hits counter

AI Art

Arashi

Dragon of Heaven
ال "جهد" المطلوب للرسم هو عائق مو شيء ضروري بشكل اساسي لصناعة لوحات فنيّة. لو نقدر ننقل صور خيالية من عقلنا عالورق بشكل مباشر كان الكل قدر يرسم وهالشيء بنظري ايجابي لكن الرسامين بحالة ذعر بسبب ان هالشيء بيعملهم متساويين مع ناس ما بذلت جهد هائل لترسم وطبعاً الشيء مفهوم بس مو صحيح بنظري.
قيمة اللوحات الفنيّة تجي من المعنى مو من الجهد المبذول فيها. الجهد ينقل انذهال بس المعنى ينقل ارتباط عاطفي وهذا اللي نبحث عنه كمستهلكين.

بالمناسبة حالة الذعر نفسها حصلت للرسامين لما تم اختراع الكاميرا وكانوا منزعجين منها لانها تستبدل جزء كبير منهم. بس حاليا ال photography هو فن مقبول بشكل واسع واتخيل الشيء نفسه حيصير مع ال AI Art بنظري.
لما تجرب تبذل جهد مدة سنين وسهر وتعب عشان تتعلم بتعرف سبب الذعر والاستنكار. أيضا ما تقدر تقارن كاميرا تصور شي موجود عالواقع ببرنامج يسرق جهد الاخرين!
ونعم القيمة تجي مع التعب وهالشي معروف، ما تحط قيمة 100ريال مثلا للوحة اخذت 10 دقايق بتفاصيل بسيطة مع لوحة أخذت 10 ساعات بتفاصيل وجهد أكبر. ولما تجيب لي رسمة جاهزة انتهت في دقايق بعمل AI حتى حرام فيها 10 ريالات لا كلفت وقت ولا جهد.. لا ادوات ولا كهربا ولا شي. هذا بزنس الفن وجذي هي الحسبه.
وعشان نرجع لموضوع الكاميرا.. التصوير الفوتوغرافي الاحترافي الصوره الوحده تكلف 25 ريال (حسب الاسعار عندنا) اما لما ترسم لشخص سكيتش لصورته راح يكلفه عالاقل 100 ريال ولين الحين ناس تجي تطلب احد يرسمها، فلا تزال قيمة التعب أكبر من الشي الجاهز ومستحيل يتاسوون أبدا.
أيضا الكاميرا ما تعتبر ابداع مجرد نقل للواقع لا أكثر فما تنفع مثال.


معظم الرسّامين اللي يقولوا انهم تعلّموا الرسم بنفسهم كاذبين وهالشيء معروف ان المجال ياخذ من نفسه بشكل كبير.
هم يقصدون "تعلم ذاتي من غير مدرس" مب القصد من غير النظر للوحات ومصادر اخرى، بس بعد في فرق "هو ينظر ويستلهم ويتعلم ثم يبدع بأسلوبه" ولا "يأخذ ويركب شي جاهز"

وما اتخيل بيوصل لمرحلة يقدر يستبدلهم بشكل كامل بأي وقت قريب،
ولا راح يقدر، مثل الفوكالويد ما قدر يأخذ مكان المغني البشري (اذا الفوكالويد اللي في بالي نفس اللي تقصده؟)

سالفة الخوف انا اجوف مافي شي ينخاف منه لأن مهما يكون المجال الابداعي ما يفلح فيه كمبيوتر ولا بيتفوق عالانسان (المحترف عالاقل).
والـAI لا يزال يعتبر "حرامي" لأنك ما تقدر تقارنه مع انسان "يتعلم مما يراه".


واعتذر راح أنهي النقاش هنا لكن أحترم وجهة نظرك، واعتذر منك بس وقتي ما يسمح أطول لكن حلو اني عرفت وجهات نظر مختلفه بخصوص هالموضوع "مع وضد"، والله كريم ^^
 

خشبة

تيبس شراً
اجوف فيه ظلم لأن اللي ما يتعب عشان يتعلم من الصفر راح يتساوى بهالطريقه مع اللي يتعب وهو يبدا من الاساسيات، هالـ80 ساعه ولا شي جدام تعب سنين طويله. فخطأ هالشخص يشارك في مسابقة جنبا إلى جنب مع رسامين حقيقيين وحرام يتسمى رسام من الاساس، هو مجرد editor بالكثير.
وسألت عن طريقة عمل هالبرامج وتعرف وين الظلم؟ ان الـ AI يبحث عن متطلباتك في النت صور ورسمات ناس اخرين ويركبها في بعض ويطلع لك برسمه، يعني يسرق اعمال بشر تعبانين عليها. لو فيه خير كان رسم الشي بنفسه من الصفر.
انا ايضا رسامه وبعيده حتى عن الديجتال، كل الشغل على ورق، واعرف شعور الرسامين لما يتساوى برنامج "حرامي" بعملنا ولما ناس ما تتعب عشان تطور نفسها تستغل مثل هالامور عشان تتساوى فينا.
لين قدروا يخترعون برنامج يمسك قلم ويرسم بنفسه بدون سرقه + يكون على كلامك له فئة منفصلة بعيده عن الرسامين، وقتها ممكن التذمر يوقف وكل حد يكمل عمله في حاله.


I can see how A.I. art can be beneficial, but claiming you’re an artist by generating one? Absolutely not.”

بالضبط، والشرهه على لجنة التحكيم مب على الفايز.

Some artists defended Mr. Allen, saying that using A.I. to create a piece was no different from using Photoshop or other digital image-manipulation tools,

خطأ، جربتها والعمل مب سهل بالدجيتال نفس ما يتخيلون، في الاخير الرسام بيده يرسم اللوحه كامله، البرامج تضيف مكملات بشكل أسهل مقارنة بالورق.

Apps like DALL-E 2 and Midjourney are built by scraping millions of images from the open web, then teaching algorithms to recognize patterns and relationships in those images and generate new ones in the same style. That means that artists who upload their works to the internet may be unwittingly helping to train their algorithmic competitors.

هذا هو الكلام اللي قلته حق @MaherMatrix بس هنا الشرح ادق، البرامج هاذي عباره عن سرقه، حتى الاساسيات مالك حق تاخذها مني وتعدل عليها وتركبها مع أساسيات من اعمال رسامين او مصورين اخرين.

“This isn’t going to stop,” Mr. Allen said. “Art is dead, dude. It’s over. A.I. won. Humans lost.”

والله مع رسمتك الناشفه، نجوف لين متى؟ لا حدود لقدرات وعقل البشر خاصة لما الموضوع فيه خيال (كل شي مب الرسم بس). اما الـAI فهو برمجة بشر ويعمل حسب logics وضعها البشر، وقاعد بس ينسخ من البشر ولا أكثر. لا يفرح الاخر بفوزه لأنه حصل عليه باستغلال اعمال "بشر" اخرين. غبي >_>


----------------------------------------------------------------

سوري ما اقصد اتهجم على الردود المؤيده لهالبرامج هنا، لكن حبيت اكتب وجهة نظري وليش الرسامين مستائين منه ونعتبره غير اخلاقي، حلو استخدامه for fun او لأغراض شخصيه لكن اكثر من جذي فهو "حرامي" باختصار ::inno::

ما الومك والله..

الان اتوقع الدول راح يسنون قوانين عن الذكاء الاصطناعي في الملكية الفكريه.
راح يحسمون مسألة نسبة اللوحة الفنية لمن، لمصمم الخوارزميات أو المستخدم الفعلي.
 

MaherMatrix

True Gamer
لما تجرب تبذل جهد مدة سنين وسهر وتعب عشان تتعلم بتعرف سبب الذعر والاستنكار. أيضا ما تقدر تقارن كاميرا تصور شي موجود عالواقع ببرنامج يسرق جهد الاخرين!
ونعم القيمة تجي مع التعب وهالشي معروف، ما تحط قيمة 100ريال مثلا للوحة اخذت 10 دقايق بتفاصيل بسيطة مع لوحة أخذت 10 ساعات بتفاصيل وجهد أكبر. ولما تجيب لي رسمة جاهزة انتهت في دقايق بعمل AI حتى حرام فيها 10 ريالات لا كلفت وقت ولا جهد.. لا ادوات ولا كهربا ولا شي. هذا بزنس الفن وجذي هي الحسبه.
وعشان نرجع لموضوع الكاميرا.. التصوير الفوتوغرافي الاحترافي الصوره الوحده تكلف 25 ريال (حسب الاسعار عندنا) اما لما ترسم لشخص سكيتش لصورته راح يكلفه عالاقل 100 ريال ولين الحين ناس تجي تطلب احد يرسمها، فلا تزال قيمة التعب أكبر من الشي الجاهز ومستحيل يتاسوون أبدا.
هم يقصدون "تعلم ذاتي من غير مدرس" مب القصد من غير النظر للوحات ومصادر اخرى، بس بعد في فرق "هو ينظر ويستلهم ويتعلم ثم يبدع بأسلوبه" ولا "يأخذ ويركب شي جاهز"
والـAI لا يزال يعتبر "حرامي" لأنك ما تقدر تقارنه مع انسان "يتعلم مما يراه".

شرحت ليش ما يعتبر سرقة وما يختلف عن كيف نتعلم رسم كبشر. قبول الفكرة من عدمها يرجعلك.

المال ما يعكس قيمة العمل للشخص بل فقط كم اخذ لصناعته. فيه صور تعنيلي اكثر بكثير من لوحات فنيّة عشر أضعاف قيمتها. لهيك قلت الموضوع ذاتي مو اكثر وما تقدري تربطي قيمة اللوحة الفنيّة بسعرها. السعر مرتبط ب Supply and demand مو اكثر.


أيضا الكاميرا ما تعتبر ابداع مجرد نقل للواقع لا أكثر فما تنفع مثال.
كليك
 

XORO

True Gamer
nQXh38wINjPOV4QM5C0E.jpg
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
أيضا الكاميرا ما تعتبر ابداع مجرد نقل للواقع لا أكثر فما تنفع مثال.
يا كبرها عند ربي ::laugh::



3.jpg


boXkHMr.jpg


الوضع طبعا اكثر تعقيد مش اي واحد يقدر يلتقط صور جبارة زي كذا تحتاج عدسة معينة زوايا ووضعية هذه كلها مش بسيطة، هي ابداع وفن معتبر يقام لها معارض.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
لو نتكلم جد بعيد عن المثاليات بما اننا بمنتدى العاب، AI راح يفك ازمات ضخمة للمطورين خصوصا مطوري الاندي، مش الكل يقدر يعين ارتست يشتغلون معه ويعطوه بالفعل نظرته الفنية للعمل لكن مع تكلف واستحضار هذا الذكاء ممكن يقدر يحصل طرق أحسن ما تكلف عليه وتكون أكثر وفاء من رسام ممكن يفرض توجه عليه بسبب العوامل البشرية زي الشخصية الطاغية واللمسة، لا AI يعطيك اياها بالضبط زي ما تبرمجه وتتكلف بتحصل نتيجة أقرب إلى نظرتك غير الوقت راح يكون في صفك. هذه كلها بتساعد المطورين على التطوير واختصار المدة. من هنا عبء التكاليف والوقت راح تقلل فما أشوف هذا شر مطلق.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
هالبرامج راح تفتح افاق رحبة لعديمي الموهبة في الرسم وتنقل افكارهم الى لوحة جميلة، ما تخيلت ولا 1% بوجود برنامج يقدر ينقل جزء من افكاري الى لوحات وصور على ارض الواقع ..
 

Arashi

Dragon of Heaven
يا كبرها عند ربي ::laugh::



3.jpg


boXkHMr.jpg


الوضع طبعا اكثر تعقيد مش اي واحد يقدر يلتقط صور جبارة زي كذا تحتاج عدسة معينة زوايا ووضعية هذه كلها مش بسيطة، هي ابداع وفن معتبر يقام لها معارض.
ما فهمت قصدي وما كنت أقلل من الابداع في التصوير لكن مب مشكله، "صار صخر".
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
يا كبرها عند ربي ::laugh::



3.jpg


boXkHMr.jpg


الوضع طبعا اكثر تعقيد مش اي واحد يقدر يلتقط صور جبارة زي كذا تحتاج عدسة معينة زوايا ووضعية هذه كلها مش بسيطة، هي ابداع وفن معتبر يقام لها معارض.

التصوير عرفت صعوبته لما جا موسم الربيع
والهواء المنعش صار يمطر زهرة الساكورا.
حرفيا كل صورة طلعت من يدي كانت هباء
وماتنقل ربع جمال المنظر ... بعدين تبحث
في النت وتشوف المحترفين وإبداعهم في نقل المشهد.


اه صح يفترض تكون ::whistle:: :

لوحات من رسمي باستخدام Midjourney

لاهو صنعك ولا رسمك الحقيقة
قول من أوامري &
 

إبراهيم 906

السميدع
لوووووول هذا ينفع لي
أحيانا تجي براسي صور وودي أعبر عنها بس ما أقدر بالرسم حرفيا أنا ما أعرف أرسم أشياء بسيطة جدا مثل وردة أو شجرة متساوية
أيه أنا أفشل منك بكثيييييييير ياريثاء
@retha
 

إبراهيم 906

السميدع
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
خرابيط مثل اللي براسي
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هو امزح بس عهالحالة لازم نقول لفنانين ال 3D يقولوا الشيء نفسه ::happy::

عارف انك تمزح وأنا بعد. بس لا. الرسوم
ثلاثية الأبعاد لاتقوم على إعطاء أوامر للجهاز فحسب.
فنانو هذا النوع في الأساس رسامون ...
هناك ورق خاص لهذا النوع من الرسم تتمرن عليه
أنا أخذت كورس رسم ثلاثي أبعاد حاسب
والمعرفة المطلوبة مهولة.
ومن دون إلمام بالنمذجة ، والإكساء والإضاءة السليمة والظلال وبعض أساسات الفيزياء من الصعب أن تنجز
شيء يسمى فن . لن تغنيك الأوامر
عن المعرفة المطلوبة




قارن هذا باالـ AI
حيث الأوامر من شخص قد لايفقه في الرسم شيئا
قد تنتج لوحة أخاذة...هي فعلا أوامر و تغنيك عن المعرفة.
 

Arashi

Dragon of Heaven
فنانو هذا النوع في الأساس رسامون ...
حتى غير الرسامين، اعرف رسام 3D ويعاني جدا عشان يصنع شخصية ثلاثية الابعاد واغلب الاشياء يضطر يسويها يدوي حبه حبه حاله من حال الرسام، ومدة العمل أطول.
فن صعب جدا واجوفه مرهق ودقيق اكثر من الرسم العادي حسب ما شرحوا لي اياه.

ويطلبون فلوس اكثر من الرسامين P":
 

MaherMatrix

True Gamer
عارف انك تمزح وأنا بعد. بس لا. الرسوم
ثلاثية الأبعاد لاتقوم على إعطاء أوامر للجهاز فحسب.
فنانو هذا النوع في الأساس رسامون ...
هناك ورق خاص لهذا النوع من الرسم تتمرن عليه
أنا أخذت كورس رسم ثلاثي أبعاد حاسب
والمعرفة المطلوبة مهولة.
ومن دون إلمام بالنمذجة ، والإكساء والإضاءة السليمة والظلال وبعض أساسات الفيزياء من الصعب أن تنجز
شيء يسمى فن . لن تغنيك الأوامر
عن المعرفة المطلوبة




قارن هذا باالـ AI
حيث الأوامر من شخص قد لايفقه في الرسم شيئا
قد تنتج لوحة أخاذة...هي فعلا أوامر و تغنيك عن المعرفة.

اعرف انا مصمم ثري دي اتعلمت المجال لفترة طويلة.
نقطتي ما انه ما في مستوى صعوبة بتعلّم المجال بل انه جزء كبير منه يعتمد بشكل اساسي على الحاسب وخصوصاً جزئيّة ال rendering.
هالجزئيّة عبارة عن خوارزميّات معقّدة معدّة مسبقاً من الـ Graphics programmers (مثل path tracing, photon mapping .. etc) ورسّامين ال 3D يعتمدون فقط على ضبط بسيط وبعدها ضغطة زر ليرندروا مشهدهم . فالسؤال هنا هل لهم حق بالقول انهم صنعوا الصورة النهائيّة؟
الجواب على المبدا اللي اعطيته انت هو لا لانهم اعطوا امر واعتمدوا على خوارزميّة جاهزة من البرنامج.

مثال ثاني هو صناعة مؤثرات ثلاثية الابعاد. هذه كلها تعتمد على ضبط ارقام البرنامج ليقدر يعمل شيء مشابه للي تتخيّله. نادر تدخل يدوياً لتغييرها وتقدر تطلع بنتيجة جميلة كثيرة من مجرّد لعب عشوائي بالارقام. السؤال هل ما يحق لهالشخص يقول انه صنع المؤثرات؟

بالمناسبة استخدام ال AI ممكن يكون بسيط بس ممكن يكون معقّد. فيه اوامر توصف الصورة بحذافيرها مع مصطلحات معقّدة وبعدها تدخل مرحلة انتقاء صور وضبط ممكن تاخذ معك ساعات (مثل اللي فاز بالمسابقة اللي ذكرتها واخذ منه 80 ساعة شغل بالبرنامج). فحتى هذه تقدر تحتاج جهد كبير كثير.

art nouveau dragon , Cinematic Lighting, High sharpness, 8k, Full shot, Epic Extra wide shot,Nouveau and Elegant style, Unreal engine, Photorealistic, Hyperrealism, hyper-realistic, photo-realistic, ultra high quality, extremely detailed, detailed, tone mapping, full screen, fantasy, 200 mm lens, shattered glass, smooth reflections, tone adjustments, high contrast, gentle shadows, ray-traced, light reflections, retouched, RTX, high details, ultra high definition, octane render, unreal engine 5 renders, high details, wide angle lens, intricate details, ambient occlusion, gentle lighting, 8k , realism, photorealism, hyperdetailed --ar 9:16 --test --creative

السؤال هو عند اي مرحلة ننسب الفضل لبرامج معدّة مسبقاً او للمستخدم؟ نقطتي انه الشيء ضبابي اكثر مما الناس تتخيل فقط.
 
التعديل الأخير:

Zhuge Liang

Moms Are Tough
باستخدام midjourney :

p8KRjKE_d.webp

0l4ODpk_d.webp

AXDVbOO_d.webp

i8CX2yF_d.webp


grUFF4e_d.webp

DRPbszC_d.webp

F5aVxje_d.webp



باستخدام NightCafeStudio :

mYrMzsdLqRP6edCmHWWK--1--ZW1XW.jpg

L5Q7E9Sqh1qqf1x7nq14--1--AD0JV.jpg

L1oHbGofE7qAj9p1lNSh--1--5P223.jpg

الاخيرة تنفع صورة غلاف لعبة رعب اندى رخيصة بعد ما افلس بسبب تطوير اللعبة

الصورة الأخيرة : إتسيو أوديتوري هل هذا انت ؟

 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وخصوصاً جزئيّة ال rendering.
هالجزئيّة عبارة عن خوارزميّات معقّدة معدّة مسبقاً من الـ Graphics programmers

قاعد تخلط بين مرحلة التصميم ومرحلة الإخراج.
حتى لو ماسوى رندر وظل على الـsource file
... الرسام هنا أوجد/صمم/صنع
شيء ماكان يمكن لغيره ممن يفتقر للمعرفه أن يوجده/يصممه/يصنعه لذلك هو صانع.


هالكلام ماينطبق بالضرورة عالـذكاء الصناعي.
بوسع البعض أن ينتجوا بشوية أوامر يارجل
صندوق أكتب فيه كلمات وكفى .والموهبة بالإمكان
الاستغناء عنها.

فتشبيه الاثنين ببعضهمها من حيث الأوامر
هو وصف غير دقيق.
هذه النقطة التي كنت أريد إيصالها.

السؤال هو عند اي مرحلة ننسب الفضل لبرامج معدّة مسبقاً او للمستخدم؟ نقطتي انه الشيء ضبابي اكثر مما الناس تتخيل فقط.

أنا لا أراه ضبابياً
أنا أرى أن الأدوات تتغير بتغير الزمان والمكان
ويجب أن ننسب الفضل لللمستخدم بقدر مساهمته
خاصة تلك المساهمة التي تنم عن كفاءة ومهارة
تجعل من الصعب علينا استبداله بغيره لكي يتم إنتاج نفس المستوى من العمل


لكن إذا مساهمتك فقط
كانت بالأوامر التي يسهل على سبعين
شخص غيرك إعادتها في وقت قصير
فهي ليست بمساهمة تذكر وماينفع تقول صنعت.

هذا ما أراه.
لكن أكيد فيه ناس تحب تقول أنا صنعت وبدعت كمان &
 

MaherMatrix

True Gamer
قاعد تخلط بين مرحلة التصميم ومرحلة الإخراج.
حتى لو ماسوى رندر وظل على الـsource file
... الرسام هنا أوجد/صمم/صنع
شيء ماكان يمكن لغيره ممن يفتقر للمعرفه أن يوجده/يصممه/يصنعه لذلك هو صانع.


هالكلام ماينطبق بالضرورة عالـذكاء الصناعي.
بوسع البعض أن ينتجوا بشوية أوامر يارجل
صندوق أكتب فيه كلمات وكفى .والموهبة بالإمكان
الاستغناء عنها.

فتشبيه الاثنين ببعضهمها من حيث الأوامر
هو وصف غير دقيق.
هذه النقطة التي كنت أريد إيصالها.

ما فيه خلط. ذكرت "الصورة النهائية" وهي اللي يتم رندرتها بشكل كامل من خوارزميات البرنامج. حتّى لو المشهد من تصميم الرسّام فالصورة النهائية ابدا مو من صناعته (كشخص يبرمج هالخوارزميات اقدر اقول فيه كثير bias من المبرمج داخل فيها. النتيجة النهائية متأثرة بشكل هائل بشغل المبرمج ممكن بقدر الفنان او اكثر).

مثال المؤثرات الي ذكرته بيوصل النقطة بشكل اكثر دقة:

مثال ثاني هو صناعة مؤثرات ثلاثية الابعاد. هذه كلها تعتمد على ضبط ارقام البرنامج ليقدر يعمل شيء مشابه للي تتخيّله. نادر تدخل يدوياً لتغييرها وتقدر تطلع بنتيجة جميلة كثيرة من مجرّد لعب عشوائي بالارقام. السؤال هل ما يحق لهالشخص يقول انه صنع المؤثرات؟

الرسام هنا أوجد/صمم/صنع
شيء ماكان يمكن لغيره ممن يفتقر للمعرفه أن يوجده/يصممه/يصنعه لذلك هو صانع.
تعريف كلمة صانع ما يشمل وجود قدرة استثنائية عند شخص على الصناعة. صناعة الشيء ممكنة من عدّة اشخاص بدون خبرة والكلمة ما تفقد معناها.

أنا لا أراه ضبابياً
أنا أرى أن الأدوات تتغير بتغير الزمان والمكان
ويجب أن ننسب الفضل لللمستخدم بقدر مساهمته
خاصة تلك المساهمة التي تنم عن كفاءة ومهارة
تجعل من الصعب علينا استبداله بغيره لكي يتم إنتاج نفس المستوى من العمل


لكن إذا مساهمتك فقط
كانت بالأوامر التي يسهل على سبعين
شخص غيرك إعادتها في وقت قصير
فهي ليست بمساهمة تذكر وماينفع تقول صنعت.

هذا ما أراه.
لكن أكيد فيه ناس تحب تقول أنا صنعت وبدعت كمان &

حقيقة انك بتنظرلها على انها مو ابيض واسود يعني انه فيه منطقة معينة لح يكون فيها الاختلاف ضبابي. ممكن هذا ما يكون الـ AI Art لكن اكيد بتدخل ادوات AI لبرامج الرسم (اذا ما كانت موجودة بالفعل) وهذه بتاخذ مهام اكثر مع الوقت.

بكل الاحوال انا ما اخذ موقف من المسألة بس اتحدى النظرة التقليدية هنا مو اكثر. سواء اني صنعت هاللوحات او لا فهي جميلة بنظري واقدر استخدمها بدون تودد لرسامين وهذا يكفيني حالياً. بس هالاسئلة لح تكثر مع الوقت.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ما فيه خلط. ذكرت "الصورة النهائية"

تدري للحين إنت ماوضحت لي كيف إنت تعتبر صانع للرسوم هذه؟
لأن هذا هو جوهر الاختلاف بيننا

بعض اللوحات من صناعتي باستخدام Midjourney:

PZ3v61M.png


vaG0ON8.png


fOWJAhI.png


bOF5Ywf.png

لما قلت لك إنك لست صانع بل مجرد آمر قلت لي أجل حتى رسامين الأبعاد الثلاثية مجرد آمرون.
هل انت تستعمل حجة الـ الـ Rendring لجل تثبت هالشي ؟ لأنها حجة هشة في نظري ووضحت لك ليش.

وماعليه نسايرك شوية .. طيب لو ماسوى render وخلى الملف عنده هل برضه ماهو صانع في نظرك؟
لو أعطى الملف لطابعة ثلاثية أبعاد وخرجنا بهالفن هل تعبره آمر يستوي مع آمري الذكاء الصناعي؟

JISxyL5.png


أنا هذا الي أختلف معاك فيه. معظم من يستعمله لايدري عن النتيجة
وقاعدين يتفاعلون مع محرك عالعمياني.

بالمقابل شغل رسوم الأبعاد الثلاثية هو سلسلة من الأشغال المرهقة المدروسة بعناية
والي يعتبر الرسم جزء لايتجزء منها. هذه رسومات فريق بيكسار قبل لايقتربوا حتى من الحاسوب:

cN5Jnsj.png


hgEFsW9.png


s3FrKeA.png


هل من جد تراهم أشخاص يعطوا أوامر والفرق بين فضلهم وفضل الكمبيوتر ضبابي؟

8ibucKA.png


راح اضرب لك مثال ثاني :

الموسيقار فلان الي ولد قبل جد جدي كان يؤلف موسيقي ويكتبها على الورق:

nwODkFF.jpeg


ويعطيها لفريق يعزفها

RgfRgDN.jpeg


أما حفيده الخامس فموسيقار مثل جده ولكنها ينظم ألحانه في برنامج
music sheet

zddFTQ3.png



ويسمعها من الحاسوب مباشرة :

HyHYg0t.jpeg


طبعاً لديه أفضليه في إنه يسمعها في ثواني ويضيف مؤثرات ويتحكم في التوقيت وكل الخيرات الي لأجلها
صنعنا نحن البشر الحواسيب.

كلاهما صناع في نظري وليسا مجرد آمرين.

بالمقابل هناك شاب يدعى عبدو ... ولا يفقه في التأليف شيئاً
يفتح محرك موسيقى ذكي ويقوله : عطني مقطوعة بدايتها حزينة ونهايتها تعيسة وياليت تختم بالبيانو
مع شوية سيكسافون.

أنا ماحسمي عبدو صانع هو مجرد آمر.

التقنيات تختلف ويبقى إسهام الإنسان هو الفيصل في كونه صنع أو لا. ولا أرى أي ضبابية في الأمر.
 

MaherMatrix

True Gamer
تدري للحين إنت ماوضحت لي كيف إنت تعتبر صانع للرسوم هذه؟
لأن هذا هو جوهر الاختلاف بيننا

انا ما اناقش نقطة اني صانع. بل نقطة انه اذا بناخذ بكلامك عن كون صناعة صور باستخدام AI Art هو مجرد آمر فهذا ينطبق على كثير مجالات ثانية. اذا توافق هالنقطة فما في اختلاف بيننا.

لما قلت لك إنك لست صانع بل مجرد آمر قلت لي أجل حتى رسامين الأبعاد الثلاثية مجرد آمرون.
هل انت تستعمل حجة الـ الـ Rendring لجل تثبت هالشي ؟ لأنها حجة هشة في نظري ووضحت لك ليش.
هذه مجرد نقطة واحدة. ذكرت المثال الثاني الاوضح عن المؤثرات فوق. وفيه كثير جوانب بالـ 3D مأخوذة تماماً من البرنامج.

وماعليه نسايرك شوية .. طيب لو ماسوى render وخلى الملف عنده هل برضه ماهو صانع في نظرك؟
لو أعطى الملف لطابعة ثلاثية أبعاد وخرجنا بهالفن هل تعبره آمر يستوي مع آمري الذكاء الصناعي؟

JISxyL5.png


أنا هذا الي أختلف معاك فيه. معظم من يستعمله لايدري عن النتيجة
وقاعدين يتفاعلون مع محرك عالعمياني.

خطأ. سبق ووضحت انك تقدر توصل لدرجة دقة عالية مع ال AI لما تدخل بتفاصيله. الشيء ماله "تفاعل عمياني". مثال وضعته فوق لاوامر معقدة وعملية انتقاء طويلة لتوصل للقطعة اللي بدك ياها.
مثل ما بعض الناس تفتح برامج الثري دي وتجرب ارقام عشوائية وتقدر تصنع مؤثرات ما فاهمة طريقة صناعتها، بعض الناس تستخدم ال AI بهالطريقة. هل نصادر التسمية "صانع" من مصممي المؤثرات ثلاثية الابعاد ايضاً بسبب هالشيء؟


بالمقابل شغل رسوم الأبعاد الثلاثية هو سلسلة من الأشغال المرهقة المدروسة بعناية
والي يعتبر الرسم جزء لايتجزء منها. هذه رسومات فريق بيكسار قبل لايقتربوا حتى من الحاسوب:

cN5Jnsj.png


hgEFsW9.png


s3FrKeA.png


هل من جد تراهم أشخاص يعطوا أوامر والفرق بين فضلهم وفضل الكمبيوتر ضبابي؟

8ibucKA.png
ما تحتاج تعطيني مثال اعرف العملية بس النتيجة ما تختلف لان حتى لو الشخصيات والبيئة كلها من تصميمهم الصورة الاخيرة مرندرة بشكل كامل من البرنامج. نظرتك لهالخطوة كثير سطحية لانك تفكرها انتقال بسيط من A ل B لكنها اعقد بكثير من المذكور وفيها كثير اساليب تدخل فيها.

هذا مثال لعمليات معقدة تطلّع نتائج مختلفة تماماً للتصاميم. بعضها متوفرة للمصمم كلها بضغطة زر فالمنطق اللي تستخدم فيه التسمية مو متماسك:

7ZrLNzB.png


فلو نمشي على تسميتك. الصورة النهائية من "أمر" المصمم مو من صناعته.


راح اضرب لك مثال ثاني :

الموسيقار فلان الي ولد قبل جد جدي كان يؤلف موسيقي ويكتبها على الورق:

nwODkFF.jpeg


ويعطيها لفريق يعزفها

RgfRgDN.jpeg


أما حفيده الخامس فموسيقار مثل جده ولكنها ينظم ألحانه في برنامج
music sheet

zddFTQ3.png



ويسمعها من الحاسوب مباشرة :

HyHYg0t.jpeg


طبعاً لديه أفضليه في إنه يسمعها في ثواني ويضيف مؤثرات ويتحكم في التوقيت وكل الخيرات الي لأجلها
صنعنا نحن البشر الحواسيب.

هالمثال مناسب لنقطتي. فيه برامج حالياً تستبدل المغنيين والموسيقيين بشكل كامل وتقدر تستخدما لتصنع كثير حاجات اوتوماتيكية مع ضبط بسيط. ليش نسمي هالناس صانعين وتبع ال AI Art لا؟ مع ان الاثنين يتطلبوا ضبط كبير لتوصل لنتيجة مثل اللي تخيلتها وتقدر تكون ما فاهم شيء وتصنع حاجات مقبولة للسمع.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
انا ما اناقش نقطة اني صانع
وأنا قاعد أناقش جزئية إنك ترى نفسك صانع. هل تشوف نفسك صانع للرسمات الي فوق صدق؟

بل نقطة انه اذا بناخذ بكلامك عن كون صناعة صور باستخدام AI Art هو مجرد آمر

ماقلت كل من يستعمل الذكاء الصناعي مجرد آمر. قلت يستطيع أن يستعمله من لايحسن إلا إعطاء
الأوامر وهو لايستوي مع فنان الرسوم ثلاثية الأبعاد.

وتقدر تستخدما لتصنع كثير حاجات اوتوماتيكية مع ضبط بسيط. ليش نسمي هالناس صانعين وتبع ال AI Art لا؟

الاثنين يتطلبوا ضبط كبير

اختر لك واحدة ياخي ضبط بسيط ولا ضبط كبير؟

أنا عدت في أكثر من رد ضرورة وجود الإسهام لكي يعتبر الشخص صانع.

كل شي إنت كتبته ردت عليه.
 

MH MD

Moderator
مشرف
خطأ. سبق ووضحت انك تقدر توصل لدرجة دقة عالية مع ال AI لما تدخل بتفاصيله. الشيء ماله "تفاعل عمياني". مثال وضعته فوق لاوامر معقدة وعملية انتقاء طويلة لتوصل للقطعة اللي بدك ياها.
عادي، حتى انا لما اروح سبواي اقول لراعي المحل ابغى خبزة سمراء وحبتين زيتون وكثر طماط وشوي خل وكثر مصطردة وحط نص دجاج فاهيتا ، حط شوي كتشب تحت الدجاج بالضبط ومش فوقه، وما تنسى تحط جبنة صفرا


هنا انا دخلت بسلسلة اوامر معقدة تاخد وقت طويل وعملية انتقاء طويلة ، عشان اوصل للنتيجة اللي ابغاها بالضبط، هذا يخليني طباخ؟ او معلم شاورما؟ لا، هذا يخليني شخص عادي يؤمر بس، هل اساوي نفسي بطباخ؟ لا.

بتقول اوه طيب الثري دي رينديرنج فيه عوامل يتدخل فيها البرنامج، بس اشوفها مساواة مضحكة الصدق، بهالحالة باصنف تدخل البرنامج بنوع الدجاج المستورد اللي يجيني بالمطعم او الاسواق، هل هو دجاج مكسيكي؟ ولا برازيلي؟ ولا محلي؟ نوعها يختلف وقد يكون خارج عن ارادتك بانك تغير فيهم، لكن لسه انت بتطبخهم باسلوبك وتعطيهم نكهتك.

من الآخر:
رسام يدوي: طباخ يذبح الدجاج بمطعمه ويعمل الشاورما
رسام ثري دي: طباخ يجيه الدجاج جاهز مجمد،الشي يسهل عليه بعض الاشياء وبرضو نوعيتها تفرق ويعتمد عالدجاج والمورد والbias حقته، لكن لسه يطبخه ويبذل جهد فيه، ويطلع الشاورما
اللي يحط اوامر AI art ويطلع النتيجة اللي يبغاها: أبو علي الغثيث اللي يطلب عشر شاورمات وكل وحدة بصلصاتها الخاصة ويعطل الطابور اللي وراه ويعمل زحمة بمحل الشاورما :triumph:
 
أعلى