hits counter

الموضوع الرسمي وخير جليس في الزمان كتاب | شاركنا ماتقرأ 2022

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
أذكر سمعت النسخة الإنجليزية من فن اللامبالة قبل سنتين وبصراحة الكتاب أفكاره أحسبها بدهية لأي عاقل، اللهم أن ميزة الكتاب أسلوب المؤلف الصريح القريب من لغة الشارع لحد ما لكنه أرتب شوية.

بحكم إنك ما ذكرت نوع معين فأنصحك تقرا رجال في الشمس لغسان كنفاني، رواية قصيرة من مئة صفحة أو حولها.
أنا سمعتها من سنين زمان النسخة الانجليزية وصحيح أسلوب الكاتب المختلف والمباشر في طرح الأفكار هي اللي جذبتني وما حسيت بالملل وقت سماعه.
بس فتحت الكتاب بالعربي لما شفته بجرير اشيك عليه لما نزل, والترجمة قتلت أسلوب الكاتب وخلته ممل.
 

wael_boss90

True Gamer
أذكر سمعت النسخة الإنجليزية من فن اللامبالة قبل سنتين وبصراحة الكتاب أفكاره أحسبها بدهية لأي عاقل، اللهم أن ميزة الكتاب أسلوب المؤلف الصريح القريب من لغة الشارع لحد ما لكنه أرتب شوية.

بحكم إنك ما ذكرت نوع معين فأنصحك تقرا رجال في الشمس لغسان كنفاني، رواية قصيرة من مئة صفحة أو حولها.

حلوة عدد الصفحات أحب أقرا كل شيء تقريبا إذا كان فيها مطمطة على الفاضي فيني فضول لقراءة كل ماهو مثير
 

Netero

True Gamer
36642458._SY475_.jpg


Skyward

قررت أجرب براندن ساندرسن فالخيال العلمي، والنتيجة رائعة جداً! بصراحة أفضّل الكتاب هذا على أول روايتين من ميستبورن. السيتنج والعالم مميزين ومختلفين عن السائد كعادة ساندرسون، ما أبغى أفصّل فيه لأن أحسن طريقة تتعرف عالعالم هي من خلال الرواية نفسها. الPacing تحسن كثير هنا مقارنة بأول كتابين من ساندرسون والأمر طبيعي كون الرواية هذه حديثة نوعا ما (2018)، ما حسيت نفسي أشعر بالملل في أي شابتر فالكتاب، كان ممتع من أول لآخر صفحة.

الرواية فيها جو YA مقارب لأول رواية في سلسلة ميستبورن، الشخصية الرئيسية فتاة مراهقة طموحها تصير طيارة مقاتلة عشان تدافع عن كوكبها ضد أعداء غريبين يأتون من الفضاء. ما أبغى أفصّل أكثر عشان الحرق، لكن لو تحبون الخيال العلمي الرواية هذه جداً ممتازة.


الشخصية الرئيسية ممتازة وأفضّلها صراحة على فين من سلسلة مستبورن. الشخصية أقل نضجاً من فين فممكن ما تعجب البعض، لكن صراحة لقيت نفسي أضحك كثير بسببها ::laugh:: وطاقم الشخصيات عموماً جداً ممتاز وتعلقت فيهم بسرعة.
 

Kaido III

Lost Radiant
eMX8X-Z78URycO5h2S8XvHh7fLc3tibyNcwwi8okSLU.jpg

قصة ملحمية وخيالية من الطراز الرفيع .

الكتاب الأول من سلسلة Stormlight Archive.. سلسلة epic fantasy حديثة ومستمرة بدأت في 2010، مخطط لها تكون 10 كتب مقسمة لنصفين كل نصف 5 كتب، صدرت الان 4 كتب ( فعليا 6 كتب لو نحسب الـnovella القصيرة الجانبية نوعا ما ) وباقي الان كتاب واحد رئيسي لحتى يكتمل النصف الاول من السلسلة واللي المفروض بيصدر نهاية السنة القادمة .

تقع أحداث القصة في عالم بأسم Roshar، عالم تسيطر عليها عواصف عاتية أثرت على طبيعة الحياة والبيئة وتركت بصمة على النظام الإقتصادي، الإجتماعي والديني بشكل مثير للغاية.. قصة الرواية صعب مرة وصفها وتلخيصها بشكل مختصر لأنها متشعبة وبسرد مختلف عن المعتاد، هدف القصة الرئيسي هو تأسيس وتقديم عالم ستورملايت من شخصيات، تاريخ وصراعات، ثقافات وقوانين.... وياله من عالم ضخم ورائع بشكل إمتلاكي!... حاجة مكتوبة بعناية ومخطط لها صح، ساندرسن يبهرني بكل مرة في كتابته وتصويره لعوالمه ومع هذا الكتاب أطلق العنان فعلا لخياله..

تبدأ القصة بفصل قصير يحكي تخلي الـHeralds العشرة عن سيوفهم الاسطورية الـHonorblades معلنين تخليهم عن مهمتهم المقدسة في حماية البشرية من وحوش الـVoidbringers....
بعد آلاف السنين من هذا الحدث تتحول القصة وتسرد من منظور 4 شخصيات رئيسية بجانب شخصيات أخرى

Szeth-son-son-Vallano
القاتل ذو الرداء الأبيض، شخصية غامضة.. يتمنى الموت.. لايستطيع أن يرفض أي طلب من سيده! بعد أن أمره بقتل [Redacted] أشعل الفتيل لحرب طاحنة..

Kaladin Stormblessed
بطل القصة.. قائد بالفطرة، ابن لطبيب شريف تعلم كالدن منه الطب وكان في طريقه ليصبح طبيب حتى حدث معين يقلب بوصلة حياته من طبيب لـ قائد محنك وظاهرة في استخدام الرمح بالقتال . بس أبغى أقول سيل ألطف كائنة مرت علي في أعمال الفانتسي <3
علاقتها مع كالدن مرة مرة كيوت.. مان لو صار لها أي شيء!! ماراح أسامح ساندرسن ؛__؛


Dalinar Kholin
جينرال مخضرم أحرق ممالك وبنى واحدة في شبابه، دالنار من الذين يحملون سيف ودروع اسطورية نادرة قادرة على إبادة جيوش كاملة وهي من بقايا الـKnights Radiant - فرق من الفرسان تأسسوا على يد أساطير الـHeralds لحماية البشرية
دالنار شخص شريف يتبع أفكار وأخلاقيات مثالية ويعيش في صراع نفسي دائم مابين هذه الـIdeals ومابين ممارستها في واقع بعيد عنها .
خطاب دالنار العظيم!


ويو على القشعريرة :coldsweat:.... مابين هذا وخطاب كالسير و إليند، براندن ساندرسن سيد الخطابات الملحمية .

Shallan Davar
ابنه حاكم Jah Keved وبعد موت ابيها في ظروف غامضة تسعى لإنقاذ عائلتها من الإفلاس بالحصول على فرصة للتعلم على يد واحدة من أخطر وأكثر الشخصيات المثيرة للجدل في عالم الرواية، شالان رسامة بارعة، ترسم عن طريق تصوير المشاهد والأماكن في عقلها.. شخصية برئية بشكل ملتوي ومعقدة بدوافع مثيرة مرة @@

تبدأ هذه القصص متفرقة وتترابط بشكل جميل جدا بالنهاية، الشخصيات مكتوبة بشكل رائع سواء رئيسية او مساعدة/جانبية، كالدن و سيل/بريدج4، دالنار و نيفاني، ساديس، شالان و يازنا، زيث، هويد.... شخصيات للذكرى.. أفضل كاست كتبه ساندرسن الى الان .


أفكار وتفاصيل كثيرة سوبر كول لكن يطول الحديث عنها وكلها سبويلرز تخرب التجربة.. الافضل تدخل عليها بدون معرفة مسبقة.. من أنظمة السحر لـ فكرة الجسور كوسيلة قتال ومحفز قصصي مهم!.. حاجة مرة creative .. بريدج4 <333

مان قراءة هذه الرواية كانت تجربة غنية و immersive بشكل خطير وممتع... فيه مرات كنت أقعد ساعتين متواصلة اقرأ.. شيء ماعملته قبل كذا حتى في إختباراتي النهائية @@
فوق الـ1200 صفحة كنت مستثقلها قبل القراءة لكن أثناء القراءة ماحسيت فيها ابدا.. رتم القصة كان ممتع ومثير للغاية من البداية للنهاية، لدرجة الان اشوف عدد الصفحات كان قليل بصراحة بالنسبة لسكوب وسكيل القصة.. عندي اسئلة كثيرة ومتحمس جدا جدا أغوص في هذا العالم أكثر.. نهاية the way of kings بجانب مستبورنera1 هي نهاياتي المفضلة بأي عمل قصصي، السيت اب و الـpayoff روعة ومرضية لأقصى درجة وعبقرية بالتنفيذ .


ايوة حاجة أخيرة.. تجربة الـ GraphicAudio كانت روعة.. إختيار الكاستنج والساوندميكسنج on point.. كان فيه شوية مشاكل في جودة الاصوات في أول ساعة - ساعتين.... لكن تحسن المستوى كثير من بعدها.. إختيار الـVA لـ كالدن وسيل، دالنار ونيفاني، زيث، ساديس، يازنا، هويد... حرفيا بيرفكت .


عموما ناوي اعيد قراءة الكتاب مرة أخرى ان شاء الله.. القراءة الثانية بتكون مختلفة كثير خصوصا بعد بعض الكشوفات ومعرفتي للقصة الان بتخلي تجربة الـreread مثيرة وبتفتح عيوني على تفاصيل كثيرة ما أنتبهت لها..
يدي تحكني ابدأ بالكتاب الثاني.. لكن لا.. بآخذ بريك وبقرأ شيء خفيف، ناوي على مستبورن سيكريت هيستوري.. أنتظر بس يوصلني الكتاب خلال كم اسبوع .










 
التعديل الأخير:

...

Hardcore Gamer
يدي تحكني ابدأ بالكتاب الثاني.. لكن لا.. بآخذ بريك وبقرأ شيء خفيف، ناوي على مستبورن سيكريت هيستوري.. أنتظر بس يوصلني الكتاب خلال كم اسبوع .

إذا أعجبك الأول لهالدرجة أجل وش بتقول عن الثاني؟ إستمتع
 

Netero

True Gamer
وخلصت the way of kings و starsight من براندن ساندرسن... تقريبا خلصت ٦ كتب له في شهرين هذا وانا مكروف فالجامعة::laugh::

ايش خلاني اكتشفه قبل الصيفية :(

برجع برد مطول بعدين عن كتاب "طريقة الملوك" الكتاب هذا تحفة في عالم الفانتزي وعندي كلام كثير أبغى أقوله.
 

Netero

True Gamer
IMG_1287.JPG.ac196935d68f1f0f764fef278faa8726.JPG


The Way of Kings



براندن ساندرسن قد تكلم كثير عن كيف رفضت أول رواياته من العديد من دور النشر، والسبب كان كيف عوالمه كانت تركز بشكل كبير عالسحر. لازم أعترف بحاجة، أنا أجلت أعماله كثير بسبب هالشيء. لكن لما قرأت أعماله، تفاجأت من خلال اللي قرأته منها، إن مافيها سحر! مقصدي هنا مش عدم وجود قوى خارقة، لكن إن الـ"سحر" في عوالمه مش بمعناه الكسول المتداول. كثير أعمال السحر فيها عبارة عن "سحر النار المحرم" أو "سحر الظلام" ويكرر لك اللي شفته في مليون عمل، لكن براندن فعلياً يخترع حاجة من الـscratch وما لها شبيه أبداً، فكون الشخص يعتبرها سحر أو لا هو شيء راجع له، تقدر تسمي الهاكي والفواكه في ون بيس سحر، زي ما تقدر تسمي الـallomancy في مستبورن سحر أو تعتبرها حاجة منفصلة متفردة بحد ذاتها. يس براندن بنفسه يسمي الحاجات هذه سحر، still أشوفها كلمة مجحفة بحق اللي هو قاعد يقدمه فعلاً، لكن بستخدمها تحت على سبيل الاختصار.


ندخل على رواية "طريقة الملوك."

الرواية هذه هي نتاج كل حاجة تميز براندن ساندرسن، خصوصاً النقطة اللي أشوفه الأفضل فيها، بناء العالم. براندن اللي يميزه هو قد أيش يتعمق ويفكر في بناء العالم بشكل ذكي جداً، كثير كتاب فانتزي يحطون عناصر كثير لمجرد وضعها، بدون ما يفكرون العناصر هذه أيش راح تأثر فالعالم وبناءه. براندن كعادته يبني نظام سحر مميز، ويبني عالم ومخلوقات وأعراق غريبة وتتناسب مع نظام السحر هذا، وبناءً على ما سبق يبني الأديان، الثقافات، الصراعات السياسية، والأنظمة الاقتصادية. براندن شخص يتعمق فاللي يقدمه، ما راح يسميلك الدولار باسم ثاني ويقول هذه عملة عالمي، لا براندن يطالع في عالمه، أيش الحاجات اللي فعلاً لها قيمة والناس تبغاها، وبناء عليها يبني عملته ونظامه الاقتصادي. "طريقة الملوك" هي النتاج المثالي لهذه الخلطة، العالم حي وساحر بشكل ما عمري شفت شيء زيه، طوال الكتاب لقيت نفسي مهتم بكل دولة، بكل ثقافة، بكل دين، متحمس للتعمق في مليون plot line بسبب رغبتي في معرفة المزيد عن العالم، 1000 صفحة ولسا أحس ما شفت شيء من العالم الضخم هذا ومتحمس للقادم.


الشخصيات

هذا من أعظم طواقم الشخصيات اللي شفته ايفر، وغالباً لما أخلص السلسلة ان شاء الله يكون هو الطاقم المفضل عندي. دالينار وكالادين هم أفضل من جسد الـ"شرف" في أي عمل، كثير أعمال لما تحاول تقدم شيء مشابه يصنعون شخصية مزعجة ومثالية بزيادة، لكن المثالية هنا هي الشيء اللي يخلي هالشخصيتين أسطورية ويميزها.

Szeth-son-son-Vallano, Truthless of Shinovar برضه رهيب وغامض، متحمس أعرف عنه أكثر في الروايات القادمة.


شالان ويازنا شخصيات نسائية ممتازة جداً، شالان ساذجة وذكية وماكرة في نفس الوقت، حاجة تخلي شباترها ممتعة جداً فالقراءة، يازنا غامضة وقوية شخصية، تعيش حياتها زي ما تبغى بدون ضرب اعتبار لأي تقاليد، برضه متحمس لدورها الكتاب الثاني واللي أتمنى يكون أكبر.




بتكلم في سبويلر عن النهاية
معركة البرج أهيب حاجة قد قرأتها أو شاهدتها ايفر! أحلى حاجة في براندن كيف يربط مليون خيط في نهايات كتبه، الكاتب هذا يعرف كيف يسوي نهايات أحسن من أي شخص أخر ممكن، هذا سادس كتاب له اقرأه، ودائماً يعرف كيف يبني للنهاية، وما يحسسك إنها afterthought. وموقف دالينار لما طلع سيفه وغرسه فالصخرة أمام ساديس حرفياً وقف شعري من القشعريرة! دالينار أرجل شخصية كتبت إيفر ولحد يناقشني في هذه.




أعتذر عالكلام لو طالع عشوائي شوية، هي مجرد أفكار عامة عن الكتاب رميتها كذا ومش مراجعة أو ما شابه.
 

Kaido III

Lost Radiant
الموضوع هذا تحول للموضوع الرسمي لبراندن ساندرسن (&)


Secret_History_Cover_Art.jpg

دخلت على هذا الكتاب بدون أي توقعات مسبقة غير إنه بيكون عن شخصية كالسير.. وبناء على هذا دخلت متوقع قصة عن ماضي كالسير مافيه خيار ثاني لكن ويو.... ساندرسن قرر يسلك توجه جريء شويتين.. خصوصا بعد النهاية البيرفكت لـ مستبورن era1.. اللي أعتبرها أفضل نهاية تريلوجي لقصة ever الى الان imo... فـ إنك ترجع تقدم قصة من منظور شخصية رئيسية ميتة وتخليها تأثر على أحداث ونهاية التريلوجي بشكل شبه مباشر تقريبا، هي فكرة خطيرة وجريئة وفيه فرصة كبيييرة إنك تجيب العيد وتهدم كل اللي بنيته!... لكن ساندرسن الريدي كان مُمهِّد لهذه القصة بشكل subtle ورائع في مستبورن era1.. فـ النتيجة كانت سوبر كول وبتنفيذ ممتاز بشكل مفاجئ.. وسع العالم والإحتمالات القصصية اللي فيه بطريقة مثيرة مرة.. وأنهى القصة بشكل بيرفكت ومش بس كذا.. نهاية التريلوجي اللي كانت 10/10 بطريقة ما جعلها الان 11/10 لول... جديا نهاية سيكريت هيستوري ضربت الوتر الحساس.... ماكنت مستعد لهذا ):
لقاء كالسير و ڤين ، أليند و سيزد... والحوار الأخير بينهم.... اوووف مااان
4

كون فيه قصة تحرك مشاعري بهذا الشكل!... هو شعور رائع ونادر مرة .

صعب جدا تتكلم عن هذا الكتاب بدون سبويلر لأن حرفيا كل شيء في هذا الكتاب هو سبويلر كبير.. لكن بإختصار :

Bildschirmfoto-2016-11-30-um-22.40.28.png

(&)

حتى ملخص الكتاب يقول :
.saying anything here risks reveling too much
even knowledge of this story’s existence is in a way a spoiler
فـ الأفضل تقرأه بعد مستبورنer1 على الأقل.. او مثل ما بعض الفانز يقترحوا إنه تقرأه بعد er2.. برأيي ما أشوفها تفرق كثير.. لكن الأكيد الكتاب هذا must read بدون شك لو حبيت عالم وشخصيات مستبورن .



____________________________

@Netero لازم تشيك على هذا الكتاب.. قصير 170 صفحة تقريبا.. أهم شيء لا تقرأ عن الكتاب حتى كلامي فوق اسحب عليه خصوصا اللي حاطها في سبويلرز..

 

Avicenna

φιλόσοφος
شهرين عن المراجعات والكتب بدأت تتكدس..

MXfvVq9.jpg

هذه الثلاثية كانت اختياري لافضل المصادر بعد كتابة موضوع تاريخ الصين وفي نظري هي اكثر من وافية لاعطائك نظرة واسعة عن تاريخ الارض وطريقة تفكير شعبها..
الكتاب الازرق كان عن التاريخ الاقتصادي بالخصوص والكتابين الاخريين هما ملخص تاريخ الصين من غابر قبل الميلاد وحتى العقد الماضي على ما اذكر.
مقارنة ببعض المصادر الاخرى التي مررت عليها, هذه الكتب (والسلسلة التي نصحت بها عن تاريخ الديانات الصينية في الموضوع) كانوا جيدين جداً في نقل الفكر من دون التعديل الغير مرحب به والذي كثر هذه الايام في كتب التاريخ..
__________________
mJrhKlD.jpg


هذا الكتاب يروي قصة انتقام مع الكثير من الدراما لكن لم احب طريقة الطرح التاريخية الضعيفة للكاتب.
بشكل عام, الكتاب يتكلم عن قيام جمهورية الصين الشعبية وكيف انها تخطط لاعتلاء عرش الاقتصاد لمرة ثانية بعد التنكيل الذي تعرضت له من قبل الغرب.
هذه الاطروحة معروفة في الشارع ولن تكون غريبة على اذن المستمع, بل هي كانت اساس بداية موضوع تاريخ الصين!
على العموم, خذ الكتاب لو اردت ان تفهم الاطروحة من جانب تقني وتاريخي اكثر..​
 
التعديل الأخير:

Avicenna

φιλόσοφος
تاريخ فلاسفة الاسلام
محمد لطفي جمعة
-------------------------------
Ugn3LeO.jpg


كتاب ممتع ويعطي نبذة تاريخية عن بعض عباقرة الاسلام من الكندي وحتى ابن خلدون..
مشكلتي مع الكاتب انه يضع موقفاً واحداً بغية الامتناع عن الاسهاب في مقاله وهذا عيب عند كتابة التاريخ
اظنه لم يقصد من كتابه تدوين التاريخ ولكن تعريف العامة بمجمل القول عن بعض هذه الشخصيات التاريخية فلا حرج في نظري من ترك اصل القول ووضع الراي
خذ الكتاب لو اردت تسلسلاً منطقياً للفلسفة الاسلامية مع ذكر اغلب النقاط العامة والمهمة من مجمل الافكار في ذلك الزمان.
______________________________________________________________________________________________

القسطاس المستقيم
الامام الغزالي
-------------------------------
W1batws.jpg


كم احب قراءة كلام هذا الرجل.. هو بحق من اعتى واجمل المفكرين في تاريخ الاسلام.
هذا كتاب قصير وهو بمثابة الرسالة ينقد فيه الغزالي الفكر الاسماعيلي وما يعطي اهمية لهذا الكتاب هي طريقة النقد ذاك
هو في الغالب قام بصناعة مناظرة تخيلية ووضع الحجج والقول من الطرفين. هي نفسها الطريقة التي انتقد فيها ابن سينا وبعض فكره
على العموم, انصح بقراءة بعض كتبه الاكثر شهرة مثل تهافت الفلاسفة في البداية حتى تعتاد على طريقته في النقد والتحليل..
______________________________________________________________________________________________

Rocket Propulsion Elements
George P. sutton | Oscar Biblarz
-------------------------------
k52wX9r.jpg


في العادة اتجنب مراجعة ال Textbooks لكن لعل البعض يستفيد من ذكر هذه الكتب..
الكتاب هذا يعني بدراسة علم الصواريخ وانظمة الدفع. ويغطي كل شيء من ال Nozzle Theory وحتى ال TVC وانواع الصواريخ وكيفية عملها
الكتاب تقني نسبياً وفي نظري يستحسن دراسة الديناميكا الحرارية والموائع قبل قراءته فهو في الغالب ينفع كزيادة معرفية للمهندسين او اي مهتم بهذه الانظمة وكيفية عملها.
اتوقع هذه النقطة Given لكن الكتاب ليس بمدخل لانظمة الدفع..​
 

BlueSky

مُشرق دائمًا
أحد قرأ سلسلة بساتين عربستان لأسامة المسلم؟
 

Gavroche

World history is a court of judgment
ناوي اقرأ سلسلة روايات الجيب المصرية، بس محتار بين قصص احمد خالد توفيق او نبيل فاروق ؟
 

Avicenna

φιλόσοφος
ناوي اقرأ سلسلة روايات الجيب المصرية، بس محتار بين قصص احمد خالد توفيق او نبيل فاروق ؟
اعطي صوتي لاحمد خالد توفيق -قرات كتاباً واحداً له ولم اقرأ للكاتب الثاني (&)-
 
التعديل الأخير:

إبراهيم 906

السميدع
ناوي اقرأ سلسلة روايات الجيب المصرية، بس محتار بين قصص احمد خالد توفيق او نبيل فاروق ؟
رحمهما الله واسكنهما فسيح جنته
كل واحد له اسلوب
نبيل فاروق طابعه جاد واكشني
رجل المستحيل جيمس بوند العرب وملف المستقبل ستار ورز العرب
يضع لك معلومات خفيفة في الرواية تقرأ الرواية للمتعة فقط
احمد خالد توفيق طابعه يميل للسخرية ومع أني ما أقرأ غير العربي لكني اظنه متأثر بشدة بالادب الاجنبي ويضيف لك معلومات كثيرة خصوصا سافاري وفانتازيا يفتح لك آفاق وتساؤلات كثيرة
 

Gavroche

World history is a court of judgment
اعطي صوتي لاحمد خالد توفيق -قرات كتاباً واحداً له ولم اقراء للكاتب الثاني (&)-
قرأت كل شئ للأول و معظم الثانى ، أحمد خالد توفيق و بفارق كرأى شخصى
رحمهما الله واسكنهما فسيح جنته
كل واحد له اسلوب
نبيل فاروق طابعه جاد واكشني
رجل المستحيل جيمس بوند العرب وملف المستقبل ستار ورز العرب
يضع لك معلومات خفيفة في الرواية تقرأ الرواية للمتعة فقط
احمد خالد توفيق طابعه يميل للسخرية ومع أني ما أقرأ غير العربي لكني اظنه متأثر بشدة بالادب الاجنبي ويضيف لك معلومات كثيرة خصوصا سافاري وفانتازيا يفتح لك آفاق وتساؤلات كثيرة

يعطيكم العافية على ارائكم، شدتني سلسلة ما وراء الطبيعة وممكن ابدأ فيها اولا …
 

Gavroche

World history is a court of judgment
نبيل فاروق طابعه جاد واكشني
رجل المستحيل جيمس بوند العرب وملف المستقبل ستار ورز العرب
يضع لك معلومات خفيفة في الرواية تقرأ الرواية للمتعة فقط

قرأت له رواية قبل مدة طويلة، التوصيف عنده خرافي خصوصا اذا تكلم عن حاجات خارقة للطبيعة.
 

Avicenna

φιλόσοφος
?What is Life
Schrödinger
-------------------------------
3g16sgT.jpg


رسالة غريبة في نظري للعالم شرودنجر (احد اعمدة الفيزياء الحديثة) تتكلم عن الجانب الحياتي لفيزياء الكم والجسيمات
يبحث فيها العالم في امور التطور او التكوين من اطار وراثي بحت ويحاول التفصيل في كل ذلك من وجهة نظر فيزيائية
الكتاب اقرب لكونه Pop Science من علم خالص ولكن لم اتوقع كمية الوضوح الخالصة وخصوصاً من شخص مثل شرودنجر. وكأن الكاتب وضعه كملخص لعلاقة فيزياء الكم بالعلوم الحاتية والادراك..
______________________________________________________________________________________________

Economics In One Virus
Ryan A. Bourne
TovYLJw.jpg


ببساطة Econ 101 مستخدماً الاطار الاجتماعي والاقتصادي ايام كوفد كمثال. الكتاب يتكلم من وجهة نظر الولايات ويعطي الامثلة من ذلك النطاق
الكتاب فيه نقد حاد لمن ادعى وجود طريقة لحفظ الاسواق ويقول بعدم حتمية السوق وبنائها الاساسي على الجانب النفسي والاجتماعي
في الوقت ذاته يشرح اساسيات ال Macroeconomics لكن بشكل سطحي وقصصي للغاية
اضافة جيدة للمهتمين بمادة الاقتصاد وال Market Reactions.
______________________________________________________________________________________________

The Master Algorithm
Pedro Domingos
rKcpt7c.jpg


انهيته قبل فترة ونسيت وضع الانطباع. الكتاب ممتع ويعطيك امثلة عن كيفية استخدام الخوارزميات في الحياة اليومية
لسبب ما نسيت الكثير مما يحويه الكتاب فجاري القراءة للمرة الثانية لكن اذكر طريقة طرح الخوارزميات كانت ممتازة وبامثلة طريفة للغاية
مثال من الكتاب:

Suppose you’re leading a platoon in single file through enemy territory in the dead of night, and you want to make sure that all your soldiers are still with you. You could stop and count them yourself, but that wastes too much time. A cleverer solution is to just ask the first soldier behind you: “How many soldiers are behind you?” Each soldier asks the next the same question, until the last one says “None.” The next-to-last soldier can now say “One,” and so on all the way back to the first soldier, with each soldier adding one to the number of soldiers behind him. Now you know how many soldiers are still with you, and you didn’t even have to stop. Siri uses the same idea to compute the probability that you just said, “Call the police” from the sounds it picked up from the microphone. Think of “Call the police” as a platoon of words marching across the page in single file. Police wants to know its probability, but for that it needs to know the probability of the; and the in turn needs to know the probability of call. So call computes its probability and passes it on to the, which does the same and passes the result to police. Now police knows its probability, duly influenced by every word in the sentence, but we never had to construct the full table of eight possibilities (the first word is call or isn’t, the second is the or isn’t, and the third is police or isn’t). In reality, Siri considers all words that could appear in each position, not just whether the first word is call or not and so on, but the algorithm is the same. Perhaps Siri thinks, based on the sounds, that the first word was either call or tell, the second was the or her, and the third was police or please. Individually, perhaps the most likely words are call, the, and please. But that forms the nonsensical sentence “Call the please,” so taking the other words into account, Siri concludes that the sentence is really “Call the police.” It makes the call, and with luck the police get to your house in time to catch the burglar
 

إبراهيم 906

السميدع
انتهيت قبل كم يوم من كتاب سكينة الروح للطبيب النفسي بيرم كرسو
الكتاب مترجم ترجمة لابأس بها
الكتاب يطرح طرق للوصول إلى سكينة الروح وفي كل فصل يعرض حالة او مشكلة ثم يعلق عليها
يعني بدأ في الاول بالحديث عن حب الأخرين ومشكلة بين ممثلة جميلة وزوجها وبدأ يعلق عليها
ثم الفصل الثاني حب العمل والحديث عن مشكلة شخص يكره عمله ويتعرض للفصل كثيرا ويعاني من الاكتناز القهري ثم بدأ يعلق عليها
ثم الفصل الثالث عن الانتماء وفصول
ثم في نهاية الكتاب بدأ ينحو منحى إيماني جميل عن ضرورة الايمان بالله عزوجل -لا أعرف إن كان الكاتب مسلما أم لا
وختم الكتاب بالحديث عنه
الكتاب بشكل عام مختلف
ما هو طب نفسي صرف ولا هو تطوير ذات ولا هو فلسفات شرقية بل خليط من هذا وهذا
مايميز الكتاب عن نظائره في حقله استشهاده ببعض الامور المعروفة للشرق مثل جلال الدين الرومي وجحا ويشطح أحيانا بالاستشهاد بالفلسفات الشرقية الوثنية مثل الزن وغيرها
الكاتب متأثر بالطب النفسي التطوري كثيرا ما يقارن بين نفسيه الانسان والحيوان وأستشهد في موضع به وكذلك متأثر بالفلسفات الشرقية الوثنية مثل الزن كما ذكرت

أعذروني لو تلخيصي اي كلام
 

بوسيف39

True Gamer
قبل فترة بسيطة عرفت أن شريك فلم مقتبس من كتاب فقلت لازم أقراه، بس رحلة البحث عن نسخة مبأدفة لأول مرة فشلت فاخرتها رحت اليوتيوب ولقيت حد يقراه، وطلع كما توقعت فيري تيل مضروبة بشكل عجيب، يعني تشوف شريك يمشي ومن ريحته الخايسة الشجر يتحرك وهو يحسب أنه يفسحوا الطريق له، يقولك أمه وأبوه قبيحين وهو أقبح منهم مع بعض، ما صاحي الكاتب بس دمه خفيف بشكل جميل.
unknown.png



ومرة وحدة قلت أشوف أشهر أعمال الكاتب ونفس الحالة من اليوتيوب فضربت هذيلا الأثنين مع بعض:
unknown.png



unknown.png



وكانوا قصص فيري تيل فيهم نفس الشعور الجميل اللطيف الي تعطيني إياه الفيري تيلز.
خلصت عدة كتب منذه ذا الرد وهي:
1-براهين وجود الله للدكتور سامي عامري.
2-كم هو نصيب الإنسان من الأرض قصة قصيرة لليو تولستوي
3-أسطورة بو لأحمد خالد توفيق
4-حكايات التاروت لأحمد خالد توفيق
5-دموع القاتل
6-جدد حياتك لمحمد الغزالي


كاتب هذا الرد على أساس ألزم نفسي أكتب عنهم مستقبلا.
 

Kaido III

Lost Radiant
Broken_Oath_by_Antti_Hakosaari.jpg

Words of Radiance
الكتاب الثاني من سلسلة Stormlight Archive - براندن ساندرسن..

الكتاب هذا peak fiction حرفياً، قمة براندن ساندرسن!.... مش طبيعي كمية الشغل والتخطيط وقوة الخيال اللي إنحطت في تنفيذ هذه القصة!
فيه صورة في عقلي لعمل الـepic fantasy المثالي.... هذه السلسلة وهذا الكتاب تحديدًا هو تجْسِيد لهذه الصورة بأفضل شكل ممكن .
الآن لما اسمع كلمة fantasy او epic fantasy تفكيري على طول بيروح لـStormlight Archive .

ساندرسن خلق عالم إمتلاكي وقصة ملحمية جميلة للغاية، العالم مميز وضخم ومليان تفاصيل مثيرة وتاريخ طويل، شعوب وثقافات متنوعة وغريبة من أديان ومعتقدات لـ أساطير وخرافات....
القصة مكتوبة بعناية ومخطط لها بشكل ذكي.. تفكير طويل وخيال خالص إنحط في هذا العمل، الشخصيات للذكرى.. مكتوبين بشكل ممتاز وبعضهم بشكل إستثنائي!
دالنار واحد من أفضل الشخصيات اللي إنكتبت في أي عمل fiction ايفر... كالدن رائع و relatable وهو شيء نادر أشعر به تجاه شخصية خيالية.. كالدن في هذا الكتاب ظهر كبطل حقيقي بعد الغربلة والتعذيب اللي حصل له في TWoK &
كالدن حصل على لحظات عظيمة مرة في WoR لكن لو بختار فـ غالبا بتكون :

FRPIP3cWUAIdUCs

"Honor is dead. But I'll see what I can do."

مان اللحظة هذه كانت goosebumps وهايب غير طبيعي!
البيلد اب والتنفيذ 10/10

بعض الفان ارت الكول

FV-dUDfXoAUe5ag

FUlVWQLUAAABo4T

:coldsweat:
ايوة لو بنحصل إقتباس لستورملايت مستقبلا خصوصا لهذا الكتاب فـ أبغاه يكون مسلسل أنمي بميزانية كبيرة.. لايف اكشن بيكون إقتباس مثير أكثر لو عملوه صح لكن بيكون مشروع طموح ومكلف مرة..

شالان حصلت على تركيز أكبر هنا، ماضي الشخصية وضح أكثر دوافعها الملتوية، ارك الشخصية كان مثير وممتع كثير.. ايدولين ظهر بشكل رائع أيضاً، تطور شخصيته ممتاز!
أتمنى أشوف المزيد من الثلاثي كالدن/ايدولين/شالان.. علاقتهم وتفاعلهم مع بعض كيوت مرة..

Eshonai شخصية خطيرة ومنها تعرفنا على شعب وثقافة البارشندي أكثر واللي كانوا حاجة سوبر انتريستنق!

منظور الشخصيات كلها في عرض القصة في هذا الكتاب جميعها كانت مثيرة وبرتم ممتع.. وساندرسن ربط جميع مسارات القصة الرئيسية المتفرقة والمختلفة بشكل سلس وجميل للغاية وختمها بنهاية و pay off مُرضي جداً جداً، بعد ربع أخير ملحمي ورهيب مرة ساندرسن قفل القصة بشكل رائع ورايق وجاوب بشكل مفاجئ على أسئلة كثيرة..

.Life before death, Radiant




كلام كثيييير ودي أكتبه عن هذا الكتاب والسلسلة بشكل عام.... يوماً ما ان شاء الله
مستوى الإنغماس والتفاعل اللي أشعر فيه أثناء قراءة هذه الكتب شعور جديد ومختلف عن أي ميديم آخر، الالعاب/انميات/افلام ومسلسلات محدودة ومقيدة بطبيعتها بعكس الكتب، تجارب مُركَّزة/عميقة و consistent بحرية وخيال إبداعي غير محدود ومن مصدر واحد .



ايوة صح إقتباس GraphicAudio للكتاب كان بيرفكت بمعنى الكلمة.. أعطوا الكتاب حقه، شغل نظيف .
 

'ESCANOR

Tarnished
من زمان كان ودي ان ابدء في قراءة كتب وكنت ناوي ان ابدء بويتشر بسبب حبي للعب
ولكن قررت ان ابدء بmistborn the final empire من كاتب Brandon Sanderson اخ محب لي العاب سولز هذا الي جعلني ابدء بكتابه ::laugh::
مع انه اول مر ابدء في كتاب الى انه وصلت لنصفه في يومين فقط بنائه للعالم وشخصيات ونظام سحر كل شيء جبار
مر متحمس ان اكمله
 

'ESCANOR

Tarnished
انهيت mistborn the final empire اقل من اسبوع هذا بنسب لي انجاز احققه اول مر في حياتي انهي كتاب ::laugh::

كاتب وتصويره لي عالم شيء جبار جالس اتخيل رماد يتاسقط على عاصمة وضباب الي يضهر في ليل
وحتى شخصيات
كالسير وضحكه دائم حتى في اسوء اوضاع وفين من شخصيات نسائية قليل الي احببتها مع انه مرات تجيب هم
وسيزار معرفته كبير بأساطير واديان وحكمته , هام وفلسفته في حياة و دوكس بدون تنظيمه فريق راح يضيع ::laugh::
بدون ان انسى بريز وغطرسته وغيره من شخصيات

قصة نفسها من افضل ما قريت ما ودي ان احرق ولكن متحمس لي كتاب mistborn ثاني
 

Netero

True Gamer
Broken_Oath_by_Antti_Hakosaari.jpg

Words of Radiance
الكتاب الثاني من سلسلة Stormlight Archive - براندن ساندرسن..

الكتاب هذا peak fiction حرفياً، قمة براندن ساندرسن!.... مش طبيعي كمية الشغل والتخطيط وقوة الخيال اللي إنحطت في تنفيذ هذه القصة!
فيه صورة في عقلي لعمل الـepic fantasy المثالي.... هذه السلسلة وهذا الكتاب تحديدًا هو تجْسِيد لهذه الصورة بأفضل شكل ممكن .
الآن لما اسمع كلمة fantasy او epic fantasy تفكيري على طول بيروح لـStormlight Archive .

ساندرسن خلق عالم إمتلاكي وقصة ملحمية جميلة للغاية، العالم مميز وضخم ومليان تفاصيل مثيرة وتاريخ طويل، شعوب وثقافات متنوعة وغريبة من أديان ومعتقدات لـ أساطير وخرافات....
القصة مكتوبة بعناية ومخطط لها بشكل ذكي.. تفكير طويل وخيال خالص إنحط في هذا العمل، الشخصيات للذكرى.. مكتوبين بشكل ممتاز وبعضهم بشكل إستثنائي!
دالنار واحد من أفضل الشخصيات اللي إنكتبت في أي عمل fiction ايفر... كالدن رائع و relatable وهو شيء نادر أشعر به تجاه شخصية خيالية.. كالدن في هذا الكتاب ظهر كبطل حقيقي بعد الغربلة والتعذيب اللي حصل له في TWoK &
كالدن حصل على لحظات عظيمة مرة في WoR لكن لو بختار فـ غالبا بتكون :

FRPIP3cWUAIdUCs

"Honor is dead. But I'll see what I can do."

مان اللحظة هذه كانت goosebumps وهايب غير طبيعي!
البيلد اب والتنفيذ 10/10

بعض الفان ارت الكول

FV-dUDfXoAUe5ag

FUlVWQLUAAABo4T

:coldsweat:
ايوة لو بنحصل إقتباس لستورملايت مستقبلا خصوصا لهذا الكتاب فـ أبغاه يكون مسلسل أنمي بميزانية كبيرة.. لايف اكشن بيكون إقتباس مثير أكثر لو عملوه صح لكن بيكون مشروع طموح ومكلف مرة..

شالان حصلت على تركيز أكبر هنا، ماضي الشخصية وضح أكثر دوافعها الملتوية، ارك الشخصية كان مثير وممتع كثير.. ايدولين ظهر بشكل رائع أيضاً، تطور شخصيته ممتاز!
أتمنى أشوف المزيد من الثلاثي كالدن/ايدولين/شالان.. علاقتهم وتفاعلهم مع بعض كيوت مرة..

Eshonai شخصية خطيرة ومنها تعرفنا على شعب وثقافة البارشندي أكثر واللي كانوا حاجة سوبر انتريستنق!

منظور الشخصيات كلها في عرض القصة في هذا الكتاب جميعها كانت مثيرة وبرتم ممتع.. وساندرسن ربط جميع مسارات القصة الرئيسية المتفرقة والمختلفة بشكل سلس وجميل للغاية وختمها بنهاية و pay off مُرضي جداً جداً، بعد ربع أخير ملحمي ورهيب مرة ساندرسن قفل القصة بشكل رائع ورايق وجاوب بشكل مفاجئ على أسئلة كثيرة..

.Life before death, Radiant




كلام كثيييير ودي أكتبه عن هذا الكتاب والسلسلة بشكل عام.... يوماً ما ان شاء الله
مستوى الإنغماس والتفاعل اللي أشعر فيه أثناء قراءة هذه الكتب شعور جديد ومختلف عن أي ميديم آخر، الالعاب/انميات/افلام ومسلسلات محدودة ومقيدة بطبيعتها بعكس الكتب، تجارب مُركَّزة/عميقة و consistent بحرية وخيال إبداعي غير محدود ومن مصدر واحد .



ايوة صح إقتباس GraphicAudio للكتاب كان بيرفكت بمعنى الكلمة.. أعطوا الكتاب حقه، شغل نظيف .


ردك حمسني اقراه وقبل شوية انهيته خلال اسبوع تقريبا، ما أقدر ازيد على كلامك، أفضل عمل لساندرسن.


بالمناسبة هنا تقدر تحصل كثير فان ارتس بدون سبويلر ومرتبين حسب اي بارت لازم تكون واصله عشان تشوف الفان آرت، حلو ويدي جو خلال القراءة.

أمنيتي أشوف لعبة في عالمها، ممكن قصة اوريجينال كون ساندرسن جيمر ويقدر يكتب قصة مناسبة للعبة، حرام ما أقدر أتجول في عالم مفتوح مقتبس من الرواية:(
 
التعديل الأخير:

Kaido III

Lost Radiant
ردك حمسني اقراه وقبل شوية انهيته خلال اسبوع تقريبا، ما أقدر ازيد على كلامك، أفضل عمل لساندرسن.


بالمناسبة هنا تقدر تحصل كثير فان ارتس بدون سبويلر ومرتبين حسب اي بارت لازم تكون واصله عشان تشوف الفان آرت، حلو ويدي جو خلال القراءة.

أمنيتي أشوف لعبة في عالمها، ممكن قصة اوريجينال كون ساندرسن جيمر ويقدر يكتب قصة مناسبة للعبة، حرام ما أقدر أتجول في عالم مفتوح مقتبس من اللعبة :(
نايس..
ساندرسن محظوظ مرة بالفانبيس اللي عنده.. كمية الفان ارت اللي تحصلها أعماله حاجة رهيبة فعلا.. ما أبالغ لو أقول واحدة من المُحفِّزات اللي خلتني ابدأ بقراءة كتبه كانت بسبب الفان ارت

بصراحة ما أقدر اتخيل كيف تحول ستورملايت للعبة.. لازم قصة اوريجنال.. مستبورن ذو؟ إقتباس لعبة جاهزة @@

عن نفسي أتمنى أشوف لعبة اوريجنال لكن العالم/الميكانكس وأنظمة السحر تكون من كتابة ساندرسن..
 

Kaido III

Lost Radiant
ce592655ebaf77b8392a36dfe2453c8df9333a2f.jpg

الكتاب الثاني من ثلاثية The Green Bone Saga

الكتاب urban fantasy مُسْتلهم من الثقافات الآسيوية، القصة عن صراع بين عائلتين/نقابتين إجرامية يتحكمون بجزيرة بأسم Kekon، المكان الوحيد بالعالم يُنتِج سحر نادر "jade" والذي يمنح مستخدميه (تحت شروط معينة) قدرات وقوة سحرية، نظام السحر جروانديد/subtle مع مزيج كونغ فو ولحظات أكشنية واقعية ومش حاجة over the top..
و fun fact الكاتبة حاصلة على حزام أسود في الكاراتيه و الكونغ فو.. الكتاب مافيه لحظات أكشنية كثيرة لكن الموجودة، شيء مكتوب بعناية وللذكرى!

Jade war تكملة مباشرة بعد أحداث City، القصة والعالم توسعوا بشكل مثير وتطور الشخصيات أثناء هذا رائع بمعنى الكلمة، رتم القصة بشكل مفاجئ ابطئ من الكتاب الأول.. مش بطئ تمطيطي ممل بل العكس، البناء/التنفيذ القصصي والـcharacters development في هذا الكتاب من أجود ما قرأت .

كل ما أفكر بالكتاب والأحداث اللي حصلت فيه.... أحبه أكثر
الآن ما أقدر أنتظر حتى ابدأ بـJade legacy!... ببدأ فيه بعد Edgedancer .


 

صامد

عضو
59061361._SX318_.jpg


أنهيت كتاب العرنجية قبل شهر..كتاب يبصرك باستفحال الأساليب الأجنبية في الفصحى المعاصرة (والي يسميها العرنجية لأنها إفرنجية بلباس عربي) بسبب الترجمة وكيف اللغة المعاصرة بعيدة عن لغة العرب، بل اللهجات العامية أقرب منها..نظرتك لأي نص "فصيح" بعد هذا الكتاب ستتغير.
مفيد جدا لتحسين أسلوب الكتابة وبإذن الله بيكون لي مرجع.


المؤلف مشكورا أتاح الكتاب رقميا للتحميل مجانا. كتاب قيم جدا لايفوتكم.
 

Jasmine

Hardcore Gamer
انتهيت من قراءة (صلاة تشرنوبل) وأخيرًا بعد قرابة ٩ أشهر!
الكتاب جيد أعطيه ٣ من ٥، عبارة عن شهادات يرويها ضحايا كارثة انفجار مفاعل تشرنوبل، انقسمت بين وصف لما حدث وبين نحيب طويل من العائلات على من فقدوا من رجال وأطفال جراء تعرضهم لكميات كبيرة من الإشعاع.
لم تأتِ هذه الشهادات بغرض التعاطف بقدر ما كانت نقلًا لحقيقة ما جرى التي حاولت الحكومة التغطية عليها والترويج لفكرة "كل شيء تحت السيطرة"، كانوا يحاولون مكافحة الكارثة بعقلية الجنود الذاهبين لمقاتلة العدو لأنه هذا ما اعتدوا عليه وما سعى النظام السياسي إلى تكريسه في أذهانهم.

لدي الكثير من الأفكار والمشاعر حول الكتاب، أهمها أنه وقع بين يدي في وقت لا أحتمل أي نوعٍ فيه من الكآبة وهذا كان سببًا من ١٠٠ سبب في تراخي في قراءته حتى أني أخذته معي أثناء رحلة سفري إلي مصر لأنهيه في الطائرة دون فائدة.

عن كتابي التالي أفكر في قراءة رواية (يويتشي والطير) لأن حجمه صغير نسبيًا وفصوله قصيرة بالتالي يسهل الوقوف عند أحدها، وعندي تخوف أن يكون كئيبًا كسابقه...
 

TLS

True Gamer
يقولون "من طوّل الغيبات جاب الغنايم" ::sweat::
لذا نستعرض غنائم الفترة الأخيرة:

1. الساعة الخامسة والعشرون - قسطنطين جيورجيو
2. قراءة المستقبل - مصطفى محمود
3. عصر القرود - مصطفى محمود
4. حياة الكتابة : مقالات مترجمة عن الكتابة
 

S30D1999

True Gamer
بعد انهائي لرواية برام ستوكر ( دراكولا ) واللي كانت ممتازة انتقلت لكافكا …. الكاتب هذا قصتي مع قصة عندي تقريبا اشهر كتبه مع ذلك ماتعدى الفصل الاول منها.

رجعت له قبل شهر مع رواية المحاكمة وواصل الفصل الثالث …. تركيب الفصول يبدأ بداية بطيئة بمحادثات نفسية ووصف للمكان المحيط بالشخصية الرئيسية K بعدها الى نهايته يضربك بأحداث تجذب اهتمامك كثير والفصل الثاني كان افضل مثال.


مدري ودي بفلم للرواية هذي من ديفيد فينشر يصلح له جوء الرواية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى