعقل" (الله يرحم المنطق والعقل بصراحة)

بعد ما تم رفض فكرتها دخلت بسيف ذو حدين اما خسارة وتكبد مصاريف باهظة او تصيب معها وتسترد خسارتها وهذ اللي حصل

دخلت بسيف ذو حدين بمعنى دخلت يا قاتل يا مقتول وكل السبل مباحة حتى تسترد خسارتها (كلامك ماعنده أي معنى آخر)

بعدين رجعت هنا حتى تلوي عنق اعترافك المضمن داخل بداية تعليقك و تناقضه بقولك :

هذ ماله دخل في موضوع فانز ولا قذارة ولا هم يحزنون

التناقض هذا إنوجد بهدف "الطرمخة" ، اللي هو أصلا نابع من تناقض فان بوي لسوني بيحاول يغطي عين الشمس بالغربال!

في البداية الشركة داخلة بسيف ذو حدين -يعني كل السبل مباحة- وفعلا سوني عملت جميع الطرق والوسائل حتى تثبت نفسها أمام سيجا و نينتندو .. سوني لعبت "بقذارة" مثل ما مايكروسوفت بتلعب حاليا بقذارة (وحتى على أيام 360) ، لكن سوني فانز بيتناسوا سهوا أو عمدا انه شركتهم هي اللي أصلت لهذه الممارسات بالصناعة.

وبعدين بنتكلم عن الكلام الموثق والتوثيق وووووو ! ..

كلامك ما شفت فيه أي توثيق من أي نوع يعني ! .. مجرد كلام عام بنزعة فانبوي، و تطعيمه ببعض "الحقائق" مع لي اعناقها حتى تناسب سرديتك الخاصة بك واللي مليانة مغالطات أساسا.

او هذ مجرد*تحامل*لدخولها هذ وممكن بغض شخصي ليس اللا!!؟..اي منطق تبحث عنه بهذ الكلام اللي يجافي العقل والحقيقة؟

"بغض شخصي" و "تحامل" كاني املك أسهم بالشركات المنافسة مثلا!!!

كلام في الهوا و ماراح أرد عليه (وبتتكلم عن الشخصنة لول!!!!) .. لو حبيت آخذ ردودي لمنعطف "الشخصنة" فأنا أمتلك من القدرات الكتابية ما يمكنني من دفن مناقشي -أيا كان- بين السطور

(لكن سأتعالى عن ذلك حتى ما نخسر النقاش الحاصل هنا بالموضوع رغم إختلافنا)

بمنطق العقل والبرهان اللي يتقبله الانسان انك تدخل في مجال لا ناقة لك ولا جمل فيه وبوسط كيانين مهيمنين على الساحة لسنواااات خلت واخرجو كل منافس حاول اقتحام هالمعترك واقدر منك في هذ المجال بحكم الخبرة وجاهزين من حيث فرق التطوير ومدعومين من قبل فرق التطوير المختلفة ولهم الاولوية بالمنطق في الدعم بالعناوين من الطرف الثالث هذ يتسمى مجازفة غير معلوم عواقبها وكانت ممكن ان تكون هذي المحاولة عكسية وتخسرك اضعاف خسايرك..هذ يسمونه تهور في التجارة انك تكون خسران وكان من الاجدى ان تتقبل الخسارة اللي وقعت بدل ما تجازف في دخول مجال مجهول العواقب تقوم بانتاج جهاز كان ممكن يكبدك خساير اضخم باضعاف لو فشل..هذ يسمونه انتحار انك تدخل في منافسة يشوفها المتابع حينها على انها خسرانة في مقابل من سبقك بسنين خبرة وتمرس ودراية بخفايا هذ المجال واللي ماقدر من هو اقدم منك في المواصلة فيه*اتاري*..ومع كل هذي الامور تجي وتقلب الطاولة ومن اول محاولة وتسيطر بطول وعرض وباكتساح ما سبقك به احد قبلك وتعيد رسم وتغيير خارطة الجيم اندستري للابد!!..ما ادري هل المنطق يسميه بنفس المصطلحات اللي انت رميتها او المنطق اللي مسجل ومحفوظ في صفحات التاريخ واللي كل ذي دراية مطلع على حيثياته..منطقك وش يقول؟

إنت قاعد بتكرر كلامك بالمناسبة وبنفس الوقت قاعد بتأكد كلامي في كل مرة (على أساس "لو" شفت نقاشاتي بما يخص الموضوع من البداية)

للمرة المليون :

سوني عندها كل الحق في ان تواجههم بالطريقة التي تراها مناسبة.. وكذلك كان (الطريقة القذرة)

مشكلة سوني فانز في المصطلح نفسه (القذارة) وليس بالأسلوب الذي نهجته سوني لول!

لازم مساحيق تجميل للاسلوب و نسميه "حنكة" مثلا؟!

لكن لأ ماهو بحنكة أبدا .. التسمية غير صحيحة لأني سأشرح ما هي الحنكة بالنموذج اللي إنتهجته نينتندو مع الWii و الSwitch .. هذه فعلا اللي تسمى "حنكة" (خبراتك و ذكاءك و التزامك وظفته بدون إيذاء أي منافس لا بشكل مباشر ولا غير مباشر) هذه هي الحنكة

الحنكة هذه اللي إفتقدتها Sega بالمقابل

لكن سوني لعبتها بداية أمام المنافسين "بقذارة" (تأكيدا على كلامي) وعارف مشكلتكم ليست مع الaction نفسه بل مع "المصطلح" .. لكن للأسف .. المصطلح يصف الaction بمنتهى الدقة.

آه .. وللآن ماشفت بكلامك أي "منطق" مسجل بصفحات التاريخ (حسب زعمك) يفند كلامي من غير تكرار الحديث عن وقائع بديهية يعرفها القاصي والداني.. والمشكلة لا هي بتثبت صحة كلامك ولا هي بتنفي كلامي! ..
مجرد تطعيم غير مجدي لتكبير محتوى النص حتى يظهر إنه فيه مصداقية بالكلام!! وهذي أصلا "مغالطة بهلوانية" الهدف منها إعطاء الإنطباع بانك دحضت حججي..

الأمر في الحقيقة لا يعدو كونه مجرد كلام كثير!


تتكلم بالمنطق!!؟..اوكي..هل سوني كان عندها اسطول فرق تطوير وقت دخولها هذ المعترك!!؟..لا..ولا حتى ربع ما يمتلكه المنافسين..منطقيا ايش مفترض تسوي غير حصريات الطرف الثالث لو سلمنا*جدلا*الشركة القذرة الشريرة كانت ترمي فلوس بالعميان للاستيلاء والحصر..هذ*لو*حبينا نساير منطقك ونتغاضى عن ميول جل فرق وشركات التطوير اليابانية حينها لدعم جهازها طواعية واللي كان*المهيمن* منذ البداية وكانت خارطة الطريق واضحة وجلية للمطورين من البداية مع هذ النجاح..خلنا نتغاضى عن لبلاي٢ واللي كانت تمتلك فيه عدة فرق ونقول انها كانت بعبع تلتهم الحصريات بفلوسها..طيب جيل لبلاي١ باي منطق بتقوم شركة دخلت هذ المجال للتو برمي صرر الاموال لشراء الحصريات وهي داخلة بخسارة اساسا وما عندها ادنى علم بنجاح جهازها من عدمه..اي منطق هذ اللي ممكن يقبله او يتقبله عقل بشري؟..ارجوك ابحث عن الامور قبل ما تبت فيها..اللي جالس تقوله يجافي عقل كل من عاصر ذيك الفترة ويتذكر حيثياتها وتفاصيلها وفيه منهم ماشاء الله هني..اجي واناقض التاريخ الموثق اصلا واللي اي واحد يقدر يبحث ويتاكد منه!!!..حدث العاقل بما يعقل

"كلام يجافي العقل" .. "كل من عاصر و تذكر حيثيات تلك الحقبة" .. "أرجوك إبحث في الأمور" ..

هذا كله كلام مرسل ولا له أي قيمة .. كلام فيه إستجداء لعاطفة جمهور سوني القديم هنا من المنتدى (TG)، و محاولة إظهاري أني على خطأ بأي طريقة كانت لول .. لكن في الحقيقة ؟ الحجة القوية بتثبت نفسها تلقائيا وبتثبت مصداقية صاحبها بدون مناشدة للعاطفة أو إستدرار للValidation من أحد!

إنت و بأمانة شديدة و بمنتهى التجرد من أي إنحيازات من جهتي من أي نوع ؟

إنت ما قلت أي شيئ! (مع إحترامي)، مجرد توسيع لحجم الفكرة اللي إنبنى عليها النقاش أساسا بشكل ما كان مطلوب طرحه (لأنه في أشياء متفق عليها بديهيا و ماهي موضوع نقاش أصلا!) ..

الحقيقة؟ أعتبرها هرولة للأمام بالنقاش و تجيب حجج ما كانت هي أصل النقاش أو الخلاف! .. هذا أحد الطرق لإضفاء المصداقية على كلامك (الإضافة اللي ماكانت مطلوبة من النقاش) و إظهاري على أني منكر لأحداث تاريخية حقيقية في محاولة "بهلوانية" لنسف حججي الأصلية اللي ناقشت فيها الزملاء من البداية! ..

كلام معروف انه سوني ما كانت تملك اساطيل الأستوديوهات اللي عند منافسيها (Sega و Nintendo) .. جيب لي وين قلت فأي رد بأي موضوع إنه أنا ناقضتأو انكرت هذا الشيئ؟!

بعدين حجة إنه سوني داخلة بخسارة هي حجة متهافتة.. كيف شركة عملاقة بالتكنولوجيا و تملك شركات و أستوديوهات بصناعات مختلفة (الموسيقى ، السينما ، الصوتيات والمرئيات بمختلف)، شركة أساسا تصنع رقائق تعتمد عليها شركات تقنية كبيرة أخرى.. و ليش نروح بعيد! . نينتندو نفسها من الشركات اللي إستفادت من تقنيات Sony برقاقة معالج الصوت S-smp المتفوقة على رقاقة Sega الصوتية.

مشروع سوني ما كان مثلا مشروع عبده البقال لإنشاء كشك سجاير و هو عنده راس مال يكفيه لكراء المحل فقط! ..

إحنا بنتكلم عن عملاق تكنولوجيا و شركة برأسمال أكبر من نينتندو و سيجا بأضعاف (و وقتها كانت سوني أقوى كإمبراطورية تقنية مما هي عليه الآن) .. طيب كيف مغامرة غير محسوبة أمام منافسين..

الأول (Sega) يعاني حتى لا يفلس و الثاني عوائده اللي مثبتة أقدامه بالبزنس هي عائدات الألعاب (أنذاك) .. فما تقولي مغامرة و خسارة!

سوني داخلة برأسمال كبير (أكبر من المنافسين) و بخطة مدروسة ومحكمة الأركان .. ضرب المنافسين بأسلحتهم الخاصة بعد الإستيلاء عليها (راح أقولك من وين جات الخطة الشيطانية هذه) ..

هذا ما نزل عليهم بين يوم وليلة! .. هذه نتيجة لخبراتهم بهوليوود و من Sony Music Studios إضافة لخبراتهم الطويلة المتراكمة كرائد للتقنية بالنصف الثاني من القرن العشرين إكتسبتها من طحن و دكدكة لشركات عملاقة بنفس المجال كالألمانية Grundig و اليابانية Toshiba (وتاريخ الحرب بينهم معروف)

نفس نموذج المنافسة والأسلوب سوته Sony امام منافسين أضعف رأسمالا ..

جاي تصورلي أنه سوني هي ذيك الشركة المتواضعة المغامرة الجسورة و المسكينة اللي ما عندها خبرة وسط الوحوش؟! ياعيني على مظلومية سوني فانز المزعومة يا عيني!

إذا كنت ما تعرف تاريخ سوني صدق ؟ انا اوريه لك حتى تصقل معلوماتك..

سوني بهيلمانها جاءت للمنافسة بسوق الألعاب وهي متسلحة بخبرات طويلة (منها نجاحات إستفادت منها و خسائر إتعضت وتعلمت منها أيضا) .. الفشل أمام عملاق التقنية بالقرن العشرين JVC صقل سوني أيما صقل و كانت قرصة لهم لما حاولت تنافسهم بمجال الأشرطة الممغنطة بسبعينيات القرن الماضي .. JVC كانت متحكمة بسوق الأشرطة المغناطيسية و كانت واقفة على أساس صلب بما انها تحت أيادي وحش التقنية وعرابها الياباني "كونسوكي ماتسوشيتا" اللي كان فارد يديه على عدة شركات -كان يعرف بإله الإدارة- (أستغفر الله)، وحاصل على الوسام الأكثر رفعة باليابان للدفاع عن المملكة ..

المهم.. شركة Sony كانت وقفت ضد هذا الوحش "ماتسوشيتا" وشركاته اللي تحت يده وإنهزمت شر هزيمة.. لكنها تعلمت أمور عديدة من "سيد الإدارة"

قلي ما هي؟

تجفيف منابع حياة المنافسين (السلاح اللي إنضربت به) و تأمين مزودين حصريين (نفس السلاح اللي إنضربت به أيضا) .. هل هذين العاملين ذكروك بشيئ؟

إيه صح هو هذا..

نفس المبدأ و الأسلوب طبقته سوني على سيجا و نينتندو في المنافسة .. ونفسه طبقته مع مايكروسوفت.. لكن إنقلب السحر على الساحر و مايكروسوفت هي من تطبق الأسلوب على سوني لكن على سكيل ضخم.

كلام من قبيل : "حدث العاقل بما يعقل"

أهو مجرد كلام لإضفاء مصداقية مزعومة على كلام أجوف!!

مشكلة فانز سوني في التسميات وليس بالأسلوب كما ذكرت سلفا.

هذي خدمة ومش منصة..ومن معارض الجيم باس لو توفرت له اصلا..ابغى اشوف احد هني وفي هذ النقاش معارض استخدامها لو اتيحت له ومدري وش دخلها بتحوير موضوع دخول سوني مجال الفيديوجيمز

القصد مفهوم واللي هو الخدمة اللي على منصات الXbox (كلها) و الPC والمحمول و المنصات اللي بتسعى مايكروسوفت للوصول بخدمتها بما فيهم بلايستيشن نفسه .. لكن مع ذلك ؟ انا متوجس من هذه الخطوة (اللي على كبير) .. لما تحتكر مايكروسوفت السوق ؟ راح تبيع فينا وتشتري .. اللهم تضل المناقشة قائمة (تحت مبدأ المنافسة في مصلحة المستهلك)

(شفت كيف بتكون الأمانة بطرح وجهة النظر بدون إنحيازات تأكيدية ولا فانبويزم؟)


اي مبدأ وانت جالس تحاول تطمر حقائق تاريخية في عدة نقاط من دخلت سوني هذ المعترك اللي تحاول تشيطنه مع ان كل شي موثق الى خروج سيجا الى مغالطات جيل لبلاي١و٢ وحصر العناوين الخ..انت تتكلم بما تشعر به تجاه سوني انا اتكلم بما هو موثق ومعاصر وقتها بكل بساطة

كلام مرسل مرة اخرى حتى تقفل النقاش (اللي المفروض أكون فيه انا على خطأ ! .. لكن هيهات :) )

مرة اخرى متى أنا ذكرت الPS2 او إنتقدت نجاحاته او سلبته أحقيته ؟؟؟!!!! انا تكلمت عن أحقيته بكا انه إستتب له الحكم بالصناعة وقلت بالحرف إنه وجوده كان امر جيد للصناعة ككل -حتى نقفل هذا الملف- .. ملاحظة وحيدة كانت عندي هي خفض السعر ببداية صدور الأجهزة المنافسة (اللي ما كان له داعي) مع ذلك هو حق مشروع لا أنكره عليهم.

أنا تكلمت عن بدايات الPS1 (إنت بتقرا كويس ولا لا؟؟؟؟؟) .. تكلمت عن ايش؟ عن الPS1.. عليك نور

طيب إنت ما تكلمت عن ما هو موثق و معاصر!

إنت يا إما قدمت حجج عن أشياء لم تكن أصلا موضوع نقاشنا! .. و كلامك من البداية مشحون "عاطفيا" بشكل واضح ، بدليل أنك إتهمتني بما معناه "أني كاره لسوني" و "بغض شخصي" و "تحامل" .. فعيب هالكلام بما انك معاصر لجيل الطيبين ؟ فالمفروض تكون "طيب" مثلهم و مايكون عندك سوء ظن و رمي بالباطل بسبب "ميولات" عاطفية رومنسية لشركة ما.

تحياتي.
 

Emirates

True Gamer
من حق جمهور مايكروسوفت يطبلون مثل ما طبل جمهور سوني لحصر فاينل فانتازي و العاب أخرى ، و مثل ما طبل فانز نينتندو لحصر سلسلة رزدنت ايفل و قعدوا يتشمتون بسوني فانز (وانا عاصرت المرحلة هذه) .. لما نكون بنحكم على أمر ما (أيا كان) لازم نحيط علما بأساسه و نشوف الصورة الكاملة..

 

Veeto

True Gamer
و هذا هو أساس نقاشي مع أحد الأعضاء هنا لأنه إتهمني بتزوير التاريخ

انت مزور للتاريخ .. ومو راضي تعترف انك مخطئ بتقديم معلومات خطا ..
والصورة الكاملة تقول لنا (وهذي حقيقة وليس إفتراض) ان سوني هي من أسست لمسألة شراء الحصريات والذمم وقطع الإمدادات عن المنافسين

صح لهالسبب ما قصروا نينتندو سمحوا لكل الناشرين ينزلوا العابهم على الجينيسس .. هذا عرف للصناعه من قبل ما تدخل سوني .. محاولتك البائسة لاظهار ان هالشي سببه سوني .. شي (( يفشل ))
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
انت مزور للتاريخ .. ومو راضي تعترف انك مخطئ بتقديم معلومات خطا ..

صح لهالسبب ما قصروا نينتندو سمحوا لكل الناشرين ينزلوا العابهم على الجينيسس .. هذا عرف للصناعه من قبل ما تدخل سوني .. محاولتك البائسة لاظهار ان هالشي سببه سوني .. شي (( يفشل ))

ماراح أبلغ عن قلة أدبك و راح تبقى هنا بالموضوع شاهدة على "إفلاسك" التام بالنقاش

وفي الحقيقة؟ إنت مانك بمستوى يؤهلك لنقاش من هذا العيار وهذي القماشة (الله غالب) .. بتعوض فقرك فيه ب "الشخصنة" ك فان بوي تقليدي فخليك متفرج أحسن.. فما راح ادخل معك بمهاترات.

خلي @ASWD يرد (على الأقل بيقدم أفكار فوق الطاولة للنقاش والأخذ والرد)
 

game for new

True Gamer
ماراح أبلغ عن قلة أدبك و راح تبقى هنا بالموضوع شاهدة على "إفلاسك" التام بالنقاش

وفي الحقيقة؟ إنت مانك بمستوى يؤهلك لنقاش من هذا العيار وهذي القماشة (الله غالب) .. بتعوض فقرك فيه ب "الشخصنة" ك فان بوي تقليدي فخليك متفرج أحسن.. فما راح ادخل معك بمهاترات.

خلي @ASWD يرد (على الأقل بيقدم أفكار فوق الطاولة للنقاش والأخذ والرد)
انا موجود في المنتدى قرابة العشر سنوات وقريت مقالات كثيرة جدا عن علاقات سوني وننتيندو وسيغا القديمة وفعلا الي قريته منك اغلبه تزوير وخزعبلات ومعلومات خاطئة ماقريتها في اي مكان سابقا مجرد تخيلات وسيناريوهات من عندك لم تحدث في الواقع لتظهر سوني بشكل خاطئ فلا تزعل لو احد قالك مزور للتاريخ لان فعلا الموضوع كذلك وانتا سببه .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
انا موجود في المنتدى قرابة العشر سنوات وقريت مقالات كثيرة جدا عن علاقات سوني وننتيندو وسيغا القديمة وفعلا الي قريته منك اغلبه تزوير وخزعبلات ومعلومات خاطئة ماقريتها في اي مكان سابقا مجرد تخيلات وسيناريوهات من عندك لم تحدث في الواقع لتظهر سوني بشكل خاطئ فلا تزعل لو احد قالك مزور للتاريخ لان فعلا الموضوع كذلك وانتا سببه .

عشر سنوات بس؟!!! فاضلك 10 ثانيين حتى تحصل اليوبيل الفضي ::laugh::

تيبكل سوني فان.. فطبيعي .. إيش راح تقول طيب؟ "شركتي الحبوبة لعبت بقذارة" يعني!!!

شكل وضعي بالمنتدى مع فانز سوني هاليومين :

the-matrix-reloaded-matrix.gif
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
عشر سنوات في المنتدى صحيح لكن متزوج سوني من يوم عمري 5 سنوات

200.gif

يعني إتربيت على إيد الست سوني ومشتك ع العجين متلخبطوش حتى خلتك ماتشوف بره لا حلو (نينتندو مايكروسوفت سيجا) ولا وحش (ستيديا باناسونك جاݣوار) ::laugh::
 

bits

True Gamer
بصراحه..من المواضيع الي تقلل حماسي في الدخول للمنتدى. كل الشركات بتعمل الحركات هذي بدون استثناء وخصوصا ان كان في امر شبه مصيري.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بصراحه..من المواضيع الي تقلل حماسي في الدخول للمنتدى. كل الشركات بتعمل الحركات هذي بدون استثناء وخصوصا ان كان في امر شبه مصيري.
هذا....باختصار.

على قد ما نحب نحش في جيم ريان التعيس وقراراته وقرارات سوني هالجيل، وعلى قد ما شكل الخبر يضحك وانه سوني طالعة خبيثة تبغى تخرب الصفقة الخ....بس بنهاية الامر...هذا اجراء روتيني، بل هو مطالب انه يروح في جلسات مثل هذه للجهات المعنية، ممكن حتى لو ما عملها مجلس الادارة والمستثمرين في سوني ما يكونوا راضين، فيروح هو كتأدية واجب.

هو عارف انه الصفقة بتتم، الاغلب عارف، بس وقتها بيكون عمل اللي عليه خلاص، ومحد بيقول له شيء او يلومه.
 

dro

Versus XIII Epic
نفس الإحتكارات اللي سوتها سوني زمان كانت تراها لعب على كبير بالنسبة لشركة تعاني ماديا كSega و شركة بإمكانيات مادية على قد "صناعة الألعاب" كNintendo

لحظة لحظة.. ممكن تفسر ليه العاب Square Soft كانت حصرية لأجهزة نينتندو؟ ليه أنا كمالك سيجا ميجادرايف ما لعبت ولا لعبة من سكوير؟ اتكلم لك عن جيل سوني ما كان لها وجود!
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لحظة لحظة.. ممكن تفسر ليه العاب Square Soft كانت حصرية لأجهزة نينتندو؟ ليه أنا كمالك سيجا ميجادرايف ما لعبت ولا لعبة من سكوير؟

ببساطة سلسلة فف كانت حصرية أصلا على أجهزة نينتندو من البداية (الجزء الأول نزل على صخر بالمناصفة على ما اتذكر) .. يعني إنه نينتندو ما إستولت على السلسلة وحصرتها ..

ثانيا أعتقد فاينل فانتازي لعبة غير مناسبة للجمهور اللي متوجهة له سيجا بالميجادرايف (هذا مجرد تخمين) ..

ثالثا ما في هنا شركة سرقت عنوان مشهور على جهاز آخر وحصرته بالطرق الملتوية

رابعا حتى وإن حصل مثلا ؟ وسيجا حصرت فف بطريقة ما (بالشيكات مثلا) راح أسميه تصرف "قذر" لكنه مقبول بين الشركات الرأسمالية وفي ذلك فليتنافس المتنافسون..

يعني ما راح أرقع لسيجا وأقول عنها الفارس الهمام المخلص! (هذا و انا من أكبر الفانزات للشركة زمان)
 

ASWD

True Gamer
مثلا حصر العاب ملتي (منهم العاب من أنيميشنز ل ديزني المعروفة بأنها بتسوق أجهزة و منتجات) .. الأمر هذا ما كان موجود لا بالجيل الرابع ولا بالجيل الثالث.. سوني من إبتدعته .. نظام شركات بIP's قوية و عريقة مثل ديزني طول عمرهم بيتربحون من على جميع المنصات، ما همهم جهاز أقل مبيعا أو اكثر.. الأمر عندهم سيان (لأنه دعاية From both sides)..

هم بيقدمون منتجاتهم ( أفلام الأنيميشن في حالتنا) حتى تباع ملحقاتها من الدمى و الألبسة والقبعات و الفيديو جيمز .. فما تجي وتقولي إنه سوني ما دفعوا فلوس من تحت الطرابيزة لحصر "عناوين ل ديزني" لسنة و في العاب إنحصرت لمدة أطول من السنة .. و لو كان السبب حجة أنه الأجهزة هذه ما عندها قاعدة كبيرة؟ كان مانزلت هذه الألعاب عليها لاحقا بالأساس !!

إيش تسمي شراء ذمم الشركات بالشيكات لمنع عناوين "بشهرة واسعة" قد تغير مصير جهاز بفترة من الزمن وممكن تعطيه زخم وPush حيوي ؟ إذا ما كانت "قذارة" ؟ إيش إسمها مثلا ؟

حصر فاينل فاتازي 7 بعد ما كان العمل جاري على قدم وساق بتطويرها لجهاز الN64 (اللي أساسا تعتبر أجهزة نين هي بيت السلسلة الأصلي) .. عملية الحصر هذه تطلبت شيكات من تحت الطرابيزة .. هذا أيضا عمل "قذر" .. بأي عرف و أخلاقيا مثلا؟ هذا عمل قذر .. لكن لو غلفناه بغلاف "البزنس" ؟ بيصير عادي

(وانا لا أعترض لا على البزنس ولا على النموذج بقدر ما اعترض على الفانز اللي بتصور سوني الفارس الهمام اللي في خدمة اللاعبين)

و ترى ممكن إذا مشينا يهذا "المنطق" حتى مع العلاقات الإنسانية راح نتحول ل Pure Evil ..

المهم..

طيب في اللي حيقول هذا بزنس وطحن من غير رحمة بين شركات رأسمالية ؟ أوكي ماعندي مشكلة في هذا الأمر وأنا متفق تماما على أنه بزنس (كما ذكرت سابقا أنا Open minded من هالناحية جدا) ..

المشكلة في الأشخاص اللي بيصورون سوني على أنها ذلك الملاك اللي نازل من الفردوس (أستغفر الله) .. و هذا هو أساس نقاشي مع أحد الأعضاء هنا لأنه إتهمني بتزوير التاريخ (على أساس إنه الشيكات ما إندفعت يعني وبأنه ما كان في سطو على عناوين الغير لقطع الماء والنور عليهم!!!) .. أنا بحترم اللي يجي ويقول : هذا بزنس .. وفي البزنس مافيش ياما إرحميني (إنتهى) ..

بدل اللف والدوران ومحاولة اللعب بالألفاظ وإقتطاع الكلام و تدليسه (ما أقصدك إنت بالفقرة هذه بالمناسبة)

اي عناوين ديزني اللي تتكلم عنها اسدحها لنا لاهنت خل نشوف هالعناوين الرنانة اللي قصفت المنافسة

وعلى منطقك هذ نينتندو حصرت جل العناوين الضخمة عن سيجا من فف ودراجون كويست وغيرها ودفعت لها قبل دخول سوني يعني هي قذرة وهي اللي بدت القذارة ولعب المافيا بمنطقك الغريب هذ صح؟..مدري ليش اصلا توضيح الواضحات في مثل هالامور..

تطبيل الفانز هو أساس البلاء .. الفانز هم القوة الضاغطة على الشركات اللي بتغذي الحروب بينهم و التحريض (في مختلف الصناعات) .. الشركات من مصلحتها إشتعال هذه الحروب .. لكن مشكلتي ليست مع الفان العادي المتقبل لممارسات شركته المفضلة وبيقول :

"الشركة لازم تحافظ على بقاءها بأي طريقة" و هذه "مسألة وجود بالدرجة الأولى"

هذه النوعية اللي ما اقدر الومها ولا امسك عليها شيئ.. مشكلتي مع "الملائكة" و "الفرسان البيض"

اي قوة ضاغطة الشركات ولا جابت هم احد من انصارها..وين لفلوس هي موجودة عساه لو الذ اعدائها..

واي ملائكة وفرسان بيض..الفانز فانز مافيه شيطان وملاك..اما مع او ضد مدري من اي منطق جاي تختلق هالمصطلحات والتعريفات العجيبة..انا لما بطبل راح اطبل مافيه تطبيل ابيض او اسود..منطق لاهنت

حقها طبعا ومافي ولا واحد يقدر يقول فيها (سوني) ثلث الثلاثة كام..

لكن ما تشوف إنه ردك هنا فيه إزدواجية معايير و كيل بمكيالين؟!!!!

أقولك لماذا ؟

إنت بتقول حقها وصرفت اموال طائلة و دخلت بسيف ذو حدين بعدما تم رفض طلبها من الشركات الأخرى (سيجا و نين) .. يعني ضمنيا كلامك يحوي بين طياته إعتراف وتبرير لممارسات سوني (اللي البعض ينفيها جملة وتفصيلا) .. لكنك بنفس الوقت تقول ماهو بتصرف قذر !!!!!!!!

الا ترى تناقضا بكلامك هنا؟!!!

كان من الأجدى والأجدر إنك تقول : سوني تصرفت "بقذارة" لأنها مسألة وجود بالنسبة لها.. و وجودها بين أباطرة الصناعة يقتضي منها التصرف بأي شكل تشوفه مناسب.. قذر، غير قذر، او بالغ القذارة.. مايهم .. المهم إنه المصلحة الأعم للشركة تحققت والمصلحة هذه رجعت بالنفع على الصناعة ككل

هذا الرد كنت راح أحترم الفكر القابع خلفه (بما انهم شركات)

اي ازدواجية وكيل بمكيالين انا اتكلم بمنطق*عقل*بعرف يقبله العقل البشري بكلام محفوظ في التاريخ وبوقائع جرت على السنت المنافسين هالمصطلحات في قاموسك فقط..هذ كلام يجافي العقل..على منطقك كل الشركات تعتبر قذرة اللي سبق سوني واللي جا بعد سوني..يعني اما تمدح الكل او تذم الكل وانتهى..اما سالفت تبرير لهذ وشيطنة ذاك لنفس السبب والمسبب هذ مايتقبله مناقش يؤمن بمنطق العقل..الشركة دخلت بدافع الكبرياء واثبات*خطأ*من رفضها ونجحت بامتياز وتسيدت ووسعت وطورت مجال الفيديو جيمز ووصلته لمستويات ماكانت بتصير لولا دخولها..الفيديو جيمز ماقبل سوني ليس مثل مابعد دخولها..هذ كلام منطق كلام يقبله الناقد والمحلل والمتابع..اما كلام العواطف قذارة ولولا دخولها كان سيجا ماخرجت وحصرت واستولت ومافيا هذ ماحد يعترف به البتة على قياس منطق العقل..هذ كلام في نقاش مدونات ومنتديات فقط ليس اللا..الله عرفناه بالعقل

من حق جمهور مايكروسوفت يطبلون مثل ما طبل جمهور سوني لحصر فاينل فانتازي و العاب أخرى ، و مثل ما طبل فانز نينتندو لحصر سلسلة رزدنت ايفل و قعدوا يتشمتون بسوني فانز (وانا عاصرت المرحلة هذه) .. لما نكون بنحكم على أمر ما (أيا كان) لازم نحيط علما بأساسه و نشوف الصورة الكاملة..

من اللي منعهم هذ اللي ابغى افهمه انا..الموضوع في وادي ودخلتك في النقاش بوادي ثاني وكلام مغلوط وعاطفي ليس اللا لا ببرهان ولا دليل*اخراج سيجا*و*شيطنة دخول سوني*و*وتضليل مسالت بدئ الحصر اللي كان موجود قبل سوني*وهلم جرا..فا عن اي منع تتكلم اصلا!!؟

والصورة الكاملة تقول لنا (وهذي حقيقة وليس إفتراض) ان سوني هي من أسست لمسألة شراء الحصريات والذمم وقطع الإمدادات عن المنافسين .. فاللي بتحاول تسويه إنت هنا هو شيطنة مايكروسوفت ونسيت أو "بتتناسى'' إن العرف هذا ما صار الا بسبب محاولة نجاة سوني (على حد قولك وأنا مختلف مع هذا لوصف وسأفصل فيه لاحقا) أمام سيجا و نينتندو (يعني بررته هنا لسوني) .. لكنك ما بررته أبدا لمايكروسوفت اللي بتحاول توجد لها مكان بالصناعة أمام وحش ألريدي مسيطر قبل جيلين على كل ركن من الأسواق العالمية (علامة بلايستيشن) شفت كيف الفانبويزم بيخلي الواحد متناقض! ..

فعادي و بنفس المقياس (مقياس الشركات والرأسمالية والمنافسة) ؟ فمن حق مايكروسوفت أنها تنافس بشكل "قذر" هي الأخرى ومن حق نينتندو أيضا تنافس بشكل "قذر" أيضا .. لكن لما بنأصل لموضوع القذارة هذا؟

فسوني راح تنط بوجهنا بشكل تلقائي كحاملة المشعل بصناعة الألعاب ، لأنه بالجيل الرابع حسب معاصرتي له و حسب إطلاعي الجيد على مجرياته وسياقاته.. فأبدا ما سمعت بخطف نينتندو لعناوين "بياعة" من سيجا والعكس صحيح.. حتى العاب ديزني (في حالة علاء الدين) كانت كل شركة بتجتهد بتقديم العنوان بطريقتها (وجميعهم نجحوا)

اي صورة حقيقية اللي في قاموسك ومسالت الحصر والدفع لها موجود قبل سوني؟..هالمنطق في اي كوكب موجود لاهنت..قال شراء ذمم..مايكروسوفت مع اول دخول لها حصرت العاب سيجا لمنصتها/حاولت تشتري نينتندو برمتها..نينتندو قبل سوني ومايكرو خنقت المنافسين بالحصر وسيجا لها نفس التاريخ..فا اي حقيقة او اعتراض اللي تتكلم عنه وفيه من سبق دخولها اصلا..مثل ماقلت لك انت مشكلتك*سوني*واللا ما اظن ان الواحد يوضح الواضحات..مايكرو في جيل ٣٦٠ رفعت سقف اجور الحصر لارقام كانت موجودة قبلها وغيرت سياسة الحصر جملة وتفصيل.لما شركة تجي وتبدا تريند حصر المحتوى الجانبي بمبالغ ضخمة جدا*كود وجتا وغيرهم*وتبدا موضة حصر الحملات التسويقية بمبالغ ضخمة ناهيك عن دفع كسر الحصريات بنفس نهج كمية المال الحصريات..فا اي حقيقة تتكلم عنها!!!..ومع هذ ماسمعنا احد في نقاش وغيره في ذاك الزمن سمى هالامور قذارة وخبث ومن هالكلام الغير نافع للمتناقش بل كنت نسميه*ذكاء*و*وقوة*ودهاء*..بس في قاموسك يتسمى قذارة الظاهر لان بقية البشر اللي يتناقشون معك مو قادرين يشوفونه مثلك


ومن اللي منع مايكرو من المنافسة وشراء الحصريات والفرق والشركات..الفانز حق سوني مثلا او مرتادي المنتديات والسوشال ميديا؟..مني شايف احد مانع احد هني :tearsofjoy: :tearsofjoy:

حتى نكون منصفين .. بعض الشركات (كابكوم مثلا) نزلت رزدنت ايفل طواعية على جهاز PS1 (مع إنه الحصر لمدة سنة بعدين تنزل للأجهزة الأخرى بيضل مثير للشك وعلامة إستفهام و يميل لكونه في شيك لحصرها مؤقتا.. خصوصا كابكوم معروفة انها بتنزل أغلب العابها على كل منصة بالجيل الرابع) ..

المهم ما يمنع إنه الجهاز كان سهل التطوير عليه مقارنة باللعنة المسماة Saturn.

لكن سكوير و Konami (اللي دعموا جهاز Snes) دعم كبير all the way ؟ هذي فيها شيك و شيك كبير أيضا

شك عندك مو في البزنيز..العنوانين اللي هزّو الصناعة لما تم حصرهم بعد دخول سوني فاينال فانتسي ودراجون كويست..لان نين كانت مكوشة عليهم وحاصرتنهم عن*المتافسين*امثال سيجا وبنفس الكيفية اللي عملتها سوني..ليش ما تقول ان سوني خلتها تشرب من نفس الكأس اللي شربت منه سيجا بسبب نين وحصر العناوين واللا هذ مو وارد في قاموسك او مو*حقائق* عندك؟

جل الشركات تحولو للبلايستيشن لانه قدم ما عجز عنه المنافسين من تطور وسهولة تطوير وتقدم تقني على صعيد العتاد وفتح الباب لمجالات ماكانت ممكنة قبل هذ الجهاز..في ذاك الوقت اليابان كانت مضرب مثل في التطور التقني والالعاب ليس باستثناء..كانو يلاحقون التطور وين ما كان هذ شي ما يعرفه او يفهمه اللا المتابع كلمة تطور وتكنلوجيا اسماء مرادفة لليابان..شي كان واضح لكل متتبع حينها للسوق الياباني خاصة ولسوق التقنية عامة

انت مو جالس تتكلم عن شركة او شركتين او ثلاث او اربع..بل اسطول شركات تطوير الالعاب حينها*كله*توجه لدعم هذ الجهاز..بالمنطق كم بتقدر تدفع سوني للحصريات مع اول دخول لها هذ السوق..وبالمنطق ليش ادفع وانا امتلك ولاء كل اقطاب شركات تطوير الالعاب طواعية..دفعت لفف و دراجون كويست اوكي الكل يعرف ان هذ حصل او*الغالبية*يعتقد بذلك..وباقي الاسماء وباقي فرق التطوير..انت مو تتكلم عن ١٠٠ عنوان نزل بل الااااااااف العناوين..هذ ما يحتاج له تدقيق عشان الواحد يستشف كيف سارت الامور وكيف حصدت سوني كل هذ الدعم شبه المطلق

ولو سلمنا جدلا انها كانت ترمي شيكات حينها..كم تمثل من نسبة مقارنة مع الدعم الاعمى من الجميع دون استثناء لهذ الجهاز؟..طيب والغرب نفس الحال مع دخول سوني جل الشركات توجهت لها ايضا..هل قامت ايضا بالدفع يمين يسار؟..ان كان نعم فهذ ينافي حقيقة مقدرة سوني المالية حينها خصوصا انها لاعب جديد وما تقدر على هذ كله..وان كان لا فا انت تناقض نفسك وتتكلم بمنطق الاحتمالية فقط وليس الاثبات..لانك تتكلم هني عن الوف والوف العناوين

بسنة 1998 ؟ الأمر قد حسم تماما بتفوق الPS1 وبسيطرته على السوق .. ما عندي مشكلة بسيطرة جهاز معين (واللي قدم دفعة كبيرة للصناعة) .. وأرجع للمرة المليون وأقول : كيف إنبنى هذا النجاح ، و الطريقة اللي إنعمل بها.. (أنا ما عندي أي مشكلة لكن ردي كان واضح و محدد على أصحاب "ملائكية" شركة سوني).

مع الPS2؟ طبعا حسم الأمر.. الامر ما يحتاج حتى النقاش أو الخوض فيه! .. جهاز مكتسح السوق طولا و عرضا.. طبيعي يكون جاذب للشركات و بيحصرون العابهم من تلقاء نفسهم لأنه بيوفر عليهم رسوم و تكاليف التطوير و رويالتي في .. فالتوجه لسوني و بلايستيشن 2 المكتسح للسوق قرار حكيم و مجدي تجاريا بشكل أفضل .. سوني لعبتها صح من البداية .. إمبراطوريتها كانت مثبتة أركانها ببداية الألفية لكن هذا الشيى أبدا ما كان راح يتوفر لولا "اللعب بقذارة" حتى تحط ركائزها أمام منافسين أكثر إنتشارا (قبل وجودها) و أكثر خبرة

الامر حسم من اول ما نزل في اليابان سنة ١٩٩٤ والامر حسم من اول ما نزل في الغرب سنة ١٩٩٥ والامر حسم من اول سنة نزل فيها الجهاز ببقاع العالم..هذ واقع هذي حقائق مثبتة هذي احداث شهدها من كان موجود انذاك ومعاصر هذي الطفرة هذ كلام*العقل والمنطق*..اما كلام العاطفة بعد ما بنت اركانها وقذارة ومن هالمصطلحات ماهي موجودة اللا في نقاش العواطف*فقط*و عند كل من يحاول*انكار الواقع*ليس اللا..لا احتاجت توصل سنة ١٩٩٨ ولا سنة ١٩٩٩..بكل بساطة نار انتشرت بالهشيم بدون سابق انذار هذ ابسط تشبيه ينطبق على دخلت سوني..انت عاد تبغى تواصل انكار الامور اللي الناس تعرفها وتريد تفسرها بالمفهوم الشيطن لسوني من بداية نقاشاتك هني انت حر..لكنه ما راح يغير الوقائع بكل بساطة

مسألة حصر "الكيانات" أمر عادي "حاليا" .. مثل ما إنت بتشوف حصر عناوين (فاينل فانتازي و دراغون كويست) كان امر عادي زمان؟ فحاليا الأمر عادي جدا و جاري به العمل..

ومن منع؟

نفس الامر سوته سوني ؟ مايكروسوفت بتسويه حاليا .. الفرق فقط بالإمكانيات المادية و الامر صار على نطاق واسع وحجم كبير .. فلا ادري لماذا فانز سوني منزعجين يعني!!

ومثل الامر اللي سوته نينتندو وسيجا قبل سوني.so؟

وعلى منطقك ليش فانز سوني منزعجين..مثل ما كان فانز نين منزعجين ومثل ماكان فانز سيجا منزعجين..وين الاشكال في ذلك وشنو اللي راح يضرك ان انزعجو..انت تعرف ان اسمهم*فانز*وتعرف وش يعني هالمسمى صح؟

نفس الإحتكارات اللي سوتها سوني زمان كانت تراها لعب على كبير بالنسبة لشركة تعاني ماديا كSega و شركة بإمكانيات مادية على قد "صناعة الألعاب" كNintendo .. وإثنينهم كانوا غير قادرين على مجابهة فلوس واموال وأصول عملاق السمعيات والمرئيات (أنذاك) والحوت الرأسمالي المدعو Sony (وكانوا مساكين ماديا أمامها)

الامر فقط انه السحر إنقلب على الساحر واتت شركة أضخم بكثييييير.. و مستعدة تخسر و تخسر وتخسر بدون ما تتهز فيها شعرة .. مثل ما كانت سوني مستعدة تخسر أمام شركات أقل في الإمكانيات المادية (وبصراحة هي حسبتها صح) لكن حاليا ؟ مايكروسوفت حسبوها صح

It's done وسوني ليست بقوة مايكروسوفت حتى وإن تم رفض الإستحواذ من القضاء مثلا (وهذا امر مستبعد أمام شركة امريكية نافذة تشكل أحد أعمدة الإقتصاد الإلكتروني الأمريكي و علاقتها الواسعة عالميا يجعل سوني مجرد قزم و تأثيرها لا يعدو محرد تأثير مخلب قط) .. الأمر ستختلط فيه السياسة والمصالح بين الشركات فالأمر حسم

اجل تتكلم عن الازدواجية والحقائق..الله على الحياد والحقيقة لووول!!

سيجا ونينتندو كانو في اوج قوتهم المادية ونفوذهم في الجيم اندستري وقت دخول سوني صارو مساكين وضعاف ماديا مقابل طرف جديد في الساحة!!؟؟..الله على الحقيقة والحياد وعدم الازدواجية وعدم التزييف في الوقائع..اقلها كنت قريت قبل ما تكتب هذ عشان تتاكد من معلوماتك..جاي تتكلم عن حيادية وازدواجية وادلة وانت مو قادر تثبت اللي جالس ترميه!!!!…واااااو

للمرة الترليون نين وسيجا قبل سوني تعرف شنو قبلها..يعني ما فعلته سوني في قاموسك من*قذارة/خبث/حصر/سميه اللي بتسميه*..فعلوه قبلها بسنييين فا من وين جت وبدت نغمة القذارة لوسمحت..والسحر في وضعهم ما انقلب عليهم بدخولها او هالشركتين الفقارة المساكين منزهين وكانت هالاعمال تنكتب فعل شريف في قواميسهم؟

ومن قال لك ان اذا شركة مترامية الاطراف والاختصاصات تجلس ترمي فلوس على كل قسم وفي اي وقت شاء هالقسم..من وين جايب هالمفهوم..لو عندك علم عن كيفية ادارة شركات من هذ النوع ما جيت وقلت مثل هالكلام اصلا ومتى في التسعينات يوم كان كل قسم يشتغل بشكل منفصل بعيد عن الاخر وان كل قسم محاسب على ارباحه وخسائره وكمية الصرف وما شابه لدى سوني!!!؟..تعرف متى صارت الشركة ككيان موحد بين اقسامها جاوبني لو سمحت؟جاي تتكلم عن الازدواجية والحقائق وما شاكله وانت جالس تسوي دامج كنترول وتظليل لما هو معروف ومعلوم من الكل ومثبت وموجود..اجل نين وسيجا ضعاف ماليا وقتها ومساكين وهم والصناعة هذي كانت في عزها وازدهارها وتبريرات من كل جانب..اوكي الظاهر احنا نفهم الازدواجية والحقيقة بشكل مغاير


ما لقيت صيغة اكثر تهذيبا لقولها غير أنه الكلام هذا كلام "سخيف" و "ساذج" بصراحة .. في الحقيقة هي محاولة يائسة "لتصنيفي" و صنع رجل قش لايوجد الا في عقل كاتب هذا الكلام!

هو انا نادرا ما أدافع عن إتهام (خصوصا اذا كان باطل) لأني ببساطة اتجاهله.. لانه من السخف الخوض فيه والدفاع عن إتهام "باطل" هو "نوعا ما" إعتراف بشكل ما بهذا الإتهام السخيف أمام الناس رغم بطلانه وتهافته!!!!

بردي السابق قلتها لك ان المناقش يبني كلامه معك على كلامك وصياغته والكلمات المكتوبة فيه لكن ماحد شخصنها معك والتركيز كله كان في فحوى ومحتوى النقاش وصياغته ليس اللا..تبغاها بهذ الاتجاه مو مشكلة

تبغى تعرف السذاجة والسخافة والاستخفاف والاستغفال؟

-لما تجي وتقلب الواقع وتالف امور ماهي موجودة في اي واقع يخص هذ الامر
-لما تجي وتجلس بتحوير ماهو مثبت ومازال بالامكان الوصول له والتعذر بامور مالها صلة بالمنطق بكلام مثل حقيقة خروج سيجا وشيطنة دخول سوني وان سيجا كانت بتظل اولا سوني وان سوني كانت مخططة ومن هالكلام الركيك في الحجة والبرهان واللي ما يغني او يسمن في نقاش جاد..بل يعطي صورة غير جيده لصاحبه

-لما يتم دحض كل ما تقوله بادلة مصفوفة تنافي اللي جالس تحاول تمشيه بدون ولا دليل واحد*عطيناك وصلات لقضية سيجا وسوني*ومع هذ جلست تماطل وتعيد وتزيد بما هو غير مفيد للنقاش ومع هذ سايرناك وسايرنا حججك حتى وان كانت مضيعة للوقت لانها حجج*عاطفية*وليست حجج واقع

-لما تجي تتكلم عن ازدواجية وحقائق وانت ماخليت شي للازدواجية والتزييف ما قلته في ردودك

-لما تتطلب ادلة من احد المتحاورين معك ولما جابه جلست تلف وتدور*مع ڤيتو*

-والاهم السخافة والسذاجة لما تصر على نهجك هذ لمجرد والله ما انكسر مع انك عارف مثل ما كل متابع هني ان اللي قلته ما يتقبله اي ذي منطق وعارف بالامور المذكورة في هذ النقاش

كل رد من ردودي كان يعترف : ان وجود سوني كان مفيد للصناعة خلال ما يقارب ال30 سنة الماضية .. المشكلة في انه الناس تنتقي الردود اللي على هواها حتى تثبت أنني "أشيطن" سوني ! .. لكن الأمر هو العكس تماما .. وعلى فكرة وبالمناسبة أيضا.. Sony هي من تبوأت مقعد الشيطان بنفسها (وبإعترافك أنت أنها أضطرت لذلك حتى تنافس سيجا ونينتندو
لا تقعد تالف وتلف وتدور كبرنا ترى على هالسوالف ولا تسوي نفسك قارئ ما في النفوس..كلامي كله معاك من البداية يتمحور حول*سذاجة*و*سخف*اللي جالس تحاول تمشيه من مفردات قذرة مافيا وما الى ذلك من مصطلحات ركيكة وتنم عن ضعف الحيلة والاثبات في النقاش..بينما احنا تكلمنا مع بما هو موجود وموثق ومعروف عند كل معاصر انت الوحيد هني اللي مسوي فيها عارف النوايا وحقيقة سوني الماسونية في دخول المنافسة والتخطيط وما الى ذلك..كلامي واضح ومفهوم في مسالت دخولها المنافسة..عندك وقت روح ابحث عن ماهو موثق لان ما اظن ان فيه جدوى من جلب مصادر زيادة عشان نفيدك بها كونك اصلا عارف خبثها حتى قبل ما تدخل هذ المعترك


القصة عارفها من بداية الألفية (ما جبت شيئ جديد يعني، والموضوع مشهور حتى بين الجيل الأصغر من اللاعبين) .. فلا تكررها على أساس انها سر من أسرار الدولة!!!
بعدين إنت إقتصصت الكلام من سياقه وجبت الكلام اللي يدعم "مظلومية" سوني فانز المزعومة..

يعني إنت جبت جزئية التقليل من سوني وماجبت الكلام من بدايته عن كون سوني نفسها هي من قللت من "صناعة الألعاب" ستؤذي سمعة شركة سوني كرائد للإلكترونيات بما ان العاب الفيديو هي مخصصة للأطفال كالدمى تماما (هذا نقل بالحرف عن فيل هاريسون)
لا فعلا عارفها لهذ جالس تحور وتقولب فيها حتى بالادلة*وصلات المقال المتعلق*..لهذ مو جالس تلف وتدور من بداية نقاشك في ذا الموضوع واتهامك سوني لاخراج سيجا وتخطيط سوني المحكم لدخول هالمجال لاقصاء سيجا ومن الحقائق اللي خليتنا نفتح عنيا عليها لان قبل ذلك كنا نعرف قصة مغايرة وعايشنا شي ثاني!!!..لهذ قلتها لك عشان تصححها لنا!!..وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤمِنِين

والاهم استشهادك بفيل هاريسون..بالمناسبة ممكن تعطينا وصلة كلامه هذ خلنا نشوفه ونشوف تاريخ قوله لهذ الكلام!!؟

ولا انا ما ارد على احد بتقصيص الكلام انا اقرا الكلام كله اذا دخلت في نقاش


طيب أي شركة من الشركات المعروفة بتقاليدها (سيجا و نينتندو) ستسمع هذا الكلام ؟ سترفض التعامل مع سوني حتى وإن كانت في ضائقة مالية مثل سيجا
هذا تقليد عند اليابانيين.. دائما بدقبل الشراكات لازم يعرفون تصور الشريك المحتمل و درجة إحترامه لعملهم.. نفس الشيئ حصل عند إجتماع وفد مايكروسوفت مع وفد كابكوم بقيادة ميكامي.. والأخير ضحك عندما سمع وجهة تصورهم حول الألعاب عموما
راح اسايرك..عطني وصلت كلام فيل وبعدها ارد على نقطت الاطفال لان فيه امور لازم تنعرف من وصلة كلامه

لا تجلس تستنتج من عندك..الشركات اليابانية كانت تدار بالكبرياء والعناد والقوة للافراد وقتها لانهم كانو*المتسيدين*لكل شي وكان صعب ان تتنازل شركة او طرف ياباني عن امر ما مقارنة مع الوضع بعد نكست وتراجع مركزها كقوة ضاربة في الصناعة بشتى مجالاتها ومنها الجيمينج..انت ما تعرف هالنقطة غيرك على علم عنها جيدا..ونفس الشي لهذ نينتندو قطعت علاقتها كليا بسكوير حينها كناية بذهاب الاخيرة مع سوني واللي كلف نينتدو الكثيييير..ونفس السبب تكرر من قبلها مع الطرف الثالث الغربي بسبب الادارة والكبرياء..ولنفس السبب اللي جعل سوني تدخل منفردة لكبريائها واثبات الوجود بعد رفض التعاون معها..ولو حصل هذ الامر الان مثلا ماكانت سوني بتغامر بنفس الطريقة لان نظام ادارة الامور في الشركات اليابانية بعد الانتكاسة تغير وصار اكثر مرونة وعدم تعنت وعناد عن ماكان عليه سابقا.فلا تجلس تضلل بكلام مثل تقليد اللي ماكان له شان اصلا

لو قريت الوثائقي اللي عطيتك وصلته كنت عرفت الرفض كان مبني على ايش مع ان كان الاتفاق بنصف الطريق تقريبا..انرفض بسبب مبدئ كيف شركة ما تفهم في هذ المجال تقترح علي ان اتعاون معها انا*سيجا*صاحبة التجربة والخبرة

ومعلومة مغلوطة تضاف لكم المعلومات المغلوطة وبعدها تسالني عن الحقائق لول..سيجا ماكانت في ضائقة مالية وقت تقديم سوني المقترح بل كانت قوة ضاربة فلا تجلس تقلب الامور..العكس صحيح بمنطق العقل راح اقبل التعاون لتخفيف العبئ والاهم لمجابهة العامل المشترك بيننا وهو هزيمة نينتندو..الضائقة بدت بعد*فشل*منافس جهاز لبلايستيشن وليس قبل*حقائق*

وحلو التبرير تصور الشريك المحتمل واحترام عملهم..المناقشات والمفاوضات وتقديم المشروع واستحسان الفكرة من بعض منتسبي سيجا ايش مكانه من الاعراب؟،،الرفض اتى من فوق من الاشخاص اللي كانت مسيطرة على عقلية التعامل في الادارات اليابانية في السابق وهي الاستفراد بالقرار دون المشورة والتعنت والاستصغار من الطرف الاخر لانه في نظرهم غير جدير بالتعاون معه كونه في قاموسهم عديم خبرة في مجالهم ومكانتهم ما تسمح لهم ان يتعاونون معه ونسو انه اكبر قطب بحوث وتصنيع للالكترونيات وعنده حلول خارج الصندوق اكثر منهم اللي كانو متقوقعين في الكاتريدج وقتها..لا تقاليد ولا غيره

دخلت بسيف ذو حدين بمعنى دخلت يا قاتل يا مقتول وكل السبل مباحة حتى تسترد خسارتها (كلامك ماعنده أي معنى آخر)

بعدين رجعت هنا حتى تلوي عنق اعترافك المضمن داخل بداية تعليقك و تناقضه بقولك :

صعبة تفهمه بالطريقة اللي*الكل*يفهمه..لان فهمه ما يتناسب مع كلامك من بداية*نقاشك*ومفهوم كشف شرور سوني وخطتها المحكمة والمعدة مسبقا وما الى ذلك من مفردات مالها دخل بالموضوع وحيثياته..اجل سيف ذو حدين معناه يا قاتل او مقتول و كل السبل متاحة هذ اللي فهمته؟

نسايرك مو مشكلة مع انه مضيعت وقت بس اول شي


من الأمثلة التي تقال حينما يكون للأمر إيجابيته وسلبياته أنه سلاح ذو حدين، فقد يكون الشيء له القدرة على فعل الضدين

عشان نسهلها
-ايجابي=نجاحها في نقاشنا
-سلبي=فشلها في نقاشنا

خلصنا تعريف معنى*ذو حدين*

التناقض هذا إنوجد بهدف "الطرمخة" ، اللي هو أصلا نابع من تناقض فان بوي لسوني بيحاول يغطي عين الشمس بالغربال!

اووووه الحين صار فان بوي اوكي..عموما اذا انت منت فاهم معنى الكلام وترابطه هذي مو مشكلتني للامانة وما عندي وقت اعيده..ممكن احد من الاعضاء يترجمه لك!!!

في البداية الشركة داخلة بسيف ذو حدين -يعني كل السبل مباحة- وفعلا سوني عملت جميع الطرق والوسائل حتى تثبت نفسها أمام سيجا و نينتندو .. سوني لعبت "بقذارة" مثل ما مايكروسوفت بتلعب حاليا بقذارة (وحتى على أيام 360) ، لكن سوني فانز بيتناسوا سهوا أو عمدا انه شركتهم هي اللي أصلت لهذه الممارسات بالصناعة

كان يا ما كان في قديم الزمان..كان فيه شركة اسمها نينتندو وشركة اسمها سيجا وكان فيه شركات اخرى مثل اتاري وكانو يتنافسون في شي اسمه العاب الفيديو وكانت اتاري طلعت..ظلت سيجا ونينتندو وكانو يسوون امر شرير وقذر في ما بينهم يسمونه حصر الالعاب ودفع مبالغ لاجل ذلك وبعدها دخلت شركة جديدة اسمها سوني وفعلت نفس الامر بس فيه ناس يناقضون التاريخ وياحاولون يثبتون*بالغصب*وبكل ركاكة انها هي اللي بدت هذ الشي بينما كان فيه شركات قبلها بسنواااااات كانت فعلت هذ الامر حتى قبل دخولها…وتوتة توتة خلصت الحدوته


وبعدين بنتكلم عن الكلام الموثق والتوثيق وووووو ! ..

كلامك ما شفت فيه أي توثيق من أي نوع يعني ! .. مجرد كلام عام بنزعة فانبوي، و تطعيمه ببعض "الحقائق" مع لي اعناقها حتى تناسب سرديتك الخاصة بك واللي مليانة مغالطات أساسا

جديا..انت فعلا ما فهمت الكلام واللا؟

وصلة مقال قصة سوني وسيجا اللي وضعتها لك يوم جيت تفتي من بداية نقاشك في الصفحات السابقة وتحريفها ومحاولة تغيير الامور على مزاجك وان سوني كانت مخططة لاخراج سيجا وان سيجا سبب خروجها سوني وان ان ان من الكلام الركيك وش تطلع؟

اوكي








للامانة سايرنا مغالطاتك وتضليلك قلنا علا وعسى بس ما اظن يتغير شي..اتمنى تقرى قبل ما ترد المرة الجاية لان ما عندنا وقت للمسايرة وتمطيط السالفة اكثر لانها صارت بايخة جدا ومملة

واذا تبغى مصادر اكثر خبرني!!

"بغض شخصي" و "تحامل" كاني املك أسهم بالشركات المنافسة مثلا!!!

كلام في الهوا و ماراح أرد عليه (وبتتكلم عن الشخصنة لول!!!!) .. لو حبيت آخذ ردودي لمنعطف "الشخصنة" فأنا أمتلك من القدرات الكتابية ما يمكنني من دفن مناقشي -أيا كان- بين السطور

(لكن سأتعالى عن ذلك حتى ما نخسر النقاش الحاصل هنا بالموضوع رغم إختلافنا

مرة ثانية اسلوب ردك ومحتوى نقاشك هو اللي يحدد طريقة رد الاخرين عليك..لما تجي وتحاول تحوير الامور وتتناسى ان فيه من سبق سوني في امر الحصر بسنوات وتتغاضاه وتصر على مسالت انها اللي بدت هذ الشي..يجي*التساؤل*هل هو بغض او تحامل وهو محصور في. خانة*التساؤل*بناء على اسلوبك انت..ماحد جاك وقال لك انت كذا وكذا*بل*سألناك هل هو كذا او كذا وفرق بين انت وهل..كيف بتفهمها وبتفسرها والله هذ شي راجع لك ولفهمك الامور..وارجووووووك لا تدفني :confounded:

بعدين حجة إنه سوني داخلة بخسارة هي حجة متهافتة.. كيف شركة عملاقة بالتكنولوجيا و تملك شركات و أستوديوهات بصناعات مختلفة (الموسيقى ، السينما ، الصوتيات والمرئيات بمختلف)، شركة أساسا تصنع رقائق تعتمد عليها شركات تقنية كبيرة أخرى.. و ليش نروح بعيد! . نينتندو نفسها من الشركات اللي إستفادت من تقنيات Sony برقاقة معالج الصوت S-smp المتفوقة على رقاقة Sega الصوتية

لانك ابعد من انك تفهم طريقة ادارة الشركات متعددة الاقسام خصوصا اليابانية بذاك الوقت واللا ما قلت هالكلام اصلا..كل قسم كان منفرد كل قسم كان له ميزانية كل قسم كان له رئيس كل قسم كان منغلق عن الاقسام الاخرى ماكان فيه شي اسمه ميزانية مفتوحة للقسم الفلاني او والله شركة براس مال كبير هذ كلام مايمشي..مشروع مشغل الاقراص كان جاي من قسم البحث والتطوير بقيادة كوتراجي وقتها وماكان سلعة*مباعة*او معروضة للبيع..ومن زود ما انت فاهم وملم ما شاء الله تقول خسارة البحوث والتطوير حجة *متهافتة*باين فعلا انك عارف الوضع..كل مشروع بحث وتطوير يتم الاتفاق عليه وعلى انتاجه ومن ثم يتلغى تتسمى*خسارة*..فا كيف يا ملم صار حجة متهافتة بقاموسك؟

حجة شركة عندها القسم الفلاني والقسم العلاني ما تمشي وقت ما يطلب من صاحب القرار توضيح الامر وكيف يتم تصحيحه وتداركه وشنو خطة تعويض الخسارة..هذي الحجة في قاموسك فقط..اجتماع بعد رفض نينتدو الفكرة بعد ماكانت موافقة الخطة البديلة التوجه لسيجا وبعد ما رفضت الفكرة الحل الاخير الدخول في المنافسة ووضع خيار الخسارة او النجاح وكلن وتبعاته على صاحب الفكرة والقسم..مافيه شي اسمه شركة تصنع وعندها وما عندها..هذ كلام فارغ في التجارة

ضيف عليها انه ماكان فيه قسم التسلية والترفيه او قسم لبلايستيشن وقتها بل انولد بعد دخولها غمار المنافسة هذ عشان تعرف انت جالس تسرد كلام ما ينقبل بالمنطق

مايكروسوفت بمعظمتها وباللي تمتلكه كانت على وشك اغلاق قسم الجيمينج لانه كان خسارة بنظر رئيسها لولا اقناع فيل له بمشروع الجيم باس..فما بالك بشركة مثل سوني ماكانت قيمتها السوقية وقتها مثل ماهي الحين عشان تجي وتقول حجة انها خسرانة..ناقشنا بالعقل لاهنت


مشكلة سوني فانز في المصطلح نفسه (القذارة) وليس بالأسلوب الذي نهجته سوني لول!

لازم مساحيق تجميل للاسلوب و نسميه "حنكة" مثلا؟!

لكن لأ ماهو بحنكة أبدا .. التسمية غير صحيحة لأني سأشرح ما هي الحنكة بالنموذج اللي إنتهجته نينتندو مع الWii و الSwitch .. هذه فعلا اللي تسمى "حنكة" (خبراتك و ذكاءك و التزامك وظفته بدون إيذاء أي منافس لا بشكل مباشر ولا غير مباشر) هذه هي الحنكة

لا ارجوك كشفت حقيقة فانز سوني المبيتة اللي كانو يخفونه طول هالسنييييين واللي انت كشفته!!!!

الوي ولسويتش يتسمى ذكاء وحنكة..لكن قلب وتحويل رفض شراكة ومن تحويل فكرة طرفية كانت بتكون على جهاز من نينتندو او سيجا الى جهاز منافس وفوق هذ يكتسح بالطول والعرض ومن اول تجربة لسوني في قاموسك يتسمى قذارة وخبث وتجي تنكت بعدين وتقول ان هذي مشكلت فانز سوني وتتكلم عن المنطق والحقائق..الله على الحنكة والفهامة وكشف المستور..كنا مخدوعين وكل من كان يفكر ان هذ انجاز وذكاء وحنكة وانتصار كان مخدوع وتم تضليله اكان ناقد محلل ومتابع وحتى المنافسين انخدعو وسموه مثل ما احنا سميناه..يالله زين انك اخبرتنا بالحقيقة هذي اللي كنا نجهلها لاكثر من ٢٥ سنة!!!!!..اجل تتكلم عن مفهوم المنطق والحقيقة هاه؟

لكن سوني لعبتها بداية أمام المنافسين "بقذارة" (تأكيدا على كلامي) وعارف مشكلتكم ليست مع الaction نفسه بل مع "المصطلح" .. لكن للأسف .. المصطلح يصف الaction بمنتهى الدقة.

آه .. وللآن ماشفت بكلامك أي "منطق" مسجل بصفحات التاريخ (حسب زعمك) يفند كلامي من غير تكرار الحديث عن وقائع بديهية يعرفها القاصي والداني.. والمشكلة لا هي بتثبت صحة كلامك ولا هي بتنفي كلامي! ..
مجرد تطعيم غير مجدي لتكبير محتوى النص حتى يظهر إنه فيه مصداقية بالكلام!! وهذي أصلا "مغالطة بهلوانية" الهدف منها إعطاء الإنطباع بانك دحضت حججي

نجاح وذكاء وتحويل الخساير الى ارباح واكتساح من كان سيكون شريك بعد ما اصبح منافس ماهي حقائق عندك وماهي اثبات..وتكرارها عشان*علا وعسى*تتوضح لك ركاكت موقفك ومحاولت تضليلك ولفك ودورانك وازدواجيتك في النقاش ومحاولة قلب الادوار خصوصا في مسالت من بدا الحصر وغيره..والاهم محاولتك اليائسة في تقليل انجاز دخول سوني اللي العالم تعترف به كا شي تاريخي وغير مسبوق وتحويله الى فعل قذر واقصاء ومن هالاعذار والمحاولات الضعيفة..انت مو بس وصلت لمستوى متقدم في الدامج كنترول والكلام الغير مفيد..انت نحرت المنطق نحرررر وتجي تتكلم عن اثبات بعد كل هذ..كمية المصادر اللي فوق اذا ما تكفيك خبرنا نجيب زيادة يمكن بعد قرائتها وتكرار القصة في كل هالمصادر اقول*يمكن*تستفيد بتعديل بعض مغالطاتك اللي تحاول تثبتها:tearsofjoy:

الأمر في الحقيقة لا يعدو كونه مجرد كلام كثير!

كن على يقين مو كثر كلامك الفارغ من اي معنى قياسا على الواقع ثق بذلك!!

كلام يجافي العقل" .. "كل من عاصر و تذكر حيثيات تلك الحقبة" .. "أرجوك إبحث في الأمور" ..

هذا كله كلام مرسل ولا له أي قيمة .. كلام فيه إستجداء لعاطفة جمهور سوني القديم هنا من المنتدى (TG)، و محاولة إظهاري أني على خطأ بأي طريقة كانت لول .. لكن في الحقيقة ؟ الحجة القوية بتثبت نفسها تلقائيا وبتثبت مصداقية صاحبها بدون مناشدة للعاطفة أو إستدرار للValidation من أحد

استجداء مين وجمهور سوني القديم مين!!!..انت عارف ان هذ الشي نعرفه قبل ما يكون فيه شي اسمه TG؟

عارف ان جمهور نينتندو هو اللي كان الاكثرية هني وهم عاصروه ايضا..عارف ان فيه عشاق لسيجا ومازالو موجودين عاصروه ايضا..عارف ان غالب عشاق سوني كانو سيجا ونينتندو فانز يوم عاصرو هالفترة..عارف ان من*حظك*ان اغلب من كانو متواجدين ذيك الفترة تركو المنتدى..اكمل عشان اوريك ضعف عذرك بمسالت الاستجداء وحجت حرس سوني القديم؟؟

اظهارك على خطأ؟..انت وش جبت اصلا من حقيقة عشان احاول اظهرك على خطأ..كل اللي قدرت تجيبه هو محاولة شيطنت دخول سوني ومحاولة اثبات ان فيه خطة ماسونية قبل دخولها ومحاولة تصوير شراكتها اللي كانت بتصير بينها وبين نين و سيجا ماهي اللا ذريعة ومحاولة الصاق مسالت انها هي من بدا بسالفت الحصر مع ان فيه من سبقها قبل دخولها المنافسة حتى ومحاولة انكار انجازها وحنكتها وذكائها في قلب الطاولة على من رفضها باعتراف المنافس..للامانة احنا حاريناك كثييييييير في كل هالسراب اللي قلته قلنا*يمكن*

إنت و بأمانة شديدة و بمنتهى التجرد من أي إنحيازات من جهتي من أي نوع

بر مائي!!!

إحنا بنتكلم عن عملاق تكنولوجيا و شركة برأسمال أكبر من نينتندو و سيجا بأضعاف (و وقتها كانت سوني أقوى كإمبراطورية تقنية مما هي عليه الآن) .. طيب كيف مغامرة غير محسوبة أمام منافسين.

سوني داخلة برأسمال كبير (أكبر من المنافسين) و بخطة مدروسة ومحكمة الأركان .. ضرب المنافسين بأسلحتهم الخاصة بعد الإستيلاء عليها (راح أقولك من وين جات الخطة الشيطانية هذه) .

بسك افتاء وتضليل وخلط..اذا انت ما تعرف وش اللي حصل وكيف بدت وليش دخلت لا تجلس تحوّر بسك احراج لنفسك امانة!!

هرجت راس مال اكبر هذي مالها دخل في قضية تزويد احد الشركتين بطرفية مشغل الاقراص..عندك مشكلة في فهم التاريخ اقراه..حتى اللي ما عاصر هالشي بضغطت اصبع في جوجل بيطلع له التفصيل..شركة الكترونيات عندها فكرة مشغل اقراص عرضته تم رفضه قامت بتحويل المشروع الى جهاز العاب منافس لاثبات خطأ من قام برفض فكرته وفعلت هذ وباكتساح..انتهى

من وين طلعت والفت قصة داخلة براس مال كبير وهي اصلا ماكنت*مخططة*لدخول المعترك لولا الرفض ولا كان عندها قسم مختص لالعاب الفيديو ولا غيره..ولو تم قبوله لتغيرت الامور حينها..هي مصنع وسائط والكترونيات قبل الدخول لهذي المنافسة..جالسين وكاننا نشرح في مدرسة

الأول (Sega) يعاني حتى لا يفلس و الثاني عوائده اللي مثبتة أقدامه بالبزنس هي عائدات الألعاب (أنذاك) .. فما تقولي مغامرة و خسارة

بسك تاليف في هذ الامر..سيجا كانت في كامل عافيتها ولا كانت تعاني ماديا قبل دخول سوني..النكسة اتت بعده وبامضاء سيجا نفسها على نفسها افتح وصلة من اللي فوق واقرى بدل التاليف..قال عارف القصة

هذا ما نزل عليهم بين يوم وليلة! .. هذه نتيجة لخبراتهم بهوليوود و من Sony Music Studios إضافة لخبراتهم الطويلة المتراكمة كرائد للتقنية بالنصف الثاني من القرن العشرين إكتسبتها من طحن و دكدكة لشركات عملاقة بنفس المجال كالألمانية Grundig و اليابانية Toshiba (وتاريخ الحرب بينهم معروف)

انها تلعب في ملعب مجالها*الكترونيات*=تلعب في مجال غير مجالها ذاك الوقت*العاب*..انت شايف ضعف حجتك وبرهانك وكيف منت قادر تثبت شي اصلا؟

جاي تصورلي أنه سوني هي ذيك الشركة المتواضعة المغامرة الجسورة و المسكينة اللي ما عندها خبرة وسط الوحوش؟! ياعيني على مظلومية سوني فانز المزعومة يا عيني!

عذر الضعيف رمي السالفة على وتر*الفانز*..لكن العذر الاهم هو انك مو قادر تستوعب انها ماخاضت غمار شي اسمه*اجهزة العاب*قبل ذلك التاريخ وان كل هاللي جالس تقوله مجرد فقاعة صابون للترقيع الى نفسك فقط..لو كان دخول معترك يعتمد على راس مال حتى بدون خبرة في المجال كنا شفنا شركات تتهاوى من عروشها وتخصصها لهذ السبب..هذ في احلامك يتحقق وينطبق هذ الشي..خبرتي في مجال معين ما تعني شي لما افكر ادخل غمار مجال غير تخصصي

إذا كنت ما تعرف تاريخ سوني صدق ؟ انا اوريه لك حتى تصقل معلوماتك

ارجووووك ثقفني!!!

سوني بهيلمانها جاءت للمنافسة بسوق الألعاب وهي متسلحة بخبرات طويلة (منها نجاحات إستفادت منها و خسائر إتعضت وتعلمت منها أيضا) .. الفشل أمام عملاق التقنية بالقرن العشرين JVC صقل سوني أيما صقل و كانت قرصة لهم لما حاولت تنافسهم بمجال الأشرطة الممغنطة بسبعينيات القرن الماضي .. JVC كانت متحكمة بسوق الأشرطة المغناطيسية و كانت واقفة على أساس صلب بما انها تحت أيادي وحش التقنية وعرابها الياباني "كونسوكي ماتسوشيتا" اللي كان فارد يديه على عدة شركات -كان يعرف بإله الإدارة- (أستغفر الله)، وحاصل على الوسام الأكثر رفعة باليابان للدفاع عن المملكة ..

المهم.. شركة Sony كانت وقفت ضد هذا الوحش "ماتسوشيتا" وشركاته اللي تحت يده وإنهزمت شر هزيمة.. لكنها تعلمت أمور عديدة من "سيد الإدارة"

قلي ما هي؟

تجفيف منابع حياة المنافسين (السلاح اللي إنضربت به) و تأمين مزودين حصريين (نفس السلاح اللي إنضربت به أيضا) .. هل هذين العاملين ذكروك بشيئ

هذ الهرج كله ماله اي قيمة في مضمون*دخول معترك جديد*واللي كان مخطط ان يكون شي مغاير عما كان عليه في النهاية..من شريك ومصنّع لطرفية*مجالها*الى منافس في سوق الالعاب*ماكانت تفقه فيه شي البتة*..لكنها فعلت ماهو مستحيل وغير ممكن ومن اول دخول لها..هذ اللي انت مو قادر تتقبله او تستوعبه

صيغ التخزين مجالها فا تتنافس فيه..الالكترونيات مجالها فا تتنافس فيه..الكاميرات مجالها فا تتنافس فيه..الصوتيات مجالها فا تتنافس فيه..الالعاب لم يكن في وارد ان يكون مجالها كخطة من البداية لكنها دخلت بهذ القرار كبديل ونجحت..انجااااز وذكاء وحنكة صعب تستوعبها او تتفهمها لانها ما تتناسب مع مبتغاك من النقاش في هذي النقطة بكل بساطة!!

بقية الكلام هو نفسه في الردود السابقة ما يحتاج اعيده

نقطتين في اخر الرد

انا استخدمت نفس اسلوبك في نقاشك طالما حاب تشخصنها وتفهم الامور على انها ظن على هواك بهذ الشي ما عندي مانع..حاب تكمل على هذ الاسلوب معي مو مشكلة نكمل..بس كما تدين تدان

اتمنى اذا بترد يكون فيه شي غير اللي قلته وناقشناه في الردود السابقة..واللا ما عندي وقت اضيعه في اعادة نفس الكلام
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
والاهم استشهادك بفيل هاريسون..بالمناسبة ممكن تعطينا وصلة كلامه هذ خلنا نشوفه ونشوف تاريخ قوله لهذ الكلام!!؟

راح اسايرك..عطني وصلت كلام فيل وبعدها ارد على نقطت الاطفال لان فيه امور لازم تنعرف من وصلة كلامه

تفضل :

Following a year of continued conflict with Nintendo, Sony finally gave up on its SNES add-on in the summer of 1992. Kutaragi, the architect of PlayStation, was frustrated by the corporation’s timid approach to ditching Nintendo and entering the games market on its own terms. This wasn’t helped by the widespread opposition within the company to what was perceived to be a toy business.

“There was a huge resistance inside the company to actually being in the videogames business at all,” explained Phil Harrison, who was headhunted by Sony in 1992 to help build its games business, during an Edge interview published years later.

إكتفيت؟

انا استخدمت نفس اسلوبك في نقاشك طالما حاب تشخصنها وتفهم الامور على انها ظن على هواك بهذ الشي ما عندي مانع..حاب تكمل على هذ الاسلوب معي مو مشكلة نكمل..بس كما تدين تدان
واللا ما عندي وقت اضيعه في اعادة نفس الكلام

ومين اللي عنده وقت أساسا! .. لكن لازم أفضي نفسي ولازم تفضي نفسك.

تعقيب كده ع السريع :

بما انك إعتبرت كلامي اللي كان على نفس مستوى لهجتك بردك الأول علي "شخصنة" ؟

أنا كنت بناقش فكرة تعامل سوني "بقذارة" .. تكلمت عن سوني فقط. من اول كلامي..

لكن ماشي .. بذكرك بردك اللي كان فيه توجه "لشخصي" بعيدا عن الفكرة :

بالمختصر انت مشكلتك دخول سوني المنافسة لا اكثر ولا اقل بكل بساطة

اي مبدأ وانت جالس تحاول تطمر حقائق تاريخية

انت تتكلم بما تشعر به تجاه سوني

مستحيل تلقى رد لي قبل هذا الرد وتكون فيه لهجة حادة او شخصنة .. مستحيييييل!

لكنك تركت الفكرة الأساسية (سوني) و بديت تقفز وتحلل شعوري تجاه الشركة و إنت إنت إنت !!

و اتيت بآخر رد وصعدت وشخصنت بشكل واضح وصريح .. ماشي.. ما عندي أي مشكل (أنا مبسوط منك بصراحة) ، وبعد ردك الأخير؟ مستحيل ما أصعد لهجتي أنا أيضا.. إستحالة .. هذي ممكن تعتبرها كانك بتشوفها قدام عينك.

هذا كان تعقيب خفيف قبل ما افضي نفسي..

فإعصر كده على نفسك لمونة و جهز نفسك للدسم :)
 

ASWD

True Gamer

تقتبس شي وانت مو عارف وش هو؟

Following a year of continued conflict with Nintendo, Sony finally gave up on its SNES add-on in the summer of 1992. Kutaragi, the architect of PlayStation, was frustrated by the corporation’s timid approach to ditching Nintendo and entering the games market on its own terms. This wasn’t helped by the widespread opposition within the company to what was perceived to be a toy business.

“There was a huge resistance inside the company to actually being in the videogames business at all,” explained Phil Harrison, who was headhunted by Sony in 1992 to help build its games business, during an Edge interview published

عارف الفرق بين*قبل*وبين*بعد*؟

الفقرة اللي انت حضرتك جايبها..تقول لك*بعد*ما فشلت الصفقة يعني بعد المحاولة يعني بعد تقديم المشروع وليس*قبل*

هذي الفقرة وحدها تنسف*كل*كلامك اللي كنت تحاول تبرره وتسوقه على ان سوني دخلت براس مال ضخم وشركة عندها ذاك القسم الفلاني وشركة تجفف المنافس*صارت غسالة* وشركة داخلة بتخطيط وخسارتها حجة متهافتة وهلم جرا..وهذي الفقرة جالسة تعزز كلامنا في النقاش ان الشركة ماكانت في وارد دخول المعترك في البداية من بعد رفض فكرة شراكتها.. وهذي الفقرة تثبت كلامنا حول مسالت التسلط والاستفراد الاداري في عرف الشركات اليابانية وكيف شخص ممكن يتخذ القرار بدون مشاورة..وهذ الكلام يدحض هرجت*تقاليد الشركات* اللي كنت تحاول ترقع بيه مسالت رفض التعاون..بالمختصر كلام الجرايد وسخافات مصطلحات القذارة والمكر والتحوير ومحاولة اثبات ماهو غير موجود مثل مسالت حصر العناوين ومن بداها..هذ كله سراب في سراب..رب ضارة نافعة..زين خليت هالفقرة من الكلام بنفسك عشان ترد على نفسك لوووول!!!

والاهم ان هذ كلام داخلي بين ادارة الشركة وش دخله في مسالت النقاش مع نين وسيجا وممكن يكون سبب لرفض التعاون هذ ان غضينا النظر عن ان هالكلام صار بعد فشل المحادثات..او ان هالكلام كان يبث مباشر وسمعوه؟

مستحيل تلقى رد لي قبل هذا الرد وتكون فيه لهجة حادة او شخصنة .. مستحيييييل!

لكنك تركت الفكرة الأساسية (سوني) و بديت تقفز وتحلل شعوري تجاه الشركة و إنت إنت إنت !

الحين محاولة طمر الحقائق عندك شخصنة!!؟

وانت تتكلم بما تشعر به شخصنة عندك؟؟!!

كلامك في نقاشك هو اللي يحدد طريقة رد المتناقش معك*على كلامك* ليش ماصارت مع غيرك بس انت اللي صارت معك هني!!..اوكي مفهومنا للشخصنة طلع خطأ الظاهر


و اتيت بآخر رد وصعدت وشخصنت بشكل واضح وصريح .. ماشي.. ما عندي أي مشكل (أنا مبسوط منك بصراحة) ، وبعد ردك الأخير؟ مستحيل ما أصعد لهجتي أنا أيضا.. إستحالة .. هذي ممكن تعتبرها كانك بتشوفها قدام عينك

لا لا..لا تجلس تسوي فيها البريئ والمظلوم..انا قلت لك حتى قبل ما اكتب اخر رد لي تتعامل كما تُعامِل..انت اللي بديت باسلوب السخف في رمي الكلام فلا تتبكبك وتقول غيرك اللي بدا..مصطلحات سخيف وساذج محد بداها غيرك وانت اللي ميعت النقاش باسلوبك الركيك والخاوي من اي فايدة تذكر..سايرناك قدر المستطاع بس اللي صار قمت بالتنمر ورمي الكلام المشخصن وحصلت على ما تستحق

هذا كان تعقيب خفيف قبل ما افضي نفسي..

فإعصر كده على نفسك لمونة و جهز نفسك للدسم

لوول ماراح استغرب الاسوئ منك بما انك عطيتنا نبذة عن اسلوبك الحلو في النقاش

حتى مع من كان يناقشك بشكل بسيط مثل @Veeto قمت وتهجمت عليه بمصطلح قلة ادب وافلاس..لانه طلب منك التوقف واثبات اللي كنت جالس تزور وتالف فيه على هواك بس يوم انحشرت قمت ترمي مصطلحاتك الحلوة..كل اناء بما فيه ينضح

تذكر بنفس الاسلوب بيتم الرد عليك..واتمنى ما تعيد كلام الهرج اللي في ردودك السابقة لان ورقته احترقت وما عندنا وقت نعيد التعقيب عليه

ونقطة اخرى

ببساطة سلسلة فف كانت حصرية أصلا على أجهزة نينتندو من البداية (الجزء الأول نزل على صخر بالمناصفة على ما اتذكر) .. يعني إنه نينتندو ما إستولت على السلسلة وحصرتها

اوووه من جدك..يا ابو الحقائق واللي ما تعرف الازدواجية..لانه نزلت اولا على جهازها يعني ما حصرتها ولا فكرت تدفع لحصرها عن منافسها وانها ما استولت عليها واااااو!!!!..اجل ليش يوم سوني حصلت عليها قامت نينتدو وقطعت علاقتها*كليا*مع سكوير لسواد عيونها مثلا اووووه بوووووي على الترقيع المضحك..وتكلمني عن حقائق وليش انا اسال واقول ان مشكلتك شكلها مع دخول سوني وتفوقها ليس اللا*اما الواحد يشوف مثل هالتبريرات*

طبعا باقي ردك على @dro هو اللي بيرد عليه..بس هالفقرة وجب التعقيب عليها بما انها في صلب الموضوع معك عشان اوريك اشكاليتك في الازدواجية والتبرير لطرف على اخر
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
عارف الفرق بين*قبل*وبين*بعد*؟
عارف الفرق بين*قبل*وبين*بعد*؟

الفقرة اللي انت حضرتك جايبها..تقول لك*بعد*ما فشلت الصفقة يعني بعد المحاولة يعني بعد تقديم المشروع وليس*قبل*

مشكلتك إنك بتقرأ إنجليزي لكنك ما بتفهمه!

إنت طبعا عارف إنه وجود فاصلة(,) و نقطة (,) من عدمهم ممكن تغير معنى جملة بالكامل؟؟؟؟؟

فما بالك ب

This wasn’t helped by the widespread opposition within the company to what was perceived to be a toy business.

"كان ينظر إليه داخل الشركة (Sony) على أنه بزنس العاب اطفال"

صياغة الجملة تعبر عن الماضي .. "معارضة على نطاق واسع" داخل الشركة (حسب الكلام بالنص) ، تعتبر صناعة الألعاب بكبرها a toy busniess

راح تقولي لا وإنت مدلس وبلا بلا بلا بلا (زي عادة أي مرقع من فانزات سوني المهووسين بالشركة) ..

أوكي طيب.. يعني الرأي هذا (داخل شركة سوني) ماتبلور و تشكل الا "بعد" رفض نينتندو مشاركتهم؟!!!!

هذا إعتقاد مسبق وتصور راسخ عند قطاع واسع داخل شركة سوني (على أنه العاب الفيديو العاب أطفال) .. وما صار بين يوم وليلة!!!

وأضرب لك مثال :

“At the time, I was thinking, ‘Well, Nintendo might be the only one left in the future that would have games for people – not just children, but also adults.’ That was the thinking at that time. And so I was wrong completely.”

عند إجتماع ميكامي ومايكروسوفت (في محاولة منهم حصر رزدنت ايفل على جهازهم) ، الرجل شعر إنهم غير مناسبين لرؤيته و رؤية الشركة و غير محترمين للألعاب على انها فن .. لكنه بنفس الوقت ثمن وأثنى على وجهة نظر نينتندو و رأيهم على ان الألعاب هي لعامة الناس (أطفال ، صغار ، كبار ، مراهقين ، أفراد ،عائلات ، عواجيز ، يافعين ، ذكور ، إناث)


سوني داخلين على نينتندو يفاوضونهم، وبنفس الوقت عندهم إنطباع مسبق "دوني" للشيئ اللي هم بيحاولون يدخلون فيه بشراكة مع نينتندو اللي بتحترم البزنس اللي بتسويه !!

الشركات هذه عندهم خبراء و محللين (مو جالسين ع المصطبة او بالمقهى) .. إذا كانت رؤيتك ما بتتماشى ويا رؤيتي لمستقبل الألعاب.. فعادي نينتندو ترفض شخص بينظر لبزنسها بدونية ! .. وأصلا سبب رفض نينتندو الأساسي هو التخوف من هيمنة سوني على قراراتهم مع الوقت..

راح تقول سوني نجحت ووووووو.. صحيح نجحت وكل شيئ و ما أنكر نجاحهم (أيا كان أسلوبهم) .. لكن دخولك على طاولة النقاش وإنت بمخيلتك بتشوف إنه البزنس هو أقل شأنا من اللي بتسويه إنت ؟ هذا غلط .. بذيك العنجهية و الغرور وانا عملاق الإلكترونيات! .. الVibe بيوصل و المسيرين بنينتندو ناس أذكياء و عندهم إحترام وتقدير كبيرين للصناعة ونموذج البزنس اللي متبعينه .

والاهم ان هذ كلام داخلي بين ادارة الشركة وش دخله في مسالت النقاش مع نين وسيجا وممكن يكون سبب لرفض التعاون هذ ان غضينا النظر عن ان هالكلام صار بعد فشل المحادثات..او ان هالكلام كان يبث مباشر وسمعوه؟

شفت كيف رجعت ترقع ؟ لأنك أصلا عارف إنه هذا تصور مسبق عند قطاع واسع داخل سوني، و عارف إن واحد زيي ماراح يعديها هكذا لهذا حطيتها كخطة إستباقية المفروض تقفل علي الطريق بيها! .. لكن هيهات .. الكلام واضح فوق .. إنت طلبت دليل على انه سوني "إحتقرت الصناعة" -على أساس تورطني.. "و جيب لي كلام فيل هاريسون و أثبت إذا ما كان هناك مصدر" - لكن إنقلب السحر على الساحر.. و مهما جبت مصادر ؟ راح تحول وتسوي مغالطات بهلوانية كالعادة

شركة داخلة مفاوضات مع شركات العاب بتشوفهم راح يضروا بسمعتها "كرائد الكترونيات" عملاق لأنهم بيصنعون العاب اطفال !!

الكلام بالحرف وإنتهى الكلام.

هذي الفقرة وحدها تنسف*كل*كلامك اللي كنت تحاول تبرره وتسوقه على ان سوني دخلت براس مال ضخم وشركة عندها ذاك القسم الفلاني وشركة تجفف المنافس*صارت غسالة* وشركة داخلة بتخطيط وخسارتها حجة متهافتة وهلم جرا..وهذي الفقرة جالسة تعزز كلامنا في النقاش ان الشركة ماكانت في وارد دخول المعترك في البداية من بعد رفض فكرة شراكتها.. وهذي الفقرة تثبت كلامنا حول مسالت التسلط والاستفراد الاداري في عرف الشركات اليابانية وكيف شخص ممكن يتخذ القرار بدون مشاورة..وهذ الكلام يدحض هرجت*تقاليد الشركات* اللي كنت تحاول ترقع بيه مسالت رفض التعاون..بالمختصر كلام الجرايد وسخافات مصطلحات القذارة والمكر والتحوير ومحاولة اثبات ماهو غير موجود مثل مسالت حصر العناوين ومن بداها..هذ كله سراب في سراب..رب ضارة نافعة..زين خليت هالفقرة من الكلام بنفسك عشان ترد على نفسك لوووول!!!

مجرد حشو و مهاترات وفقرات عملاقة من كلام ماعنده معنى ومختوى أخف من غثاء زبد البحر من ناحية الفائدة!

فبما انك إخترت التوجه هذا ؟ فأنا له

"تنسف" كلامي!

إيش الكلام الكبير هذا لول .. ماتترشح بالإنتخابات أحسن .. إدخل كعضو مجلس شعب مثلا؟ أو صير محامي إدعاء أحسن ..

مهو أي كلام ينقال و أي حاجة في رغيف حتى تثبت صحة دفاعك المستميت عن سوني "المثالية" بنظرك التي لا يشوبها نقص!!! (و ردودك بالمنتدى شاهدة عليك)

إنت بإنحيازاتك التأكيدية تبغى تثبت كلامك مهما كان خاطئ.. حتى تنشر فانبويزم سوني و تكبس على أي معارض لهذا الداء العضال بالمنتدى.. الفانبويزم مو شيئ كويس للصحة.. تدري إنه التعصب يؤدي لإرتقاع هرمونات الكاتيكومالين اللي بترفع ضربات القلب لمعدلات فوق الطبيعية.. والناس (خصوصا المتعصبين بالأربعينات من العمر) معرضين لهذا الأمر.

من بداية النقاش.. كلام كثير وفقرات متراصة فوق بعض كأنها قصيدة المهابهاراتا (أطول قصيدة ملحمية في التاريخ) .. التشابه فقط بالطول بس المعنى والجودة ؟ مجرد كلام إنشائي و ثلاث أصفار ع الشمال.

طلبت دليل من فيل هاري هاريسون نصيا على أنهم بينظرون "بإحتقار" و "دونية" للصناعة (على إفتراض أني بألف من عندي) .. قمت أنا وحطيت المصدر بوجهك..

رحت ايش سويت؟

ما عرفت تقراه كويس (أو قريته كويس) وحاولت ترقع لشركتك المفضلة على أنها ما بتشوف صناعة الألعاب بنظرة "بدونية" مسبقة!

لكن ربنا لما يريد يفضح شخص مدلس بيحط له فطريقه عبد من عباده يقوله فرمل عندك.. (وأنت أساسا معروف من زمان بتحارشك مع الأعضاء وتقليل أدبك عليهم بسبب تعصبك تجاه سوني) .. و ربنا حطلك واحد زيي (مو من نفس الطين لكن من نفس الحجارة) حتى "يقوم إعوجاج" الفانبويزم بداخلك ..

كلامك في نقاشك هو اللي يحدد طريقة رد المتناقش معك*على كلامك* ليش ماصارت مع غيرك بس انت اللي صارت معك هني!!..اوكي مفهومنا للشخصنة طلع خطأ الظاهر

كلامي بالنقاش هو اللي حدد طريقة رد المتناقش معي ممممم طيب

بالمناسبة أحد الأعضاء (من فترة بسيطة)، يعيني المسكين كان بيحترمك وبيتابع ردودك (بشهادته وقالها لك صراحة) .. العضو معروف بطولت باله و رصانته في النقاش ..

مجرد إختلاف بوجهات النظر (وخلاف بسيط كان!)

قمت إنت غلست عليه وقللت إحترامه هكذا بدون سبب!! تعصب أعمى وخلاص! .. الرجال عمل ignore حتى يشتري دماغه ويعيش بسلام (المشكلة المفروض تكون كبرت على هذا!!!) .. لكن كما قلت ربنا يشاء أن يحط بطريقك واحد زيي :)

الفاروق العظيم أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب قال : من رأى منكم في إعوجاج فليقومني

هذا "تواضع" الفاروق وأحد المبشرين بالجنة رضي الله عنه وأرضاه.

وقال إيه ؟؟!! واحد حيا الله "فانبوي" ومو بس فانبوي؟؟ الا غلطان والغلط راكبه من ساسه لراسه !!

الإعوجاج الفكري اللي عنده مو راضي يتقوم!!!!!!!


لوول ماراح استغرب الاسوئ منك بما انك عطيتنا نبذة عن اسلوبك الحلو في النقاش

حتى مع من كان يناقشك بشكل بسيط مثل @Veeto قمت وتهجمت عليه بمصطلح قلة ادب وافلاس

طبعا شلة سوني لازم تدافع عن بعضها البعض (ما جبت شيئ جديد) لكن أنا كفيل بهم.

من حسن الحظ ان فيه الكثير منا من اللي عاصروا هالاحداث
لان كل اللي مكتوب ... تزييف وتحوير للتاريخ !

ما ليها داعي المبالغات وتحوير التاريخ .. اللي تسويه مايكروسوفت اليوم شيء غير مالوف .. وليس شي غير شرعي
تعامل وياه على هالاساس .. محاولة شيطنة كل شي ما ليها معنى

إتهامات "بالتحوير" والتزوير" "والشيطنة" (إذا ماكانت هاذي شخصنة فإيش بتكون؟!!)

جيب لي أي كلام صدر مني (قبل نصي ڤيتو اللي اقتبستهم) يقول إني شخصنت عليه وما كنت أناقش شيئ غير الفكرة؟ وراح أسلم أني على غلط و أدعم الفانبوزم تبعكم للنهاية..

ڤيتو ألزم نفسه بهذه النوعية من النقاش مثل ما إنت الزمت نفسك بها من بعده.. وأنا لا إلزم مناقشي الا بما ألزم نفسه (تقدر تعتبرها قاعدتي الذهبية بالنقاش)

تذكر بنفس الاسلوب بيتم الرد عليك..واتمنى ما تعيد كلام الهرج اللي في ردودك السابقة لان ورقته احترقت وما عندنا وقت نعيد التعقيب عليه

لا لا..لا تجلس تسوي فيها البريئ والمظلوم


بصراحة ربنا ؟ يستحضرني في هذه الحالة بيت شعري لأبو الطيب المتنبي :

"لكل داء دواء يستطبب به إلا الحماقة أعيت من يداويها”، والحماقة لها أخوات وبنات عمات وخالات كال......." الى آخر البيت :)

آه.. مغالطة "التكميم الوهمي" هذي تقدر تسويها مع العضو الطيب الخلوق اللي كان بيحترمك ورغم ذلك غلطت عليه ب "السوبر تعصب" اللي عندك -مابعرف إذا بيتحول الشعر للون الأصفر أو لأي لون بهذي الحالة!!- (بس مو موضوعنا) ..

العضو الطيب إعترف لك بأنه إنصدم فيك بعد ما كان بيحترم كتاباتك (يمكن كان بيشوف فيها أشياء إحنا ما بنشوفها!) .. و تقولي إحترام؟! عن أي إحترام تتكلم!!!

إنت أخذت الموضوع بعيدا للشخصنة والغلوشة حتى تضيع فكرته الأساسية!


لكن "التكميم الوهمي" هذا مو مع واحد إبن كار (بالعامية) و ذهنه حاضر مابتقدر تدلس عليه ولا تقلل أدبك.. و بالمناسبة العبد الضعيف ماراح يسوي لك ignore زي ما سوى صاحبنا الطيب من صدمته فيك (لأني بنفس طريقتك راح أعطيك من المنقي خيار)

وبصراحة ربنا ؟ إنت ببساطة أفلست وتبغى تنط من قارب حججك المتهافتة اللي بيغرق بيك (وإنت عارف مين اول من يقفز :) )

فما راح توريني أسلوبك لأنه معروف عند القاصي والداني بالمنتدى..

والمشكلة إنه ممزوج بالتعصب الأعمى ويمكن تسأل أي عضو حتى تتأكد من انك شخص متعصب..

والشيئ الوحيد اللي أثبته بهذا الموضوع هو إنه عندك إنحياز تأكيدي فوق التعصب الأعمى.. إنت منحاز لأفكارك مهما كانت خاطئة ؟ راح تنحاز لها no matter what.. ببساطة لأنك شخص متعصب.

على فكرة ؟ الأفكار الخاطئة هذه هي اللي بتغذي الفانبوي بداخل الشخص وبيعتاش عليها .. إنت و من لف لفك.

طبعا باقي ردك على @dro هو اللي بيرد عليه..بس هالفقرة وجب التعقيب عليها بما انها في صلب الموضوع معك عشان اوريك اشكاليتك في الازدواجية والتبرير لطرف على اخر

تبغى تحط @dro العضو الخلوق وتحتمي خلفه! .. شتان بين الثرى والثريا.. روح إلعب غيرها لول .. وبالمناسبة مادامك جبت سيرة درو ؟ أهي فرصة حلوة تتعلم من شخص شغوف بمطور وبسلسلة (فاينل فانتازي) بدون مايتشنج ولا يتعصب على أحد ولا يقل ادبه ..

شفت الفرق بين التعصب و الشغف؟

إنت طلبت نقاش بهذا المستوى وإجتثيت الأساس اللي إنبنى عليه و ماتركت غير الشخصنة بالموضوع (إنت و عضو آخر معروف أيضا بتعصبه لسوني) ولاتلومن الا نفسك .. تصعد ؟ راح أصعد .. وراح أصعد لمستويات إنت نفسك ما عندك أي خبر بوجودها.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
@ASWD @The President Satamoni

شباب، السالفة ما تستاهل كل هالTension لا تاخذكم الأعصاب وتعوذوا من إبليس. انتوا اخوان والمنتدى صغيرون ما يتحمل هالمحط (&).

دايما عبرو بأسلوب أهدأ وألطف من جذي مهما كان، لأن هالشيء راح ينعكس على أجواء المنتدى.

اخذوها بهداوه واعذورني نقاشكم ينتهي هني وأي استمرارية مع هالنوعية من الردود راح تعرض تعليقاتكم للحذف وأتمنى ما نوصل للمخالفات.
 

MH MD

Moderator
مشرف
أحب أعلق على حاجتين مختلفتين


فما بالك ب

This wasn’t helped by the widespread opposition within the company to what was perceived to be a toy business.

"كان ينظر إليه داخل الشركة (Sony) على أنه بزنس العاب اطفال"

صياغة الجملة تعبر عن الماضي .. "معارضة على نطاق واسع" داخل الشركة (حسب الكلام بالنص) ، تعتبر صناعة الألعاب بكبرها a toy busniess

ترا….فعلا الصناعة وقتها كانت كذا، كان البيرسيبشن حقها من الكل انها توي بيزنس ، وبداياتها من هناك، هذا بيرسيبشن عام من الكل قصدهم ومش سوني بس، يعني لما تشوف اسم مهم زي توم كالينسكي، رئيس سيجا اميركا، تكتشف انه اصله كان شركة mattel، شركة العاب معروفة جدا، كيف لا وهي الشركة اللي تصنع العاب باربي وهوت وييلز اللي مكتسحين صناعة الالعاب وقتها ولهم صيت كبير حتى يومك هذا

سيجا وظفته بوقت اطلاق الميجا درايف، لحنكته بالتوي بيزنس وخبرته الكبيرة بالتسويق لهذه الفئة، خطواته الجريئة بالتسويق قفزت بسيجا للعالمية بفترة وجيرة جدا وصار اسم يقارع الكبار زي نينتندو ، في صناعة كان وقتها محتكرتها نينتندو.

وعشان اعطي فكرة اكبر عن الperception ذا، يكفي انه تعرف انه اجهزة العاب الفيديو والالعاب نفسها كانت تنباع بمحلات الالعاب "الtoys" ، تبغى تشتري سوبر ماريو ٣؟ تروح تويز ار اس، هل هذا كلام بتسمعه اليوم؟ لا.

اساسا تسويق الالعاب الضخم وقتها كان يتم بمحلات التويز ار اس، تشوف booths تستعرض العاب قادمة وأي احد يقدر يلعبها

و….البيرسبشن ذا مش غلط، لما تشوف وقتها انه نينتدو اتسيدت السوق بالثمانينات ، نينتندو اساسا نفسها هي شركة العاب "تويز" ، بل وظلت تعامل الفيديوجيمز بهالشي، لذلك طلعنا بحاجات زي R.O.B، طلعنا بتصميم …كل كونسولز نينتندو تقريبا، طلعنا بtoys زي الGame and Watch والجيم بوي، نينتندو بعظمتها كانت تعامل الفيديوجيمز ك تويز، وهذا صحيح وقتها، لانه شي جديد ويعتبر امتداد له ونفس الجمهور المستهدف

اساسا ليومك هذا، نينتندو ما زالت بهالعقلية، انها مهي شركة الكترونيات ولكن شركة العاب وهي تعتبر نفسها كذا للحين، الشي تلاحظه بتصميم جهاز زي السويتش، تلاحظه بطرفيات زي الLabo و الfit ring واساسا كونسبت الوي بكبره مثلا ، الاشياء ذي ما تشوفها بشركات الالكترونيات الثانية

ف….نعم وقتها الفيديوجيمز كان لسه من الtoy business وامتداد له، ما ساعد انه نينتندو كانت متسيدة بهالشي، مش حتى كان يتم اعتباره شي سيء بالضرورة

لكن…سيجا وعلى راسهم توم كالينسكي كانوا يتحدوا هالنظرة، عرفوا انه منافسة نينتندو بشكل مباشر مش احسن شي، لذلك فكروا بانهم يتجهوا لجمهور اكبر: جمهور المراهقين

ومنها طلعت صورة سيجا الكوول اللي تقدم العاب "ناضجة" ، استراتجيتهم ذي كان على اساس انه اذا قدرت تقنع المراهقين بمنتجك، المراهقين ذول بيقنعوا اخوانهم الصغار "جمهور الاطفال…جمهور نينتندو" انهم يشتروا منتجك برضو، بكذا تكون انت ضربت اثنين بواحد، وصلت لجمهور محد كان يقدم له منتجات تناسبه وتكشف ديموغرافيك سهل تستحوذه، وتوصل لجمهور الالعاب حق نينتندو بنفس الوقت، الشي سبب صعود هائل لسيجا بالتسعينات، تقدر تقول انه سيجا هي اول شركة تحدت بيرسيبشن الفيديوجيمز السائد وقتها وهي اللي قادت للالعاب الناضجة لاحقا -مثلا مورتال كومبات ما كان فيها دم بنسخة الSuper Famicom، لكن نسخة السيجا ميجادرايف كان فيها لانه سيجا سمحت

مع ذلك برضو سيجا نفسها كانت بصناعة الالعاب برضو، لكن مش بشكل شهير، وكان محصور باليابان، بل كان من خططهم وقتها انه يفتحوا ثيم بارك على غرار ديزني لاند، لكن فشلوا -بس لاحظ كيف نينتندو فتحت ثيم بارك لها قبل سنة، اثبات زيادة على عقلية التوي بيزنس المتأصلة فيهم

النقطة الثانية…..خليها بعدين لأن الرد ذا طويل (&) بس باختصار هي نقطة عن مسالة البورتات بالتسعينات وليش اجزاء فف كانت تصدر للنينتندو بس، لكن المسألة ابسط مما انتم متخيلين
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ترا….فعلا الصناعة وقتها كانت كذا، كان البيرسيبشن حقها من الكل انها توي بيزنس ، وبداياتها من هناك، هذا بيرسيبشن عام من الكل قصدهم ومش سوني بس، يعني لما تشوف اسم مهم زي توم كالينسكي، رئيس سيجا اميركا، تكتشف انه اصله كان شركة mattel، شركة العاب معروفة جدا، كيف لا وهي الشركة اللي تصنع العاب باربي وهوت وييلز اللي مكتسحين صناعة الالعاب وقتها ولهم صيت كبير حتى يومك هذا

سيجا وظفته بوقت اطلاق الميجا درايف، لحنكته بالتوي بيزنس وخبرته الكبيرة بالتسويق لهذه الفئة، خطواته الجريئة بالتسويق قفزت بسيجا للعالمية بفترة وجيرة جدا وصار اسم يقارع الكبار زي نينتندو ، في صناعة كان وقتها محتكرتها نينتندو.

عارف قصة توم كالينسكي وكيف قدر يغير بسيجا و تأثيره عليهم هو سبب مباشر لنجاحاتهم.. رئيس سيجا نفسه راح له بنفسه حتى يعينه (كالينسكي كان وقتها برحلة لهاواي) .. كالينسكي قدر يفتح عيون اليابانيين على الأسواق الغربية ونمط الإستهلاك فيها.. حتى تصميم سونيك له يد فيه (والإسم أيضا) .. عموما الموضوع طويل و راح ياخذنا لتاريخ شركة سيجا الهاردويري (التاريخ اللي أنا بعشقه بنجاحاته وبنكباته).

الفكرة أساسا هي أنه لازم الشركة تتحلى بالكياسة .. كشركة بتشوف إنه المجال والصناعة هي صناعة "دمى والعاب اطفال" ليست المشكلة ؟

المشكلة إنه في صوت عالي من نطاق واسع داخل شركة خارج هذا المجال أصلا (سوني)، على الأقل لازم تتحلى بكياسة و دبلوماسية و تتقبل الأمر كم صناعة قائمة بذاتها.. وليس إحنا عملاق التقنية وهذي إهانة لمكانتنا ووووو.. نينتندو رفضت التعاون نقطة وإنتهى الأمر .. نفس الشيئ بالنسبة لسيجا (كانوا على غلط بقرارهم ام لا هذا شأن داخلي لسيجا و فالنهاية هي من تحملت تبعاته)

الفكرة إنك داخل على مجال وإنت بتنظر له و للشركات اللي بتشتغل فيه "بدونية" !

غير هذا و ذاك.. المشكلة بالموضوع أساسا هي شيطنة VS ملائكية الشركات .. الشركات بالحقيقة لا هم شياطين ولا هم ملائكة .. الشركات هي شركات تدور مصالحها .. أنا لما أشير بمصطلح "قذارة" مثلا ؟ فهو بيوصف الأسلوب .. في غيري بيعتبره شتيمه لشخصه!!!! .. في حين الشركات هي كيانات من أوراق وتعاملات مالية ولوجيستية وماهي بأشخاص! .. لما أهاجم أشخاص بيشتغلون فيها وأقول عليهم إنهم قذرين مثلا؟ فهذا يسمى هجوم على أشخاص

أنا مثلا مع كابكوم (واعتبر نفسي من اكبر فانز RE و ميكامي وكابكوم) .. لما إستحق ميكامي النقد على القرارات (اللي وصفتها أنا بقرارات هبلة من إداري هاوي) وصفت الشيئ اللي شفته من وجهة نظري الشخصية بناء على ما حدث و نتائجه

المقصد من هذا كله هو أني راح اوصف الامور بالشكل اللي بيتطابق مع الحدث أو المشكل أو الواقعة ، هذا اللي البعض رآه على إنه تهجم شخصي عليهم بالبداية لكنه ليس كذلك

لأنه بامانة شديدة (وحتى أقفل هذا الباب) في هناك جمهور من درجة تعلقهم و حبهم لشركات معينة؟ صار في ما يشبه التوحد مع هذه الشركات و صار أي هجوم عليها هو هجوم مباشر عليهم!

وفي رد مثلا مثل ردك اللي فوق .. رد مرتب ، محترم ، فيه معلومات راح يستفاد منها الأعضاء الكرام .. وفي متعة (من وجهة نظري) لأنه بالنسبة لي أي رجعة لتاريخ سيجا بيكون ممتع للقراءة بالنسبة لي.
 

Good Hunter

True Gamer
انتو للحين على الفانبويز وار؟

اعتراض سوني على صفقة استحواذ فشيلة ، انا لو موظف سوني مدري وين اودي وجهي

مدري متى تكبرون انتو وتشوفون الموضوع زي العالم والناس بدون تعصبات ودلع

بعد ذا الرد ناقص بس تطفي المكيف
 

used2Bcat

True Gamer
مع الوضع الحالي اوفرواتش2 ومشاكل السيرفر و الطوابير انصح سبنسر يكنسل الشراء هذا مو مستوانا باللايف :rage:
 

ASWD

True Gamer
تجاهل قوانين الموضوع
مشكلتك إنك بتقرأ إنجليزي لكنك ما بتفهمه!

إنت طبعا عارف إنه وجود فاصلة(,) و نقطة (,) من عدمهم ممكن تغير معنى جملة بالكامل؟؟؟؟؟

فما بالك ب


بسك لف وبسك دوران وبسك تحوير..لا تحرج نفسك اكثر صدقني عارفين انك تحاول تبين انك اللي ما يتنازل والقوي بس هالشي يصير باصول مو عمياني وخلط الحابل بالنابل..انت حتى مو منتبه الى انك جالس تناقض نفسك بردودك السابقة بهذي الفقرة اللي من مقابلة فيل خل اوريك التناقض مع ردودك كيف

هذي الفقرة

Following a year of continued conflict with Nintendo, Sony finally gave up on its SNES add-on in the summer of 1992

تنسف كلامك المبهرج والملفق هذ

طيب أي شركة من الشركات المعروفة بتقاليدها (سيجا و نينتندو) ستسمع هذا الكلام ؟ سترفض التعامل مع سوني حتى وإن كانت في ضائقة مالية مثل سيجا

من وين بتسمع وهو شان ونقاش داخلي في سوني وكان مخفي اصلا لين ما قاله فيل واللي كان كان بعد جم سنة ذكرني او بالاحرى جم جيل لسوني ظهر هالتصريح؟

هذ يوريك اسلوب التاليف الخصب اللي عندك الى اي حد واصل تالف وتربط امور مالها صلة اصلا..هذ غير تاليف ضائقة سيجا المالية قبل دخول سوني او وقت التفاوض للشراكة..هذ تاليفة ثانية..هذ غير ان مفاوضات سيجا بعدها ما وصلت لحد الرفض او يمكن مابدت حتى التفاوض..وكيف نينتندو بتسمع والرفض اتى بعد فشل التفاوض واصوات الرافضين لخوض هالمجال داخل الشركة كان الاعلى صيت!!؟..هذ تناقض ثاني لكلامك الفارغ من مصداقية اساسا..مو تجي لي وتقول النقطة جت قبل وبعد..النص صريح ومحدد الفترة متى وقعت

اما هالفقرة

Kutaragi, the architect of PlayStation, was frustrated by the corporation’s timid approach to ditching Nintendo and entering the games market on its own terms. This wasn’t helped by the widespread opposition within the company to what was perceived to be a toy business.

There was a huge resistance inside the company to actually being in the videogames business at all,” explained Phil Harrison, who was headhunted by Sony in 1992 to help build its games business, during an Edge interview published years later.

فهي تنسف جل زيفك وادعائك وتاليفك حول خطة دخول سوني وكيف كانت معدة وكيف كانت داخلة براس مال كبير وكيف الشركتين الغلبانين انذاك كانو فقارة امامها وكيف انها بنت خطتها الماسونية وكيف استفادت من هرجت تاريخها مع الشركات الاخرى في صراعتاتها معهم وهلم جرى من كلام الجرايد المصفوف والمبهرج الفارغ من اي معنى وحقيقة..وتقول لي ليش نتسائل عن ما اذا كانت مشكلتك الوحيدة هو دخول سوني هالمعترك!!؟

بالمختصر هذي الفقرة تنسف

هذ
اللي يرفعله القبعة بخصوص سوني ؟ إنها دخلت للسوق بخطة محكمة الأركان.. خبث دهاء و مكر و قذارة (أسلوب المافيا) للسيطرة على السوق (الأمر اللي نجحوا فيه بإمتياز) ، لكن كنت أعتقد انهم حوت رأسمالي لا يشق له غبار.

وهذ
إحنا بنتكلم عن عملاق تكنولوجيا و شركة برأسمال أكبر من نينتندو و سيجا بأضعاف (و وقتها كانت سوني أقوى كإمبراطورية تقنية مما هي عليه الآن) .. طيب كيف مغامرة غير محسوبة أمام منافسين

وهذ
سوني داخلة برأسمال كبير (أكبر من المنافسين) و بخطة مدروسة ومحكمة الأركان

وهذ
"كان ينظر إليه داخل الشركة (Sony) على أنه بزنس العاب اطفال"

صياغة الجملة تعبر عن الماضي .. "معارضة على نطاق واسع" داخل الشركة (حسب الكلام بالنص) ، تعتبر صناعة الألعاب بكبرها a toy busniess
بناء على الفقرة اللي *انت* جبتها من مقابلة فيل المسالة مرفوضة رفض قاااطع داخل الشركة ولا مجال لدخول الغمار عطفا على دعمه

- هالفقرة فندت ادعائك على دخولها براس مال كبير كيف تجي وانا رافض اصلا؟
-هالفقرة فندت تاليفك على دخولها بخطة معدة مسبقا..تخطط لشي انا مو متقبلهم؟
-هالفقرة اثبتت ان دخول سوني جا بعد مفاوضات داخلية مضنية واقناع من كوتراجي حينها..ليش احتاج الى اقناع اذا كنت مخطط اصلا؟
-هالفقرة اثبات وجهت نظرنا حول كيفية دخولها وكيف كانت مغامرة قد تفشل وقد تنجح

وبعدها تجي انت وترد على نفسك بهذ

هذا إعتقاد مسبق وتصور راسخ عند قطاع واسع داخل شركة سوني (على أنه العاب الفيديو العاب أطفال) .. وما صار بين يوم وليلة!!!

طالما اعتقاد مسبق وتصور راسخ كيف كان مدروس دخولها وكيف وفرت راس مال ضخم وهي مو مقتنعة فيه اصلا..على مقياس منطق العقل كيف يصير التضاد هذ اساسا لووول :tearsofjoy:

ارجوك كفاية احراج لنفسك ومحاولة ترقيعك الركيكة لتاليفاتك وادعائك..انت تناقض نفسك بنفسك ومازلت مصر على اسلوب فرد العضلات الفاشل هذ..يكفيك هذ القدر امانة!!

سوني داخلين على نينتندو يفاوضونهم، وبنفس الوقت عندهم إنطباع مسبق "دوني" للشيئ اللي هم بيحاولون يدخلون فيه بشراكة مع نينتندو اللي بتحترم البزنس اللي بتسويه !!

تاليف جديد يضاف الى كومة التاليفات السابقة..ان سوني داخلة بانطباع دوني عن ايش عن مشغل الاقراص اللي صانعينه ويسوقون اله مثلا؟..لكن لانك مؤلف ما يعرف كيف يتقن التاليف والتزوير في الكلام فلا عجب

الشراكة كانت مقتصرة على تزويد مشغل اقراص كوحدة ملحقة لجهاز نينتندو حينها..فا بلاش قلب حقائق ولعب بالكلام..المصادر في وجهك ومع هذ منت عارف كيف تالف شي يخش العقل..شركة الكترونيات مجالها صنع جهاز مشغل اقراص عرضته على شركة العاب الاخيرة رفضته وراحت لمزود اخر ايا كان السبب..انتهى..لا تقعد تالف ودونية واحترام بزنيز والسالفة كلها شراكة لصنع هذ المشغل*فقط* ثقف معلوماتك قبل ما ترد عشان اقلها تالف وتدور بصورة مقبولة

الشركات هذه عندهم خبراء و محللين (مو جالسين ع المصطبة او بالمقهى) .. إذا كانت رؤيتك ما بتتماشى ويا رؤيتي لمستقبل الألعاب.. فعادي نينتندو ترفض شخص بينظر لبزنسها بدونية ! .. وأصلا سبب رفض نينتندو الأساسي هو التخوف من هيمنة سوني على قراراتهم مع الوقت

هرطقة اخرى من هرطقاتك المضحكة..رؤية مستقبل الالعاب من شركة الكترونيات حينها وما كانت في وارد الدخول بل كانت تبحث عن زبون لمشغل اقراصها اللي بامكانه ايصاله بجهاز العاب فقط..انت عند من اتقنت التاليف؟

شفت كيف رجعت ترقع ؟ لأنك أصلا عارف إنه هذا تصور مسبق عند قطاع واسع داخل سوني، و عارف إن واحد زيي ماراح يعديها هكذا لهذا حطيتها كخطة إستباقية المفروض تقفل علي الطريق بيها! .. لكن هيهات .. الكلام واضح فوق .. إنت طلبت دليل على انه سوني "إحتقرت الصناعة" -على أساس تورطني.. "و جيب لي كلام فيل هاريسون و أثبت إذا ما كان هناك مصدر" - لكن إنقلب السحر على الساحر.. و مهما جبت مصادر ؟ راح تحول وتسوي مغالطات بهلوانية كالعادة


طلبت دليل من فيل هاري هاريسون نصيا على أنهم بينظرون "بإحتقار" و "دونية" للصناعة (على إفتراض أني بألف من عندي) .. قمت أنا وحطيت المصدر بوجهك
رحت ايش سويت؟

ما عرفت تقراه كويس (أو قريته كويس) وحاولت ترقع لشركتك المفضلة على أنها ما بتشوف صناعة الألعاب بنظرة "بدونية" مسبقة

لا تستبق الاحداث وياخذك الغرور..يكفيك التاليف والتزييف تضيف عليها غرور ولا بعجالة لوول!!!

طلبي له عشان اعرف تاريخ نشره ومعرفة فحوى الكلام ومقارنته مع ربطه المضحك والساذج مع مسالت رفض الشركات..هذ المقال او المقابلة اتنشر من قبل في المنتدى وتناقش الكل فيه ولو عندي القدرة على اخراج الموضوع وارميه بوجهك عشان تشوف نقاشنا حوله لفعلت..اتمنى اذا فيه احد من المراقبين يقدر..لا ياخذك الغرور لا طق لك عرق

حتى تثبت صحة دفاعك المستميت عن سوني "المثالية" بنظرك التي لا يشوبها نقص!!! (و ردودك بالمنتدى شاهدة عليك)

لو تعبت تفكيرك شوي وخففت مود العنترة والتفه النقاشي ورحت بحثت في ردودي ومواضيعي لوجدت عشرات المشاركات صاف مع اطراف ثانية ضد سوني ولوجدت مداخلات ضد فانز سوني من قبلي..بحث بسيط فقط وكانت هالمشاركات بتطلع في وجهك وبتعمي حجتك السخيفة هذي عن ميولي..بس العاجز ايش يسوي اذا فقد عنان نفسه بعد فشله في اثبات خزعبلاته اللي كان يحاول يسوقها


إنت بإنحيازاتك التأكيدية تبغى تثبت كلامك مهما كان خاطئ.. حتى تنشر فانبويزم سوني و تكبس على أي معارض لهذا الداء العضال بالمنتدى.. الفانبويزم مو شيئ كويس للصحة.. تدري إنه التعصب يؤدي لإرتقاع هرمونات الكاتيكومالين اللي بترفع ضربات القلب لمعدلات فوق الطبيعية.. والناس (خصوصا المتعصبين

وقال إيه ؟؟!! واحد حيا الله "فانبوي" ومو بس فانبوي؟؟ الا غلطان والغلط راكبه من ساسه لراسه !!

الإعوجاج الفكري اللي عنده مو راضي يتقوم!!!!!!!

طبعا شلة سوني لازم تدافع عن بعضها البعض (ما جبت شيئ جديد) لكن أنا كفيل بهم.

والمشكلة إنه ممزوج بالتعصب الأعمى ويمكن تسأل أي عضو حتى تتأكد من انك شخص متعصب..

والشيئ الوحيد اللي أثبته بهذا الموضوع هو إنه عندك إنحياز تأكيدي فوق التعصب الأعمى.. إنت منحاز لأفكارك مهما كانت خاطئة ؟ راح تنحاز لها no matter what.. ببساطة لأنك شخص متعصب

والشيئ الوحيد اللي أثبته بهذا الموضوع هو إنه عندك إنحياز تأكيدي فوق التعصب الأعمى.. إنت منحاز لأفكارك مهما كانت خاطئة ؟ راح تنحاز لها no matter what.. ببساطة لأنك شخص متعصب.

على فكرة ؟ الأفكار الخاطئة هذه هي اللي بتغذي الفانبوي بداخل الشخص وبيعتاش عليها .. إنت و من لف لفك.
واذا تريد تعرف الى اي درجة الشخص مفلس وعاجز وفشل في اسلوب التاليف والتزوير واختراع الكلام ومو عارف ايش يسوي اكثر عشان يثبت نفسه ويثبت خزعبلاته اللي فشل فيها هو الذهاب لابسط حل امامه لتخليص نفسه من الفشيلة والعجز هي هذي الاعذار*فانبويز*

اعلم بعدها انه وصل لدرجة من الانهيار الفكري والعجز التعبيري وافلست محاولاته وهرطقاته التافهة العاجزة على التاثير بالوضع الطبيعي للنقاش..اشفق عليك حقيقة وعلى الهبط اللي وصلت له..معذور

بالمناسبة أحد الأعضاء (من فترة بسيطة)، يعيني المسكين كان بيحترمك وبيتابع ردودك (بشهادته وقالها لك صراحة) .. العضو معروف بطولت باله و رصانته في النقاش ..

مجرد إختلاف بوجهات النظر (وخلاف بسيط كان!)

قمت إنت غلست عليه وقللت إحترامه هكذا بدون سبب!! تعصب أعمى وخلاص! .. الرجال عمل ignore حتى يشتري دماغه ويعيش بسلام

آه.. مغالطة "التكميم الوهمي" هذي تقدر تسويها مع العضو الطيب الخلوق اللي كان بيحترمك ورغم ذلك غلطت عليه ب "السوبر تعصب" اللي عندك -مابعرف إذا بيتحول الشعر للون الأصفر أو لأي لون بهذي الحالة!!- (بس مو موضوعنا) ..

العضو الطيب إعترف لك بأنه إنصدم فيك بعد ما كان بيحترم كتاباتك (يمكن كان بيشوف فيها أشياء إحنا ما بنشوفها!) .. و تقولي إحترام؟! عن أي إحترام تتكلم!!!

من عجزك وافلاسك وانحطاط مستوى نقاشك التاليفي قمت وادخلت انفك في شي لا يعنيك ولا يخصك ولا هو من ضمن نقاشي معك اصلا..واااو الى هالدرجة انهارت عنترتك وعنجهيتك المضحكة والقوة الوهمية اللي حاولت تفردها وتفرضها وفشلت لوووول..الله يعينك على عنفسك :tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy:

فقط عشان ابين لك الى اي درجة انت مضحك بغباء مو بس مؤلف ومزور..العضو اللي تتكلم عنه*اقلها كنت اخذت اذنه*وهو موجود معنا في هالموضوع ومشارك واذا حاب يعلق على اللي بقوله او لا براحته

بعد سوء الفهم اللي بيني وبينه*انا*رحت اعتذرت له شخصيا ووعدته اني ما ادخل معاه بنقاش ولا اقتبس له رد او مشاركة ان احبب وهذ انا مازلت عند وعدي معه..مو لاني ما ارغب بل لاني ما اريد ان يتحسس..مع ان الحادثة كانت كلها سوء فهم وتم شرحها في الموضوع اللي حصل فيه الامر في العلن ومن ثم في الخفاء..لكن بما ان حماقت تسرعك ووصولك الى العجز في النقاش ما فكرت حتى انك تساله اقلها عشان يتوضح لك الامر قبل ما تجي وتزيد موقفك سوء اللي اصلا صار اضحوكة..فا يا نابغة زمانك ايش رايك الحين؟

والاهم فيه ادارة وفيه زر شكاوي وهي بتتصرف اذا كان فيه تعدي مني على احد..صاحب الشان ادرى بمصلحته حينها..من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه..هذ الامر مو شان من شؤنك انت خليك مع تحريفك وتاليفك بالنقاش فقط

لكن ربنا لما يريد يفضح شخص مدلس بيحط له فطريقه عبد من عباده يقوله فرمل عندك.. (وأنت أساسا معروف من زمان بتحارشك مع الأعضاء وتقليل أدبك عليهم بسبب تعصبك تجاه سوني) .. و ربنا حطلك واحد زيي (مو من نفس الطين لكن من نفس الحجارة) حتى "يقوم إعوجاج" الفانبويزم بداخلك ..

حط لي في طريقي واحد يالف ويزور ماهو واضح ويحور..عز الطلب :tearsofjoy:

واحد زيك..لووول ارجووووك لا تقارني مع شخص مثلك ما عنده ذّرة مصداقية في نقاشه..انا وييين وانت وييين احتاج سنييييين عشان اصير في منزلت تاليفك وخزعبلاتك وتزويراتك النقاشية والمفلسة والتفه في اسلوب التعبير والنقاش والطفولية لما ينحشر*فانبويز*و*موقد النقاش*و*غير مؤهل*..لا لا لا تقارني مع *اسلوب متهاوي* من امثال

لكن "التكميم الوهمي" هذا مو مع واحد إبن كار (بالعامية) و ذهنه حاضر مابتقدر تدلس عليه ولا تقلل أدبك.. و بالمناسبة العبد الضعيف ماراح يسوي لك ignore زي ما سوى صاحبنا الطيب من صدمته فيك (لأني بنفس طريقتك راح أعطيك من المنقي خيار)

لا تخاف انا ما اقلل الادب اللا مع من يبدا ويستحق..للحين انا ما نزلت لمستوى هبوطك الطفولي عشان افقد زمام نفسي واقلل الادب..هو فقط تعامل بالمثل بعدي ما تعديته معك للتوضيح فقط لول

وبصراحة ربنا ؟ إنت ببساطة أفلست وتبغى تنط من قارب حججك المتهافتة اللي بيغرق بيك (وإنت عارف مين اول من يقفز :) )

اي قارب واي يخت..انت ما خليت لنفسك حتى خشبة تتعلق بيها لدرجة انك وصلت لمرحلت ياس وقمت تحشر امور مالها دخل بنقاشي معك مثل استحضار حادثة مع عضو ثاني واللي طلعت ما تدري عن حيثياتها ولا شي وخليت نفسك اضحوكة ليس اللا:tearsofjoy::tearsofjoy:

إنت طلبت نقاش بهذا المستوى وإجتثيت الأساس اللي إنبنى عليه و ماتركت غير الشخصنة بالموضوع (إنت و عضو آخر معروف أيضا بتعصبه لسوني) ولاتلومن الا نفسك .. تصعد ؟ راح أصعد .. وراح أصعد لمستويات إنت نفسك ما عندك أي خبر بوجودها

لا لا عزيزي الفيلسوف..مش لاني ما عندي خبر بوجودها او ما عندي مقدرة بمجابهتها..بل ما انزل نفسي لمستواها لاني ارفع من هالهبط اللي انت واصل له الحين..فما بالك بالهبط اللي اكثر من هذ..هذ مو ثوبي يا طويل العمر..وكل اناء بما فيه ينضح

ما اتذكر اني شفتوا ناقشت.. مؤلف/مزور حقائق واضحة وموثقة/مروج خزعبلات/ركيك في الحجة/عاجز في الاقناع/فاشل في الامتاع الحواري/غير فالح في الهروب من الموقف اللا بعذر الفانبوي/حاشر لامور مالها صلة بالنقاش لما تعييه الحيلة/وفوق هذ مستوى هابط في التعامل مجموعة في قالب واحد مثلك حقيقة..انت حالة نادرة
 

ASWD

True Gamer
ليش حذفتو ردي فقط..كان رد ختامي معتبر :confounded:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى