hits counter

الموضوع الرسمي ضع السعر وخذ القيمة | النظام المالي والعملات الرقمية

s3rorh

True Gamer
45x! حفظك الله يا اخي (&) ال Leverage هذا قد يقتل البعض فلا تجربوا الامر في منازلكم (&)
_______________________________

ال Futures تعني عقد المستقبلي وتُستخدم في سوق العملات والأسهم وبدايات رواجها كانت مع النفط. العقد طبيعي بين طرفين يتم فيه تبادل كمية معينة من الاصل الاقتصادي بسعر متفق عليه.. وحتى لا اطيل الكلام الفارغ الذي في الكتب, اعطيك امثلة:

لنقل ان TG اخذت IPO (Initial Public Offering) وصارت بعدها اسهم "الشركة" مُتداولة سوقياً. القيمة الحالية للسهم تساوي 50 دولار...

العقود الآجلة المتوفرة لصعرورة تكون على شكل الف سهم. لو افترضنا ان صعرورة يريد شراء عقد بقيمة السهم السوقية (50) فسيكون العقد بقيمة 50 الف دولار (تذكر لان العقد يعطي الف سهم ككمية محددة وواجبة على الجميع). صعرورة لن يدفع 50 الف دولار ولكن جزء بسيط من ذلك السعر (وممكن نتكلم في كيفية حساب ذلك السعر) ولكن سعر العقد لن يثقل عليك مقارنة بالهدف النهائي وخذ هذه مني..

الآن لنقل صعرورة دفع السعر "الزهيد" وامتلك العقد المستقبلي بسعر 50 دولار للسهم, صعرورة يقدر على شراء اسهم شركة TG الالف بسعر 50 دولار للسهم مادام العقد بحوزته. تخيل عظمة هذه الفكرة! يعني لو صار سعر السهم بعد يومين من امتلاكك العقد 100 دولار فهذا يعني ان السوق يشتري السهم ب 100 دولار ولكنك قادر على شرائه بقيمة 50 دولار!

صعرورة انتبه لقدرته الرهيبة على شراء السهم ب 50 وقال: طيب اشتري 1000 سهم ب 50 وبعدها ابيع ال 1000 سهم بسعر السوق وهو 100! الناتج ربح بقيمة
( السعر النهائي - سعر الشراء) * كمية الاسهم وهذه تساوي 50 الف دولار..
يعني انت طلعت بربح خمسين الف دولار من تلك العملية! مرة ثانية, انت لن تحتاج 50 الف دولار حتى تشتري الاسهم وتبيعهم, ال Broker يحسب فارق السعر ويعطيك الربح من دون تنفيذ العقد (او بصورة اصح, العقد يُنفذ ولكن من خلف الستار)! هذا يعني ان العقد طبيعي يعطيك القدرة على شراء كمية اسهم انت لست بقادر على شرائها اساساً..

لكن هذه ليست نهاية القصة (فعلى هذا الكلام صعرورة دفع سعر بخس وصار يملك خاصية رهيبة تعطيه الافضلية في السوق). حتى يكون في الموضوع بعض العدل وال Risk فتلك العقود الرهيبة منتهية الصلاحية عند موعد معين (ونقول ذلك الموعد نهاية الشهر). المعنى من هذا الكلام انك تنتفع من العقد الذي اشتريته ب 50 دولار للسهم اذا ارتفع سعر السهم فوق سعره الاصلي خلال مدة شهر. بعدها لن يجبروك على استخدام العقد ولكن تكون خسرت سعره الذي دفعت في البداية اذا قررت عدم تنفيذ العقد (لان السعر قد يكون تحت ال 50 وهذه خسارة لك لو اشتريت السهم اعلى من السوق).
_______
القصة وما فيها هي Betting! انت في النهاية "تحزر" اذا كان السهم الذي في العقد سيزيد سعره او يقل.
انظر الى المثال الذي وضعه @Dark_N11..
هو اشترى عقد بقيمة السعر السوقية 301 ولكن عقده ليس بعقد طبيعي فترى كلمة "short" وهذه معناها انه كان يتوقع نزول سعر السهم (هذه تعمل عكس مثال TG فالعقد يعطيك المقدرة على البيع بالسعر المرفق وليس الشراء!). لحسن حظ @Dark_N11 (او لقدرته الرهيبة على توقع نزول السعر) سعر العملة قل ليصل ل 280 قبل نهاية صلاحية العقد. يعني صاحبنا اشترى العملة بالقيمة الحالية (280) وباعها بقيمة العقد (تذكر لان هذا العقد Short وليس مثل مثال TG. النوع الثاني الذي وجدناه في مثال TG اسمه Long). هذا يعني ان صاحبنا العزيز ربح قرابة العشرين دولار (لو كان اشترى عقداً واحداً). ولكن أترى ال 45X في العقد؟ هذه معناها ان العقد كان ل 45 سهم او عملة وهذا يعني انه ربح ما يعادل ال 900 دولار. وهذا يزيد على سعر البداية بثلثين لذا ترى نسبة الزيادة قرابة ال 300 بالمئة!

طبعاً هناك الكثير من التقريب وال Assumptions في هذا المثال ولكن اتمنى يكون نفعك!

طيب الآن اترك لك تصور ماذا كان ليحصل لو ارتفع السعر عشرين دولار بدل نزوله في العقد الذي في الصورة.. وتذكر ان صاحبنا لن يخسر عشرين دولاراً لكل عقد فحسب, ولكنه سيخسر ما يعادل 45 ضعف تلك القيمة! فمع ان الربح الممكن عظيم, فالخسارة الممكنة مرعبة كذلك. ,انا متأكد ان @Dark_N11 ماكان ليخاطر بوضع 45 ضعفاً للعملة الا وهو شبه متأكد من ان سعر العملة سيقل. هنا تلعب البحوث والاخبار دورها وكلما استطعت توقع السوق بشكل ادق, كلما زادت نسبة ربحك
-----------------------------
*ضع في الحسبان ان الموضوع هنا ليس موضوع "مقامرة" مثلما يحسبه البعض. أنت ببساطة تشتري عقداً لقيمة سوقية وبأمكانك ان تشتري او تبيع الاسهم بقيمة ذلك العقد عند نهاية الشهر او تترك العقد ولا تستخدمه! ومع ذلك, فكر في الامر بنفسك قبل الشراء فحتى الان عند المسلمين جماعة يرون انه نوع من انواع المقامرة..
*شيء ثاني مهم هو اني ذكرت القشرة من مفهود العقود المستقبلية, لديك اختلافات على حسب الدولة والقوانين وحتى السهم نفسه. هذا غير بعض الالعاب الرخيصة (لكن القانونية) التي قد يلعبها عليك ال Broker. ممكن ايضاً نتكلم في هذه لاحقاً ولكن الاهم هو استيعاب المفهوم الاساسي للعقد وكيفية الربح والخسارة من خلاله.
ما شاء الله، معلومات من ذهب ... تسلم يديك يا رجل .. و ألريدي شاركت معلومات هالرد مع المدام
 

Dark_N11

True Gamer
dU3jGaN.jpg

@Avicenna
 

Dark_N11

True Gamer
الفيدرالي ناوي يستمر على رفع الفائدة لول
يوم مجنون
NGp94ii.jpg

3Oe2b8Y.jpg


الصفقة الي فاتحها حالياً

l3L9lV3.jpg
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
انهيار تام للسوق
kZkHAxo.jpg


و ارباح طيبة

eq2zmR4.jpg

O8TA1mM.jpg

vurR95x.jpg


@Avicenna

حكم الفيوتشر: تداول الفيوتشر حلال أم حرام؟​

اعتمادًا على فتوى رسمية منشورة ضمن كتاب الفقه الميسر، يرى عامة العلماء المعاصرين تحريم هذه العقود، لأنها بيع دين بدين، وحقيقة هذه العقود أنها مراهنة على فروقات الأسعار وليس المقصود منها البيع والشراء الحقيقي، وهذا نوع من القمار، كما أن فيها غرراً ظاهرًا يؤثر في العقد، وهو كذلك من بيع الإنسان ما لا يملك.
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
للتو دخلت مضاربة في شركة الحفر العربية وكنت بطلع مايزيد عن 25 الف ريال في ساعتين :/

4500 ريال طيبة.. ماراح اغلط ان شاء الله في تداول الاكتتابات الجديدة.
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
هل أقدر أبدأ في العملات الرقمية بدون فلوس؟
 

Avicenna

φιλόσοφος
السؤال هو كيف تحول الفلوس لحسابك بالبنك :)
ال Exchange ممكن تربطه بحسابك البنكي ويكون التحويل مباشر (هو في الحقيقة يمر على Intermediaries لكنهم Abstracted).
ممكن ايضاً تسحب الاموال للمحفظة الرقمية وتحول المال للبنك من هناك لو احببت..
*هذا افتراضاً ان سؤالك كان طالباً لجواب وانه ليس Metaphorical (&)
-----------------
هل أقدر أبدأ في العملات الرقمية بدون فلوس؟
نعم, من الناحية التقنية فكل ما تحتاجه هو المعرفة والبناء. انصحك بتعلم بعض الاساسيات في نظرية الحاسب والانتقال لل Smart Contract Development.
لو تقصد من الناحية الاستثمارية فممكن تجرب ال Trading Simulations مثل Ninja وغيره. بعضهم مجاني والبعض مُكلف..لا أملك الخبرة العظيمة في هذا الجانب ولعل @Dark_N11 ينفعك اكثر..
 

Eye

السوسة
ال Exchange ممكن تربطه بحسابك البنكي ويكون التحويل مباشر (هو في الحقيقة يمر على Intermediaries لكنهم Abstracted).
ممكن ايضاً تسحب الاموال للمحفظة الرقمية وتحول المال للبنك من هناك لو احببت..
*هذا افتراضاً ان سؤالك كان طالباً لجواب وانه ليس Metaphorical (&)

قصدك Rhetorical؟

لا ، فعلا طلبا لجواب واللي اعرفه الان ان عملية التحويل تكلف ٣٠ دولار واللي هي مبلغ جامد
 

Avicenna

φιλόσοφος
قصدك Rhetorical؟

لا ، فعلا طلبا لجواب واللي اعرفه الان ان عملية التحويل تكلف ٣٠ دولار واللي هي مبلغ جامد
نعم الكلمة الخطأ (&)
هذا ما جناه عبدالله ابن سينا ببقائه صاحياً حتى منتصف الليل..
----------------------
ال withdrawal fee تعتمد على ال exchange, العملة الرقمية, وعوامل ثانية لكن حسب علمي ممكن تصل لقيمة الثلاثين دولار.
في الغالب ليس للتكلفة اهمية لان السيولة التي يدخل بها الكثيرون اعلى بمراحل.
 
  • Like
Reactions: Eye

Dark_N11

True Gamer
السؤال هو كيف تحول الفلوس لحسابك بالبنك :)
P2P .. المنصة تكون وسيط
هو يحولك الفلوس على حسابك و انت تحرر العملات على المنصة عشان تروح له
الجانب السيئ في نسبة بسيطة ممكن حسابك يتجمد لو الشخص مشتبه فيه
 
  • Like
Reactions: Eye
أعلى