hits counter

يوشيدا يؤكد أن فاينل فانتسي 16 تحتاج 15 سنة للتطوير كلعبة عالم مفتوح ويوضح لماذا تخلت عن تعاقب الأدوار

aboooood

True Gamer
من الموقع

إذا كانت سلسلة دراغون كويست هي الأب الروحي للآربيجي الياباني، فإنّ سلسلة فاينل فانتسي كانت منافسها العتيد قبل اندماج شركتي سكوير و إينكس في وقتٍ باكرٍ من بداية الألفية، وهي بجانب دراغون كويست من الألعاب التي ساهمت في خلق شعبية كبيرة لتعاقب الأدوار (turn-based rpg). مع ذلك، فإن فاينل فانتسي تخلّت لاحقًا عن تعاقب الأدوار وبدأت في تبني أنظمة لعب أكثر حركية في الزمن الحقيقي، وفاينل فانتسي 16 ليست استثناء.

من خلال لقاء مع فامتسو، تحدث ناوكي يوشيدا عن أسباب هذا التغيير:

أنا من جيلٍ ترعرع مع ألعاب الآربيجي التي تعتمد على أنظمة تعاقب الأدوار، أتفهم جيدًا كم يُمكن أن تكون مثيرة للاهتمام وداعيةً للانغماس. من ناحية أخرى، خلال العقد الماضي أو نحو ذلك، رأيتُ الكثير من الآراء التي تقول “أنا لا أفهم جاذبية اختيار الأوامر في ألعاب الفيديو”.
هذا الرأي يزداد، خصوصًا مع الأجيال الأصغر التي لا تلعب الآربيجي في العادة. منذ عدة أجيال الآن بات بمقدور الألعاب أن تمثل تعابير الشخصيات في الزمن الحقيقي. أنشطة مثل “اضغط الزر وشخصيتك ستقوم بإطلاق رصاصة” أو “اضغط الزر وشخصيتك ستحرك السيف” يُمكن التعبير عنها الآن بكل بساطة بدون احلاجة إلى نظام أوامر.
إنه من الشائع الآن أن يتعلق اللاعبون الأصغر بألعاب كهذه، ونتيجةً لذلك، قد يكون من غير المنطقي اللجوء إلى قائمة أوامر، مثل “لائحة القتال”، لاتخاذ قرارٍ أثناء المعركة.
هذا ليس رأيًا أقول فيه أن أحدهما جيد والآخر سيء، إلا أن هناك اختلافًا في تفضيلات اللاعبين وأعمارهم، هذا دون أن نتحدث عن الفرق الكبير بين نظام أوامر ونظام تعاقب أدوار، إذ إن كلاهما يحمل مفهومًا مختلفًا.
ألعاب الآربيجي أتت في الأصل مع ألعاب “سطح الطاولة”، وأعتقدُ أن الآربيجي اختُرِعَ لاستبدال نقاشات الطاولة بالأوامر.
كما قلت، أنا أعرف متعة أنظمة الأوامر في ألعاب الآربيجي، وأرغب في مواصلة العمل عليها، ولكنني فكرت في المبيعات المتوقعة لفاينل فانتسي 16 والتأثير الذي كنا نريده أن يصل.
مع ذلك، أكّد يوشيدا أن هذا لا يعني بأن فاينل فانتسي في المستقبل لن تأتي بأنظمة تعاقب أدوار، أو حتى كلعبة عالم مفتوح، ولكن فاينل فانتسي 16 ستكون كما هي عليه. بالإضافة إلى ذلك، ذكر يوشيدا في المقابلة أن فاينل فانتسي 16 ستستغرق 15 عامًا في التطوير لو جرى صنعها كلعبة عالمٍ مفتوح.

فاينل فانتسي 16 تصدر في صيف العام القادم 2023 حصريًا على البلايستيشن5.
 

Yula

Hardcore Gamer
في جزئية مصدر الخبر ما وضحها ابدا في نقطة "العالم المفتوح يحتاج 15 سنة تطوير"
مقصد يوشيدا انه اذا كان يريد مغامرة تعطيك شعور رحلة تأخذك حول العالم بالكامل، عالم بالحجم الذي يريده مع رؤيتنا لخريطة عالم فف١٦ شي أكبر من أي لعبة مفتوح نعرفها اللي غالبيتها تكون مركزة على مدينة وضواحيها، دولة أو بالكثير قارة
لهذا فكرة خرائط مختلفة كبيرة وكل واحده تركز على إحدى الدول المختلفة بعالم ١٦ هي افضل خيار لصناعة اللعبة بوقت مقبول
.
أيضا النقطة هذه نعرفها من اسبوعين لما نزلت مجموعة مقابلات يوشيدا مع الميديا
ما اعرف ليش الآن فجأة مواقع اخبار الالعاب رجعت تستخدمها مره ثانية ك breaking news
 

MH MD

Administrator
Administrator
في جزئية مصدر الخبر ما وضحها ابدا في نقطة "العالم المفتوح يحتاج 15 سنة تطوير"
مقصد يوشيدا انه اذا كان يريد مغامرة تعطيك شعور رحلة تأخذك حول العالم بالكامل، عالم بالحجم الذي يريده مع رؤيتنا لخريطة عالم فف١٦ شي أكبر من أي لعبة مفتوح نعرفها اللي غالبيتها تكون مركزة على مدينة وضواحيها، دولة أو بالكثير قارة
لهذا فكرة خرائط مختلفة كبيرة وكل واحده تركز على إحدى الدول المختلفة بعالم ١٦ هي افضل خيار لصناعة اللعبة بوقت مقبول
.
أيضا النقطة هذه نعرفها من اسبوعين لما نزلت مجموعة مقابلات يوشيدا مع الميديا
ما اعرف ليش الآن فجأة مواقع اخبار الالعاب رجعت تستخدمها مره ثانية ك breaking news
كذا منطقي اكثر، لاني الصدق استغربت كيف يوشيدا يقول كلام زي ذا وهو عارف ردة فعل النت وواعي جدا بالتصاريح السابقة واستقبال الناس لها

+مواقع الاخبار هاليومين عندها قحط، لسه ناقلين خبر modder قال بيوقف شغل على اساس هذا الشي الكبير المهم، وهو نفسه استنكر نقل المواقع لكلامه

+
 

dro

Versus XIII Epic
الحمد لله والشكر فيه مطور العاب صاحي بسكوير انكس


نومورا هو اول مخرج دخل مفهوم اكشن jrpg للسلسلة وهو اول مخرج كان ناوي يرجع الورلد ماب و ما كان يبيه عالم مفتوح بل حسب وصفه انه ورلد ماب FF 2D لكن HD و ما شفتك شكرت و حمدت ايامها (&)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كذا منطقي اكثر، لاني الصدق استغربت كيف يوشيدا يقول كلام زي ذا وهو عارف ردة فعل النت وواعي جدا بالتصاريح السابقة واستقبال الناس لها

ماني شايف أي فرق بين كلامه وكلام المطورين الي قبله للأمانة، أكيد يقصد عالم 16 بالشكل الي يتخيله

لو نبغى ننظر للتصريح بشكل إيجابي though، نقدر نقول أن اللعبة بتكون ضخمة كعالم و lore وأماكن، أتمنى.
 

m7tram

True Gamer
انا معاه .. شي نفس فف٧ ريميك هو البيرفكت لشي اسمه اربيجي طقني واطقك .. خلاص موضوع نعيش على الذكريات ماتنفع .. مو قادر العب لعبه اربيجي الحين نفس هالموال.
 

Raulioo

Tarnished
نومورا هو اول مخرج دخل مفهوم اكشن jrpg للسلسلة وهو اول مخرج كان ناوي يرجع الورلد ماب و ما كان يبيه عالم مفتوح بل حسب وصفه انه ورلد ماب FF 2D لكن HD و ما شفتك شكرت و حمدت ايامها (&)
هي مش قضية نومورا..لو شفت التصريح منه كنت بمدحه ايضا..ما عندي مشاكل شخصية معه @@
بس يعجبني المطور اللي يتكلم بشكل عقلاني
لا تسوي لعبة بطموح اكبر من قدراتك وقدرات فريقك..، بتتلاعب بتوقعات جماهيرك، وبتنتهي بمنتج منقوص
اللي الحين ينتقدون تصريحك هذا، بيطلعون بمليون عيب ينتقدونه بالمنتج النهائي لو مشيت على كلامهم لانك باختصار تتعامل مع ريسورسز محدودة وما بتقدر تسوي كل شي، ركز عالاولويات وابدع فيها وبتصمت الكل
 

Omni-Doom

The Last Quincy
سلسلة بوكيمون ودراغون كويست تسلم عليه (&).

و ياكوزا 7 و زينوبليد و غيرهم ، ما أتوقع احتاجوا 15 سنة عشان يصنعوا لعبة بعوالم و عناصر استكشافية محترمة ، التصريح هذا أتوقعه من مطور على قد حاله زي فالكوم مو واحد شغال بسكوير.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
و ياكوزا 7 و زينوبليد و غيرهم ، ما أتوقع احتاجوا 15 سنة عشان يصنعوا لعبة بعوالم و عناصر استكشافية محترمة ، التصريح هذا أتوقعه من مطور على قد حاله زي فالكوم مو واحد شغال بسكوير.

كنت اقصد عن الTurn Based System، بس ايه، حتى سالفة ال15 سنة عبيطة (&)، يلا على الأقل شيء جيد انه بين ان هذي هي إمكانياتهم كفريق. المهم يسوي الشيء اللي هو جيد فيه ونطلع بنتيجة ممتازة.
 

sol-bad

True Gamer
والله افضل شي سووه انهم حولوها اكشن ار بي جي
 

صامد

عضو
هو في لعبة حققت نفس الطموح الي كان مطورها يتوقع من البداية؟ كل لعبة كان فيها عقبات وحذف أفكار ومحتويات.

ما أحد يبي شيء خارق من سكوير انكس..نبيهم بس يقدمون شيء بنفس المعايير الحالية الموجودة في كثير من الألعاب.
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
اتفق معاه 100٪ انتهت جاذبية العاب طقني و اطقك و قائمة الاوامر المعقدة و المملة و تاخذ وقت اللي تحد من متعة تجربة الالعاب اليابانية
وما ننسى القتالات العشوائية اللي يصاحبها لودنج
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
في جزئية مصدر الخبر ما وضحها ابدا في نقطة "العالم المفتوح يحتاج 15 سنة تطوير"
مقصد يوشيدا انه اذا كان يريد مغامرة تعطيك شعور رحلة تأخذك حول العالم بالكامل، عالم بالحجم الذي يريده مع رؤيتنا لخريطة عالم فف١٦ شي أكبر من أي لعبة مفتوح نعرفها اللي غالبيتها تكون مركزة على مدينة وضواحيها، دولة أو بالكثير قارة
لهذا فكرة خرائط مختلفة كبيرة وكل واحده تركز على إحدى الدول المختلفة بعالم ١٦ هي افضل خيار لصناعة اللعبة بوقت مقبول
.
أيضا النقطة هذه نعرفها من اسبوعين لما نزلت مجموعة مقابلات يوشيدا مع الميديا
ما اعرف ليش الآن فجأة مواقع اخبار الالعاب رجعت تستخدمها مره ثانية ك breaking news

تصدق عاد الجزئية هذي كتبتها في ذاك الموضوع بس مادري شلون نسيتها (&). متحمس أشوف النتيجة.
 

MD3

True Gamer
ما كذب. ما عاده المعلم تاباتا معهم يخلصها لهم في كم شهر وينقذ.. جيوبهم. &
 
التعديل الأخير:

Invader Zim

TG’s Discord owner
اتفق معاه 100٪ انتهت جاذبية العاب طقني و اطقك و قائمة الاوامر المعقدة و المملة و تاخذ وقت اللي تحد من متعة تجربة الالعاب اليابانية
وما ننسى القتالات العشوائية اللي يصاحبها لودنج
persona 5 تختلف معك
 

Arashi

Dragon of Heaven
يا جماعه ترى السالفه واضحه، اقروا رد Yula ^^"

في جزئية مصدر الخبر ما وضحها ابدا في نقطة "العالم المفتوح يحتاج 15 سنة تطوير"
مقصد يوشيدا انه اذا كان يريد مغامرة تعطيك شعور رحلة تأخذك حول العالم بالكامل، عالم بالحجم الذي يريده مع رؤيتنا لخريطة عالم فف١٦ شي أكبر من أي لعبة مفتوح نعرفها اللي غالبيتها تكون مركزة على مدينة وضواحيها، دولة أو بالكثير قارة
لهذا فكرة خرائط مختلفة كبيرة وكل واحده تركز على إحدى الدول المختلفة بعالم ١٦ هي افضل خيار لصناعة اللعبة بوقت مقبول
.
أيضا النقطة هذه نعرفها من اسبوعين لما نزلت مجموعة مقابلات يوشيدا مع الميديا
ما اعرف ليش الآن فجأة مواقع اخبار الالعاب رجعت تستخدمها مره ثانية ك breaking news

العالم still كبير جدا ولو كبره بزياده احنا اللي بنتعب وتصير اللعبه كلها تنقل من مكان لآخر ومهمات فرعيه كثيره ولا حتى بنمشي في القصه بسرعه مقبوله.
اللي قاعد يسويه مناسب جدا ومريح لكل انواع اللاعبين << ركزوا على كلمة مريح.
 

MR Morgan

Hardcore Gamer
اتفق معه .. طقني و اطقك هو اقذر و أسوأ شيء في ألعاب الفيديو و اكبر عيب في السلسلة نفسها

مو طبيعي وصلنا 2022 و الى الآن فيه احد يطالب ب التيرن بيسد العقيم !
 

retha

from a parallel universe
اتفق معه .. طقني و اطقك هو اقذر و أسوأ شيء في ألعاب الفيديو و اكبر عيب في السلسلة نفسها

مو طبيعي وصلنا 2022 و الى الآن فيه احد يطالب ب التيرن بيسد العقيم !
أقذر مرة وحدة؟
 

MH MD

Administrator
Administrator
اتفق معاه 100٪ انتهت جاذبية العاب طقني و اطقك و قائمة الاوامر المعقدة و المملة و تاخذ وقت اللي تحد من متعة تجربة الالعاب اليابانية
وما ننسى القتالات العشوائية اللي يصاحبها لودنج
كلام واحد ما جرب اي ترن بيسد من عشرين سنة
 

Eye

السوسة
اتفق معه .. طقني و اطقك هو اقذر و أسوأ شيء في ألعاب الفيديو و اكبر عيب في السلسلة نفسها

مو طبيعي وصلنا 2022 و الى الآن فيه احد يطالب ب التيرن بيسد العقيم !

هو لو تطبق بشكل رهيب ووضعو فيه عمق استراتيجي راح ينافس اي نوع ثاني

المشكلة انه ترجمة حرفية للاكشن ، الوحش بيهجم صد ، اضرب اضرب اضرب ، استخدم علاج الخ
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
شكل الشباب للحين زعلانين من فوز لوست اوديسي
اللعبة الي دمرت TG للابد

Ry2epRH.jpg
 

MR Morgan

Hardcore Gamer
أقذر مرة وحدة؟

قليل فيه و الله

من فترة فف الذهبية و انا مقتنع انه اكبر عيب فيها .. الحمد لله السلسلة تخلصت منه

هو لو تطبق بشكل رهيب ووضعو فيه عمق استراتيجي راح ينافس اي نوع ثاني

لا ي رجل ما نبي لا عمق استراتيجي و لا غيره .. اسلوب لعب انتهى وقته من سنوات

توجه ريميك السابع و 16 هو الانسب ل فف حالياً

اللي يبي ترن بيسد يروح يلعب بيرسونا و طقتها و يفكنا
 

Suzuki Yu

True Gamer
قليل فيه و الله

من فترة فف الذهبية و انا مقتنع انه اكبر عيب فيها .. الحمد لله السلسلة تخلصت منه



لا ي رجل ما نبي لا عمق استراتيجي و لا غيره .. اسلوب لعب انتهى وقته من سنوات

توجه ريميك السابع و 16 هو الانسب ل فف حالياً

اللي يبي ترن بيسد يروح يلعب بيرسونا و طقتها و يفكنا
لا ابدا لم ينتهي وقته.
ممكن تقول انه صار يصعب تسويقه للعامة من الناس لكن انتهى وقته؟ نو
يعني هذا قرار تسويقي بالدرجة الاولى اكثر من انه شي يخدم التوجه الابداعي.
المشكلة أعتقد انه انت تتصور انه الترن-بيسد وصل لطريق مسدود بالتطوير وهذا غير صحيح.. في امثلة كثيرة على كيف هذي الانظمة تطور وتكون انتراكتف وداينامك اكثر من السابق مع الحفاظ على اللعب الاستراتيجي التكتيكي اللي يميز هذا النوع. (يعني في مجال وارضية خصبة للابداع بهذي الانظمة)


وماني فاهم شغلة هنا.. كيف تطالب الناس تروح لبيرسونا ويفكوكم وهما شابوا على هذي السلسلة كترن-بيسد؟
هو انا هنا مش معترض على النظام ومش كل فاينل لازم تكون تيرن-بيسد بس اتوقع المفروض بعض الالعاب الكبيرة تطبق هذا النظام وتخاطب الجمهور القديم والحديث معا.
 
التعديل الأخير:
أعلى